المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرهاب الإجتماعي (2)


مستغرب
29-03-04, 12:29 PM
الأعراض السابقة الذكر ما هي في الواقع إلا أمثلة محدودة فقط من عشرات المواقف التي يمكن أن يجد فيها مرضى الرهاب الإجتماعي صعوبة بالغة. و مما يزيد الطين بلة أنهم يعرفون أن مخاوفهم هذه ليست منطقية ولا معقولة، و لكن معرفتهم هذه لا تسعفهم عندما يجدون أنفسهم وجهاً لوجه مع الناس في دائرة الضوء. لذلك تجدهم يلومون أنفسهم و يتهمونها بالجبن و الضعف و يعدونها بالمواجهة و نبذ هذه "السخافات" عند التعرض لأحد المواقف التي تبث فيهم الرعب، ولكن الفشل يتكرر مما يزيدهم إحباطاً و حزناً و كمداً على حالهم ...
<.



و الحقيقة أن لا أحد يملك مناعة ضد الرهاب الإجتماعي، فإحتمالات إصابة أي واحد منا به، ذكراً كان أم أنثى تتراوح بين 2%-16% خلال سني حياته حسب ما وجدت العديد من الدراسات العلمية في هذا المجال. و بالرغم من ذلك فإن نسبة قليلة جداً فقط يأتون للعلاج. و قد أشارت الأبحاث التي تمت على عينات عيادية (منتقاة من مراجعي الخدمات الصحية) إلى أن هذا الإضطراب أكثر شيوعاً في الرجال منه في النساء و بالذات في المتعلمين منهم و الشباب. و لكن البحوث الميدانية دلت على ان النساء أكثر عرضة لهذا الإضطراب من الرجال و لكنهن قد لا يطلبن العلاج إما لجهلهن بمكانية ذلك أو لإعتقادهن أن ذلك أمر طبيعي في المرأة و الخلط بينه و بين الحياء المحمود أو لأسباب أخرى غير معروفة.



و يبدأ هذا الإضطراب مبكراً في سن الطفولة أو بداية المراهقة حيث تبدأ معظم الحالات في الظهور عند سن الخامسة عشرة تقريباً. و قد وجدت دراسات مختلفة أن هناك مرحلتين يكثر فيهما ظهور هذا الإضطراب: ما قبل المدرسة على شكل خوف من الغرباء ، و مرة أخرى بين 12-17 سنة على شكل مخاوف من النقد و التقويم الإجتماعي، و تندر الإصابة به بعد الخامسة و العشرين من العمر.



و بالرغم من أن الإصابة بالرهاب الإجتماعي تحدث في هذه المراحل المبكرة إلا أنه يعتبر أيضاً من الإضطرابات النفسية المزمنة التي قد تستمر عشرات السنين. و مع ذلك فإن المصابين بالرهاب الإجتماعي حتى مع علمهم بهذه الحالة قد يتأخرون في طلب العلاج سنين عديدة، إما بسبب خجلهم من الحالة نفسها أو خوفاً من مواجهتها و الإعتراف بوجودها.



و لا شك أنه خلال هذه السنين من المعاناة و الألم النفسي فإن المريض بالرهاب الإجتماعي يتعرض لسلسلة من المشكلات و الخسائر الإجتماعية و المادية و المهنية و الصحية، مما يصح معه تسمية هذا الإضطراب ب "الإعاقة النفسية". هذه الإعاقة التي يسببها الرهاب الإجتماعي، يساهم فيها المريض بنفسه، نتيجة لمحاولاته إخفاء علته حتى عن المختصين في المؤسسات العلاجية أحياناً مما يحرمه التعاطف و الدعم الذي يحظى به المعاق جسدياً.



وعلى سبيل المثال لا الحصر فإن 80% من مرضى الرهاب الإجتماعي يعانون من أمراض نفسية أخرى من أبرزها: القلق و الفزع و رهاب الساح (45%)، أنواع أخرى من الرهاب و المخاوف (59%)، إستخدام الكحول (19%)، الإكتئاب النفسي (17%). و في كل الحالات فإن حدوث الرهاب الإجتماعي يسبق وجود هذه الإضطرابات مما قد يوحي بوجود علاقة سببية بينها. كذلك فإن الرهاب الإجتماعي يرتبط بنسبة كبيرة من التأخر أو التدهور الأكاديمي و النجاح الوظيفي، و ذلك لما يسببه الرهاب الإجتماعي من فوات للفرص التي يمكن أن تؤدي للتقدم و الترقي في سلم العلم أو الوظيفة.



نستطيع أن نوجز إذاً أن الرهاب الإجتماعي مرض نفسي منتشر و يجهله كثير من الناس حتى المصابين به، مما يسبب لهم الألم و المعاناة و الخسائر على عدد من الأصعدة.

ويعتبر الرهاب الاجتماعي من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً في مجتمعنا بالذات ، و أعتقد أنه أكثر انتشاراً فيه من أي مجتمع آخر، مع عدم وجود دراسات إحصائية دقيقة لذلك.



و يبدو الرهاب الاجتماعي في الرجال ، وبالذات المتعلمين منهم والشباب ، بشكل أوضح منه في النساء. ذلك قد يرجع إلى التقاليد أو الحماية الزائدة عن الحد والتي تكون البذرة الأولى للرهاب الاجتماعي. القسوة على الطفل تفقده فطرته التي فطره الله عليها من الفضول وحب الاستطلاع ، وتجعله يميل إلى الخوف والإحجام وتفادي النقد والإحساس بالضعف. أما الحماية الزائدة والحنان المفرط فيحرمان الطفل في طفولته من فرصة تأكيد ذاته مع أقرانه بالاحتجاج اللفظي أو العملي.



العلاج لهذه الحالة لدى الطبيب النفسي على شكل أدوية مضادة للمخاوف وهي على العكس مما يعتقد البعض تعتبر عديمة المخاطر والمضاعفات ولا تؤدي إلى الإدمان أو التعود.

كذلك لا غنى في العلاج عن جلسات العلاج النفسي التي تعتمد على الاسترخاء والمواجهة المتدرجة وتأكيد الذات وبناء الثقة بالنفس ويدعى ذلك العلاج السلوكي المعرفي.

مع تحيات أ.د. عبد الله السبيعي

إستشاري و أستاذ الطب النفسي ، كلية الطب جامعة الملك سعود

زميل الكلية الملكية للأطباء النفسيين بكندا و مؤسس المجلس السعودي للطب النفسي

الا خطبوط
29-03-04, 01:08 PM
الله يعطيك العافية مستغرب على مجهودك

أم أديم
29-03-04, 05:42 PM
والله مجهود رائع لا شلت يمينك ولا عدمناك مستغرب :rolleyes:

Dr.yehya
29-03-04, 05:50 PM
مشكووور اخوى ويديك ربي الف عافية

عابرة سبيل
05-04-04, 01:20 AM
شكرا عزيزي على موضوعك الطيب

سيف العداله
07-04-04, 01:49 AM
تشكرات كثيرات مستغرب الغالي :rolleyes:

ميريام
20-04-04, 04:52 AM
الف شكر الك اخوي على هذا الموضوع القيم ..يسلمووووووووووو

احلى نظرة
11-10-06, 03:35 PM
مشكور اخوي على الموضوع رااااااااااائع

درة الدنيا
11-10-06, 06:08 PM
يعطيك العافية