المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطبُّ التكميليُّ والبَديل


سوار
17-04-14, 02:49 PM
الطبُّ التكميليُّ والبَديل

http://www.kaahe.org/health/en/ArabicSampleModules/modules/altmed/amf201a1//overview.jpg الطب التكميلي والبديل (CAM) هو المصطلح المستخدم للإشارة إلى المنتجات والأساليب الطبية التي لا تُعدُّ جزءاً من الرعاية الطبية القياسية. والمقصودُ بالرعاية الطبية القياسية هو ما يوفِّره الأطباء واختصاصيو العظام وغيرهم من اختصاصيي الصحة، كالممرِّضات والمعالجين الفيزيائيين. يُستخدم الطبُّ التكميلي إلى جانب الرعاية الطبية القياسية. ومن أمثلة ذلك استخدام الوخز بالإبر من أجل المساعدة فيما يتعلَّق بالنتائج الجانبية لمعالجة السرطان. وأمَّا الطبُّ البديل فيُستخدَم بدلاً من الرعاية الطبية القياسية. ومن أمثلة ذلك معالجة الأمراض القلبية عن طريق "المعالجة الخالبة" التي تحاول إزالة المعادن الزائدة من الجسم، وذلك بدلاً من استخدام الطرائق القياسية في الطب. ومن الممكن أن تبدو المزاعمُ التي يطرحها مقدِّمو الرعاية الطبية التكميلية والبديلة واعدة. لكن لابدَّ من مزيد من الأبحاث من أجل معرفة مدى أمان المعالجات التكميلية والبديلة، أو مدى جودة عملها. وهناك دراسات تجري من أجل تحديد سلامة وفائدة كثير من طرائق الطب التكميلي والبديل. ومن أجل تقليل المخاطر الصحية المتعلِّقة بمعالجات الطب التكميلي والبديل، فإن على المريض أن يقومَ بما يلي: • مناقشة الأمر مع طبيبه. قد يكون لهذه المعالجة آثار جانبية أو يمكن أن تتداخل مع أدوية أخرى. • البحث عما تقوله الأبحاث في هذا الشأن. • توخي الحرص في انتقاء ممارسي الطب التكميلي والبديل. • إخبار جميع الأطباء والممارسين الطبيين بالمعالجات القياسية ومعالجات الطب التكميلي والبديل التي يستخدمها.
مقدمة

الطبُّ التكميلي والبديل (CAM) هو المصطلحُ المستخدم للإشارة إلى المنتجات والطرائق الطبية التي لا تُعدُّ جزءاً من الرعاية الطبية القياسية. قد تبدو المزاعمُ التي يقدِّمها اختصاصيو المعالجة الطبية التكميلية والبديلة واعدة. لكنَّ الباحثين لا يعرفون مدى سلامة معالجات الطب التكميلي والبديل ونجاعتها. وهناك حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث في هذا الأمر. يشرح هذا البرنامجُ التثقيفي الطبَّ التكميلي والبديل. وهو يتناول الأنماط المختلفة من هذا الطب، وفوائدها.
الطب التكميلي والبديل

الطب التكميلي والبديل (CAM) هو المصطلح المستخدم للإشارة إلى المنتجات والطرائق الطبية التي لاتُعدُّ جزءاً من الرعاية الطبية القياسية. الرعايةُ الطبية القياسية هي ما يقدمه الأطباء والاختصاصيون الصحيون. ومن الأمثلة على الاختصاصيين الصحيين نذكر الممرِّضات المُجازات والمعالجين الفيزيائيين. الطبُّ التكميلي هو استخدام معالجات غير قياسية إلى جانب المعالجات القياسية. وهنا يقوم كلُّ نوع من نوعي المعالجة هذين بإكمال النوع الآخر، أو بالعمل معه. والهدف هو تحسين حالة المعالجة الإجمالية المتعلقة بإحدى المشكلات الصحية. المقصودُ بالطبِّ البديل هو المعالجة التي يجري استخدامها بدلاً من المعالجات القياسية أو المألوفة. تبدو المزاعمُ التي يقدِّمها اختصاصيو المعالجة التكميلية والبديلة واعدة فيما يتعلق بفوائد هذه المعالجة. لكن، لابدَّ من إجراء مزيد من الأبحاث من أجل التوصل إلى فهم أفضل لطرائق الطب التكميلي والبديل