المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نمل الصحرآء يتشعر مكآن الغذآء الجيد..!


... بنت الجنوب ...
07-09-12, 09:13 PM
http://images.alwatanvoice.com/news/large/9998340946.jpg





قال علماء من ألمانيا إن نمل الصحراء يمتلك قدرة على معرفة الأماكن الغنية بالغذاء وأن بحثه عن غذائه يكون بشكل هادف.

وبحسب ماذكره الباحثون تحت إشراف البروفيسور هارالد فولف من جامعة أولم الألمانية في دراستهم في مجلة "جورنال اوف اكسبريمنتال بايولوجي" فإن النمل يحرص على ألا يضيع الكثير من الوقت في بحثه عن الطعام "فكلما قصرت مدة بعده عن مسكنه كلما كان ذلك أفضل".

وبرر الباحثون ذلك بوجود أعداء متربصين بالنمل خارج عشه وبارتفاع درجة الحرارة في الصحراء بشكل يمثل خطورة على حياة النمل وهو ما يجعله يرشد جهده وسعيه للعثور على الغذاء من خلال قصد الأماكن التي تبين له في السابق أنها غنية بالغذاء وذلك بدلا من التجول في مساحة واسعة من الأرض.

وأوضح الباحثون أن هناك سؤالين حاسمين في عملية بحث النمل عن طعامه أولهما: هل لا يزال هناك طعام في المكان الذي جلب منه النمل غذاء أمس؟ وإذا كانت الإجابة بالنفي، فما مدى احتمال وجود طعام في مكان آخر قريب؟

وجه الباحثون خلال تجاربهم نمل صحراء من فصيلة "كاتاجليفس فورتيس" من عشه إلى مكان وضعوا فيه أحيانا الكثير وأحيانا القليل من بقايا الكعك وأحيانا أخرى لم يضعوا شيئا.

وتمت التجربة الخاصة بالكثير من بقايا الكعك بشكلين، فمرة وضع الباحثون هذه البقايا على شكل كوم و مرة أخرى نثروها في مساحة واسعة.

تبين للباحثين أنه كلما كانت الكمية التي عثر عليها النمل أكبر، كلما ركز خلال بحثه في المرة التالية على نفس الموضع الذي عثر فيه على كوم من بقايا الكعك وأنه كلما قلت الكمية التي عثر عليها، كلما اتسعت المساحة التي مسحها النمل بحثا عن هذه البقايا "ولكن النمل لا يستطيع العد..

فإذا كان هناك على سبيل المثال 25 جزء من فتات الكعك موضوعة في كومة فوق بعضها البعض فإن النمل يعتقد أن الكمية كبيرة ويعطي هذا الموضع اهتماما أكبر من موضع آخر نثرت فيه هذه الأجزاء".

ابـــو وريـــف
08-09-12, 12:00 PM
سبحان الله , تشكرات ام باسم