المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملكة جمال الكون (سعودية)


آسبرين
29-01-06, 01:15 PM
الدين - العادات - التقاليد - القيم - والأخلاق التي بذرها العرب في نفوسنا منذ الأزل وجاء الإسلام بسموه ليقرها ويتمم نواقصها.

وموضوع المرأة دائماً ما يكون هو نقطة انطلاق وارتكاز مثل تلك المجادلات التي تتهمنا بالتخلف، وغالباً ما يكون موضوع المرأة نفسه هو دليلنا القوي على الأصالة والعمق والخصوصية التي نتميز بها عن غيرنا.

ومما يؤسف له أن من يتهمنا بالتخلف هم بعض إخواننا العرب من الأقطار العربية التي طغى على بعض من أهلها التأثر بالأوروبيين والشعوب التي تملك التطور الصناعي وتفتقد للحضارة الروحية السامية.

ودعونا نستعرض أحد أهم المظاهر التي يعتبرها البعض تطوراً وحضارة، وتقف خلفها جهات رسمية ونعتبرها نحن ديناً وأخلاقاً.. قمة الانحطاط الخلقي والتخلف الجاهلي تلك هي (مسابقة ملكة جمال....) لعلي أذكّر من يعلم وأفيد من لا يعلم أن العرب في الجاهلية وعبر كتب التراث وما يحكيه الرواة كانوا يحددون يوماً في السنة أظن أنه كان يسمى (يوم الحِسَان)
دعونا تعقد مقارنة بين هذا اليوم ويوم مسابقة ملكة الجمال الذي يتم الإعلان عنه والإعداد له مسبقاً.

في (يوم الحِسَان) كانت تجلب الجواري المملوكات ليتم استعراضهن مشيةً وغناءً وحديثاً وقواماً وبهاءً أمام وجهاء وأعيان المجتمع الجاهلي وكذلك الوافدين من كل حدبٍ وصوب إما لشراء ما يطيب لهم من الجواري أو الاستمتاع بالنظر لجمال هؤلاء الغيد المساكين اللواتي أجبرهن أسيادهن على إبراز مفاتنهن وجمالهن وكسر عفتهن لتباع الواحدة منهن بأكثر قدر من الدراهم ويستفيد مولاها الذي جلبها سلعة يتاجر بها.

فكان عليها أن تعبر الحضور في شبه عري وتعود من أمامهم لتستعرض ما تعرفه من فنون الرقص وإن غنت فذاك من زيادة الخير، ثم عليها أن تلقي ما تحفظ من الشعر العربي على مسامع الحضور.

وفي نهاية هذا المهرجان وبعد المزايدات والمزاد يعلن على الملأ أن الجارية فلانة هي أغلى الجواري ثمناً وقد فاز بها واشتراها فلان ابن فلان تليها الجارية فلانة ثم فلانة ثم فلانة..

عندما تعقد مقارنة بين ما رويته لكم من أحاديث الجاهلية في استعراض وبيع الجواري وما شاهدته في مطلع القرن الحادي والعشرين على شاشة تلفزيون عربي، أتجد فرقاً سوى أن هناك جواري يُشترين ويُبعن إلا أن أسيادهن ينزهون ويكرمون بناتهم وأخواتهم وأمهاتهم عن هذا الانحطاط.. وهنا وفي وقتنا هذا مجتمعات ومؤسسات رسمية تستعرض بفتيات مجتمعها بطريقة لا تمت للأخلاق ولا للقيم الإنسانية بصلة. أستغرب أن يكون هناك رجال عقلاء خلف مثل هذا العمل الكبير والمنظم. وسؤالي هو أليس التخلف هو العودة لجهل الجاهلية في التعامل مع الإنسان كجسد بعيداً عن الروح؟! أم التخلف هو حفاظنا نحن الخليجيين على القيم الروحية والذاتية لمجتمعنا وأفراده.

أين القيّم الروحية في مسابقة ملكات الجمال، أين القيمة الإنسانية، أين قيمة الذات والأخلاق والعفة؟! كيف لنا في مجتمع إسلامي عربي أن نقيس بمقاييس غربية منحلة مجتمعاً عربياً ملتزماً.

والله إن هؤلاء الفتيات علي الشاشة لو دققت فيهن النظر لاكتشفت أنهن يثرن الشفقة والرحمة على ما هن فيه من ابتذال لا أخلاقي.. كل واحدة منهن تريد إثبات أنها أجرأ وأقوى من زميلاتها. أو ليس الحياء هو الجمال وقمة الأنوثة؟ كيف لنا أن نقيس بالمقياس الفرنسي الجمال العربي الأصيل الذي لا يغفل الملامح ولا يتجاهل الروح بل يبنى على أساسها.

ومثل هذه المسابقات هي دعوة مبطنة للانحلال، فالبائسة التي أُختيرت ملكة للجمال (المزعوم) هي صيد سمين لكل شركات الدعاية والإعلان ومروجي أغلفة المجلات فتبتذل جسديّاً حتى تستغل أسوأ استغلال ممكن لجمع أكبر دخل لها ولمتبنيها الفني من هذه الحملات.

وما بقي من الفتيات التسع عشرة والتي لم تفكر لجنة التحكيم في أنها بقرار الاختيار قد قضت على البنيان الإنساني النفسي بداخل كل واحدة منهن، خصوصاً إذا عرفنا أن أصل هذا البنيان هش قابل للانهيار لأنه بُني على أساس مادي وليس روحياً ومعنوياً.

وكل واحدة من الخاسرات تقف بانتظارها عصابة مفترسة تتأهب لاحتضانها والترويج لها بأي شكل مادي لا أخلاقي كاستعراض دعائي أو فني وما شابهه.

ثم ما الفائدة من مثل هذه المسابقات وما هو المردود الذي نستفيده منها؟ هل لنفهم أن الجمال هو أساس وجود المرأة؟ أليس في هذا إجحاف بحق النساء الأقل جمالاً، أم نتعلم من هذا أن نرفض وجودهن بيننا إن لم يكنّ جميلات جداً؟ أنرفض كل أم أو جدة عجوز فقدت جمال الصبا؟ وهل الجمال هو المقياس الوحيد الذي نتعامل به مع المرأة، أهكذا علمتنا أخلاقنا وقيمنا العربية؟.

حقاً هو سؤال جوهري أبحث له عن إجابة ما هي فائدة مثل هذه المسابقات لمجتمعنا، وأي بناء تحدثه لدينا؟.

فهذه الظاهرة ليست فردية ولا عشوائية لنتجاهلها إنها حدث خُطط له بعناية.

وعندما أقول ملكة جمال الكون سعودية فأنا لا أقصد سعودية فقط بل بحرينية وقطرية وإماراتية وكويتية وعمانية وكل فتاة عفيفة من أي وطن فكل مجتمعاتنا العربية الأصيلة مليئة بالفتيات اللاتي يفتخر بهن عرش ملكة الجمال ولا تفتخر هي به.

ألا يحق لي بعد ما قلته وما لا أستطيع أن أقوله أن أقف ملء المكان وأقول.. فتاة صانت جمالها وحفظته لمن يرعاها ويقدرها ويصونها، لا لمن يراها جسداً بلا روح أليست هي ملكة جمال الكون؟ فتاة تقوم لصلاة الفجر وتتشح بردائها وتستقبل القبلة لتصلي أليست هي ملكة جمال الكون؟ فتاة حفظت زوجها حاضراً غائباً أليست هي ملكة جمال الكون؟ فتاة رفعت يديها إلى السماء يملؤها الإيمان (يا رب استرني) أليست هي ملكة جمال الكون؟ فتاة تربت على العفة والكرامة والحياء وأخلاقها القرآن أليست هي ملكة جمال الكون؟!.

صقر عنيزة
29-01-06, 08:58 PM
الله يعطيك العافيه مع اني ماقريت الموضوع للاسباب
منها صغر حجم الخط ايضا كثرة الكلام
والله يجزاك خير

محارب في ارض الله
29-01-06, 11:06 PM
يعطيك العافيه اخوي

sham
30-01-06, 12:14 AM
سلمت اخي على الموضوع الرائع
والحمد لله مازال شبابنا مقتنع بأن الجمال هو جمال الروح والاخلاق

وما هذه الظاهرة من العري إلا موجة بين فئة قليلة من الناس لاتمت للفتيات المسلمات بصلة

نسال الله ان يحمي بناتنا وبنات المسلمين ويستر عليهن

والتمسك بالدين والرضى والقناعة هو مايضفي الجمال على الانثى

دمت بحفظ الرحمن

majedjj_3
30-01-06, 05:10 AM
جزاك الله خير

آسبرين
30-01-06, 12:01 PM
تشرفت بمرورك اخي صقر عنيزة .. :) (qq166) والمعذرة على كثرة الكلام

آسبرين
30-01-06, 12:03 PM
اخوي محارب تشرفت بمرورك
وأهلا وسهلا بالجميع

شتات أفكار
30-01-06, 12:05 PM
والله أني لعجزت عن التعليق

لا فض فوك

شتات أفكار