المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شبهات قيادة المرأة للسيارة ؟؟


الجاحظة
22-02-06, 01:32 AM
في هالأيام يناطط بعد عملاء الغرب الي موجودين بصحفنا وبعض الناس الي يحبون إن الفاحشة تشيع بين الذين آمنوا ويطالبون بقيادة المرأة للسيارة ويتحججون بحجج واهيه سخيفة , من الممكن أنه تمشي على بعض الناس السطحيين لكن عشان نسد عليهم وعلى شبهاتهم الطريق هذا رد على شبهاتهم لقيته بموقع صيد الفوائد ,عسى الله أن ينفع به ..





_
شبهات المطالبين بقيادة المرأة للسيارة ، والرد عليها :


للمطالبين بقيادة المرأة للسيارة في السعودية عدة شبهات يرددونها بكثرة في أحاديثهم ومقالاتهم، يوحي بعضهم بها إلى بعض، وفيما يلي ذكر هذه الشبهات وكيف يجيب عنها المسلم؛ لكي لا ينخدع بزخارفهم، والله يقول عن المنافقين (وفيكم سماعون لهم) .

الشبهة الأولى : أن في قيادة المرأة للسيارة استغناء عن ألوف السائقين الذين يملؤن بيوتنا، ويشكلون خطراً أخلاقياً على محارمنا، كما أنهم يستنـزفون أموالنا برواتبهم !
التعليق والرد: هذه الشبهة هي أعظم شبهات المطالبين بالقيادة، وقلما تخلو أحاديثهم ومقالاتهم منها، فهم لا يملون من ترديدها .
وكما ذكرت في المقدمة فإن من المطالبين بقيادة المرأة للسيارة في بلادنا : صنف من المتحررين والمتحررات مرضى القلوب وأتباع الشهوات، ممن قال الله فيهم (وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا) .
وهذا الصنف عندما يطالب بالقيادة يعلم يقيناً أن أهل هذه البلاد لن ينخدعوا بأقواله ما لم يستثر حميتهم على أعراضهم ويتقمص دور الغيور على أعراض المسلمين! ما دامت هذه الغيرة المصطنعة تخدم أهواءه وشهواته، وإلا فالعقلاء يعلمون أن هذا الصنف من البشر هم من أبعد الناس عن الغيرة وأسبابها تشهد بذلك أحوالهم. ولو كانت غيرتهم تلك حقيقية لرأيناها في مواقف كثيرة من حياتهم. ولكنه الخداع والتضليل. وللرد على هذه الشبهة، يُقال :
أولاً: إن العاقل لا يزيل الضرر بضرر أعظم منه، فإذا كان في ركوب المرأة لوحدها مع السائق ضرر ومفاسد، فإن في قيادتها للسيارة مفاسد وأضرار أعظم –كما سبق-.
ثانياً: إن منع المرأة من قيادة السيارة لا يعني جواز ركوبها لوحدها مع السائق –كما قد يتوهم البعض- ؛ لأن هناك حلولاً لا يذكرها أصحاب الشبهات، وهي:
أ‌- أن يتولى توصيلها محرمها: أبوها أو زوجها أو ولدها… الخ.
ب‌- أو أن تركب هي وامرأة أو أكثر مع السائق.
ج‌- أو أن تركب مع السائق ومعه زوجته .
ويكون هذا السائق مسلماً، كبيراً في السن، سيماه الصلاح.
د‌- في حال اضطرارها وعدم تمكن الحلول السابقة فإنها تركب لوحدها مع السائق [بمواصفاته السابقة] وهي متحجبة محتشمة، في المشاوير داخل نطاق المدينة.
وهذا الحل الأخير أخف ضرراً وفساداً من قيادتها للسيارة كما يشهد بذلك العقلاء؛ لأن ضرره خاص، وضرر قيادتها للسيارة عام عليها وعلى المجتمع كله.
ثالثاً: إن ادعاءهم بأن قيادة المرأة للسيارة ستقضي على وجود السائقين في البيوت غير صحيح أبداً، وواقع الدول القريبة منا يشهد بهذا، حيث قادت نساؤهم وبقي السائقون في بيوتهم!! (5) (http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/21.htm#%28%5B5%5D%29) فاجتمع الضرران. وضرر واحد خير من اجتماع ضررين. ويؤكد هذا:
أن هناك من الأعمال والطلبات الكثيرة التي سببتها الحياة المعاصرة داخل البيوت ما لا يمكن لرب البيت أو للمرأة (لو قادت السيارة) تلبيته إلا بوجود سائق، والأمثلة على هذا كثيرة؛ لأن المرأة كالرجل لن ترهق نفسها بهذه المشاوير والطلبات اليومية.
إذاً: فالسائق سيبقى؛ سواء قادت المرأة السيارة أم لم تقدها، فكيف يليق بمسلم عاقل بدلاً من أن يخفف ضرر وجود السائق أن يزيد هذا الضرر بمطالبته بضرر آخر وهو قيادة المرأة للسيارة ؟!





الشبهة الثانية: قالوا: إن قيادة المرأة للسيارة: الأصل فيها الجواز، وقد ركبت النساء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم الإبل لوحدهن ولم يُنكر عليهن.
الجواب: أولاً : أما قضية قيادة النساء للإبل لوحدهن زمن النبي صلى الله عليه وسلم فقد ضخمها أصحاب الشبهات، ولم يذكروا عليها أي دليل أو حادثة تشهد لها. بل بالعكس؛ فإن من يراجع أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته يتضح له أن النساء إما أن يركبن متسترات في الهوادج على ظهور الإبل ويقود بهن أحد الرجال من محارمهن أو من الخدم، أو يركبن رديفات لأحد محارمهن أي خلف ظهره. ويشهد لهذا:
أ‌- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من سيرته أنه يخرج بإحدى نسائه في غزواته ويجعلها تركب في الهودج . ويأمر أحداً يقود بها البعير(6) (http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/21.htm#%28%5B6%5D%29)
ب‌- أخرج البخاري تحت باب : "إرداف المرأة خلف أخيها" قول عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق –رضي الله عنهما- : "أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أردف عائشة وأُعمرها من التنعيم"(7) (http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/21.htm#%28%5B7%5D%29)
ثانياً: أن بعض الأشياء تكون جائزة، لكنها تحرم لما لازمها من المفاسد، حيث ينتقل الحكم إلى التحريم، فتكون من باب "درء المفسدة" –كما سبق-.
فمثلاً: الأصل في بيع السلاح أنه جائز، لكنه يحرم إذا كان في زمن فتنة بين المسلمين؛ لأن البائع حينئذٍ كأنه يعين على قتل المسلمين بعضهم لبعض .
ومثله أيضاً: الأصل في بيع العنب الجواز، إلا أنه يحرم إذا كان يباع على من يصنع به الخمر. وقس على هذا .
فقيادة المرأة للسيارة فيها مفاسد كثيرة ملازمة لها في هذا العصر لا يمكن لعاقل تجاهلها. فهي محرمة لأجل هذه المفاسد
.


الشبهة الثالثة: قولهم (المتكرر) بأن قيادة المرأة للسيارة سيكون مثل تعليمها؛ حيث عارضه البعض في بداية أمره ثم تقبلوه تدريجياً.
والجواب: شتان بين الأمرين !
فتعليم المرأة المسلمة أمر رغب فيه الشرع، وجاءت فيه نصوص كثيرة تحث عليه؛ كقوله تعالى (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) وهو عام للرجال والنساء. وقوله صلى الله عليه وسلم : "طلب العلم فريضة على كل مسلم"(8) (http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/21.htm#%28%5B8%5D%29) وهو يشمل المسلمات باتفاق علماء الإسلام. وقوله صلى الله عليه وسلم لإحدى الصحابيات (واسمها الشفاء) ممن يعرفن الرقية : "علميها حفصة كما علمتيها الكتابة"(9) (http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/21.htm#%28%5B9%5D%29) والذين عارضوا أمر التعليم في أول الأمر لم يعارضوه لذاته كما يتوهم البعض أو يتغافل، إنما عارضوه لأنهم خشوا أن يكون حاله كحال تعليم النساء في الدول الإسلامية الأخرى؛ حيث الاختلاط والمواد الفاسدة. فلما تيقنوا أن هذا لن يحدث، وأن التعليم سيرتبط بعلماء الشرع وسيكون مستقلاً، اطمأنوا لذلك.
فأين تعليم المرأة المسلمة التي تخرج من بيتها بحجاب كامل وبستر إلى مدرسة خاصة ببنات جنسها، مغلقة الأبواب، وعليها الحراس، وتدرس مواد مفيدة.. من قيادة السيارة وما فيها من المفاسد التي سبق الحديث عنها ؟!!
ولماذا لا يزال البعض يغالط ويزعم تشابه الأمرين ؟!




الشبهة الرابعة : قالوا: إن الدول الأخرى قد قادت نساؤهم السيارة. فهل نتأخر عنهم ونبقى دونهم ؟
الجواب : أن مرجعنا –ولله الحمد- في هذه البلاد إلى الحكم الشرعي، وهذا ما يميزنا عن الآخرين، ويحق لنا أن نفخر به لا أن نتذمر (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا). وليس مرجعنا ما يفعله الآخرون، فهذا ليس بحجة عند الله –عز وجل- . والمسلم الحق مطالب بأن يحسن إذا أحسن الناس، وأما إذا أساؤا فإنه يتجنب إساءتهم .
وأنت لو سألت عقلاء تلك البلاد التي قادت نساؤها لأجابوك بالشكوى مما وصل إليه حالهم بسبب هذا الأمر. ولا زلت أذكر قبل عامين تقريباً مقالاً نشر في جريدة الوطن الكويتية لأحد الكويتيين يطالب فيه بمنع قيادة المرأة للسيارة في بلاده، مدللاً على ذلك بالمصائب العديدة التي حدثت من جراء هذا الأمر. والسعيد من وعظ بغيره .




الشبهة الخامسة : قالوا: بأننا إذا سمحنا بقيادة المرأة للسيارة فسنجعل لها ضوابط شرعية! مثل أن لا تقود إلا وهي متحجبة، ولا تقود إلا في ساعات محددة من اليوم، وأن يكون سنها من 35 سنة فأكثر.. وهكذا.
والجواب: أن هذه الشبهة يضحك منها العقلاء؛ لأنهم يعلمون أنها خيال في خيال ! وإلا فهل يصدق أحد أن معظم النساء ستلتزم بهذه الشروط الخيالية لو فتح هذا الباب ؟!
وقد قال مثل هذا غيركم (كالكويت مثلاً) في أول أمرهم، ثم لم يمر وقت قصير حتى نسوا هذه الضوابط والشروط وأصبحت في خبر كان.
والشر يبدأ صغيراً ثم لا يزال يكبر شيئاً فشيئاً ما لم يُحسم منذ البداية .




الشبهة السادسة: يردد المطالبون بالقيادة بأن المسألة محسومة! وأنها مجرد وقت وانتظار!
والجواب: أن هذه الشبهة والترديد المتكرر لمثل هذه العبارة المقصد منه تهيئة النفوس لهذا الأمر، وترقبها لحدوثه. وهي خطة قديمة جداً لكل مطالب بأمر فيه فساد أو ضرر، وقد فعل مثل هذا مشركو قريش مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ! وسمى الله فعلهم (بالتربص) أي الانتظار. فقالوا عن الرسول صلى الله عليه وسلم : (إن هو إلا رجل به جنة فتربصوا به حتى حين) وقالوا عنه : (شاعر نتربص به ريب المنون). وأخبر تعالى بأن هذا التربص قد فعله المنافقون –أيضاً-، فقال عنهم: (ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم) وقال عنهم (الذين يتربصون بكم) . وقد أمر الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم أن يعاملهم بالمثل، فكما أنهم ينتظرون حلول الفساد، فهو صلى الله عليه وسلم معه ينتظرون الخير قال تعالى (قل تربصوا فإني معكم من المتربصين) وقال (قل كلٌ متربص فتربصوا) .
فالواجب على المسلم أن يتربص الخير وانتشاره، وأن لا يعبأ بتربص الآخرين مهما رددوه، و (العاقبة للمتقين) .



الشبهة السابعة: قالوا نحن معكم في كل ما ذكرتم من مفاسد وأضرار لهذه القضية على بلادنا، ولكن ألا ترون أننا بالسماح بالقيادة نتخلص من الضغوط الكثيرة التي تتعرض لها بلادنا من الغرب بخصوص قضية المرأة، فنرتاح بعدها ونتنفس الصعداء من هذا الشد والتأزم الذي نعيشه ؟!
والجواب: أن يقال: هيهات أن يكون لكم ذلك ! بل بصنيعكم وتنازلكم هذا تحققون للغرب ما يريد إضافة إلى أنكم لن تتخلصوا من ضغوطه، بل ستزداد عليكم في أمور أخرى قد لا ترضونها سياسياً لا شرعياً!
وقد أخبرنا الله تعالى حقيقة ينبغي أن لا تغيب عن أذهاننا وأن لا نحاول خداع أنفسنا بتجاهلها؛ وهي أن الغرب (اليهودي أو النصراني) لن يرضى عنا دون الكفر بالإسلام والتحول إلى اليهودية أو النصرانية –والعياذ بالله- فهل ترضون بهذا ؟! قال سبحانه (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) . فلا تحلموا برضى الكفار أو تخفيف ضغوطهم ما دمتم مسلمين، هذه سنة إلهية لا تتغير ولا تتبدل.
وليكن لنا عبرة بحال تركيا ! فهي قد قدمت التنازلات تلو التنازلات التي لا تخفى على متابع، فعلمنت البلاد، وحاربت مظاهر الإسلام و… كل هذا لترضي الغرب (النصراني) وتتذلل له أن يقبلها عضواً في الاتحاد الأوربي، ولكن ماذا كانت النتيجة إلى يومنا هذا ؟ اسمع ذلك في هذا الخبر الذي نشرته مجلة المجتمع (العدد 1510، بتاريخ 10/5/1423هـ) : (أكد جونتر فرهويغن مسؤل شئون التوسع في لجنة الاتحاد عدم وجود خطط أوربية حالية لمنح تركيا موعداً –مجرد موعد!- لبدء مباحثات العضوية مع الاتحاد) !!
والسبب: أن تركيا إلى الآن لم تعلن نصرانيتها حتى يرضى عنها الغرب كما أخبرنا تعالى !
لهذا ينبغي أن يعلم العقلاء في بلادنا أنهم إذا تنازلوا في هذا الأمر سيجدون أنفسهم أمام قائمة طويلة من التنازلات التي لا تنتهي . ولكن إن هم اتقوا وصبروا ولم يتنازلوا في هذا الأمر سيجدون أن الله ينصرهم ويفرج عنهم أزمتهم، وأن الغرب يمل ويكل وييأس ويتحقق فيهم قوله تعالى (ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً)
_

الله يحفظنا بحفظة ويفكنا من شر كل علماني ماكر وكل محب للفحشاء
تحياتي

الجاحظة
22-02-06, 01:39 PM
وراي ماشوف تعليقات ؟ أو شكل موضوع قيادة المرأة أصبح من المواضيع الباردة ؟

فجر
22-02-06, 02:00 PM
وجهه نظر...

ولكن شئنا ام ابينا هو حق للمرأه

والمشروع قادم و اعتقد ان النقاش فيه مضيعه للوقت

جزاك الله خير اختي

ام أيمن
22-02-06, 02:41 PM
في هالأيام يناطط بعد عملاء الغرب الي موجودين بصحفنا




يناطط


هالجملة كبداية لموضوعك ما تشجع عن النقاش

ام أيمن
22-02-06, 02:44 PM
نسيت اقول اني ضد قياده المراة للسيارة



الا لو كانت اودي او لكزس

شبيـه الريـح
22-02-06, 02:51 PM
قيادة المرأه ستساهم في تدمير ارواحهن >> أحد الأيجابيات :)

ولكن اخشى ان تتسبب قيادتهن في تدمير البيئه ( الأرصفه والأشجار وملحقاتها..)

وتدمير أرواحنا نحن :(

أطيب تحيه،،،

بنت علي
22-02-06, 03:02 PM
وجهه نظر...

ولكن شئنا ام ابينا هو حق للمرأه

والمشروع قادم و اعتقد ان النقاش فيه مضيعه للوقت

جزاك الله خير اختي




^
^
^
^ الاخت صادزه........ انا معاها

ام أيمن
22-02-06, 03:05 PM
بنت على

مساء الخير

شكلك تسوقين

الصواعق
22-02-06, 03:05 PM
8
8
8
اللي فوق تنتظر السماح بالقيادة على أحر من الجمر

وش مستعجلة عليه يامال الصلاح ؟

ابن الأمارات
22-02-06, 04:58 PM
شو رايكم تسوقن طيارات مرة وحدة (q31)

ام أيمن
22-02-06, 05:03 PM
شو رايكم تسوقن طيارات مرة وحدة (q31)

انا شخصيا ما عندي مانع

لو تجيبون مركبه فضائيه

ابن الأمارات
22-02-06, 05:08 PM
انا شخصيا ما عندي مانع

لو تجيبون مركبه فضائيه

أنتوا سيارات وذبحتوا الأوادم فيها و ماتركتوا رصيف ولا شجرة في الشارع في حالها :)

الله يعين لو مركبة فضائية .....

أخاف تخبقون طبقة الأزون (d) وأخاف تحتلون المريخ أنتوا السحالي :D

حسن خليل
22-02-06, 05:16 PM
انا شخصيا ما عندي مانع

لو تجيبون مركبه فضائيه

هذا يعني أن قلة من النساء لديهن الرغبة في قيادة السيارات.

ولكن هيهات هيهات أن يتحقق ذلك قريباً!!

ابن الأمارات
22-02-06, 05:18 PM
ولكن هيهات هيهات أن يتحقق ذلك قريباً!!

تحياتي لك أخوي بوعلي :)

يا شديـــــــــــــــــــــــــــــــد (zm)

سحلية وتسوق سيارة مايصير (zm)

الوكالات بتخسر (zm)

مستغرب
22-02-06, 07:38 PM
وراي ماشوف تعليقات ؟ أو شكل موضوع قيادة المرأة أصبح من المواضيع الباردة ؟



فعلا أصبح من المواضيع الباردة لكثرة التطرق له

وقد أخذ أكبر من حجمه بكثير حتى أصبح هو الشغل الشاغل وأكبر قضيه

مع أنه قضية حقيقة تافهه جدا

بنت علي
23-02-06, 03:59 AM
فعلا أصبح من المواضيع الباردة لكثرة التطرق له

وقد أخذ أكبر من حجمه بكثير حتى أصبح هو الشغل الشاغل وأكبر قضيه

مع أنه قضية حقيقة تافهه جدا


دامها تافهه.......... ليه معترضين....... خلونا نسوق!!

الجاحظة
23-02-06, 11:16 AM
ماشاءالله فجأة جيتوا ؟

أول شي بوجه كلمة لكل إلي أيدن السواقة قبل ما أرد على كل وحدة بالتفصيل

شوفي يخيتي لا تاخذين الموضوع من منضورك الشخصي الحالي بهذا العمر صدقين هذا أكبر غلط لأن أكيد نظرتك تحكم اللحظة

تصوري نفسك أم لها مجموعة بنات , وسمحوا بالسواقة للحريم , وش يبي يكون حالك و وحدة من بناتك تطلع بالساعات برا البيت ماتدرين وين هي تروح له ؟ يمكن تستاجر هي وزميلاتها استراحة وويبدن يجتمعن به كل أسبوع أو كل يوم ويالله من هالبلاوي إلي تبي تجينا من كل حدب وصوب , صدقين إنه شي مؤلم والحمد لله إنه مهب بيننا

وخلينا نشوف وش تتوقعين الأشياء الي تبي تستفيده من سياقة السيارة ؟ لاتقعدين تعددين لا مهب أنتي وبس , لا أنا أتكلم عن عموم حريم السعودية

وأيضاً قارني وش الفوايد و وش الأضرار الي ممكن نجنيها من السواقة , ولا تحكمين على حياتك الدنوية وبس, شوفي هي تبي تفيد الحريم بآخرتهن ولالا؟

صدقوني إن صلاح البنات بالمقارنة بالشباب يبي يختفي ويبن يصيرن البنات أدج من الشباب بألف مره وبدال مالبنت تتشرط بالشباب هو يدخن ولا غيره يبي يصيرون الشباب يتشرطون بالاشياء ذي

أتمنى ماتتسرعون يابنات وتحكمون عقولكم قبل كل شيء , ترا الموضوع مهب مثل سواقة البر دقايق وتمر ومحصورة عليك لا هذا موضوع أكبر بالحيل

تحيتي

الجاحظة
23-02-06, 11:24 AM
وجهه نظر...

ولكن شئنا ام ابينا هو حق للمرأه

والمشروع قادم و اعتقد ان النقاش فيه مضيعه للوقت

جزاك الله خير اختي



والله ياختي بكون معك بكونه حق للمرأة لو هو يبي يفيدها بحياتها وماراح يجر عليها وعلى كل الحريم غيرها مصايب الدنيا الي تبي تفسد غيرها قبل ماتفسدها

ويبي يعدم الروابط بين البنت والبيت وتبي تصير البنت مثل الشاب كل ماطنت معها طلعت تدوج بهالشوارع

والمشروع مهب قادم إن شاءالله دام الناس عارفه مصالحها وكافيها الي فيها وحتى لو كان الرجال معيين ترا أكثر الحريم معيات وإسألين أنا عن الأغلبية الي معية الله يبارك فيك

فجر تحيتي لك

الجاحظة
23-02-06, 11:36 AM
في هالأيام يناطط بعد عملاء الغرب الي موجودين بصحفنا




يناطط


هالجملة كبداية لموضوعك ما تشجع عن النقاش







والله متأسفة , صراحة كنت منزلة الموضوع للتوجية لكن ماتوقعت إن فيه آراء تبي تناقش , عموما حاولت أعدل المشاركة لكن ماعرفت من وين

وبعدين قولك أنك ماتأيدين إلا إذا كانت أودي أو لكزس هذا ترا مهب زين عشان مايقولون ياخف عقولنا هههههه توجهنا السيارات ههههههههه

قلم مظلوم تحيتي لك

الجاحظة
23-02-06, 11:44 AM
قيادة المرأه ستساهم في تدمير ارواحهن >> أحد الأيجابيات :)

ولكن اخشى ان تتسبب قيادتهن في تدمير البيئه ( الأرصفه والأشجار وملحقاتها..)

وتدمير أرواحنا نحن :(

أطيب تحيه،،،

أخوي صدقني الأسلوب هذا أسلوب فاشل , لأنك بهذا تنتقص من قدر الحرمة وكأنه ماسمح لها بالسواقة لأنها مهب عارفه وما كأنه خوفاً منهن على مصالح حريم العالمين وعلى أنفسهن

شبيه الريح تحيتي لك

الجاحظة
23-02-06, 11:47 AM
هذا يعني أن قلة من النساء لديهن الرغبة في قيادة السيارات.

ولكن هيهات هيهات أن يتحقق ذلك قريباً!!

أخوي صدقني الأمر ليس بهذا القدر من التحدي , الأمر بالمناقشة وكل فتاة لديها عقل من الممكن أن تستوعب أن القيادة لن تجلب لها إلا المصائب

حسن خليل تحيتي لك

الجاحظة
23-02-06, 11:50 AM
فعلا أصبح من المواضيع الباردة لكثرة التطرق له

وقد أخذ أكبر من حجمه بكثير حتى أصبح هو الشغل الشاغل وأكبر قضيه

مع أنه قضية حقيقة تافهه جدا

هي ليست قضية تافهة أبداً لأنه أمر يترتب عليها العديد من الأمور ولذا تجد من يريد الإفساد يعتمد عليها لأنه بذلك يضرب العديد من العصافير بحصاة واحدة , المطالبة بتحرير الفتاة من أهلها ومحاولة بدء أول خطوات نزع الحجاب وغيره من الأمور

مستغرب تحيتي لك

الجاحظة
23-02-06, 11:54 AM
دامها تافهه.......... ليه معترضين....... خلونا نسوق!!

أختي بنت علي صدقيني لو تحكمين عقلك على هالشي راح تكونين أول من يعترض عليه ولاتظنين أن الأمر بيد المعترضين من الرجال وبس لا الأمر بيد الحريم والرجال

بنت علي تحيتي لك
وتحيتي لجميع من شارك بالموضوع

شبيـه الريـح
23-02-06, 12:25 PM
الأخت الكريمه كل ماقلته من باب المزاح

لأن النقاش في هذه القضيه اصبح ممل وفاشل وقد اثيرت العديد من المواضيع

اللتي تناقش هذه الظاهره ولم نخرج بحوار ايجابي

اقدم اعتذاري

وأطيب تحيه،،

نهر الحب
23-02-06, 12:59 PM
والله أن طلع القرار أنا من بكره مطلعه سياره جاكور
واللي ماتبغى تسوق لاتسوق واللي مايبغى أهله يسوقون ...بعد فتره بيخليهم يسوقون ...
شوفوا موضوع مهم أتكلموا فيه...

الجاحظة
24-02-06, 09:35 AM
الأخت الكريمه كل ماقلته من باب المزاح

لأن النقاش في هذه القضيه اصبح ممل وفاشل وقد اثيرت العديد من المواضيع

اللتي تناقش هذه الظاهره ولم نخرج بحوار ايجابي

اقدم اعتذاري

وأطيب تحيه،،

مسموح أخوي بس حنا لو نستثني ألفاظ مثل (هيهات هيهات) الي وردت بأحد الردود كان من الممكن أن باقي الحريم الي يأيدن قيادة المرأة يتراجعن ويستوعن لأنهم ماخذين المسألة مسألة تحدي وبس
أخوي شبيه الريح تحيتي لك

الجاحظة
24-02-06, 09:38 AM
والله أن طلع القرار أنا من بكره مطلعه سياره جاكور
واللي ماتبغى تسوق لاتسوق واللي مايبغى أهله يسوقون ...بعد فتره بيخليهم يسوقون ...
شوفوا موضوع مهم أتكلموا فيه...

أختي نهر الحب , الموضوع مهب موضوع تحديد نوع السيارة , الموضوع له أبعاد أخلاقية على نفسك كمسملة ولا أعتقد أنك ترضين أحد يمس أخلاقك بشي , سواقة الحريم تبي تمس أخلاقهن بشي مثل مامست أخلاق الشباب

يعني مثلا أسألك أيهم يعم فيه العقل والإلتزام ((بشكل عام)) هل هم الشباب أو البنات , من وجهة نظري الشباب هم أكثر تفلت مثلا دخان وصياعة واستراحات وغيره من الأمور ومن ناحية ثانية تلقين الإلتزام بين البنات أكثر منه بين الشباب

يا ليت لو تدرسين الفوائد والأضرار الي تبي تعود عليك ك انثى , وعلى جميع البنات وتقررين هل هذا يبي يفيدك أو لا

نهر الحب تحيتي لك

نهر الحب
24-02-06, 01:51 PM
حبيبتي الجاحظه....
موضوع السواقه والاخلاقيات ...وجهات نظر...
عن نفسي أحتاج الى السواقه...والموضوع منتهي عندي...بخصوص الشباب الصايع يوجد شباب محترم...والامر يعتمد على البنت أو المرأه...المجتمع متخوف على الاخلاق ...ومتخوف من كل أمر جديد يطرأ رغم وجوده في كل بلاد العالم...ونحن والحمد لله مثلهم ...فا الفساد موجود عندنا أيضا ...هل ستزيده السواقه...ربما ولكن ذلك يرجع لحسن تصرف المرأه التي تسوق...فمن تنتقل من مدينه لمدينه..أو تسير في أنصاف الليالي...هي من عرضت نفسها للخطر...أحتاجها للذهاب للدوام...أحتاجها لظروف طارئه في حياتنا...ولايوجد لتلبيتها أحيانا كثيره الا سيارات الليموزين...فا الرجال في أشغالهم...ومدينتي والحمد لله أمنه أن شاء الله...وجهة نظري ...
من أراد لأهله أن يسوقوا ومن أرادة أن تسوق فلها الحريه ومن لايريد فله الحريه....أهم شئ عندي أنه ليس حرام ولا عليه شبهه دينيه صريحه ....

( شبيه الريح ...>>>كذا ممكنت تتعادل النسبه شباب يموتون في الحوادث وبنات معنسين...الحين بيموتون جزء من البنات وتنتهي المشكله هههههههههههههه )

حسن خليل
24-02-06, 02:05 PM
أخوي صدقني الأمر ليس بهذا القدر من التحدي , الأمر بالمناقشة وكل فتاة لديها عقل من الممكن أن تستوعب أن القيادة لن تجلب لها إلا المصائب

حسن خليل تحيتي لك


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا لم أقصد بكلماتي هذه التحدي، ولكن المقصود هنا أن الأمر قد عرض على مجلس الشورى وأُخذ القرار بعد المناقشة في المجلس بعدم السماح لذلك. ولكن ضعاف النفوس هم الذين يحاولون اثارة الموضوع ثانية.

لا عدمناكِ.

مستغرب
24-02-06, 04:07 PM
دامها تافهه.......... ليه معترضين....... خلونا نسوق!!


انتي ان بغيتي سوقي تريله

ومعترضين على هذا لوجود نساء مثلك مطافيق

مستغرب
24-02-06, 04:08 PM
هي ليست قضية تافهة أبداً لأنه أمر يترتب عليها العديد من الأمور ولذا تجد من يريد الإفساد يعتمد عليها لأنه بذلك يضرب العديد من العصافير بحصاة واحدة , المطالبة بتحرير الفتاة من أهلها ومحاولة بدء أول خطوات نزع الحجاب وغيره من الأمور

مستغرب تحيتي لك



يقول المثل الشعبي ( كثر الطق يرخي )

خلاص نعترض وكفى