المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا نحن قاسون مع زوجاتنا؟ اين حقوقهن الزوجيه ؟ اين دور التثقيف والوعي في علاقاتنا


saamer lail naj
07-05-04, 02:38 PM
لماذا نحن كسعوديون قاسون جدا مع زوجاتنا ونعتبرهن جزء من اثاث البيت ؟
هل للتثقيف والوعي دور في العلاقات الاسرية؟؟؟
ان الموضوع يحتاج الى تفكر ووقت لرصد المشاكل وللكتابة عنها بروية وتبصر ولكن لان السفر على الابواب ولان المشا غل كثيرة فقد احببت ان اتناوله ولو على عجالة من باب المشاركة فقط.
لماذا نحن سيئؤن مع بنات حواء وهل هذا صحيح؟؟؟
الجواب ليس تعميما -- نعم الغالبية منا مع الاسف ترى المرأة فقط خلقت للسرير وللمتعة فقط لاغير , وهذا مفهوم غير واقعي وصورة مقلوبة, من هي المراة قبل كل شيئ؟ هي الام وهي الاخت وهي الزوجة الحبيبة وهي قبل كل شيئ نصف الرجل ونصف المجتمع وتلد لنا النصف الاخر فهي بحق امة كاملة اذا احسنا تربيتها ووقفنا معها وبجنبها وخلفها ودفعناها للامام للمساهمة في كل شيئ , لبناء الوطن وللمحافظة على البيوت واماناتها -- الابناء-- ولدفع مسيرة التقدم والبناء في ظل اسلامنا الحنيف ومن خلال ظوابط مؤطرة لعلاقتها بالعمل ومع الرجل حسب ظوابط الدين وفي ظل الشريعة المحمدية الغراء, لذا يجب انصافها في كل شيئ ومنها:
1. التعليم وهي مرتكز اساسي لبناء الامة من خلال بناء الابناء الذين هم رصيد ومستقبل الامة, فالام مدرسة واي مدرسة وماذا اعددنا لهذه المدرسة؟؟؟؟ التعليم اساسي للمراة ويكفي في دستورنا ان اول مانزل منه على رسولنا -- قوله تعالى-- اقرا باسم ربك الذي خلق-- الاية--- لايكفي ان ننشئ البناء ونقول هذا نحن حققنا الهدف, بل المسؤولية اعظم من ماديات , نحتاج الى تغيير المناهج حسب الظوابط الدينية ومتطلبات العصر, نحتاج الى تغيير صورة المراة في المجتمع وتبيان دورها العظيم وكيف ان الدين كفل وحفظ لها حقوقها التي لم نحافظ عليها بل نقتطف من الدين مايلائم رغباتنا فقط.
2. الدين لم يغفل حقوق المراة وخاطبها كما يخاطب الرجل في الحقوق والتكاليف والواجبات وان كانت تختلف بعضها عن بعض لحكمة يعلمها الله واثبت الطب والعلم مصداقية دستورنا العظيم, فالعلم مشاع للجميع بل العكس المراة دورها في التعليم عظيم لانها هي من يقوم بدور التربية والرعاية والتعليم حتى مراحل متاخرة من عمر الطالب والطالبة, ولكون الرجل يناط به الدفاع ونشر الدين ومقارعة الاهوال والسفر --الخ-- والعمل ومشاق الحياة فيجب ان تهيأ المراة لحمل هذا العبْ وهي جديرة بحمله وهي اقدر من الرجل على ذلك .
3.التربية والمناهج مع بعض: يحز بالنفس ان تكون نظرتنا للمراة فقد للاستمتاع , وهذا غير معقول لان المراة لها دور تؤديه وعليها حقوق وواجبات فهل ابنّا في مناهجنا ماهي حقوقها وماذا عليها ولها, وهل تعلمون معشر الرجال والنساء , الشباب والشابات - ان اغلب الزيجات الفاشلة سببها التربية الخاطئة , وعدم معرفة حقوق كل طرف على الاخر, وكذلك عدم تبصير الجميع بحقوق وواجبات الزوجين وجهلهما لحقوقهما على بعض وواجباتهما تجاه بعض, لماذا نسبة الطلاق لدينا مخيفة وماذا نتوقع من مجتمع تنخر به العنوسة والطلاق ماذا سيصير مستقبل اولئك الاولاد في ظل الضياع والحرمان وسوؤ التربية, رحماك يا رب !!! لقد منحنا الجدل وحرمنا العمل -- وعشنا في ظل النوازع النفسية الكامنة وفي ظل الاقنعة الشخصية التي نرتديها عشرات المرات بل مئات المرات بل مئات الشخصيات في شخصية واحدة لانا في ظل عدم التزامنا بديننا الحنيف نلتحف الاقنعة ونأتزر بالبشوت والعبايا ونختفي خلف النقابات والملابس الجميلة ولا نتخلص منها الا عند النوم او في الظلام !!!!!!!!!! هذا هو واقع حالنا؟؟؟؟ اليس كذلك!!!!؟؟؟
يجب ان نكون واقعيين ومنطقيين وان نتخلص من الانا القاتلة وان نعطي لهذا الملاك حقوقه وماذا له وماذا عليه وماهو دوره في البيت والمجتمع والحياة واين تبداء حقوقها واين تنتهي وان يكون لهن منتديات وجمعيات تحفظ لهن حقوقهن وتدافع عنهن امام الدولة والجهات الاخرى,لانا نحن من تسبب بذلك وضيع علينا ماكنا نستمتع به , وان نبينها له وان تكون ضمن مناهجنا وتدرس كاي مادة الزامية لبنت ولشباب المستقبل وعليهما وعيها وفهمها وادراكها, وهل تعلمون معشر الرجال ان ليس للزوج حق على زوجته في الطبخ وتنظيف البيت او حتى ارضاع اولاده, كما ان ليس لها عليه ان يعالجها اذا مرضت وانما هذا تكرم منه عليها , وهذا من عظمة الاسلام وقدسيته وعلو شانه, وما تفعله فتاة اليوم وام المستقبل وربة البيت فهو تكرم منها على زوجها اذ في الاسلام عليه ان يستاجر لها خادما -- طباخا وان يبحث لها عن مرضعة لاولاده, مقابل ان يطعمها وان يصونها وان يحفظ كرامتها وعليها هي حفظ منزلته ومقامه( وفراشه) وماله وغير ذلك مما يترتب على الزوجة من حقوق الزوجية لوزجها عليها.
4. العادات والتقاليد: قاتل الله بعضا من عاداتنا وتقاليدنا البائدة التي لم ينزل بها الله من سلطان, اين نحن من قادتنا وآبائنا الذين كان الواحد منهم ( اذا ارد ان ينتخي ويعتزي في موقف ما قال انا اخو او ابو فلانه)وهذا دليل على احترامهم وتقديرهم للبنات والاخوات, كانت معززة ومكرمة وكان لها كلمة الفصل في شؤونها وشؤون بيتها وكانت تعزز وتكرم والعرب تحتقر من يمد يده بالضرب او السب او الشتم على الزوجة او البنت او الاخت_ الا يكفينا قول احدى امهات المؤمنين( وهل تزني الحرة يا رسول الله) , لننظر الان للوضع من ناحية اخرى , لقد تشددنا في امور لم ينزل الله بها من سلطان و( تركنا الحبل على الغارب) وتساهلنا بامور مغايرة للدين, سبحان الله انقلاب عكسي للصورة,اما قمة التشدد والحرمان واما قمة الانحلال والتخبط -- ليس من باب التعميم-- اليست المراة كائنا مثله مثل الرجل في الحاجة الى الجلوس مع حبيبها وزوجها واب اولادها او ابيها, ولو مرة بالاسبوع يختلون مع بعض ويناقشون امورهم الخاصة والعامة وتربية الاولاد_ الا تستحق هذه المراة يوما يكون لها كامل الحرية فقط مع زوجها او جزء من يوم من كل اسبوع للخروج معه للسوق او للمطعم او ليخرجا معا يتنزها في البر او الساحل او غيره او حتى مرة كل شهر ليبيتا مع بعض فقط لوحدهما في شقة او فندق كنوع من التغيير في روتين الحياة وللتخلص من سأمها, ليجرب اي رجل وليرى المردود الايجابي على حياته وبيته وزوجته واولاده( وليتخيل اي رجل لو انه ُوضع في فندق من خمسة نجوم ولديه هاتف واكل ومشرب وكل مايحتاج من متاع الدنيا شريطة ان لايغادر هذه الغرفة لمدة (48) ساعة سيحس معها انه في سجن فليتذكر هذا الملاك المغلوب على امره!!!!, لماذا الزمنا انفسنا بعادات وتقاليد ليست من الدين بشيئ؟؟ يجب ان لاننظر للعادات البالية , وان لانستمع لما ( وش يقولون علينا الناس) يجب ان يكون لدينا الشجاعة المعنوية والقولية والفعلية لعمل ماهو مطابق للدين بغض النظر عما سيقوله اولئك المرضى من متذبذبي الشخصية ( استوصوا خيرا بالنساء)( وانا خيركم لاهله) , لنقل انك ذهبت مع عائلتك في اجازه واستمتع الابناء والبنات لماذا لاتخصص منهاا اسبوعا بعد ماترجع مع عالئلتك للسفر فقط مع زوجتك ولو خارج مدينتك جرب وسترى العجب العجاب ( وهذا مثبت في علم النفس -- سايكيك) هل تستكثر مثل هذه الامور على من منحتك وسلمتك قلبها وجسدها لا اعتقد جرب ولو لمرة وسترى انك ستكرر التجربة مرات ومرات, لماذا لانعطي انفسنا متسعا من الوقت للتفكير بمثل هذه الامور, لقد جنى علينا الاباء بالتربية من خلال خلق الشخصية الضعيفة التي ترى ان الصراخ والمنع والحرمان وعدم النقاش انه هو الاسلوب الامثل بين الزوجة والزوج, وكذلك جنت الام غير المثقفة والمحصنة بالدين جنت على بنتها بان صارت نسخة كربونية من امها لاتعرف لها حقوقا ولا تعرف لها واجبا , تؤمر فتطيع وتُنهى فتنتهي ولا تعرف ابسط حق لها, هذا ماورثه الابن وماورثته البنت وهذا هو نتاج مجتمع مغلق متذبذب لا يعرف التوجه السليم ولا توجد الالية التي توجهه للطريق السليم, ولا يخدمه منهج تعليمي وكل مابنيناه في حياتنا وتعلمناه هو موروثات شعبية خاطئة.
5: الاستراحات وما ادراك مالاستراحات والله انها مرض ينخر في عظامنا وبيوتنا( ويا غافل لك الله -- ولتسمحو لي مع الاعتذار مقدما يا غبي لك ابليس ) وليس تعميما ولكن افهموها ياعالم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! الرجل يعتقد انه بهذه الطريقة يصون شرفه وبيته بينما هو يمتع نظره وبالصور والدشوش--- والبيت متروك ------؟؟؟!!!!!!!!!! عجبي وكأن المتعة خلقت للرجال فقط ( اقصد هنا المتعة البريئة والشريفة وليس الاستراحات الا القله منها-- ونترك نساء نا مع الانترنت والهاتف ونحن نستمتع ونمرح ونقول لهن ماناقصكم شي -- نعتقد ان المراة تحتاج للملبس والماكل والفراش فقط--؟؟؟؟؟!!!!! لا والف لا ماهكذا تورد الابل يا سادة( يا سعد) ولا هكذا تروّض الخيل يا فّراس ؟؟!! لا استطيع الايضاح اكثر من هكذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟, المراة تحتاج الى الزوج والجلوس معه والنقاش معه والحديث الرومنسي العاطفي الذي ياخذ لباب القلب فيأسره ويجعلها تذوي وتذوب وتنصهر بين يديك رقة ودلعا وعذوبة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اين مثل هذه الامور عن بيوتنا؟؟
المراة ملاك جميل يعشق الحرية وهو كالطير المحبوس بقفصه, هي فراشة تتنقل من وردة لاخرى هكذا خلقها الله فلا تقتلوا روح هذا الملاك المعطاء, واسعادك لزوجتك اسعادك لنفسك قبل كل شي, ولبيتك واولادك,فكر مليا وضع لك برنامجا تخصصه ليوم من الاسبوع تخرج مع بيتك كلهم وتتنزهون وتطبخون وتلعبون وسترى النتيجة الحتمية على كل واحد فيهم, هل العلاقة بين الرجل وبيته وبينه وزوجته هي علاقة شراكة فقط للجنس؟؟, لا انظر لزوجتك على انها جزء منك وتذكر افضالها عليك وتذكر ان لها حقوقا عليك وتواصل مع زوجتك واولادك بالنقاش والحوارات والهدايا والكتب وشاركها اذا كانت مثقفة وقارئه واحضر لها خير الكتب المعينة لها على التربية, اجلس مع اولادك يوما وخصص ليلة او يوما بكامله للنقاش في شؤون الحياة ومشاكل الاسرة, لا تتناقش معها بحدة ولا تهينا امام اولادك لانك بذلك تهين نفسك وتقلل من قدرك لنفسك, ولا ترفع صوتك عليها فانت قدوة للاولاد وهي قدوة للبيت كله.
6: السفر وترك الزوجة والاولاد يهيمون على وجوههم وانت اين انت وماذا تعمل وهل الاجازة هي انفلاتك لوحدك ولماذا تحضرهم معك اذا كان انت ممن ابتلي ببلاء, الا تدري انك تضّيع زوجتك وبناتك واولادك بهذه الطريقه وكلكم يعرف بعض الذين يرمون زوجاتهم ويذهبون لمناطق البلاوي والمصايب, وكأن لديهم صك من الله انهم مهما عملو مع بنات الناس لن يُعمل الشي واكثر مع زوجاتهم وبناتهم, واعجبي لمن يفكر بهذا المنطق؟؟!!!! الا تعرف ان الزوجة اكثر منك اشتهاء وانها تتمتع بالجمال كما تتمتع انت, لماذا لاتملأ عيني زوجتك بالكلام الحلو والمغازلة الزوجية والتغزل بلبسها وجسمها ومأكلها ومظهرها وكل شيئ فيها الا تعلم انك تدفعها للتضحية اكثر وللابداع, ام ان هذا فقط مباح لبنات التلفزيون ولبنات الشوارع؟؟ الا تعلم ان الزوجة والزوج كلاهما يبحث عن مايفتقده, فابحث عن ماتفتقده زوجتك اخي قبل ان تبحث هي عنه بالسفر او الاسواق او او او؟؟؟ كفانا استغفالا لانفسنا؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!
7: عدم وجود منتزهات نسائية ومنتديات ادبية وعلمية نسائية ومكتبات نسائية ايضا ومراكز صقل للمواهب والابداعات ومراكز الرياضة للتنفيس وللمارسة الرياضة في جو نسائي بري, هذا اوجد لدينا مثل بعض المشاكل التي لاتخفى على اي منكم وكذلك اوجد حالات من الامراض النفسية, ولا يجب ان نلوم زوجاتنا عندما نرى نسبة من الانحرافات بينهن او بين ابنائهن وبناتهن او في المجتمع ككل( ليس تعميما) وهل تعرفون ان نسبة الامراض النفسية بين النساء وصلت الى رقم مخيف وقد تفشى بينهن اكثر من الرجال, لا يحق لك اخي الرجل ان تفكر بالسفر بالصيف لوحدك وتطرب نفسك وتمتعها وتترك ورائك الضياع والخراب وتطلب من المراة ان تقوم بدور الاب والزوج والاخ والام.
8: الوعي - ان نحن من الوعي ذلك المحرك القوي الملهم الذي ينشا في ظله الابناء والبنات تحت تربية اباء وامهات مثقفون وواعون ولديهم الحدس والوعي الوطني المؤطر بالاخلاق الاسلامية والتربية الربانية, التي اذا اعتمدناها وتوكلنا على الله واخذنا بالاسباب منها لن نظل الطريق ولن نعدم الوسيلة في بلوغ المصالح والاهداف والمرامي والمقاصد والغايات على مستوى الدولة والجامعات والمدارس والمجتمع والمسجد والبيت والاسرة وعندها لن نتيه في خضم الصراعات والضياع والحرمان والالم والمعاناة التي نجمت عن سؤء التقدير والتخطيط والادارة والتنفيذ على جميع المستويات .
9:اخي الزوج اخي الاب , دورك ليس فقط احضار الاكل والملبس , وان كان هذا هو واجب من واجباتك ولكن المطلوب منك يتعدى ذلك بكثير, الجلوس مع اولادك مرة او مرتين بالاسبوع للتناقش في امورهم وامور البيت والحياة والسمع لهم والتحاور معهم وبناء الشخصية في كل واحد منهم ( دورالام والزوجة كذلك) فهل جربت ذلك يوما ما واحكم بنفسك على النتائج , هل فكرت يوما ما انك تدخل بيتك وبيدك هدية مهما كانت مادية او غيرها للتذكار بالمناسبات بينك وبين رفيقة عمرك وشريكة قلبك تقدمها لها -- وانظر لتاثيرها عليها( تهادوا تحابو) هذا اذا كان بين الاصحاب واي صاحب اغلى من هذه الصاحبة_ الا تستحق منك هديه؟؟؟؟!!! جرب وقل ساجرب وسارغم نفسي على القيام بذلك مرة ومرتين وسترى انت بنفسك الواقع الجديد في زوجتك وبيتك , لا تترك زوجتك ولا تنظر لها على انها من سقط المتاع ومن الفرش والكنب والاثاث المنزلي, غير هذه النظرة , احيي في هذا المخلوق اللطيف وابعث فيه الحياة مهما يكن عمرها فهي ليست بضاعة لها وقت انتهاء صلاحية, هي تحتاجك لتواسيها ولتقف معها في كل موقف مهما كان ولتشد على يدها وازرها ولتقول لها يعطيك العافيه يا عمري وياقلبي وياروحي ولا عيب في ذلك وضمها الى قلبك دعها تسمع دقات قلبك الصادقة ولو كانت كاذبة, هي بحاجة لمثل سماع ذلك عوضا عن سماعه من جهة ما, هذا هو مطلبها فقط الاشادة والرفع من معنويتها ودفعها للامام, تخيل لو ناديتها وقلت لها الليلة ستكون ليلة عاطفية بيننا وارغب منك ان نتفرغ لبعضنا , وان ينام الاولاد مبكرا ونرغب ان نجلس مع بعضنا وان نتحدث مع بعض وان نتذكر الايام الحلوة واين كنا الان ولماذا نحن مبتعدون عن بعضنا- اشعرها ان لها قيمة لن ولم تتغير لديك وانها اغلى ماتملك في هذه الدنيا وان مشاغل العمل والدنيا اخذتك واطلب منها ان تخطط لكم يوما في الاسبوع للتنزه مع بعض او لتناول الفطور مع بعض بالبر او على الساحل او في المكان الذي ترغبونه مع الاولاد او بدون الاولاد, واطلب منها ان يكون هذا اليوم او هذه الليلة للنقاش في امور حياتكما وبيتكما واشركا الاولاد كنوع من التربية على اسلوب النقاشات وحل المشاكل حتى يقتدي الابناء بكما اذا كبروا وتزوجوا, لان المشكلة اننا لانربي للتعلم وان الابناء يمرون بنفس التجارب التي يمر بها الاباء , وهذا دليل قصور بالوعي والتربية الصحيحة.
10: الحلول كثيرة ولكن افضل شيئ منها مانتج عن تجربة لان لكل مجتمع ومنطقة طريقتة الخاصة في النقاش والحياة وادارة البيت الزوجي, لماذا عندما تذهب مع ربعك وخاصتك تكون انت المحرك والمحفز للنكت والفرفشة والكلام والقصص والشعر واذا رجعت للبيت وكان على راسك الطير وهل ترغب من ابنائك وزوجتك ان يخفوا عنك كل شيئ وهل ترغب بان يطلقوا عليك (جاكم البعبع) اما صراخ او قبر مهجور, هل هكذا تبنى البيوت وتعيش الاسر .
11. النكت : لماذا نحن ننكت على نسائنا وبناتنا ونقارنهن اعزهن الله واعزكم ببنات الهوى والراقصات والمطربات, وماشابه ذلك هل نحن مرضى ام ان هناك خلل في التربية الخلقية والنفسية وان ماتملكه غير صالح وناقص ولا يرقى لماهو موجود لدى الاخرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله وبالله من مشاهدات وتجارب بالخارج ان نساء نا يفضلن غيرهن بملايين المرات حشمة وعقلا ورزانة وجمالا ( لاتنظروا للاطنان من المساحيق المجملة للمراة,) فجمال المراة ليس جمالها البدني والشكل الخارجي فقط , فجمالها اخلاقها وسموها وترفعها عن مواطن الظن والخناء والزلل, ونحن بخير والحمد لله ( والقلة لايحكم على المجتمع من خلالها) والله انا بخير ونعمة وانا محسودون على مانحن فيه من خير ونعمة ونساءنا الطيبات بغض النظر عن بعض التصرفات الفردية التي لانقيس بها مجتمعنا النسوي او حتى الرجولي و يكفينا ان بعض الايات نزلت للنساء وان هناك سورة للنساء وان القران اشار الى امراة نوح وفرعون ونزه عائشة من سابع سماء( رضي الله عنهن وارضاهن) والحديث لم يقل فظفر بذات الجمال بل قال بذات الدين تربت يداك, اتمنى ان لانجعل نساءنا مجالا للنكت ومجالا تلوكه الالسن الوطنية والاجنبية, او شماعة نعلق عليها اخفاقاتنا كرجال وكآباء, ولانه مثل مانكون يولى علينا( فمثل مانكون تكون نساءنا)
اتمنى ان نستفيد من تجاربنا وتجارب الغير ونقدم الحلول التي نتمنى ان تفيد ولو بحل جزء يسير من مشاكلنا.
مع تحيات
سامر ليل نجد-- ابحار مع معاناة بنت الوطن
الرياض

قمر الشرقيه
07-05-04, 06:01 PM
موضوع اكثر من رائع ..تنتهي كلمات الشكر وانا لسه ماوفيتك حقك بالشكر

جزاك الله الف خير ..:rolleyes:

saamer lail naj
08-05-04, 08:36 PM
شكرا لك اختي الغاليه قمر الشرقيه على تواصلك واطرائك الذي اتمنى ان اكون من مستحقيه
وشكرا لمرورك الذي اعتبره تشجيعا لي على تقديم جهدي جهد المقل
لك مني صادق الدعوات بالتوفيق والستر
مع تحيات اخيك
سامر ليل نجد
الرياض

saamer lail naj
12-05-04, 08:19 PM
شكرا لك ياقمر يعطيك العافيه
مع تحياتي
سامر ليل نجد
الرياض

راجي
14-05-04, 06:09 PM
اخي سامر ليل نجد

بصراحه وفيت وكفيت .. الله يعطيك العافيه

ولا يحرمنا من جديدك وابداعك ..

بنت السليم
14-05-04, 07:21 PM
لماذا نحن قاسون مع زوجاتنا؟ اين حقوقهن الزوجيه ؟ اين دور التثقيف والوعي في علاقاتنا

اي والله وين حقوقنا(h)

ياشين الي ما يقرا الموضوع ووده يرد(a24)

اخوي سامر انا ما قريت الموضوع لعدة اسباب:

1_ مالي خلق(tt)

2_ الخط كبير

3_ السطور متلاصقه مع بعض

وانا ملاحظه ان كل مواضيعك تكبر فيها الخط

اقول وأنا اختك ما عليك مني اذاصارت نفسي طرف خشمي اطلع لي مليون عذر

<<< والله ماحد حادك تردين(kk)

تحلى الدنيا
15-05-04, 02:59 AM
حلو موضوعك ورائك

الله يعطيك العافيه

saamer lail naj
15-05-04, 11:29 PM
شكرا للاخت اسماء وشكرا لمرورك وتواصلك ويكفي طليتك البهيه هذي تكفي ياغاليه
يعطيك العافيه وتسلمين
سامر ليل نجد
الرياض

saamer lail naj
16-05-04, 11:01 PM
شكرا للاخت حورية ويعطيها العافيه على التواصل والمرور
مع تحيات
سامر ليل نجد
الرياض

الخبوبي الوسيم
17-05-04, 11:19 AM
موضوع جميل
http://www.arab-pics.net/data/media/42/1_2.jpg

saamer lail naj
17-05-04, 12:37 PM
تسلم يا خبوبي وسيم وتسلم على المرور والتواصل ويعطيك العافيه
شكرا لك اخوي
تقبل تحيات اخيك
سامر ليل نجد
الرياض

saamer lail naj
22-05-04, 09:12 PM
شكرا لك اخوي ولد علي
يعطيك العافيه

بنت الكرام
22-05-04, 09:24 PM
الله يا اخ سامر ليت كل الرجال مثلك و يطبقون كلامك

القاتله
22-05-04, 09:28 PM
هلابك اخوى saamer lail naj


موضوع حلووو ورهيب .. ودال علي سمو اخلاقك وانا اختك .


وانا ابي اقول كلمه حق هذولي الرجال الي يتصرفون كذا .. اقولهم عسي ايدينكم بالكسر

قبل لا تمدها .. وعساك بالشلل النصفي قبل لا تفكر تمدها .. وعساك بالعمي لو فكرت

تناظرها وتخوفها بعيونك الحوووووول :o



وتحياتى لك ولموضوعك خيوو .:rolleyes:

saamer lail naj
22-05-04, 09:35 PM
بنت ابوها-- عسى الله يخلي لها ابوها ويخليها لبوها
شكرا لك شكرا لا افيك حقك وشكرا لمرورك الكريم
ولكن ياغاليه لو خليت لفنيت
الدنيا ان شالله فيها الخير
شكرا لك وتقبلي تحياتي
سامر ليل نجد
الرياض

saamer lail naj
22-05-04, 09:51 PM
اختنا الغاليه -- القاتله
هلابك ومليون غلا وشكرا لمرورك وتواصلك ويعطيك العافيه
لكن يا وخيتي وش الدعوه هذي والله تخوف من جد
عسى الله لايتقبل منتسك يا بعدي تدرين ليه؟؟؟؟
ماناقصنا محرولين ولا ناقصنا متخلفين ولا ناقصنا مشوهين من التهور بالسواقه وبعدين وشو له تدبلين تسبد الضعيفه زوجته بواحد محرول ومكسر ومعاق وشلل نصفي لا والله خليها تمشي حالها ازين
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههاي
والله دعوتسك من قلبتس من جد
تقبلي تحياتي وشكرا لك ياغاليه
مع تحيات
سامر ليل نجد
الرياض

watanomri
29-08-04, 06:14 PM
قريته ثلاث مرات يا سامر وكل مره منه استفيد من جد روعه يعطيك العافيه
وتسلم ياغالي
وطن عمري
بنت الوطن

ماء القمر
29-08-04, 08:49 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اخيرا


يااخى كفاره


والله اخيرا قلتوا كلمه الحق فينا


والله والله والله لارسل هذا الموضوع لزوجى رغم انه والحمد لله احسن من غيره بكثيييير


لك فائق احترامى

watanomri
09-09-04, 05:08 PM
ماء القمر هههههههههههههههههههههههههههاي
من قلبك من جد قلتيها ياعمري انتي
يالله الله يصلح الحال
وطن عمري
بنت الوطن

العندليب
09-09-04, 08:36 PM
الاخ سامر ...العنف مع الزوجه ظاهره تعود في اساسها الي ظاهرة العنف في التربية ...مبدأ المرأه الضعيف والرجل
القوي ...مبدأ غير صحيح وخطأ في التعامل ينشأ عنها العنف منذ الصغر في الاسرة ...على اية حال المسئلة تتعلق
تماماً بالنواحي الفكريه وأسس التعامل الصحيح المفقوده بين الرجل والمرأه ....ليست ظاهره اجتماعيه بقدر ماهي
ظاهرة أسرية تربويه سيئه ... تتعلق بتربية الابناء منذ الاساس ..فالجيل برمته نتاج قرار تربيه صحيحه او خاطئه ... شكرا لك

ابو الترحال
09-09-04, 11:51 PM
جزاك الله خير الجزاء على طرحك الجميل أخي سامر

كنت جالسا مع أحد الأخوة فجاءه اتصال فسمعت منه الكلمات التالية :نعم..... ايه.... ايه..... ايه..... لا.......لا....اشوف...

ايه.......خلاص <<<<<<<<< بصوت فيه زعل ...

طبعا اللي تكلمه أم العيال .

oJ9Jl
10-09-04, 12:03 AM
الي اسمعه ان العنف والقسوه من الحريم نبي تصك لنا موضوع عن قسوة الحريم والله ان الرجاجيل دبش صقعاء ودنا ودنا جبنا جبنا

watanomri
11-09-04, 09:18 PM
ابو الترحال من جد والله اني اقراه وقريته كم مره لانه رائع ومثل ماقالت اختنا ماء القمر انها كلمة حق اريد بها حق (mm)

وطن عمري
بنت الوطن
(qq57)

(qq164)

أم أديم
12-09-04, 09:08 AM
أخي الكريم سامر ليل نجد


موضوع جميل


وله صور كثيرة وفعلاً يتكلم عن واقع بعض الرجال ممن هم يحتقرون المرأة


وصدقني اخوي وانا أقرا في موضوعك تذكرت واحد جالس ويسولف بكل وقاحة وصراحة


انا سافرت مع زوجتي واتعمد اني ابتعد عنها علشان أتصيد بالحريم


انا صراحة انذهلت من هالكلام واخذتني الحمية


طيب وزجتك وينها ؟؟؟(qq11)


قال جنبي بس ماتحس بشي ؟:(


واذا كانت ما تحس ربك مايدري


طيب اذا زوجتك سوت نفس الشي راح ترضى عليها


قال لا


طيب ليه


لاني انا رجال وهي حرمه


قلت له


حرمك الله الاجر وحسبي الله عليك يالنذل


اللي ام عيالك وبجنبك وتسوي هالامور


لا كثر الله من جنسك


صراحة اخوي موضوعك جميل جداً


لا شلت يمينك

watanomri
27-09-04, 08:42 PM
ماشالله موسوعه متكامله ياسامر
هذا هو الفرق بينك وبين الاخرين
هذا هو التميز الحقيقي
سبحان الله كل ما اوردته وشاركت به يستفاد منه وليس غثاء كغثاء السيل مثل البعض
لك تحياتي ياغالي





(qq93)




وطن عمري
بنت الوطن

gin94
28-09-04, 12:15 PM
أخي العزيز موضوعك .
بس ترى النساء هن الذين لا يقرأون حقوقهن ولا يفهمونها
وإلا لكان الأمر غير الذي ترى
والرجال كذلك ينقصهم العلم، وما شين على العادة
ولكل قسم جزء من المشكلة
مع ذلك ترى النساء مقصريين كثير مع الأزواج... ولا ينبئك مثل خبير

بنت الريـاض
29-09-04, 06:25 AM
سامر ليل نجد
اشكرك على توعية رجالنا " وشهد شاهد من اهلها" ارجو من ابناء آدم وحواء وهذه يجب ان ينتبهوا لها جيدا ان يلبوا احتياجات المرأة ومتطلباتها العاطفية والنفسية ويراعوا حق الله فيها

watanomri
14-10-04, 06:02 PM
بنت الكرام

الله يا اخ سامر ليت كل الرجال مثلك و يطبقون كلامك





مابعد المقال هذا كلام

كلمة روعه قليله بحقك ياسامر


تقبل تحياتي القلبيه

وطن عمري
بنت الوطن

saamer lail naj
15-10-04, 03:35 AM
شكرا لجميع المتحاورين

سامر ليل نجد
الرياض

watanomri
28-10-04, 02:26 PM
هذا هو الكلام وبس
وهذا هو اللي يفيد وبس


الله يعطيك العافيه ياسامر ليل نجد


وطن عمري
بنت الوطن

saamer lail naj
04-11-04, 02:59 PM
شكرا لعموم المشاركين
والشكر موصولا للاخت وطن عمري
سامر ليل نجد
الرياض

saamer lail naj
16-11-04, 07:32 PM
بنت الرياض
شكرا لمرورك وتعليقك
نسال الله ان يصلح الحال

لك تحياتي
سامر ليل نجد
الرياض

saamer lail naj
26-12-04, 08:32 PM
بنت الرياض
شكرا لمرورك وتعليقك وتواصلك
يعطيك العافيه
تحياتي
سامر ليل نجد

saamer lail naj
13-01-05, 05:38 PM
الخبوبي الوسيم
عضو نشيط الإقامة: بريداوي



موضوع جميل

تشكر ياغالي اخوي الخبوبي لو اني اشكك بجمالك ----والسبب الضربة القاضيه اللي انت عطيت البنت يا ساترهههههههههههههههههههههههههه00000تراني امزح ياغالي

لاتفهمونا غلط

تقبل تحياتي

اخوك
سامر ليل نجد

عبيد العلي العمر
13-01-05, 10:57 PM
جزاك الله خير وبالمناسبة اليوم شفت لقاء في قناة المجد عن هذا الموضوع وانصحكم بمشاهدته فسيعاد غدا

saamer lail naj
14-01-05, 09:27 AM
عبيد العلي العمر
عضو جديد

جزاك الله خير وبالمناسبة اليوم شفت لقاء في قناة المجد عن هذا الموضوع وانصحكم بمشاهدته فسيعاد غدا0نهاية الاقتباس

اخي عبيد العمر

اولا شكرا لمرورك وتواصلك وتعليقك واضافاتك00وثق لو اننا طبقنا اسلامنا الحنيف لتغيرت امور كثيرة في حياتنا بما

فيها شؤون النساء وحقوقهن 00الاسلام الحقيقي وليس اسلام الخوارج والتكفيريين والقتلة000

ثانيا شكر الله لك المساعدة في الخير والدلالة اليه

ثالثا جعل الله اجر ذلك في ميزان حسناتك

تقبل اخي تحياتي

سامر ليل نجد