المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : , الجراد الصحراوي الذكر يعلو الانثى ،


الهنـوف
07-08-09, 01:43 PM
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/37/Copulating_desert_locust_pair.jpg/250px-Copulating_desert_locust_pair.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Copulating_desert_locust_pair.j pg)
, الجراد الصحراوي
الذكر يعلو الأنثى

الجراد هي حشرات من رتبة Orthoptera أي الحشرات مستقيمة الأجنحة، ويرجعون دواسر التي تظم 28 عائلة ومن الجراد بشرى ويسرى وابرار وانوار أنواع فريده من الجراد , حيت يوجد ما يزيد على 20.000 نوع من الجراد في العالم. و يعتبر الجراد Locusts نوعا من حشرات الجنادب
Grasshoppers التي تمتلك أرجلا خلفية قوية تساعدها على القفز، ويطلق على الاثنين معًا أسم الجراد الحقيقي True Locust . و هناك ما يقرب من 18.000 نوع من الجندب في العالم، وهي حشرات آكلة للنبات تستطيع القفز إلى 20 مرة أطول من جسمها.

و طول الجرادة الناضجة يتراوح بين 3 إلى 13 سم، يقسم جسمها إلى:

رأس
صدر
بطن (مقسم 11 قطعة)
ستة أرجل.
و يغطي جسم الجراد طبقة من الكيتين Chitin، وفي رأسه فم يحوي على أسنان حادة و يحمل قرنين قصيرين متميزين للاستشعار. و يصدر الجراد أصوات موسيقية يصدرها من خلال كحت الأرجل الخلفية أو الأجنحة الأمامية مع الجسم. و تضع أنثى الجراد بيضها في حفر تحت الأرض، وتغطيه بسائل لتحميه من البرد, ليفقس عن مخلوق بطور انتقالي لفترة حوالي شهر يدخل بعدها هذا المخلوق طور النضوج.
و للجراد أعداء طبيعيين في الطبيعة تتمثل بالطيور والفئران والثعابين والخنافس والعناكب. و يعتبر الجراد أكلة مفضلة عند كثير من الشعوب في آسيا وبعض الدول العربية، فحشرة الجراد غنية بالبروتين الذي يمثل 62% ودهون 17% وعناصر غير عضوية تمثل الباقي مثل: الماغنسيوم، الكالسيوم، والبوتاسيوم، المنجنيز، الصوديوم، الحديد، الفوسفور، وغيرها. و تمر دورة حياة حشرات الجراد بثلاث مراحل أساسية هي البيضة ، الحورية ، الحشرة الكاملة وتختلف الفترة الزمنية لكل مرحلة تبعاً للظروف الجوية السائدة ، ويختلف طول عمر الجراد المكتمل النمو الفردي ، إذا يتراوح ما بين شهرين ونصف إلى خمسة أشهر وبصفة عامة تعتمد مدة الحياة على الوقت المستغرق لاكتمال النمو من الناحية الجنسية ، فإذا اكتمل النمو سريعاً أصبح طول الحياة الكلي قصير.
الجراد يلتهم في الكيلومتر الواحد من السرب حوالي 100 ألف طن من النباتات الخضراء في اليوم ، وهو ما يكفي لغذاء نصف مليون شخص لمدة سنة ( الجرادة تأكل 1,5-3 جرام - والكيلومتر المربع منه يحتوي على 50 ميلون جرادة على الأقل). وتتغذى الحشرات على الأوراق والأزهار والثمار والبذور وقشور النبات والبراعم وبصفة عامة يصعب تقدير الأضرار التي يسببها الجراد بسبب طبيعة الهجوم العالية ، حيث تعتمد الأضرار على المدة التي سيبقى بها الجراد في المنطقة الواحدة وحجم الجراد ومرحلة المحصول· عملية المسح المستمر ضرورية جداً لمراقبة الأعداد الحالية للجراد حتى يمكن تحديد طرق المكافحة المناسبة · الموسوعة الحرة

هجر الشرق
07-08-09, 03:22 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

سنى البدر
09-08-09, 04:04 PM
تشكري على المعلومات

الله يعطيك العافية

نجوم الكلمات
08-09-09, 11:24 PM
سبحآن الله

مشكورهـ وما قصرتِ