المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قائمة بمطالب الشيعة -إمارة المنطقة الشرقية تلتقي وفد الأحساء والقطيف


ونس السبيعي
19-04-11, 05:01 PM
بيان الوفد الشبابي ومجريات اللقاء بنائب أمير المنطقة


انتهى اللقاء الذي تم في إمارة المنطقة الشرقية وجمع نائب أمير المنطقة الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد مع وفد شبابي وعلمائي من منطقة القطيف أمس الأربعاء بالاتفاق على تكوين لجنة مشتركة بين الإمارة وبين أهالي المنطقة ممثلين بالوفد الشبابي لمتابعة المطالب.

وقالت مصادر مطلعة أن الأمير جلوي أكد على أحقية الطائفة الشيعية بالحصول على كافة حقوق المواطنة مؤكداً أن المذهب الجعفري جزء من المذاهب الإسلامية بالمملكة ، مشدداً على حرية المعتقد الديني لأي من المذاهب الإسلامية وحرية ممارسة الشعائر الدينية في المنطقة التي يشكل سكانها الغالبية العددية لأي من هذه الانتماءات ، استجابة لتأكيد الوفد الشبابي على أهمية إزالة الحالة الطائفية وثقافة البغض من المناهج الدراسية الرسمية والصحافة والإعلام وذلك تكريسا وإشاعة للحمة الوطنية.

وشدد الأمير على ضرورة الاندماج الوطني والتقيد بقوانين وأنظمة الدولة والعمل على تهدئة الشارع كأساس وقاعدة للانطلاق نحو الاتجاه الإيجابي إزاء القضايا والملفات المطروحة.

وذكرت المصادر أن اللقاء اتسم بالشفافية والمناقشة الحرة، كما تميزت مطالب الوفد بالصراحة ، حيث قام الوفد الشبابي بطرح مطالب وحقوق تخص أبناء القطيف والأحساء متوزعة على حقوق انسانية وحقوق وطنية وحقوق دينية بتفصيل مدعم بالشواهد والأمثلة الحية التي استقيت من الواقع.

ووعد الأمير جلوي بمعالجة سريعة للمشاكل التي تحدث عنها الشباب بشكل تفصيلي ومن ذلك مشكلة المناصب والوظائف في كافة المواقع الحكومية والأهلية والتعليمية، مؤكدا حرصه على أحقية القطيف بميزانية تكفل تحقيق المشاريع التنموية والتطويرية بما لا يقل عن بقية المناطق وهو الأمر الذي أكد على متابعته شخصياً.

وأضافت المصادر أن الجميع طالبوا بالوقوف ضد أي اثارة تسيء للوطن والمواطنين والتمييز فيما بينهم خاصة فيما يصدر من بعض القنوات والمصادر الأخرى .

وفيما يتعلق بالسجناء التسعة أوضح الأمير جلوي متابعته المستمرة للقضية بالإضافة لمتابعة الأمير محمد بن فهد لها شخصياً في محاولة لإنهائها بشكل جيد، واعداً بالإفراج عن الموقوفين مؤخراً على خلفية المظاهرات خلال الأيام القليلة القادمة .

وانتهى اللقاء الذي استمر قرابة الثلاث ساعات بالتشديد على ضرورة انجاز هذه الأمور بشكل سريع وممنهج ليشعر جميع مواطني المنطقة بالأمن والسلام بالحصول على كافة الحقوق الوطنية، آملين أن تكون هذه الخطوة وما سيتلوها من خطوات انطلاقة جادة لتلبية تطلعات المجتمع تحت مظلة الوطن الواحد.

أدار الحوار الأستاذ عصام الشماسي فيما أتيحت الفرصة لكل شاب من المشاركين الاثني عشر بالحديث بحضور كل من الشيخ عبدالله الخنيزي – السيد حسن النمر –السيد كامل الحسن – الشيخ عبد الكريم الحبيل - الشيخ حسين البيات – الشيخ عبد الجليل الزاكي – الشيخ منصور السلمان الجشي – الشيخ علي صفوان - الدكتور رياض المصطفى – الدكتور عبد السكيري – الدكتور عدنان الشخص – الدكتور فؤاد السني – السيد شرف السعيدي – الاستاذ جهاد الخنيزي – الاستاذ عصام الشماسي – المهندس علي سنبل – الاستاذ شكري الشماسي – الاستاذ حسن مال الله – الاستاذ فؤاد نصر الله – الاستاذ محمد الخليفة – الاستاذ عبد الرؤوف المطرود- السيد احمد النمر –الاستاذ عبد الله السيهاتي - الاستاذ محمد المطرود.

أما من جانب الشباب فقد حضر كل من فراس الحبيب- ميثم الجشي- السيد حسين العوامي – اديب ابو المكارم – احمد مشيخص-فاضل المناسف-نواف المحسن-زهير الحجاج – ميثم خليف-محمد حمزة الغانم-سيد ماجد الطويلب-بشير التاروتي.

بيان الوفد الشبابي لمحافظة القطيف

من جهة أخرى أصدر الوفد الشبابي لمحافظة القطيف بياناً أكدوا فيه اخلاصهم وولائهم التام للوطن ، موضحين أن أي مزايدة على الوطنية فهي غير مقبولة .

وأوضح البيان أن جملة المطالب الواردة ما هي إلا للحرص على مبدأ التواصل المباشر بين أجهزة الدولة والمواطنين ، والتي توضح حالة التمييز واللامساواة التي تتخذ ضد أبناء الطائفة الشيعية .

نص الخطاب

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله

أمير المنطقة الشرقية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،، وبعد

نحن شباب منطقة القطيف من أبناء هذا البلد الذي نكن له الإخلاص والولاء. لا نرتضي أي مزايدة على وطنيتنا وصدق انتمائنا. وانطلاقا من مبدأ الباب المفتوح الذي صرح به خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، والنائب الثاني يحفظهم الله في الكثير من المناسبات والمحافل، ومن مبدأ التواصل المباشر بين أجهزة الدولة والمواطنين، نقدم لكم مطالبنا و احتياجاتنا الملحة، والتي تراكمت على مدى السنوات الماضية. الأمر الذي يشعرنا بحالة التمييز و اللامساواة التي تتخذ ضدنا كمواطنين شيعة.

صاحب السمو، أن استجابتكم و تفاعلكم مع هذه الحقوق ستساهم بشكل مباشر في تنفيس حالة الإحتقان لدى الشباب و الشابات و عموم المواطنين في الوطن فنحن لا نطلب إلا ما نراه حقاً لأي مواطن يضمن له عيشاً كريماً و مستقبلاً واعدا. إن مطالبنا هي:

الحقوق الإنسانية:

• الإفراج عن السجناء التسعة. وهذا المطلب من أهم المطالب لما له من جوانب إنسانية بحتة ترتبط بأهالي وأبناء المعتقلين.
• السماح للشيعة بحرية التعبير عن آرائهم.
• إطلاق سراح معتقلي المظاهرات الأخيرة.

الحقوق الوطنية:

• الفصل التام في تعامل الدولة مع مواطنيها الشيعة عن أي صراعات وتجاذبات إقليمية أو دولية، وعدم الزج بهم في هذا الصراع.
• زيادة الأعضاء الشيعة بمجلس المنطقة بما يتناسب وعددهم ف يالمنطقة.
• رفع التمييز عن تعيين مديري مدارس في منطقة الأحساء.
• رفع التمييز الطائفي في تعيين مديرات للمدارس من الطائفة الشيعية.
• قبول أبناء المنطقة في الكليات الأمنية والعسكرية و الدبلوماسية أسوة بغيرهم.
• رفع التمييز الطائفي الوظيفي في الشركات الكبرى كَأرامكو وسابك، وبعض المجالات العملية كالمجال الطبي.
• إنشاء الجامعات و الكليات و عدم استثناء المنطقة من هذه المعادلة الهامة ومساواتها بباقي المناطق المهمة.
• تعيين أبناء المنطقة في المناصب العليا للدولة كوزراء وسفراء و مدراء عامين بالمرتبة الممتازة أسوة بغيرهم.
• تجريم التكفير لأي مكون من مكونات المجتمع السعودي قانونا و بوضوح.
• أن نرى أنفسنا و منطقتنا في الإعلام الرسمي كالصحف والجرائد والتلفزيون الرسمي.
• توفير حلول سكنية من مخططات جديدة في المنطقة أو وحدات سكنية جاهزة و العمل على حلحلة موضوع المخططات المتعثرة.
• تعيين مدراء من أبناء المحافظة لجميع الدوائر الحكومية في القطيف كالمحافظ أو رئيس البلدية وممدراء مراكز الشرطة.
• رفع كفاءة الجهاز الأمني في القطيف وتطوير ثقافة رجال الأمن.
• رفع التمييز عن ابناء المنطقة في برامج الإبتعاث لشركة سابك وكيان كمثال .
• إنشاء مدينة طبية في القطيف لاستحقاقها ذلك قانونا.
• رفع التمييز عن طلاب وطالبات الطب في كلية الطب بالدمام في الدخول في برامج الزمالات الطبية وخصوصا طب العيون المغلق على الشيعة منذ اكثر من 25 عاما.
• رفع التمييز عن الأطباء الشيعة في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام في الحصول على فرص الإبتعاث الخارجي للحصول على التخصصات الطبية الدقيقة ،وكذلك تمكينهم من تولى رئاسة الأقسام بالمستشفى أسوة بزملائهم.
• إنشاء مراكز متخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة.
• إعطاء محافظة القطيف حقها التنموي كباقي محافظات المنطقة الشرقية، كإنشاء الجسور والبنية التحتية والمؤسسات التنموية كبرامج الأمير محمد بن فهد لدعم الشباب.
• التراجع عن قرار تعديل الحدود الإدارية لمحافظة القطيف وإعادته لوضعه الطبيعي.

الحقوق الدينية : الاعتراف بالمذهب الشيعي رسميا وعليه:

• السماح ببناء المساجد والحسينيات في اماكن تواجد الشيعة في المملكة أسوة بغيرنا.
• رفع التضييق عن الشعائر الدينية كالمواكب والمنتديات والاحتفالات.
• السماح بإنشاء الحوزات الدينية بشكل رسمي مما يساعد على توطين المرجعية الدينية كما كانت سابقا.
• تعديل المناهج الدينية الرسمية بالمدارس لتكون جامعة ومقبولة لكل مكونات الوطن.
• إنشاء محكمة جعفرية كبرى لتكون هي المحكمة الرئيسية بالمحافظة وتكون ممضية القرارات أسوة بالمحاكم الأخرى، وكتابة عدل للأوقاف.
• إيقاف جميع الحملات الإعلامية المرئية والمقروءة الخاضعة لقانون المملكة الإعلامي التي تستهدف المذهب الشيعي، لما تحدثه من تفريق للصف الوطني واللحمة الإجتماعية.

إن هذه الحقوق يا صاحب السمو ما هي إلا حقوق ملحة لا نستطيع السكوت عنها حتى نضمن لأنفسنا و لأبنائنا عيشاً كريماً و مواطنة عادلة. كما أنها نابعة من منطلق الإحساس بالمسؤولية في سبيل المساهمة في بناء هذا الوطن من خلال العيش من دون تمييز أو إنقاص في حق. فنحن يا سمو الأمير أبناء هذا الوطن أباُ عن جد لا نعرف غيره و لا نحيد عنه ولا نرتضي سواه. نطلب منكم وضع جدول زمني واضح لتلبية هذه الحقوق الملحة، ونحن على ثقة بأنكم أهل للعدل ورفع الضيم الواقع علينا نحن أبناء هذا الوطن.






نرفض وبشده جميع هذه المطالب والتي لم ولن تطلبها شيوخ وقبائل المملكه العربيه السعوديه بل وقفت مع الدوله صف واحد لامن واستقرار هذه البلاد حفظها الله وحفظ مليكها .