المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : .:+:. كــــل ما تحب أن تعرفه عن الألـــــوان ..!! .:+:.


تفاصيل
30-10-06, 12:16 AM
.
http://www.saher4ever.com/vb/images/N/smilsnew/268.gif
.
الألــــوان
.
.
الألوان .. تحيط بنا في كل مكان .. ونتعايش معها كل يوم .. وتبصرها أعيننا في كل لحظة ..
وما أن نتخيل أن لا وجود للألوان .. حتى نشعر أن الحياة سلبت من كل شي ..
والفنان .. أكثر ما يهمه في لوحاته هي الألوان .. وبذلك فإن عليه أن يتعرف عليها .. ليظهر الجمال الحقيقي للوحاته ..
.
http://www.saher4ever.com/vb/images/N/smilsnew/airb0rne.gif
.
مصطلحات لونية
- مفهوم اللون :
كلمة لون يستعملها علماء الطبيعة ويقصدون بها ظاهرة فيزيائية ناتجة عن تحليل الضوء الأبيض ، ويستعملها الفنانون التشكيليون والمشتغلون بالصباغة وعمال المطابع كلمة ألوان ويقصد به المواد الصابغة pigments ) ) التي يستعملونها لإنتاج التلوين .أن اللون بمعنى الكلمة هو ذلك التأثير الفسيولوجية _الخاص بوظائف أعضاء الجسم الناتج على شبكية العين ، سواء كان ناتجا عن المادة الصبا غية الملونة أو عن الضوء الملون ، فاللون إذا هو إحساس وليس له أي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .
.
.
- صفة اللون :
هو الصفة التي تميز أي لون ونتعرف على مسماه ومظهره بالنسبة لغيرة ، فنقول هذا لون بنفسجي ، وهذا لون أحمر ، وهذا لون أزرق …الخ ، فإذا قلنا هذه الليمونة لونها أصفر أي أن اللون الأصفر هو مدلول لونها وقد يمكننا تغيير مدلول أي لون بمزجه بلون أخر . وإذا مزجنا مثلا مادة لونية حمراء بأخرى صفراء كان التركيب اللوني الناتج برتقاليا وهذا يعني تغيير في مدلول اللون أو مظهره .
.
.
- حدة اللون :
إذا قلنا أن هذا اللون فاتح أو غامق دل ذلك على درجة اللون أي مقدار قربه من الأبيض أو الأسود ، ومن أحد هذه العناصر اللونية الأساسية المكونة له . فإذا كان اللون قريبا يبدو للعين واضحا جليا ، أما إذا كان بعيدا عنه فإنه يبدو للعين باهتا متداخلا مع لون آخر . واللون في كامل قوته الطبيعية يطلق علية لون نقي وطبيعي وكلمة (لون)تشمل بوجه عام الألوان النقية .
.
.
- درجة اللون :
هو الصفة التي تميز مدى شدته ونقاوته ، والألوان بعضها نقي واضح وبعضها ضعيف ممزوج ، ودرجة اللون هي نتيجة تأثير الضوء على اللون وبالأحرى هي عبارة عن تدرج اللون نفسه فهناك اللون الفاتح واللون القاتم كأن تقول هذا أحمر قاتم وهذا أحمر فاتح …الخ.
.
.
- إدراك الألوان :
(في الليل كل البقرات سوداء ) هذا ما قاله الفيلسوف الألماني (هيجل ) ، وهذا ما ينطبق على حقيقة الألوان ، فاللون من هذا المنطلق ليس صفة من صفات الأجسام وليس له أي حقيقة إلا بارتباطه بأعيننا التي تسمح بإدراكه وحسه بشرط وجود الضوء . فهو ظاهرة مرتبطة بعاملين أساسين هما : -
الجهاز العصبي للكائنات الحية .
الضوء .
.
.
- وحيد اللون (المونوكروم) :
يعني تلوين الشئ بالاعتماد على درجات لون واحد .
.
.
- المزيج الضوئي :
هو اللون الناتج من وضع طبقة لونية فوق الأخرى أو وضع لون بجوار الآخر بدلامن مزجمهما معا على الورقة .
.
.
- التناغم اللوني:
هو مقدار درجة الضوء المنعكس على سطح معين .
.
.
- نغم اللون :
هوالعلاقة بين الغامق والفاتح أو الدرجات المتفاوتة بين الغامق والفاتح للون الواحد.
.
.
- كثافة اللون:
هي درجة نقاء أو شدة اللون وتتغير كثافة أي لون بحسب مزجة مع لون اخر.
لقد أثبت العالم الإنجليزي ( نيوتن ) أن الضوء هو أصل اللون فقد أثبت أن الضوء الأبيض يمكن تحليله بمعنى تشتيته إلى ألوانه الأصلية ، من هنا فلا نستطيع إدراك أي لون إلا بواسطة الضوء الواقع عليه ثم المنعكس إلى أعيننا . و أسطح الأجسام عموما لها قوة تحليل للضوء ( الطبيعي أو الصناعي) الواقع عليها . فكل سطح يمتص بعض الإشعاعات الأخرى في جميع الاتجاهات ، وإن لون الإشعاعات التي انعكست من هذا السطح تمثل لونه ، فمثلا إذا سطحا أحمر اللون فذلك لأنه حلل الضوء الساقط عليه فامتص كل الإشعاعات ما عدا الإشعاعات الحمراء التي عكسها إلى أعيننا .
على هذا الأساس يقال لسطح ما انه أبيض ، إذا ما نشر وبدون أي امتصاص كل الإشعاعات التي يستقبلها كما يقال لسطح ما أنه أسود إذا ما امتص تماما كل الإشعاعات التي يستقبلها أما الأسطح الرمادية فهي التي تعكس من جميع الإشعاعات الملونة وتمتص نسبا منها ، أما كل الأسطح التي ليست كاملة البياض أو كاملة السواد أو رمادية يقال عنها أسطحا ملونه .
.
.
http://www.saher4ever.com/vb/images/N/smilsnew/268.gif
.
.
الألوان الأساسية والألوان المركبة
الألوان الأساسية : الأصفر والأزرق والأحمر .
.
http://www.saher4ever.com/vb/uploaded/642/1156060781.jpg
.
الألوان الثنائية المركبة : الأخضر والبنفسجي والبرتقالي .
.
http://www.saher4ever.com/vb/uploaded/642/1156061296.jpg
.
الألوان الأساسية الثلاثة : الأصفر والأزرق والأحمر ، ومنها تتركب اللوان الأخرى . ولا يمكن الحصول على أي لون من الالوان الأساسية من مزج الوان غيرها .
وللحصول على الألوان الثنائية المركبة :
أًصفر + أزرق = أخضر
اصفر + أحمر = برتقالي
أزرق + أحمر = بنفسجي
.
.
http://www.saher4ever.com/vb/images/N/smilsnew/268.gif
.
.
الألوان الأحادية :
الحياديات هي الأبيض والأسود والرماديات العديدة التي تنتج عن خلط الأبيض والأسود ، والحياديات لا تدرج ضمن الألوان الصافية لأنها لا لون لها فالأسود الامتصاص الكامل للألوان أي انعدامها ، والأبيض هو الانعكاس الكامل للألوان ، ويترتب عن اجتماع الأسود والأبيض تباين يجعل كل واحد منهما يبرز الأخر فيزداد سواد الأسود داخل المساحة البيضاء والعكس كذلك ، والرمادي المحايد هو لون وسيط بين الأسود والأبيض ينتج عن مزجهما عن ببعضهما ويتغير مظهره بتغير كمية الأسود أو الأبيض المستعملة في تكوينه ، لذلك يشكل سلسلة من القيم المتدرجة بين الأبيض والأسود .
.
http://www.saher4ever.com/vb/uploaded/642/1156061366.jpg
.
.
.
http://www.saher4ever.com/vb/images/N/smilsnew/268.gif
.
.
الألوان الحارة والألوان الباردة :
يرجع هذا المصطلح إلى عهد الفراعنة ، ويقصد به انقسام الألوان إلى مجموعتين إحداهما حارة والأخرى باردة أما الألوان الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين اللون الأحمر الكادميوم الذي هو أشد الألوان حرارة وبين الأصفر المخضر ، والألوان الباردة هي الألوان المحصورة بين الأصفر المخضر والأحمر الليزارين . فالأصفر المخضر إذن هو الحد الفاصل ما بين الألوان الباردة وبين الألوان الحارة ، ويمكن اعتبار هذا اللون حارا إذا أضيف لصفرته كمية معينة من الأصفر وعلى العكس يمكن اعتباره لونا باردا إذا حذف من صفرته كمية معينة .
ويعتبر تقسم الألوان إلى ألوان حارة وباردة ذاتي ولا يتعلق موضوعيا بالألوان بحد ذاتها ، وإنما يرتبط بالانطباع الذي تتركه الألوان في نفس الإنسان وتعتبر الألوان الثلاثة : الأصفر والأحمر والبرتقالي والأرجواني ألونا حارة لان النار والشمس والدم مصادر الحرارة والدفء ، أما الأزرق والأخضر وما قاربها فهي ألوان باردة لان السماء والماء مصادر البرودة ، والألوان الحارة زاهية وصارخة تعبر عن النور والسعادة والفرح . أما الألوان الباردة فهي هادئة تعبر عن الحزن والكآبة والسكون ، كذلك فأن الفنان يستفيد من الصفة الرمزية للألوان في تكوين العمل الفني ، مثلما يفعل الأديب للاستفادة من قاموس اللغة في صياغة العمل الأدبي ، فحين يضع الفنان مثلا على السطح الأبيض للوحة لونا أزرق ، فأن هذا اللون سيتمركز في وسط فراغ اللوحة ، لكنه حين يضع لونا أحمر قريبا منه وبالمساحة نفسها الموضوع بها اللون الأزرق فانه سيجد اللون الأزرق البارد يغوص أمام اللون الأحمر الحار ، وذلك بسبب اختلاف اللونين في السطوع . وهنا يمكننا استنباط القاعدة العامة التالية :
* تقدم الألوان الحارة أشكالها إلى الأمام .
* تدفع الألوان الباردة أشكالها إلى الوراء.
* الألوان الباردة والساخنة تعمل على الإحساس بالبعد الثالث الإيهامي رغم تواجدها على مسطح ذو بعدين فقط ، ونعرض هنا بعض الحلول التشكيلية لاستخدم الألوان الساخنة والباردة في علاقتها معا :
اللون الأحمر يزيد تقدما وبروزا عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو الأخضر .
اللون الأصفر يزيد تقدما عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو البنفسجي .
كما أن من تأثيرات الألوان الدافئة في التكوين أو التصميم أنها تظهر أكبر مساحة من مساحتها الحقيقية حيث أن لها صفة التقلص . كما أن الأشكال المجسمة ذات الألوان الباردة والفاتحة تبدو أخف ثقلا من تلك الملونة بالألوان الدافئة القاتمة..
.
http://www.saher4ever.com/vb/uploaded/642/1156061420.jpg
.
مثال على الألوان الدافئة والألوان الباردة
.
http://www.saher4ever.com/vb/uploaded/642/1156061453.jpg
.
منظر منبسط تم تلوينه بألوان دافئة واذا تأملت فيه تلاحظ بأن الوقت الذي رسم فيه هو وقت الأصيل
.
http://www.saher4ever.com/vb/uploaded/642/1156061494.jpg
.
نفس المنظر تم تلوينه بالوان بارده ، وإذا تأملت فيه تلاحظ بأن الوقت الذي رسم فيه هو وقت الصباح .
وعندما نفكر بدفء وبرودة الألوان فيجب أن نتأمل الأوقات المختلفة من النهار لإالوان الصباح تكون أكثر برودة من ألوان الظهر .. وهكذا .. وعند رسم أي لوحة فلا يعني ان نختار الموضوع ونلونه بل لابد من تحديد وقت هذه اللوحة سواء في مختلف أوقات النهار أو في الفصول .. حتى نختار الألون المناسبة لها ..
.
http://www.saher4ever.com/vb/uploaded/642/1156061561.jpg
.
.
http://www.saher4ever.com/vb/images/N/smilsnew/268.gif
.
.
منقول

*** قلم رصاص ***
30-10-06, 03:11 AM
السلام عليكم ........ <<< اللون من جد خطير

كفيتي ووفيتي حتى ولو كان منقول ولكن هذا الموضوع مميز ومن أهم المواضيع ... وأقترح بصراحه انه يثبت بحيث يكوون مرجع للجميع .... لإنه بإختصار هذا كل ما يتعلق بالألوان ..

وأذكر فيه كتاااب كان عندي ودرسني مؤلف الكتاب .... يا هو (( ابوالعباس عزام )) أو .. (( إسماعيل شوقي )) كان فيه المعلومات هذي والكتاب اختفى ما عاد لقيته عندي ....!!

ريحتيني الله يريحك من عذاب النار من دوران في المكاتب علشان الكتاب هذاا ورحم الله والدينا ووالديك ووالدي الجميع

مــــــــــــشــــــــكوره ... الف شكر مون

تفاصيل
30-10-06, 04:23 AM
السلام عليكم ........ <<< اللون من جد خطير

كفيتي ووفيتي حتى ولو كان منقول ولكن هذا الموضوع مميز ومن أهم المواضيع ... وأقترح بصراحه انه يثبت بحيث يكوون مرجع للجميع .... لإنه بإختصار هذا كل ما يتعلق بالألوان ..

وأذكر فيه كتاااب كان عندي ودرسني مؤلف الكتاب .... يا هو (( ابوالعباس عزام )) أو .. (( إسماعيل شوقي )) كان فيه المعلومات هذي والكتاب اختفى ما عاد لقيته عندي ....!!

ريحتيني الله يريحك من عذاب النار من دوران في المكاتب علشان الكتاب هذاا ورحم الله والدينا ووالديك ووالدي الجميع

مــــــــــــشــــــــكوره ... الف شكر مون

:)

تسلم أخوي قلم رصاص

وأتمنى فعلاً إني قدرت أفيدك ولو بشيء بسيط

شاكرة لك دعمك وتشجيعك وتواصلك معنا هنا أخي

ويعطيك العافية

توتة
30-10-06, 04:26 AM
يعطيك العافية مون
تسلمين يالغلا
مجهود تشكرين عليه
تحياتي ..

ام أيمن
30-10-06, 05:15 PM
مشكورة يا غاليه على المنقول المفيد

دمتي بود

تفاصيل
01-11-06, 08:06 PM
مشكورة يا غاليه على المنقول المفيد

دمتي بود

يعطيك العافية مذهلة

مشكووورة قلبوو

غرابيل
03-11-06, 11:29 PM
يسلموووو مووووون

يعطيك العافيه ياقلبي

ماقصرتـي على النقل الجميــل

تفاصيل
04-11-06, 02:20 AM
يسلموووو مووووون

يعطيك العافيه ياقلبي

ماقصرتـي على النقل الجميــل

شرفتي غوغو (qq172)

ويعافيك يارب

تسلمين والله