المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المسجد الأقصى ينادى صلاح الدين


kareem rashad
11-02-06, 12:19 AM
http://up3.w6w.net/upload/11-02-2006/w6w_20060211000031c57bf132.jpg


الجهود المتتابعة بعد ذلك :
ولا يزال المسجد إلى اليوم يحتفظ بمجمل هيئته السابقة، إلا أنه لقي عناية كبيرة في عموم مراحل التاريخ الاسلامي بعد الفاطميين كأيام المماليك والعثمانيين، خاصة وأن العثمانيين قد بذلوا في سبيل تجميله وتحليته جهوداً كبيرة، وإليهم يرجع الفضل فيما يمتاز به المسجد اليوم من منظر بديع.
وعلى سبيل المثال: فإذا وقفت في الرواق الأوسط في اتجاه القبلة، فسترى المربع الجميل الذي يحمل القبة الكبرى مرفوعاً على أعمدة رخامية شاهقة الارتفاع، تعلوها عقود تقوم على أرجل يعدل ارتفاعها ارتفاع العمد، بينما الجدار الحامل للقبة فوق العقود مزين بنوافذ صغيرة... ويلاحظ الناظر كذلك أن المعماري قد ربط بين الأعمدة بأوتاد خشبية سميكة في
وسط الأعمدة، وذلك لشدة ارتفاعها، حتى تمنع تلك الأربطة انطلاق هذه العقود للخارج بفعل تأثير الثقل الموجود فوقها.

جمال وجلال:
والمسجد الأقصى الحالي في نظر المختصين عمل معماري يجمع بين البساطة والجلال، في صورة تندر في غيره من المساجد، فعلى الرغم من أن بناء جدرانه ليس من السماكة بمكان، وخاصة تلك الحاملة للقبة الكبرى، إلا أن جزءاً كبيراً من فخامة المسجد يرجع إلى سعة بيت الصلاة، بحيث تمتلىء النفس مهابة واجلالاً، وهذه السعة هي التي جعلت المعماري يسقفه بالخشب القوي فقط.
بينما يرجع الجزء الآخر من الجمال إلى طبيعة الزخرفة المنتشرة في المسجد بكثرة وشمول، فالفسيفساء ـ وهي في الأصل فن بيزنطي شهير ـ تنتشر على الحوائط والقبة من الداخل، بينما يغطي القاشاني المزخرف جدران المسجد إلى ارتفاع المحراب فيضيف ذلك جمالاً بديعاً، في الوقت الذي تحتل فيه التفريعات النباتية الخارجة من المزهريات ثم بعد خروجها تنثني وتلتوي حتى تأخذ أحياناً شكلاً حلزونياً جانباً هاماً من الزخرفة، هذا إلى جانب الزخرفة بأوراق الاكنتس.
أما الزخرفة الكتابية ـ وهي جزء مشترك بين زخرفة جميع المساجد ـ فإنها تغطي مساحات لا بأس بها من جدران المسجد الأقصى بخطوط من أجمل الخطوط العربية، سواء ما كان منها بالقلم الكوفي أو النسخي، حتى تكوّن تلك الخطوط أشرطة ناطقة بالجمال الحسي والمعنوي في آن واحد لما تتضمن من عميق المعاني وبديع الصورة.
أهوال ومخاطر محدقة:
ولا يفوتنا ونحن نفتح صفحات تاريخ المسجد الأقصى ـ بناء وفضلاً أن نذكر ما يتهدده من الخطر اليهودي في هذا العصر. وهذا الخطر يتمثل في خطين متوازيين يسيران معاً ويتقدمان ويحدقان به يوماً بعد يوم:
الأول: المحاولات المتكررة لحرق المسجد الأقصى، والتي كان أشهرها محاولة عام 1971م حيث أضمرة فيه النيران عن عمد حتى أتت على جانب كبير منه.
والثاني: الحفريات الدائبة حوله وفي نواحيه، مما يهدد بنيانه وأساساته واليهود في هذين المسارين على دأب عظيم .

صرخات استغاثة:
وإذا كان عمر رضي الله عنه قد ابتدأ تاريخ المسجد الأقصى بالبناء، وجاء بعده صلاح الدين فأعاد إليه شبابه ونضارته وكبرياءه بطرد الصليبيين وكنس آثارهم، فمن للمسجد الأقصى اليوم ليخلصه من براثن اليهود المجرمين.
روى الطبراني عن أبي إمامه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم" قيل: فأين هم يا رسول الله؟ قال: "ببيت المقدس أو بأكناف بيت المقدس".

نوران
11-02-06, 01:04 AM
المسجد الأقصى ينادي على صلاح الدين

و المسلمون ينادون على المهدي


اللهم عجل بخروجهم

عاجلا غير آجل


جزاك الله كل خير


أختك في الله

kareem rashad
11-02-06, 01:35 AM
المسجد الأقصى ينادي على صلاح الدين

و المسلمون ينادون على المهدي


اللهم عجل بخروجهم

عاجلا غير آجل


جزاك الله كل خير


أختك في الله

آمين 000 آمين 000 آمين

غريب الماضي
12-02-06, 01:43 AM
الله . .

اللهم عجل بتحريرهـ ورفع الرجس ونجاسة القردهـ والخنزير عن بلاد المقدس

عاجــلا ً غير أجـل وأجعلـنا نصلي بــه

اللهم آمين يارب العالمين اللهم آمين . .

جزاكـ الله خير وباركـ الله بكـ

والله أن القلب ليحزن لحال أمتنا وهوانها

حسن خليل
14-02-06, 09:12 PM
مشكور أخي كريم رشاد على الموضوع.

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً.

اللهم حرّر المسجد الأقصى من رجس يهود.

أحمد ابن الموصل
15-02-06, 07:21 PM
بارك الله فيك على الموضوع الرائع وجزاك الله خير
اللهم حرر المسجد الإقصى من كيد الفجار يا عزيز يا جبار