المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ..فلا تقعدوا معهم.. هل الإقصاء والطرد سياسة ربانية؟


روز
10-03-10, 11:06 PM
مرحبا
في موضوعي هذا, أحتاج -حاجة شديد(qq152)- لنقاش واضح وشرعي -أدلته من الكتاب أو السنة أو أثر الصحابة والتابعين
فهل من مؤيد.. فأعرف إن كنت قد أصبت فيما ذهبت إليه؟
أو معارض.. فيثبت لي أني أخطأت فيما ذهبت اليه, وفي الاستدلال وفي القياس .. وفي التحليل!


يقول الله تعالى
{وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً }النساء140


ويقول جل من قائل
{وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ** لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ }التوبة 65-66


طبعا اكثرنا يقرأ في هذا المنتدى لكتاب جيدين جيدا .. بعضهم رائع
وعدد لا بأس به من هؤلاء الكتاب -وغيرهم!!- لديه قناعة مفادها أن الإقصاء من الضعف, والطرد من قلة الحيلة
في مجملها, تعتبر "سياسة الإقصاء" فكرة خاطئة.. لو لم تستغل بالطريقة الصحيحة, ولو استغلت أكثر مما يجب! وبشكل عام!
استحوذت فكرة الإقصاء على عقول الكثير من بني يعرب.. وعشعشت في أدمغتهم!
وقبلت بها فطرتهم!! بل ووقرت في أنفسهم!!
على الرغم من كونها- كما أظن- فكرة دخيلة .. قادمة من الغرب
وهي فكرة من ضمن الآف الأفكار المندرجة تحت ما يسمى بالغزو الفكري
ومشكلتنا العظمى هي الإنهزامية, والاستقاء من "معين" الآخر مهما بلغت كدرة ذلك المعين!
وتتلخص هذه الفكرة -كما أعتقد- في أنه يجب علينا ألا نمنع أي فرد من التعبير عن رأيه .. ومن الواجبات كذلك تقبل هذا الرأي ومناقشته ومحاولة إقناعه!
-صححو لي لو كنت غلطانة(qq152)-
وطرد المخالف -بشكل عام-كما يحصل احيانا في بعض المنتديات, يعتبر من التخلف والرجعية!!
وانعدام الثقة بالنفس وقلة الحيلة من المسببات الرئيسية لهذا الطرد!!
فيجب ان نكون مقتنعين اننا قادرون على إقناع الاخر والتصدي لأفكاره.. حتى ولو كانت هزلا!
فعندما يستهزئ البعض ببعض ما يتعلق بالدين وببعض ما ثبت عن نبي الهدى عليه الصلاة والسلام.. سنبرر بأننا لا نريد كبت الحريات .. ولدينا مساحة معقولة من الحرية!
و عندما يعتدي البعض على ديننا - مع تأكيده على انتماءه لهذا الدين!!- سنؤكد على أننا منفتحون وأن هذا منتدى حواري!!
حتى عندما يعتدي أحدهم على عرض رسولنا عليه الصلاة والسلام.. نغض الطرف وكأن شيئا لم يكن!!!
يستهزئ أحدهم بزوجة الرسول عليه السلام وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها.. ولا يُحرك ساكن!!
بل وقد يقال أننا مقتنعون تماما بصحة ملتنا وعليه فلم لا نحاورهم ونناقشهم.. وندحضهم بالحجة؟!!!!
والسؤال الذي يؤرقني هنا.. لم الغضب على الدنمارك إذن؟!!
إذا كنا نرى من يدعي الاسلام يقدح في أم الؤمنين وفي عرض الرسول عليه السلام.. و نبرر بأننا قد نقنعهم وقد يهتدوا الى طريق الحق من خلال النقاش!!
فلم العتب على من لا يؤمن بالله ربا ولا بمحمد نبيا؟!!!
(إضاءة: إذا كنت ترى ألا حرج فيما ينشره بعض الروافض هنا من قدح وقذف -وان كان مبطن- في عرض الرسول, فلترض بما يقوله الدنماركيون,, فأنت "فرد" متحضر ومثقف!!)
<< كلمة "فرد" مستعيرتها من الانجلش.. مدري اذا لها نفس المعنى!(qq152)


وهنا .. أعود للآية الكريمة في بداية الحديث!
وأتساءل -وحُق لي أن أتساءل!- لم أمرنا ربنا سبحانه بألا نقعد معهم؟؟؟
ولم قال بأننا اذا مثلهم؟؟ (فيما لو قعدنا معهم)
لم هذا الإقصاء؟!! والكبت؟!! والمنع؟!! والطرد؟!!
أليس هذا الموقف موازٍ لمواقفنا هنا؟ حيث يطالب البعض بعدم طرد المعتدين والمستهزئين!!
لمَ لمْ يترك ربنا مساحة لائقة من الحرية!! ومجال للمؤمنين لإقناع هؤلاء المستهزئين؟؟!!
لمَ أمرهم بالانقشاع عنهم؟ (وهو موازٍ لطلب طردهم في حال وجودهم بيننا, فالعبرة بالمفارقة)
ولم شبه هؤلاء المؤمنين بهم في حال استمرارهم وبقاءهم معهم (إنكم اذا مثلهم)؟


ألا ترون معي أن الحديث عن سياسة الإقصاء والمنع والكبت هو من مخلفات الغرب؟
والغرض الأساسي منه تحوير تفكيرنا وتغيير عقلياتنا لتتقبل كل شيء وأي شيء بدعوى الحرية!
وأعتقد أنكم ترون معي أن للحرية حدود في شرعنا المطهر!
"فلا تقعدوا معهم"
فارقوهم!!
فليس كل ما يقال يُقبل .. او يُستمع له!
بل المنع والطرد هما سياستان ربانيتان .. ولا يحق لمسلم الاعتراض عليهما!


ثم فلنعرج على سبب نزول الآية الثانية
مالذي قاله هؤلاء المستهزئون حتى يستحقوا الحكم بالكفر؟؟
"قد كفرتم بعد إيمانكم"


عن زيد بن أسلم : أن رجلا من المنافقين قال لعوف بن مالك في غزوة تبوك : ما لقرائنا هؤلاء أرغبنا بطونا وأكذبنا ألسنة وأجبننا عند اللقاء ! فقال له عوف : كذبت , ولكنك منافق , لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم


واذا كان الحكم بالنفاق هو أمر بيد الله, فقد تهوي "كلمة" بالانسان في النار سبعين خريفا!
ولكن ماذا لو قارنا هذه العبارة ببعض ما يقال هنا؟؟!!
ماذا لو قارنا بين هذه العبارة وبين القدح في الصحابة!! وقذف أم المؤمنين عائشة!!
ونعت من يتمسك بسنة نبينا بالتخلف والرجعية!!
ماذا لو قارنا!!!!



طبعا فيه أسماء معينة خاطري اني اسمع آراءهم لأني قرأت لهم من قبل اعتراضهم على الطرد
بس ماحبيت اضغط على احد(qq152)

الحميداوي
11-03-10, 12:07 AM
جزاك الله خير . كلام جداّ رائع . . ووضعتي النقاط على الحروف .

انا شخصياّ مع الحريه و مع وضع ضوابط لها ..

أعني ان للجميع حق ابداء الرأي
ولكن البعض يستغل مثل هذا المساحه من الحريه بالاعتداء على ثوابتنا كمسلمين مثل ماذكرتي كالانتقاص من الصحابه رضوان الله عليهم .
او مثل مايقوم به البعض من التشكيك بدعوة الشيخ المجدد محمد بن عبدوالهاب .
او بسب ممن نحسبهم من الصالحين "علماء ومجاهدين ودعاة" بعيداّ عن النقد الهادف .


عموماّ موضوعك يمس إداراة المنتديات بشكل أساسي اتمنى اني يـُـستفاد منه

سامي3000
11-03-10, 12:35 AM
أختي الكريمة(الفاضلة)/روز........جزاك الله خيرالجزاءوبارك فيك واثابك ورفع قدرك........كلام فى الصميم....وباذن الله لى عوده....والله يوفقك دائماوابداويكثرمن امثالك اللهم آمين.....خالص تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم....والله من وراءالقصد......

أنلين
11-03-10, 01:07 AM
أؤيد كل حرف في هذا الموضوع

جزاك الله عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء

احبك ياروز في الله

عماد الدين المغربي
11-03-10, 01:19 AM
موضوع رائع حقا، و يستحق الكثير من التفصيل، و لعله قد جعلني أتوقف فعلا لأعلم حقيقة مواقف كل المشاركين حول المفهوم المطروح للنقاش: هل الإقصاء والطرد سياسة ربانية؟ إذا ما تيسر الأمر، و عدت إلى قراءة الموضوع من جديد، و الذي أنا بصدد تحليله الأن، و دعيني أقول عبر بوابتك هذه:
رغم جدية الطرح، و سمو الفكرة، فالموضوع عام بشكل كبير، و لعل اقحامك لأهل الفرق الإسلامية فيه نوع من الخصوصية، و يبدو أنها هي المبتغاة من الأمر، و قد يكون فيها نوع من الآستدلال بالآيات في غير مواطنها، و سوء توظيف النصوص في مواطن ال‘ستدلال بها، و هذا لوحده فيه تعد على النصوص، و بترها عن سياقها، و تحريف لمضامينها، و التسرع في فهمها، و تأويلها على النحو الصحيح المعروف عند علماء التفسير، و الذي هو العمدة عند الاصوليين، و لعل لك كامل العذر في ذالك، فكم من محب للخير لا يبلغه، و هل السؤال إلا للتعلم؟
و حتى لا اخرج عن دائرة السؤال المطروح، أقول بعد حمد الله تعالى، و التثنية عليه، و الصلاة و السلام على نبينا العدنان صلى الله عليه وسلم.
إن الشريعة الإسلامية الخالدة قد جاءت مبنية على مقاصد عظيمة، و من بينها: جلب المصلحة، و درء المفسدة، و هذا وحده مقصد عظيم يحتاج الكثير من الوقت لتأصيله، و تفهميه إلى الناس، و ما هلكت الأمة إلا لعدم مراعاة مقاصد ربانية جليلة، و تنازلها عن التفكير الاصولي السليم، الذي لا يتعصب لرأي، و لا يدافع عن حزب معين، و إنما يبغي احقاق الحق على أصوله، و من ذالك الحق مقصد يتفرع عن الأصل، ألا، و هو : " درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة"، و حتى نضفي إلى أدلتك نوعا من التمسك نورد في معرض بيانهما، الأية الكريمة: { و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم}، و ها قد اتضح الأمور لذوي العقول السليمة، و الراجحة، و لمن يحتاج إلى الكثير من التيسير لفهم المراد أقول: ما الحاجة إلى عدم سب آلهة المشركين، أفي ذالك احترام للشرك، و تقديس له؟ أو اي مصلحة ترجى من ذاك؟ أو أي عقيدة ترسو لدى عامة المسلمين، و هم المأمورون بهدم تلكم الأصنام، و تحطيمها، و جعل راية التوحيد خفاقة عالية في السماء، تهوى لها كل الأمم، فكيف بأمة لا تملك سوى عبادة الأصنام، إنه تسفيه للأحلام، و وأد للمراد عند البعض، و هذا كله من التأويل المجحف المخطيء للأية، فالمقصدية من عدم سب الألهة التي يتعبد بها المشركون بها يكمن في درء مفسدة أعظم، ألا، و هي عدم سب الإله الواحد الفرد الصمد، فمتى حصل الداعي أو السبب في درء المفسدة هتف المانع في المصلحة، و هذا كلام نفيس فليتعمق في فهمه.
يبقى السؤال الأكبر، و الذي سيرمي به البعض معارضة لكلامنا، ألا و هو: ما علاقة كل ماذكر بالأيتين المستدل بهما من صاحبة الموضوع، و بين الأية التي أوردتها، و تلك المقاصد التي سردتها، و ردا عليهم اقول قبل نطقهم بذاك -فقليل اليوم من يعرف أصول التعارض، و الترجيح، و مذاهب الحنفية، و المتكلمين فيه، و تلك مصيبة لوحدها أعظم -:
أيها السادة ، إن الروابط التي بين هذه الأيات تكمن في المقاصد المرجوة من الطرد، و الإقصاء، أو نقيضهما، و اللذان هما على السواء الترحيب بالأعضاء، و فتح باب النقاش، و الجدال بالتي هي أحسن؟ فقد قال سبحانه و تعالى في مواضع أخرى من كتابه الكريم: { و جادلهم بالتي هي أحسن}، و في سورة العنكبوت: { و لاتجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم و قولوا آمنا بالذي انزل غلينا و أنزل إليكم و إلهنا و إلهكم واحد و نحن له مسلمون}، و ها قد اتضح تعارضا بين الأدلة من الجانبين، و أحتاج إلى ايضاح أكبر إذا قلت أن الأدلة الواردة لا من صاحبة الموضوع، و لا من طرفي قد لا يكونون في محل الخلاف، و موضع النزاع، و لكن رد الحجج يكون بمثلها أو أقوى منها، و تلك مباحث أخرى ليس ها هنا مجال طرحها، و لكن حتى لا أخرج عن دائرة النقاش، و أحل التعارض الحاصل في عقول من التبست عليهم المفاهيم، إذ أنه من البديهي، و المسلم به ألا تناقض في الشريعة كاملة فكيف يكون في نصوصها؟ فهي خالية من التعارض، و انما موطن التعارض بالأساس حاصل في عقل المجتهد، أو المستدل بالنصوص،...
طيب، بعد هذا الكلام العلمي يلزمنا التفرقة في المعاملة مع فئام الناس، فليس المشرك كالكيهودي، و لا النصراني كالمجوسي، و لا المسلم يماثل بأحدهم، أو يقاس بواحد منهم، فالمسلم أرفع، و اشد تكريما لا لشيء، إلا لأسلامه، و اعتناقه دين التوحيد، ثم هاهنا تفرقة متفرعة عن معاملة المسلم في الواقع المستجد، و في سالف الزمن، فمن يعد الأمران شيء واحد فهو - في رأيي- على غير الصواب: فأولئك الصحابة الكرام، و من بعدهم من الأجيال التي حظيت بأفضلية الناس، و تتساقط الخيرية بتوالي القرون لتضعف فيبعث المجدد ليحي الدين، و يعيد الهمم، و تضعف فيبعث مجددا آخر على رأس القرن، ثم تضعف أكثر، و تتوالى هذه السيرورة إلى النهاية بهذا الشكل المخيف، و الأحاديث مشهورة في هذا الباب عند علماء الحديث، و من يهتمون بمباحث متعلقة بالتجديد في الدين، و إن كانوا لا زالوا لم يصلوا إلى الغايات الكبرى...، و هذا يوضحه حديث: { وددت لو رأيت أخواننا}، و جوابا عن أخوية الصحابة -تمييزا لهم عمن بعدهم- { أنتم صحابتي، و اخواني من يأتون بعدي، و يومنون بي دون رؤيتي}.... ثم تمييز و تفرقة أخرى أكبر تجر الويلات فالصف الإسلامي تعقد أكثر، و افترق أكثر، و جالت عروق الدماء بين أهل السنة والجماعة، و الشيعة، و الروافض، و الخوارج، و القدرية،.......، و أضف اليوم العلماني، و الليبرالي، و العصري، و السياسي، ... و غيرها من التسميات التي يتشبت معتنقيها أنهم يقتسمون الإسلام مع المسلمين، و يقرون برضاهم بالله ربا، و الإسلام دينا، و محمد صلى الله عليه وسلم نبيا، ثم يأتونك بفاسد الأقوال، أو صحيحها ليعرضوا رؤاهم، و يطعنون في اسلامك، و الحمد لله أن وصلنا إلى بيت القصيد، و موضع الألم، فهاهنا يلزمك النظر إلى المقاصد بشكل اعمق بعد تحقيق النية، و ابتغاء الإخلاص، و الانتباه إلى كفاءتك، و صدقية اعتناقك، و أحقية مواقفك، و استمساكك بالأدلة، و توظيفها في مكانها المناسب، ثم بعدها إلى من يوجه الكلام، و من يطاله الطرد، و من يستحق النقاش، فمن جعل الهوى إلها، و قدس نقصه فعده قوة، و رأى نفسه حجة، لا يقتنع بالحق، و لايقره، و يسعى للباطل، و يعتقده، و يوجه التهم إلى اهل الدين، و يرفض محاضراتهم، و إذا تكلمت معه لا يبالي إلا برأيه، و لا يستمسك إلا بموقفه، فمن حقك الطرد، و الإقصاء، إن كنت تخشى على نفسك، أما إن كنت قويا الحجة راجح العقل قيلزمك توقيفه عند حده، فلا يسقط حق النصيحة أبدا هنا، و لا يرتجى غير الحق، فلا انصياع للهوى و الباطل، و تستمر المعركة إلى استسلام الخصم، أو خروجه من دائرة الجدال برضاه، و تبقى الفاصل تلكم القاعدة الذهبية هي :
إن كنت ناقلا فالصحة، و أن كنت مدعيا فالدليل، و هي القاعدة التي تفرعت عنها الكلمة المعروفة بالبينة على من ادعى، و اليمين على من أنكر في موطن آخر، و ليكن في علمكم أنه:
لا يصح في الأذهان شيء *** إذا احتاج النهار إلى دليل
و دعني أعبر بالمقصدية الراجية لدرء المفسدة فإن كان الحق سيقلب المواجع، و يطعن في خيرية الأمة، و يكفر الصحابة، و يقول بغير ما تم الإجماع عليه سنينا، و سنينا بين المسلمين فتركه أولى لمفسدته، و أما إن كان المجادل مبتدئا مرنا حفظ اقوالا، و يريد معرفة الصواب، و تحقيق الخطا فمن الواجب النصيحة، و الأخذ بيده، و الصبر على غضبه، و من لا يفرق بين الناس فعليه أن يحترز، و يلزم الحيطة،، و يكمن حيث اليسير من الأمور، لا كيل السب العلني ابتداء، أو التقية استثناء، أو التلويح من هنا و هناك أنه هاهنا حاضرون نفقه، و نتعلم، و نجادل بالتي هي أحسن، فقد يهدم ما يبنيه غيره سنينا، و قد يعلي بنيانا من الضلال، إن لم نقل بأن المتخلف ليس له غير حلان، إما الجهر بالقول في موطن لا يحل له فيه ذاك، و السب العلني، و إما التخلي عن قناعاته، و الاستسلام لكل من تكلم معه . و درء المفسدة كما ذكرنا أولى من جلب المصلحة، كما يراعى النظر إلى بواعث الجدال، أو الطرد، و الإقصاء بحد تعبير صاحبة الموضوع، و الذي يعرف بمفهوم " الهجر" عند المسليمن، .... لا أريد التطويل أكثر، شكرا للموضوع الجميل، ... هذا، و الله تعالى أعلى، و أعلم، و ما توفيقي إلا بالله عليه توكلت.

الوافي3
11-03-10, 01:35 AM
طبعا فيه أسماء معينة خاطري اني اسمع آراءهم لأني قرأت لهم من قبل اعتراضهم على الطرد
بس ماحبيت اضغط على احد(qq152)

أنا أحد أعضاء هذه السياسه أنا ضد الطرد وتلك الباندات التي أخذها الكثير
السبب أننا ضُعفاء حتى بالكلمه وليس عندنا الدليل لدحض الحجة بالحجه
أتمنى من هؤلاء الذين يقدحون في ديننا ونساء النبي والصحابه أن ينبري لتلك الشبهات أحد الأعضاء وكان الأخ أبو الشيماء المدني أنبرى لحظه لعقيدة الرافضه وأختفى عندما لُقب بأسد السنه
من الإداره وأن يفتح نقاش بين من يحمل العلم الشرعي وهؤلاء .
من يدري ربما يهدي الله بهذا النقاش هذا الرجل أو من يحمل فكره ,,, خذي عندك مثلاً النقاشات
التي تحدث في المستقله كم من الرافضه تخلوا عن منهجهم بفضل الله سبحانه وتعالى ثم فضل هذه النقاشات . وكذالك الحوارات التي تحدث في قناة صفا .
الفكره ليست في فكرة الإقصاء الفكره فقط في ممن يحاور للأسف معظم الحوارات التي قرأتها هنا حوارات ساذجه حتى جعلوا أهل المذاهب الأخرى يستهزؤون بنا أتمنى لو حضرت الحوارات التي كانها يدخل فيها سنام الإسلام لأهل الأهواء والهوى والشعبي للوطنجيين وبعض من الأعضاء القدامى لكنت عرفت قيمة الحوار الفكري .
كثرة الباندات والطرد جعلت من هؤلاء الأعضاء يتخذون هجرةً جماعيه قد طالتهم وطالت مخالفيهم في المعتقد والمنهج ,,, مما جعل هؤلاء يسرحون ويمرحون مما يجعلهم يتخذوننا سخريا مع ثقافة النسخ
واللصق فأي فكريحمل هؤلاء .
حدث الذي حدث وسيحدث ماهو آت بأمر الله لكن بالفعل قسم الحواء الفكري أصبح !!!!!!!!!!!!!
شكرا لك

يمامة الصحراء
11-03-10, 03:19 AM
أمقت وكثيراً المستهزئين بالدين

الغاليــة روز
جزاك الله كل خير

سامي3000
11-03-10, 04:11 AM
أمقت وكثيراً المستهزئين بالدين

الغاليــة روز
جزاك الله كل خير


جزاك الله خيرأختي الفاضله........صدقت....بل ان قلوبناتنفطرعندمالايكون هناك عقاب رادع لمثل تلك الحالات.....وحقيقه الامران المستهزءهوواحدمن اثنين اماان يكون على دين غيرالاسلام ويحمل حقداوكره لاحدودله على الدين ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم أومسلم بالاسم وهومرتديقيناعن الاسلام.....عاركبيرياعرب....أقسم بالله عاركبير...عار...وخزى..اقسم بالله عاروخزى...ان يهان الدين والرسول الكريم على منابركم باسم الحريه!!........تبالهكذاحريه.....

CutE~
11-03-10, 07:03 AM
روز..

أنتِ رااائعة جدّا جزاك الله خير


لكن ماذا لو كان الهدف..أو المانع من ذلك هو الأغراض الدنيوية؟؟

سارة بنت حامد
11-03-10, 07:16 AM
أنتِ رااائعة جدّا جزاك الله خير

اسير المنتديات
11-03-10, 07:26 AM
صباح الخير يارووز ...

وموضوع جميل وخطير وفعلا يستحق كل الجدية في الاهتمام فيه ..!!

والرد الاجمل من الـوافــي .. كفيت ووفيت

الطرد والاقصاء الرباني ليس معناه انتهى كل شي ...!!

ليس المقصود هو الكتم على افواههم وفرض الحق بشكل لايليق بالحق .. بالعكس هي

تربية واسلوب للتفكير في ماذا سوف يجري لهم من البعد عنهم وعدم الرغبة في

مجالستهم ومخالطتهم ونبذهم من المجتمعات لكي يعقل ويتفكر لعله يرجع ويتأمل ,,
والله اعلم ,,,,

انا من اشد المعارضين لفكرة الطرد مهما كان الامر .. الا اذا كان عضو مسخره

ويتمسخر ولاعنده ادب واحترام .. وفي حركاته البذاءة فيستحق الطرد وركله وركنه في مزبلة افكاره.!!

غريبه من شهر شفت الكثير من الي توقفوا للاسف ومن طرد .. واكثرهم الي ضايقني توقيف الاخ اصفر عرقوب ...

وفي موضوعي الي تقريبا مشابه في بعض نقاطه في موضوعك ياروز .. تم طرد

عضو منه .. ومن القدماء الكثير منهم ..!!

مع اني ضد كل افكاره وفكره ونهجه وكلامه ومنطقه لكن عالاقل كان في احترام بيني

وبينه وليس غريبا ولا عجبا انه ينصلح حاله وعقله من ناحية تفكيريه ..!!

هو قال وتسبب في كلمة الله يصلحه بس ، بسبب التعنت والتحدي والاسفزاز فيما

بينهم الاعضاء .. للاسف .. وهذا مانقع فيه اغلبنا في الرد على بعضنا ...

بالنسبة الى اللب في موضوعك ..

واكثر شي حساس في المنتدى ويتم فيه القذف والطرد والتكفير والشتائم .. هو وجود موضوع عن الشيعه ..!! هاذي الحقيقة

انا ضد التهجم والسب وللعن والقذف واحتراف المسبات على الشيعه وغيرهم ..!!

وايضا ضد اي موضوع مكرر وردوود منسوخه من كتبهم الفقيرة والغبيه والجاهله

والكفرانيه وطرحها في المنتدى من اجل الفضيحة والنطيحة وهاتك يا احلى ردوود ..!!

للاسف ماشفت في موضوعي ولا موضوعك ولا اي موضوع بهذا الخصوص اهتمام من الادارة عالاقل ...!!

اذا كان هناك شي اسمه حوار فكري وتعايش فيه ارجوا ان يتم اختيار بالتصويت

والاجماع على اعضاء مميزين بخلقهم وصبرهم وحلمهم ورجاحة عقولهم على

عاطفتهم ويخصص لهم قسم خاص لحوار اخواننا في الدين والدم من الشيعه ..!!

وهذا شي جميل وقمة في الاخلاق والحب في الله وحب دينه بمعنى الكلمة .. ياريت يصير هالشي ..

وبعيدا عن تسميم اجواء الروح الطيبة والرياضيه في قسم الحوار الفكري والنضوج

في افكاره المبدعه اكثر من انشغاله في امور كلها غموض لا تزيده ولا تعلمه وتنور عقله ..

وليس التفنن في نسخ فتاويهم وفضحها فقط بدون النية في تعديل نظرتهم الى الحق ..

في ناس يقولون احنا مانعرف شي عن الشيعه .. والفضل يعود حق قصيمي نت انهم فضحوهم بكتبهم .!! شي جميل جدا .

انا مؤيد لفكرة هذا القسم الخاص للشيعه .. ويتم طرح كل شي وخفاياهم وجهلهم

وتخبطهم في كل امور حياتهم ودينهم والخ ..!!

من اجل توعية الغير شيعي على ملة هذه الطائفة وشذوذها في امور حساسه ..

لكن بدون نقاش وجدال وحوار .!!

هذا القسم فقط من اجل التعرف والمعرفه عن علوم واخلاق الشيعه وما يميزنا عنهم

بكل امور حياتنا .. وماهي الامور المشتركة بيننا وبينهم وماهي اشد الخلافات بين السنة والشيعه ..

وكيفية الوصول الى الرضا والتفاهم بطريقة تليق بدين محمد عليه الصلاةو السلام ..

هذا واقع حقيقي ومجبرين على التعايش معاه ومجبرين على تصليح الامور بالتروي والحلم والصبر والحب ..

عندنا اكثر من 100 مليون شيعي .. ونسبة كبيرة جدا ..

هل يعقل طردهم وحرقهم ونبذهم وتجاهلهم ..!! اعتقد اننا ما نقدر على هذا الشي لاسباب كثيرة جدا جدا ..

من الافضل والاصلح والابقى ان يتم التحاور معهم الا مالا نهايه في نقاط معينة ..
من تاب ورجع الى صوابه فالله عنده حسن الثواب ..

ومن تعنت وفجر .. فـ إلى الله مرده وامره وعقابه ..

ودوما هاذي القاعده ..

مافي شخص يمشي على طريق الخطأ والظلمات والتخبط فيه .. الا وعنده الفطرة

والشوق الى معرفة طريق النور والهدايه والاستقامه والسكينة ..

لكن متى يكتشف هذا الشوق ..!!

ومن شاء وصدقت مشيئته للهداية والتغيير .. هو الوقت والزمان ؟؟؟

هاذي سنة الله في ارضه وحكمته في خلقه ..

هل هذا الشي صعب ومايصير ..!! هل الاعضاء مايقدرون يردون عالشيعه ولا

يعطون من وقتهم عشان الرد عليهم بطريقة واعيه وراشده وملهمه لهم ..!!

اعتقد خصوصا في ذا القسم اعضاء قمة في الرقي والرد بأحسن الكلمات الطيبات ,,

واعتقد انه بصير خير كثير من وراء كلماتهم ..

اهم شي وركيزة العطاء والتغييــر هو الإلـهــام فقط ....

وبدون طرد وطمس الحوار وطمس اخلاقيات الاسلام وسلوكه في الرد على جميع هالمشكلات العقائدية والفكريه منها ..

حيالله في الاديب والمتفهم ولكم دينكم ولنا ديننا .. ومع احترامنا لبعضنا اشد الاحترام

وقس على ذلك اغلب امور حياتنا المختلفه والمتخلفه ..

ومشكوورة يالرووز .. :)

سامي3000
11-03-10, 08:22 AM
قال الله تعالى(وَلا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا )....يرفع رفع الله من قدرالشرفاءالاوفياءلدينهم فقط....

ساري نهار
11-03-10, 09:10 AM
روز


ابقولكِ شي بصراحه



يأتي بالعيد قبل حينه الكثير من " ربعنا "

فقبل ذنب القعود و سياسة الاقصاء

أجد المصيبه في ( الاستشهاد ) بايات من القران الكريم

من جهة ربعنا الطيبين لأجل دحر الباطل بصراخ الحق الذي يراه

حتى لو كان ذلك الاستشهاد خطائي .



الاستشهاد يا جماعة الربع الطيبين يحتاج منكم الى وقفه عظيمه


فهناك ممارسة عابثه بالقران تمارسونها يا حماة السنة يا حماة الدين في كل موضوع ديني تطرحونه

يا اخي اذا كنت مصمم تكتب بدوافعك الدينية ، لا تستشهد بكلام الله الذي قد يدينك بدل أن يرفع ميزانك

.
فاضلتي روز

وثبة الدفاع و الغيرة بدوافع دينية ، ذلك جيد

لكن قبل الوثبه هناك عدد من الخطوات يحتاجها الأخوة القافزون الواثبون

تلك الخطوات تتعلق بهم و بوعيهم الديني

و فهمهم و بحثهم في اي نص قرائني او نص نبوي او ...

.
.



تحيه

بـــاني
11-03-10, 09:49 AM
أتمنى أن يثبت الموضوع فتره

ليس لأن كاتبته روز .. بل للفحوى التي يجب أن تُقرأ بين فينة وأخرى


أهلآ بك ياروز وبما أتيت به


الإقصائية التي نتعامل معها تنقسم في اعتقادي لجزئين

الجزء الأول : المتعلق بالدين وبالمستهزئين به .. وبرسوله الكريم .. وزوجاته أمهات المؤمنين وصحابته رضي الله عنهم أجمعين .. من أصحاب الأقلام والعقول الملوثة

هنا نتعامل معهم كما علمنا ربنا بالطرد والإقصائية

الجزء الثاني : المتعلق بالحياة الدنيوية وظروفها المُختلف عليها

التي لا تخضع لرأي واحد أو فكر معين

هنا يجب الأخذ والرد ومحاولة الإقناع

ونبذ الإقصائية والطرد

لأن المعروف أن لكل فرد وجهة نظر وفكر _ وهي حق من حقوقه _ مختلف عن الآخر والفشل في اقناعه بعكس ما يرى لا يستدعي الطرد والإقصاء !!

لكن الحاصل الآن وفي أغلب المنتديات أن المزاجية والمصالح الشخصية سبب رئيسي لتزايد وتفاقم الإقصائية

بل إن المصالح الشخصية يُطرد بسببها أكثر ممن يطردون بسبب القدح في الدين وبرسوله وزجاته واصحابه رضي الله عنهم أجميعن !!

منظر عجيب جدآ !!


حتى على المستوى الواقعي وفي حياتنا اليومية نجد أن الإقصائية موجوده وبكثره

فالكبير سنآ يُقصي الصغير فكريآ أو معنويآ أو حتى تطبيقيآ بالضرب وغيره

والغني مع الفقير

المسؤول ورعيته

الرئيس ومرؤسيه

وووووووو إلخ

من النماذج التي نعايشها يوميآ


أخيرآ والكلام هنا بخصوص وضعنا الحالي كمجتمع سعودي بالذ1ت

أن الطرد والإقصائية تربينا عليه وشربناها حتى الشرق

فالنظام وبالرغم أنه يدعي الشريعة إلا أنه لايقبل إلا رأيه هو فقط

ولا سبيل للآخر بالمشاركة .. وإن فعلها .. أُقصي وطُرد .. وقد يموت حتى !!

لذ1 كان هذ1 نتاج ما نراه يوميآ من تعاملات نأسف عليها



تحياتي لك كاتبتنا المميزة

((قلم ودرع))
11-03-10, 10:06 AM
بدايـــــــــــة سلام من الله عليكم

ثم الشكـــــــــــر لك أيتها الكاتبة القديرة ((روز) موضوع كما ذكر السابق في الصميم ...

ولا حرمك أجر نيتك الطاهرة والتي وبلا شك هي نابعة من قلب مؤمن غيور على الدين
ومن ينتسب له...بداية بالنبي المصطفى _صلى الله عليه وسلم_ وآل بيته الطاهرين ...

***********
لن أزيد على ماتفضل به الأخوة الكرام وبوجه خاص الكاتب المبدع والقدير :
imo (http://www.qassimy.com/vb/member.php?u=392834)


فقد والله فصل في القول وأجاد فجزاه الله خير على ما تفضل به ...
وأنا موافق لها فيما قال ...

ثم إني أجدها فرصة لأن أحييه من خلال صفحتك روز بيننا أخا وكاتبا قديرا....

نعم كلنا يعلم أن القرآن مفسر لبعضه البعض....وكذا السنة لبعضها مفسرة...وكليهما أي الكتاب والسنة مفسر للبعض الآخر......

أما ما يتعلق بالإقصاء والإبعاد فنعم نؤيده متى ماكان حازما مع المكابر والمعاند والذي بين له الحق بالأدلة الدامغة والبراهين القاطعة ومع ذلك لا يريد إلا ابتغاء الفتنة وتذكية الشبهة ...

نعم للإقصاء والطرد لأولئك الذين رفعوا راية ((اللاحياء)) من خلال مايكتبون ويسطرون ....وكانت أحرفهم عارية عما يسترها من الحكمة والمروءة والذوق الرفيع ....
نعم لطرد من صار يلغ قلمه بألفاظ وعبارات سوقية ساقطـــــــــة ........تنم عن فكر سبخ متسخ

***********************

روز خالص شكر لك.....

انفينيتي
11-03-10, 11:17 AM
الباند اشوفه كبير بحق المنتدى ومب حلو ... مهما كان هذا عضو خدم المنتدى
مثل مجرم جامعي ومرتاح وغيرهم

بالنسبة للشيعة هذي عقيدتهم الطعن مب مثل الدنمرك عموماً موضوعج كبير ويحتاج مفتي أتوقع..

روز .. كثر الله من أمثالج الغيورين على دينهم

حلم كل العرب
11-03-10, 11:34 AM
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الموضوع رائع وجدير بالنقاش وهو يتعلق بقسمين

القسم الاول :الحوار مع المخالف في العقيده كالشيعه
فبجب ان لاينبري للحوار الامن يملك الحجه والدليل وقوة الايمان
لان الشيعه يركزون على الشبهات في حواراتهم وبث الاكاذيب
وهم يعلمون بذالك.
وعلى الطرفين استخدام الحوار الراقي والكلمات الطيبه والابتعاد عن السب والشتم واللعن لانها لاتخدم الحقيقه ولاتوصل للنتيجه
وهذالقسم له هدف ويسعى لتحقيقه و انا ضد طردهم اذا لم تمس ثوابت الدين بسوء


القسم الثاني:الحوار مع المستهزي قليل الادب والحجه
فهذا النوع يعتمد في ادارة حواراته على الكلام الواطي والالفاظ البذيه
يعني كلام شوارع ويكتب كلام يستحي المسلم من قرأته فانا اطالب بتنضيف المنتدى من هذه الاشكال التي لاتمت للفكرالراقي باي حال
ومن ساء حظه وتعرض لامثالهم فلايرد عليهم

لقول الشاعر
اذاخاطبك السفيه فلاتجبه---------- فخير من اجابتك السكوت

فهم من تنطبق عليهم الايه ويجب عدم محاورتهم لعدم الفائده والنتفاء الاهداف وانا مع طردهم وبقوه

!! مـــدثـــر !!
11-03-10, 01:19 PM
السلام عليكم ...


اسعد الله اوقاتك اختي الفاضلة روز بالمسرات ...


كعادتك يكون طرحك دائماً فكري بامتياز ، تحريض للعقل على التفكير و المراجعة و التدبر ، استفزاز متواصل للفكر و البحث و المطالعة ، هكذا تكون المواضيع و إلا فلا ..!!


بالنسبة لمضمون الموضوع أريد فقط ان اسألك سؤال واحد اختي الفاضلة ...



كيف تجمعين بين الإقصاء و الدعوة بالحسنى و البر مع الكفار ، و كل هذه المعاني موجودة في كتاب الله ..؟؟

الإقصاء اتيت بالأدلة عليه ، و الدعوة بالحسنى ادلتها معروفه ، و البر مع الكفار قال تعالى ( لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ) .


اطيب المنى اختي الفاضلة .

دانه بعين بحاري
11-03-10, 01:27 PM
موضوع رائع اختي روز
انا معك ان الحوار والمجادله هو الموصل للحقيقه
وليست سياسة تكميم الافواه والمعاقبه
لكن ماهو العمل مع المتكبر عن قبول الحق؟

الهلالي
11-03-10, 01:54 PM
اذا كان الحوار لا يمس رموز دينيه او ثوابت عندنا ما في مشكله

ولو كان المحاور فعلا يبتغي الحق ايضا لا مشكله

لكن لما نشوف الطرف الاخر ينتقص من ثوابت راسخه كوصفه لله جلا جلاله بالمسخ او التعرض للشيخين بالشتائم

او لأمهات المؤمنين ونشوفه يجادل بالباطل ولا عنده استعداد لقبول الحق لا حياه الله ولا بياه ووجوده هنا نجس


العجيب كل العجب انه في هذي الامور البعض يقول لا بأس نحاورهم ونناقشهم مع ان الطرف الاخر قد تعرض للصحابه وامهات المؤمنين


ولو تم التعرض له شخصيا او لوالديه او لاحد من الاعضاء او للإداره او للحكام لقامت القيامه عليه ولشنع وهوجم

فسبحان الله كيف انقلبت الموازين

شكرا لك روز

روز
11-03-10, 02:32 PM
مساء الخير
مرحبا بكل الأعزاء اللي شاركوني التفكير والمحاولة (a24)


طبعا حبيت أضيف نقطة عامة
يمكن حصل اني ما وضحت او اسأت التعبير .. او أسيء فهمي (مدري يركب هالفعل مبني للمجهول (qq152))

فكرت كثير حتى اخر لحظة في مسألة الاستدلال وهالايتين
وكنت ناوية اتراجع عن اضافة الموضوع
لكن قلت افضل اني اشوف اذا كنت فعلا مخطئة.. بدل ما استمر ونفس الفكرة في دماغي

النقطة العامة اللي حبيت اوضحها اني هنا قصدت المقارنة وبشكل عام (هل المقارنة نوع من القياس؟)
وقصدت وبشكل عام انه البعض دائما يعترضو على الابعاد او الطرد.. ويعممو.. يعني بدون تفنيد او تفريق
بصفة عامة "لا للاقصاء.. لا للطرد.. لا للمنع"

قبل فترة - طويلة الى حد ما- خطرت علبالي هالاية الاولى .. و "لاتقعدو معهم" كانت تروح وتجي !
وقال لي عقلي.. يمكن المنع والطرد والابعاد هو حل ناجع و سياسة موجودة في ديننا
يمكن الحالات تختلف
بس مسألة التعميم في معاداة الطرد والمنع هي المشكلة
فالاستدلال هنا كان بوجود المنع والطرد والاقصاء في ديننا ..
مو مثلا انه المسلم يعامل زي الكافر
او انه ما اقترفه فلان في هالمنتدى هو نفس ما اقترفه المذكورون في الاية
قطعا ما حنقدر نقدّر حجم الاستهزاء وطبيعته . والأهم حكمه!!



بالنسبة للمقارنة
انا فكرت.. انه في الاية الاولى ربنا منع المؤمنين من الجلوس مع من يستهزئ ويكفر بآيات الله.. والا صارو مثلهم
وفي الثانية .. ربنا حكم على بعض المسلمين -المنافقين- بالكفر لأنهم استهزأو
والاستهزاء كان محدد بهالمقولة اعتقد ( مالقرائنا هؤلاء أرغبنا بطونا...)
يعني صارت ثلة هالمسلمين اللي استهزأو .. كفار (طبعا مع علمنا انه سبحانه عفى عن طائفة منهم)
وفكرت بعدها.. في بعض ما يقال هنا .. وبعض الاستهزاء .. او القذف او الطعن
وانا عارفة طبعا اننا ما نقدر نحكم على احد انه استهزاءه اخرجه من الملة.. لكن ليش ما نكون على السيف سايد زي ما يقولو؟
قد يكون هذا استهزاء يخرج من الملة.. وقد لا يكون
لكن ليش نسمح من اصله انه يكون فيه استهزاء بالدين في مكان تحت سيطرتنا؟
وليش بعدين نزعل من الربع لأنهم سمحو لتركي الحمد او غيره بالتواجد في البلد وفي الصحافة وفي كل شي!!
مو كأنه نفس الوضع بس بشكل اكبر او في دائرة اوسع؟


ونقطة اخيرة
ما قصدت هنا فقط ادارة المنتديات
قصدت تفكيرنا كلنا.. فردا فردا
الثقافة الجديدة اللي بتغزو عقولنا




ليتر(zm)

أسيــــر الشــوق
11-03-10, 02:46 PM
جزاك الله يا_ روز _ كل خير على ماكتبتي

وأتمنى أن يتأثر به المقصودون,

وأن يجعله الله في ميزان حسناتس.

هيو2
11-03-10, 03:08 PM
إن الشريعة الإسلامية الخالدة قد جاءت مبنية على مقاصد عظيمة، و من بينها: جلب المصلحة، و درء المفسدة، و هذا وحده مقصد عظيم يحتاج الكثير من الوقت لتأصيله، و تفهميه إلى الناس، و ما هلكت الأمة إلا لعدم مراعاة مقاصد ربانية جليلة، و تنازلها عن التفكير الاصولي السليم، الذي لا يتعصب لرأي، و لا يدافع عن حزب معين، و إنما يبغي احقاق الحق على أصوله، و من ذالك الحق مقصد يتفرع عن الأصل، ألا، و هو : " درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة"، و حتى نضفي إلى أدلتك نوعا من التمسك نورد في معرض بيانهما، الأية الكريمة: { و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم}، و ها قد اتضح الأمور لذوي العقول السليمة، و الراجحة، و لمن يحتاج إلى الكثير من التيسير لفهم المراد أقول: ما الحاجة إلى عدم سب آلهة المشركين، أفي ذالك احترام للشرك، و تقديس له؟ أو اي مصلحة ترجى من ذاك؟ أو أي عقيدة ترسو لدى عامة المسلمين، و هم المأمورون بهدم تلكم الأصنام، و تحطيمها، و جعل راية التوحيد خفاقة عالية في السماء، تهوى لها كل الأمم، فكيف بأمة لا تملك سوى عبادة الأصنام، إنه تسفيه للأحلام، و وأد للمراد عند البعض، و هذا كله من التأويل المجحف المخطيء للأية، فالمقصدية من عدم سب الألهة التي يتعبد بها المشركون بها يكمن في درء مفسدة أعظم، ألا، و هي عدم سب الإله الواحد الفرد الصمد، فمتى حصل الداعي أو السبب في درء المفسدة هتف المانع في المصلحة، و هذا كلام نفيس فليتعمق في فهمه.سبحان الله

مالداعي لكل هذا؟؟؟؟؟

هي آية كريمة واضحة قال تعالى:
{ ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم } (الأنعام:108) .

أمر إلهي واضح وليس بحاجة للشرح الغير مثمر بالتفريع الفقهي الذي يقول أن "درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة"

والحقيقة أنه لاتناقض في الذهن هنا، عدا عند من يقدمون القاعدة الفقهية اللاحقة "باب سد الذرائع"

ثم هم بعد ذلك بحاجة للرد على التعارض!!!!

وللشيخ حامد العلي رسالة صغيرة مفيدة بعنوان "قاعدة تعارض المصالح والمفاسد"

وهو يشير في تحرير قاعدة تعارض المصالح والمفاسد إلى أن ((قول بعض الأصولين "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح" لايخلو من نظر في إطلاقه، ويحتاج إلى تقييد العبارة ....))


والحقيقة أنه قد تم التوسع جدًا في باب سد الذرائع من قبل مشائخ السلاطين خصوصًا.

وعليه قولك:
و ما هلكت الأمة إلا لعدم مراعاة مقاصد ربانية جليلةمخالف للواقع، فالأمة أولًا لم تهلك

وثانيًا ما تعانيه الأمة عائد لتخليها عن أحكام ربها ورضاها بالدنية في دينها

والإسلام معناه الاستسلام، وليس ربنا تعالى بحاجة لتوضيح مقاصده


ولكنها الشقشقة المعتادة


......

وتعليقًا على الموضوع

في قوله تعالى:

{وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً }النساء140
إشارة واضحة من قوله تعالى:"وقد نزل عليكم في الكتاب"

إلى قوله تعالى في سورة الأنعام: "وإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ(68) وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَلَـكِن ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ(69)"

ويمكن العودة للتفاسير كتفسير الطبري والقرطبي والبغوي وابن كثير والسعدي

يقول ابن كثير:
وقوله [ تعالى ] ( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=4&ayano=140#docu) ) أي : إذا ارتكبتم النهي بعد وصوله إليكم ، ورضيتم بالجلوس معهم في المكان الذي يكفر فيه بآيات الله ويستهزأ وينتقص بها ، وأقررتموهم على ذلك ، فقد شاركتموهم في الذي هم فيه . فلهذا قال تعالى : ( إنكم إذا مثلهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=4&ayano=140#docu) ) [ أي ] في المأثم ، كما جاء في الحديث : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر " .

والذي أحيل عليه في هذه الآية من النهي في ذلك ، هو قوله تعالى في سورة الأنعام ، وهي مكية : ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم [ حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ] (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=4&ayano=140#docu) ) [ الأنعام : 68 ] قال مقاتل بن حيان : نسخت هذه الآية التي في الأنعام . يعني نسخ قوله : ( إنكم إذا مثلهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=4&ayano=140#docu) ) لقوله ( وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ولكن ذكرى لعلهم يتقون (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=4&ayano=140#docu) ) [ الأنعام : 69 ] .
وقد قال القرطبي:
قوله تعالى : فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=4&ayano=140#docu)أي غير الكفر . إنكم إذا مثلهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=4&ayano=140#docu)فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر ؛ لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم ، والرضا بالكفر كفر ؛ قال الله عز وجل : إنكم إذا مثلهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=4&ayano=140#docu) . فكل من جلس في مجلس معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء ، وينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها ؛ فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية . وقد روي عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أنه أخذ قوما يشربون الخمر ، فقيل له عن أحد الحاضرين : إنه صائم ، فحمل عليه الأدب وقرأ هذه الآية إنكم إذا مثلهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=4&ayano=140#docu)أي إن الرضا بالمعصية معصية ؛ ولهذا يؤاخذ الفاعل والراضي بعقوبة المعاصي حتى يهلكوا بأجمعهم . وهذه المماثلة ليست في جميع الصفات ، ولكنه إلزام شبه بحكم الظاهر من المقارنة ؛ كما قال :


فكل قرين بالمقارن يقتدي
وقد تقدم . وإذا ثبت تجنب أصحاب المعاصي كما بينا فتجنب أهل البدع والأهواء أولى . وقال الكلبي : قوله تعالى : فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=4&ayano=140#docu)نسخ بقوله تعالى : وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=4&ayano=140#docu) . وقال عامة المفسرين : هي محكمة .


وعدد لا بأس به من هؤلاء الكتاب -وغيرهم!!- لديه قناعة مفادها أن الإقصاء من الضعف, والطرد من قلة الحيلة
في مجملها, تعتبر "سياسة الإقصاء" فكرة خاطئة.. لو لم تستغل بالطريقة الصحيحة, ولو استغلت أكثر مما يجب! وبشكل عام!
استحوذت فكرة الإقصاء على عقول الكثير من بني يعرب.. وعشعشت في أدمغتهم!
وقبلت بها فطرتهم!! بل ووقرت في أنفسهم!!
على الرغم من كونها- كما أظن- فكرة دخيلة .. قادمة من الغرب
وهي فكرة من ضمن الآف الأفكار المندرجة تحت ما يسمى بالغزو الفكري
ومشكلتنا العظمى هي الإنهزامية, والاستقاء من "معين" الآخر مهما بلغت كدرة ذلك المعين!
وتتلخص هذه الفكرة -كما أعتقد- في أنه يجب علينا ألا نمنع أي فرد من التعبير عن رأيه .. ومن الواجبات كذلك تقبل هذا الرأي ومناقشته ومحاولة إقناعه!
-صححو لي لو كنت غلطانة(qq152)-
وطرد المخالف -بشكل عام-كما يحصل احيانا في بعض المنتديات, يعتبر من التخلف والرجعية!!
وانعدام الثقة بالنفس وقلة الحيلة من المسببات الرئيسية لهذا الطرد!!
فيجب ان نكون مقتنعين اننا قادرون على إقناع الاخر والتصدي لأفكاره.. حتى ولو كانت هزلا!
فعندما يستهزئ البعض ببعض ما يتعلق بالدين وببعض ما ثبت عن نبي الهدى عليه الصلاة والسلام.. سنبرر بأننا لا نريد كبت الحريات .. ولدينا مساحة معقولة من الحرية!
و عندما يعتدي البعض على ديننا - مع تأكيده على انتماءه لهذا الدين!!- سنؤكد على أننا منفتحون وأن هذا منتدى حواري!!
حتى عندما يعتدي أحدهم على عرض رسولنا عليه الصلاة والسلام.. نغض الطرف وكأن شيئا لم يكن!!!
يستهزئ أحدهم بزوجة الرسول عليه السلام وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها.. ولا يُحرك ساكن!!

هاهو القرآن أمامك

وفيه أقوال فرعون وأقوال معظم الكفار والمشركين وما قالوه عن نبينا صلى الله عليه وسلم

وفيه آيات حادثة الإفك على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها


والسنة النبوية الصحيحة فيها شرح وتفصيل أيضًا

اخو جميلة
11-03-10, 03:20 PM
كلام جميل وتشكري عليه
الاقصاء في بعض الحالات محمود وغير مذموم ,, مثلا شخص يتجاوز الخطوط الحمراء والثوابت الدينيه ويتجاوز اعراف المجتمع الاخلاقيه أقصاءه شيء مطلوب , لكن يجب على الرقيب أن يكون على دراية كاملة ولا يقصي الاشخاص المخالفين لرأيه الشخصي أو المذهبي مثلا الحنبلي يقصي الشافعي والشافعي يقصي المالكي وهكذا .. الاقصاء يكون للمخالفين للثوابث فقط
باقي امور الحياه لايمارس الاقصاء فيها غير شخص لايثق في نفسه سواءً كانت على مستوى الوظيفه أو الدراسه أو المناصب الحكومية وقمع المعارضين وغير ذلك .. والحديث فيها يطول
لاهنتي وبيض الله وجهك

ام / عبد الرحمن
12-03-10, 12:00 AM
وللشيخ حامد العلي رسالة صغيرة مفيدة بعنوان "قاعدة تعارض المصالح والمفاسد"

وهو يشير في تحرير قاعدة تعارض المصالح والمفاسد إلى أن ((قول بعض الأصولين "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح" لايخلو من نظر في إطلاقه، ويحتاج إلى تقييد العبارة ....))

فعلا كانت هذه المسألة تحيرني باطلاقها اذ لا بد من تقييدها احيانا



وعليه قولك:
مخالف للواقع، فالأمة أولًا لم تهلك
صدقت ومن قال هلك الناس فهو اهلكهم
وثانيًا ما تعانيه الأمة عائد لتخليها عن أحكام ربها ورضاها بالدنية في دينها
كلام ينبغي ان يكتب بماء الذهب
والإسلام معناه الاستسلام، وليس ربنا تعالى بحاجة لتوضيح مقاصده
حين يعترض احدهم على حكم شرعي صريح في كتاب الله وسنة نبيه يكون قولنا له هل انت ممن حقق معنى الاسلام كما ينبغي اي هل استسلمت لحكمه سبحانه دون مراوغات اهل السبت !؟؟





......






هاهو القرآن أمامك

وفيه أقوال فرعون وأقوال معظم الكفار والمشركين وما قالوه عن نبينا صلى الله عليه وسلم

وفيه آيات حادثة الإفك على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها


والسنة النبوية الصحيحة فيها شرح وتفصيل أيضًا

اسمح لي هنا سأعارضك فلا يمكن ابدا ان اقارن ذكر الله ورسوله لكلام الكفار من باب اخذ العظة والاعتبار
وبين السماح للكفار بالتعدي على عرض رسولنا صلى الله عليه وسلم بالكلام من باب حرية الرأي
فلا وجه للمقارنة ابدا بينهما



واضيف ان من الثوابت في ديننا تغيير المنكر ودرجاته باليد او اللسان او القلب

اعتقد هنا في المنتديات عند من يسب اصحاب المصطفى صلى الله عليه وسلم الانكار باليد سيكون اقصاء من يتعدى على ثوابتنا

وباللسان الرد عليهم

وبالقلب عدم الالتفات لهم وتجاهلهم


وكل شخص سيعمل بحسب درجة قوة الانكار عنده

ختاما شكرا روز >> لك شوق قد البحر الاحمر :)

الوافي3
12-03-10, 01:40 AM
واضيف ان من الثوابت في ديننا تغيير المنكر ودرجاته باليد او اللسان او القلب

اعتقد هنا في المنتديات عند من يسب اصحاب المصطفى صلى الله عليه وسلم الانكار باليد سيكون اقصاء من يتعدى على ثوابتنا

وباللسان الرد عليهم

وبالقلب عدم الالتفات لهم وتجاهلهم


وكل شخص سيعمل بحسب درجة قوة الانكار عنده

ختاما شكرا روز >> لك شوق قد البحر الاحمر :)



أهلاً وسهلاً بعودة هذا القلم
فله كل التقدير والإحترام

روز
12-03-10, 02:41 AM
جزاك الله خير . كلام جداّ رائع . . ووضعتي النقاط على الحروف .

انا شخصياّ مع الحريه و مع وضع ضوابط لها ..

أعني ان للجميع حق ابداء الرأي
ولكن البعض يستغل مثل هذا المساحه من الحريه بالاعتداء على ثوابتنا كمسلمين مثل ماذكرتي كالانتقاص من الصحابه رضوان الله عليهم .
او مثل مايقوم به البعض من التشكيك بدعوة الشيخ المجدد محمد بن عبدوالهاب .
او بسب ممن نحسبهم من الصالحين "علماء ومجاهدين ودعاة" بعيداّ عن النقد الهادف .


عموماّ موضوعك يمس إداراة المنتديات بشكل أساسي اتمنى اني يـُـستفاد منه



حياك الله يا اخ الحميداوي
طبعا انا اتمنى انه الكل يفهم اني مش ضد الحرية
لكن قطعا مع الحدود والضوابط.. ومعها جدا ولأبعد الحدود
كيف توصل للانتقاص من الصحابة وزوجات الرسول عليه السلام والمفروض اننا نسكت من باب الحرية والنقاش!!
احس اني ماني قادرة استوعبها ابدا(q104)


بالنسبة للادراة.. ما قصدتها وحدها
مع اني احيانا احس انهم مقصرين و احس انه ربي بيحاسبهم بسبة رضاهم(q79)

قصدت الفكرة الموجود في عقول بعضنا
الرضا بهالكلام.. الرضا .. احسه شي يجنن(q104)




آنست وشرفت ^^

روز
12-03-10, 02:44 AM
أختي الكريمة(الفاضلة)/روز........جزاك الله خيرالجزاءوبارك فيك واثابك ورفع قدرك........كلام فى الصميم....وباذن الله لى عوده....والله يوفقك دائماوابداويكثرمن امثالك اللهم آمين.....خالص تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم....والله من وراءالقصد......



آمين
آمين
واياك يا اخ سامي
الله يجزاك بالخير ويسعدك

واهلا بك دائما
ولي الشرف بعودتك ^^

روز
12-03-10, 02:46 AM
أؤيد كل حرف في هذا الموضوع

جزاك الله عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء

احبك ياروز في الله



اهلا بك مارسيلا
احبك الله الذي احببتني فيه
واتشرف بأول لقاء لنا ^^

شرفتي يا عيني : )

!! مـــدثـــر !!
12-03-10, 03:08 AM
السلام عليكم ....


من دخل في منتدى مسلم فعليه أن يحترم مبادئ و قواعد و ثوابت الإسلام ، و من دخل من منتدى سني فعليه أن يحترم مبادئ و قواعد و ثوابت اهل السنة ، لا يجب أن يسمح لأي كان بأن يسخر من الذات الإلهية أو يشتم الرسول أو يسب الصحابة أو يتعرض للمقدسات ، و لكن هناك عدة نقاط يجب أن تؤخذ في الاعتبار :


1- أن نفرق بين السخرية و السب و الشتم و ابداء الرأي بإسلوب راقي لا يقلل من ثوابت المسلمين و السنة ، مثلاً ، لو جاء للمنتدى مسيحي و أراد ان يستفسر عن بعض الأمور في شأن الإسلام و لم يبدي أي إساءة لهذا الدين العظيم ، او جاء للمنتدى شيعي و اراد ان يحاورنا حول بعض القضايا التي نختلف معه فيها بدون ان يسب الصحابة أو يتعرض لأمهات المؤمنين ، فهذا من وجهة نظري مقبول .


2- هناك تصرفات تبدر منا تتسبب في احتقان جو الحوار و تحويله الى سباب و قذف ، و من هنا يلجئ المخالف إلى سب الصحابة أو التعرض للدين الإسلامي ، لأننا نبدأ بسب دينه أو عقيدته أو التعرض لرموزه ، مثال في العمل لو كنت تعمل في بيئة يوجد بها كفار مسيحيين و يوجد بها كذلك شيعة سعوديين كما هو الحال في الكثير من الشركات ، و كنت تقول و تردد و تعيد و تزيد كل ما واجهتهم تقول لهم انتم كفار و على ظلال و رافضة و ابناء متعة و الخ الخ الخ ، هل يمكن ان تتسبب هذه المواقف في أن يقوم الكافر و الشيعي برد الكيل بمكيالين ..؟؟ ، الإجابة نعم من الوارد جداً أن يتعرضوا لثوابت دينك و عقيدتك ، و في نفس الوقت سيكون جو العمل محتقن و مليء بالأحقاد و النزعات و المؤامرات ، و ايضاً لن يكون لديك أي طريق للدعوة أو تأليف قلوبهم للإسلام ، و فتح آفاق في أذهانهم تجاه مراجعة عقائدهم و ربما الدخول في هذا الدين العظيم و لو بعد حين ، الجمعيات الخيرية و الدعوية جميعها تألف قلوب الكفار بالحكمة و الرحمة و الموعظة الحسنة و الدعوة بالحسنى و افطار رمضان بمئات الآلاف من العمال ، اكثر من نصفهم غير مسلمين ، حتى يشاهدوا عظمة الإسلام و تآلف المسلمين و ترابطهم ، و تتألف قلوبهم ، و النتيجة عادة تكون مرضية جداً ، ففي بعض الأيام اسلم اكثر من عشرة اشخاص بسبب وجبات الإفطار الجماعي في رمضان و ما يليها من توضيح للدين و بسطه بطريقة رائعة.


في صلب الموضوع ...



الفاضلة روز تقول بأن الغاء الإقصاء ـ أي الإندماج ـ هو امر سلبي مخالف للدين ، و هذا صحيح ، و لكن من الصحيح ايضاً عدم وضع الإقصاء كمبدأ أساسي للتعامل مع الآخر المخالف سواء كان خلافاً فقهياً أو حتى طائفياً أو حتى و لو كان كافراً ..!! ، الأمر به تفصيل أعمق من مجرد فكرة إقصاء حاف ..!! ، او اندماج خام ..!! ، مراعاة حال المخالف و مصداقيته و حبه للبحث عن الحق و عدم تعرضه للمقدسات و غيرها الكثير معايير تصنف الكفار و المخالفين بين الإقصاء و التعايش ، و لكن لا مكان للاندماج الكامل على كل حال ...



شرفني العودة لهذا المتصفح ...


دمتي

تركي الناصر
12-03-10, 03:11 AM
بداية في مسائل الخلاف والحِوار فالمسألة ينظر لها بشكل كلي، أما التركيز على دليل وتعميمه على جميع الحالات فلا أراه إلا خطأ منهجياً..
ولي ملاحظات ألخصها بالتالي:
أولاً: الأصل هو الاختلاف والتنوّع (..ولا يزالون مختلفين..) الآية...
ثانياً: الأصل في أساليب الحِوار هو الدعوة بالحُسنى (ادع إلى سبيل ربك بالحِكمة والموعظة الحسن، وجادلهم بالتي هي أحسن...) الآية..
ثالثاً: مراعاة حال المُخالف ودرجته، فالخِلاف مع الوالدين مثلاً ليسا كغيرهما: (وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لكَ به علم فلا تُطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً...) الآية..
رابعاً: اعتقاد الصوابية المُطلقة (الدوغمائية) يعيق كثيراً من الأفكار الخلاقة، (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدِّمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد...) الآية..

تقولين: (أن المنع والطرد سياستان ربانياتنا) ولا أظن هذا إلا مبالغة وتجاوزاً، فالمنع والطرد لله، حكماً نافذاً، ولا يؤخذ كـ تشريعاً مطلقاً لعباده، فأمر (موسى و هارون) بأن يلينا الخِطاب لفرعون المتجبر الطاغية (وقولا له قولاً ليناً..)، ونص صراحة على الدعوة بالحِكمة والموعظة الحسنة (ادع إلى سبيل..) الآية.
عندما يفرغ الحِوار من مضمونه، ويتحوّل لانتصار للذات، وعصبية، ونقاشاً سطحياً، ويتعدى لأن يكون صياحاً وصراخاً وسباً وشتماً واستهزاءً هنا -فقط- يكون الترفع والبعد عن ما لا يليق.
علماً أن آية الاستدلال لو أمعنا النظر بها تفيدنا أن الأصل هو المخالطة، وأن الاعتراض الرمزي بعدم القعود معهم.. (..فلا تقعدوا معهم..) عارضٌ لفعل الاستهزاء بآيات الله..
(وقد نزل عليكم أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها و يستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم...) الآية..
شكراً لكِ "روز"

روز
12-03-10, 05:56 PM
حياك الله يا أخ imo




رغم جدية الطرح، و سمو الفكرة، فالموضوع عام بشكل كبير، و لعل اقحامك لأهل الفرق الإسلامية فيه نوع من الخصوصية، و يبدو أنها هي المبتغاة من الأمر


لا طبعا
ما قصدت فقط الروافض.. ومش هم فقط المبتغى من الأمر
كان عندي امثلة على ناس من اهل السنة!!
وهم من ضمن من استهزأ او قلل من قدر الدين!!
وفي هذا المنتدى





و قد يكون فيها نوع من الآستدلال بالآيات في غير مواطنها، و سوء توظيف النصوص في مواطن ال‘ستدلال بها، و هذا لوحده فيه تعد على النصوص، و بترها عن سياقها، و تحريف لمضامينها، و التسرع في فهمها، و تأويلها على النحو الصحيح المعروف عند علماء التفسير، و الذي هو العمدة عند الاصوليين، و لعل لك كامل العذر في ذالك، فكم من محب للخير لا يبلغه، و هل السؤال إلا للتعلم؟امممممم
انا فعلا شكيت
ووصلت لنفس خلاصتك.. "وهل السؤال الا للتعلم؟"
اما من ناحية الاستدلال وسوء فهم النصوص.. فأنا قرأت في تفسير الطبري قبل ما اكتب الموضوع
واما بترها عن سياقها فما قلت ابدا انها منطبقة تماما!! او انه هذا هو سياقها!
فكرت وبعدين عبرت عن التشابه في السياقين.. التشابه في الاستهزاء والتقليل من قدر الدين!
والا حتى هنا غلطانة؟
بصراحة انا اشوف توازي وااااضح جدا بين السياقين.. واذا كنت مخطئة فصحح لي


و حتى نضفي إلى أدلتك نوعا من التمسك نورد في معرض بيانهما، الأية الكريمة: { و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم}، و ها قد اتضح الأمور لذوي العقول السليمة، و الراجحة، و لمن يحتاج إلى الكثير من التيسير لفهم المراد أقول: ما الحاجة إلى عدم سب آلهة المشركين، أفي ذالك احترام للشرك، و تقديس له؟ أو اي مصلحة ترجى من ذاك؟ أو أي عقيدة ترسو لدى عامة المسلمين، و هم المأمورون بهدم تلكم الأصنام، و تحطيمها، و جعل راية التوحيد خفاقة عالية في السماء، تهوى لها كل الأمم، فكيف بأمة لا تملك سوى عبادة الأصنام، إنه تسفيه للأحلام، و وأد للمراد عند البعض، و هذا كله من التأويل المجحف المخطيء للأية، فالمقصدية من عدم سب الألهة التي يتعبد بها المشركون بها يكمن في درء مفسدة أعظم، ألا، و هي عدم سب الإله الواحد الفرد الصمد، فمتى حصل الداعي أو السبب في درء المفسدة هتف المانع في المصلحة، و هذا كلام نفيس فليتعمق في فهمه.
اي نعم
هالكلام مفهوم اكيد ومن سياق الاية نفسها.. فربنا سبحانه وضح السبب علطول في العبارة اللي بعدها

أيها السادة ، إن الروابط التي بين هذه الأيات تكمن في المقاصد المرجوة من الطرد، و الإقصاء، أو نقيضهما، و اللذان هما على السواء الترحيب بالأعضاء، و فتح باب النقاش، و الجدال بالتي هي أحسن؟ فقد قال سبحانه و تعالى في مواضع أخرى من كتابه الكريم: { و جادلهم بالتي هي أحسن}، و في سورة العنكبوت: { و لاتجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم و قولوا آمنا بالذي انزل علينا و أنزل إليكم و إلهنا و إلهكم واحد و نحن له مسلمون}، طبعا في الجزء الملون بالأحمر من الاية اضاءة جميلة جدا تصب في صالح فكرة هالموضوع
والجدال بالتي هي أحسن يكون لمن احترم هذا الدين
والنقطة سبقني بها الاخ الفارس الهلالي وهي مدى جدية الطرف الاخر ومدى اهتمامه بمعرفة الحق
وعليه.. اعتقد والله اعلم اننا لازم نفرق بين من يبحث عن الحق فعلا وبين من جاء للتدليس والتحقير والاستهزاء
وهو أمر واضح فعلا لكل ذي لب

و ها قد اتضح تعارضا بين الأدلة من الجانبين، و أحتاج إلى ايضاح أكبر إذا قلت أن الأدلة الواردة لا من صاحبة الموضوع، و لا من طرفي قد لا يكونون في محل الخلاف، و موضع النزاع، و لكن رد الحجج يكون بمثلها أو أقوى منها، و تلك مباحث أخرى ليس ها هنا مجال طرحها،

ماكو تعارض ولا تناقض بين الأدلة يابن الحلال
في الادلة التي اوردتها في موضوعي.. ينهى سبحانه عن مجالسة من يستهزأ باياته
وفي ادلتك.. يأمر سبحانه بالرفق في اقناع المخالفين..
والمخالفين هنا مش مستهزئين
والمخالفين هنا غالبا يكونو ممن يبحث عن الحق.. او عالاقل ان ما كان يبحث عن الحق فهو لا يستهزئ بالحق!!
مو مجرد استهزاء وضحك
فما اشوف اي تعارض هنا

طيب، بعد هذا الكلام العلمي يلزمنا التفرقة في المعاملة مع فئام الناس، فليس المشرك كالكيهودي، و لا النصراني كالمجوسي، و لا المسلم يماثل بأحدهم، أو يقاس بواحد منهم، فالمسلم أرفع، و اشد تكريما لا لشيء، إلا لأسلامه، و اعتناقه دين التوحيد،
طبعا وضحت من قبل انه مقارنتي هنا ما قصدت منها انه المسلم مثل الكافر
المسلم أرفع.. لكن عندما استهزأ من ادعى الاسلام .. حكم ربنا عليهم بالكفر
وعليه.. هالشخص كان مسلم.. ثم استهزأ .. فأصبح كافر

ثم هاهنا تفرقة متفرعة عن معاملة المسلم في الواقع المستجد، و في سالف الزمن، فمن يعد الأمران شيء واحد فهو - في رأيي- على غير الصواب: فأولئك الصحابة الكرام، و من بعدهم من الأجيال التي حظيت بأفضلية الناس،
بصراحة هنا ما فهمت إلام ترمي!!!
اذا تقصد اننا ما ينفع نقارن الصحابة بالمسلمين في هذا الزمن.. راح اقولك ومين قارنهم؟!!
المقارنة كانت بين من استهزأ في ذاك الزمن ومن استهزأ في هذا الزمن
والعامل المشترك هو الاستهزاء بايات الله وبرسوله وبدينه وبالصحابة الخ الخ
اما الأوامر.. فهم فيها سواء.. يعني ربنا امر الصحابة بالصلاة .. وامرنا بالصلاة وكافة المسلمين
أمر الصحابة بعدم القعود مع المستهزئين, وأمرنا وأمر كافة المسلمين بذلك
فايش تقصد هنا؟

و غيرها من التسميات التي يتشبت معتنقيها أنهم يقتسمون الإسلام مع المسلمين، و يقرون برضاهم بالله ربا، و الإسلام دينا، و محمد صلى الله عليه وسلم نبيا، ثم يأتونك بفاسد الأقوال، أو صحيحها ليعرضوا رؤاهم، و يطعنون في اسلامك،
كويس اننا متفقين انه مو كل من ادعى الاسلام هو مسلم

و الحمد لله أن وصلنا إلى بيت القصيد، و موضع الألم، فهاهنا يلزمك النظر إلى المقاصد بشكل اعمق بعد تحقيق النية، و ابتغاء الإخلاص، و الانتباه إلى كفاءتك، و صدقية اعتناقك، و أحقية مواقفك، و استمساكك بالأدلة، و توظيفها في مكانها المناسب،
ان شاء الله اني ما غلطت في ايراد هالادلة وتوضيح مقصدي منها
اما كفاءتي.. فبصراحة ما اقدر اجزم بها
لكني قرأت وفكرت .. وحللت.. ثم تساءلت

ثم بعدها إلى من يوجه الكلام، و من يطاله الطرد، و من يستحق النقاش، فمن جعل الهوى إلها، و قدس نقصه فعده قوة، و رأى نفسه حجة، لا يقتنع بالحق، و لايقره، و يسعى للباطل، و يعتقده، و يوجه التهم إلى اهل الدين، و يرفض محاضراتهم، و إذا تكلمت معه لا يبالي إلا برأيه، و لا يستمسك إلا بموقفه، فمن حقك الطرد، و الإقصاء، إن كنت تخشى على نفسك، أما إن كنت قويا الحجة راجح العقل قيلزمك توقيفه عند حده، فلا يسقط حق النصيحة أبدا هنا، و لا يرتجى غير الحق، فلا انصياع للهوى و الباطل، و تستمر المعركة إلى استسلام الخصم، أو خروجه من دائرة الجدال برضاه،اما ان كان ممن يستهزئ وعن عمد ويصر على ما فعل.. أو كان ممن يستهزئ بإلهنا و برموزنا وبديننا, فلا ارى مكانا للنصيحة
ولا ارى معه حلا الا ما قال ربنا "فلا تقعدو معهم"
وعليه فالحل هو الاقصاء و الطرد
وبصراحة كثير من الكلام اللي يكتب هنا واضح لأي ذي لب انه استهزاء لا يقبله ذوو الفطرة السليمة!!!

و دعني أعبر بالمقصدية الراجية لدرء المفسدة فإن كان الحق سيقلب المواجع، و يطعن في خيرية الأمة، و يكفر الصحابة، و يقول بغير ما تم الإجماع عليه سنينا، و سنينا بين المسلمين فتركه أولى لمفسدته، و أما إن كان المجادل مبتدئا مرنا حفظ اقوالا، و يريد معرفة الصواب، و تحقيق الخطا فمن الواجب النصيحة، و الأخذ بيده، و الصبر على غضبه،
طبعا ما قلنا اننا ضد من اراد معرفة الحق او الصواب!!
بالعكس .. هذا هو المطلوب
لكن بالمقابل.. حتى لمن اراد معرفة الحق.. يجب عدم السماح بالاستهزاء او الطعن في الصحابة وامهات المؤمنين
وفي رأيي, ماحد له الحق انه يسمح بالكفر والفسق والطعن والقذف .. وعيني عينك.. وقدام الكل!!!
لا حيا من الله ولا من خلقه!! وكل هذا بدعوى الحرية!!
اللي يبغى الحق.. اهلا وسهلا.. بس يكون فاهم وعارف انه فيه حدود مايقدر يتجاوزها حتى في الكلام عن عقيدته وما يؤمن به!!


و من لا يفرق بين الناس فعليه أن يحترز، و يلزم الحيطة،، و يكمن حيث اليسير من الأمور،اعتقد ان التفريق سهل الى حد ما
ومع ذلك.. حتى لو فرقنا بين من اراد الحق وبين المستهزئ المعتدي.. تظل القاعدة الاولى كما هي
لا يُسمح بالقدح في اي اساس من اساسيات عقيدتنا


لا أريد التطويل أكثر، شكرا للموضوع الجميل، ... هذا، و الله تعالى أعلى، و أعلم، و ما توفيقي إلا بالله عليه توكلت.



حياك الله اخوي
وشرفني مرورك وردك ونقاشك
ومع اني ما فهمت بعض الافكار وحسيت انه بعضها خارج عن صلب الموضوع .. الا انه اسعدني تطويلك ومناقشتك للموضوع :gg4mpup:

روز
12-03-10, 06:39 PM
أنا أحد أعضاء هذه السياسه أنا ضد الطرد وتلك الباندات التي أخذها الكثير
السبب أننا ضُعفاء حتى بالكلمه وليس عندنا الدليل لدحض الحجة بالحجه
أتمنى من هؤلاء الذين يقدحون في ديننا ونساء النبي والصحابه أن ينبري لتلك الشبهات أحد الأعضاء وكان الأخ أبو الشيماء المدني أنبرى لحظه لعقيدة الرافضه وأختفى عندما لُقب بأسد السنه
من الإداره وأن يفتح نقاش بين من يحمل العلم الشرعي وهؤلاء .
من يدري ربما يهدي الله بهذا النقاش هذا الرجل أو من يحمل فكره ,,, خذي عندك مثلاً النقاشات
التي تحدث في المستقله كم من الرافضه تخلوا عن منهجهم بفضل الله سبحانه وتعالى ثم فضل هذه النقاشات . وكذالك الحوارات التي تحدث في قناة صفا .
الفكره ليست في فكرة الإقصاء الفكره فقط في ممن يحاور للأسف معظم الحوارات التي قرأتها هنا حوارات ساذجه حتى جعلوا أهل المذاهب الأخرى يستهزؤون بنا أتمنى لو حضرت الحوارات التي كانها يدخل فيها سنام الإسلام لأهل الأهواء والهوى والشعبي للوطنجيين وبعض من الأعضاء القدامى لكنت عرفت قيمة الحوار الفكري .
كثرة الباندات والطرد جعلت من هؤلاء الأعضاء يتخذون هجرةً جماعيه قد طالتهم وطالت مخالفيهم في المعتقد والمنهج ,,, مما جعل هؤلاء يسرحون ويمرحون مما يجعلهم يتخذوننا سخريا مع ثقافة النسخ
واللصق فأي فكريحمل هؤلاء .
حدث الذي حدث وسيحدث ماهو آت بأمر الله لكن بالفعل قسم الحواء الفكري أصبح !!!!!!!!!!!!!
شكرا لك




اهلا وسهلا بك يا استاذ ابو اسامة
طيب مسألة دحض الحجة بالحجة ليش ما وردت في الاية بدل "لا تقعدوا معهم"؟؟
أكو فرق بين نقاش هادف الغرض منه التوصل للحق (ضمن حدود احترام ديننا مهما كان)
وبين نقاش مليء بالتعريض والتلميح.. والتصريح!!!
وكله قذف وطعن وقلة حيا!!
ليش!! لييييييييش بس نرضى لييييش!!!


المفروض يكون عندنا قناعة ما نتنازل عنها
وهي انه ما نسمح لأحد -مهما كان وضعه- بأن يقدح في صحابة نبينا وزوجاته
شوف الشيعة لما العريفي قال كلمتين عن مفتيهم الأخرق
شوف كيف قومو الدنيا وما قعدوها.. حتى ابناء السنة انفسهم قامو معهم خوفا منهم!!!
يعني هم عندهم قوة وشجاعة في الباطل واحنا عندنا خنوع وفي الحق!!! وياليت الكلام عن مفتي والا حاكم من هالزمن.. الكلام عن الصحابة وامهات المؤمنين!!
اذا مو بيدنا اننا نوقف اللي بيقولوه ويعملوه في دولهم.. عاالاقل نوقف اللي تحت يدنا!!


اما النقاش والتصدي له.. فمعك حق.. يبغاله ناس متمكنين
وعلى الطرف الاخر.. يبغاله ناس باحثين عن الحق فعلا (ومحترمين ملتنا)
عشان نقول هذا نقاش حلو ونتمنى انه يهتدي بسببه بعض المخالفين!


وبعدين انا معاك في هجرة المحترمين بسبب الباند
يعني بالله كيف يتبند عضو سب عضو اخر او سب قبيلة عضو اخر مثلا
وما يتبند عضو استهزأ بعمر بن الخطاب او قذف عائشة!!!!
الظاهر اعضاء المنتدى صارو اكثر أهمية من الصحابة وامهات المؤمنين!!!
اما الحق... فماله احد ينتصر له!!

طبعا هنا ما انسى مواقف الأستاذ واحد من الناسـ
وبصراحة ماعنده لعب فيما يتعلق بأعراض الصحابة وبعرض الرسول!
رجل حازم .. ووقف مع الحق اكثر من مرة
الله يجزاه بالخير ويسعده




حياك الله استاذنا
منور ^^

روز
12-03-10, 06:47 PM
يمامة الصحراء و سارة

اهلا بكم وجوزيتم خيرا :)




الملكة بلقيس

اهلا بك
بس ايش هو اللي الهدف منه غرض دنيوي؟؟
تقصدي الاستهزاء والا منع الاقصاء والا الاقصاء نفسه والا ايش؟

الباشق3
12-03-10, 07:05 PM
جزاك الله خير

سامي3000
13-03-10, 12:46 AM
السلام عليكم ...


اسعد الله اوقاتك اختي الفاضلة روز بالمسرات ...


كعادتك يكون طرحك دائماً فكري بامتياز ، تحريض للعقل على التفكير و المراجعة و التدبر ، استفزاز متواصل للفكر و البحث و المطالعة ، هكذا تكون المواضيع و إلا فلا ..!!


بالنسبة لمضمون الموضوع أريد فقط ان اسألك سؤال واحد اختي الفاضلة ...



كيف تجمعين بين الإقصاء و الدعوة بالحسنى و البر مع الكفار ، و كل هذه المعاني موجودة في كتاب الله ..؟؟

الإقصاء اتيت بالأدلة عليه ، و الدعوة بالحسنى ادلتها معروفه ، و البر مع الكفار قال تعالى ( لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ) .


اطيب المنى اختي الفاضلة .


بعداذن أختي الفاضلة/روز....

أخي الكريم(الفاضل)/منصورالقحطاني....بارك الله فيك....نعم فماجاءفى الايه الكريمه اعلاه يعتبربمثابه الأساس الأخلاقي والقانوني الذي يجب أن يُعامِل به المسلمون غيرهم وهو البر والقسط لكل مَن لم يناصبهم العداء. وكل النوازل والمستجدات ينبغي محاكمتهما إلى ذلك الأساس بيدان ذلك لايعنى قبول الدنيه فى الدين قال الله تعالى(إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )..والظلم هناالهوان و قبول الدنية والاستكانةإلى الضيم والرضا بحياة الفسوق والمروق والعيش في كنف الفاسقين المارقين.والمثل الأعلى أن يقول المؤمنون لأعدائهم(إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ)..وهى مصارحة بالقطيعة فى سبيل الله ومعالجته بالحب لله والبغض لله وليس أمام المؤمنين إلاهذاالسلوك..وقدكان إبراهيم عليه السلام والمؤمنون معه على هذاالغراروإذاكان إبراهيم عليه السلام قدلاين أباه يوماًوقال له...قال عزوجل(إِلا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ لأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )...فذلك اللين ليس مهادنة الضلال ولاضعفاًفى الإحساس بحق الله سبحانه...كلا..(وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ إِلا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ)...وهكذاانقطعت أغلى الصلات إثاراً لحق الله..إن حق الله عزوجل على عبده لايرجحه شئ فى الأولين ولافى الآخرين والاستهانة به ضلال مبين..والمثل الأعلى أن يقول المؤمنون لأعدائهم(إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ)..لقد كان القرآن في هذه السورة يرقب متاب هؤلاء وعودتهم إلى الصواب وإقلاعهم عن إيلام المؤمنين قال تعالى(عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ).والمودة المرتقبة إنما تقع من أناس يخف ضغط التعصب على قلوبهم ورؤوسهم ويجوز أن تنقشع غيوم الغفلة عن آفاقهم وضمائرهم.فإن المرء قد يخطئ لملابسات معينة أحاطت به وربما ظل على خطئه لأن هذه الملابسات بقيت في مكانها لم تجد من يزيلها أو ينتقصها.لكن ما الموقف إذا تشبث الإنسان بالزلل وهو يُدعى إلى الاستقامة؟أو أصر على الخطأ وهو يرى وجه الحق وضيئا مشرقا؟ إن هذا الإنسان أجدر خلق الله بالمقت وأولاهم بالعقاب الآجل والعاجل وليس الاقصاءفقط..وإنك لترى الوحي الإلهي طافحا بالوعيد وهويتناول أولئك الجاحدين من صرعى التعصب الأعمى(سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ ).والغفلة هنا ليست قصور عقل عن المعرفة الغائبة ولكنها بلادة قلب عن استيعاب المعرفة المبذولة والنصح القريب!وهذا هو التعصب الذي يأباه على نفسه كل عاقل أومنصف.والقرآن في آيات كثيرة يلمح إلى هذا المعنى وإن لم يذكر التعصب بلفظه فإذا قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ).فإن المقصود أناس طال نصحهم وطالت لجاجتهم طال تعليمهم وطال صدودهم... وليس المقصود وصف أقوام
تعرض عليهم الدعوة لأول مرة.وبديهي أن ينتهى هذا الصدود بما ينتهي به كل جحدوتبجح من استمراء للشر واستهانة بالخير واستحلاء للقبيح.(إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ ).وقد صحب التعصب من قديم حيف شديد وتطاول على أهل الإيمان وتطاول على حقوقهم المادية والأدبية وتصوير كذوب لأقوالهم وأعمالهم وإلحاق للمعايب.والمقابح بسيرتهم وتاريخهم وكان نصيب الأمة الإسلامية كبيراً من هذا التعصب الجائر الآثم....تحياتي لك وللجميع....والله يوفقك دائماوابداوالجميع اللهم آمين...والله من وراءالقصد.....

بياض الثلج
13-03-10, 06:01 AM
بارك الله فيك ياروز أستفدنا كثير من موضوعك ومن ردود الأعضاء

الوافي3
13-03-10, 01:13 PM
اهلا وسهلا بك يا استاذ ابو اسامة
طيب مسألة دحض الحجة بالحجة ليش ما وردت في الاية بدل "لا تقعدوا معهم"؟؟
أكو فرق بين نقاش هادف الغرض منه التوصل للحق (ضمن حدود احترام ديننا مهما كان)




أما أستاذ حاس أنا المنتدى كله ماهو واسعني :c010:

الآيه واضحه أنه نزلت في المنافقين في سورة النساء الآيات التي قبلها هي
ونحن نعلم أن المنافقين قد وضح لهم الحق ولكن حبهم للدنيا وركونهم للكفار بعلمهم بصدق الصحابه
وقوة الإيمان المرسل على لسان النبي صلى الله عليه وسلم

{بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً } آيه 138

{الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً } آيه139


وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً } آيه 140

لكن الرافضه والله العظيم مساكين يحتاجون لتوجيه ومنا وصبر فقط يريدون واحد له علم بالمذاهب الرافضيه لكي يبينوا لهم عوار المذهب
المشكله ليس عندنا علم وتبحر في مذاهبهم لكي نحاورهم
الله يوفقك

قيس مومني
13-03-10, 01:43 PM
بارك االه فيك اختي
راجيا من ادارة المنتدى التنبه لهذا الامر
وعدم السماح لأحد الخوض الباطل في ديننا

جزاك الله خيرا

طالب الفزعة
13-03-10, 03:01 PM
اخت روز

انا اتفق معك تماما

يجب ان يكون هناك خطوط حمراء لا يسمح لأحد بتجاوزها


جزاكي الله خير وبارك الله فيكي

روز
13-03-10, 10:22 PM
اهلا وسهلا فيك اسير المنتديات





الطرد والاقصاء الرباني ليس معناه انتهى كل شي ...!!
ليس المقصود هو الكتم على افواههم وفرض الحق بشكل لايليق بالحق .. بالعكس هي
تربية واسلوب للتفكير في ماذا سوف يجري لهم من البعد عنهم وعدم الرغبة في
مجالستهم ومخالطتهم ونبذهم من المجتمعات لكي يعقل ويتفكر لعله يرجع ويتأمل ,,
والله اعلم ,,,,



انا اتصور انه الحق يختلف .. حق عن حق يفرق
هذا الحق تحديدا.. مافيه لعب(asl)
ويفرض هالحق.. لأنه فرضه هو المهم.. مهما كانت الوسيلة
وتعتبر تربية واسلوب لو كان الشخص المقابل مرن.. وقابل للتغير و التعديل
لكن ما ينطبق هالكلام على الكل
مثلا في الاية.. ربنا سبحانه طرد هالمستهزئين من رحمته (باستثناء من عفى عنهم)
ما اعتقد فيه اكثر من كذا(asl)





انا من اشد المعارضين لفكرة الطرد مهما كان الامر .. الا اذا كان عضو مسخره
ويتمسخر ولاعنده ادب واحترام .. وفي حركاته البذاءة فيستحق الطرد وركله وركنه في مزبلة افكاره.!!




مممممممم
يعني برأيك عضو مسخرة ولا عنده ادب ويتطاول على الاعضاء اسوأ من عضو يتظاهر بالادب ويتطاول على الصحابة؟؟!!
خصوصا لو مو جاي يبحث عن الحق.. حيزيد الطين بلة!!
وحتى لو جاي يبحث عن الحق..





غريبه من شهر شفت الكثير من الي توقفوا للاسف ومن طرد .. واكثرهم الي ضايقني توقيف الاخ اصفر عرقوب ...



الله يرحم والدينك!!!!(vv)
ليش ضايقك توقيفه؟؟
هذا من اكثر الناس اللي يستهزأو هنا.. ويقلل من قيمة الدين عيني عينك!!





وفي موضوعي الي تقريبا مشابه في بعض نقاطه في موضوعك ياروز .. تم طرد
عضو منه .. ومن القدماء الكثير منهم ..!!
مع اني ضد كل افكاره وفكره ونهجه وكلامه ومنطقه لكن عالاقل كان في احترام بيني
وبينه وليس غريبا ولا عجبا انه ينصلح حاله وعقله من ناحية تفكيريه ..!!


طبعا انا معاك
يعني اذا الواحد اخطأ خطأ عادي الى حد ما.. المفروض يشتغل الحلم هنا
عضو مع عضو او عضوة مع عضوة ... سو وت!!
لكن المفروض يكون فيه حدود تتعلق بأشياء وبناس أهم وبمراحل من الاعضاء!
وعليه
ما تحس انه هذا يعتبر تناقض؟
اضرب لك مثال
لو س من الاعضاء جا قال عن ص من الاعضاء انه ولد زنا!!
هل -منطقيا- يتجاوزو عنه؟
لأ طبعا
انما يجي واحد يقول انه بعض الصحابة اولاد زنا.. ويمر الموضوع عادي!!
فقط لأنه مش موجود معنا..لأنه مش عضو!!!
وطبعا بليز لا تقولي هذا نقاش ومن صميم عقيدتهم
who cares for God's sake!!!
المفروض.. لا يهمنا نقاشهم ولا عقيدتهم اذا ما التزمو باحترام صحابة نبينا









بالنسبة الى اللب في موضوعك ..
واكثر شي حساس في المنتدى ويتم فيه القذف والطرد والتكفير والشتائم .. هو وجود موضوع عن الشيعه ..!! هاذي الحقيقة



هو بصراحة ما كانت فكرتي فقط عن الشيعة
لكن تركز النقاش عليهم.. يمكن لأني مشحونة من هالناحية او اصلا مركزة عليها حتى في اللاوعي





انا ضد التهجم والسب وللعن والقذف واحتراف المسبات على الشيعه وغيرهم ..!!



بالنسبة لي
بصراحة احيانا ما اقدر اتوقف
احس اني ابغى ابرد كبدي شوي والله<< مو مجرد مزحة!




وايضا ضد اي موضوع مكرر وردوود منسوخه من كتبهم الفقيرة والغبيه والجاهله
والكفرانيه وطرحها في المنتدى من اجل الفضيحة والنطيحة وهاتك يا احلى ردوود ..!!




ممممممممممم
ممكن هذا يجر الى نقاش يفيدهم او يساعدهم يستوعبو شوي
ممكن هم انفسهم ما يدرو ايش فيه في كتبهم
بس بصراحة في معظم الاحيان ما اقرأ اصلا الردود والنقاشات
احيانا امر عالسريع
واحيانا الاقي بعض الفواجع في بعض ردود الشيعة!!





للاسف ماشفت في موضوعي ولا موضوعك ولا اي موضوع بهذا الخصوص اهتمام من الادارة عالاقل ...!!



خليني صريحة هنا
الاهتمام من الادارة المفروض ما ينصب في صالح السنة ولا في صالح الشيعة ولا في صالح المنتدى!
ببساطة المفروض والواجب انه يصب في صالح الاسلام (الاسلام الحقيقي طبعا!)
اي شي ضد الاسلام وببجاحة.. هو اللي يتصرفو معه بكفاءة وبسرعة




اذا كان هناك شي اسمه حوار فكري وتعايش فيه ارجوا ان يتم اختيار بالتصويت
والاجماع على اعضاء مميزين بخلقهم وصبرهم وحلمهم ورجاحة عقولهم على
عاطفتهم ويخصص لهم قسم خاص لحوار اخواننا في الدين والدم من الشيعه ..!!



عن نفسي ما راح اقبل احد يقولي اخوانك في الدين الشيعة .. خصوصا الروافض
لأني ببساطة مسلمة!!






انا مؤيد لفكرة هذا القسم الخاص للشيعه .. ويتم طرح كل شي وخفاياهم وجهلهم
وتخبطهم في كل امور حياتهم ودينهم والخ ..!!
من اجل توعية الغير شيعي على ملة هذه الطائفة وشذوذها في امور حساسه ..
لكن بدون نقاش وجدال وحوار .!!


ممكن فكرة قسم خاص للحوارات العقائدية تكون فكرة اوكي
بس عاد الامر يرجع لأصحاب المنتدى
بالاضافة لشرط العلم





عندنا اكثر من 100 مليون شيعي .. ونسبة كبيرة جدا ..
هل يعقل طردهم وحرقهم ونبذهم وتجاهلهم ..!! اعتقد اننا ما نقدر على هذا الشي لاسباب كثيرة جدا جدا ..



عادي
عندنا نصارى في الدول الاسلامية وعندنا يهود والخ الخ!!
المفروض يعاملو بما هم اهله
ويُنزلو منزلتهم!
خصوصا لما يصيرو متبجحين ومتنمردين وحالهم زايد!!







ومن تعنت وفجر .. فـ إلى الله مرده وامره وعقابه ..


اللي يفجر يفجر على نفسه يابويا!!
ماحنا ملزمين نتحمل فجورهم!!
وهذي هي النقطة
كلنا عارفين انهم بيعملو بلاوي
لكن خارج نطاق سيطرتنا!!





مافي شخص يمشي على طريق الخطأ والظلمات والتخبط فيه .. الا وعنده الفطرة
والشوق الى معرفة طريق النور والهدايه والاستقامه والسكينة ..



ممممممممم
بصراحة احسها ما تنطبق عليهم!!
يعني حتى عقليا ومنطقيا ملتهم غير مقبولة.. وبوضوح!!



هل هذا الشي صعب ومايصير ..!! هل الاعضاء مايقدرون يردون عالشيعه ولا
يعطون من وقتهم عشان الرد عليهم بطريقة واعيه وراشده وملهمه لهم ..!!



اذا التزمو .. ممكن المسلم الطبيعي يتقبل فكرة انهم لهم حق في النقاش ولهم حق في وقت من هداهم الله للدين القويم
اما اذا ما التزمو .. فالباب يفوت جمل!









ومشكوورة يالرووز .. :)




شكرا لك على الاضافة الراقية
واهلا بك ^^

روز
13-03-10, 10:27 PM
قال الله تعالى(وَلا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا )....يرفع رفع الله من قدرالشرفاءالاوفياءلدينهم فقط....


اي والله
المفروض الانسان ينتبه حتى عمن يدافع او ينافح!!


رفع الله قدرك في الدنيا والاخرة يا اخ سامي
وجزاك خير الجزاء
والله انك انسان رائع في اهتمامك بدينك وذبك عنه
الله يسعدك يا شيخ ويرزقنا مما رزقك

روز
13-03-10, 10:45 PM
روز
ابقولكِ شي بصراحه




sure
be my guest



يأتي بالعيد قبل حينه الكثير من " ربعنا "
فقبل ذنب القعود و سياسة الاقصاء
أجد المصيبه في ( الاستشهاد ) بايات من القران الكريم
من جهة ربعنا الطيبين لأجل دحر الباطل بصراخ الحق الذي يراه
حتى لو كان ذلك الاستشهاد خطائي .
الاستشهاد يا جماعة الربع الطيبين يحتاج منكم الى وقفه عظيمه
فهناك ممارسة عابثه بالقران تمارسونها يا حماة السنة يا حماة الدين في كل موضوع ديني تطرحونه
يا اخي اذا كنت مصمم تكتب بدوافعك الدينية ، لا تستشهد بكلام الله الذي قد يدينك بدل أن يرفع ميزانك



عن نفسي .. يمكن اكون اخطأت في المقارنة
بس ما اشوف احد وضح لي او صحح لي مثلا(asl)
اذا كان الاستدلال خاطئ... فياليت حدا يفهمني (طبعا بعد النظر لردي رقم 21)
اذا كان عندي مشكلة في التفكير المنطقي.. فبليز نوروني يا قماعة(vv)
خصوصا اني طلعت من جماعة الربع الطيبين:876564: خخخخخخخ
طبعا انا معترفة اني ممكن اكون غلطانة في الاستدلال.. ومتقبلة تماما اي تصحيح من حضراتكم(a24) لأني كنت خايفة في الاساس



فاضلتي روز
وثبة الدفاع و الغيرة بدوافع دينية ، ذلك جيد
لكن قبل الوثبه هناك عدد من الخطوات يحتاجها الأخوة القافزون الواثبون
تلك الخطوات تتعلق بهم و بوعيهم الديني
و فهمهم و بحثهم في اي نص قرائني او نص نبوي او ...


يمكن فعلا اكون ما قرأت بما فيه الكفاية
لكن ما يخالف لو مثلا ما قرأت الا القليل, اني اعرف من اللي قرأو مثلا (zm)
يو سي؟




تحيه


اهلا وسهلا بك وبصراحتك مع جماعة الربع الطيبين(a26) خخخخخخخ
شرفت ^^

روز
13-03-10, 11:02 PM
حيا الله باني


أتمنى أن يثبت الموضوع فتره

ليس لأن كاتبته روز .. بل للفحوى التي يجب أن تُقرأ بين فينة وأخرى


أهلآ بك ياروز وبما أتيت به


الإقصائية التي نتعامل معها تنقسم في اعتقادي لجزئين

الجزء الأول : المتعلق بالدين وبالمستهزئين به .. وبرسوله الكريم .. وزوجاته أمهات المؤمنين وصحابته رضي الله عنهم أجمعين .. من أصحاب الأقلام والعقول الملوثة

هنا نتعامل معهم كما علمنا ربنا بالطرد والإقصائية

الجزء الثاني : المتعلق بالحياة الدنيوية وظروفها المُختلف عليها

التي لا تخضع لرأي واحد أو فكر معين

هنا يجب الأخذ والرد ومحاولة الإقناع

ونبذ الإقصائية والطرد

لأن المعروف أن لكل فرد وجهة نظر وفكر _ وهي حق من حقوقه _ مختلف عن الآخر والفشل في اقناعه بعكس ما يرى لا يستدعي الطرد والإقصاء !!

لكن الحاصل الآن وفي أغلب المنتديات أن المزاجية والمصالح الشخصية سبب رئيسي لتزايد وتفاقم الإقصائية

بل إن المصالح الشخصية يُطرد بسببها أكثر ممن يطردون بسبب القدح في الدين وبرسوله وزجاته واصحابه رضي الله عنهم أجميعن !!

منظر عجيب جدآ !!


حتى على المستوى الواقعي وفي حياتنا اليومية نجد أن الإقصائية موجوده وبكثره

فالكبير سنآ يُقصي الصغير فكريآ أو معنويآ أو حتى تطبيقيآ بالضرب وغيره

والغني مع الفقير

المسؤول ورعيته

الرئيس ومرؤسيه

وووووووو إلخ

من النماذج التي نعايشها يوميآ


أخيرآ والكلام هنا بخصوص وضعنا الحالي كمجتمع سعودي بالذ1ت

أن الطرد والإقصائية تربينا عليه وشربناها حتى الشرق

فالنظام وبالرغم أنه يدعي الشريعة إلا أنه لايقبل إلا رأيه هو فقط

ولا سبيل للآخر بالمشاركة .. وإن فعلها .. أُقصي وطُرد .. وقد يموت حتى !!

لذ1 كان هذ1 نتاج ما نراه يوميآ من تعاملات نأسف عليها



تحياتي لك كاتبتنا المميزة



ما شاء الله عليك يا باني
الله ينور عليك
فهمت كلامي عالليبرا وقلت اللي انا كنت بدي اقوله ولخصته بطريقة افضل واسهل
وكلامي الكثير الكثير الكثير (qq152) كان ممكن يتلخص في ردك هذا.. في هالجزء الاحمر تحديدا
دايما يقولو انه عقول الرجال مرتبة وتركيزها افضل.. بس عييت اتقبل هالفكرة(a26) خخخخخ


بالنسبة للجزء الثاني من ردك.. ترا انا ماعندي اقصائية ابداااا (qq152) بالعكس .. انا فقط بأنادي بالجزء الاول في ضوء ما فهمت من الاية الكريمة
مثلا وحدة من طالباتي وهي بتعمل تقييم لكورس من الكورسات سألتني: استاذة انتي اول مرة تدرسي هالمادة؟؟ قلتلها ايوه, ليه؟؟
قالتلي لا بس باين<< اما انها جريئة من جد(zm) خخخخخخخخخخخخخخ
وبعدين اخذت جيد جدا في هالكورس .. عادي يعني.. اتقبل النقد تماما وبروح رياضية(q39)


حياك الله باني
واشكرك على الرد الجميل هذا ^^

سيف العدل
13-03-10, 11:47 PM
حياكِ الله أوخيتي روز ..

( بلا شك ) أتفق معكِ ..

ممكن أختلف معكِ بأي الألوان أفضل .. وبأي الأطعمة أطيب .. وبأي الأشكال أنسب .. وبأي الصور أجمل .. ولكن ماذا عن العقيدة ( أصول / فروع ) .؟

لدي قرآن يتلى آناء الليل وأطراف النهار وفيه ما يتحدث بلسان الرسول صلى الله عليه وسلم (( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )) وحديث ستفترق الأمة إلي بضع وسبعون شعبة كلها في النار إلا الفرقة الناجية ..!

وأيضاً القول المأثور عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه (( لا عذر لأحد في ضلالة ركبها حسبها هدى ولا في هدى تركه حسبه ضلالا، فقد بُيِّنت الأمور وثبتت الحجة وانقطع العذر )) ..

أعتقد أن سبب الإختلاف يعود لعدة أسباب من أهمها التدخل السياسي في كثير من الأمور الدينية .. في خطايا تجاهلها التأريخ .. من باب ( ما يبغى يوجع رأسه تحوطاً ) مع وجود نص ملفق ( إختلاف العلماء ( الأمة بالأصل ) رحمة ) !!

عندما تتدخل السياسة أو الهوى .. يتم التلاعب بالدين والتقول على الله بالظن وتفسير المتشابهات وتأويلها بما يخدم رغبة السلطان ويحقق طموحات العالم السلطاني ( المتأول ) (( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ ))

لذلك يقول ابن القيم رحمه الله ..:

(( كلُّ من آثر الدنيا من أهل العلم واستحبَّها؛ فلا بدَّ أن يقول على الله غيرَ الحقِّ؛ في فتواه وحكمِه، في خبرِه وإلزامِه؛ لانَّ أحكام الربِّ سبحانه كثيراً ما تأتي على خلاف أغراض الناس، ولا سيَّما أهل الرياسة والذين يتَّبعون الشَّهوات؛ فإنَّهم لا تَتِمُّ لهم أغراضُهم إلاَّ بمخالفة الحقِّ ودفعه كثيراً؛ فإذا كان العالم والحاكم محبين للرياسة، متَّبعين للشهوات لم يتمَّ له ذلك إلا بدفع ما يضادُّه من الحقِّ، ولا سيَّما إذا قامت له شبهةٌ، فتتَّفقُ الشبهةُ والشهوةُ، ويثَورُ الهوى، فيَخفَى الصوابُ، ويَنطمِسُ وجهُ الحقِّ! وإن كان الحقُّ ظاهراً لا خفاءَ به ولا شبةَ فيه أقدمَ على مخالفته ))

وبعد ذلك يتم التلاعب بالدين أو تمييعه .. والعذر الجاهز ..: هذا تأولي .. وهذا رأيي .. وهو بالطبع يقصد هذا مصلحتي هذا مستقبلي !!:secret25:

فكيف بعد ذلك كله أستطيع أن أقول بأن الإختلاف رحمة مطلوبة وأن الإقصائية شر محض .؟

ربما أعود للتعليق مرة أخرى .. ولكن يبقى هذا ما لديّ الآن على عجل ..


ربي يحفظك روز

روز
13-03-10, 11:56 PM
^
^
^


ياااااااااااااليتني طلبت العفو والعافية والله
ياااربي العفو والعافية في الدين والدنيا

كان علبالي ارسل لك رسالة يا اخ سيف ودعوة للموضوع (مع اني عمري ما سويتها من قبل) لأني فعلا كنت اتمنى اشوف رأيك وردك
بس رجعت قلت لنفسي اصلا هو مش متواجد من فترة طويلة.. ويمكن تضغطي عليه او تحرجيه برسالتك! فبطلت
سبحان الله الا انت حضرت فعلا
حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك




ياااربي العفو والعافية

سيف العدل
13-03-10, 11:59 PM
*
*


الارواح جنود مجندة ... وبالعامية ( القلوب شواهد ) ..ربي يتقبل دعوتك ويحفظك ويصلح لك نيتك وذريتك

روز
14-03-10, 12:07 AM
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
حياك الله اخ غليص




ولا حرمك أجر نيتك الطاهرة والتي وبلا شك هي نابعة من قلب مؤمن غيور على الدين
ومن ينتسب له...بداية بالنبي المصطفى _صلى الله عليه وسلم_ وآل بيته الطاهرين ...




آآآآآآآآآآآآآآآآمين





ثم إني أجدها فرصة لأن أحييه من خلال صفحتك روز بيننا أخا وكاتبا قديرا....



أما انا والله سهيت تماما عن الترحيب به بيننا<< شكلها مركزة بزيادة (ask)





أما ما يتعلق بالإقصاء والإبعاد فنعم نؤيده متى ماكان حازما مع المكابر والمعاند والذي بين له الحق بالأدلة الدامغة والبراهين القاطعة ومع ذلك لا يريد إلا ابتغاء الفتنة وتذكية الشبهة ...

نعم للإقصاء والطرد لأولئك الذين رفعوا راية ((اللاحياء)) من خلال مايكتبون ويسطرون ....وكانت أحرفهم عارية عما يسترها من الحكمة والمروءة والذوق الرفيع ....
نعم لطرد من صار يلغ قلمه بألفاظ وعبارات سوقية ساقطـــــــــة ........تنم عن فكر سبخ متسخ


طبعا اتفق معك في هالحالات.. بالاضافة للحالة الخاصة حقتي(q39) خخخخ
والاقصاء ليس شرا كله
بل هو خير لنا
اولا كما قال الاخ اسير المنتديات ممكن يعلم الشخص انه يحسن اسلوبه او يردعه ويؤدبه
وثانيا ينظف صفحات المنتدى من القاذورات.. بالضبط زي لما ينظفو الشوراع علشان نفسياتنا لا تتعب بسبب المناظر البشعة(qq22)







روز خالص شكر لك.....


اهلا وسهلا بك غليص^^

روز
14-03-10, 01:02 AM
الباند اشوفه كبير بحق المنتدى ومب حلو ... مهما كان هذا عضو خدم المنتدى
مثل مجرم جامعي ومرتاح وغيرهم

بالنسبة للشيعة هذي عقيدتهم الطعن مب مثل الدنمرك عموماً موضوعج كبير ويحتاج مفتي أتوقع..





هلا والله وغلا انفينيتي
يا عيني انا ما باتكلم عن ابو عدي او ابو محمد وامثالهم.. اوعن الباند بصفة عامة او الاعضاء بشكل عام
بالعكس... هالاعضاء كان لهم قدر واحترمهم
وغيرهم ممن خدم المنتدى على قولتج
فالباند لهم مب حلو.. انا معك
والاقصاء في الامور الدنيوية علقول باني ما ينفع بالمرة
لكن لما نجي للدين.. مافيه شي اسمه رأي خاص وحرية شخصية و حرية التعبير .. وبلا بلا بلا
فيه شي اسمه شرع, وكلام ربنا وسنة نبينا.. وبعدهم ماحد له كلمة


انا باتكلم عن ناس بيغلطو في الدين.. وبيغلطو في الصحابة
هنا شلون نقول خدمو المنتدى!!
لو لهم مئات السنين في خدمة المنتدى.. مثلا مثلا(q84).. برضو ما يحق لأحد يتجاوز حدوده
واصلا ايش هو المنتدى وايش هي خدمته؟ هل تقارن اصلا هالامور بالدين ومايتعلق به؟(q104)

وبعدين اذا كانت عقيدتهم الطعن بالله ما يصيرو اسوأ من اللي مجرد كلام قد يرتدعو عنه؟(hjh)


روز .. كثر الله من أمثالج الغيورين على دينهم

آمين .. يزاج الله خير
يا مية اهلا وسهلا يا عيني
ومنورة كبر المملكة على قولة الراقية (q39)

انفينيتي
14-03-10, 04:21 AM
هنا شلون نقول خدمو المنتدى!!
لو لهم مئات السنين في خدمة المنتدى.. مثلا مثلا(q84)..


لا بسم الله علي أنا أقصد الأعضاء إكسبت الأعضاء الشيعة (vv) ,,
قلت اتكلم عنهم باي زا واي (a24)


....


وبالنسبة للطعن هذي عقيدتهم وأي محاور بيتطرق لهالأمور دام فتحنا لهم المجال لازم بتطلع بلاويهم .

هالعقيدة كلها على قولة المثل (خريط ميمع تعال وتسمع ) مادري متى الحلقة الأخيرة ...


بس معاج حق أكيد أي كلمة غلط في حق الصحابة أو أم المؤمنين رضي الله عنهم المفروض ما ينسكت عنه ...

يعجبني فيج ياروز إنج تعطينهم على راسهم وكل من يغلط في المنتدى الله يسلمج في الدارين يالغالية ... ماشاء الله تحبين انتي الأنلاسز " التحليل " بالج طويل ماشاء الله عليج عساج عالقوة يارب >> هذا أطول رد لي كنها وصيتي ههههههه

روز
14-03-10, 02:33 PM
حياك الله يا اخ حلم كل العرب


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الموضوع رائع وجدير بالنقاش وهو يتعلق بقسمين

القسم الاول :الحوار مع المخالف في العقيده كالشيعه
فبجب ان لاينبري للحوار الامن يملك الحجه والدليل وقوة الايمان
لان الشيعه يركزون على الشبهات في حواراتهم وبث الاكاذيب
وهم يعلمون بذالك.
وعلى الطرفين استخدام الحوار الراقي والكلمات الطيبه والابتعاد عن السب والشتم واللعن لانها لاتخدم الحقيقه ولاتوصل للنتيجه
وهذالقسم له هدف ويسعى لتحقيقه و انا ضد طردهم اذا لم تمس ثوابت الدين بسوء




ومين اصلا اعترض هنا؟
واذا لم يتحقق الشرط.. معناته لازم ينطردو.. صح؟؟
تمام
احنا هنا بنقول انهم بيمسو ثوابت الدين بكل سوء... فأين الطرد؟ اين الاقصاء؟
this is the point







القسم الثاني:الحوار مع المستهزي قليل الادب والحجه
فهذا النوع يعتمد في ادارة حواراته على الكلام الواطي والالفاظ البذيه
يعني كلام شوارع ويكتب كلام يستحي المسلم من قرأته فانا اطالب بتنضيف المنتدى من هذه الاشكال التي لاتمت للفكرالراقي باي حال
ومن ساء حظه وتعرض لامثالهم فلايرد عليهم

لقول الشاعر
اذاخاطبك السفيه فلاتجبه---------- فخير من اجابتك السكوت

فهم من تنطبق عليهم الايه ويجب عدم محاورتهم لعدم الفائده والنتفاء الاهداف وانا مع طردهم وبقوه


طبعا ما اعتقد اننا راح نختلف.. ولا يختلف اثنان على هالكلام
سو
اعتقد اننا متفقين تماما هنا(qq115)

حياك الله
شاكرة لك مرورك

روز
14-03-10, 02:55 PM
السلام عليكم ...
اسعد الله اوقاتك اختي الفاضلة روز بالمسرات ...



وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
آمين يارب
واياك استاذ مدثر (qq115)





كعادتك يكون طرحك دائماً فكري بامتياز ، تحريض للعقل على التفكير و المراجعة و التدبر ، استفزاز متواصل للفكر و البحث و المطالعة ، هكذا تكون المواضيع و إلا فلا ..!!


ربنا يجبر بخاطرك.. قاااادر يا كريم
(q39)
الله يجزاك خير , وشهادتك اعتز فعلا بها







بالنسبة لمضمون الموضوع أريد فقط ان اسألك سؤال واحد اختي الفاضلة ...
كيف تجمعين بين الإقصاء و الدعوة بالحسنى و البر مع الكفار ، و كل هذه المعاني موجودة في كتاب الله ..؟؟

الإقصاء اتيت بالأدلة عليه ، و الدعوة بالحسنى ادلتها معروفه ، و البر مع الكفار قال تعالى ( لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ) .




بالعكس.. انا مش ضد الدعوة بالحسنى
أعتقد اني قرأت سم وير انه هالاية منسوخة
لكن عالعموم ما تشوف انه يختلف كافر عادي عن مثل هؤلاء؟؟
يعني مثلا اتذكر كان فيه عضو هنا يقول انه مسيحي.. مصري هو
ما كنت احس تجاهه بأي كراهية ولا حقد
وكان يناقش.. عادي..
واتذكر اني مرة قلتله عادي انك تسأل او تناقش.. لكن لا تعتدي على ديننا
مدري ايش صار بعدها.. مدري فين راح
بس والله يختلفوا
ما اتصور انه الروافض مع عقائدهم واستهزاءهم وقدحهم يدخلو في اية البر والصلة!!
والله اعلم

طيب .. هل يندرج الاستهزاء والقدح تحت القتال في الدين -المذكور في الاية- والا لأ؟؟
سؤال فعلا يحتاج لاجابة
اذا اندرج... معناته انه هالاية ما تنطبق.. صح؟








اطيب المنى اختي الفاضلة

اهلا فيك اخ مدثر
شرفت وآنست ^^

روز
14-03-10, 03:31 PM
حياك الله دانة


موضوع رائع اختي روز
انا معك ان الحوار والمجادله هو الموصل للحقيقه
وليست سياسة تكميم الافواه والمعاقبه
لكن ماهو العمل مع المتكبر عن قبول الحق؟

يس
سياسة تكميم الافواه سياسة عبيطة وفاشلة
وسياسة عدم الاقصاء وبشكل تعميمي كمان فاشلة... وعبيطة(zm)
يعني مو معقول ابدا انه الانسان يا اسود يا ابيض.. مايعرف الالوان مثلا؟(a26)

اما المتكبر عن قبول الحق.. فأكيد على نفسه
مجرد اننا نريح راسنا من بلاويه ومشاكله

اهلين فيك يا عيني^^

روز
14-03-10, 03:41 PM
اذا كان الحوار لا يمس رموز دينيه او ثوابت عندنا ما في مشكله
ولو كان المحاور فعلا يبتغي الحق ايضا لا مشكله
لكن لما نشوف الطرف الاخر ينتقص من ثوابت راسخه كوصفه لله جلا جلاله بالمسخ او التعرض للشيخين بالشتائم
او لأمهات المؤمنين ونشوفه يجادل بالباطل ولا عنده استعداد لقبول الحق لا حياه الله ولا بياه ووجوده هنا نجس


تماما(q81)
بالضبط:gg4mpup:
ياسلام عليك:c010:
بس ابغى اضيف نقطة.. انه حتى لو كان باحث عن الحق فعلا.. فالمفروض برضو يلتزم .. لا يفرغ علينا قذارات عقيدته!!




العجيب كل العجب انه في هذي الامور البعض يقول لا بأس نحاورهم ونناقشهم مع ان الطرف الاخر قد تعرض للصحابه وامهات المؤمنين
ولو تم التعرض له شخصيا او لوالديه او لاحد من الاعضاء او للإداره او للحكام لقامت القيامه عليه ولشنع وهوجم
اي والله
تناقض ما بعده تناقض!!
وصحيح اننا مش ملتزمين بكل تفاصيل الدين...
صحيح اننا المعاصي والذنوب غطتنا الله يغفر لنا ويرحمنا
لكن والله شي يقهر اي مسلم!!!






شكرا لك روز

حياك الله يا الفارس
واحيي فيك غيرتك واحساسك النبيل

روز
14-03-10, 04:35 PM
جزاك الله يا_ روز _ كل خير على ماكتبتي
وأتمنى أن يتأثر به المقصودون,
وأن يجعله الله في ميزان حسناتس.


واياك اخوي
آمين يارب العالمين
حياك الله وبياك
****






وقوله [ تعالى ] ( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=4&ayano=140#docu) ) أي : إذا ارتكبتم النهي بعد وصوله إليكم ، ورضيتم بالجلوس معهم في المكان الذي يكفر فيه بآيات الله ويستهزأ وينتقص بها ، وأقررتموهم على ذلك ، فقد شاركتموهم في الذي هم فيه . فلهذا قال تعالى : ( إنكم إذا مثلهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=4&ayano=140#docu) ) [ أي ] في المأثم ، كما جاء في الحديث : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر " .



ممممم
وأقررتموهم على ذلك؟
يعني الرضا والسكوت عن مثل هالقدح والقذف مش اقرار؟
اجل ايش يطلع؟؟
وبعدين.. في "المأثم" يعني شي بسيط؟؟
بس اتخيل المأثم اللي يلحق الانسان من وراء الاستهزاء بايات الله او الكفر بها!!!
مرة مو بسيط! :() مرة شنيع!!
يمكن يوضح لنا انهم مش مثلهم في الكفر.. يس.. لكن بالله مين بيرضى بمأثم الكفر بايات الله!!
:()


والذي أحيل عليه في هذه الآية من النهي في ذلك ، هو قوله تعالى في سورة الأنعام ، وهي مكية : ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم [ حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ] (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=4&ayano=140#docu) ) [ الأنعام : 68 ] قال مقاتل بن حيان : نسخت هذه الآية التي في الأنعام . يعني نسخ قوله : ( إنكم إذا مثلهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=4&ayano=140#docu) ) لقوله ( وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ولكن ذكرى لعلهم يتقون (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=4&ayano=140#docu) ) [ الأنعام : 69 ]


والنسخ هذا هو نفسه اللي تحت؟؟ والا شلون؟







قوله تعالى : فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=4&ayano=140#docu)أي غير الكفر . إنكم إذا مثلهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=4&ayano=140#docu)فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر ؛ لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم ، والرضا بالكفر كفر ؛ قال الله عز وجل : إنكم إذا مثلهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=4&ayano=140#docu) . فكل من جلس في مجلس معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء ، وينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها ؛


حلو
يعني تصور واحد يقلل من قدر الدين ويستهزئ.. و ليتر يجي واحد او وحدة ويقولو له يا استاذ فلان احنا مانبي نخسرك!!
أوننا ناس متحضرين ومثقفين وبتوع حوار:SmileyBunny: خخخخخ
ناس غريبين!!
وطبعا ما اقصد هيو بالواحد الاول ولا الثاني (q87)




فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية . وقد روي عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أنه أخذ قوما يشربون الخمر ، فقيل له عن أحد الحاضرين : إنه صائم ، فحمل عليه الأدب وقرأ هذه الآية إنكم إذا مثلهم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=4&ayano=140#docu)أي إن الرضا بالمعصية معصية ؛ ولهذا يؤاخذ الفاعل والراضي بعقوبة المعاصي حتى يهلكوا بأجمعهم . وهذه المماثلة ليست في جميع الصفات ،



وهذه المماثلة ليست في جميع الصفات(hjh)
اممممم
شو يعني؟
يعني الصفات الاخرى يمكن ما تنطبق عليها؟
لكن الاستهزاء هو الوارد في الاية.. بالتالي تنطبق عليه فور شور
ونوصل بعد كذا للمرحلة اللي بعدها.. هل الكلام الفلاني او العلاني استهزاء والا لأ!





وقد تقدم . وإذا ثبت تجنب أصحاب المعاصي كما بينا فتجنب أهل البدع والأهواء أولى . وقال الكلبي : قوله تعالى : فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=4&ayano=140#docu)نسخ بقوله تعالى : وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=4&ayano=140#docu) . وقال عامة المفسرين : هي محكمة .


وقال عامة المفسرين هي محكمة؟ يعني مش منسوخة؟؟
يعني الكلام اللي فوق هو التمام
حلو








هاهو القرآن أمامك
وفيه أقوال فرعون وأقوال معظم الكفار والمشركين وما قالوه عن نبينا صلى الله عليه وسلم
وفيه آيات حادثة الإفك على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها
والسنة النبوية الصحيحة فيها شرح وتفصيل أيضًا




أما هنا .. فأعتقد انك طبلتها.. وجبت العيد.. شكلك حتى انت من جماعة الربع الطيبين (a26)
لا جد.. ما فهمت كويس انا؟ والا فاهمة مية مية ؟

من عقلك انت بتقارن بين ما ذكر في القران والسنة من باب الشرح والتوضيح و الاخبار ولأخذ العظة والعبرة والخ الخ من الاغراض
وبين ما يقال هنا من باب الاستهزاء او الطعن او القذف!!!
تقارن بين انه ربنا يحكي لنا كيف نبينا عليه السلام تعرض لأنواع من المهانة وصبر,
وطبعا العظة اللي راح ناخذها من هالقصص معرووووفة
تقارن بين هالقصص وبين واحد يجي في هالزمن ويستهزئ بالرسول!!
واذا كان كذا.. ليه ربنا في هالاية حكم بالكفر على من استهزأ بالرسول عليه السلام؟
ليه ما قال فيه في القران قصص من استهزأو بمحمد وكل الكلام اللي قيل عنه!!!
استغفر الله



والا تقارن بين انه ربنا يحكي قصة حادثة الافك ويعلم منها الصحابة والمؤمنين دروس في حياتهم ويبرأ عائشة رضي الله عنها وارضاها
وبين ناس يجو يتكلمو على السيدة عائشة بعد ما برأها الله في كتابه!!
يا اخي حتى ايام الصحابة لما خاضو -وهم صحابة- ربنا أنبهم عليه
وهي كانت اشاعة انتشرت فتكلمو فيها
وهنا يجي ناس معتقدهم كذا وكذا.. ويخوضو في عرض عائشة وفي اعراض الصحابة
وبعدين نقارن كلامهم وتواجده وانتشاره بتواجد هالقصص والكلام في القران او السنة!!!


فيه مشكلة هنا!!!
وطبعا انا اول ما قرأت جات علبالي هالفكرة واستنكرت(z) وما صدقت(hjh) واستغربت(q104) .. والخ الخ
وبعدين لما شفت رد ام عبدالرحمن .. قلت معناته اني فاهمة صح
بس برضو تبقى المشكلة!!



حياك الله هيو
وشكرا على التفاسير اللي نقلتها لنا

احساس وافي
14-03-10, 05:27 PM
الأخت

روز بختصار الدين لا يقصي إلا ( فاجر ) أو ( منافق )

من توافرت به أحد هذه الأمرين يقع تحت بنود الآيه الكريمه

بلنسبه لي أرى الأقصاء شرط أساسي

فيمن يظهر فُجر أو نفاقه

يعني من يستخدم التقيه مثلاً

من يسب عرض أشرف خلق الله أجمعين - صلى الله عليه وسلم -

هناك فرق جوهري بين ( الحوار ) وبين ما يسمى بــ ( الجدل البيزنطي )

ما هو مجاهد هنا و أمام الملآء ما هو إلا جدل بل وصل بهم الأمر و أعني الروافض

الى وصف الله تبارك وتعالى وجل ونزه عن ما أسموه ( بلمسخ ) لعنة الله عليهم

وكان الأقصاء خير دواء لخير داء بكل بساطه

وعندما يضع الأخوه سؤال ويريد أجابه صريحه 1+ 1 = كم

مايقولون 2 مباشره إنما يلفون ويدورن ويدخلون أمور لا لها من قريب ولا بعيد علاقه

إذاً ما الفائده المروجه !!!

هل لأن القسم سمي بقسم الحوار يتعلقون بتلاليبه فقط !!

هناك أمور تحتاج الى العقلانيه أكثر من أي شيئ آخر كـ أقصاء وما الى ذلك

لو كان لي من الأمر شيئ لما ارتضيت أن يكون هنا في المنتدى قذر من أقذار الشيعه أذناب الغرب و أتباع المجوس

بل سوف أقوم بعملية فلتره وتطهير للمنتدى من النجسات التي علقت به فلا أرى فيهم نفعا بل هم شر منزل

أما بنو ليبرال وعلمان وفروخ النجاسه فـ هاولاء دوائه سهل وهين تضع له مقتضى الحخديث الشريف أو الآيه الكريمه

فيبدأ أعزك الله كـ الفأر يدور حول نفسه فـ يضيع هو بنفسه إلى أن يسقط ذليلاً مدحورا

البعض مما ترأي لي و أنني أخطئ و أصيب إلا في أمر الرافضه فلا خطئ لي بل هو عين الصواب

يعتقد بأن الحوار مداهنه أو ربت على كتفين أو لحنُُ في قول

الحوار لا يكون ابداً كذالك بل هيا لغة العقل خاطبني بها ولا تنظر لغيرها البته

البعض لا يعطيك من الحوار قيد الأنمله و الآخر يلقي بكلامته جزافاً وعند محاسبتك له

يبدأ يتضايق !!

الحوار مبني كما اسلفت على لغة العقل فمن لم يمتلك مقومات العقل فهو فاقد في الأهليه بلا شك

ومن يتضايق من كلام و جهه ثم وجد رأي آخر بدأ يتضايق إذاً هو فاقد للأهليه بهذه الحاله

فلآ يغضب من كلامه إلا مجنون إذاَ

عموماً المضوع ذو شجن و كانت أود أن أطنب بلحديث لكن لن أأكل الأخضر و اليابس كما يقل فهناك أخوه و أخوات أفاظل

ندع لهم من الحديث بقيه .

فشكراً لكي اختنا روز شكراً جزيلاً .

روز
14-03-10, 09:20 PM
اهلا وسهلا بك أخو جميلة



كلام جميل وتشكري عليه
الاقصاء في بعض الحالات محمود وغير مذموم ,, مثلا شخص يتجاوز الخطوط الحمراء والثوابت الدينيه ويتجاوز اعراف المجتمع الاخلاقيه أقصاءه شيء مطلوب ,

لكن يجب على الرقيب أن يكون على دراية كاملة ولا يقصي الاشخاص المخالفين لرأيه الشخصي أو المذهبي مثلا الحنبلي يقصي الشافعي والشافعي يقصي المالكي وهكذا .. الاقصاء يكون للمخالفين للثوابث فقط


باقي امور الحياه لايمارس الاقصاء فيها غير شخص لايثق في نفسه سواءً كانت على مستوى الوظيفه أو الدراسه أو المناصب الحكومية وقمع المعارضين وغير ذلك .. والحديث فيها يطول



يس انديد
المقطع الاول.. توتالي وذ يو
المقطع الثاني.. طبعا بدون تفكير اتفق معك.. لكن قطعا اي انسان عاقل وعنده درجة بسيطة من الوعي و المعرفة الدينية, راح يقدر يفرق بين اختلاف بسيط بين حنبلي وشافعي, وبين جريمة مثل تكفير بعض الصحابة!!
واعتقد لما توصل لاختلاف بين حنبلي وشافعي او مالكي..
المقطع الثالث.. كمان توتالي وذ يو (zm)





لاهنتي وبيض الله وجهك

بيض الله وجهك يو تو (a24)
آنست ^^

روز
14-03-10, 09:35 PM
أسفرت وأنورت .. واستهلت وأمطرت
هلا والله وغلا بست الكل



اسمح لي هنا سأعارضك فلا يمكن ابدا ان اقارن ذكر الله ورسوله لكلام الكفار من باب اخذ العظة والاعتبار
وبين السماح للكفار بالتعدي على عرض رسولنا صلى الله عليه وسلم بالكلام من باب حرية الرأي
فلا وجه للمقارنة ابدا بينهما
والله بالضبط نفس اللي خطر لي بمجرد ما قرأت كلامه
وبعدها لما شفت ردك .. قلت فيه احد غيري فهم نفس فهمي وكانت ردة فعله نفس ردة فعلي.. تمام(a24)
بس يمكن يكون قصد شي ثاني مثلا.. لنشوف شو تبريره<< اذا فكر!





واضيف ان من الثوابت في ديننا تغيير المنكر ودرجاته باليد او اللسان او القلب
اعتقد هنا في المنتديات عند من يسب اصحاب المصطفى صلى الله عليه وسلم الانكار باليد سيكون اقصاء من يتعدى على ثوابتنا
وباللسان الرد عليهم
وبالقلب عدم الالتفات لهم وتجاهلهم
وكل شخص سيعمل بحسب درجة قوة الانكار عنده


هذي فكرة جديدة وحلوة
فعلا.. طرد او ايقاف وتأديب من يتهجم على الدين او يقلل من شأنه.. يعتبر تغيير للمنكر
والاقصاء قد يكون تغيير للمنكر
وتغيير المنكر له أهمية كبيرة في ديننا.. بس احنا اللي فرطنا (qq60)




ختاما شكرا روز >> لك شوق قد البحر الاحمر :)


يا حياتي عليك
وانتي لك شوق قد المحيط الهادي (a24)
ليتك والله ما تغيبي يا عيني(qq60)
الله يوفقك ويصلح حالك ويسعدك

روز
16-03-10, 12:17 AM
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
اهلا بعودتك استاذ مدثر (qq115)




من دخل في منتدى مسلم فعليه أن يحترم مبادئ و قواعد و ثوابت الإسلام ، و من دخل من منتدى سني فعليه أن يحترم مبادئ و قواعد و ثوابت اهل السنة ، لا يجب أن يسمح لأي كان بأن يسخر من الذات الإلهية أو يشتم الرسول أو يسب الصحابة أو يتعرض للمقدسات ،


فعلا
يجب ألا يسمح لأي كان بأن يسخر من ثوابتنا.. او يتعرض لها حتى





- أن نفرق بين السخرية و السب و الشتم و ابداء الرأي بإسلوب راقي لا يقلل من ثوابت المسلمين و السنة ، مثلاً ، لو جاء للمنتدى مسيحي و أراد ان يستفسر عن بعض الأمور في شأن الإسلام و لم يبدي أي إساءة لهذا الدين العظيم ، او جاء للمنتدى شيعي و اراد ان يحاورنا حول بعض القضايا التي نختلف معه فيها بدون ان يسب الصحابة أو يتعرض لأمهات المؤمنين ، فهذا من وجهة نظري مقبول .

أكيد طبعا
اذا ما سبو الصحابة ولا قذفو امهات المؤمنين.. مين بيعترض على نقاشهم؟
صحيح انا اكره وجودهم من اصله.. لكن اذا كانو بيناقشو ويستفسرو وباحترام .. فقطعا من الغباء اني اعترض
حأكون كأني بأعترض على الصح هنا(q79)






2- هناك تصرفات تبدر منا تتسبب في احتقان جو الحوار و تحويله الى سباب و قذف ، و من هنا يلجئ المخالف إلى سب الصحابة أو التعرض للدين الإسلامي ، لأننا نبدأ بسب دينه أو عقيدته أو التعرض لرموزه ، مثال في العمل لو كنت تعمل في بيئة يوجد بها كفار مسيحيين و يوجد بها كذلك شيعة سعوديين كما هو الحال في الكثير من الشركات ، و كنت تقول و تردد و تعيد و تزيد كل ما واجهتهم تقول لهم انتم كفار و على ظلال و رافضة و ابناء متعة و الخ الخ الخ ، هل يمكن ان تتسبب هذه المواقف في أن يقوم الكافر و الشيعي برد الكيل بمكيالين ..؟؟ ، الإجابة نعم من الوارد جداً أن يتعرضوا لثوابت دينك و عقيدتك ، و في نفس الوقت سيكون جو العمل محتقن و مليء بالأحقاد و النزعات و المؤامرات ، و ايضاً لن يكون لديك أي طريق للدعوة أو تأليف قلوبهم للإسلام ، و فتح آفاق في أذهانهم تجاه مراجعة عقائدهم و ربما الدخول في هذا الدين العظيم و لو بعد حين ، الجمعيات الخيرية و الدعوية جميعها تألف قلوب الكفار بالحكمة و الرحمة و الموعظة الحسنة و الدعوة بالحسنى و افطار رمضان بمئات الآلاف من العمال ، اكثر من نصفهم غير مسلمين ، حتى يشاهدوا عظمة الإسلام و تآلف المسلمين و ترابطهم ، و تتألف قلوبهم ، و النتيجة عادة تكون مرضية جداً ، ففي بعض الأيام اسلم اكثر من عشرة اشخاص بسبب وجبات الإفطار الجماعي في رمضان و ما يليها من توضيح للدين و بسطه بطريقة رائعة.


كلام جميل بصراحة
بس مثالي شوي
ومو كلنا نقدر نكون مثاليين(q79)
مثلا كل يوم تشوف قدامك شخص انت عارف انه ليل نهار بيكفر الصحابة وبيقذف ام المؤمنين والخ الخ
تحس انك صعب تتقبل وتتحمل وتكظم غيظك.. وفوقها كمان لازم تكون حبوب معهم ولسانك حلو(q104)
يي!!! صعبة جداااا!




الفاضلة روز تقول بأن الغاء الإقصاء ـ أي الإندماج ـ هو امر سلبي مخالف للدين ، و هذا صحيح ، و لكن من الصحيح ايضاً عدم وضع الإقصاء كمبدأ أساسي للتعامل مع الآخر المخالف سواء كان خلافاً فقهياً أو حتى طائفياً أو حتى و لو كان كافراً ..!! ، الأمر به تفصيل أعمق من مجرد فكرة إقصاء حاف ..!! ، او اندماج خام ..!! ، مراعاة حال المخالف و مصداقيته و حبه للبحث عن الحق و عدم تعرضه للمقدسات و غيرها الكثير معايير تصنف الكفار و المخالفين بين الإقصاء و التعايش ، و لكن لا مكان للاندماج الكامل على كل حال ...


تمام
فكرتي ما كانت تطبيق الاقصاء بشكل عام..
أو تطبيق عدم الاقصاء بشكل عام..
او انه عدم الاقصاء ليس من الدين, بينما الاقصاء هو اللي من الدين (وبشكل مفتوح وعام)
لا..
فكرتي انه الاقصاء قد يكون من الاساليب المتبعة في ديننا.. فهو ليس شرا كله
قد يكون فيه الخير
والفرق هنا في المواقف ونوعيتها وطريقة التعامل معها
فموقف قد يتطلب الاقصاء.. ويعتبر الاقصاء حل ناجع وصحيح
وموقف اخر قد يتطلب الغاء الاقصاء


فقط كنت بأفكر اننا ليش نكون 100% ضد سياسة الاقصاء؟






شرفني العودة لهذا المتصفح ...
دمتي


اهلا بك وبعودتك
واكيد منور ^^

روز
16-03-10, 12:46 AM
حياك الله اخ تركي الناصر




بداية في مسائل الخلاف والحِوار فالمسألة ينظر لها بشكل كلي، أما التركيز على دليل وتعميمه على جميع الحالات فلا أراه إلا خطأ منهجياً..


كيف يعني التركيز على دليل وتعميمه على جميع الحالات؟
هي اية.. تدل على نقطة معينة .. وهي ان الاستهزاء بالله واياته ورسوله كفر!
والاستهزاء هو الاستهزاء.. الا اننا لا نستطيع ان نقرر بكفر فلان او علان
لكن مو هذا هو الغرض من الموضوع.. الغرض هو عدم السماح بهذا الاستهزاء.. ابعاده.. منعه.. اقصاءه





ولي ملاحظات ألخصها بالتالي:
أولاً: الأصل هو الاختلاف والتنوّع (..ولا يزالون مختلفين..) الآية...




اولا هالاية يقصد بها اختلاف الملل (لو شيكت على تفسيرها)... وكل الديانات الاخرى غير الاسلام في النار!!!!
ثانيا اختلاف عن اختلاف يفرق!!
فالاختلاف في الاصول وبهالشكل الشنيع... كارثة!!
والكارثة الاكبر اننا نرضى به ونقول الاصل الاختلاف!!
مثلا لا اختلاف على ان محمد عليه السلام هو رسول الله .. بينما يجيك شخص ينسب نفسه للاسلام ويقولك المفروض علي هو رسول الله!!!!
ولسه الاصل هو الاختلاف والتنوع!!!!





ثانياً: الأصل في أساليب الحِوار هو الدعوة بالحُسنى (ادع إلى سبيل ربك بالحِكمة والموعظة الحسن، وجادلهم بالتي هي أحسن...) الآية..


اوكي
هذا في حالة الدعوة الى الله
وفيه دليل فوق .. ايه من القرآن.. تقول الا الذين ظلمو منهم .. اعتقد
بس المشكلة اني ما قريت تفسيرها.. وما اقدر اتكلم اكثر




ثالثاً: مراعاة حال المُخالف ودرجته، فالخِلاف مع الوالدين مثلاً ليسا كغيرهما: (وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لكَ به علم فلا تُطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً...) الآية..


حال المخالف!
مثلا واحد يقلل من قدر الدين.. ويصر على هالتقليل.. وهو مش متخلف عقليا ولاهو مراهق طايش
فما ادري اي حال اللي نراعيه!!!




رابعاً: اعتقاد الصوابية المُطلقة (الدوغمائية) يعيق كثيراً من الأفكار الخلاقة، (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدِّمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد...) الآية..


ما اعرف الدوغمائية(ask)
لكن بالله اي افكار خلاقة واي صوابية مطلقة!!!
هذي اصول مافيها كلام.. مافي كلام في صوابيتها المطلقة!! وماحد له حق انه يبتكر افكار خلاقة!!
قطعا صواب مطلق انه ابو بكر وعمر في الجنة ... فكيف ستعيق هالصوابية الافكار الخلاقة؟؟
الا اذا كنت تقصد بشكل عام وفي الامور الاخرى.. فأعتقد اني اقبل كلامك تماما




تقولين: (أن المنع والطرد سياستان ربانياتنا) ولا أظن هذا إلا مبالغة وتجاوزاً، فالمنع والطرد لله، حكماً نافذاً، ولا يؤخذ كـ تشريعاً مطلقاً لعباده، فأمر (موسى و هارون) بأن يلينا الخِطاب لفرعون المتجبر الطاغية (وقولا له قولاً ليناً..)، ونص صراحة على الدعوة بالحِكمة والموعظة الحسنة (ادع إلى سبيل..) الآية.


المنع والطرد لله حكما نافذا؟
انا ما باقارن اصلا هنا!
استغفر الله
انا بأقول انه اقصاء المخالف احيانا حل مناسب وناجح
وانه الناس اللي ضد الاقصاء تماما وضد الطرد تماما.. ومع الاستماع لكل ما يقال .. اخذو هالافكار من الثقافة الغربية
لأنه فيه حدود حتى لما نستمع له!! بدليل الاية

أوه
وموسى وهارون .. في حال الدعوة
لكن اللي بنشوفه هنا مش دعوة
هنا بنشوف نقاش.. أوفر اند أوفر.. وفي كل مرة ينعاد نفس السيناريو!!






علماً أن آية الاستدلال لو أمعنا النظر بها تفيدنا أن الأصل هو المخالطة، وأن الاعتراض الرمزي بعدم القعود معهم.. (..فلا تقعدوا معهم..) عارضٌ لفعل الاستهزاء بآيات الله..


طبعا اعتراضي مش على المخالطة الاصلية
انا ما تكلمت عنها اصلا
فكرتي كانت عما يجب ان يحصل بعد الاستهزاء والكفر بايات الله
بعد الاستهزاء بالله واياته ورسوله وصحابة رسوله وامهات المؤمنين.. ايش المفروض يحصل؟





شكراً لكِ "روز"


اهلا وسهلا بك
شرفت ^^

روز
16-03-10, 08:15 PM
جزاك الله خير


واياك اخوي
حياك الله



***********


حياك الله اخ سامي مرارا وتكرارا
وشكرا على الاضافة ^^


************



بارك الله فيك ياروز أستفدنا كثير من موضوعك ومن ردود الأعضاء



هلا فيك يا نظر عيني
يسعدني والله انه فيه احد استفاد
بس ان شاء الله اكون ما تجاوزت في التعامل مع كلام الله او التفكير فيه وتطبيقه على هواي (qq89)


الله يسعدك ويوفقك يا بياض.. يا حبني لك(wtg)

روز
16-03-10, 08:28 PM
أما أستاذ حاس أنا المنتدى كله ماهو واسعني :c010:



لولا اني احس انه بيننا حدود رسمية شوي(qq152) كان قلتلك "اطلع مالابواب دي" (a26)خخخخخ << طبعا عبارة مصرية(a24)
والقصد انك عارف انك استاذ الكل(zm) بس تحب تتواضع الله يرفع قدرك




الآيه واضحه أنه نزلت في المنافقين في سورة النساء الآيات التي قبلها هي
ونحن نعلم أن المنافقين قد وضح لهم الحق ولكن حبهم للدنيا وركونهم للكفار بعلمهم بصدق الصحابه
وقوة الإيمان المرسل على لسان النبي صلى الله عليه وسلم
{بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً } آيه 138
{الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً } آيه139
وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً } آيه 140

لكن الرافضه والله العظيم مساكين يحتاجون لتوجيه ومنا وصبر فقط يريدون واحد له علم بالمذاهب الرافضيه لكي يبينوا لهم عوار المذهب
المشكله ليس عندنا علم وتبحر في مذاهبهم لكي نحاورهم




هذي نقطة مقنعة
هي فعلا نزلت في المنافقين
بس بعض الرافضة فيهم تجاهل للحق بشكل مشين!!
يعني حتى العقل يدل على الحق.. بس مايبغو يفكرو حتى(q104)
مدري!! يمكن ما يحق لنا نحكم عليهم بالنفاق.. خصوصا عامتهم
لكن بالله عليك الحق مو اوضح من ان يُزل عنه؟!!
شايف المقولة حقت عمر بن الخطاب اللي في رد الأخ سيف العدل؟
هذي فعلا مخيفة جداااا:(
الله يستر علينا




الله يوفقك


آمين يا رب واياك
الله يعطيك على قد نيتك يا ابو اسامة ^.^
ما شاء الله عليك

بياض الثلج
16-03-10, 08:30 PM
^^


************







هلا فيك يا نظر عيني
يسعدني والله انه فيه احد استفاد
بس ان شاء الله اكون ما تجاوزت في التعامل مع كلام الله او التفكير فيه وتطبيقه على هواي (qq89)


الله يسعدك ويوفقك يا بياض.. يا حبني لك(wtg)


(hghhhg)
شعور متبادل

روز
16-03-10, 08:33 PM
بارك الله فيك اختي
راجيا من ادارة المنتدى التنبه لهذا الامر
وعدم السماح لأحد الخوض الباطل في ديننا

جزاك الله خيرا


حتى انا راجية!! انبرى لساني علقول المصارية وانا ألت وأعجن واعيد و ازيد(qq79)


وفيك بارك اخوي
حياك الله ^^






اخت روز

انا اتفق معك تماما

يجب ان يكون هناك خطوط حمراء لا يسمح لأحد بتجاوزها



جزاكي الله خير وبارك الله فيكي




وفيك بارك اخوي طالب
واعتقد ان اي مسلم فطرته سليمة راح يتفق مع الفكرة في اساسها
يمكن الاختلاف يكون في شي بسيط من الفروع او غيرها

اهلا وسهلا بك ^^

تركي الناصر
17-03-10, 01:51 AM
(الطرد والمنع سياسة ربّانية!.
ولا يحق لأحد أن يعترض عليهما!.)

الآية محل الاستدلال تنص على الاستهزاء بآيات الله والكُفر بها، وهذا واضح ولا اعتراض، الاعتراض هو في معنى الاستهزاء وكيفية تطبيقه على المُخالف وإنزال عقوبة المنع أو الطرد.

سياسة الغالب الأعم من المنتديات هو وضع شروط وآداب يلتزم بها الأعضاء المسجلون، ولا أتصور أحداً يعتدي على الدين أو يستهزء بآيات الله أو ينتقص من زوجات رسوله في منتدى سياسته العامّة تلزم باحترام الدين والمقدّس الإسلامي، وإن وجد فالإيقاف مستحق لعدم التزامه بأصول الحوار ولعدم احترامه لسياسة المنتدى والأعضاء، ولو تواجد سني في منتدى شيعي وأخذ بالاستهزاء والانتقاص من الشيعة فأيضاً يستحق الإيقاف لعدم التزامه بأصول الحِوار ولعدم احترامه لسياسة المنتدى والأعضاء، والقِياس على ذلك حتى في مواقع المخالفة في الدين والاعتقاد.
الإشكال هو تعميم الحكم ووضع جميع المخالفين في سلّة واحدة، واستغلال مثل هذه الآيات في سد نوافذ التنوع والحِوار والاتصال، وأكثر من ذلك اعتقاد صوابية الحكم وأن هذا جزء من العقيدة (..إنكم إذاً مثلهم..).
ضربتي مثلاً: بالاستهزاء بآيات الله وعرض رسوله، وتسائلتي لم يسمحوا لتركي الحمد أن يكتب في الصحافة؟!.
فإن وافقتك على الإستهزاء بآيات الله وعرض رسوله، فلا أوافقك على رأيك عن تركي الحمد، فأنا قارئ جيد لكتابات تركي الحمد ولا أراه مستحقاً لهذا الموقف، نؤكد على تأصيل المسألة حتى لا تكون مواقفنا متأثرة بهوىً يتّبع أو عصبيّة وجهل يعمي.

قلتي: أن الطرد كما يحصل في بعض المنتديات –أحياناً- يراه البعض تخلفاً ورجعيّة، وأن اللجوء لهذه السياسة هو دليل على انعدام الثقة وقِلة الحيلة.

قلتي هذا على سبيل الإنكار وأقول أن الغالب في المنتديات حِوار بين مخالفين في المذهب والعقيدة والفكر والرأي، وحال المنتدين في هذا الفضاء الواسع مختلف ومتنوع، وأن اللجوء لسياسة الطرد والإيقاف لا يخرج عن حالتين:
الأولى: استحقاق الطرد لعدم الالتزام واحترام آداب الحِوار أو سياسة المنتدى.
الثاني: هو عجز عن الرّد وضعف في الحجة وضيق بالمخالف.
وأشرت لذلك في ردي السابق: (عندما يفرغ الحِوار من مضمونه،ويتحوّل لانتصار للذات، وعصبية، ونقاشاً سطحياً، ويتعدى لأن يكون صياحاً وصراخاًوسباً وشتماً واستهزاءً هنا -فقط- يكون الترفع والبعد عن ما لايليق.).

قلتي في ردك (أنه يُقصد في الآية اختلاف الملل..
وأن اختلاف عن اختلاف يفرق!.
الاختلاف في الأصول وبها الشكل الشنيع.. كارثة!.
والكارثة الأكبر أننا نرضى به ونقول: الأصل الاختلاف!!.)
ولا أعلم ما وجه الاعتراض على هذا الأصل الذي ذكرته!.
هل تنكرين أن الناس مختلفين؟!.
الاختلاف هو أصل الحال، حتى وإن كان كارثياً!، اختلافاً كونياً ودينياً والاستثناء هو التطابق.


عموماً أتوقع من المخالف أن يأتي بأدلة عقلية يستند فيها للقرآن والتراث ليدعم قوله إن كان من نفس الدين، وإن كان من دين آخر فسيأتي بما يدعم رأيه بالأدلة العقلية والنقلية، والفصل هو الحُجّة، أما إذا كان حال المخالف هو الاستهزاء فلن نختلف على خلو هذا الحِوار من الفائدة المرجوّة ومن ثم إنهاؤه.


أما ردك على الاستدلال بآية الدعوة إلى سبيل (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة..) الآية.
بأن هذا في حال الدعوة إلى الله.. وربطك هذه الآية بآية (.. إلا الذين ظلموا ..).
أتسائل: هل غاية الحِوار إلا الدعوة.. إلى دين أو فكر أو رأي؟!.
الآية الأولى: (ادْعُإِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (http://javascript<b></b>:ShowAyah('arb','16','125'))).
الآية الثانية: (وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْـزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْـزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (http://javascript<b></b>:ShowAyah('arb','29','46'))

والآيتين ظاهرهما تأكيد (الحوار/ الدعوة/ المجادلة) تؤكدان على الدعوة بالوجه (الحَسَن) قولاً وعملاً، ويتضمن ذلك الرفق واللين.



أما تعجبك من ملاحظتي بمراعاة حال المخالف..
فتعجب في غير محله، ولا أفهم قصدك بـ (التقليل من الدّين) فما ترينه تقليلاً من الدين قد يراها آخر رأياً مقبولاً، أو اجتهاداً سائغاً، وما تقولين عن رأي غيرك قد يقوله غيرك عن رأيك!.

أدعوك لتأمل هاتين الآيتين:
الآية الأولى: (وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)

الآية الثانية: (وَإِنْ جاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)

وأي مراعاة أعظم من الوصية بالوالدين المشركين والصحبة بالمعروف والحُسنى؟!.



تقولين: (أي أفكار خلاقة وأي صوابية مطلقة؟!.
هذه أصول ما فيها كلام؟!)

هذه الملاحظة هي عن الحِوار بشكل عام،
بالمناسبة أتسائل عن الأصول.. من يحددها؟!.
هل تعلمين حجم الخِلاف في تاريخنا العلمي؟!.
هل تعلمين حجم الخلاف بين الأئمة الفقهاء؟!.
ألم يصل الأمر ببعضهم للتكفير، والطرد، والإقصاء، والتشنيع، والسباب، بحجة الدفاع عن الأصول!.

هل تعلمي أن أبي حنيفة مات في السجن، وأحمد بن حنبل سُجن وامتحن وضرب بالسِياط، وابن تيمية مات في السجن، وابن حزم حرقت كتبه أمامه، والشافعي ليس بثقة عن ابن معين، وابن القيم سُجن، وأن الحافظ أبي نصر السجزي قرر أن من قال بمقالة أبي الحسن الأشعري في كلام الله تعالى فهو كافر بإجماع الفقهاء!. وأن أحدهم يقول: (لئن يكون في كتبي رأس خنزير أحب إليّ من أن يكون فيها مصنف أبي بكر بن أبي شيبة)، وأن القاضي أبي بكر بن العربي قال في الحنابلة وأهل الحديث (أنهم يكيدون للإسلام.. وأنهم كالأنعام بل هم أضل..!)، وأن الفقهاء في دولة المرابطين كفروا كل من ظهر منه الخوض في شيء من علم الكلام!. هل تعلمي أن ممن خاض في علم الكلام (أبي الحسن الأشعري، الباقلاني، أبو بكر بن العربي، ابن عقيل الحنبلي، ابن تيمية، ابن القيم)، هل تعلمي أن الحنابلة منعوا من دفن القاضي الشافعي المنصور بن محمد بن عبدالله في مقبرة الحنابلة لأنه شافعي!. وأن الحافظ عبدالغني المقدسي الحنبلي حوكم وأفتى خصومه بكفره وقتله!. وأن سيف الدين الآمدي الشافعي لما علا قدره في مصر وقع الفقهاء بما يُستباح به دمه..

ولا زالت هذه المظاهر موجودة حتى وقتنا الحاضر، قتل وإحراق وإيقاف ومنع وتكفير وتبديع.. الخ.

أليست هذه الأفعال وغيرها كثير في تاريخنا وواقعنا الإسلامي اعتقاداً بالصوابية المُطلقة؟!. أليس إرهاباً يعيق كثيراً من الاجتهادات والأفكار الخلاقة؟!.

هل أزيد مما فعله متعصبوا السُنّة والشيعة، الفقهاء والمحدثون، العامّة والخاصّة؟!



بخصوص المخالطة وعدم اعتراضك عليها، وأن فكرتك هي بعد الاستهزاء، صحيح.. ولكن اختيارك هو (المنع) و (الطرد)، وهي سياسة حادّة تقطع أصل المخالطة بعد فعل الاستهزاء.


ختاماً: يفترض الالتزام بآداب الحِوار واحترام المخالف بمختلف درجاته، والتجرّد من الهوى، والبُعد عمّا يثير العصبيات المذهبية، وأن يجتمع من يريد الحق على عرض أفكارهم بالحُسنى والأدب، أما التسلط والإقصاء فكما لا نقبله من المنتمين للديانات الأخرى ولا من المنتمين للمذاهب والأفكار الأخرى يفترض أن نمارسه في منتدياتنا وأن نضع حدوداً واسعة لعرض الأفكار وألا نضيق على الناس فكم أعمانا التعصب عن الحق والخير الكثير وفرق كثيراً من الناس.

سامي3000
17-03-10, 03:24 AM
(الطرد والمنع سياسة ربّانية!.
ولا يحق لأحد أن يعترض عليهما!.)


ضربتي مثلاً: بالاستهزاء بآيات الله وعرض رسوله، وتسائلتي لم يسمحوا لتركي الحمد أن يكتب في الصحافة؟!.

فإن وافقتك على الإستهزاء بآيات الله وعرض رسوله، فلا أوافقك على رأيك عن تركي الحمد،!!! فأنا قارئ جيد لكتابات تركي الحمد ولا أراه مستحقاً لهذا الموقف،



أخي الفاضل/تركي الناصر......بارك الله فيك....بعدإنك...هوالمفروض مادام فى استهزاءبآيات الله وعرض رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم أوانكارلماهومعلوم من الدين بالضرورة المفروض ان يرفع امرمن قام بذلك للسلطات القضائية فان كان مسلما يطبق فيه حكم الارتدادفالامرلم يعدمجردحريه رأي يجب ان تحترم بل يجب ان تصادروتمنع......فالطرهناوالمنع سياسة ربانية.......تحياتي لك....والله من وراءالقصد....

روز
17-03-10, 08:36 PM
حياكِ الله أوخيتي روز ..




الله يحييك ويبقيك
يا ألف مرحبا علقول اهل المدينة:c010:









لدي قرآن يتلى آناء الليل وأطراف النهار وفيه ما يتحدث بلسان الرسول صلى الله عليه وسلم (( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )) وحديث ستفترق الأمة إلي بضع وسبعون شعبة كلها في النار إلا الفرقة الناجية ..!




هذا فعلا موضوع كبير جدا جدا.. اقصد الحديث
نفسي استوعبه واتناقش فيه مع علماء علشان الاسئلة اللي عندي (q104)





وأيضاً القول المأثور عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه (( لا عذر لأحد في ضلالة ركبها حسبها هدى ولا في هدى تركه حسبه ضلالا، فقد بُيِّنت الأمور وثبتت الحجة وانقطع العذر )) ..




والله هذي المقولة مخيفة بالنسبة لنا احنا اللي مشاكلنا -باذن الله- في اشياء خفيفة
كيف اللي مشاكلهم متعلقة بالعقيدة و الاصول(q104)





أعتقد أن سبب الإختلاف يعود لعدة أسباب من أهمها التدخل السياسي في كثير من الأمور الدينية .. في خطايا تجاهلها التأريخ .. من باب ( ما يبغى يوجع رأسه تحوطاً ) مع وجود نص ملفق ( إختلاف العلماء ( الأمة بالأصل ) رحمة ) !!



تقصد انه اختلاف الروافض كان في اصله سياسي؟ والا الاختلاف بصفة عامة؟
بس اعتقد اللي يستشهد بـ "اختلاف العلماء رحمة" ما يقصد دخول كلام الروافض وكلام علماءهم
هذا يمكن يقصد به الاختلاف بين المذاهب مثلا بين حنبلي وشافعي او هيك شي







لذلك يقول ابن القيم رحمه الله ..:

(( كلُّ من آثر الدنيا من أهل العلم واستحبَّها؛ فلا بدَّ أن يقول على الله غيرَ الحقِّ؛ في فتواه وحكمِه، في خبرِه وإلزامِه؛ لانَّ أحكام الربِّ سبحانه كثيراً ما تأتي على خلاف أغراض الناس، ولا سيَّما أهل الرياسة والذين يتَّبعون الشَّهوات؛ فإنَّهم لا تَتِمُّ لهم أغراضُهم إلاَّ بمخالفة الحقِّ ودفعه كثيراً؛ فإذا كان العالم والحاكم محبين للرياسة، متَّبعين للشهوات لم يتمَّ له ذلك إلا بدفع ما يضادُّه من الحقِّ، ولا سيَّما إذا قامت له شبهةٌ، فتتَّفقُ الشبهةُ والشهوةُ، ويثَورُ الهوى، فيَخفَى الصوابُ، ويَنطمِسُ وجهُ الحقِّ! وإن كان الحقُّ ظاهراً لا خفاءَ به ولا شبةَ فيه أقدمَ على مخالفته ))





وهذا الكلام ينطبق على بعض علماء هالزمن :(
الله يستر علينا من الفتن بس





وبعد ذلك يتم التلاعب بالدين أو تمييعه .. والعذر الجاهز ..: هذا تأولي .. وهذا رأيي .. وهو بالطبع يقصد هذا مصلحتي هذا مستقبلي !!:secret25:

فكيف بعد ذلك كله أستطيع أن أقول بأن الإختلاف رحمة مطلوبة وأن الإقصائية شر محض .؟



حسب ما فهمت.. كان معظم ردك يا استاذي الفاضل عن محور مختلف تقريبا.. واللي هو استخدام الدين لأغراض دنيوية
ووصلت في نهاية ردك الى انك لا تؤمن بان الاختلاف رحمة مطلوبة ولا تؤمن كذلك بأن الاقصائية شر محض
وهذا الكلام جميل جدا .. خصوصا فيما يتعلق بالدين, وتحديدا اذا كان كلام عن الاصول والثوابت اللي مافيها اراء وخرابيط





ربما أعود للتعليق مرة أخرى .. ولكن يبقى هذا ما لديّ الآن على عجل ..



حياك الله وبياك .. وعودتك تشرفني في اي وقت





ربي يحفظك روز



آمين
واياك
اهلا وسهلا بك :)

روز
17-03-10, 11:41 PM
وبالنسبة للطعن هذي عقيدتهم وأي محاور بيتطرق لهالأمور دام فتحنا لهم المجال لازم بتطلع بلاويهم .



هذا السؤال
ليه نفتح لهم المجال؟
اذا مررررة مررررة حبكت اننا نفتح لهم المجال.. نقول لهم يلتزمو عالاقل!












يعجبني فيج ياروز إنج تعطينهم على راسهم وكل من يغلط في المنتدى الله يسلمج في الدارين يالغالية ... ماشاء الله تحبين انتي الأنلاسز " التحليل " بالج طويل ماشاء الله عليج عساج عالقوة يارب >> هذا أطول رد لي كنها وصيتي ههههههه


هههههههههههههه
بعيد الشر عنج يا معودة.. تعوذي من ابليس (a24)
فعلا انا بحب التحليل بشكل يصعب علي رؤية الصورة ككل بوضوح(qq152)
بس شكلي بيطلع بالي طويل فعلا حسب ما اسمع و اشوف حولي


حياج يالغلا:sh652:

روز
18-03-10, 01:01 AM
حياك الله اخ احساس وافي



الأخت

روز بختصار الدين لا يقصي إلا ( فاجر ) أو ( منافق )

من توافرت به أحد هذه الأمرين يقع تحت بنود الآيه الكريمه

بلنسبه لي أرى الأقصاء شرط أساسي

فيمن يظهر فُجر أو نفاقه

يعني من يستخدم التقيه مثلاً

من يسب عرض أشرف خلق الله أجمعين - صلى الله عليه وسلم -

هناك فرق جوهري بين ( الحوار ) وبين ما يسمى بــ ( الجدل البيزنطي )

ما هو مجاهد هنا و أمام الملآء ما هو إلا جدل بل وصل بهم الأمر و أعني الروافض

الى وصف الله تبارك وتعالى وجل ونزه عن ما أسموه ( بلمسخ ) لعنة الله عليهم

وكان الأقصاء خير دواء لخير داء بكل بساطه

وعندما يضع الأخوه سؤال ويريد أجابه صريحه 1+ 1 = كم

مايقولون 2 مباشره إنما يلفون ويدورن ويدخلون أمور لا لها من قريب ولا بعيد علاقه

إذاً ما الفائده المروجه !!!







سؤال وجيه جدا
ما الفائدة المرجوة؟
وفعلا يختلف الوضع لما يكون حوار او مجرد مجادلة وتعنت .. خصوصا لما يكون الكلام عن الدين!!






لو كان لي من الأمر شيئ لما ارتضيت أن يكون هنا في المنتدى قذر من أقذار الشيعه أذناب الغرب و أتباع المجوس



ولو كان لي من الأمر شيء والله ما كنت مشيتها لو يفطسو الشيعة!!





بل سوف أقوم بعملية فلتره وتطهير للمنتدى من النجسات التي علقت به فلا أرى فيهم نفعا بل هم شر منزل




(q81)







أما بنو ليبرال وعلمان وفروخ النجاسه فـ هاولاء دوائه سهل وهين تضع له مقتضى الحخديث الشريف أو الآيه الكريمه

فيبدأ أعزك الله كـ الفأر يدور حول نفسه فـ يضيع هو بنفسه إلى أن يسقط ذليلاً مدحورا





المشكلة البجاحة!!
تلاقي البعض يتكلم وبكل بجاحة!!!(q104)
وبدم بااااارد!!







فشكراً لكي اختنا روز شكراً جزيلاً .


حياك الله اخوي
وشكرا لمداخلتك

سيف العدل
18-03-10, 11:30 PM
حسب ما فهمت.. كان معظم ردك يا استاذي الفاضل عن محور مختلف تقريبا.. واللي هو استخدام الدين لأغراض دنيوية

حياكِ المولى أوخيتي روز ..

شخصياً أعتبر نفسي صاحب فكر متطرف وإقصائي ( بناء على ما يقال ) ولا أجد غضاضة في ذكر هذا الشيء ، بل أجزم أن هذا الشيء مصدر فخر لي .. !

سواء كنت أتحدث حسب ما فهمتيه أم لا .. فالأمر سيان بالنسبة لي .. لأني في الأصل لا أقصد فقط من يستخدم الدين لأغراض دنيوية ..

فمثلاً عندما ينزل عيسى عليه السلام .. هل سيكون شافعياً أم حنبلياً أم حنفياً أم مالكياً أم وهابياً ..؟؟؟ لأن الإختلافات بين هذه المذاهب ليست بسيطة ولا سهلة ..!

أيضاً .. المجدد الذي يأتي كل مئة عام .. بأي المذاهب يدعوا ؟ أو أي المذاهب يجدد ..؟؟؟

الإختلاف يكون ( بالنسبة لي ) وقت المناظرة أو النقاش فقط .. لماذا ..؟
لأننا نبحث عن الحق علنا نتبعه ، والحق مصدره القران والسنة لذلك يقول الإمام الشافعي إذا خالف رأيي حديث صحيح فاضربوا بكلامي عرض الحائط وللإمام مالك رحمه الله أيضاً قولاً مشابهاً : كل يؤخذ منه ويرد عليه إلا صاحب هذا القبر ( وفي الواقع لم يضرب بأي من كلام الشافعي ولم يرد لا رأي مالك ولا غيره ) .. وهذا يعني أن الفائدة المرجوة من النقاش هي البحث عن الحقيقة المفقودة وليس ترف فكري وإستعراض عضلات الكم الهائل من المعلومات ، وإذا وجدت نكون بين خيارين إما نسلم لها إيماناً ، وإما نخالفها ونتأول ونلوي عنق النصوص أو نتتبع زلات وسقطات بعض العلماء وأقوالهم الشاذة لتكون لنا دليلاً وسنة نستنها لتوافق هوانا ومصلحتنا ..

طبعاً كلامي يشمل الرافضة و حتى المذاهب و الأديان الأخرى .. بيننا القرآن الكريم والسنة النبوية .. فديننا لا يقبل أنصاف الحلول يا أبيض ( حلال ) يا أسود ( حرام ) .. المنطقة الرمادية ما نحبهااااش ..


بارك الله فيك

ام / عبد الرحمن
19-03-10, 02:22 AM
عزيزتي روز من باب حبي لك انصحك بقراءة كتاب ( اعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة ) تأليف الشيخ حافظ بن احمد الحكمي - توفي عام 1377هـ

دراسة وتحقيق
الدكتور احمد بن علي علوش مدخلي


مكتبة الرشد

الكتاب جدا ماتع ومفيييييييييد بشكل كبير وهو على شكل اسئلة واجوبة كلها تتعلق بالتوحيد و فيه شرح حديث الطائفة الناجية

درست هذا الكتاب في احدى السنوات وكان له أثرا كبيرا علي واجاب عن أسئلة كثيرة كانت تحيرني وما شاء الله معلمتنا اعطتنا تعليقات جدا مفيده عليه

اتمنى اكون افدتك ولو قليلا

وهذا رابط لتحميل الكتاب

(http://www.almeshkat.net/books/open.php?book=780&cat=10)
http://www.almeshkat.net/books/open.php?book=780&cat=10
(http://www.almeshkat.net/books/open.php?book=780&cat=10)

اقرأيه على مهل وادعيلي :)

روز
21-03-10, 03:54 AM
الآية محل الاستدلال تنص على الاستهزاء بآيات الله والكُفر بها، وهذا واضح ولا اعتراض، الاعتراض هو في معنى الاستهزاء وكيفية تطبيقه على المُخالف وإنزال عقوبة المنع أو الطرد.



اوكي
لو فرضا مثلا طلع هذا استهزاء.. احنا اذا ما قدرنا نحكم او نعرف.. فالمفروض اننا عالاقل نكون ع السايف سايد
فقد يكون استهزاء من النوع الوارد في الاية وقد يكون اقل منه درجة.. وقد لا يكون استهزاء<< حسب وجهة نظرك
لكن ماذا لو كان استهزاء على شاكلة ما ورد في الاية؟





سياسة الغالب الأعم من المنتديات هو وضع شروط وآداب يلتزم بها الأعضاء المسجلون، ولا أتصور أحداً يعتدي على الدين أو يستهزء بآيات الله أو ينتقص من زوجات رسوله في منتدى سياسته العامّة تلزم باحترام الدين والمقدّس الإسلامي، وإن وجد فالإيقاف مستحق لعدم التزامه بأصول الحوار ولعدم احترامه لسياسة المنتدى والأعضاء،


يس
السياسة موجودة والقوانين موجودة.. بس ببساطة فيه شرذمة مابيتبعو القوانين!!
وبالتالي حسب كلامك الايقاف مستحق
وهذا هو محور كلامنا
واستهزأ احدهم بالدين .. واوقف لمدة
وحتى التقليل من قدر الدين يعتبر استهزاء.. من وجهة نظري عالاقل!!





الإشكال هو تعميم الحكم ووضع جميع المخالفين في سلّة واحدة، واستغلال مثل هذه الآيات في سد نوافذ التنوع والحِوار والاتصال،


لا معليش
هنا ما حزرت
ماحد قال نضع جميع المخالفين في سلة واحدة!!
ولا قلنا اننا نبي نسد نوافذ الحوار والاتصال!!
عن نفسي .. قلت انه المفروض ما يكون فيه شي مطلق .. وينطبق على الكل.. دائما!!
بالتالي انت هنا بتمثل احد الاكستريمز.. تبغى تفتح نافذة الحوار على مصراعيها
وهذا شيء خاطي
والمفروض يكون فيه وسطية .. اذا صح التعبير
لا ضرر ولا ضرار
لا نغلق نافذة الحوار .. ولا نفتحها على مصراعيها
المفروض اننا نتحكم فيها.. نفتحها بس مو لدرجة اننا نسمح لمن يستهزأ بالاستهزاء بدعوى حرية التعبير



وأكثر من ذلك اعتقاد صوابية الحكم وأن هذا جزء من العقيدة (..إنكم إذاً مثلهم..).


هنا تحديدا ما كان اعتقاد صوابية حكم!!
انا كنت باتساءل ماذا لو كان هذا فعلا استهزاء؟ كيف يتخلص المسئولون من هيك مسئولية؟
واذا كان فيه شك في انه استهزاء.. ليه ما يطبق عليهم نفس حكم الطرد! الاقصاء!


ضربتي مثلاً: بالاستهزاء بآيات الله وعرض رسوله، وتسائلتي لم يسمحوا لتركي الحمد أن يكتب في الصحافة؟!.
فإن وافقتك على الإستهزاء بآيات الله وعرض رسوله، فلا أوافقك على رأيك عن تركي الحمد، فأنا قارئ جيد لكتابات تركي الحمد ولا أراه مستحقاً لهذا الموقف، نؤكد على تأصيل المسألة حتى لا تكون مواقفنا متأثرة بهوىً يتّبع أو عصبيّة وجهل يعمي.



انت شايف انه تركي الحمد مسلم طبيعي ووضعه عادي؟؟؟(z)
مدري اذا قرأت بعض ما نقل هنا من رواياته.. فيه مواضيع هنا عن كفرياته وزندقته!!
المشكلة اني مش مهتمة حتى فيه والا كان بحثت والصقت لك بعض الكراب اللي يكتبه
بعدين.. مو تركي الحمد هو اللي كفره ابن باز؟؟
وكان مبعد عن البلاد الى وقت قريب؟؟
لا اكون انا غلطانة في الاسم؟
مو معقول يكون نفس الشخص والاقيك تقول انه لا يستحق هالموقف(q104)
والاقيك ببساطة تدافع عنه(q104)
مو معقول(q104)
هنا وبصراحة راح اقولك مافي مجال حتى للنقاش حول هالمعتوه




قلتي: أن الطرد كما يحصل في بعض المنتديات –أحياناً- يراه البعض تخلفاً ورجعيّة، وأن اللجوء لهذه السياسة هو دليل على انعدام الثقة وقِلة الحيلة.
قلتي هذا على سبيل الإنكار وأقول أن الغالب في المنتديات حِوار بين مخالفين في المذهب والعقيدة والفكر والرأي، وحال المنتدين في هذا الفضاء الواسع مختلف ومتنوع، وأن اللجوء لسياسة الطرد والإيقاف لا يخرج عن حالتين:
الأولى: استحقاق الطرد لعدم الالتزام واحترام آداب الحِوار أو سياسة المنتدى.
الثاني: هو عجز عن الرّد وضعف في الحجة وضيق بالمخالف.

طبعا البعض حيفكر انه المفروض يكون عندنا حجة ونرد عليهم
مافيه اي حجة تنفع ولا حوار ولا اي شي اذا صار هذا فعلا استهزاء واحنا محاسبين على السماح به
خصوصا مع استهتار الطرف الاخر وعدم اهتمامه حتى بالوصول الى الحق
او اقتناعه التام بملته.. وبأن قدحه -مثلا- في الصحابة هو واجب وفرض
ونسمح بهالقدح لأننا نبي نحاور بالحجة!!!

عالعموم
هو الاصل انه يكون من قوانين المنتدى عدم التجاوز فيما يتعلق بأساسيات وثوابت ورموز اهل السنة
ومن ثم.. اللي يتجاوز ينطرد
وبكذا نكون حققنا الحرية اللي انتم تنشدونها (لأننا ما طردنا الا اللي خالف قوانين المنتدى!)
وكل الطرق تؤدي الى روما

قلتي في ردك (أنه يُقصد في الآية اختلاف الملل..
وأن اختلاف عن اختلاف يفرق!.
الاختلاف في الأصول وبها الشكل الشنيع.. كارثة!.
والكارثة الأكبر أننا نرضى به ونقول: الأصل الاختلاف!!.)
ولا أعلم ما وجه الاعتراض على هذا الأصل الذي ذكرته!.
هل تنكرين أن الناس مختلفين؟!.
الاختلاف هو أصل الحال، حتى وإن كان كارثياً!، اختلافاً كونياً ودينياً والاستثناء هو التطابق.

ما انكرت انه الناس مختلفين
كلنا عارفين انه فيه يهود ونصارى ومسلمين وملل اخرى
and we r fine with this
انت استشهدت باية الاختلاف على الاختلاف الحاصل بيننا كمسلمين وبين الروافض
وتحديدا كنت بتتكلم عن الحوار.. اللي هو بيننا
اما سنة في بعض
او سنة ورافضة
بالتالي ما ينفع تقولنا الاصل الاختلاف
الاصل ماهو الاختلاف
لأنه اصلا ربنا الله -اله واحد- نزل شريعة -واحدة- على نبيه محمد -نبي واحد- .. اوكي؟
ما نزل مية شريعة!!
بالتالي الاصل هو ما جاء به محمد .. وهو واحد فقط!! (يعني مثلا ما يعطي حكم في القتل ويعطي حكم ثاني في القتل.. وحكم ثالت في القتل.. وهو نفس القتل!!)
كان بعد كذا فيه اختلافات بين أئمة المذاهب الاربعة.. لكنها اختلافات في أمور ابسط اذا صح التعبير
وزي ما قال الأخ سيف العدل.. كان كل امام يقول اذا ثبت عن النبي ما يخالف كلامي .. فكلامي مش حجة

فانت لما تقول الاصل الاختلاف وتستشهد بالاية تكون غلطان
اختلاف الديانات اقرينا به وعارفينه
اما اختلاف داخل الاسلام وبهالحجم!!
اسمح لي
هذا ماهو اصل ولا هو كلام يقتنع به المسلم اصلا





عموماً أتوقع من المخالف أن يأتي بأدلة عقلية يستند فيها للقرآن والتراث ليدعم قوله إن كان من نفس الدين، وإن كان من دين آخر فسيأتي بما يدعم رأيه بالأدلة العقلية والنقلية، والفصل هو الحُجّة، أما إذا كان حال المخالف هو الاستهزاء فلن نختلف على خلو هذا الحِوار من الفائدة المرجوّة ومن ثم إنهاؤه.

الان احنا في نقطة ان كان من دين اخر- زي دين الروافض
ويأتي برأي يقذف فيه ام المؤمنين عائشة
ونسمح بهالقذف علشان نتحاور ونتناقش ونتفاهم ونتواصل!!!!
ببساطة .. انا لا اتفق مع اي احد في هالنقطة
ويستحيل اني اتفق
اصلا حتى الادلة اللي حيجيبوها من كتبهم ادلة مزيفة وملفقة
فكيف بالضبط تبغى الحوار يكون مدعم بالادلة!!(q104)




أما ردك على الاستدلال بآية الدعوة إلى سبيل (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة..) الآية.
بأن هذا في حال الدعوة إلى الله.. وربطك هذه الآية بآية (.. إلا الذين ظلموا ..).
أتسائل: هل غاية الحِوار إلا الدعوة.. إلى دين أو فكر أو رأي؟!.

الدعوة المذكورة في الاية هي الدعوة الى سبيل الله.. يعني الى الاسلام
فكيف تعممها على فكر او رأي؟
يعني مثلا لو كنا بنتناقش او نتحاور في اسلوب من اساليب التربية الحديثة.. فهل هذا دعوة الى الاسلام؟
ليس كل الحوار بعمومه دعوة الى الاسلام


الآية الأولى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:ShowAyah%28%27arb%27,%2716%27,%27125%27%29)).
الآية الثانية: (وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْـزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْـزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:ShowAyah%28%27arb%27,%2729%27,%2746%27%29)

والآيتين ظاهرهما تأكيد (الحوار/ الدعوة/ المجادلة) تؤكدان على الدعوة بالوجه (الحَسَن) قولاً وعملاً، ويتضمن ذلك الرفق واللين.


اعتقد والله اعلم انه هالايتين بتتكلم عن المجادلة والدعوة الى دين الله
طيب لو جينا قلنا فعلا كلامك سليم من ناحية اللين والرفق في الحوار
على مين نقدر نطبق هالكلام؟
على الكل؟
في رأيي لأ
انا احيانا اتذكر بعض مواقف عمر بن الخطاب وشدته على من خالف الله ورسوله
واتذكر انه نزل القران على لسانه في ثلاث مواضع
واقول سبحان الله
يمكن مو الكل ينفع معهم نفس الاسلوب




أما تعجبك من ملاحظتي بمراعاة حال المخالف..
فتعجب في غير محله، ولا أفهم قصدك بـ (التقليل من الدّين) فما ترينه تقليلاً من الدين قد يراها آخر رأياً مقبولاً، أو اجتهاداً سائغاً، وما تقولين عن رأي غيرك قد يقوله غيرك عن رأيك!.


عادي
قد يراه اخر رأيا مقبولا .. وهذا الاخر يصف مع نفس مقترح هالرأي.. وما يكون مخالف له قيمة من اصله!
انا حأعطيك مثال على التقليل من قدر الدين
مثلا واحد يقول انه تدريس المواد الدينية (زي الفقه والتوحيد والتفسير) في مدارسنا هو سبب تخلفنا ورجعيتنا!!
والمفروض انها تلغى وتستبدل بمواد علمية
واللي يبغى يدرس في الدين يقدر يروح يلتحق بمدرسة خاصة للدين او تحفيظ او وتيفر
ويجي "اخر" ويقول هذا فعلا رأي سديد.. وقول سائغ!!!!
وتبغاني اقولك يس.. طالما اتفق معه "اخر" معناته رأيه مقبول وجميل والمفروض اننا نتقبل الرأي الاخر وبحرية!!
بالله عليك
يرحم والدينك!!
فكرة الرأي الاخر وتقبلها هذي فكرة غزتكم من الغرب
فلازم تفندو وتفرقو بين ما يقبل وما لا يقبل
واعتقد انه هالرأي لو قال به واحد نصراني او يهودي.. اهون مليون مرة من انه يقول به مسلم!!!




أدعوك لتأمل هاتين الآيتين:
الآية الأولى: (وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)

الآية الثانية: (وَإِنْ جاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)

وأي مراعاة أعظم من الوصية بالوالدين المشركين والصحبة بالمعروف والحُسنى؟!.


ايش الخلط الغريب هذا؟؟(q104)
ماني مستوعبة الرابط بين نقاشنا وبين هالايتين
الوالدين لهم حق عظيم في ديننا.. وعلشان كذا ربنا وصى بهم حتى لو كانو مشركين
اما اللي بنتكلم عنه فمختلف
عالعموم انتظر رأيك في المثال السابق



هذه الملاحظة هي عن الحِوار بشكل عام،

لا
التعميم هو خطأ فادح
لازم يكون فيه تفنيد

بالمناسبة أتسائل عن الأصول.. من يحددها؟!.


سؤال غريب بصراحة!



هل تعلمين حجم الخِلاف في تاريخنا العلمي؟!.
هل تعلمين حجم الخلاف بين الأئمة الفقهاء؟!.
ألم يصل الأمر ببعضهم للتكفير، والطرد، والإقصاء، والتشنيع، والسباب، بحجة الدفاع عن الأصول!.

اذا كانو الائمة الفقهاء -طبعا اتكلم عن ائمة ما بعد الخلفاء الراشدين- وصل بهم الامر للتكفير والطرد والاقصاء.. فهذا اكيد مستند على علم عندهم
ما كانو يلعبو ولا كانو يشترو بايات الله ثمنا قليلا
المخلصين منهم طبعا
وحجم الخلاف بين الأئمة الفقهاء -منطقيا- ما اتصور انه يصل للأصول اللي بنختلف فيها مع الروافض
يعني قارن بين الخلاف بيننا وبين الروافض.. وبين الخلاف بيننا وبين الشافعية او الحنفية او المالكية (كقواعد عامة وليس حالات شاذة)
بالتالي ما ينفع نقول للرافضة.. والله احنا نختلف معكم في تكفيركم للصحابة.. لكن بما اننا لا نؤمن بالصوابية المطلقة فممكن تكون افكاركم افكار خلاقة!!(q104)
احس انه فيه حلقة مفقودة في نقاشنا هنا (q104)
بالمناسبة
بدي اسأل
هل تعتقد اننا بنكون افضل من هالاجيال المتقدمة؟؟ القرون اللي بعد الرسول عليه السلام؟
هل تعتقد اننا حنعرف الاسلام اكثر منهم او حنخاف ربنا اكثر منهم او حنتحاور افضل منهم الخ الخ؟؟



هل تعلمي أن أبي حنيفة مات في السجن، وأحمد بن حنبل سُجن وامتحن وضرب بالسِياط، وابن تيمية مات في السجن، وابن حزم حرقت كتبه أمامه، والشافعي ليس بثقة عن ابن معين، وابن القيم سُجن،

هذا كله اعتقد بفتنة الحكام!!!



وأن الحافظ أبي نصر السجزي قرر أن من قال بمقالة أبي الحسن الأشعري في كلام الله تعالى فهو كافر بإجماع الفقهاء!. وأن أحدهم يقول: (لئن يكون في كتبي رأس خنزير أحب إليّ من أن يكون فيها مصنف أبي بكر بن أبي شيبة)، وأن القاضي أبي بكر بن العربي قال في الحنابلة وأهل الحديث (أنهم يكيدون للإسلام.. وأنهم كالأنعام بل هم أضل..!)، وأن الفقهاء في دولة المرابطين كفروا كل من ظهر منه الخوض في شيء من علم الكلام!. هل تعلمي أن ممن خاض في علم الكلام (أبي الحسن الأشعري، الباقلاني، أبو بكر بن العربي، ابن عقيل الحنبلي، ابن تيمية، ابن القيم)،


وان كنت ما اعرف اغلبهم
لكن كلنا عارفين انه فيه علماء وفقهاء ثقات.. زي ابن تيمية مثلا
وعليه فاجتهاد البعض قد يكون خاطئ.. والبعض الله اعلم بنواياهم او انحرافهم عن الملة الصحيحة
ويبقى ان نقول انه لكل قاعدة شواذ
فاذا شذت هذه الحالات في مذهب اهل السنة والجماعة فلا يعني ان الاختلاف الاصلي يقارن بالاختلاف مع الروافض
ويظل الاختلاف جوهري بين اختلاف مذاهب السنة وبين اختلاف السنة والروافض
احد الائمة او القضاة يتكلم عن احد الائمة او القضاة او العلماء
مو يتكلم عن الصحابة او امهات المؤمنين!!
وعليه حجم الاختلاف كبير جدا بيننا وبين الرافضة .. والوضع يختلف تماما


أليست هذه الأفعال وغيرها كثير في تاريخنا وواقعنا الإسلامي اعتقاداً بالصوابية المُطلقة؟!. أليس إرهاباً يعيق كثيراً من الاجتهادات والأفكار الخلاقة؟!.


اعتقد اني وضحت لك من قبل
انه في منطقة معينة فيها صوابية مطلقة.. و لا مكان للأفكار الخلاقة فيها
وبالتالي لا مكان للاختلاف او الحوار
وان كانت هذي الاختلافات المذكورة هنا كانت اعتقادا بالصوابية المطلقة.. وهي خاطئة
الا اننا كمسلمين نؤمن بالصوابية المطلقة في اصول ديننا
اعطيت من قبل مثال ابو بكر وعمر رضي الله عنهما
واقولك مثلا الا تعتقد انه صواب مطلق كون السيدة عائشة رضي الله عنها والصحابة مبرؤون مما يقول الروافض؟
هل حتسمح هنا بالأفكار الخلاقة؟؟؟
هل هي منطقة يسمح فيها بالخلاف وتقبل الرأي الاخر؟؟
طبعا هذا مثال يتعلق بكلامنا هنا
لكن كثير من اساسياتنا هي صواب مطلق





بخصوص المخالطة وعدم اعتراضك عليها، وأن فكرتك هي بعد الاستهزاء، صحيح.. ولكن اختيارك هو (المنع) و (الطرد)، وهي سياسة حادّة تقطع أصل المخالطة بعد فعل الاستهزاء.

وهذا ما حصل في الاية الكريمة (q104)
ما حصل بعد فعل الاستهزاء هو الطرد وقطع أصل المخالطة(q104) (السياسة الحادة بحسب تعبيرك)(q104)


ختاماً: يفترض الالتزام بآداب الحِوار واحترام المخالف بمختلف درجاته، والتجرّد من الهوى، والبُعد عمّا يثير العصبيات المذهبية، وأن يجتمع من يريد الحق على عرض أفكارهم بالحُسنى والأدب، أما التسلط والإقصاء فكما لا نقبله من المنتمين للديانات الأخرى ولا من المنتمين للمذاهب والأفكار الأخرى يفترض أن نمارسه في منتدياتنا وأن نضع حدوداً واسعة لعرض الأفكار وألا نضيق على الناس فكم أعمانا التعصب عن الحق والخير الكثير وفرق كثيراً من الناس.


اعتقد تقصد يفترض ألا نمارسه في منتدياتنا؟؟؟
طبعا اعجبتني كلمة حدودا واسعة
والمعنى -وان لم تقصده- انه يجب ان تكون هنالك حدود مهما كانت واسعة.. فهي لا زالت حدود
ولا يجب تجاوزها

اما حكاية الا نضيق على الناس.. فمعليش
لو انه كلام في امور الدنيا او معاشنا اوما شابه .. فلا تضيق على الناس
لكن لما نتكلم عن الدين.. فأعتقد الصواب ان نضيق على الناس.. او بمعنى اصح ان نلزم الناس باحترام هذا الدين

روز
21-03-10, 03:44 PM
حياكِ المولى أوخيتي روز ..




اهلا بك يا اخ سيف
واهلا بعودتك(qq115)






فمثلاً عندما ينزل عيسى عليه السلام .. هل سيكون شافعياً أم حنبلياً أم حنفياً أم مالكياً أم وهابياً ..؟؟؟ لأن الإختلافات بين هذه المذاهب ليست بسيطة ولا سهلة ..!


ليست بسيطة ولا سهلة حتى لو قارناها بعقيدة الرافضة مثلا؟(q104)
اللي اعرفه انه الاختلاف بين المذاهب الاربعة فقهي مش عقدي.. والا؟
اما فكرة نزول عيسى فما خطرت لي من قبل
لكنه تساؤل منطقي
بس الاكيد انه راح ينزل على نفس ما بعث به محمد .. واكيد حتكون المذاهب هذي تحت مظلته اذا صح التعبير
يعني زي ما تفرعت من بعد محمد والخلفاء الراشدين الى اربعة مذاهب .. ترجع تصب في اصل واحد بنزول عيسى
او يتبين خطأ بعض الاراء في بعض المسائل مثلا
والله اعلم
طبعا انا اذكر من موضوعك عن الاختلاف انك ضد الاختلاف حتى بين المذاهب الاربعة
لكنها مذاهب صحيحة في الفقه الاسلامي
فكيف نقدر نردها او نقول انها خاطئة
وكيف نقدر نقرر اصلا(q104)








الإختلاف يكون ( بالنسبة لي ) وقت المناظرة أو النقاش فقط .. لماذا ..؟
لأننا نبحث عن الحق علنا نتبعه ، والحق مصدره القران والسنة لذلك يقول الإمام الشافعي إذا خالف رأيي حديث صحيح فاضربوا بكلامي عرض الحائط وللإمام مالك رحمه الله أيضاً قولاً مشابهاً : كل يؤخذ منه ويرد عليه إلا صاحب هذا القبر ( وفي الواقع لم يضرب بأي من كلام الشافعي ولم يرد لا رأي مالك ولا غيره )



يعني هنا افهم من كلامك انه المفروض انه كل الاراء المختلفة رُدت... علشان الاصل يكون واحد؟
يعني اذا اختلف الشافعي مع الحنبلي.. فأيهما اصح.. ايهما هو رأي النبي عليه السلام وحكم الشرع
لأنه طبعا حكم الشرع راح يكون واحد .. وكلام النبي مافيه اختلاف وتناقض
هالكلام منطقي جدا
لكن الواقع مختلف .. وما اعتقد نقدر نغيره او نقول انه المذهب الفلاني خطأ او ما شابه
اذا هم في زمانهم ما وصلهم اللي يوحدهم على رأي واحد.. وعلشان كذا اختلفو
بيوصلنا احنا الان شي يثبت لنا انه المذهب الفلاني او الرأي العلاني هو الأصح؟




.. وهذا يعني أن الفائدة المرجوة من النقاش هي البحث عن الحقيقة المفقودة وليس ترف فكري وإستعراض عضلات الكم الهائل من المعلومات ، وإذا وجدت نكون بين خيارين إما نسلم لها إيماناً ، وإما نخالفها ونتأول ونلوي عنق النصوص أو نتتبع زلات وسقطات بعض العلماء وأقوالهم الشاذة لتكون لنا دليلاً وسنة نستنها لتوافق هوانا ومصلحتنا ..


افترض هنا انك تقصد زلات وسقطات بعض العلماء واقوالهم الشاذة تُستخدم لاثبات فكرة الاختلاف وانها رحمة؟
وهو منهج او اسلوب يتبعه البعض ليكون رأيهم الشرعي وفقا لهواهم .. بحجة انه الاختلاف قائم؟



طبعاً كلامي يشمل الرافضة و حتى المذاهب و الأديان الأخرى .. بيننا القرآن الكريم والسنة النبوية .. فديننا لا يقبل أنصاف الحلول يا أبيض ( حلال ) يا أسود ( حرام ) .. المنطقة الرمادية ما نحبهااااش ..



اما الرافضة فعندهم كتب وادلة ويمكن سنة نبوية خاصة بهم!!
ودين خاص بهم!!

لكن بالنسبة لقولك بيننا القران والسنة النبوية
حتى القران اختلف العلماء في تفسير بعض اياته(q104)
والسنة النبوية.. وردت احاديث يخالف بعضها بعضا.. ويصحح بعضها بعض العلماء ويصحح بعضها الاخر علماء اخرون
طيب كيف يكون استنادنا الى القران والسنة اذا كانت الشروحات والتفاسير تختلف(q104)
كيف -عمليا- يكون استنادنا الى القران والسنة؟





بارك الله فيك

آمين.. وفيك بارك
الله يجزاك بالخير
ويحفظك من كل شر يا استاذنا الفاضل(qq115)

روز
21-03-10, 03:51 PM
عزيزتي روز من باب حبي لك انصحك بقراءة كتاب ( اعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة ) تأليف الشيخ حافظ بن احمد الحكمي - توفي عام 1377هـ

دراسة وتحقيق
الدكتور احمد بن علي علوش مدخلي


مكتبة الرشد

الكتاب جدا ماتع ومفيييييييييد بشكل كبير وهو على شكل اسئلة واجوبة كلها تتعلق بالتوحيد و فيه شرح حديث الطائفة الناجية

درست هذا الكتاب في احدى السنوات وكان له أثرا كبيرا علي واجاب عن أسئلة كثيرة كانت تحيرني وما شاء الله معلمتنا اعطتنا تعليقات جدا مفيده عليه

اتمنى اكون افدتك ولو قليلا

وهذا رابط لتحميل الكتاب

(http://www.almeshkat.net/books/open.php?book=780&cat=10)
http://www.almeshkat.net/books/open.php?book=780&cat=10
(http://www.almeshkat.net/books/open.php?book=780&cat=10)

اقرأيه على مهل وادعيلي :)


هلا فيك يا عيني
باذن الله ابدأ اقرأ فيه
بس انا اللي افكر فيه وشوي مستغربة منه مش فكرة تحديد الفرقة الناجية (الله يجعلنا منها)
لكن فكرة انه اذا كان المسلمين راح ينقسمو الى 73 فرقة منهم واحدة في الجنة
فكيف يعتبر المسلمين الناجين باقي الفرق اخوان لهم في الدين؟؟ اذا كانو حيدخلو النار اصلا؟
طبعا انا عارفة اننا الان ما نقدر نقول الفلاني في النار او العلاني الى جهنم
لكن اقصد الفكرة .. كنظرية
اذا فرقة واحدة بس في الجنة والبقية في النار.. فكيف نعتبرهم كلهم اخوان في الدين(q104)


الله يجزيك بالخير
مشكور يا عيني وما تقصري
ويعلم الله انه لك مكانة كبيرة عندي :)

ستيف نبراسكا
05-06-10, 12:26 PM
افضل شي في مثل حالاتي

اني اقرا المواضيع القديمه هذي


تكتمل عندي بعض اجزاء الصور الناقصة :):)

وافهم شي ماكنت فاهم ليش (zm)


موضوع رائع ياروز .... فيه متعة للفكر

الي المفضله بدون تردد (q81)




شكراً

الوافي3
05-06-10, 02:49 PM
وش حصل لروز ؟؟؟؟

ستيف نبراسكا
05-06-10, 02:53 PM
وش حصل لروز ؟؟؟؟


ماحصل لها الا كل خير


ليه وش صاير ؟؟؟ (q104)



انا كنت ابحث عن ردود سيف العدل

واعجبني الطرح هذا والردود الدسمة


ورفعته للاستفادة



ماتدري وين سيف العدل مايكتب معنا ليه ؟؟

الوافي3
05-06-10, 03:11 PM
ماحصل لها الا كل خير


ليه وش صاير ؟؟؟ (q104)



انا كنت ابحث عن ردود سيف العدل

واعجبني الطرح هذا والردود الدسمة


ورفعته للاستفادة



ماتدري وين سيف العدل مايكتب معنا ليه ؟؟





شف باقي حبتين عقل لاتأخذهم علي
ماكأنها مشرفه على القسم أشوف خاصية الإشراف أختفت عنها (g)
لاتقل أنت واهم ترى البلكونه قريبه مني (q104)

ستيف نبراسكا
05-06-10, 03:28 PM
شف باقي حبتين عقل لاتأخذهم علي
ماكأنها مشرفه على القسم أشوف خاصية الإشراف أختفت عنها (g)
لاتقل أنت واهم ترى البلكونه قريبه مني (q104)


يووووووه ... انت يبيلك تسوي اب ديت لكل معلوماتك (a14)(a14)


طلبت اعفاء ... واعفوها وصار الفارس الهلالي

وطلب اعفاء واعفوه .... والمنصب شاغر حتى هذه الساعه (zm)

سمعت اشاعات ان عبث رايح للاداره عنده سالفه مدري وشي (qq22)

ههههههههههههه



الوكاد ... شكلك بعيد جداً عن الكواليس اليوميه هنا :g8546:

الوافي3
05-06-10, 05:26 PM
يووووووه ... انت يبيلك تسوي اب ديت لكل معلوماتك (a14)(a14)


طلبت اعفاء ... واعفوها وصار الفارس الهلالي

وطلب اعفاء واعفوه .... والمنصب شاغر حتى هذه الساعه (zm)

سمعت اشاعات ان عبث رايح للاداره عنده سالفه مدري وشي (qq22)

ههههههههههههه



الوكاد ... شكلك بعيد جداً عن الكواليس اليوميه هنا :g8546:



معلومه جديده أول مره أدري عنها هلحين(z)
أما بعيد فصدقني إني بعيد بالمرررررررررررررررره
ظروف من هنا وهناك
لكن إن شاء الله بتحلى اليومين الجايين
أما الفارس وروز
والله مادريت عنهم إلا منك الآن
شكرا لك

روز
05-06-10, 05:41 PM
تكتمل عندي بعض اجزاء الصور الناقصة :):)

وافهم شي ماكنت فاهم ليش (zm)








شو اللي فهمته؟؟؟ واي صورة اللي اكتملت اجزاءها؟؟


شكرا لك عالمرور والاطراء


اما سيف العدل فما ادري ايش اخباره :(
من زماااان ارسلتله رسالة اتساءل عنه
وما اعتقد انه دخل المنتدى من فترة

الله يرده بالسلامة




أبو اسامة
حياك الله

بالله ما عندك خبر عن طلب الاعفاء؟؟
لي اكثر من شهر من لما ارسلت وطلبت
ووضحت حتى للاعضاء هنا اني مش مسؤولة.. واني في مرحلة انتقالية
وكل يوم هواش
خصوصا مع الاخ هذا اللي اسمه ستيف نبراسكا .. كل يوم يدقني بالكلام (g)

وفي الاخر نزلت موضوع في قسم المشرفين

واخيرا انعتقت(zm)


بس صبرت لمدة 3 اشهر<< اكتشفت اني عندي خصلة الصبر (q39)

ستيف نبراسكا
05-06-10, 06:03 PM
شو اللي فهمته؟؟؟ واي صورة اللي اكتملت اجزاءها؟؟






انتي تدققين على كل كلمة ياروز

عشان هيك لازم الواحد يكون حذر في الكلام الموجه لك (a14)


ترى كلامي يوم قلته كان تعليق عفوي


اقصد فيه ... انو لما تشوف ردود الناس في موضوع مش لك

تعرف كيف طريقتهم بالحوار والمناقشة

كيف ردودهم وانبراشاتهم (zm)

هل هم هشهوشيين ولا لا ؟؟ (qq22)


وبرضو فيه اشياء اخرى :g8546:



موضوع مش لك = يعني مش انت اللي كتبته ياستيف (q39)




على فكره الحوار هنا فايف ستار

خصوصاً اول صفحتين


فشكراً ياروووووز (q81)

روز
05-06-10, 06:16 PM
انتي تدققين على كل كلمة ياروز

عشان هيك لازم الواحد يكون حذر في الكلام الموجه لك (a14)


ترى كلامي يوم قلته كان تعليق عفوي


اقصد فيه ... انو لما تشوف ردود الناس في موضوع مش لك

تعرف كيف طريقتهم بالحوار والمناقشة

كيف ردودهم وانبراشاتهم (zm)

هل هم هشهوشيين ولا لا ؟؟ (qq22)


وبرضو فيه اشياء اخرى :g8546:



موضوع مش لك = يعني مش انت اللي كتبته ياستيف (q39)




على فكره الحوار هنا فايف ستار

خصوصاً اول صفحتين


فشكراً ياروووووز (q81)





[/CENTER]



انا اكثر شي يعجبني لما افكر واكتب موضوع زي هذا اني الاقي نخبة من الاعضاء الكبار .. المفكرين يردو علي ويعلموني مما علمهم الله
ناس ياخذو الطرح بجدية .. بنفس الجدية اللي انا طارحته بها
هالشي فعلا يسعدني ويحسسني بإنه الموضوع آتى أكله
تشوف الاسماء اللي ردت هنا؟ معظمهم محاورين اشاوس << صح كذا(qq152)


ناوية اكتب موضوع شبيه بهذا.. ويمكن حجته اقوى كمان.. من ناحية الاستدلال يعني
واتمنى اني اشوف بعض الاخوة اللي غابو عننا
ونشوف اراؤكم معنا :)


وبعدين هالموضوع كان فيه انبراشات؟؟
ما افتكر انه كان فيه انبراشات او هشاشة فكرية (qq1)
يمكن انا احيانا يكون عندي جهل ببعض الامور .. لكن ادينا بنتعلم:whwhwh: