المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرق لمحاربة السرطان ..؟؟


بوغالب
25-10-14, 10:31 AM
طرق لمحاربة السرطان ..؟؟



https://s.yimg.com/bt/api/res/1.2/TjEJrGsFgD2IV_iuMXms0g--/YXBwaWQ9eW5ld3M7Zmk9aW5zZXQ7aD0yNzQ7cT03OTt3PTMzMA--/http://media.zenfs.com/ar_XA/News/%D9%88%D9%8A%D8%A8%20%D8%B7%D8%A8/newsitem_news_146_954.jpg



تهدف رابطة الاتحاد الأوروبي للسرطان- European Cancer Leagues إلى جعل أوروبا قارة خالية من السرطان، حيث تقوم الرابطة بالاجتماع سنويا من أجل مناقشة أخر التطورات بالنسبة للسرطان وطرق العلاج والحد منه. وكان الموضوع الأساسي للاجتماع لهذا العام، والذي كان في منتصف الشهر الجاري هو: الوقاية من السرطان، جدالات، والعلاجات الجديدة- Cancer prevention, controversies, and new therapy approaches".
وخلص الاجتماع بـ12 طريقة لمحاربة السرطان، وتمثلت هذه القوانين في:
1. الاقلاع عن التدخين! وعدم استخدام أي نوع من أنواع التبغ.
2. اجعل بيتك خاليا من التدخين، وادعم عدم التدخين في مكان عملك.
3. اتخذ الاجراءات اللازمة للوصول إلى الوزن المثالي والصحي.
4. قم بممارسة التمارين الرياضية يوميا، وقلل من ساعات الجلوس.


5. اتبع نمط غذائي صحي:

تناول الكثير من الحبوب الكاملة والبقول والخضار والفواكه.
الحد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، وتجنب المشروبات السكرية.
تجنب اللحوم المصنعة، والحد من اللحوم الحمراء والأطعمة التي تحتوي على الملح.
6. الحد من شرب الكحول، حيث يعد عدم شربها أفضل لمحاربة السرطان.


7. تجنب التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل وبالأخص الأطفال، واستخدم الكريم الواقي للشمس.
8. في مكان العمل، احم نفسك من الموادد المسببة للسرطان، وذلك عن طريق اتباع تعليمات الصحة والسلامة.
9. تأكد من مستوى اشعاع الرادون- Radon في منزلك، وقم باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من المستويات العالية منه. ويعتبر الرادون عنصر غازي مشع يتشكل من تحلل الراديوم، والتعرض المطول له يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. ويتواجد الرادون في التربة وبإمكانه التغلغل إلى المنازل.


10. بالنسبة للنساء:

فان الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، بالتالي قومي بإرضاع طفلك إن امكن.
العلاج بالهرمونات البديلة- HRT Hormone Replacement Therapy يزيد من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث يستخدم هذا العلاج لمنع ظهور أعراض فترة اليأس، مثل الحمى والصداع وغيرها.
يجب الحد من استخدام العلاج بالهرمونات البديلة.
11. التأكد من أخذ التعطيمات التالية لطفلك:

التهاب الكبد الوبائي B لحديثي الولادة.
فيروس الورم الحليمي البشري للفتيات.
12. إجراء فحوصات منتظمة للكشف عن بعض أنواع السرطان:

سرطان الأمعاء لكل من الرجال والنساء
سرطان الثدي للنساء
سرطان عنق الرحم للنساء.




المسببات الأساسية للسرطان :



هناك حوالي 200 نوع مختلف من السرطان، وما يؤثر على نسيج محدد من الجسم يختلف عن الأخر، فمثلا: ان التعرض المباشر لأشعة الشمس لوقت طويل يعرضك للإصابة بسرطان الجلد بشكل كبير، ولكن لن يسبب التدخين إلى الإصابة بسرطان الجلد! بالتالي هناك عدة عوامل مختلفة تسبب الإصابة بالسرطان.


اذا ما هي العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان..؟؟

العمر: حيث أنه كلما تقدمنا بالسن، زادت فرصة إصابتنا بالسرطان، ويعود ذلك إلى الوقت الطويل الذي تحتاجه الخلية لتطوير السرطان، بالإضافة إلى التغيرات والأخطاء الجينية التي تزداد مع التقدم في العمر، والتي تساعد بدورها في تطوير السرطان.
التركيبة الجينية: يجب أن يكون هناك طفرات جينية لدى الإنسان قبل أن يصاب بمرض السرطان، ويولد الشخص أحيانا بهذه الطفرات، ولكن هذا لا يعني أنه حتما سيصاب بالسرطان، لكن نسبة اصابته تكون مرتفعة جدا، ومثال على ذلك سرطان الثدي.
الجهاز المناعي: من يعاني من مشاكل في جهازه المناعي، يكون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.
التدخين، الوزن، النظام الغذائي والتمارين الرياضية: كل هذه الأمور المجتمعة، تزيد من فرص الإصابة بالسطران، حيث ان عدم اتباع نظام غذائي صحي، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، والتدخين بشراهة وغيرها من العوامل، تؤثر وتزيد من نسبة الإصابة بالسرطانات المختلفة.
البيئة اليومية: وهو كل ما يحيط بك والذي من الممكن أن يسبب الإصابة بالسرطان، وذلك يتضمن:

التدخين
أشعة الشمس
اشعاع الرادون
مخاطر المتواجدة في العمل
مادة الاسبست- Asbestos، وهي مادة كيميائية مسرطنة.


الفيروسات: تساعد الفيروسات في تطوير بعض أنواع السرطانات، ولكن هذا لا يعني أن هذه الأنواع من السرطانات تنتقل بالعدوى! لكن ماذا يحدث عند الإصابة بالفيروس وكيف يساعد في تطوير السرطان؟ عند الإصابة ببعض أنواع الفيروسات، تسبب تغيرات جينية في الخلايا، جاعلة أياها أكثر عرضة لتصبح سرطانية.
العدوى البكتيرية: هناك بعض انواع العدوى البكيترية تساعد في تطوير بعض أنواع السرطانات، ومثال على ذلك بكتيريا الملوية البوابية- helicobacter pylori التي تصيب الأمعاء، بالتالي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء..!




السرطان وانتشاره في العالم:



وتشير الإحصائيات أن هناك ما يزيد عن الـ 8 مليون وفاة بالسرطان سنويا حول العالم، وأن حوالي 19.4% من الوفيات هم بسبب سرطان الرئة، الذي يعتبر السبب الأول للوفاة بالسرطان. والجدول المرفق يبين وفيات السرطان في دول الوطن العربي لعام 2012، وأكثر أنواع السرطانات فتكاً فيه، وذلك حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية:


الدولةعدد الوفيات من جميع أنواع السرطانأكثر أنواع السرطانات المسببة للوفاةالأردن3،777الأمعاءلبنان4،831الرئةاليمن8،422ا لدمفلسطين2،180الرئةالإمارات1،257الرئةعُمان888الدما لعراق17،460الرئةسوريا13،931الرئةبحرين348الرئةالسعو دية9،134الأمعاءالكويت796الثديقطر484الرئةمصر72،300ا لكبدليبيا3،527الرئةتونس7،339الرئةالجزائر21،700الثد يالمغرب22،798الرئة


اذا نلاحظ أيضا ان أكثر أنواع السرطانات انتشارا في العالم العربي هو سرطان الرئة، ويعتبر أحدى أكثر العوامل المسببة لسرطان الرئة هو التدخين و التدخين السلبي! لذا لتقليص عدد الوفيات في العالم العربي بالسرطان، من الضروري التركيز على خطط لمحاربة التدخين، التي من شأنها ان تساعد التقليل من أعداد الإصابة بالسرطان الأكثر انتشارا فيها!