المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : $$ المــحبـبـون فـي السـعـوديـه $$


الحميداوي
16-11-05, 01:18 AM
إذا كنت مسافراً على أحد الطرق البرية السعودية في ساعات النهار الأولى وقد بدأت الشمس تصطليك بضوئها وحرارتها معاً، ورأيت سيارة متوقفة إلى جانب الطريق؛ أبوابها مشرعة، أنوارها مضاءة، موسيقاها عالية، بينما يبدو سائقها في غاية التركيز والاهتمام وهو يمسح كفرات سيارته بأوراق الشاي لتبدو سوداء لامعة منغمساً في استخراج حبيبات الحصى من جوانبها، فلا تستغرب أو تستنكر، فالمسألة ليست تدريباً عسكرياً أو ممارسة شعائرية، لكنها بكل بساطة تشير إلى أن ذلك السائق المجتهد هو أحد "أكلة الكبتاجون" المحببون" في ذروة نشاطه القصوى، ولعله ركن سيارته منتصف الليل أو قبيل الفجر لقضاء حاجة ملحة ثم لمح كفرات سيارته فهاله ما خالط سوادها من بياض غبار فانصرف إلى تنظيفها حتى أدركه الصباح دون أن يتوقف عن العمل المباح الناتج من استخدام منشط غير مباح!
و "المحبب" تسمية سعودية محلية يشار بها إلى الشخص الذي يتعاطى حبوب "الكبتاجون" المنبهة بحيث يتفاعل حركياً وسلوكياً ولفظياً تحت تأثيرها بصورة يلحظها الآخرون ويدركون مسبباتها. ومن التسميات الأخرى "معطيها" و"مقضم" و"ماسكة معه"، وهذه الأخيرة تستخدم في الحالات التي ينصرف "المحبب" فيها إلى نشاط واحد بعينه حتى وإن تطلب الأمر ساعات عدة، كما يسمى "ملجلج" إذا كان كثير الحركة والصخب. وإذا كانت الحبوب مذابة في الشاي فهو "ملغوم". أما إذا نقصت الحبوب لديه بعد أن تناول بعضاً منها فهو "متعلق". وفي حال عدم توافر الحبوب كلياً فهو "منقطع". والوضعان الأخيران يسببان لـ"المحبب" عذاباً لا حدودله.

الكبتاغون: الملامح والمسيرة

حبة "الكبتاغون" مميزة في شكلها وطعمها؛ فهي بيضاء دائرية صغيرة يتوسطها حفر عبارة عن هلالين متداخلين، وذات طعم شديد المرارة، تمنح متعاطيها حيوية وطاقة على المستويين الحركي و الذهني، وتبقيه مستيقظاً لفترة طويلة.
ولهذه الحبوب تسميات محلية عدة تتخذ من باب الحيطة والحذر، ولخلق شفرة اتصال مع زملاء المهنة الموجودين في المكان من غير معرفة سابقة بهم، أو حتى من أجل مسايرة متطلبات الموضة. وتكاد أسماؤها تكون بعدد متعاطيها لذلك يستحيل أن يعرف أحد المعجم الكامل لأسمائها، ومع ذلك فإن بعض أسمائها حافظ على ثبات زمني وتمتع بانتشار وطني.
من أهم أسمائها "أبو قوس" وهو بمثابة الترجمة العربية لاسمها الإفرنجي، ومشتق من القوسين المتداخلين في وسط الحبة. ويسميها البعض "كبتي" وهو تصغير لاسمها الكامل "كبتاغون". أما المتفاخرون بها فيختارون اسم "الطيب" و"الأبيض". وهذين الاسمين الاخيرين فرضتهما التغيرات التي طراءات على عالم الكبتاجون المحلي منذ1986م أي منذ أدرجت الكبتاجون ضمن الاتفاقية الدولية للمخدرات .
ولعل من أحدث التسميات لها الشبح ، وصرخة نداء، والليموني ، واستخدام الكنية مثل "أبو ماجد"، "أبو عبد الله"...الخ.
ومنشأ استخدام الحبوب يعود إلى أواخر الستينات الميلادية مع ظهور بعض أنواع المنشطات مثل الحبة الصفراء التي قال عنها شاعرهم :
ياهل المورات مرو بي عطيه == عل نلقى من قناد الرأس حاجه
لا لقيت الحبة الصفراء القويه == قمت أفكر مثل تفكير الخواجه.
وكذا الفدائي وغيره ما ادى إلى التعرف على "الكبتاجون" الشهيرة في النصف الثاني من السبعينات لتستمر إلى اليوم نموذجاً للفعالية والشعبية.
ونظراً لكونها ألمانية الصنع فإنه يحلو لـ"المحببين" في جلساتهم، أن يتداولوا رواية استخدام الجيش الألماني في الحرب العالمية الثانية لهذه الحبوب وتوزيعها على الجنود ليتمكنوا من القتال بحيوية ونشاط مع تقليص ساعات النوم وزيادة ساعات اليقظة، ثم يضيف أحدهم البرهان الحاسم على منافعها الأسطورية عندما يؤكد أنها السبب في الانتصارات التي حققها الألمان لأنهم كانوا يقاتلون كالجن!
أشهر أجيال "الكبتاجون" في السعودية يعرف بـ"01" وهي تسمية مشتقة من الرقم التسلسلي على ظهر العبوة، لكن هذا الجيل المشهود له بالفعالية انقرض منذ أربعة عشر عاماً، وإن كان لا يزال يتمتع بسمعة عطرة تجعله الجنة الموعودة لدى الأجيال الجديدة من "المحببين" وحلمهم العذب إلى درجة أن الحنين قد يغلب على بعضهم فيسافر إلى تايلاند ليمتع نفسه بالنكهة الراقية لتلك الحبة المفقودة. وتايلاند هي البلد الوحيدة في العالم التي كانت تسمح إلى عهد قريب جدا ببيع هذه الحبوب دون قيد أو شرط ما جعلها المنتدى العالمي لـ"المحببين" السعوديين، ومكان تعارفهم وتصادقهم.
وسبب انقراض ذلك الجيل الأسطوري بسيط جداًَ، وهو أن السعودية قررت منذ عام 1989 اعتبار "الكبتاجون" من ضمن المخدرات، عقوبة وغرامة، بعد أن أصبح تعاطيها خطراً حقيقياً على صحة الأفراد، ومشكلة قاتلة على الطرق لما يتسبب به السائقون النائمون، إرهاقاً وتعباً، من حوادث تحصد أرواح المسافرين غير "المحببين" حصدا.
لذلك تخلص المهربون من العبوات، وهرّبوا الحبوب منثورة ممايسهل اخفاءها ويضمن في الوقت ذاته، زيادة الكمية. فسيمت هذه الحبوب في بداية ظهورها بالبثوث أو (البث) تمييزا لها عن سواها من ذوات العبوة التي كان لم يزل منها بقايايتم تداولها ما لبثت بعد ظهور البث حتى اختفت.
منذ ذلك التاريخ خسر "المحببون" تقنيات فرز الأجيال واضطروا إلى اعتماد طريقة استطعام الحبة ومن ثم تخمين تصنيفها تبعا لمستوى مرارتها ودرجة صلابتها، إضافة إلى الاستئناس بآراء الخبراء منهم الذين يتمتعون بالمصداقية، بل إنه لا غنى عن مشورتهم في حال شراء كميات كبيرة ليقدروا مدى ملاءمة الثمن للنوعية.
اليوم لم تفقد الحبوب عبواتها الأصلية فقط، بل خسرت أيضاً أصلها الألماني العريق إذ تتواتر الأنباء بأن معظم الكميات المطروحة للبيع مصنعة محلياً، وبعضها صناعة أردنية. ويزعم الراسخون في "التحبيب" أنه من السهل كشف هوية الحبة المزورة من خلال سرعة ذوبانها وانعدام تناسق أطرافها، وضعف تأثيرها ومحدودية فترته. إلا أنهم يقرون، في الوقت ذاته، بأن الأنواع الجيدة تتناقص يوماً بعد آخر، وأنه لا خيار أمامهم سوى التهام الإنتاج المحلي والأردني!
السمةالمشتركة في كل الحبوب المسوقة حالياً، سواء كانت مستولدة محلياً أو صريحة النسبالألماني فإنها، جميعاً، لا تكون بيضاء اللون بل صفراء باهتة أو أقرب إلى اللون الأحمر نتيجة تعرضها لدرجات حرارة متعددة، ولبقائها، فترات طويلة، مدفونة في الرمال. وعمليات الدفن هي إحدى خيارات المهربين إن صادفتهم نقطة تفتيش مفاجئة.
في السابق كانت الحبوب تباع في عبواتها الأصلية إذ تحتوي العبوة على عشرين حبة.وكان سعر العبوة يتراوح من 100-150 ريال، إلا أنها اليوم تباع بـ"الشد" وأنصافه وأرباعه. و "الشد" عبارة عن مائة حبة (عشر عبوات) ويتراوح سعره من 1800-2800 ريال. وأغلى ما يكون في الرياض، أما أرخص أسعاره فهي في المناطق الشمالية الممتدة من "حفر الباطن" حتى "القريات" إذ قد لا يتجاوز في مواسم الوفرة 1200 ريال. إضافة إلى أن المشتري في الرياض يخسر من الكمية ما يعادل عبوة كاملة يقتطعها البائع على أنها عمولته المفترضة، بينما يحصل الزبون في المناطق الشمالية على بضاعته كاملة دون نقصان. وهذا الفارق المهم يحرّض ساكن الرياض المتمتع بصداقات محببين شماليين علىالذهاب إليهم طلباً لتموين وافر يكفيه بضعة أشهر.
و"التحبيب" يستنزف أموال عشاقه، والاستهلاك المعتدل لا يقل يومياً عن 20 حبة، ما يعني كلفة شهرية تصل إلى 5000 ريال شهرياً دون ذكر متطلبات الضيافة.
هذه الموازنة الضخمة ترهق"المقضمين" إذ أن معظمهم من ذوي الدخول المحدودة والطلاب مما يؤدي إلى وقوع الطلاب ضحية الإغواء ، والموظفين ضحية الاختلاس أو السرقة. ومن الشائع بين المتعاطين أن بعض دوريات التفتيش تكتفي بمصادرة الحبوب دون التعرض لحامليها لأن فئات من جنود نقاط التفتيش على الطرق الطويلة هم من "المحببين" أيضاً. وهم الفئة الوحيدة التي تستفيد من مجال عملها في "التحبيب" مجاناً.
وعلى الرغم من أن حبوب "الكبتاجون" لا تسبب الإدمان ـ هذا اعتقاد خاطىء ـ إلا أن الانقطاع عنها ليس يسيراً لأن متعاطيها سيكون في حالة نعاس مستمرة قد تطول شهراً، إضافة إلى أن المتعاطي اعتاد تسيير شؤونه اعتماداً على الطاقة المحققة من الحبوب، ولم يعد قادراً على إنجاز أي عمل بشكل ذاتي وطبيعي!

طرق "التحبيب"
تتنوع طرق تعاطي "الكبتاجون" إلا أنها، جميعاً، تشترك في التعاطي المفرط للتحلية أو السكر الأبيض أساسا لاعتقاد "المحببين" أن السكر ضروري لتسريع مفعولها وتحقيق الاستفادة القصوى منها وللتخلص من طعمها شديد المرارة.
الطريقة التقليدية هي أن توضع الحبة في الشاي وتترك إلى أن تذوب كلياً. هذه الطريقة تفضح مستخدمها لأن الشاي يكتسب لوناً ترابياً واضحاً لذلك لا تستخدم إلا في الأماكن الآمنة، وإن كانت هي السائدة بين سائقي الشاحنات، وتحديدا في نقاط تجمعاتهم، فهي توفر المتعة طوال فترة استهلاك الشاي، كما أنها تضمن حصول جميع أفراد المجموعة على حصص متساوية في حالات عدم توافر الحبوب أو نقص السيولة اللازمة لشرائها.
الطريقة الأكثر احترافية هي أن يضع المرء الحبة تحت لسانه إلى أن تذوب ثم يتبعها بكميات من الشاي الشديد الحلاوة، وأحياناً يلجأ بعضهم إلى شراب"الفيمتو" أو "الميرندا" لما في نكهتهما من حلاوة وللاستمتاع ببرودتهما وبالذات في فصل الصيف أو أوقات الظهيرة.
الأجيال الجديدة من "المحببين" يضعون الحبة داخل قطعة من "الشكولاته" أو "الدونات"، ويشربون القهوة المرة لأن هذه الطريقة تحقق الفعالية المطلوبة وتضمن حداَ مطمئنا من الأمان.
أما الطريقة الأكثر طرافة فهي وضع الحبة داخل التمرة. وهذه طريقة موسمية تستخدم في رمضان عادة، كما يضطر إليها قدامى المحببين تحت ضغوط البيئة الاجتماعية. ومن الأصول المرعية في "التحبيب" أن ينام الفرد لفترة كافية ثم يأكل وجبة دسمة بعد ذلك لأنه قد يبقى دون طعام ليومين أو أكثر. وإذا رغب في النوم (الفكوك) فعليه بالأكل وشرب اللبن والليمون!
فئات المحببين ومواقعهم :

اقتصر تعاطي "الكبتاجون"، في عصرها الأول، على سائقي الشاحنات وسيارات الأجرة بين المدن سعياً إلى رفع معدل الدخل نتيجة القدرة على العمل فترات طويلة دون نوم وبشكل يفوق قدرة الفرد الاعتيادي. وهي البذرة التي رسخت خلال فترة الطفرة، وما أفرزته من احتياج مكثف وعريض لوسائل النقل على مختلف أشكالها، ما جعل "الكبتاجون" الصديق الدائم لكل السائقين الذين وجدوا فيها الطاقة والنشوة معاً. ثم توسع إطار استخدامها ليشمل الطلاب لأنها تمنحهم قدرة فائقة على الاستذكار والحفظ، ومتعة الصحو الطويل المصحوب بالنشاط، إلى أن بلغ شيوعها الحدالأقصى ليضم فئات مختلفة من الموظفين المدنيين والعسكريين؛ الذين يعملون بنظام المناوبات، أو يخضعون، في حالات الطوارىء، للمرابطة المستمرة.
اليوم لم يعداستخدامها مقتصراً على هذه الفئات بل امتد ليشمل الذين يعانون من ضعف جنسي، والبدناء الراغبين في خفض أوزانهم لكونها تسد شهية متعاطيها كلياً، وبعض مرضى السكري الذين ظنوا أنها علاج ناجع، وجماعات من الكهول والشيوخ يحلمون باستعادة حيوية شبابهم، فضلاً عن فتيات ونسوة استنبتن منها شبقاً فريداً وحيوية غيراعتيادية.
ولعل الطلاب هم الشريحة الأعراض من المتعاطين حالياً. وهم الذين نقلوها، تالياً، إلى دوائر الموظفين والأوساط الاجتماعية داخل المدن. وأول أجيال الطلاب تعاطياً لها هم سكان المنطقة الشمالية. ولعل السبب في ذلك هو أن نسبة مهمة من أبناء المنطقة كانوا يعملون في قطاعي النقل والتهريب. وكلا القطاعين يعتمدان كثيراً على "التحبيب"، ضرورة لاترفا. ثم انتقلت إلى الجامعات مع هؤلاء الطلاب، ومن هناك انتشرت إلى باقي المناطق وشاع تعاطيها بين المراهقين أولاً ثم المراهقات ثانياً ثم انفرطت المسألة ولا تزال.
وكانت المناطق الشمالية الممتدة من "ابوحدرية" قرب "الدمام" إلى "القريات" هي المناخ الاجتماعي الأكثر قبولاً للحبوب، بل إنها كانت سلوكاً اجتماعياً عادياً إن لم يكن مرغوباً ومحبباً. وكان بعض السكان يتنافسون بينهم في طول بقاء الضيوف في حفلات الزفاف لذلك كان يقدمون الشاي"ملغوماً" بالحبوب مما يجعل من الصعب بعدها صرف الضيوف!. وكان الشباب يجتمعون للعب الورق أو أي نشاط آخر فتكون الضيافة هي الحبوب بدلاً من التمر والشكولاته!
أشهرمناطق "الكبتاجون" هي الشريط الممتد من "الدمام" إلى "القريات" ويعرف بـ "الطريق الدولي". والجزء الشمالي من هذا الطريق هو السوق الفعلية لبيع الحبوب، وهي التي تغذي باقي المناطق بحاجتها من الحبوب. وفي كثير من الأحيان يكون الباعة داخل المدن هم من أبناء تلك المناطق، استثماراً للتاريخ المشترك، ولحماية أوضاعهم الاقتصادية، وتحقيق بعض الربح إن أمكن، خصوصاً أن أكثر بائعي الحبوب هم من المتعاطين العريقين لها.
وينتشر تعاطيها على طريق "حفر الباطن- الرياض" مع تفرعاته وتشعباته داخل القصيم، وإن كانت غير متوافرة أو محدودة على طريق "القصيم- الرياض" على الرغم من كون القصيم من أسواقها المهمة.
أما أحدث أسواقها وأسرعها نمواً فهو طريق الحجاز في مساره "حلبان-الطائف" وهو سوق جائع كأنما وعى فجأة على هذه الحبوب وانتشى بها كثيراً.
ما يثير الاستغراب هو أن طريق "الرياض-الدمام" يكاد يخلو منها تماماً لسبب غير معروف.
واللافت أن استخدامها في القرى الواقعة إلى جانب الطرق الطويلة أصبح مألوفاً، وعادة ما تكون محطات الوقود هي ملتقى البائعين والمشترين. وإذا كان المشتري صغيرالسن ولا تتوافر معه السيولة الكافية فإنه يصبح عرضة للإغواء من قبل البائعين.

مظاهر "التحبيب"
من العوامل الدالة على حالة"المحبب": الارتعاش في اليدين، تآكل الأسنان حتى لتبدو كأنها بناءا خرباً، الانفعال الحاد في الحديث، القلق الواضح في الحركة. الشبق الجنسي الحاد المتزايد مع تطاول فترة اليقظة، تداخل المعلومات والمواعيد والتفاصيل، النوم المفاجيء نتيجة بقاءالفرد مستيقظاً لأكثر من 72 ساعة. ولعل المزاجية هي الحالة الأكثر وضوحاً عند الأفراد المدمنين إذ يلح في طلب الطعام دون أن يأكله ، أو يرغب في زيارة صديق ثم يغادره بعد دقيقة. كما ينفر أكثرهم من الأصوات والأضواء بطريقة غريبة تبدو أقرب إلى طبيعة "الفوبيا". وفي الحالات الأكثر حرجاً يفقد "المحبب" الإحساس بالعالم الخارجي ويتخيل أحداثاً وشخوصاً ويتعامل معها وكأنها من الواقع الحقيقي. أما أبرز الدلالات الجسدية فهي ارتعاش متعدد الدرجات في اليدين وتآكل في الأسنان حتى لتبدو بناءاًخرباً متهدم الأطراف.
مكانة الحبوب مقارنة بالخمر والحشيش

عالم "التحبيب" شبه مغلق ومتكتم، أعضاؤه يعانون من شعور بالدونية والنبذ الاجتماعي. وهم أدنى درجات مجتمع المخدرات، بل إن "الخمريين" و"الحشاشين" يترفعون عنهم، ويرون أنهم فاسدو الخلق والذوق. وهو موقف غريب ربما كان منشأه ارتباط هذه الحبوب بفئات اجتماعية دنيا، في سلوكها وممارساتها وأخلاقياتها، مما جعل الحكم ينسحب على الأجيال اللاحقة وأن كانت نظيفة المظهر، وذات تعليم عالٍ ومركز وظيفي متميز. هذا النبذ جعل متعاطيها يتنصلون منها ويتكتمون على أمرها.
بدأت الحبوب مسيرتها وهي وضيعة وإن كان نطاقها ضيقاً، ثم شاعت وانتشرت وتشعبت في كل الاتجاهات لكنها ظلت وضيعةاجتماعياً حتى أن بائعيها يثيرون الشبهة في سلوكهم ومسكنهم وطريقة حياتهم، وأن المنتمين إليها ينبذ بعضهم بعضاً مالم تتوطد الثقة بينهم، وهو أمر نادر لأن الشك والحذر والخوف من الآخر هو الأكثر غلبة على سلوك "المحببين".
والحبوب، تختلف عن غيرها، في أنها لا تحفز إبداعاً أو ابتكاراً، ولا تخلق أجواء مرح وطرافة، ولا تستفزمتعاطيها على الرقص والطرب، ولا تدفع به إلى خضم النشاط الاجتماعي، بل هي ترسخ العزلة والانطوائية، ويتمحور جهد متعاطيها، بشكل أساسي، على النشاطات الفردية. لذلك هي المجال المخدراتي الوحيد الخالي من الطرائف والنكت مقارنة بالخمر والحشيش. ولعل الطرفة الوحيدة التي ظهرت بعد نحو أربعين سنة من "التحبيب"، وبعد ظهور الانترنت ورسائل الجوال هي الآتية:- سئل أبو جهل عن حكم الحبوب، فضحك حتى بانت الحبة تحت لسانه!!
الحبوب، في المحصلة النهائية، نموذج صارخ على الازدواجية في المجتمع، وتأكيداً على خلو الحياة العامة من وسائل الترفيه والمتعة اللتين تملآن الفراغ اليومي، وتوفران للمرء حيوية طبيعية ونشاطاً تلقائياً. لذلك سيستمر تعاطيها، وعلى"المحببين" مواجهة محيطهم عندما تنتهي فترة الكمون الطويلة وتظهر الأعراض الجسدية الظاهرة وأبرزها تآكل الأسنان وتكسرها.
يا ترى هل لو توقف استخدام الحبوب نهائياً في السعودية فكم ستكون نسبة انخفاض استهلاك السكر؟!
نظراً لغياب أية معلومات رسمية عن "الكبتاجون" أو عدم توافرها للإطلاع العام باستثناءمعلومات متفرقة عن الكميات التي تتم مصادرتها عبر سلاح الحدود أو نقاط التفتيش المحلية، فإن إمكانية التعرف إلى حبة "الكبتاجون" عن كثب تطلبت صبراً واحتيالاً ومداورة وسعياً دءوباً من أجل تجميع المعلومات وفرزها وتنقيتها. وللتأكيد فإن معظم المعلومات الواردة في هذا التحقيق دقيقة إلى حد كبير لقيامها على منهج بحثي استغرق وقتاً طويلاً، واعتمد مقارنة المعلومات المختلفة واستبعاد المتناقض منها، على الرغم من حالات التكتم والحذر المحبطة أحياناً كثيرة .
اغلب الجهات الرسمية تشير في بلاغاتها الى الكابتاجون ب "الكابتاجون المخدر "والصحافة تنعته بمثل ماتصفه تلك الجهات !!! والكابتاجون دواء لعلاج بعض الامراض العصبية ويقنن بحذر شديد والإدمان عليه اسرع من الكحول وخطورته تكمن في تدميره الخلايا العصبية في قشرة الدماغ" بالتدريج حتى تصبح الجرعة 10 اقراص ثم يتحول المدمن بعد فترة الى مجرد جماد وتكون الوفاة حتمية..

المحــــارب **
16-11-05, 06:21 AM
:)
:)

العراب
صباحات الخير
معلومات جميلة وممتازة عن عالم ندر عندنا من يتحدث عنه بكل هذا الانفتاح

لا تكون ماسكة معك على الموضوع :)

مـحـسـن
16-11-05, 09:03 AM
سبب الاستحياء والتكتم باستخدام الكبتاجون يكمن بكونه معوض لمستخدميه عن ممارسة الجنس

الطبيعي (الزواج) حيث انهم يكتفون بمؤثراته الشعوريه والخياليه وبذالك يوفر لهم احساساً جنسياً قوياً

وبعد فتره من الاستخدام يصاب المستخدم بالعقم المؤكد والشذوذ الجنسي .

أجارنا الله واياكم منها ومن غيرها

شكرا العراب على طرح الموضوع

المأمون
16-11-05, 10:06 AM
أخي العراب..
أقسم بالله بقدر اطلاعاتي التي لا يمكنني أن احدها بحدود.... فإنها المرة الأولى التي اعلم فيها بما كتبت .. حقيقة إن علم الله واسع .. لك مني التحية..
اخوك: المأمون

آسبرين
16-11-05, 10:07 AM
اخي الغالي العراب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ابارك فيك شجاعتك في طرحك للكثير من القضايا الاجتماعية الهامة التي ربما الكثير منا قد غفل عنها او ربما لا يملك الجرئة الكافية لطرحها

أبعدنا واياكم عن مثل هذة الامور وزادنا بها جهلاَ


وأعتب عليك اخي الكريم ... ذكرك طرق تعاطيها وتفصيلها بهذا الشكل اللذي ربما الكثير من الاخوة استغلو ذالك لاغراض سيئة
ولا يخفى عليك ان هناك من المراهقين وصغار السن معنا في المنتدى الكثير منهم يجهلها

بارك الله فيك

الصواعق
16-11-05, 11:11 AM
العراب ..!!

ياعيني على التحبيب

طيب هل الشدّ .. من أنواعها؟


بصراحة موضوع خطيييييييير

يعطيك العافية

مستغرب
16-11-05, 11:20 AM
الله وأكبر

سوق خصبه

راقي قول وفعل
16-11-05, 06:07 PM
ماشاء الله العراب يتألق في مواضع كثيرة وينقل الجديد فقط :)

قلم بلا قيود
16-11-05, 06:27 PM
الله يعطيك العافيه أخينا العراب
وما قلته صحيح بل هذا ما نشاهده حيث أني من قاطني أكبر المناطق ترويجاً له فأننا نراه بالمناسبات محفوفاً بالمحبة ويعتبر ضيافة للزوار بل لا يعقل أن يتم حفل دون المحبوب
وصدقاً لا أفتهم لما هذا وأني على يقين بأن من يجربه سيلتمس نشوة مزيفة مقابلها سيخور عزمه دونها

الأتي من بلاد الأبيض
سأغيره ألى
الأتي من بلاد المحبوب

بحفظ الله

عربجي مزيون
16-11-05, 09:27 PM
تصطليك بضوئها
انا جازت لي كلمة تصطليك احس انك مغرم بالشعر الفصيع على فكره انت كاتب تفاصيل التفاصيل بالموضوع لو انا بياع ما عرفتها اشكرك كما يحب الدب العسل بس انك نسيت شي احبوب اليومين ماش لك عليهن كلهن من مكابس ابو خلق ةابو هنود الله يرحم ايام طريق خريص

المحــــارب **
16-11-05, 11:23 PM
انا جازت لي كلمة تصطليك احس انك مغرم بالشعر الفصيع

الله يرحم ايام طريق خريص



الاخ عربجي
:)

أجل الشعر الفصيع !!!!!!!

إسمحلي اقولك انك من جنب القدة :)

وطريق خريص هذي متعوب عليها

الحميداوي
17-11-05, 03:11 AM
أما الشعر الفصيع هذا وخر عنه (oo) , . , . ,
الشكر لكل من علق على هذا التقرير عن احوال الكبتاجون في البلاد ,,
وأعتقد أن سعره الحبه انخض كثيراّ الآن فسعرها التقريبي حاليا من 8 ريال الى 12 ريال وعلى حسب النوعيه والزمان ,,
واتمنى انكم قد استفدتم منه في أثراء ثقافتكم العامه ,,,

@@منيره القصيم@
17-11-05, 12:10 PM
العراب سلمت اناملك واجارنا الله منها وفعلا معلومات اول مره اسمع بها

الله يعطيك العافيه

بدويه وووافيه
17-11-05, 12:27 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

الوافي3
17-11-05, 01:17 PM
العراب هناك مصطلحات
ومعلومات لاول مره أسمع عنها
شكرا لك أخي العراب

غريب الماضي
17-11-05, 06:55 PM
مـرحـبـا .*..


بـصـدق المخدرات منتشرة بالمجتمع بشكل لا يطاق

فقد تحدثت عن الكبتاجون اي الحبوب

فانتشار هـذا الصنف من المخدرات الحبوب

أنتشار واسع فلا نتحدث عن القطاعات العسكرية

فمعظمهم ولا اقول جلهم يستخدمونه بأستمرار

ولكن دعني أوري لكـ قصة لاحد المتعاطين

فوالله أنه يتحدث لنا أنه يأكل مابين 16 إلى 18 يومياً

والله دون مبالغة فهو يأكل هـذا العدد من السموم بيوماً واحد

ولا يخفى أن المخدرات يجعل الدورة الدموية تعمل اضعاف طاقتها

مما يؤدي إلى ارتباكـ وانهيار في الجهاز العصبي

وراوي القصه الآن والله انه تأتيه أختلالات عقليه

فيتخيل اشياء لا وجـود لها مطلقاً

فيقول أنه يسمع أصوات تناديه والحقيقه أنه لا اصوات ولا احد

يناديه ولكن من أعراض وآثار الحبوب اصبح كالطفل لا والله الطفل

افضل منه بكثير

أيضاً هـذهِ الحبوب تسبب أمراض تليف القلب

والحصول عليها بالمجتمع اعتقد انها سهله ويسيرهـ وللآسـف

رغم الجهود الجباره المبذولة إلا انها موجوده بكثرهـ

واسعارها كما ذكرت في متناول الفقير قبل الغني

نسأل الله العفو والعافيه

والحديث عن الموضوع واسع ومتشعب ونكتفي بلمحه سريعة

نوران
17-11-05, 07:07 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

اللهم اهد شباب المسلمين

مشكور أخي العراب عن الموضوع

أختك الداعية لك بالخير

الحميداوي
18-11-05, 08:38 PM
هلااا و غلااا (q72) بكل من شارك

الحميداوي
20-11-05, 04:16 AM
استفيدوا يالربع ,,
واللي يقدر يشوف لنا صوره للكبتاجون يحطها ,,

ملك المحبه
20-11-05, 06:00 PM
اكثر من يستخدم هالحبوب

مصيره الهلوسه

فجر
21-11-05, 01:58 PM
جزاك الله خيراً

أستاذ قلق
25-05-06, 12:25 PM
الله يستر ويكفينا شرهم
تحياتي لك

الحميداوي
24-01-08, 12:02 AM
صباح الليل ...
بعد 3 سنوات لامانع من الرفع :)