المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا هاجم ( العوضي ) بيت الزكاة ... وتناسى حرامية الجمعيات الخيرية ؟ .


جروان
03-07-09, 02:30 PM
لماذا هاجم ( العوضي ) بيت الزكاة ... وتناسى حرامية الجمعيات الخيرية ؟ .
ــــــــــــــــــــــ
قال الحزبي الممييع نبيل العوضي .. .. في مقالته المعنونة تحت اسم : ( " امبراطورية " بيت الزكاة !! ) والمنشورة بجريدة " الوطن " الكويتية .. .. .. بتاريخ 30 / 6 / 2009 م .
( الكثير من الحالات الفقيرة والتعيسة تأتيني بأوراقها الرسمية وثبوتياتها تطلب مني مساعدة مالية أو صدقة يتعففون بها ، ودائما أسأل هذه الحالات بعد التأكد من حاجتها لماذا لم تذهبوا إلى " بيت الزكاة " ؟ فهي الجهة الأولى المعنية بكم ، والإجابة المعتادة مــن هذه الحالات
" شيخ اذا تعرف أحداً في ( بيت الزكاة ) ارسلنا اليه ، فهم لا يعطون الا بواسطة " !!! .
حقيقة لم أكن اتصور ان هذا التواتر في اتهام الناس لهذه الجهة الشرعية صحيح ، فالواسطة في ركن من اركان الاسلام مشكلة كبيرة ، وتخيلوا لو اقيمت الصلاة مثلا فنادى الامام " وين ابوفلان وسعوا له خلوه يصلي وراي !! " ماذا سيقول المصلون ؟! حتى في مكان الصلاة واسطة !! بل الأمر في صرف الزكاة والصدقات اعظم بكثير من هذا المثال ، وتخيلوا محتاجا فقيرا يعيل اسرة انهكه المرض فانقطع راتبه وظلت زوجته مع اطفاله يعانون صعوبات الحياة ويقاسون مرارتها ، يتردد هذا المريض على بيت الزكاة مرات كثيرة ليحصل بعد شهور طويلة على مبلغ لا يوفي حتى اساسيات الحياة ، ورجلاً آخر ميسور الحال اشترى قسيمة فخمة واراد ان يؤثثها اثاثا فاخرا واخبره اصحابه في الديوانية عن " بنك الزكاة " عفوا " بيت الزكاة " فاتصل على " ابوفلان " وبدوره كلم بالهاتف " ابوفلان " وما هي الا ايام ويحصل صاحبنا على ثلاثة آلاف دينار قرضا حسنا في الغالب لا يسترجع !! .
انا اجزم وانا اكتب هذا المقال ان الآلاف من الاسر يعيشون بيننا حياة الفقر ، ويفترض ألا يتولى شأنهم إلا " بيت الزكاة " ، ولولا وجود الجمعيات واللجان الاهلية واهل الخير الذين يتكفلون بآلاف الاسر الكويتية بجد واخلاص وتفان ، لولا هؤلاء لرأينا مآسي من الاسر الفقيرة المتعففة لانكشفت عورة " بيت الزكاة " !! .
قد ينفي " بيت الزكاة " اي ظلم وقع في توزيع الزكاة والصدقات ، وقد يقول المسؤولون انهم ينفقون الاموال التي استأمنهم الناس عليها بالعدل والانصاف وكما شرع الله جل وعلا في القرآن الكريم ، وقد يأتينا الرد المفحم من " بيت الزكاة " بأنها الهيئة المبرأة من كل عيب ، ولكنني اريد منهم ان يزودوني بكشف مفصل للسنوات الخمس الماضية ـ فقط ـ لجميع ايراداتهم ومصروفاتهم بالتفصيل ، بحيث يكتب بالكشف كم المبلغ المصروف لكل حالة ، فان لم يرغبوا بذكر الاسماء فلا مانع من ذكر الارقام ، وهل هناك مصروفات للزكاة والصدقات غير مساعدة الفقراء والمساكين ؟! وهل يستفيد احد من العاملين في " بيت الزكاة " من الزكاة والصدقات بصورة مباشرة او غير مباشرة ؟ فربما يظن بعض الموظفين الذين يقبضون رواتب من الدولة انه من " العاملين عليها " !! .
ان وجود العدد الكبير من اهل الحاجة والفقر في بلاد غنية ـ والحمد لله ـ يثير علامات استفهام كبيرة !! وخصوصا نحن نعلم ان تجار الكويت اهل خير وكرم ، وصدقاتهم وصلت الى اطراف العالم فكيف يهملون اقرب الناس اليهم ، وما تبرع سمو الشيخ " سالم العلي " ـ شفاه الله ـ بمئة مليون عنا ببعيد ، بل الكثير من الشركات والمؤسسات تستقطع زكاتها المقدرة بالملايين سنويا " لبيت الزكاة " ـ كما اظن ، فأين ذهبت هذه الاموال ؟! .
فان قال المسؤولون في بيت الزكاة ان المال لا يغطي حاجة الفقراء في الكويت فلماذا لم يقوموا بتوعية الناس وتذكيرهم بفضل اخراج الزكاة والصدقات لانها لا توفي بحاجة الفقراء ؟!! انا شخصيا لا اذكر انني رأيت اعلانات ومشاريع توعية عدا في رمضان تحث الناس على اخراج الزكاة ، وليتعلموا من وزارة الاوقاف وغيرها من اللجان كيف تحث الناس على الخير كفعل الصلاة وغيرها ، ام ان امر الفقراء والمساكين لا يعني البعض ، وربما تكون المكاتب الفارهة والسفرات السياحية انست هذا البعض حاجة المساكين والفقراء !! .
ختاما .. نعم هناك جهد مشكور يقوم به بعض المسؤولين في " بيت الزكاة " ولكن هذا الجهد غير كاف ولا منصف وللاسف ، وسوف اتابع بنفسي ـ باذن الله ـ مواطن الخلل في هذه الجهة الشرعية بهدف اصلاحها ، ومن وجد انه قد اجحف فلا يتردد عن ارسال رسالة عبر البريد واعده ان يكون الامر سرا ، ومن احب من أعضاء مجلس الأمة ان يشاركني البحث والاهتمام فالكل مرحب به ، فالقضية امانة ولها صلة بأحد اركان الاسلام الخمسة ، والله الموفق .
التعليق :
أنا لا أبرىء " بيت الزكاة " .... ولا غيرها ...............
يا " نبيل العوضي " .. .. .. ونحن نقول مثل قولك ولكن :
قد تنفي " الجمعية الخيرية " اي ظلم وقع في توزيع الزكاة والصدقات .. .. ..
وقد يقول المسؤولون انهم ينفقون الاموال التي استأمنهم الناس عليها بالعدل والانصاف وكما شرع الله جل وعلا في القرآن الكريم .. .. ..
وقد تأتينا الرد المفحم من " الجمعية الخيرية " بأنها الهيئة المبرأة من كل عيب .. .. ..
ـ " ولكننا نريد منهم ان " يزودوننا " عبر الصحف والمجلات " في دول مجلس التعاون الخليجي " ـ بكشف مفصل للسنوات الخمس الماضية ـ فقط ـ لجميع ايراداتهم ومصروفاتهم بالتفصيل ، بحيث يكتب بالكشف كم المبلغ المصروف لكل حالة ، فان لم يرغبوا بذكر الاسماء فلا مانع من ذكر الارقام ، وهل هناك مصروفات للزكاة والصدقات غير مساعدة الفقراء والمساكين ؟! وهل يستفيد احد من العاملين في " الجمعية الخيرية " من الزكاة والصدقات بصورة مباشرة او غير مباشرة ؟ فربما يظن بعض الموظفين الذين يقبضون رواتب مـــــن الدولة انه من " العاملين عليها " !! .
ان وجود العدد الكبير من اهل الحاجة والفقر في بلاد غنية ـ والحمد لله ـ يثير علامات استفهام كبيرة !! وخصوصا نحن نعلم ان تجار الكويت ـ " وأهل الخليج " ـ اهل خير وكرم ، وصدقاتهم وصلت الى اطراف العالم فكيف يهملون اقرب الناس اليهم ، وما تبرع سمو الشيخ " سالم العلي " ـ شفاه الله ـ بمئة مليون عنا ببعيد ، بل الكثير من الشركات والمؤسسات تستقطع زكاتها المقدرة بالملايين سنويا ـ " للجمعية الخيرية " ، " كما أأكد " ـ ، فأين ذهبت هذه الاموال ؟! .
.................................................. .................
.................................................. .........................
ختاما .. نعم هناك جهد مشكور يقوم به بعض المسؤولين في ـ " الجمعية الخيرية " ـ ولكن هذا الجهد غير كاف ولا منصف وللاسف ، وسوف نتابع نحن القراء بأنفسنا ـ باذن الله ـ مواطن الخلل في هذه الجهة ـ " الحزبية " ـ بهدف اصلاحها ، ومن وجد انه قد اجحف فلا يتردد عن ارسال رسالة عبر البريد واعده ان ـ " لا " ـ يكون الامر سرا ، ومن احب من أعضاء ـ " المنتديات الحوارية " ـ ان ـ " يشاركنا " ـ البحث والاهتمام فالكل مرحب به ، فالقضية امانة ولها صلة بأحد اركان الاسلام الخمسة ، والله الموفق .

حياتي تساهيل
03-07-09, 02:56 PM
موضوع يستحق النقاش فعلا

فكم سمعت من بعض موظفي الجمعيات الخيرية

(والله لو أردت أن أشتري f x r

- او لكزس او غيرها لأستطعت)


او ( لو أردت بناء فلة راهية لأستطعت )

ولكن ذمتي تمنعني ...

من عنده ذمة او وازع ديني لن يفعل ولكن إذا كان هناك

موظفين يتلاعبون بأموال الصدقات

والزكوات فيأخذون منها ويتوسطون لأقاربهم ...

فعلى الدنيا السلام

فمن للفقراء والمساكين والأرامل وغيرهم ...

يفترض

ان يكون هناك رقابة عليهم ...

و أن توضع أموال الصدقات والزكوات

في رقم حساب خاص ولا يسلم

في أيدي الموظفين فالبعض منهم مرتزقة !

يستغرب في بلد غني جدا كالسعودية

وجود أناس فقراء معدومين !!

الصابره بإذن الله
03-07-09, 06:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ياااا أخ جروان

كلمه أردت إيصالها إليك رغم أنني أعرضت مؤخراً عن المشاركه بالجدالات العقيمه

ها هنا إلا ما أرى فيه خيرا


توّجه بخطابك هذا للشيخ نبيل العوضي شخصياً ليكون الرد منه شخصياً



أمر آخر

نحن نثق بــ ( أغلب ) اللجان الخيريه لدينا بالكويت تمام الثقه

ونحسن الظن بهم

واتقوا اللـــــــــــــــــــــــــــــــه

اللجان يشرف عليها مشايخ فضلاء لا تدخل الشك في أنفسنا ( أتحدث عن دولتي وفي نطاق معرفتي )



تطلب كشف تفصيلي من هيئه خيريه ؟!!

هذا تظن أن ذلك من حقك ؟

وعبر منتدى ؟؟ تطالب كشف تفصيلي .. سبحان الله فيما خلق

ولله في خلقه شؤون



روابط قد تنفع



http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=4663&parent=1004 (http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=4663&parent=1004)


http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=1867&parent=1004 (http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=1867&parent=1004)




والله من وراء القصد

د.تروبيكال
04-07-09, 12:34 AM
أخي الكريم.....

منطقك عجيب جدا!

تنتقد الشيخ لأنه ينتقد بيت الزكاة ولم ينتقد الجمعيات الخيرية؟!

طيب
رجل أمر الناس بصلاة قيام الليل ....هل يقال له أنت مخطئ كيف
تأمر بقيام الليل ولا تأمر بصلاة الفجر؟!

الشيخ انتقد بيت الزكاة فماذا فعلت أنت؟
من الأفضل أن تنتقد أنت الجمعيات الخيرية
حتى يصبح لدينا شيء من التكامل بدلا من إلقاء التهم والتجريحات
وتصنيف الناس زورا وبهتانا....

دمت في طاعة الله حافظا للسانك

أبو شيماء المدني
06-07-09, 09:49 AM
قال الحزبي الممييع نبيل العوضي .. ..

استغفر الله .. استغفر الله ..
حزبي . قطبي . متستر . رجعي . إخواني . تبليغي وووو إلخ ..
يا ترى متى تنتهي هذه السلسلة الخبيثة من العبارات الطائشة على علماء ومشايخ الأمة ؟!
وبصراحة " أنتم أخبث من الخوارج على الولاة وأخبث من المرجئة في التلاعب بالإيمان "
يا أصحاب النشرات ؟
وياليت أنه يستحضرني حديث ابن باز رحمه الله حول " هذه النشرات الأسبوعية الطاعنة في الدعاة " والتي يروجها أضرابك في كتاب " كبار العلماء يتحدثون عن الدعاة " وفيها من التحذير الشديد حول هذه الخطط الشيطانية والنِحل الإبليسية والوظائف الخسيسة والدنيئة " والتي هي أقرب " لخطط راند الأمريكية "
فحسبنا الله ونعم الوكيل ..