المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ..... الشباب بين الواقع والمأمول ......


مطر الكلمات
23-03-04, 06:35 PM
لكم يؤلمني حديث البعض من الشباب عن واقع اليوم وتذمرهم من الاحباط الذي يعانون منة رغم مايحملونة من شهادات جامعية ويتسالون لما لن نجد الوظيفة !! ويتذمرون من الوضع الحالي ويضعون كل هذا المجتمع والجهاز الرسمي !!! وهنا اقول لكم اولا انني اشاركم معاناتكم احبتي الشباب والشابات ولكن ليس من الواجب ان نقف ونلوم ونلوم ونرمي كل شي على ذاك وتلك !! لنقف سويا ونتحدث ... في عام 1404 هـ وهذة السنة ليست بالبعيدة بمعنى (21)سنة كان الخريج الجامعي يحظى بالمنحة الملكية والوظيفة في مدينتة ويحددها هو ,,لماذا؟؟؟
لانة كان العرض اقل بكثير من الحاجة والطلب في اجهزة الدولة فكانت الفرصة كبيرة وكثيرة ولكن بمرور تلك السنين ازدهر التعليم وظهرت العولمة كطفرة قوية مع زمن الكمبيوتر والانترنت وزمن العالم عبر بوابة صغيرة وذهبت الطفرة الغنائية التي كانت تطلق علينا كشعوب خليجية فكانت هناك فجوة بين الشاب والشاب والواقع المغاير فجاءة لااكثر من (120) درجة لتكون عنق الزجاجة فشحت الوظائف وكثر العرض وقل الطلب وهذا شي طبيعي ومنطقي من خلال الحركة النشطة في التعلم والتعليم والتعلم في بلادنا بل وفي بلاد العالم فالزمن لايقف فهو كالدولاب يسير الى الامام ولايمكن ان يرجعى للورى ليحدث لكم احبتي الشباب ماحدث من تغيرات جذرية في كل شي فالان شهادة الثانوية تعتبر لاشي في التعليم بل اجزم البكالوريوس لانة من يحمل الماجستير والدكتوراة والدرجات العلمية والادبية العالية كثر من هذا لابد ان يجدث لكم هذا وان تتفهموا ذلك وان نصارح انفسنا ونقنع انفسنا بأننا في زمن العولمة ...!؟ من هذا احب ان اقول لكم قد ان الاوان ان نتفهم سر شح الوظائف وتغير كل شي فهو زمن لم نتعودة كنا نعيش الرفاهية والنعم والغنى مماجعلنا نتواكل على ذلك ونعتقد انها دائمة لن تتغير وهذا مستحيل فدوام الحال من المحال !!! والدائم وجة ربك الاكرم .. من هذا كان لابد ان يكون الشاب في هذا الوطن ان يتعقل كل شي وان يدرك ان هذة الاشياء امور بين مد وجزر ولكن يبقى على الشاب ان لايقف مكتوف اليدين ويلوم ويتباكى ويجلس ينتظر السنوات كي يعاني من الفراغ والحاجة مما قد توصلة الى امور وسلوكيات غير حسنة .... لذا كان من الواجب علينا نحن الشباب ان ننزل الى المهن الصغيرة الفنية والحرفية وايضا ان نشتغل في التجارة المباحة وان نزرع مهما كان زرعنا بسيطا لنحصدة بعرقنا وجدنا واجتهادنا فللة الحمد والمنة ارضنا خصبة ومجال للعمل والاعمال والاولى لها هو السعودي وليس الاجنبي ...يجب علينا ان نكسر حاجز نظرة المجتمع للمهن الفنية والحرفية وان ننظر للحياة بقوة الايمان بالله ثم السعي ورى الرزق الحلال كسبا للوقت فكما يقال الوقت كالسيف ان لم تقطعة قطعك .. ووترويض النفس لطاعة الله ثم للعمل الطيب والحلال والبعد عن ضياع الوقت والركون والتراخي والانتظار !!! وان الدولة بل والمجتمع تنظر لك بل تنظر لابنها ابن الوطن ان يحل مكان اي وظيفة مهما كانت صغيرة او كبيرة بسيطة او نادرة كخدمة للوطن وهذا هو المأمول من الشباب يجب ان نجعل زمن اجدادنا قدوة لنا في العمل والصبر والقناعة بعد الايمان بالله .ومايلحظ على شريحة من الشباب في الفترة الاخيرة هو الركون للانتظار ان تصلة الوظيفة لتطرق بابة وان تكون وظيفة قريبة من بيتة ويرفض البعد عن مدينتة مع العلم انها مهما كانت وظيفة فهي في ارجاء الوطن .. اخواتنا المدرسات يقطعن المسافات بالميئات الكيلومترات لخدمة الوطن في مجال التدريس واخي الحبيب الشاب يرفض ذلك .. لابد ان بدرك الشاب ان زمن العولمة لايرحم التكاسل والتواكل والتسويف فالركب في سباق دائم في التعليم والتعلم وهوفي تقدم باستمرار لاهداء ولايقف فأدركوا الوقت واستغلوا وقتكم وتعلموا واشتغلوا مهما كانت المهنة فالعمر طاقة والعلم يتجدد والزمن يتغير.

أم أديم
23-03-04, 09:51 PM
اخوي مطر الكلمات


بصراحة الوضع تغير الحين والوظايف تغيرت والكل يبي وظيفة وما هي اي وظيفة


الا وظيفة راقية لان الوقوف في بيع الخضار مثلاً عيب


وهذا ليس من مستوى شبابنا لانه ارفع من كذا فقط طايحين تسكع وتصويت للفساق


وهذا الصح عندهم وهذا منتهى العقل وانا اتكلم عن الاغلبية وليس الكل


هذا من جهة ومن جهة اخرى الشاب لما يريد يتزوج من فتاة هل يسألون عن دينه


وعن صلاته لا والله


لكن اول شي وين يشتغل وكم الراتب والله المستعان


والبطالة الحين بالهبل


والكل عاطل والله المستعان


لا شلت يمينك اخوي على مواضيعك الرائعة

المحتار
23-03-04, 11:12 PM
السلام عليكم.
يعطيك العافيه على الموضوع اخوي مطر الكلمات.بس لي مداخلة بعد اذنك
انا معاك ان العرض اقل من الطلب.والدوله صحيح ماقصرت لكن اتمنى من مكتب العمل يشد الهمه يعبي بصراحه ليش يجدد اقامات بعض الاجانب ويسمح بنقل الكفالات.
انا مثلا موظف تابع لوزارة الدفاع ووزارة الدفاع متعاقدة مع شركات اغلبهم من الاجانب
مع ان المفروض ان وزاره مهمة مثل هذه تضغط على الشركات المتعاقدة في توظيف الشباب .ولا ورواتبهم ؟؟؟؟؟؟ ما شاء الله فوووووووووق(مو حسد)
بصراحة انا ماالوم الشباب ؟
لكن سبحان الله ارزاق.......

سيف العداله
24-03-04, 01:17 AM
شبابنا هالوقت قل لهم اشتغلوا زبالين يجونك ملاحق على الوظيفه :(

دولتنا مبسوطه بالبطاله

وشبابنا اللي منول تغيروا وصارت لقمة العيش باي طريقة حلال اهم لهم من التشرط

المتحد
24-03-04, 02:26 AM
.

أنا وجهة نظري ..

الواحد يبيع جح أشرف من أن يكون عاله على من حوله ..

مطر الكلمات ..

مقال جميل ونصائح مفيده ..

لكن في الوقت الحالي لاأتوقع تطبيقها ..

.

سيف العداله
29-03-04, 01:48 AM
اخوي مطر
وراك ما تعقب على ردودنا بمواضيعك (tt)