المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شعارات الجيش اللبناني


hasaleem
24-02-13, 12:24 AM
شعارات الجيش اللبناني
ترفل بالإبداع والجمال

بقلم: حسين أحمد سليم

تتماهى شعارات الجيش اللبناني في تشكيلاتها الفنّيّة, وتتجلّى في منظومات من الشّارات والرّتب العسكريّة للأفراد, وقيادات المناطق العسكريّة, والقوّات, والمدريات, والسّرايا, والأفواج, والمعاهد والمدارس والكلّيات والمراكز والمقرّات العسكريّة, والألوية العسكريّة, إضافة للملصقات التي تصدر في مناسبات وطنيّة لبنانيّة...
يتكوّن شعار الجيش اللبناني من قاعدة ثلاثيّة "شرف تضحية ووفاء" ينبثق منها إكليلين من الغار, يحيطان بالرّمز من شجرة الأرز, الرّمز الوطني للبنان, متمركزة فوق رموز الفروع الثّلاثة التي تمثّل: قوّات الأرض ويمثلّها السّيفان, والبحريّة ممثّلة بالمرساة، والقوّة الجوّيّة ممثّلة من قبل إثنين من الأجنحة...
وشعار موسيقى الجيش اللبناني هو عبارة عن قيثارة رومانية رمزًا لموسيقى الجيش باللون البرونزي. وخلفيته باللون الخمري لون رداء الملوك والأمراء. وعلى طرفيه سنبلة قمح خضراء, زمردية اللون, رمزًا للموهبة والعطاء...
وشعار الكلّيّة الحربيّة هو عبارة عن يد تقبض على كتلة من اللهب، تحيط بها سنبلتان، وتعلوها كلمتا «معرفة» و«تضحية». تدل اليد التي تقبض على النار على إرادة التضحية وتحمّل المشقات والمصاعب مهما بلغت في سبيل الحصول على المعرفة.


وشعار القوّات البرّيّة الممثّلة بسرّيّة من مدرسة الرّتباء هو كناية عن أرزة خضراء ترمز إلى خلود لبنان، شمس ساطعة تبث شعاع المعرفة في الأرجاء كافة، كتاب يرمز إلى المعرفة، ريشة ترمز إلى وسيلة نقل العِلم والمعرفة وسيف يرمز إلى القوة...
وشعار القوّات البحريّة هو عبارة عن سفينة شراعية فينيقية يتوسط شراعها أرزة وعلى محورها وُضِعَ ياطر، يرمز إلى واجهة لبنان البحرية وإلى الحضارة الفينيقية...
وشعار القوّات الجوّيّة هو عبارة عن جناحي نسر يتوسطهما سيف، رمز القوة والحق، يحمل في وسطه الشعار الدولي الذي يميز الطائرات الحربية اللبنانية، يحيط بهما إكليل من الغار رمز المجد. أما الخلفية الزرقاء فهي تدل على السماء مجال عمل الطائرات.
وشعار معهد التّعليم هو عبارة عن رسم يمثل مدربًا يعلّم تلميذه أصول الرماية التي هي أولى الخطوات في الحياة العسكرية، تحيط به سنبلتان ترمزان إلى البذل والعطاء، أما الخلفية الزرقاء، فترمز إلى الوضوح التام.
وشعار لواء الحرس الجمهوري هو العَلَم اللبناني على شكل درع، العلم رمز الشرعية والوطن، والدرع رمز الحماية، إكليل من سعفة غار وسعفة سنديان، الغار رمز النصر والسنديان رمز الديمومة والعنفوان، سيفين متقاطعين رمز الحزم والسلطة، خلفية الشعار لون كحلي ملكي على شكل درع اللون الخاص بالحرس الجمهوري.
وشعار لواء المشاة الأوّل هو أرزة لبنان الخالدة استبدل أحد نصفيها بأعمدة بعلبك الستة، يتصدرها الرقم واحد الذي يجمع بين الأرزة والأعمدة حفاظًا على الأرض والتراث ودلالة على القوة والعظمة. يحيط بالشارة شريط أحمر يرمز إلى دماء شهداء اللواء دفاعًا عن الوطن.
وشعار لواء المشاة الثّاني هو كناية عن الشمس والدم يتوزعان مساحته، الأولى ترمز إلى الأمل والسيادة والنور والإشعاع، والثاني يرمز إلى التضحية. في قلب الشمس خريطة لبنان مع عَلَمِه يشكلان رقم «2» وفي بقعة الدم كتب «اللواء الثاني» بالأحرف مع شارة أسلحته، مما يعني أن اللواء جاهز للتضحية في سبيل لبنان.
وشعار لواء المشاة الثّالث يتمثّل بشكل يظهر سيف الحق والقوة الفضي المنبثق من تراب الوطن البني وقد أمسك به مقاتلو، اللواء للذود عن أرض الوطن، وتحيط به شعلة التضحية التي تنير سماءنا الزرقاء ويحرق لهبها الأحمر الأعداء، ليبقى أرزنا الأخضر خالدًا يجمعنا في قلبه، مثلما يظهر الرقم «3» وسط الأرزة، ويحمل الشعار عبارة: أرضنا لنا.
وشعار لواء المشاة الخامس هو كناية عن طائر الفينيق، وهو طائر أسطوري يعمّر خمسة قرونٍ، على خلفية زرقاء سماوية، حاملًا الرقم «5» (خمسة) ينبعث من اللهب وفوقه عبارة «رمادي حياة للبنان»، وهو يرمز إلى التضحية والتجدد الذاتي.
وشعار لواء المشاة السّادس هو لونان، أزرق من الأعلى وأحمر من الاسفل، يتوسطهما رأس كبش ذهبي مع ذيل ناري للدلالة على إرادة الهجوم والاقتحام بكل عزم وتصميم.
وشعار لواء المشاة السّابع ينطلق من الرقم «7» الذي يرمز إلى النجاح والنصر، تتوسطه أرزة خضراء رمزًا للخلود، وذلك على خلفية سوداء رمزًا للثبات، يحيط به سور كرمز لحصن تاريخي كتبت عليه عبارة «لكل لبنان».
وشعارلواء المشاة الثّامن هو كناية عن درع قاعدته وميض البرق، وسيف قبضته أرزة يتوسطها العدد «8» يمثل رقم اللواء. ويرمز الشعار إلى أن اللواء الثامن هو الدرع الحصين في الدفاع عن الوطن، وسيف الحق القاطع في مواجهة العدو، والبرق الخاطف في سرعة التنفيذ من أجل خلود لبنان وأرزه.
وشعارلواء المشاة التّاسع هو عبارة عن البرق يرمز إلى جهوزية دائمة وتنفيذ سريع وقبضة تمسك بسيف الحق ونقطتي دم ترمزان إلى العطاء من دون حدود.
وشعار لواء المشاة العاشر هو عبارة عن نسر بوضع الإنقضاض على فريسته رمزًا للسرعة والدقة في تحديد الهدف والقضاء عليه، وعين ترمز إلى الشجاعة التي ببرودتها لا تعرف الخوف، والجانح المنبسط يدل على الحماية التي تظلل القوات الصديقة.
وشعار لواء المشاة الحادي عشر هو عبارة عن سماء صافية تدل على السلام، وشمس تسطع على جبل لبنان لتدل على فجر جديد يشرق على موقع اللواء عند نشأته، وبندقية (مقرونة الحربة) تدل على الجهوزية للدفاع عن الوطن.
وشعار لواء المشاة الثّاني عشر هو كناية عن حصان أبيض يقفز فوق الجبال على خلفية باللونين الأسود والأزرق. يرمز الحصان إلى الجرأة والشجاعة والنبل، والجبال إلى الحواجز والصعوبات، ويرمز اللونان الأسود والأزرق إلى الخروج من الظلمة إلى النور.
وشعار اللواء اللوجستي هو كناية عن سنبلة قمح وصاروخ يدلان على التموين، ونصف إطار مسنن يدل على المساعفة، وورقة بيضاء تدل على العمل الإداري لتأمين الوظائف اللوجستية، وطائر بجع يدل على نقل المؤن.
وشعار فوج الحدود البرّيّة الأوّل كناية عن عنصر مراقبة ثابت في الأرض يحمل منظارًا ويراقب حدود الوطن ويدافع عنه. وأرزة خضراء ترمز الى شعار الوطن وطبيعته وخلوده، واللون البني يرمز إلى تراب الوطن المقدس، وشريط شائك من اللون الأحمر يرمز الى حدود الوطن المحمي، واللون الأزرق يرمز إلى سماء الوطن الصافية وبداخله تسمية الفوج في أعلى الشعار.
وشعار فوج الحدود البرّيّة الثّاني هو كناية عن مماثل لشعار فوج الحدود البرية الأول.
وشعار فوج التّدخّل الخامس سريّة مكافحة الشّغب, يتألف من سهم للدلالة على التقدم دوماً إلى الأمام، بداخله حربة يضيئها البرق للدلالة على الإنقضاض والتدخل السريع.
وشعار الطّبابة العسكريّ هو عبارة عن حمامة في الأعلى ترمز إلى السلام والأمان، وثعبانين مع إبرة للدلالة على الصراع بين الداء والدواء، وغصني غار يرمزان إلى المجد لكل من ساهم في شفاء مريض.
وشعار المركز العالي للرياضة العسكريّة يتألف من شعلة ترمز للشعلة الأولمبية العالمية، ومن بندقية وسيف متقاطعين يميزان الرياضي العسكري بفروسيته ونبله، وثلاث دوائر تجسد انضواء المركز في كل من المجلس الدولي والاتحاد العربي للرياضة العسكرية وفي الاتحادات الرياضية الوطنية.
وشعار مدرسة التّزلّج هو عبارة عن زلاج للدلالة على فن التزلج وحقيبة على الظهر للمساعدة والإنقاذ لدى وقوع كوارث ثلجية وبندقية في الكتف للقتال.
وشعار أفواج التّدّخل الخمسة في الجيش اللبناني يتألف من سهم للدلالة على التقدم دوماً إلى الأمام، بداخله حربة يضيئها البرق للدلالة على الإنقضاض والتدخل السريع.
وشعار فوج المغاوير هو عبارة عن رأس النمر يرمز إلى الليونة والشراسة في آن واحد، ويد جندي قابضة على خنجر دلالة على قدرة المغوار على تنفيذ العمليات الخاصة، وخنجر يرمز إلى السلاح الصامت في القتال الخطر الذي يتقنه عناصر فوج المغاوير، ولون أحمر يرمز إلى دماء الشهداء.
وشعار فرع المكافحة والتّجسّس هو عبارة عن أرزة خضراء رمز الخلود وعنوان وحدة الأرض والشعب، وسيف يرمز إلى الحق والعدالة، واللون الأسود يرمز إلى التحرك السري لمكافحة الإرهاب والتجسس.
وشعار الفوج المجوقل هو كناية عن السماء ترمز إلى الآفاق اللامتناهية للطموح واللامحدودية لنطاق عمل الفوج، والنسر من الأعالي خافقاً بجناحيه منقضّاً على فريسته بشراسة، ممثلاً إرادة الفوج بتحقيق هدفه بقوة وعزم، موقعاً الرعب والنار والدمار بالأعداء.
وشعار فوج مغاوير البحر هو عبارة عن نسر يرمز إلى الشموخ والعنفوان والقوة، مرساة ترمز إلى البحر، طبنجة تدل إلى العمليات الخاصة البرية، أرزة ترمز إلى الخلود والتعلّق بتراب الوطن، وطبر يرمز إلى إله البحر.
وشعار لواء الدّعم فوج الإشارة والمضاد والدّروع يجمع شعارات القطع التابعة له، يتألف من برج مع لهب النار رمز فوج الهندسة، صاروخين رمز فوج المضاد للدروع واهليلج الالكترونات رمز فوج الإشارة، يتوسط الشعار سيف يرمز إلى قيادة اللواء.
وشعار الشّرطة العسكريّة هو كناية عن سيف وهراوة وكتاب دلالة على قوة القانون والعدالة والحق وتطبيق الأنظمة، وشعلة تدلّ على وهج المعركة، ودرع فولاذي يحيط بها يرمز إلى الوحدات المؤللة في الشرطة العسكرية، ومن سعفتين رمز التضحية والمجد، أما كتابة عبارة "الشرطة العسكرية" باللون الأحمر تدل على الدماء الزكية للشهداء الذين سقطوا.
وشعار فوج المدرّعات الأوّل هو عبارة عن درع وخوذة يرمزان إلى الصلابة والحماية، ومدفعان متقاطعان يرمزان إلى القوة وفعالية النيران ضمن دائرة زرقاء للدلالة على اللون التقليدي لسلاح الفرسان على خلفية بنية اللون ترمز إلى التراب والتعلق بالأرض وتعلوه التسمية.
وشعار فوج المدفعيّة الأوّل هو كناية عن مدفعين متقاطعين باللون الأخضر، تتوسطهما قذيفة حمراء للدلالة على سلاح المدفعية، ينبعث من خلفها وميض برتقالي يرمز إلى القوة والفعالية، وفي أسفل الشعار اسم الفوج باللون الأبيض وخلفيته باللون الأسود.
وشعارفوج المدفعيّة الثّاني مماثل لشعار فوج المدفعية الأول...

ساراية
24-02-13, 10:03 AM
لو كان فيه صور يكون أحسن
مشكور