المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ الغامدي بشجآعة : هذه أدلة خصوصية الحجاب بأمهات المؤمنين


GoodGirl
10-01-10, 01:57 AM
أكد استعداده لـ "المناظره" في حوار قراء "العربية.نت"

الشيخ الغامدي: هذه أدلة خصوصية الحجاب بأمهات المؤمنين

http://images.alarabiya.net/large_77368_96840.jpg


حظيت المقابلة الأخيرة لـ"لعربية.نت" مع الشيخ الدكتور أحمد الغامدي المدير العام لفروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة بمتابعة غير مسبوقة من قبل قراء "العربية.نت" الذين كانت مداخلاتهم تخلق العديد من مكامن العمق حول بعض من الإجابات، وتستحضر أسئلة غائبة ومهمة، كانت بحاجة لاستيضاحها من قبل الدكتور الغامدي.

ردود الفعل التي صاحبت الحوار، وجعلها تتناقل في الأوساط السعودية والعربية بشكل واسع النطاق، كان لها ما يبررها لكونه تطرق لأمور كانت حتى وقت قريب ماضي من المواضيع الشائكة والحساسة التي يحرص الكثيرون على عدم الخوض فيها أو الإقتراب منها.


الحجاب والخمار والجلباب


حملت تلك الأسئلة إلى الشيخ أحمد الغامدي حيث أجاب عليها بالإيضاحات التالية والتي خص بها قراء "العربية.نت" حيث أوضح في هذا الجزء من الردود التأكيد على خصوصية الحجاب بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن، والخلط بين الحجاب والخمار والجلباب، ووضوء النساء مع الرجال وغير ذلك مما أثاره القراء.

*- يورد أحدهم آية الحجاب ويتساءل: يعني الآن يا شيخ أحمد أن نساء المؤمنين المقصود بهن أزواج النبي (أمهات المؤمنين) ماذا يعني لفظ بناتك ونساء المؤمنين في الآية؟ (الآية للتوضيح) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رحيما". وما هو الفرق بين الحجاب والجلباب والخمار؟

-من الملاحظ أن هناك خلطا شائعا بين معاني الحجاب والخمار والجلباب، حتى إن كلمة الحجاب أصبحت تطلق على هذه المفاهيم الثلاثة دون تفريق. وقد جاء ذكر هذه الألفاظ الثلاثة في القرآن الكريم في ثلاث آيات، آيتان في سورة النور، وآية في سورة الأحزاب، وكل لفظ مختلف تماماً عن الآخر.

فالخمار: هو ما يُغطى به رأس المرأة وعنقها وفتحة قميصها وهو واجب على عامة نساء المؤمنين لقوله تعالى (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو ءابائهن.......الآية ) سورة النور(31) فالآية صريحة في إيجابه على عامة النساء.

والضرب: هو الوضع الممكن، والجيب: هو فتحة القميص مما يلي الرقبة. والمعنى ليشددن وضع الخمر على الجيوب، حتى لا يظهر شيء من بشرة العنق أو النحر والصدر وقوله تعالى (إلا ما ظهر منها) يعني الوجه والكفين كما قال به جمهور الأئمة من الفقهاء والمفسرين.

أما الجلباب: فهو ما يغطي بدن المرأة مما يوضع على رأسها ويتدلى جانباه وينسدل سائره على كتفيها وظهرها إلى أسفلها عند الخروج، وهو واجب كذلك على عامة نساء المؤمنين لقوله تعالى (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما) سورة الأحزاب (59).

أما الحجاب: فهو كل ما حال بين شيئين كالستر ونحوه وهو واجب على أمهات المؤمنين خاصة لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما) سورة الأحزاب (53).


الحجاب لأمهات المؤمنين


قال الطاهر بن عاشور: وبهذه الآية مع الآية التي تقدمتها من قوله (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء) تحقق معنى الحجاب لأمهات المؤمنين المركب من ملازمتهن بيوتهن وعدم ظهور شيء من ذواتهن حتى الوجه والكفين، وهو حجاب خاص بهن لا يجب على غيرهن، وكان المسلمون يقتدون بأمهات المؤمنين ورعا وهم متفاوتون في ذلك على حسب العادات.

فنص الآية وسببها وسياقها وغايتها كل ذلك دال على أنها خاصة بأمهات المؤمنين وليست عامة للنساء. أما سبب النزول ففي صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: (لما أهديت زينب بنت جحش رضي الله عنها إلى الرسول وكانت معه في البيت، صنع طعاما ودعا القوم فقعدوا يتحدثون فجعل النبي يخرج ثم يرجع وهم قعود يتحدثون.. إلى أن قال فأنزل الله (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي..) فنزلت آية الحجاب و زاد "مسلم": (وحجبن نساء النبي). فأنظر إلى قوله: (وحجبن نساء النبي) فلا يدخل في ذلك باقي النساء.

ويؤكد ذلك ماجاء في الصحيح من أن عمر رضي الله عنه قال: يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب. وعن أنس بن مالك أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: (وافقت ربي في ثلاث: قلت يا رسول الله، لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى، وقلت: يا رسول الله، إنه يدخل عليك البر والفاجر، فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب، فأنزل الله آية الحجاب.. الحديث).

وقد أكد الإمام ابن حجر خصوصية الرسول "صلى الله عليه وسلم" عن بني البشر، بقوله: وفي الحديث - يقصد حديث نزول آية الحجاب - من الفوائد مشروعية الحجاب لأمهات المؤمنين. قال عياض: فرض الحجاب مما اختصصن به - يقصد أزواج النبي "صلى الله عليه وسلم" - فهو فرض عليهن بلا خلاف في الوجه والكفين.. والحاصل أن عمر رضي الله عنه وقع في قلبه نفرة من اطلاع الأجانب على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، حتى صرح بقوله للرسول صلى الله عليه وسلم "احجب نساءك". وقال له عمر: يا رسول الله لو اتخذت حجاباً، فإن نساءك لسن كسائر النساء، وذلك أطهر لقلوبهن.


قصر اللفظ على مسببه


وهذا يؤكد قصر اللفظ على مسببه والمسبب هنا هو إحدى أمهات المؤمنين فالأمر بالحجاب خاص بهن لأن الله جعل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أمهات للمؤمنين وهي "أمومة شرعية" لا تكوينية ولأنه لا توجد بين نساء النبي والمسلمين تلك النفرة الفطرية التي توجد بين الرجل وأمه، فرض الله عليهن الحجاب، ليلقي في روع الرجال مهابتهن وأمومتهن، وتتسامى نفوس الطرفين عن الميل الفطري الذي يكون بين الرجل والمرأة. فأمومة نساء النبي أمومة جعلية شرعية في نفوس المسلمين لا تكوينية.

ويتأيد هذا بأن الله جل وعلا استثنى محارم نساء النبي صلى الله عليه وسلم من الاحتجاب الخاص بأمهات المؤمنين وذلك في قوله: (لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن ولا إخوانهن) بينما استثنى محارم نساء المؤمنين من إخفاء الزينة الباطنة وهو أمر يعم جميع النساء وذلك في قوله جل شأنه: (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن).

كما يؤكده أيضا أن هذه الآية - أي آية الحجاب - خاصة بأمهات المؤمنين لكونه لم يذكر "بعولتهن" فيها بينما ورد ذكر ذلك في آية سورة النور - حيث الخطاب فيها لعامة النساء - ولكل واحدة (بعل)، أما في حال أمهات المؤمنين - فالحجاب خاص بهن - فلا مجال لذكر (بعولتهن) فيها لأنهن جميعاً ليس لهن إلا بعل واحد وهو النبي صلى الله عليه وسلم. ولأنه لن يكون بينهن وبين الرجال، تلك النفرة الفطرية بين الولد وأمه فأراد الله أن يحولهن إلى "ذوات مجردة" غير متماسة مع "الناس" ليلقي هذا في روع الناس مهابتهن وأمومتهن.

وهذا يؤكده الغاية المنوه عنها بقوله تبارك وتعالى: "يانساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معرفا وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا) فالآية تبين أنهن لسن كغيرهن من النساء في الفضل وفي الأحكام وأن الغاية تطهير أهل بيته عليه السلام وهم طاهرون.

قال الطاهر بن عاشور: هذا أمر خصصن به وهو وجوب ملازمتهن بيوتهن توقيرا لهن، وتقوية في حرمتهن، فقرارهن في بيوتهن عبادة، ونزول الوحي فيها وتردد النبي - صلى الله عليه وسلم - خلالها يكسبها حرمة. إلى أن قال رحمه الله وهذا الحكم وجوب على أمهات المؤمنين وهو كمال لسائر النساء، وهذا قول عامة أهل العلم.


فهم كبار الصحابة


وكون الحجاب خاص بأمهات المؤمنين هو ما فهمه كبار الصحابة، كما جاء في الصحيحين، في قصة زواجه من صفية حين قال الناس "إن حجبها فهي من أمهات المؤمنين وإن لم يحجبها فهي مما ملكت يمينه" متفق عليه.

وجاء في صحيح البخاري عن عبد الرحمن بن عوف، قال: «أرسلني عمر وعثمان بأزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان عثمان يسير أمامهن فلا يترك أحداً يدنو منهن ولا يراهن إلا من مد البصر، وينزلان في فيء الشعب ولا يتركان أحداً يمر عليهن». وفي رواية الوليد بن عطاء قال: «كان عثمان ينادي، ألا يدنو إليهن أحد ولا ينظر إليهن أحد».. الحديث.

ويؤكد ما تقدم أن الله لم يذكر نساء المؤمنين في آية الحجاب وقصر الخطاب فيها على أمهات المؤمنين بينما ذكر نساء المؤمنين في الأمر بالجلابيب بقوله تعالى: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن) ولو كان أمر أمهات المؤمنين كافيا في امتثال نساء المؤمنين لاكتفى به كما قيل إنه اكتفى به في آية الحجاب.

فإن قيل إنما ذكرن "تأكيداً".. قلنا: فلماذا أكد في آية الجلابيب، ولم يؤكد في آية الحجاب؟!..

وقد كان الإمام أحمد بن حنبل يفرق بين "حجاب أمهات المؤمنين" وباقي النساء. قال الأثرم: قلت لأبي عبدالله (يعني أحمد بن حنبل) كأن حديث نبهان: "أفعمياوان أنتما" لأزواج النبي "خاصة"، وحديث فاطمة بنت قيس "اعتدّي عند ابن أم مكتوم" لسائر النساء؟ قال: نعم. أنظر "المغنى" لابن قدامة 7/28.


تأكيد خصوصية الحجاب لأمهات المؤمنين


ويؤكد خصوصية "الحجاب" بأمهات المؤمنين أن الإذن لنساء النبي في "الجهاد" كان قبل الحجاب ثم منعن بعده كما جاء في الصحيحين من حديث أنس: لما كان يوم أحد انهزم الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم ولقد رأيت عائشة بنت أبي بكر وأم سليم وإنهما لمشمرتان أرى خدم سوقهما.

وكان هذا في معركة "أحد" قبل الحجاب. أما بعد نزول آية "الحجاب" فلم يأذن النبي صلى الله عليه وسلم لنسائه بالجهاد.

فعن عائشة رضي الله عنه قالت: استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في الجهاد فقال: جهادكن الحج، بينما استمر جهاد باقي النساء. ويؤيد ذلك ما جاء في صحيح "مسلم" عن أنس: أن أم سليم اتخذت يوم حنين خنجراً، فقال لها الرسول: ما هذا الخنجر؟ قالت: اتخذته إن دنا مني أحد المشركين بقرت به بطنه..!

ومعركة "حنين" كانت بعد الحجاب، ومن آخر معارك الرسول صلى الله عليه وسلم! ونحوه ما رواه أنسٍ، عن أمِّ حرامٍ ـ رضي الله عنها ـ وهي خالةُ أنسٍ، قالت: (أتانا رسولُ الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ يوماً فقالَ عندنا، فاستيقظ وهو يضحكُ، فقلتُ: ما يضحكك يا رسولَ الله، بأبي أنت وأمي؟ قال: ناسٌ من أمتي يركبون البحرَ، [وفي رواية: ناس من أمتي عُرِضوا علَيّ غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر] كالملوكِ على الأسِرّة في سبيلِ الله، فقلتُ: ادعُ الله أن يجعلَني منهم، فقال: أنتِ منهم. قال: فتزوجها عبادةُ بنُ الصامتِ بعدُ، فغزا البحرَ فحملها معه، فلما أن جاءت قُرِّبت لها بغلةٌ، فركبتْها، فصرعتْها، فاندقّتْ عنقُها!

فهذه الصحابية تمنت أن يدعو لها صلى الله عليه وسلم فلم يُنكر ذلك عليها، ولم يقل لها: إنك تُعَرّضين نفسك للفساد ، وبيتُك خير لك، فقرّي في بيتِك، بل دعا لها، وبشّرها بهذه الأمنية وتحققت أمنيتها بعد وفاته عليه السلام في زمن معاوية رضي الله عنه.



الجواب على وضوء النساء مع الرجال


ما هو جوابكم عما اعترض به على حديث وضوء النساء مع الرجال وأن ذلك كان خاصا بالمحارم، أو أنهم كانوا يتوضؤن تباعا وليس اجتماعا أو أنه قبل الحجاب، وهو منسوخ بالحجاب.

ـ الجواب عن بعض اعتراضاتهم على ما أخرجه البخاري من طريق مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أنه قال: "كان الرجال والنساء يتوضأون في زمان رسول الله جميعاً".
ورواه أبو داود من طريق حماد عن أيوب عن نافع، بزيادة: من الإناء الواحد جميعا.
ومن طريق عبيد الله عن نافع، بلفظ: كنا نتوضأ نحن والنساء على عهد رسول الله من إناء واحد ندلي فيه أيدينا.

فالجواب عن الاعتراض الأول: أن هذا خاص بالمحارم. وهذا الاعتراض لا يصح لسببين:

1- دلالة السياق اللغوية في قوله (الرجال والنساء) فإن "أل" هنا (للجنس) تفيد العموم والاستغراق للجنس. وقوله (نحن والنساء) دليل ذلك، فلم يقل نحن ونساءنا..!

2- أن ما صح عن أم صبية رضي الله عنها قالت: اختلفت يدي ويد رسول الله في الوضوء من إناء واحد. قال العراقي في طرح التثريب: وليست أم صبية هذه زوجة ولا محرما.

فهاتان قرينتان إحداهما لغوية والأخرى شرعية وكلتاهما تدل على (العموم) مع عدم الدليل على التخصيص.

أما جواب الاعتراض الثاني: أن الرجال كانوا يتوضأون ثم النساء. وهو اعتراض لا يصح لقوله ( جميعاً) والجميع ضد المتفرق..! وقد وقع مصرحا بوحدة الإناء في صحيح ابن خزيمة في هذا الحديث، من طريق معتمر عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر: أنه أبصر النبي وأصحابه يتطهرون والنساء معهم من إناء واحد كلهم يتطهر منه. وواو العطف في قول أم صبية رضي الله عنها (اختلفت يدي ويد رسول الله صلى الله عليه وسلم) تفيد مطلق الجمع والاشتراك بين المعطوف وما عطف عليه، وهي في الأصل لا تفيد التعاقب أو الترتيب. وهذا كله يرد دعوى أن الحكم خاص (بالمحارم)..!

الاعتراض الثالث: أن هذا كان قبل الحجاب، وهذا اعتراض لا يصح لأمرين:

الأول: أن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين كما تقدم.

الثاني : أن في قوله ( في زمن النبي) دليل على سريانه طيلة عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولو كان قبل الحجاب، لقال: ثم منعوا من ذلك، فإن تأخير البيان عن وقته لا يجوز. ولا يخفى هذا على صحابي جليل فقيه حريص على التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ابن عمر..!

فهذا النص صحيح وصريح ودلالته واضحة جدا على إباحة الاختلاط.



الاختلاط طبيعي منذ أيام السلف


هل هناك من قال من سلف الأمة بما يدل على هذا القول الذي قلت به؟

-لم تكن مسألة الاختلاط بهذا المعنى المتأخر محل بحث عند المتقدمين مما يدل على أنه أمر طبيعي في عداد المباحات. والنصوص التي أستدللت بها تدل على الجواز وقد رويت أثار تدل بلازمها على صحة ذلك الاستدلال منها:

أولا: ما روي عن عمر رضي الله عنه أنه ولى امرأة من قومه يقال لها (الشفاء) الحسبة في السوق لتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وهذا يستلزم بلا شك مخالطتها للأجانب من الرجال.

ثانيا: سُئل الإمام مالك رحمه الله هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم أو مع غلامها؟ قال مالك ليس بذلك بأس إذا كان ذلك على وجه ما يُعرف للمرأة أن تأكل معه من الرجال. (باب جامع ما جاء في الطعام والشراب 2/935 الموطأ).

ثالثا : نص النووي رحمه الله على جواز الاختلاط إذا لم يكن فيه خلوة وذلك في شرح المهذب في رده على الشيرازي فقال: ولأن اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام. وهذا نص صريح لإمام من أئمة الإسلام يوافق ما قاله الإمام مالك.

رابعا : سأل المروزي الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله كما جاء في الفروع 5/109 (عن الكحال يخلو بالمرأة قد انصرفت من عنده هل هي منهي عنها؟ قال أليس على ظهر الطريق! قيل نعم، قال: إنما الخلوة في البيوت). فدل هذا صراحة على أن الإمام أحمد لم ير في وقوف المرأة لوحدها عند الكحال محذورا لكونهما على ظهر الطريق، وهذا لا يختلف عن قول الإمام النووي والإمام مالك.

خامسا: قال ابن مفلح الحنبلي (الخلوة هي التي تكون في البيوت، أما الخلوة في الطرقات فلا تعد من ذلك). ولذلك جعل جمهور الفقهاء الخلوة المحرمة لها قيدان؛ وهما: أن تكون بين رجل وامرأة بحيث لا يكون معهما رجل أو امرأة أخرى. والقيد الآخر أن يكون في مكان يتمكن فيه الشخص من ارتكاب المحظور عادة. قال في فتوحات الوهاب المعروف بحاشية الجمل (وضابط الخلوة اجتماع لا تؤمن معه الريبة بخلاف ما لم يقُطع بانتفائها عادة فلا يُعد خلوة).

وقد جاء في الموسوعة الفقهية (من الخلوة المباحة انفراد رجل بامرأة في وجود الناس).



لا مانع من المناظرة


يقول أحد القراء " نحن بأخر الزمان ... لا نعلم أين الحق! حديث الغامدي مقنع وحديث علمائنا المعروفين أيضا مقنع ولكن مع من نتبع ؟: ما تعليقك على ذلك ثم على ما شاركه في قراء آخرون حول طلب دخولك مناظرة علمية حول أطروحاتك؟.

- الإعتدال والعمل بهدي النبوة في ذلك هو الصواب فلا إفراط ولاتفريط وقد أوضحت فيما سبق ما يعتبر جوابا لهذا ولا غضاضة في المناظرة حول ماطرحته مع مؤهل لذلك.




في الجزء الثاني من ردوده على قراء العربية نت:


من قال إن جواز الاختلاط فتح باب الشر؟
-الاختلاط في المراحل التعليمية يرجع تنظيمه لولي الأمر.
-لا نصوص شرعية تقسم الاختلاط إلى عارض ودائم أو محرم.
-السؤال عن تخصصي غير مبرر وبيننا البرهان والحجة. والعلم ليس محصورا في الشهادات
..

الغريب 595
10-01-10, 02:02 AM
http://images.alarabiya.net/large_77368_96840.jpg

مآشآء الله .. كأني بة يبي يطير .. وهو فعلاً طآر وحلق بعيداً (q31)

\
/
\

زآمت تسبدي من هآلهرج ..
نطرح الأسئلة ولآنلقى لة مُجيب (vv)

إلآ الغآمدي مآشآء الله مهب هو اللي تبروا منة قبيلتة .. أو إشآعة (asj)

فآرق عنـي !
10-01-10, 02:05 AM
أمحق وجه ياكرهي له
رد عليه جمع من العلماء
هذا مشبوه
ويفسر النصوص على كيفه
اجزم لو كان هذا البرميل
بين الصحابة رضي الله عنهم
كان تزخرف ظهره
ولو كان بين يدي أنا
أحبسه وسط برميل على مقاسه
وأمنع عنه الكبسه والمفاطيح
أقوى عذاب لذا الدب

روح أنثى09
10-01-10, 02:08 AM
أفتانا من هو أعلم منه (qq115)

و كفى..

بنت الهيلا
10-01-10, 02:11 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

والله لو يفتي من كبار العلماء ومن دار الافتاء مآناخذ الا من كتاب الله عزو جل

والله الستر زين

جربي ياختي وانتي طالعه من ييتك وترددي اللهم استرنا على الارض ويوم العرض وتحت العرض

اصلا وش الي يحدني اكشف وجهي ليه يارب من اراد الفتنه ان ترد كيده في نحره وان تشغله في نفسه

بصراحه مايتركون احد بحاله احنا كذا راضين بتغطية الوجه سواء جائز ام غير جائز بس ارتاحو وريحو انفسكم هداكم الله توبوا الي الله واستغفروه

GoodGirl
10-01-10, 02:11 AM
http://images.alarabiya.net/large_77368_96840.jpg

مآشآء الله .. كأني بة يبي يطير .. وهو فعلاً طآر وحلق بعيداً (q31)

\
/
\

زآمت تسبدي من هآلهرج ..
نطرح الأسئلة ولآنلقى لة مُجيب (vv)

إلآ الغآمدي مآشآء الله مهب هو اللي تبروا منة قبيلتة .. أو إشآعة (asj)


ولية انشآء الله اتبرو منه لية فنآن او ملحد...حتى لوكآن كذلك لايجب ان يعآمل بمثل موقفكم(لاأكراه في الدين)


أصبح من يقول حقيقة مشبوه في هذا الزمان...
ويحكم عليه بأبشع الالقاب...


اتفضلوا الفوانيس وارجعوا للعصور الوسطى...
أحسن لكم حتى لاتتشبهو بالكفار ..

الغريب 595
10-01-10, 02:12 AM
أمحق وجه ياكرهي له
رد عليه جمع من العلماء
هذا مشبوه
ويفسر النصوص على كيفه
اجزم لو كان هذا البرميل
بين الصحابة رضي الله عنهم
كان تزخرف ظهره
ولو كان بين يدي أنا
أحبسه وسط برميل على مقاسه
وأمنع عنه الكبسه والمفاطيح
أقوى عذاب لذا الدب

لو كآن بوقت عُمر .. خشقة وحدة بآلدرة وصلى الله وبآركـ (a24)

الغريب 595
10-01-10, 02:15 AM
إيجاز – خاص:
نفى علماء ومشايخ غامد ما تردد في بعض الصحف من نفيهم للبيان الصادر عنهم بشأن استنكار تصريحات الشيخ أحمد قاسم الغامدي حول إباحة الاختلاط.
وصرح عدد من أبرز الموقعين على البيان لصحيفة إيجاز الإلكترونية بتمسكهم التام بالبيان، وتأكيدهم لصحته، بل إن الكثيرين عتبوا عليهم لعدم إشراكهم في التوقيع على البيان.
ومما جاء في التصريحات الخاصة لإيجاز من العلماء والمشايخ قول الأستاذ الدكتور علي بن سعيد الغامدي: "فقد اطلعت على البيان وأعجبني ما فيه فوقعت عليه، وحثّيت المشايخ على التوقيع".
وأضاف الشيخ: "لو فتحنا المجال لوقّع أضعاف أضعاف من وقّع".
وممن صرح لإيجاز كذلك الدكتور موفق بن عبدالله الغامدي، حيث قال: "البيان ممتاز جدا، واطلعت عليه من أوله إلى آخره، وحقيقة أعجبني كثيرا، ولو فتحنا المجال لطالت الأسماء بنا، وقد وصلني عتب من كثير من الإخوة لأننا لم نشركهم في هذا البيان مع إعجابهم به".
وقال لإيجاز أيضا الشيخ عبدالله بن علي الحوالي الغامدي: "اطلعت على البيان ورأيته موفقا فوقّعت عليه".
وفي السياق نفسه قال الشيخ خضر بن صالح بن سند الغامدي لإيجاز: "فقد اطلعت على البيان، وأرى أنه مناسب ونافع جدا، وعتب علينا كثير من الإخوة أنهم ما شاركوا معنا في التوقيع، لكن الإخوة حرصوا أن يخرجوا البيان قريبا من كلامه، ونسأل الله الهداية لنا وللأخ أحمد قاسم ولجميع المسلمين".
وكان أهل العلم من قبيلة غامد قد أصدروا بيانا قبل أيام، أدانوا فيه تصريح أحمد قاسم الغامدي الذي أحل فيه الاختلاط، وقالوا إن ما صدر منه فيه جهل بأحكام الشرع، ونقص في الأهلية في كيفية التعامل مع الأدلة واستنباط الأحكام، ومخالفة صريحة لما أفتى به المفتون الرسميون للملكة العربية السعودية، وعلى رأسهم سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وكبار علماء المملكة، والمفتيان السابقان سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز، وسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم، رحمهما الله تعالى.
المصدر http://www.ejaz.ws/news.php?op=viewNews&id=442&catID=8 (http://www.ejaz.ws/news.php?op=viewNews&id=442&catID=8)


هآه ... أجل مآ بغآمد أبصر النور و عآقل إلآ هو(q31)

GoodGirl
10-01-10, 02:17 AM
إيجاز – خاص:
نفى علماء ومشايخ غامد ما تردد في بعض الصحف من نفيهم للبيان الصادر عنهم بشأن استنكار تصريحات الشيخ أحمد قاسم الغامدي حول إباحة الاختلاط.
وصرح عدد من أبرز الموقعين على البيان لصحيفة إيجاز الإلكترونية بتمسكهم التام بالبيان، وتأكيدهم لصحته، بل إن الكثيرين عتبوا عليهم لعدم إشراكهم في التوقيع على البيان.
ومما جاء في التصريحات الخاصة لإيجاز من العلماء والمشايخ قول الأستاذ الدكتور علي بن سعيد الغامدي: "فقد اطلعت على البيان وأعجبني ما فيه فوقعت عليه، وحثّيت المشايخ على التوقيع".
وأضاف الشيخ: "لو فتحنا المجال لوقّع أضعاف أضعاف من وقّع".
وممن صرح لإيجاز كذلك الدكتور موفق بن عبدالله الغامدي، حيث قال: "البيان ممتاز جدا، واطلعت عليه من أوله إلى آخره، وحقيقة أعجبني كثيرا، ولو فتحنا المجال لطالت الأسماء بنا، وقد وصلني عتب من كثير من الإخوة لأننا لم نشركهم في هذا البيان مع إعجابهم به".
وقال لإيجاز أيضا الشيخ عبدالله بن علي الحوالي الغامدي: "اطلعت على البيان ورأيته موفقا فوقّعت عليه".
وفي السياق نفسه قال الشيخ خضر بن صالح بن سند الغامدي لإيجاز: "فقد اطلعت على البيان، وأرى أنه مناسب ونافع جدا، وعتب علينا كثير من الإخوة أنهم ما شاركوا معنا في التوقيع، لكن الإخوة حرصوا أن يخرجوا البيان قريبا من كلامه، ونسأل الله الهداية لنا وللأخ أحمد قاسم ولجميع المسلمين".
وكان أهل العلم من قبيلة غامد قد أصدروا بيانا قبل أيام، أدانوا فيه تصريح أحمد قاسم الغامدي الذي أحل فيه الاختلاط، وقالوا إن ما صدر منه فيه جهل بأحكام الشرع، ونقص في الأهلية في كيفية التعامل مع الأدلة واستنباط الأحكام، ومخالفة صريحة لما أفتى به المفتون الرسميون للملكة العربية السعودية، وعلى رأسهم سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وكبار علماء المملكة، والمفتيان السابقان سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز، وسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم، رحمهما الله تعالى.
المصدر http://www.ejaz.ws/news.php?op=viewnews&id=442&catid=8 (http://www.ejaz.ws/news.php?op=viewnews&id=442&catid=8)


هآه ... أجل مآ بغآمد أبصر النور و عآقل إلآ هو(q31)




بالطبع سوف سيغضبون لان الحقيقة مرة تخآلف ماتربوا عليه...

الغريب 595
10-01-10, 02:20 AM
أفتانا من هو أعلم منه (qq115)

و كفى..

أتقي الله يآ أمرأة .. حنآ بعصر العـو العـو لمة :gg4mpup:

لآيجوز لكي ذآلكـ .. أستغفري لذنبكـ وأتقي الله(q39)

حنآ بوقت التنكلوجيآ عفواً التكنلوجيآ .. ولزومً لزم نمشي لقدآم:)

تبي ترجعيننآ لعصر الفوآنيس .. يآحيف بس يآحيف (qq167)

\
/
\

وزع يآولد .. وترى قآمت عليكــم (qq11)

فآرق عنـي !
10-01-10, 02:25 AM
هذا الكريه شذ بالقول
ومشايخ وعلماء البلد كلهم على قول واحد
ورد كثير منهم على كروش
هذا ممن يبيع الدين بالدنيا يبي منصب
أحسن من منصبه في الهيئة
لعله يريد يلحق اخيه العبيكان
بوظيفة مستشار : ) طموح
وأقول لذا الدب
وعلى قدر أهل الأكل تأتي الولائم
ونلقى على قدر الكروش المطاعم

الغريب 595
10-01-10, 02:30 AM
بالطبع سوف سيغضبون لان الحقيقة مرة تخآلف ماتربوا عليه...



هآلحين أبفهم وليش مآتحطين أحتمآل أنهم الصح .. وهو تمــرد (d)

أو كلهم غير وآعين .. صح صح :whwhwh:

غآمد في كِفة .. والشيخ الطآئر بِكِفة :gg4mpup:

وأمر ترجح كِفة الطآئر .. يآ إلهي .. (q31)

يآجمآعة كل السنوآت اللي رآحت كآنوا يلعبون عليكم أهلكم .. غآشينكم يآمسآكين (vv)

والله سُبحآنة أرسل هآلشيخ وتفوق على أبن بآز وأبن عثيمين ومن سبقهم وجآب اللي مآينجآب
أكتشف في بطون الكُتب مآلآيكتشِفة غيرة .. أوة مآي قآد :D


\
/
\

وبس وخلصت حلقة كونآن الغآمدي تمسون مدري تصبحون على خير (qq170)

بنوتة الخبر
10-01-10, 02:30 AM
وعلى قدر أهل الأكل تأتي الولائم
ونلقى على قدر الكروش المطاعم

(a14)(a14)(a14)(a14)

استغفر الله ياربي(q104)

الغريب 595
10-01-10, 02:35 AM
وعلى قدر أهل الأكل تأتي الولائم
ونلقى على قدر الكروش المطاعم


أضحكـ الله سنكـ .., آبنآم وأنآ مبتسم :D <-- شهآر (asj)

فآرق عنـي !
10-01-10, 02:41 AM
وبس وخلصت حلقة كونآن الغآمدي تمسون مدري تصبحون على خير (qq170)
مالومك نعسان
الحي يحييك والميّت يزيدك غبن
وجه هالدب القطبي
وموضوع مال امه داعي
لازم تنعس
وشكلي مثلك بديت انعس(qq170)

إعتدال
10-01-10, 02:50 AM
من بعد حجب الشبكة ... والهراء صاير يكثر هنا(q84)

إعتدال
10-01-10, 02:55 AM
وأقول لذا الدب
وعلى قدر أهل الأكل تأتي الولائم
ونلقى على قدر الكروش المطاعم


مالومك نعسان
الحي يحييك والميّت يزيدك غبن
وجه هالدب القطبي








توسعه وتخبطه بالفتوى ليس مبرر لسخرية من خلقته (qq115)
غفر الله لنا ولك

GoodGirl
10-01-10, 02:55 AM
هآلحين أبفهم وليش مآتحطين أحتمآل أنهم الصح .. وهو تمــرد (d)

أو كلهم غير وآعين .. صح صح :whwhwh:

غآمد في كِفة .. والشيخ الطآئر بِكِفة :gg4mpup:

وأمر ترجح كِفة الطآئر .. يآ إلهي .. (q31)

يآجمآعة كل السنوآت اللي رآحت كآنوا يلعبون عليكم أهلكم .. غآشينكم يآمسآكين (vv)

والله سُبحآنة أرسل هآلشيخ وتفوق على أبن بآز وأبن عثيمين ومن سبقهم وجآب اللي مآينجآب
أكتشف في بطون الكُتب مآلآيكتشِفة غيرة .. أوة مآي قآد :d


\
/
\

وبس وخلصت حلقة كونآن الغآمدي تمسون مدري تصبحون على خير (qq170)








من حق اي أنسآن ان يقول مايعتقد حتى لوكان كلاما صادما للكثير من الناس..
يآأخي ابن عثيمين وابن بآز بل وحتى الغامدي بشر مثلهم مثل غيرهم لماذا وضعهم بصورة اشبه برسل ارسلهم الله للامة لانقآذها...
وجوابآ على تساؤلك ليس شرط ان الكثرة تغلب القلة ,فالشمعة الصغيرة بوسعها ان تنير الظلمة...


أكتشف في بطون الكُتب مآلآيكتشِفة غيرة
لا يسمى ذلك اكتشاف فالاكتشاف ايجاد فكرة ومغزى جديد من العدم من امر ما ,اما الشيخان رحمها الله مجرد ناقلان ومرددان للاحاديث المذكورة والمسنده ...وربما انهم تناسوا العقل . وأهملوا شيئا الفطرة .فركزوا على الايآت فقط دون التفاسير ...

GoodGirl
10-01-10, 02:57 AM
من بعد حجب الشبكة ... والهراء صاير يكثر هنا(q84)


اذا حجبت الشبكة وهذا لم يرد ابدا لم يستطيعون ان يحجبو العقل والتفكير ...

بنت السليم
10-01-10, 03:04 AM
لأني لا أثق بعلماء السعودية بحثت أكثر في هذا الموضوع (خصوصية الحجاب بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن) واقتنعت بخصوصيته بهن

وإن كنت مقتنعة مسبقًا بعدم وجوب غطاء الوجه، لكني لا أعلم هل تغطيته مستحبة أم جائزة.


حسبي الله على علماء السلطة، لديهم القدرة على الاستدلال الصحيح والبحث لكن فقط في حدود ما يسمح أو يأمر ولي أمرهم به -وليس دائمًا يفلحون-

أما الأمور الجسام التي تمس كراسي أسيادهم نجدهم يلوون أعناق النصوص الواضحة الجلية ويبترونها ويستدلون بها في غير موضعها


بالنسبة للأعضاء المخالفين، أوافقكم بأن المدعو الغامدي لا يستحق التقدير، لكن ما قاله لم يخرج عن قول الله سبحانه وتعالى وقول رسوله صلى الله عليه وسلم ونحن مأمورون بتقديس قولهما، ولم يتعامل مع النصوص هنا كتعامله وأشياخه مع نصوص الولاء والبراء مثلا أو طاعة ولي الأمر

فاحترموا كلام الشارع لا الغامدي، إن كان هناك ردود شرعية وإلا فلا



س/ هل تحولهم من إثارة قضية قيادة المرأة إلى الحجاب دليل على السماح رسميًا لها بالقيادة؟
وبعد السماح لها بالكشف ما القضية التي سيلهوننا بها عما هو أعظم برأيكم؟

إعتدال
10-01-10, 03:08 AM
اذا حجبت الشبكة وهذا لم يرد ابدا لم يستطيعون ان يحجبو العقل والتفكير ...


أي عقل تتحدث عنه يافاضل
والله اني لم أرى أصغر من عقول الليبرالين !
وضعهم ورب محمد يدعو لشفقه

فآرق عنـي !
10-01-10, 03:08 AM
الشيعة مشكلة أنا بتبرع
وبسهر الليل كله حتى وانا نعسان
وبحاول أخترع جهاز كشف الاعضاء الشيعة
اللي يدخلون بأسماء بنات ويسوون حالهم سنة
وإن ما أفلحت كسبت اجر النيه
بس أختراعي
فيه بازوكة تفجر راس
كل شيعي يتم اكتشافه

الغريب 595
10-01-10, 03:10 AM
اما الشيخان رحمها الله مجرد ناقلان ومرددان للاحاديث المذكورة والمسنده ...وربما انهم تناسوا العقل . وأهملوا شيئا الفطرة .فركزوا على الايآت فقط دون التفاسير ...



الله وأكبر ... أبن عثيمين وأبن بآز أهملوا العقل (asl)

هذولآ يهملون العقل .., وركزوا على الآيآت بدون التفآسير (asl)

قضيتي علي بآلضربة القآضية
هنيأً لكي بذآلكـ .. يآقود قيرل كلآي (qq167)

\
/
\

حطوا على رُبمآ خطوط .. البنت مآبعد مآجزمت .. شي طيب :secret25:

GoodGirl
10-01-10, 03:11 AM
الشيعة مشكلة أنا بتبرع
وبسهر الليل كله حتى وانا نعسان
وبحاول أخترع جهاز كشف الاعضاء الشيعة
اللي يدخلون بأسماء بنات ويسوون حالهم سنة
وإن ما أفلحت كسبت اجر النيه


حتى هذي ماصدقت يافارق عني وربي العباد اني بنت وسنية ايضا غريبة هذه الافكآر على مثلي !!
(qq166)

الغريب 595
10-01-10, 03:17 AM
س/ هل تحولهم من إثارة قضية قيادة المرأة إلى الحجاب دليل على السماح رسميًا لها بالقيادة؟
وبعد السماح لها بالكشف ما القضية التي سيلهوننا بها عما هو أعظم برأيكم؟






أتوقع يلهوننــآ .., بِجوآز وأستحبآب الفــرند .. هذآ مآطلع بة تفكيري (vv)

فآرق عنـي !
10-01-10, 03:17 AM
حتى هذي ماصدقت يافارق عني وربي العباد اني بنت وسنية ايضا غريبة هذه الافكآر على مثلي !!
(qq166)

أجل ماعليك شرهه مراهقة
وطاحت بمنتدى ليبرالي صهيوني
وشافت بنات دمشق وشرم الشيخ وتل أبيب
فيه كلهم يصوتون
شوفونا ليبراليات
ويعنني
وانسفهتي معهم
كلها يومين وتملين من هاللعبة

إعتدال
10-01-10, 03:18 AM
لأني لا أثق بعلماء السعودية بحثت أكثر في هذا الموضوع (خصوصية الحجاب بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن) واقتنعت بخصوصيته بهن

وإن كنت مقتنعة مسبقًا بعدم وجوب غطاء الوجه، لكني لا أعلم هل تغطيته مستحبة أم جائزة.


حسبي الله على علماء السلطة، لديهم القدرة على الاستدلال الصحيح والبحث لكن فقط في حدود ما يسمح أو يأمر ولي أمرهم به -وليس دائمًا يفلحون-

أما الأمور الجسام التي تمس كراسي أسيادهم نجدهم يلوون أعناق النصوص الواضحة الجلية ويبترونها ويستدلون بها في غير موضعها


بالنسبة للأعضاء المخالفين، أوافقكم بأن المدعو الغامدي لا يستحق التقدير، لكن ما قاله لم يخرج عن قول الله سبحانه وتعالى وقول رسوله صلى الله عليه وسلم ونحن مأمورون بتقديس قولهما، ولم يتعامل مع النصوص هنا كتعامله وأشياخه مع نصوص الولاء والبراء مثلا أو طاعة ولي الأمر

فاحترموا كلام الشارع لا الغامدي، إن كان هناك ردود شرعية وإلا فلا



س/ هل تحولهم من إثارة قضية قيادة المرأة إلى الحجاب دليل على السماح رسميًا لها بالقيادة؟
وبعد السماح لها بالكشف ما القضية التي سيلهوننا بها عما هو أعظم برأيكم؟









حينما يكون الدين سياسه ..
تلوى أعناق الفتاوي على حسب السياده
دين أيام جهيمان غير
ودين أيام الإرهاب غير
ودين حرب الحوثيين أكيد بيكون غير
وكان الله بعون الشعب على هذه الفتن
وماأصعب الثبات على القيم:whwhwh:

GoodGirl
10-01-10, 03:20 AM
أجل ماعليك شرهه مراهقة
وطاحت بمنتدى ليبرالي صهيوني
وشافت بنات دمشق وشرم الشيخ وتل أبيب
فيه كلهم يصوتون
شوفونا ليبراليات
ويعنني
وانسفهتي معهم
كلها يومين وتملين من هاللعبة



لن اتعب نفسي في الرد على امثالك..




:126:

أبو البراء.....
10-01-10, 03:25 AM
ترا حتى الشيخ الالباني قال بجواز كشف الوجه وكتير غيرو من العلماء
وحتى لو نظرنا لأغلب بلاد المسلمين لوجدنا أن الغالبية لايحرمون كشف وجه المرأة
وحتى الي شدد على الخمار فقد قال إتقاء للفتنة
وحتى أني ذات مرة حضرت مناظرة لشيخ من السعودية مع أحد الصوفيين من بلد عربي
وقال الشيخ بالحرف الواحد لاأجزم بحرمانية كشف وجه المرأة ولكن نفرضه لدرء الفتنة وقال ايضآ لو ظهرت أمرأة وهي كاشفة عن وجهها في شوارع مصر أو الشام أو العراق أو حتى بعض دول الخليج فالأمر طبيعي عندهم ومألوف ولن تتعرض للأذى من أحد
ولكن لو ظهرت كاشفة عن وجهها في شوارع مكة أو المدينة فالله وحده العالم مالذي سيصيبها من الناس كونهم لم يألفوا هذا الأمر

والمسألة فيها خلاف بين الكثيرين من العلماء
حتى أئمة المذاهب الأربعة
ولكن أجمعوا على فرض غطاء الوجه لو كان هناك فتنة وسيلحق أذى بالمرأة لوكشفت وجهها


وبالتالي أعتقد المجال مفتوح للأجتهادات .........

وأنا مع غطاء الوجه مهما كانت النتيجة
فإن لم يكن فرض فهو ليس محرم بالتأكيد

GoodGirl
10-01-10, 03:29 AM
ترا حتى الشيخ الالباني قال بجواز كشف الوجه وكتير غيرو من العلماء
وحتى لو نظرنا لأغلب بلاد المسلمين لوجدنا أن الغالبية لايحرمون كشف وجه المرأة
وحتى الي شدد على الخمار فقد قال إتقاء للفتنة
وحتى أني ذات مرة حضرت مناظرة لشيخ من السعودية مع أحد الصوفيين من بلد عربي
وقال الشيخ بالحرف الواحد لاأجزم بحرمانية كشف وجه المرأة ولكن نفرضه لدرء الفتنة وقال ايضآ لو ظهرت أمرأة وهي كاشفة عن وجهها في شوارع مصر أو الشام أو العراق أو حتى بعض دول الخليج فالأمر طبيعي عندهم ومألوف ولن تتعرض للأذى من أحد
ولكن لو ظهرت كاشفة عن وجهها في شوارع مكة أو المدينة فالله وحده العالم مالذي سيصيبها من الناس كونهم لم يألفوا هذا الأمر

والمسألة فيها خلاف بين الكثيرين من العلماء
حتى أئمة المذاهب الأربعة
ولكن أجمعوا على فرض غطاء الوجه لو كان هناك فتنة وسيلحق أذى بالمرأة لوكشفت وجهها


وبالتالي أعتقد المجال مفتوح للأجتهادات .........

وأنا مع غطاء الوجه مهما كانت النتيجة
فإن لم يكن فرض فهو ليس محرم بالتأكيد





مثآل على تراجع بعض العلماء لأقوالهم وفتاويهم لهشاشة مصادرهم فيها..





أصدر أستاذ الفقه الدكتور عبدالعزيز بن فوزان الفوزان فتوى أباح فيها التصفيق, على الرغم من تصفيق الجميع منذ مئات السنين بحسن نية, وتشجيع الجماهير والمعجبين لمن يعجبون به,ولكن الفتوى أتت مفاجئة وكانت موجهة لطلاب مدارس التربية النموذجية في الرياض في حفل طلابي, وبعد ذلك عمم الشيخ الفوزان هذه الفتوى في أكثر من قناة فضائية ويقول فيها "كان بعض أساتذتنا يجرمون التصفيق ويرونه كبيرة من الكبائر, وكان علمنا محدوداً، ونظن أنه فعلاً هذا هو الواقع، وأن التصفيق يعد من المعاصي ولا يجوز, وكانوا يقولون لنا دائما إن التصفيق حرام، لأن الله عز وجل قال عن المشركين: (وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً…) والمكاء هو التصفير، والتصدية معناها التصفيق، وأن هذا من التشبه بالمشركين، فلا يجوز التصفيق, كبرنا – ولله الحمد – وتعلمنا أكثر وعلمنا أن هذا الحكم على إطلاقه لا يصح، وهذا الذي أريد أن أبيِّنه لكم..في الحقيقة ألاحظ أن هناك تضييقاً على الناس في هذه المسألة في أمر وسع الله عز و جل فيه عليهم..!!

فآرق عنـي !
10-01-10, 03:33 AM
رد أخير
بالله وحده ماتغطي وجهها
وتلف شعرها المفلفل أو الحرير
أيهما فتنة ويثيرك شعرها اللي تغطيه
ولا وجهها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال خلاف قال
من خالف حتى من العلماء مردود قوله
حتى وإن كان الألباني رحمه الله
الألباني لو جئنا لمسألة الإيمان
لأثبت لكم أنه يقول بقول المرجئة
أن العمل شرط كمال لا صحة وهذا عين قول الجهمية
هو مو حجة ولسنا شيعة نقول بالعصمة
من جد غباء غطي شعرك واكشفي وجهك
عندنا علمائنا بن باز وابن عثيمين رحمهم الله
ومشايخ اديني فرخه اديـك فتوى
مالهم بيننا مكان ولا كلام

moneeeb
10-01-10, 04:06 AM
رد أخير
بالله وحده ماتغطي وجهها
وتلف شعرها المفلفل أو الحرير
أيهما فتنة ويثيرك شعرها اللي تغطيه
ولا وجهها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال خلاف قال
من خالف حتى من العلماء مردود قوله
حتى وإن كان الألباني رحمه الله
الألباني لو جئنا لمسألة الإيمان
لأثبت لكم أنه يقول بقول المرجئة
أن العمل شرط كمال لا صحة وهذا عين قول الجهمية
هو مو حجة ولسنا شيعة نقول بالعصمة
من جد غباء غطي شعرك واكشفي وجهك
عندنا علمائنا بن باز وابن عثيمين رحمهم الله
ومشايخ اديني فرخه اديـك فتوى
مالهم بيننا مكان ولا كلام

انت انسان لسانك مفلوت الله يهديك... قاعد تسب فى كل من يخالفك, الله يهديك.. الظاهر الهرمونات مازالت فى تخبط

هذا دين الله فلا تقعد تشتم فى علمائه لو سمحت ( فقد سبق الغامدى من هو اكبر منه علماً و منزله فى هذا الامر من كل المذاهب الاربعة ) و لا تقعد تأول فى دين الله و تالف من مخك... لا يوجد دليل واحد قطعى ان غطاء الوجه واجب... كل الشيوخ اللى امرو بغطاء الوجه حجتهم درء الفتنه فقطط

و هذا هو المتفق عليه ان غطاء الوجه يكون وقت الفتنه... و علماء نجد مثل ابن باز رحمه الله و من تبعه هذه حجتهم فقط. , غير كذا لا يوجد دليل يثبت تغطية الوجه دائماً


و كلام الغامدى كله قران و احاديث اين الخطأ؟؟؟؟ و لا حتى القران و الاحاديث لم تناسب ذوقك؟؟

الله المستعان

أبو البراء.....
10-01-10, 04:08 AM
مثآل على تراجع بعض العلماء لأقوالهم وفتاويهم لهشاشة مصادرهم فيها..





أصدر أستاذ الفقه الدكتور عبدالعزيز بن فوزان الفوزان فتوى أباح فيها التصفيق, على الرغم من تصفيق الجميع منذ مئات السنين بحسن نية, وتشجيع الجماهير والمعجبين لمن يعجبون به,ولكن الفتوى أتت مفاجئة وكانت موجهة لطلاب مدارس التربية النموذجية في الرياض في حفل طلابي, وبعد ذلك عمم الشيخ الفوزان هذه الفتوى في أكثر من قناة فضائية ويقول فيها "كان بعض أساتذتنا يجرمون التصفيق ويرونه كبيرة من الكبائر, وكان علمنا محدوداً، ونظن أنه فعلاً هذا هو الواقع، وأن التصفيق يعد من المعاصي ولا يجوز, وكانوا يقولون لنا دائما إن التصفيق حرام، لأن الله عز وجل قال عن المشركين: (وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً…) والمكاء هو التصفير، والتصدية معناها التصفيق، وأن هذا من التشبه بالمشركين، فلا يجوز التصفيق, كبرنا – ولله الحمد – وتعلمنا أكثر وعلمنا أن هذا الحكم على إطلاقه لا يصح، وهذا الذي أريد أن أبيِّنه لكم..في الحقيقة ألاحظ أن هناك تضييقاً على الناس في هذه المسألة في أمر وسع الله عز و جل فيه عليهم..!!







الهيئة أنتي بتدوري على كل فتوى غريبة وبتظهريها وبتحاولي تحتجي فيها

أختي الكريمة مابعتقد أنو الشيخ مدور على التصفيق وعاملوا شغلتو ولكن يمر بموقف ويتكلم فيه كلمتين وينسى الموضوع
والناس هيه الي بتعظم الأمر من مبدء تعالو شوفوا عن شو عم يحكي الشيخ

متل ماصار بالزمان وأجا واحد جاهل وسأل شيخ أدخل الحمام برجلي اليمين أو اليسار
الشيخ قال اليسار ونسي الموضوع وراح بأرضو
وبعد كم يوم ماشفنا ألا كل جرايد العلمانيين وأهل الكلام ماسكين هالكلمتين وعما يحكوا عنهن
وتعالو شوفو المسلمين عن شو عم يفتو

برئيي اتركي عنك هالشي هادا ترا يودي لمكان الله يسترنا منو

وبعدين لو تراجع العالم عن فتوى اطلقها فمو عيب ولا حرام بالعكس قوة
وحتى لو غلط عادي فهو بشر يخطأ ويصيب

بنت السليم
10-01-10, 04:19 AM
رد أخير
بالله وحده ماتغطي وجهها
وتلف شعرها المفلفل أو الحرير
أيهما فتنة ويثيرك شعرها اللي تغطيه
ولا وجهها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال خلاف قال
من خالف حتى من العلماء مردود قوله
حتى وإن كان الألباني رحمه الله
الألباني لو جئنا لمسألة الإيمان
لأثبت لكم أنه يقول بقول المرجئة
أن العمل شرط كمال لا صحة وهذا عين قول الجهمية
هو مو حجة ولسنا شيعة نقول بالعصمة
من جد غباء غطي شعرك واكشفي وجهك
عندنا علمائنا بن باز وابن عثيمين رحمهم الله
ومشايخ اديني فرخه اديـك فتوى
مالهم بيننا مكان ولا كلام







فارق عني.. هل تعلم كيفية المسح على الخف؟

تمسح قدمك من أول الأصابع حتى أول الساق، ولا تمسح أسفل الخف

العقل يقول: مسح أسفل الخف أولى من مسح أعلاه
لكن الثابت عن رسوله صلى الله عليه وسلم أنه لا يمسح أسفله
كما قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه



وهل تعلم كم نصيب الفارس والراجل من الغنائم؟ [الفارس= الراكب على حصان، الراجل= على قدميه]

للفارس ثلاثة سهام، سهم له واثنان لخيله .. وللراجل سهم واحد
دعك من الراجل، فالشاهد بالراكب

العقل يقول: الإنسان أفضل من الحيوان فلماذا نفضل الحيوان عليه في الغنيمة، إذن لنعط الفارس سهمان سهم له وسهم لخيله
لكن الثابت عن رسول الله ما أخرجه البخاري عن ابن عمر: ( أنه صلى الله عليه وسلم أسهم يوم خيبر للفارس ثلاثة أسهم ; سهمان لفرسه،وسهم له)



ما أريد قوله يا (فارق عني)
عندما يأتيك شخص بآيات قرآنية وأحاديث ثابتة عن رسول الله لا ترد عليها بالعقل أبدًا، فأي حجة عقلية هذه التي تصمد أمام النقلية؟ وأي فكر منحرف هذا الذي يحاجج النقل بالعقل؟، والعجيب تصف الآتي بنصوص ثابتة بالغباء لأنها لم توافق عقلك!
احترم قول الله سبحانه وقول الرسول صلى الله عليه وسلم، ورد على النقل بالنقل

أبو البراء.....
10-01-10, 04:33 AM
رد أخير
بالله وحده ماتغطي وجهها
وتلف شعرها المفلفل أو الحرير
أيهما فتنة ويثيرك شعرها اللي تغطيه
ولا وجهها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال خلاف قال
من خالف حتى من العلماء مردود قوله
حتى وإن كان الألباني رحمه الله
الألباني لو جئنا لمسألة الإيمان
لأثبت لكم أنه يقول بقول المرجئة
أن العمل شرط كمال لا صحة وهذا عين قول الجهمية
هو مو حجة ولسنا شيعة نقول بالعصمة
من جد غباء غطي شعرك واكشفي وجهك
عندنا علمائنا بن باز وابن عثيمين رحمهم الله
ومشايخ اديني فرخه اديـك فتوى
مالهم بيننا مكان ولا كلام







أخوي ليش العصبية الدنيا ماخربت وانا قلتلك أنا مع الغطاء فهو أفضل وأستر وهو حصن منيع للمرأة وهو درء للفتنة ولكن لانستطيع
أن ننكر الخلاف القائم بشأن الموضوع
وأليك بعض ماقاله أهل العلم وهم ليسوا من جماعة ((الفرخة بفتوى ))

يقول النووي (المشهور من مذهبنا أن عورة الحرة جميع بدنها إلا الوجه والكفين وبهذا كله قال مالك وطائفة وهي رواية عن الإمام أحمد.... ومن قال عورة الحرة جميع بدنها إلا وجهها الأوزاعي وأبو ثور، وقال أبو حنيفة والثوري والمزني قدماها أيضا ليس بعورة، وقال أحمد جميع بدنها إلا وجهها فقط) المجموع ج3 ص 175.
وقال ابن هبيرة - من أعلام المذهب الحنبلي - (قال أبو حنيفة وكلها عورة إلا الوجه والكفين والقدمين... وقال الشافعي: كلها عورة إلا وجهها وكفيها، وقال أحمد في إحدى روايتيه: كلها عورة إلا وجهها وكفيها كمذهبهما، والرواية الأخرى: كلها عورة إلا وجهها خاصة وهي الرواية المشهورة) الإفصاح عن معاني الصحاح ج1 ص 86.

قال ابن عبد البر في التمهيد (قال مالك وأبو حنيفة والشافعي وأصحابهم وهو قول الأوزاعي وأبو ثور على أن المرأة تغطي منها ما سوى وجهها وكفيها) التمهيد لابن عبدالبرج 6 ص364 .


وهنا يبدء خلاف جديد في إذا ماكانت هذه الأقوال قد قصد بها قائليها المرأة أثناء الصلاة بحيث لايراها الأجنبي
أو أن هذه هي العورة المراد تغطيتها ويسمح إظهار الوجه والكفين

وأعتقد أن طبيعة البلد والشعب تفرض نفسها في بعض الفتاوى وعلى هذا من الأفضل أن يتبع كل واحد علماء منطقته فهم أعلم بشعابها كما يقولون مالم يكن في ذالك مخالفة لكاب الله وسنة رسوله

أصفر عرقوب
10-01-10, 07:57 AM
مشكورة Goodgirl ، وأحيي الشيخ البطل أحمد الغامدي ، وأضحكني اصرار الموقعين على البراءة من الشيخ من متخلفي غامد ، كلام الشيخ المدعم بالأدلة لم يعجب شلة الحمقى ممن ردوا بالرفض وبدأوا بالتطاول على الشيخ وهذا ليس غريباً على هذه العقول النخرة فقد رضعت التشدد وتعلمته ورسخ ذلك في نفوسهم ، ( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) الآية ، لن يقتنعوا لا بالألباني ولا بالنووي ولا الغامدي ولا أحد غيرهم ، هم مقتنعون بما تعلموه ويرددونه كالببغاوات فقط فأصبحوا مثل الرافضة في رفض أي رأي غير رأي مشائخهم ، لقد بذلت جهدك مشكورة وأسأل الله أن يجزيك كل الخير على ذلك .





.

الهنـوف
10-01-10, 01:04 PM
استغرب ردود البعض اللي حارقين اعصابهم والكثير المتحمس لقول الشيخ ...!!
تبغى تنزع الحجاب عن اهلك انزعه ومالك ومال نساء العالمين ..
نحن على سنة ولن نتخلف عنهاااا،
مهما افتى بها بعض ما يسمون انفسهم بالمشايخ ،
حتى وان نهق العلمانيين ونزعوا الستر عن ازواجهم فليفعلوا ،
..
نسأل الله ان نكون القابض على دينة كالقابض على الجمر ..
فعلا زمان تغيرت فيه الاقوال وتقلبت فيه القلوب ..

الغريب 595
10-01-10, 01:42 PM
لأني لا أثق بعلماء السعودية بحثت أكثر في هذا الموضوع (خصوصية الحجاب بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن) واقتنعت بخصوصيته بهن

وإن كنت مقتنعة مسبقًا بعدم وجوب غطاء الوجه، لكني لا أعلم هل تغطيته مستحبة أم جائزة.




مُن زملآئي اللي أعتز فيهم .., وآحدً من عيآل السليم :ro258es:
أغدية هآلشي يشفعلـي عندكـ .., وتردين علـي بآلآتــي (ask)

ذكرتي أنه مخصوص بِأمهآت المؤمنين .., عطينآ دليلكـ وأثبتي خصوصيتهن بِهِ :)

ورآح أرد عليكـ بآلدليل كذآلكـ وأثبت عكس مآتقولين .., لآ بالعقل كمآ أحتجيتي على فآرق :)

بنت السليم
10-01-10, 02:13 PM
[i][size=3]ورآح أرد عليكـ بآلدليل كذآلكـ وأثبت عكس مآتقولين .., لآ بالعقل كمآ أحتجيتي على فآرق :)


[font=simplified arabic]


قرأت أدلة القائلين بالخصوص وجواز كشف الوجه وأدلة القائلين بالعموم وحرمة كشف الوجه وردودهم على بعض، واقتنعت بالرأي الأول

ولا أريد مناقشة ذلك، فأنا لا أحسن الاستدلال وإن كان الله من علي بنعمة الفهم ومعرفة إذا الاستدلال صحيحًا أو لا

وأنت أيضًا لا أظنك أفضل مني

بالنسبة لردي على "فارق عني" لم أقصد ما فهمتَه

كان ردي عامًا، أي لا تتكلموا بالرأي أبدًا لإثبات حرمة أو كراهة أو وجوب أو استحباب أمر ما إلا إذا نص الشارع عليه

أعلم أن العلماء ردوا على القائلين بالخصوص بأدلة نقلية واطلعت عليها، لكن القول بالرأي لرد نص فيه قلة أدب واحترام لقول الشارع عز وجل -بالنسبة للجاهل- أما العالم أخشى أن يتعدى ذلك

الغريب 595
10-01-10, 02:49 PM
لكن القول بالرأي لرد نص فيه قلة أدب واحترام لقول الشارع عز وجل -بالنسبة للجاهل- أما العالم أخشى أن يتعدى ذلك






ومن قآل أنةُ رأي .. :ro258es:


{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ },

إن كآن مخصوص لإمهآت المؤمنين .. على مآذآ يعود ضمير { يُدْنِينَ } .. :)

\\

يُطرح الرأي .., عـــــآآآآآدي

نِقآشُةُ ... لأ

يآسُبحآن الله .., :ro258es:

بنت السليم
10-01-10, 02:56 PM
ومن قآل أنةُ رأي .. :ro258es:


{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ },

إن كآن مخصوص لإمهآت المؤمنين .. على مآذآ يعود ضمير { يُدْنِينَ } .. :)

\\

يُطرح الرأي .., عـــــآآآآآدي

نِقآشُةُ ... لأ

يآسُبحآن الله .., :ro258es:




إذا كنت فعلًا طالبًا للحق، فابحث عن قول المجيزين في هذه الآية

من الواضح أنك غير ملم أبدًا بهذه المسألة ولم تطلع إطلاقًا على أقوال المجيزين واستدلالاتهم وردودهم ، والعجيب تصر على النقاش!

فآرق عنـي !
10-01-10, 03:03 PM
والله اللي يشوف رقية وحصيصة
وهم يناظرون الاعضاء من اجل اثبات
أن كشف الوجه حلال يقول طالبات في جامعة الأزهر
ولو شافهم الطنطاوي كان وظفهم أعضاء في لجنة الأزهر
امحق
الله يرحم سوير وبرقعها
كل ما يكتبون
قص لصق
وقضية المسح على الخف ورد النصوص
بالعقل أعلم بها وأنه قول علي رضي الله عنه
ولو رأكم علي كان صارت علوم
دعمت النصوص الشرعية بالمنطق والعقل
ولم أستدل بالعقل لأحاجج وألجم
صدق انكم شلة قصقص لصق

الغريب 595
10-01-10, 03:04 PM
إذا كنت فعلًا طالبًا للحق، فابحث عن قول المجيزين في هذه الآية

من الواضح أنك غير ملم أبدًا بهذه المسألة ولم تطلع إطلاقًا على أقوال المجيزين واستدلالاتهم وردودهم ، والعجيب تصر على النقاش!




خيتي منب عآلم ولآ أدعيت العلم وقعدت أدعدع (ask)

ولكن قريت الشيء الكثير .. من ردود وخِلآفة
وطلعت بحصيلة كبيرة من الأدلة توجب تغطية الوجة :)

و والله العظيم أني كلمت أكثر من شيخ بهذآ الخصوص وكآنوا أكثر منكـِ توآضُعاً وعِلماً (vv)

وعن نفسي .., محللكـ .. لآتنآقشين :ro258es:

\
/
\


عيــآآآل
الجو يآزينة هآليوم .., مغيمة (q9)

أبو فالح المدني
10-01-10, 03:07 PM
أكد استعداده لـ "المناظره" في حوار قراء "العربية.نت"



الشيخ الغامدي: هذه أدلة خصوصية الحجاب بأمهات المؤمنين

http://images.alarabiya.net/large_77368_96840.jpg



..


مشكورة على الطرح أختي ..


لكن إن كان الهدف هو الوصول إلى الحق فسنصل إن شاء الله ..


أخيتي ، كل من خالف التيار يصبح مبرزا ويتأثر الناس بكلامه هذا لا بد منه ..

فالإلحاد مثلا لم يكن معروفا حتى في أوربا نفسها وكان الأصل الإيمان بالخالق ..

فلما خالف الفلاسفة التيار حدثت ضجة وانحرفت عقائد الناس وانتشر كالنار في الهشيم ولا حول ولا قوة الا بالله ..


هذه الآراء موجود في كتب العلم منذ سنين ، فك السحر بالسحر وكشف الوجه واليدين ..الخ ، بل كل مسائل الدين فيها أقوال متباينة ..

كل عالم بفهمه ، لكن ماذا نأخذ ؟؟


يرد ابن القيم فيقول :

ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين قول فلان

الذي أريد أن أصل له ، ليس كل قول مخالف للتيار صحيح ، وليس كل عمل يعمله الناس صحيح أيضا ..

وفقك الله ، وانتبهي من مزالق العلم ..

أبو فالح المدني
10-01-10, 03:13 PM
لا أحب الحشو ، ولا أحب الرموز ..

لكن أعجبني رد الشيخ الموفق الطريفي ..

أوردته لأن البعض يقول : لماذا لا تردون بالأدلة ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



بسم الله الرحمن الرحيم
فقد هاتفني أحد أفاضل التربويين، يحمل رسالة مباشرة من وزير العدل الدكتور محمد العيسى لمنتقديه طالباً منه البلاغ قائلاً: (أنا لا أقول بجواز الاختلاط، الاختلاط في التعليم كبيرة من كبائر الذنوب، كلامي يدور حول حداثة المصطلح، وقد استُغل، حسبنا الله على الليبراليين والعلمانيين) ، وهذا توضيح لا أكفره ولا أشكره، إذ للاعتذار والتوضيح مكانٌ يليق به، (بل الإنسان على نفسه بصيرة ولَو أَلقى مَعاذيرهُ)، والعُتبى في ذلك لله وحده.
وقوما فقولا بالذي قد علمتما ** ولا تخمشا وجهًا ولا تحلقا الشعرَ
وقد رأيت كثيراً من يحيف بالكتابة نهاراً يعتذر ليلاً، وهذا أمر جُبل عليه الإنسان لِغلبةٍ نفسية تأطره على سلوكِ ما لا يرضاه لو تَجرَّد ورجع إلى فطرته، وهكذا فعل إخوة يوسف لما ألقوه في البئر نهاراً، (وَجاؤُا أَباهُمْ عِشاءً يبكون) جاءوا عشاء ليكونوا أقدر على الاعتذار في الظلمة، ولذا قيل: "لا تطلب الحاجة بالليل، فإن الحياء في العَينين، ولا تعتذر بالنهار من ذنب فتتلجلج في الاعتذار"، وأما اعتذار الأنبياء فهو أعلى الاعتذار وأزكاه ، قال موسى عليه السلام: (فعلتها إذاً وأنا من الضالين) .
وقد رأيت أن التعدي على الحرُمات والفضيلة، والقطعيات الشرعية نهاراً يتفاقم، وليس لها من الحُرمة، ولا عليها من الحياطة ما يحفزُ أفراد العلماء للمراصدة دونها أن تُمتهن أو تُستباح، في زمنٍ القلم فيه أمضى من الرماح، ومن كتم حق الله فقد طوى جوانحه على جذوة من نار جهنم، حتى رأيت آخرها مقالاً لِمكيٍ قد تكلف ما لا يُنتفع به، وحشد نصوصاً لا يدري موضعها من الشرع ، ولا يعرف صدر معناها من عَجزه، فمنها جهله بالناسخ والمنسوخ ، والمتقدم والمتأخر، ومن لم يعرف الناسخ من المنسوخ أفضى إلى إثبات المنفي ونفي المثبت، وتولّد لديه شريعة غير شريعة محمد صلى الله عليه وسلم، ولذا حرم العلماء أن يتكلم أحد في دين الله وهو لا يعرف الناسخ والمنسوخ، ثم ان الإلحاد في الحرم قد رتب رب العالمين على إرادته العذاب الأليم.
ولو أوردتُ نصوص شُرب الخمر قبل تحريمه، والمتعة قبل تحريمها، والربا قبل وضعه، والسفور قبل منعه، والصلاة قبل تمامها، والجهاد قبل فرضه، والاختلاط قبل حظره لجاءت شريعة جاهلية والنصوص محمدية.
ففي الصحيح عن سلمة بن الأكوع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيما رجل تمتع فعشرة ما بينهما ثلاثة أيام فإن أحبا أن يزدادا ازدادا وإن أحبا أن يتتاركا تتاركا".
لكنه نص قبل النسخ بلا ريب، نُسخ بنصوص أخرى، ولو كان ثمة نصوص تحمل الوصف القطعي بإباحة الاختلاط بالنص مثله، لما أشكلت على منصِفٍ مع نفسه وربه.
ولا فرق بين من يورد نصوص الاختلاط قبل تمام الشريعة وفي الناس بقايا جاهلية تستوجب الانتظار، وبين من يورد أحاديث المتعة وأكل الربا وشرب الخمر قبل تحريمها مساق الجواز، وهذا عكْسٌ للإسلام وقلبٌ لتاريخ التشريع، وكأني بمن يسلك هذا المسلك يأخذ تشريع العاشر من الهجرة وينقضه بالتاسع، والتاسع ينقضه بالثامن، والثامن ينقضه بالسابع، وتشريع المدينة ينقضه بتشريع مكة، وكأن الإسلام بساط ٌ يُطوى، وعُرى تُنقض، ليظهر تحته بساط الجاهلية .
والإحاطة بمعرفة الناسخ من المنسوخ أيسر من السير في بطون أودية الهوى، التي هي مرتع للهوام ومضارب الدواب، وإن جهل شيئاً منها، سأل من يعلم، والعِلم الحق ليس مَلَكة العَقل، أو شهادات أو تسنم مناصب، فهذا غير مراد في عد العلوم والتحقيق فيها.
والخلط في هذا الباب قديم بقدم الجهل في الإسلام، وقدم الدوافع النفسية والهوى، وقد روي عن على رضي الله عنه: أنه رأى في مسجد الكوفة خطيباً وهو يخلط الأمر بالنهي، والإباحة بالحظر، فقال له: أتعرف الناسخ من المنسوخ؟ قال: لا، قال: هلكت وأهلكت، ثم قال له: أبو من أنت؟ قال: أبو يحيى، قال: أنت "أبو اعرفوني"، ثم أخذ أذنه ففتلها، وقال له: لا تقص في مسجدنا بعد.
فإذا كان هذا في زمن الخلافة الراشدة في نصف القرن الأول، وتوافر الصحابة وفي معاقل الفقه والعلم، وفي مساجد الله، فكيف يكون الحال في القرن الخامس عشر، وفي صحف تَنشرُ بلا رقيب.
وإني لأرجو لهذه الآذان أن تُفتل، ممن له يدٌ تَصل ؛ كيد الخليفة علي رضي الله عنه من ولاة الأمر ، وهُداة الحق ، وهم في الأمة كثير.
والكاتب أحمد بن قاسم قلب حقائق الأمور، وما من جهالةٍ إلا وهي تفضي بصاحبها إلى أخرى مثلها، وإذا كان في الذهن طلب قاصدٌ لأمر، واستحكم منه، فلا يرى الباحث في مقصوده إلا ما يطلبه ولو كان وهماً، كالظمآن يلتمس الماء فيتبع السراب، وأما المنصفون فهم أخلياء الذهن من كل قصد إلا قصد الحق، ومن قَصد غير ذلك، طلباً للحظوة وليتقدم في الدنيا خطوة، فهو في الآخرة يتأخر خطوات.
ويكفي المُنصف أنه لا يُعلم عالم على مر قرون الإسلام الخمسة عشر قال بجواز الاختلاط في المجالس والتعليم، وكنت طالباً للإنصاف، وتحصّل لي أكثر من مائة عالم وفقيه عبر تلك القرون يقطعون بعدم الترخيص فيه، بل رأيت منهم من يسقط عدالة فاعله، بل وولايته، بل ومنهم من يُكَفِّر مستحله، قال الحافظ أبو بكر محمد بن عبدالله العامري في كتابه " أحكام النظر " (287): ( اتفق علماء الأمة أن من اعتقد هذه المحظورات, وإباحة امتزاج الرجال بالنسوان الأجانب؛ فقد كفر, واستحق القتل بردته. وإن اعتقد تحريمه وفعله وأقر عليه ورضي به؛ فقد فسق, لا يسمع له قول ولا تقبل له شهادة )انتهى.
ويكفي في ذلك نهي النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (إياكم والدخول على النساء) ، وضرب عمر الرجال على القرب من النساء، وقد سُقت الأدلة وأقوال الأئمة في رسالة مُستقلة .
وإن من مواضع الخطأ عدم التفريق بين موارد النصوص وجعل المقامات الاتفاقية كالمعلومات اللزومية، وما ساقه الكاتب من أخبار هي من هذه الأنواع وسأجيب عنه بالتفصيل :
أولاً: ما ذكره وهو قبل النسخ :
يجب أن يُعلم أن الحجاب فُرض على مراحل، وقد عاش الصحابة زمناً قبل فرضه في المدينة، ولهم في ذلك مرويات وقصص، في كتب السنة والسير، وكان فرضه سنة خمس من الهجرة، أخرج البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: نزل الحجاب مبتنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بزينب بنت جحش رضي الله عنها.
قلت: وذلك قريب سنة خمس من الهجرة، قال صالح بن كيسان قال: نزل حجاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على نسائه في ذي القعدة سنة خمس من الهجرة.رواه ابن سعد.
1- قال الكاتب: (عن سهل بن سعد قال: لما عرس أبو أسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فما صنع لهم طعاما ولا قربه إليهم إلا امرأته أم أسيد، بلت تمرات في تور من حجارة من الليل، فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام أماثته له فسقته تتحفه بذلك .. ثم عَقب بقوله: ومن لوازم ذلك نظر المرأة للرجال ومخالطته).
أقول: وهذا قبل منع الاختلاط وفرض الحجاب: فإن الحجاب ولوازمه فرض في قريب السنة الخامسة، وهذا العرس كان قبل ذلك، فزوجة أبي أسيد هي سلامة بنت وهب وأولادها ثلاثة أسيد وهو الأكبر والمنذر وحمزة، كما نص عليه خليفة بن خياط في "طبقاته" (254، ط العمري)، وعمر أبي أسيد الساعدي حينما فرض الحجاب كان (67) سبعاً وستين سنة، وابنه الأكبر الذي أُمه سلامة المتزوجة كما في هذا الحديث ذكره عبدان المروزي في الصحابة، وكذلك ابن الأثير وغيرهم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم توفي سنة 11 للهجرة، والحجاب فرض سنة خمس للهجرة يعني قبل وفاته بخمس سنين، فمتى تزوج أسيد وسلامة رضي الله عنهما؟ ومتى ولد لهما؟ ومتى أمكن أن يكون ابنهما أُسيد وأن يعد صحابياً في خمس سنين.
وقال النووي عن هذا العرس في "المنهاج شرح مسلم" (13/177): ( هذا محمول على أنه كان قبل الحجاب).
وقال العيني في عمدة القاري: (وكان ذلك قبل نزول الحجاب).
وبهذا قال القرطبي في "تفسيره" (9/98).
وقد أشار غير واحد من الشراح إلى قدم حادثة زواج أبي أُسيد أيضاً ؛ كابن بطال ، بقوله: (وفيه : شرب الشراب الذي لا يسكر فى العرس، وأن ذلك من الأمر المعروف القديم).
2- وأورد الكاتب حديث عائشة في الصحيحين في خروج سودة لحاجتها ليلاً، وقال معلقاً: ( وفيه الإذن لنساء النبي صلى الله عليه وسلم بالخروج لحاجتهن وغيرهن في ذلك من باب أولى).
أقول: هذا جاء في رواية البخاري أنه قبل الحجاب صريحاً، ففي البخاري (6240) : كان عمر يقول للنبي صلى الله عليه و سلم: احجب نساءك فلم يكن رسول الله صلى الله عليه و سلم يفعل، فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه و سلم ليلة من الليالي عشاء وكانت امرأة طويلة فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة حرضا على أن ينزل الحجاب فأنزل الله آية الحجاب.
3-وقال الكاتب: (عن عائشة أنها قالت: «لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وعك أبو بكر وبلال رضي الله عنهما، قالت: فدخلت عليهما، فقلت: يا أبت كيف تجدك؟ ويا بلال كيف تجدك؟، ومعنى «كيف تجدك» أي كيف تجد نفسك، كما نقول نحن: كيف صحتك؟
قالت عائشة: فجئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته، فقال: «اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد».
قال معقباً: وهذا واضح أيضا في وقوع الاختلاط في عمل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم أعظم الناس تقوى وفهما لأحكام التشريع).
قلتُ: النص صريح أن هذا كان لما "قدم النبي المدينة"، يعني قبل فرض الفرائض حتى الصلوات والحج والصيام وقبل فرض الحجاب بخمس سنين، وبين ذلك ابن بطال في "شرح الصحيح" (4/560) قال: (وكان ذلك قبل نزول الحجاب).
وقد جاء في بعض روايات الحديث: (وكان ذلك قبل فرض الحجاب)، ذكرها بعض الشّراح كمحمد الشبيهي في "شرحه".
والقلب حينما يبحث عن شبهة يُعمى عما بين عينيه من الحق، ومن أغمض عينيه عن نص أمامه في ذات الخبر، فهل سيبحث عن جمعِ أدلة الباب وتحري الحق فيها ليسلم له دينه ؟!
4- قال الكاتب: (عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: «دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث، فاضطجع على الفراش... الحديث.
وقال معلقاً: (الحديث يفيد جواز الاختلاط، وجواز دخول الرجل على المرأة متى كان معها غيرها من النساء، وفيه جواز استماع الرجل لغناء النساء وضربهن بالدف).
قلت: قال الحافظ البيهقي في "الآداب" (207) بعد إخراج الحديث: (وكان ذلك قبل نزول الحجاب) انتهى.
وقال الحافظ ابن رجب في "الفتح": (6/73): (هذا كان قبل نزول الحجاب).
وقال القاضي عياض مبيناً أنها قبل فرض الحجاب كما في "المعلم" (3/168): (مثل هذه القصة لعائشة وهى حينئذ - والله أعلم - بقرب ابتنائه بها، وفى سن من لم يكلَفُ) انتهى، وقد تزوجت وعمرها تسع سنين يعني قبل فرض الحجاب ببضع سنين .
ثم إن العرب تُغلِّب إطلاق لفظ "الجارية" على الأمة غير الحرة، أو على الحرة غير البالغة فإذا بلغت تٌسمى امرأة، ولهذا قالت عائشة: إذا بلغت الجارية تسع سنين فَهِيَّ امرأة.
ويبين أنهما إماء ويوضحه قوله في رواية أخرى: (وعندي جاريتان من جواري الأنصار) يعني من إمائهم، وكان الضرب والغناء من خصائص الموالي، قال الخطابي في "الغريب"(1/655): (والعرب تثبت مآثرها بالشعر فترويها أولادها وعبيدها فيكثر إنشادهم لها).
وهي من دون البلوغ كما هو معروف، قال القرطبي في "المفهم": (الجارية في النساء كالغلام في الرجال، وهما يقالان على من دون البلوغ منهما).
5- وقال الكاتب: (وعن الربيّع بنت معوذ أنها قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم غداة بني علي، فجلس على فراشي كمجلسك مني، وجويريات يضربن بالدف، يندبن من قتل من آبائهن يوم بدر حتى قالت جارية: وفينا نبي يعلم ما في الغد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقولي هكذا، وقولي ما كنت تقولين) .. ثم استدل على ما به من وصف يتضمن اختلاطاً .
أقول: الربيّع خطبها زوجها إياس بن بكير قبل غزوة بدر في السنة الثانية للهجرة، ثم خرج هو وأخواه وبعد بدر تزوجت الربيع من إياس ودخل عليها زوجها، وأنجبت محمداً منها وقد أدرك زمن النبي صلى الله عليه وسلم كما قاله ابن منده، والحجاب فرض بعد ذلك فكيف يُستدل بذلك على حُكم نزل بعد .
والربيّع بنت معوذ بن عفراء، كانت عجوزاً معمَّرة، كما قاله الذهبي في "تاريخ الإسلام" (5/402) وتوفيت سنة سبع وثلاثين للهجرة، وزواجها كان قبل فرض الحجاب .
6- أورد الكاتب في حديث: (أن نفرا من بني هاشم دخلوا على أسماء بنت عميس، فدخل أبو بكر الصديق، وهي تحته يومئذ، فرآهم، فكره ذلك)
قلت: هذا الاستدراك في الحديث: (وهي تحته يومئذ) يُشير إلى قدم الواقعه قريباً من زواجه بها وهذا قبل فرض الحجاب كانوا يدخلون على أسماء بنت عميس، فبعد الحجاب لم يكونوا يدخلون في هذه الحكاية ولا غيرها، قال الحافظ ابن حجر (7/256): (وكان دخول البراء على أهل أبي بكر قبل أن ينزل الحجاب قطعاً).
وهذه ستة من أدلته وأصرحها أوردها وهي قبل فرض الحجاب، وأدلة شرب الخمر قبل النسخ أكثر منها وأصرح، وسيأتي يومٌ داعيها كما في الخبر: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف" .
ثانياً: ما لا حجة فيه :
1-قال الكاتب: (في حديث عائشة في الصحيحين في خروج سودة لحاجتها ليلاً، ( وفيه الإذن لنساء النبي صلى الله عليه وسلم بالخروج لحاجتهن وغيرهن في ذلك من باب أولى).
أقول: تقدم أن الواقعة قبل فرض الحجاب ثم أنه لا أحد من أهل الإسلام يمنع المرأة أن تخرج لحاجة، ثم ألا يعتبر الكاتب بقصدها الخروج ليلاً، وترك النهار، وهذا من حِشمة نساء الصدر الأول وحيائهن.
أنشد النميري عند الحجاج قوله:
يخمرن أطراف البنان من التقى ... ويخرجن جنح الليل معتجرات
قال الحجاج: وهكذا المرأة الحرة المسلمة.
2- قال الكاتب : (وعن سهل بن سعد قال: كانت فينا امرأة تجعل على أربعاء في مزرعة لها سلقا، فكانت إذا كان يوم الجمعة تنزع أصول السلق فتجعله في قدر ثم تجعل عليه قبضة من شعير تطحنها، فتكون أصول السلق عرقه، وكنا ننصرف من صلاة الجمعة فنسلم عليها، فتقرب ذلك الطعام إلينا فنلعقه، وكنا نتمنى يوم الجمعة لطعامها ذلك.
وقال: وفيه جواز مخالطة الرجال والنظر إليهم؛ فإنها كانت تقرب الطعام إليهم، وتخدمهم في دارها، كما يفيده الحديث).
قلت: ولا أدري لم يحشر الرجال مع أكْلة الصبيان ! وسهل ابن سعد الذي يحكي عن نفسه الحضور إلى هذه المرأة صبي صغير كان عمره دون البلوغ قطعاً، قال الزهري: كان له يوم توفي النبي صلى الله عليه وسلم خمس عشرة سنةً. كما رواه أبو زرعة في "تاريخه"، وكيف للكاتب أن يُثبت أن من معه ليسوا حُدثاء مثله، ورفيق الصبي صبيّ !.
وهذا الخبر سيق في مساق انتشار الصحابة بعد الجمعة وأنهم لا ينتظرون، وليس في هذا الخبر إلا أن المرأة تطبخ الطعام في مزرعتها ثم تدفع الطعام لهم ليأكلوا، كحال الآخذ والمُعطي، والفهم أبعد من ذلك : ظنون .
4- قال الكاتب: (وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فبعث إلى نسائه، فقلن: ما معنا إلا الماء، فقال صلى الله عليه وسلم: من يضم أو يضيف هذا؟ فقال رجل من الأنصار: أنا، فانطلق به إلى امرأته فقال: أكرمي ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت ما عندنا إلا قوت صبياني فقال: هيئي طعامك وأصبحي سراجك، ونومي صبيانك إذا أرادوا عشاء، فهيأت طعامها، وأصبحت سراجها فأطفأته، فجعلا يريانه أنهما يأكلان، فباتا طاويين، فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ضحك الله الليلة، وعجب من فعالكما، فأنزل الله {ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون}.
عقب عليه فقال: ( وفيه جواز الاختلاط، ووقوعه بإقرار النبي صلى الله عليه وسلم كافٍ في جوازه). أقول: قال الحافظ ابن بشكوال: إن الرجل الأنصاري هو عبدالله بن رواحة وعبد الله بن رواحة قتل بمؤتة سنة ثمان، والله أعلم، ثم إن هذا لا يثبت زمنه، والاستدلال بهذا بعيد، فتلك ضرورة شديدة، فقد جاء في أحدى الروايات - كما عند إسماعيل القاضي - أنه لم يطعم ثلاثة أيام، وإنقاذ رجل من الهلاك، لا يلتفت معه إلى وجود امرأة في مكان بليل دامس.
5- قال الكاتب: (وعن فاطمة بنت قيس، أخت الضحاك بن قيس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: انتقلي إلى أم شريك، وأم شريك امرأة غنية من الأنصار عظيمة النفقة في سبيل الله، ينزل عليها الضيفان فقلت: سأفعل، فقال: «لا تفعلي، إن أم شريك امرأة كثيرة الضيفان، فإني أكره أن يسقط عنك خمارك، أو ينكشف الثوب عن ساقيك، فيرى القوم منك بعض ما تكرهين، ولكن انتقلي إلى ابن عمك عبدالله بن عمرو بن أم مكتوم... الحديث.
وقال معلقاً: (وفيه أن أم شريك ينزل عليها الضيفان ومن لوازم ذلك الاختلاط).
قلت: هذه المرأة التي تُسمى أم شريك ، وكانت من القواعد ، كبيرة صالحة ، واسمها على الصحيح غزيلة بنت داود بن عوف بن عمرو بن عامر بن رواحة، والقواعد لا يخاطبن بالحجاب والاحتراز من الرجال بنص القرآن قال تعالى: (والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن) .
قال المفسرون من السلف كعطاء وسعيد بن جبير والحسن: هي المرأة الكبيرة التي لا تلد.
قال ابن عبدالبر في "التمهيد" ( 19/153) معلقاً على قصة أم شريك: (ففيه دليل على أن المرأة الصالحة المتجالة لا بأس أن يغشاها الرجال ويتحدثون عندها ومعنى الغشيان الإلمام والورود.
قال حسان بن ثابت يمدح بني جفنة:
يغشون حتى ما تهر كلابهم ** لا يسألون عن السواد المقبل).
وتجالت المرأة فهي متجالة وجلت فهي جليلة إذا كبرت وعجزت، وهذا حُكم الله فيهن، لا بنص القرآن فلا يدخل معهن غيرهن، إلا عند من لا يفرق بين أعمار الناس في الأحكام.
وليس لعالم يُدرك مواضع النصوص، أن تمر عليه مثل هذه القصة، فيدع المحكم البيّن، إلى طريق التوى به التواءً يذهب بكل ما عمد إليه، ويورد قصة امرأة لا يدري هل هي من القواعد أم لا، وهل غشيان أصحاب النبي لها يلزم معه الدخول عليها أو تخدمهم في باحة بيتها، فإن بيوتهم كانت حُجراً مسقوفة، يتصل بها باحة صغيرة مكشوفة يجلس فيها الزوار، وهكذا كانت حُجرات أمهات المؤمنين، ومن ظن أن حجراتهم غُرف بلا باحات فقد غلطَ وجهل.
6- وقال الكاتب: (وعن سالم بن سريج أبي النعمان قال: سمعت أم صبية الجهنية تقول: ربما اختلفت يدي بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوضوء من إناء واحد).
قال معلقاً: (وأم صبية الجهنية ليست من محارمه صلى الله عليه وسلم، ففيه جواز الاختلاط، وجواز وضوء الرجال مع غير محارمهم من النساء) .
أقول: أم صبية محكومة بحكم الإماء، فهي جارية من جواري عائشة، كما رواه البيهقي في "الدعوات" (1/135) من طريق محمد بن إسماعيل عن عبدالله بن سلمة عن أبيه عن أم صبية الجهنية وكانت جارية لعائشة رضي الله عنهما.
وجارية الزوجة لا تحتجب من زوجها، وبه ينتقض فهمه .
وجاء عند الواقدي في السير قال: حدثني عمر بن صالح بن نافع حدثتني سودة بنت أبي ضبيس الجهني أن أم صبية الجهنية قالت: كنا نكون على عهد النبي وعهد أبي بكر وصدراً من خلافة عمر في المسجد نسوة قد تجاللن وربما غزلنا فيه فقال عمر لأردنكن حرائر فأخرجنا منه.
وفي الخبر فائدتان : الأولى أنها متجالة يعني كبيرة .
والثانية: أنها لم تأخذ حكم الحرائر إلا زمن عمر رضي الله عنه.
وجزم مُغلطاي في شرحه لسنن ابن ماجه (1/217). في كونها من الموالي، والأمة ليست مأمورة بالحجاب في الإسلام، ومع ذا فقد قال الطحاوي بعد روايته للحديث (1/25): ( في هذا دليل على أن أحدهما قد كان يأخذ من الماء بعد صاحبه).
7- وأما احتجاجه بحديث: " كان الرجال والنساء يتوضأون في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعا" .
فلا أدري كيف يُفهم ذلك، فكيف يقول النبي عن الصلاة: "خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها .." وهو قد جمعهم قبل الصلاة يتوضؤون جميعاً !! ثم يفرقهم وقت الصلاة، ولا ريب أن من فهم هذا الفَهم أساء بالنبي فهماً وتشريعاً، والمقصود به غير هذا المعنى.
يُفسر هذا الأثر ما رواه عبدالرزاق في "مصنفه" وابن جرير الطبري في "تهذيب الآثار": عن ابن جريج، قال: سألت عطاء عن الوضوء الذي بباب المسجد، فقال له إنسان : إن أناسا يتوضئون منه، قال: لا بأس به، قلت له : أكنت متوضئا منه ؟ قال: نعم، فراددته في ذلك ، فقال: لا بأس، قد كان على عهد ابن عباس، وهو جعله، وقد علم أنه يتوضأ منه النساء والرجال، والأسود، والأحمر، فكان لا يرى به بأساً .
يعني يتناوبون على أواني واحدة يتوضأ منها الجميع لا تتنجس المياه بكثرتهم، ولا باختلاف أجناسهم، كما يتناوب المتأخرون على الحمامات والصنابير، وليس في ذلك دلالة على اجتماعهم في ساعة واحدة، وإنما يتناوبون، والعلماء عند الاستدلال ينظرون إلى القصد من سياق الخبر وروايته، لأن الراوي إذا قصد بيان حكمٍ في حديث لم يحترز إلا له، ولهذا لم أجد أحداً من الأئمة ممن أورد هذا الحديث إلا ويورده في أبواب عدم تنجس الماء من بقايا المرأة وفضلها، لا يخرجونه عن ذلك، لأن ذلك هو الذي تسبق إليه أفهامهم عند سماع الخبر.
وما جاء في لفظ: " (كنا نتوضأ نحن والنساء على عهد رسول الله من إناء واحد، ندلي فيه أيدينا) يعني لا نغترف اغترافاً بأواني بل الماء تنغمس الأيدي فيه يشير إلى أنه لا يتنجس بورود المرأة فيه قبلنا وهكذا يقررها الفقهاء في جميع المذاهب الأربعة .
قال إمام المدينة الزهري مبيناً ذلك: تتوضأ بفضلها كما تتوضأ بفضلك.
وعلى هذا فسره أئمة الإسلام في القرون المفضلة .
8- قال الكاتب: (عن الربيّع بنت معوذ بن عفراء قالت: كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنسقي القوم، ونخدمهم، ونرد الجرحى والقتلى إلى المدينة.
قال معلقاً: ( وفيه جواز خروج المرأة في الغزو لخدمة القوم ومداواتهم، ورد الجرحى والقتلى).
قلت: المقطوع به أن أزواجهم معهم، ولا يُتخيل أن أزواجهم في المدينة والنساء يخرجن، وإذا كان كذلك والمرأة حال السفر مع زوجها ترحل وتنزل، تُعين الجريح المثخن لا المعافى الصحيح، وما الضير في ذلك، ولا يعدو هذا كونه سفراً من الأسفار فالنساء يذهبن للحج والعمرة قوافل والنساء مع رجالهم.
9- وقال الكاتب: (عن أبي هريرة رضي الله عنه أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد، ففقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأل عنها بعد أيام، فقيل له: إنها ماتت، قال: «فهلا آذنتموني»، فأتى قبرها، فصلى عليها.
قال: وفيه مشروعية عمل المرأة في المسجد ونحوه) .
قلت: اليوم أربع وعشرون ساعة، والصلوات الخمس لا تخلص بمجموعها إلى أربع ساعات متفرقات، ومحاولة إيراد عمل المرأة في المسجد وحشرها في الأربع ساعات، وترك العشرين ساعة لا يليق بحامل قلم، ثم هي لا تعمل كل يوم قطعاً فمساجدهم كانت تراباً لا فراشاً، ولا يظهر فيها ما دقَّ كمساجدنا، أما أنها تنظف والرجال يصلون والنساء خلفهم وهي منصرفه تترك الصلاة وحدها تكنس فهذا محال، وأما في حال خلو المسجد وهو أكثر الوقت فلا حرج ثَمّ، فمسجد النبي صلى الله عليه وسلم لا أبواب تغلق فيه، كما ثبت عن ابن عمر في البخاري: قَال: كانت الكلاب تبول وتُقبل وتُدبر في المسجد في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يكونوا يرشون شيئاً.
10- وقال الكاتب: (عن عائشة رضي الله عنها في قصة الإفك قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يعذرني من رجل بلغني أذاه في أهلي، فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا، وقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا، وما كان يدخل على أهلي إلا معي... ) .
قال معلقاً: (فيه جواز الاختلاط، وجواز دخول الرجل على المرأة إذا كان زوجها معها).
قلت: وهذا من الجهل العريض والظن الفاحش، والهوى المُتبع، وعدم معرفة بحال الحُجرات النبوية، ولا بلسان العرب، فالحجرات غرف لها باحات صغيرة مكشوفة للضيفان والداخل إلى الباحة موصوف بالدخول، قال ابن حجر في الفتح: (9/286) في معنى الدخول: (لا يلزم من الدخول رفع الحجاب فقد يدخل من الباب وتخاطبه من وراء الحجاب) .
ومثل هذا احتجاجه بلفظ (الدخول) في الحديث: (أن نفرا من بني هاشم دخلوا على أسماء بنت عميس، فدخل أبو بكر الصديق، وهي تحته يومئذ، فرآهم، فكره ذلك) هذا الاستدراك (وهي تحته يومئذ) يُشير إلى قدم الواقعة قريباً من زواجه بها وهذا قبل فرض الحجاب كانوا يدخلون على أسماء بنت عميس، فبعد الحجاب لم يكونوا يدخلون، قال الحافظ ابن حجر: (7/256) (وكان دخول البراء على أهل أبي بكر قبل أن ينزل الحجاب قطعاً) .
11- ثم أورد جملة من الأحاديث المتضمنة اختلاط النبي بالنساء، وفلي بعض النساء لرأسه، وإردافه لأسماء، وجهل أو تجاهل أن هذا من خصوصياته، فالرسول أبو المؤمنين، يزوج النساء بلا وليهم لو شاء، قال تعالى عن لوط وهو يعرض نساء قومه: (هؤلاءآء بَنَاتِى) أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد، قال: لم تكن بناته ولكن كنّ من أمته، وكل نبيّ أبو أمته.
وبنحوه قال سعيد بن جبير .
وقال عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: « وأزواجه أمهاتهم – قال أبي بن كعب: وهو أبوهم » .
وبنحوه قال عكرمة مولى ابن عباس .
والاختلاط حُرم درءاً للمفسدة وهي منتفية منه صلى الله عليه وسلم.
ومن قال: (الأصل مشروعية التأسي بأفعاله صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة)) ، فليتأسى بزواج النبي تسعاً، وينفي الخصوصية، فالآية أباحت الأربع ولم تمنع من الزيادة، وإن رجع إلى نصوص أخرى تمنع وتُبين فذاك واجب في الحالين، في مسألة الاختلاط: "إياكم والدخول على النساء" ، وفي مس المرأة ثبت عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "العينان تزنيان، واللسان يزني، واليدان تزنيان، والرجلان تزنيان، ويحقق ذلك الفرج أو يكذبه"
12- قال الكاتب: (وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالبطحاء، فقال: (أحججت)؟ قلت: نعم، قال: (بما أهللت)؟ قلت: لبيك بإهلال كإهلال النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (أحسنت، انطلق، فطف بالبيت وبالصفا والمروة). ثم أتيت امرأة من نساء بني قيس، ففلت رأسي، ثم أهللت بالحج... الحديث» ) .
قلت: لا يمكن أن يكون ذلك إلا من محرم قال النووي في "المجموع" (8/199): (هذا محمول على أن هذه المرأة كانت محرما له) .
ولو ساغ أن أستدل بكل فعل مُجمل على ظاهره، دون الرجوع للمحكم، لأحللت الحرام القطعي بالظنون، ففي نصوص كثيرة يقال: (جاء فلان ومعه امرأة) وأستدل بذلك على جواز الخلوة واتخاذ الأخدان لأنه لم يرد في النص ذكر الرحم بينهما، والأصل في الشرع أن الرجل إذا وُجد مع امرأة تحمل على أنها من محارمه إلا لِظِنَّة وشُبهة، وهذا الأصل في المسلمين، وكيف بالصحابة الصالحين.
13- وأما احتجاجه بالطواف، وأن الرجال والنساء يطوفون جميعاً، فكلامه كلام من جهل الشرع والتاريخ، واتبع المتشابه، فأما جهله بالشرع، فذلك أن هذا من خصوصيات مكة بإجماع المُفسرين، قال تعالى: (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة) .
فقد أخرج ابن أبي شيبة والبيهقي عن مجاهد قال: إنما سميت بكة لأن الناس يبك بعضهم بعضا فيها وأنه يحل فيها ما لا يحل في غيرها.
وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن عتبة بن قيس قال: إن مكة بكت بكاء الذكر فيها كالأنثى، قيل: عمن تروي هذا قال: عن ابن عمر.
وعند البيهقي عن قتادة قال : سميت بكة لأن الله بك بها الناس جميعا فيصلي النساء قدام الرجال ولا يصلح ذلك ببلد غيره.
وبنحوه قال سعيد بن جبير وغيره .
بل يُعفى عن السُّترة في مكة ولا يُعفى عن غيرها، فروى ابن جرير عن عطاء، عن أبي جعفر قال: مرت امرأة بين يدي رجل وهو يصلي وهي تطوف بالبيت، فدفعها. قال أبو جعفر: إنها بَكَّةٌ، يبكّ بعضُها بعضًا.
وأما جهله بالتاريخ: فإن النساء كن يطفن مجتمعات حجرة عن الرجال لا معهم، وهذا في زمن النبي وزمن عمر وكان عمر يضرب الرجل الذي يطوف وسط النساء كما رواه الفاكهي من طريق زائدة عن إبراهيم النخعي قال:" نهى عمر أن يطوف الرجال مع النساء، قال: فرأى رجلا يطوف معهن فضربه بالدرة.
وبقي الأمر على هذا قروناً طويلة، قال ابن جبير في "رحلته" (63) عام 578هـ: (وموضع الطواف مفروش بحجارة مبسوطة كأنها الرخام حسناً، منها سود وسمر وبيض قد ألصق بعضها ببعض، واتسعت عن البيت بمقدار تِسْعِ خُطاً إلاّ في الجهة التي تقابل المقام، فإنها امتدت إليه حتى أحاطت به.
وسائر الحرم مع البلاطات كلها مفروش برمل أبيض، وطواف النساء في آخر الحجارة المفروشة) انتهى .
وأما قوله: (والحق أن مصطلح الاختلاط بهذا الاصطلاح المتأخر لم يعرف عند المتقدمين من أهل العلم .. لو بحثت عن مصطلح الاختلاط بهذا المعنى المستحدث لم تجده عندهم) ، فهو من الجهل البعيد، وقد بينت هذه الهفوة العصرية والشهوة الخفية، في "تعقيبي على الدكتور محمد العيسى" فليُنظر .
هذا؛ ولولا أن بعض مَن نحبهم في الله طلبوا إليَّ الرد على الكاتب المذكور لما سطرت سوداء في بيضاء، لأن مقالته عند أهل العلم والمعرفة مبنية على علم قليل وفهم ناقص وإتباع للمتشابه وترك للمحكم، وقد قال الأول: لهوى النفوس سريرةٌ لا تُعلم.
رأى البرقَ شرقيًا فحنّ إلى الشرقِ
ولو لاحَ غربيًا لحنّ إلى الغربِ

والله المبتغى ، وهو المرتجى ،،
كتبه / عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي 25/12/1430

الغريب 595
10-01-10, 03:22 PM
والله اللي يشوف رقية وحصيصة
وهم يناظرون الاعضاء من اجل اثبات
أن كشف الوجه حلال يقول طالبات في جامعة الأزهر
ولو شافهم الطنطاوي كان وظفهم أعضاء في لجنة الأزهر
امحق
الله يرحم سوير وبرقعها
كل ما يكتبون
قص لصق
وقضية المسح على الخف ورد النصوص
بالعقل أعلم بها وأنه قول علي رضي الله عنه
ولو رأكم علي كان صارت علوم
دعمت النصوص الشرعية بالمنطق والعقل
ولم أستدل بالعقل لأحاجج وألجم
صدق انكم شلة قصقص لصق

(q39)

دآيم أتذكر الهآشمي بقنآة المُستقلة
يُنآدي الشيعة يقول تعآلوا .. مآتشوفون أنكم على حق
أقنعونآ .. أهدونآ إلى سوآء السبيل .. دآفعوا عن فكرتكم .. (q39)

ومع ذآلكـ يُقآبل بآلــ هجهجة (d)

\
/
\

أبوفآلح المدني
لآهنت على المقآل .. جِداً رآئِع :)

شقردي الجنوب
10-01-10, 07:06 PM
ياعرب الغامدي من أجهل الناس وأنا أعرفه شخصيا أنا من الباحة .. وفوق ذلك جامـــــي .. ومادعاه لهذا الأمر الا حب الدنيا والشهوة .. نسأل الله أن يثبتنا .. وسأورد أدلة القائلين بكشف الوجه والردود عليها قريبا ..

عسل 2009
10-01-10, 07:08 PM
حسبى الله ونعم الوكيل
اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك

دانه بعين بحاري
10-01-10, 08:26 PM
الله يجعل ماكتبتيه ونيتك من وراء
كتابته حجه عليك يوم العرض
امييييييييييين0

اللطيفة
10-01-10, 08:44 PM
إذا جاء الحديث عن علماء المملكة أو أي شيء يخص أهل السنة
إجتمع مطايا الروافض من كل حدباًوصوب
حتى يزيدوننا بعدم قناعاتهم سواء بالحجاب أو المشائخ ويلبسوا علينا ديننا (qq115)
روحوا لمارينا مول في الدمام وجيبوا لي شيعية متغطيه وأنا أقص أيدي إن كانه كذب (vv)
المفروض تفرحون بالغطاء علشان تخفون قبح وجوه نساءكم(qq115)
ومن ثم روحوا صححوا فتاوى معمميكم الي
أنحرفت عن جادة الصواب وأصبحت تنادي
لنار جهنم (asj)
ومن ثم طلعوا لي الصفار من فوق الجزمة اللي
في صورتي الرمزية :876564:
أسأل الله ان يقلل كثرتكم ويخزيكم ويعجل بالعقاب لكم :ro258es:
اللطيفة00

فآرق عنـي !
10-01-10, 09:02 PM
أخي أبو البراء نقلك عن النووي
وحتى عن الحنابلة لا يعنينا
بل لو جئت بقول لإبن تيمية
بل لو جئت بقول صحابي على أن الكشف جائز
ما أطعنا ولا اقتنعنا
وبكل تعصب وتمسك بقولنا
مشايخنا ابن ابراهيم وابن باز والعثيمين والتويجري
والشعيبي والمنجد بينوا لنا وجوب تغطية الوجه
شرعاً وعقلاً وليست مسألة أفضل
بل واجب

GoodGirl
10-01-10, 09:09 PM
الله يجعل ماكتبتيه ونيتك من وراء
كتابته حجه عليك يوم العرض
امييييييييييين0


اللهم امين

حجة لي وليس علي (vv)

شكرا لك

GoodGirl
10-01-10, 09:12 PM
أخي أبو البراء نقلك عن النووي
وحتى عن الحنابلة لا يعنينا
بل لو جئت بقول لإبن تيمية
بل لو جئت بقول صحابي على أن الكشف جائز
ما أطعنا ولا اقتنعنا
وبكل تعصب وتمسك بقولنا
مشايخنا ابن ابراهيم وابن باز والعثيمين والتويجري
والشعيبي والمنجد بينوا لنا وجوب تغطية الوجه
شرعاً وعقلاً وليست مسألة أفضل
بل واجب




:544453:

المشائخ الذين تحكي عنهم هم افضل الخلق واجلهم لدرجة انهم اهم من الصحابة بنظرك اليس كذلك؟

فآرق عنـي !
10-01-10, 09:22 PM
:544453:

المشائخ الذين تحكي عنهم هم افضل الخلق واجلهم لدرجة انهم اهم من الصحابة بنظرك اليس كذلك؟

مين قال أهم ؟ وأفضل؟ ووأجل ؟(asj)
تجيبين كلام من راسك!
المقصود
لا الصحابي ولا حتى من ذكرت من علماء
لا نعرف الحق إلا بهم والحق ما تضمن
الدليل ليس للقائل بل للنصوص.
وقول الصحابي الواحد ليس حجة ملزمة
وإن كان هناك خلاف في هذه المسألة .
المقصود
الحق لا يعرف بالرجال
ولكن
اعرف الحق تعرف أهله

موب صاحية
10-01-10, 09:42 PM
يعني اتغطى ولا لا ؟؟(z)

فآرق عنـي !
10-01-10, 09:45 PM
يعني اتغطى ولا لا ؟؟

والله كان كشرتك مزيونه تغطي
كان كشرتك مثل كشرة هاللي مبققه عيونها
بجانب معرفك
لا لاتغطين وشوله
العجوز اللي تعدت الخمسين ولا تفتن
عادي ماتغطى هههههههه
-----
تغطي أختي والحره المسلمة
العفيفة ما تخلي
كل من هب ودب يناظرلها
ما تخلي الاجانب ينظرون لها
غير محارمها

اسير المنتديات
10-01-10, 09:50 PM
مسا الخيـــــــر ....


ماتوقع انه الغامدي وغيره من شيووخ وعلماء ودعاة ناقشوا موضوع اصل الحجاب

ومافيه من اشكاله وانواعه انهم يتمنون او يريدون الشر الفتنة للمسلمبن بخلع الحجاب واعتباره سنة او نحوه ..!!

الحجاب طول عمره ماكان ركن اسلامي ولا هو واجب من واجبات الاسلام ولا هو ركيزة او عامود من اعمدة الاسلام واخلاقه ...!!

بالنسبة لموضوع الحجاب واخواته .. هو شي كبير وعظيم لوقوعه والاقتداء به ..!!

يعني الحجاب وااخواته وليس كل من اقتدى به من النساء كانوا نسوة كاملات

وعفيفات .. وليس كل من هي غير مقتدية به فهي الكافرة او السافرة والملعونه والمنبوذه والفساد يكون منها وعليها ..!!

الحجاب خصوصا في السعودية موضووع طويل جدا جدا ومتشعب بطريقة صعبة

وغريبه ... لما فيها الجزيرة العربية من تقاليد وعادات كثيرة وصعبة ومنها ماهو سيء قديم ما قبل الاسلام متمسكوون بها ..!

واحنا كسعوديين شربنا بعض امور الدين عندنا من باب القناعه ليست الربانيه

والدينيه بل قناعة العادات والتقاليد .. بمعنى قبيلتي تبي كذا وعاداتنا تقول كذا ..!!

العكس في امور الدين واصوله واخلاقياته وادبياته الجميلة ..!!

الحجاب شرع او فرض لانه ليس عباده بل هو خلق جميل ورفيع ويحافظ على خلق

جميل مهم في حياة المجتمع واهله ويجعله محصن بجدار منيع ضد الفساد وابواب

الشيطان واعونه من البشر .. ويحفظ للمرأه ماهي غير قادرة على حماية نفسها من

شرور واشرار وكرامة وصون لها وتميزها ورفع لشأنها ..!!

زمان العصور السابقة قبل 1400 سنة مستحيل نيجي نقارنها في هذا الزمان واهله ومغرياته وشذوذه ...

يعني اهل المعرفه والزين والافتاء والباحثين والمقررين والدعاة الي هم اعلى منا فهما

ونظرة وحفظا وقراءة وتفسيرا وتفصيلا وهم اهل الثقة في تصوير الازمنة وحالها

وما كانت عليه والله يجزاهم كل خير ونيجي نتهجم عليهم ونسبهم ونلعنهم والاتهام

لهم انهم اتباع نظام او فساد لانهم يعطوا لنا كذا تفسير وكذا رؤية وكلها صحيحه بالنسبة للحجاب ...

شي غلط وغير محترم وغير اخلاقي وقمة السفه والجهل والتعالي على النفس لاننا نحن اقزاام امام علومهم وفكرهم عاالاقل في هذا الموضوع ..

ياخي كل منطقة ودولة وديره لها نظرة وتقاليدها بالنسبة للحجاب ... في ناس يغطون

وجوهم وناس يكشفونها وناس يلبسون الحجاب طول عمرهم وقدام عيالهم وازواجهم .. والخ ....

الحجاب قد يكون هو مخصص لبعض الفئات في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام .. لسبب انه احنا جاهلين في احكام ودلائل الاحاديث واشاراتها ...!!

لكن خلينا نكون معاهم في انه الحجاب فهو فعلا لأمهات المؤمنين وناسائهم في ذاك الوقت ..؟؟

بما انه فرض على نساء المؤمنين في زمن النبي محمد فإنه هو الافضل والاصلح

والاشرف والابقى لطهر المرأة ورفعة شأنها وكل الحب والمحبة لها والتميز العظيم لشانها ....
ايش المانع ان تقتدي فيه نسائنا في هذا الزمن الحديث وبما انه نحن كرجال ونساء

اجتمعت كلماتنا على انه الحجاب هو شرف عظيم وشي جميل واحترامي وقدسي للمجتمع بكامله ..

وخصوووصا اخلاقنا الان الي هي فقط مستوى تفكيرها في الشهوات السفلية للجسم من البطووون والى العمى في الفرووج ...

على عكس كل الامم التي تغذي شهواتها العليا من تعقل وتفكر وتأمل ..!!

حتى وانا كنت في ايطاليا كانت بنت ايطاليه مسيحية ولا تدري شي عن المسيحية

والاسلام يوم صارلها مشكلة تحرش كبيرة آّذتها نفسيا وحطمتها تحطيم ... والله انها

بعد مدة شفتها بعد ماكانت تلبس القصير وشبه العاااري الفاضح والمخجل .. والله

العظيم انها صارت تلبس الملابس الطويلة والفضفاضة الساترة لكل جسمها ..!!

حبيت اني اعرف السبب لتصرفها قلنا حق البنات هناك روحوا وشوفو ايش سالفتها

بالبس الطويل .. انا قلت وكذا كنت اتمسخر ومستهزئ قلت معقوله تكون اسلمت بعد هاذي تجربة التحرش ؟؟

طلع السبب لتصرفها الجميل الفطري الانساني النقي قالت حق البنات العربيات شي

من داخلي واحساس اجبرني انه الاحتشام باللباس هو دافع كل البلاء عن المرأة ..

وهاذي ايطاليه تقول عن نفسها انها مسيحية ولا تعرف شي دينها .. لو تشوفون

شكلها قبل الاحتشام والله شكلها مثل بناات الهوى والليل ..

الحشمة والاحتشام والحياء والسترة والتستر من فطرة الانسان ....

فنقوول لهم لهؤلاء اللي يقولون على انه الحجاب ليس واجب او فريضة فالنجعله نحن

واجب ونتمسك به ونفتخر فيه لانه فعلا لم نتأذى منه ولم يؤذينا بل زادنا خلقا ورقيا ..!!

فالحجاب له اصل الحجاب بمعناه الروحاني والعملي كثير مانشوف بنات يلبسون الحجاب وللاسف مع بنطلون جينز ضيق فاضح واآخر مكياج وتقول

عن نفسها محجبة ... وكثير من الشكليات ماودي اذكرها لانه ليس صلب الموضوع ...

هذا يدل على انه في كثير من المسلمين اخذ موضوع الحجاب ليس لانه مفروض من

الله بل العكس انه واجب ومفروض من عادات وتقاليد فقط من اجل سمعة العائلة والقبيلة .. هناك فهم خاطئ و معاكس لمفهوم الدني عندنا ..

لا تجادلون في موضوع الحجاب على انه السبب في كل شي ومن اجله ينتهي كل شي ..!!

هناك مشاكل واخلاقيات اكبر واعظم ماهو من الحجاب ياليت نتأمل فيها ونصلح حالنا

فيها . لانه الحجاب المعني منه بحجاب الشعر والجسم .. فالنتأمل حجاب القلوووب

والابصار عن كل حسد ونقص وريبة وحقد وتنافي الخ ..ننتشلها من قلوب المرأة الانسان ...

تصدقوون انه في امريكا هناك علم يدرس اسمه علم الحجاااب ..!!

تصدقون انه في امريكا هناك علم اسمه علم الوضوووء ...!!

تصدقون انه في امريكا عند علم يدرس اسمه علم النية او النوايا ..!!

تصدقوون انه في امريكا عندهم علم اسمه علم الطواااف ..!!

تصدقون انه في امريكا عندهم كل العلوم الانسانية الاسلامية النبويه تدرس

عندهم في جامعات ومعاهد خاصة وهي مهمة لهم بشكل كبيير وبفضلها

يتحكمون في اخلاق اي مجتمع يريدونه بهاذي العلوم .....!!؟

واحنا عندنا علووم المشاكسات والتكفير والتفكير بضياع الدين وتشتيت عقول اهله والاحتراف بالتشدد والتطرف والرفض القبيح ..

وعندنا رؤوس فارغه من العقل المفكر .. عندنا رأس خاوي يربطه اذن يمنى ويسرى

موصوله بأنبوب التجريح والتفريغ ... الي يدخل من هنا يخرج ويصرف من هناك ..!!

واحنا هنا تحت مظلة التخلف وتحت رحمة الله علينا قاعدين نتكلم في شي بديهي

وطبيعي وراح نقعد فيه اتوقع لـ 30 سنة عالاقل عشان نحله ..

لان الحجاب ليس مقياس دقيق وحقيقي لاخلاق المرأة .. فلا نجعل اشياء بديهية

طبيعيه ان تكون ظالمة بحق المرأة في حياتنا ..!!

واعتقد انه بناتنا واغلبهم يعرفون معنى الحجاب وايش يكون لهم الحجاب وماذا فعل

لهم .. ويعرفوون زين لو تركوا الحجاب ايش راح يصيبهم وايش راح يكون الظلم

عليهم والقهر والذل .... بناتنا عندهم عقول توزن بلاد وعندهم دين وايمانيات يشهد

وشهد لهم فيها التاريخ .. لا تخافون على من يعول على الفتاوى وغيرها واذا كانت هي فعلا حقيقة ..

وهذا الكلام ليس على بنات السعوديه فقط .. بل معمم على كل بنت مسلمة ..

ليس عيبا على امرأة واهلها اذا غطت وجهها فبارك الله فيها واعفها وزاد النور في قلبها ...

وليس عيبا على امرأة واهلها اذا غطت شعرها وكشفت وجهها بلا زينة .. فبارك الله
فيها وثبت قلبها ..

فلها الشكر والتقدير الارفع والاشرف لانها امتثلت لامر طبيعي ووجداني وفطري لسترة نفسها وحبها لنفسها وفهمها وتقدير لانوثتها ..

ونشكرها لامتلاكها زينة العقل وقوة الارادة على قهر شهوتها التي تتمنى ان تكون

مثل فلانه وعلانه من تبرج وصرعات الموضه والضياع النفسي وقتل روح الانوثة

والجمال في داخلها لبعض لصوووص النظر الحقير الخادش لحيائها وعفتها ..

الحجاب اللهم ارزقنا الحجاب عن كل شي مدنس وقاهر وعاصي ...

دانه بعين بحاري
10-01-10, 09:53 PM
يعني اتغطى ولا لا ؟؟(z)
عطونا الزبدة!

هذا ماارادته القيرله الغير قووده
من موضوعها تشكك حفيدات عائشه وخديجه
في اعز ماتملك فتاة الجزيره حجابها المحسودة عليه0

اللطيفة
10-01-10, 09:58 PM
:544453:

المشائخ الذين تحكي عنهم هم افضل الخلق واجلهم لدرجة انهم اهم من الصحابة بنظرك اليس كذلك؟

الله المستعان
والصفاروغيره من أصحاب العمائم السوداء والبيضاء
حطوا قدر للصحابة والاللرسول علشان نلوم اللي يتكلم بسمو علماؤنا
الذين أحدودبة أظهرهم وانحنت على العلم وخدمة الدين ؟!!(qq115)
يرحم الله الميت منهم ويطيل في عمر الحي رغم أنوف مطايا الروافض
ومعمميهم
اسأل الله أن لايميتني إلا وأنا أنظر أجيالي يحثون في وجهكم التراب
ياكريم الوجه ياعظيم المن يامبتديء النعم قبل إستحقاقها

إجعل من ذريتي من يقضي على الروافض ويبيدهم عن بكرة أبيهم
اللطيفة00

فآرق عنـي !
10-01-10, 10:00 PM
يبطون ويخسون
يشككون بنات الحمايل بنات الرجال
بدينها وحجابها
حتى بعض عقلاء الغرب قالوا
الحل لإنحلال وعهر وإيدز الغرب
هو الحجاب وهؤلاء لا نعلم إن كانوا يهود أو رافضة
أو حتى ملحدين
واللي بتوه على نفسها دينها وعرضها شرفها
واللي يرضى أخواته وأهل بيته عندنا
في السعودية
ينعزون غطاء الوجه منتزع الغيرة ديوث
مافيه ذرة رجولة
لأنه يعلم أصلا ولا يجهل الحكم
حنا مو في لبنان ولا شرم الشيخ
ودمشق

موب صاحية
10-01-10, 10:02 PM
والله كان كشرتك مزيونه تغطي
كان كشرتك مثل كشرة هاللي مبققه عيونها
بجانب معرفك
لا لاتغطين وشوله
العجوز اللي تعدت الخمسين ولا تفتن
عادي ماتغطى هههههههه
-----
تغطي أختي والحره المسلمة
العفيفة ما تخلي
كل من هب ودب يناظرلها
ما تخلي الاجانب ينظرون لها
غير محارمها

لو انك مجرب الغطوة ماكان قلت هاالحكي (asj)

بس يالله ~ هانت باقي كم من شهر واحتفل برمي هاالغطوة.(q83)(qq152)

عجاوي
10-01-10, 10:05 PM
أمحق وجه ياكرهي له
رد عليه جمع من العلماء
هذا مشبوه
ويفسر النصوص على كيفه
اجزم لو كان هذا البرميل
بين الصحابة رضي الله عنهم
كان تزخرف ظهره
ولو كان بين يدي أنا
أحبسه وسط برميل على مقاسه
وأمنع عنه الكبسه والمفاطيح
أقوى عذاب لذا الدب




اخي الحبيب
كلام لو مزج بماء البحر لمزجه
فلا تحمل وزره اخي الحبيب

وتقبل مني كل الود

دانه بعين بحاري
10-01-10, 10:07 PM
لو انك مجرب الغطوة ماكان قلت هاالحكي (asj)

بس يالله ~ هانت باقي كم من شهر واحتفل برمي هاالغطوة.(q83)(qq152)

يعني بتصيري من القواعد من النساء الله يرحمك ياجدتي
ماتت وهي متمسكه
بغطاها(q78)

فآرق عنـي !
10-01-10, 10:09 PM
لو انك مجرب الغطوة ماكان قلت هاالحكي (asj)

بس يالله ~ هانت باقي كم من شهر واحتفل برمي هاالغطوة.(q83)(qq152)

امحق من زين كشرتك ترمين الغطوه
أقوووووووووول يالله مناك بس(q85)
جايه تستهبلين انتي وخشتس (asj)
لو ترمينها يجي ابوتس
يحرق راس خشمتس:rofl951:
وينتف رموشتس(qq136)

اللطيفة
10-01-10, 10:19 PM
مسا الخيـــــــر ....



ماتوقع انه الغامدي وغيره من شيووخ وعلماء ودعاة ناقشوا موضوع اصل الحجاب

ومافيه من اشكاله وانواعه انهم يتمنون او يريدون الشر الفتنة للمسلمبن بخلع الحجاب واعتباره سنة او نحوه ..!!

الحجاب طول عمره ماكان ركن اسلامي ولا هو واجب من واجبات الاسلام ولا هو ركيزة او عامود من اعمدة الاسلام واخلاقه ...!!

بالنسبة لموضوع الحجاب واخواته .. هو شي كبير وعظيم لوقوعه والاقتداء به ..!!

يعني الحجاب وااخواته وليس كل من اقتدى به من النساء كانوا نسوة كاملات

وعفيفات .. وليس كل من هي غير مقتدية به فهي الكافرة او السافرة والملعونه والمنبوذه والفساد يكون منها وعليها ..!!

الحجاب خصوصا في السعودية موضووع طويل جدا جدا ومتشعب بطريقة صعبة

وغريبه ... لما فيها الجزيرة العربية من تقاليد وعادات كثيرة وصعبة ومنها ماهو سيء قديم ما قبل الاسلام متمسكوون بها ..!

واحنا كسعوديين شربنا بعض امور الدين عندنا من باب القناعه ليست الربانيه

والدينيه بل قناعة العادات والتقاليد .. بمعنى قبيلتي تبي كذا وعاداتنا تقول كذا ..!!

العكس في امور الدين واصوله واخلاقياته وادبياته الجميلة ..!!

الحجاب شرع او فرض لانه ليس عباده بل هو خلق جميل ورفيع ويحافظ على خلق

جميل مهم في حياة المجتمع واهله ويجعله محصن بجدار منيع ضد الفساد وابواب

الشيطان واعونه من البشر .. ويحفظ للمرأه ماهي غير قادرة على حماية نفسها من

شرور واشرار وكرامة وصون لها وتميزها ورفع لشأنها ..!!

زمان العصور السابقة قبل 1400 سنة مستحيل نيجي نقارنها في هذا الزمان واهله ومغرياته وشذوذه ...

يعني اهل المعرفه والزين والافتاء والباحثين والمقررين والدعاة الي هم اعلى منا فهما

ونظرة وحفظا وقراءة وتفسيرا وتفصيلا وهم اهل الثقة في تصوير الازمنة وحالها

وما كانت عليه والله يجزاهم كل خير ونيجي نتهجم عليهم ونسبهم ونلعنهم والاتهام

لهم انهم اتباع نظام او فساد لانهم يعطوا لنا كذا تفسير وكذا رؤية وكلها صحيحه بالنسبة للحجاب ...

شي غلط وغير محترم وغير اخلاقي وقمة السفه والجهل والتعالي على النفس لاننا نحن اقزاام امام علومهم وفكرهم عاالاقل في هذا الموضوع ..

ياخي كل منطقة ودولة وديره لها نظرة وتقاليدها بالنسبة للحجاب ... في ناس يغطون

وجوهم وناس يكشفونها وناس يلبسون الحجاب طول عمرهم وقدام عيالهم وازواجهم .. والخ ....

الحجاب قد يكون هو مخصص لبعض الفئات في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام .. لسبب انه احنا جاهلين في احكام ودلائل الاحاديث واشاراتها ...!!

لكن خلينا نكون معاهم في انه الحجاب فهو فعلا لأمهات المؤمنين وناسائهم في ذاك الوقت ..؟؟

بما انه فرض على نساء المؤمنين في زمن النبي محمد فإنه هو الافضل والاصلح

والاشرف والابقى لطهر المرأة ورفعة شأنها وكل الحب والمحبة لها والتميز العظيم لشانها ....
ايش المانع ان تقتدي فيه نسائنا في هذا الزمن الحديث وبما انه نحن كرجال ونساء

اجتمعت كلماتنا على انه الحجاب هو شرف عظيم وشي جميل واحترامي وقدسي للمجتمع بكامله ..

وخصوووصا اخلاقنا الان الي هي فقط مستوى تفكيرها في الشهوات السفلية للجسم من البطووون والى العمى في الفرووج ...

على عكس كل الامم التي تغذي شهواتها العليا من تعقل وتفكر وتأمل ..!!

حتى وانا كنت في ايطاليا كانت بنت ايطاليه مسيحية ولا تدري شي عن المسيحية

والاسلام يوم صارلها مشكلة تحرش كبيرة آّذتها نفسيا وحطمتها تحطيم ... والله انها

بعد مدة شفتها بعد ماكانت تلبس القصير وشبه العاااري الفاضح والمخجل .. والله

العظيم انها صارت تلبس الملابس الطويلة والفضفاضة الساترة لكل جسمها ..!!

حبيت اني اعرف السبب لتصرفها قلنا حق البنات هناك روحوا وشوفو ايش سالفتها

بالبس الطويل .. انا قلت وكذا كنت اتمسخر ومستهزئ قلت معقوله تكون اسلمت بعد هاذي تجربة التحرش ؟؟

طلع السبب لتصرفها الجميل الفطري الانساني النقي قالت حق البنات العربيات شي

من داخلي واحساس اجبرني انه الاحتشام باللباس هو دافع كل البلاء عن المرأة ..

وهاذي ايطاليه تقول عن نفسها انها مسيحية ولا تعرف شي دينها .. لو تشوفون

شكلها قبل الاحتشام والله شكلها مثل بناات الهوى والليل ..

الحشمة والاحتشام والحياء والسترة والتستر من فطرة الانسان ....

فنقوول لهم لهؤلاء اللي يقولون على انه الحجاب ليس واجب او فريضة فالنجعله نحن

واجب ونتمسك به ونفتخر فيه لانه فعلا لم نتأذى منه ولم يؤذينا بل زادنا خلقا ورقيا ..!!

فالحجاب له اصل الحجاب بمعناه الروحاني والعملي كثير مانشوف بنات يلبسون الحجاب وللاسف مع بنطلون جينز ضيق فاضح واآخر مكياج وتقول

عن نفسها محجبة ... وكثير من الشكليات ماودي اذكرها لانه ليس صلب الموضوع ...

هذا يدل على انه في كثير من المسلمين اخذ موضوع الحجاب ليس لانه مفروض من

الله بل العكس انه واجب ومفروض من عادات وتقاليد فقط من اجل سمعة العائلة والقبيلة .. هناك فهم خاطئ و معاكس لمفهوم الدني عندنا ..

لا تجادلون في موضوع الحجاب على انه السبب في كل شي ومن اجله ينتهي كل شي ..!!

هناك مشاكل واخلاقيات اكبر واعظم ماهو من الحجاب ياليت نتأمل فيها ونصلح حالنا

فيها . لانه الحجاب المعني منه بحجاب الشعر والجسم .. فالنتأمل حجاب القلوووب

والابصار عن كل حسد ونقص وريبة وحقد وتنافي الخ ..ننتشلها من قلوب المرأة الانسان ...

تصدقوون انه في امريكا هناك علم يدرس اسمه علم الحجاااب ..!!

تصدقون انه في امريكا هناك علم اسمه علم الوضوووء ...!!

تصدقون انه في امريكا عند علم يدرس اسمه علم النية او النوايا ..!!

تصدقوون انه في امريكا عندهم علم اسمه علم الطواااف ..!!

تصدقون انه في امريكا عندهم كل العلوم الانسانية الاسلامية النبويه تدرس

عندهم في جامعات ومعاهد خاصة وهي مهمة لهم بشكل كبيير وبفضلها

يتحكمون في اخلاق اي مجتمع يريدونه بهاذي العلوم .....!!؟

واحنا عندنا علووم المشاكسات والتكفير والتفكير بضياع الدين وتشتيت عقول اهله والاحتراف بالتشدد والتطرف والرفض القبيح ..

وعندنا رؤوس فارغه من العقل المفكر .. عندنا رأس خاوي يربطه اذن يمنى ويسرى

موصوله بأنبوب التجريح والتفريغ ... الي يدخل من هنا يخرج ويصرف من هناك ..!!

واحنا هنا تحت مظلة التخلف وتحت رحمة الله علينا قاعدين نتكلم في شي بديهي

وطبيعي وراح نقعد فيه اتوقع لـ 30 سنة عالاقل عشان نحله ..

لان الحجاب ليس مقياس دقيق وحقيقي لاخلاق المرأة .. فلا نجعل اشياء بديهية

طبيعيه ان تكون ظالمة بحق المرأة في حياتنا ..!!

واعتقد انه بناتنا واغلبهم يعرفون معنى الحجاب وايش يكون لهم الحجاب وماذا فعل

لهم .. ويعرفوون زين لو تركوا الحجاب ايش راح يصيبهم وايش راح يكون الظلم

عليهم والقهر والذل .... بناتنا عندهم عقول توزن بلاد وعندهم دين وايمانيات يشهد

وشهد لهم فيها التاريخ .. لا تخافون على من يعول على الفتاوى وغيرها واذا كانت هي فعلا حقيقة ..

وهذا الكلام ليس على بنات السعوديه فقط .. بل معمم على كل بنت مسلمة ..

ليس عيبا على امرأة واهلها اذا غطت وجهها فبارك الله فيها واعفها وزاد النور في قلبها ...

وليس عيبا على امرأة واهلها اذا غطت شعرها وكشفت وجهها بلا زينة .. فبارك الله
فيها وثبت قلبها ..

فلها الشكر والتقدير الارفع والاشرف لانها امتثلت لامر طبيعي ووجداني وفطري لسترة نفسها وحبها لنفسها وفهمها وتقدير لانوثتها ..

ونشكرها لامتلاكها زينة العقل وقوة الارادة على قهر شهوتها التي تتمنى ان تكون

مثل فلانه وعلانه من تبرج وصرعات الموضه والضياع النفسي وقتل روح الانوثة

والجمال في داخلها لبعض لصوووص النظر الحقير الخادش لحيائها وعفتها ..


الحجاب اللهم ارزقنا الحجاب عن كل شي مدنس وقاهر وعاصي ...


فلسفة مفلسة والله العظيم
اللي ماعمر الحجاب أوالغطى مقياس ؟!!
الحياء بالعين والفتنة بالوجة وعلى هذا إختلفت أقوال أصحاب المذاهب الأربع
فمنهم من قال أن خافت الفتنة تغطي وجهها ومنهم من قال إن وجه المرأة فتنة
فإن قلت لك فلانه جميلة اللي يتبادر للذهن وجهها من دون أي شيء آخر
ومن في وقتنا لايجمع على أن زماننا فتن !!
المرأة إن خرجت إستشرفها الشيطان يزينها وهي متسترة فكيف
لو كان متبرجة ؟!!
وعموم الآيات تدل على أن الخمار أمر من الله على عموم نساء العالمين
وبتداء الآيات على نساء النبي لإنهن قدوتنا وأسوة نساء المسلمين
فالحجاب واجب رغم أنوف الفساق والملحدين
وكذا والاكذا هو ستر يرحم الله من قال ياللطيفة شرع الله الحجاب
ستر للجميلة من الفتنة ورحمة للقبيحة حتى لاتسد نفوس
الناظرين (qq115)
لإني يوم كنت في المارينا مول إنسدت نفسي من وجوه الرافضيات
وتذكرت قول إبن تيمية رحمه الله حينما قال الرافضي إنسان فإذا بلغ ُمسخ
اللطيفة00

... بنت الجنوب ...
10-01-10, 10:30 PM
روحو جده وشوفو الحجاب هناك.

والمشكله ماقد شفت وحده كاشفه عن خشتها وحلوه

شينات وعندهن ثقه في انفسهن.

.

المهم كلا عقله في راسه يعرف خلاصه.

وكل شاه معلقه برجولها.

الي تبي تتغطى ومقتنعه فيه مافيه قووه بالدنيا تخليها تكشف.

والي حاطه الغطا بدون اقتناع بتشيله طال الزمن او قصر.

.