المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من المسئول عن قتل 35ألف شاب سعودي!؟


حلوو
23-12-08, 01:46 PM
حول العالم
من المسؤول عن قتل 35ألف شاب سعودي!؟



فهد عامر الأحمدي
في عام 1896وقعت أول حالة وفاة بسبب حادث سير في بريطانيا.. وحينها صعق الناس من إمكانية تحول السيارات لأداة قتل وهلاك - لدرجة وعد رئيس الوزراء بأنه سيكون الحادث الأول والأخير في بريطانيا..
ولكن الحقيقة هي أن هذا الحادث تكرر لاحقا (خمسين مليون مرة) وتحولت السيارات اليوم الى سادس أكبر قاتل للبشر . فحوادث السيارات تتسبب سنويا بوفاة 1.200.000إنسان حول العالم - غير 49.000.000إصابة وإعاقة دائمة !!
وأذكر أن منظمة الصحة العالمية اصدرت تقريرا يشير الى أن حوادث السير (وليس السرطان أو الإيدز أو أي مرض آخر) هي السبب الأول لوفيات صغار السن في العالم . فقد اتضح أن حوالي 400ألف شخص دون سن الخامسة والعشرين يموتون سنويا في حوادث سير وأن الملايين يصابون بجروح أو إعاقات دائمة..
ورغم أن عدد السيارات في الدول المتقدمة أكثر بكثير من الدول الفقيرة أو النامية؛ إلا أن حوادث السيارات تقل فيها بنسبة كبيرة بسبب ارتفاع مستوى الوعي وتوفر قوانين مرورية صارمة.. فمن الملاحظ مثلا أن أكثر الدول فقرا وتخلفا (أثيوبيا وتنزانيا وليسيو) تأتي في مقدمة الدول من حيث الحوادث القاتلة مقارنة بالسيارات الموجودة على الطرقات.. وفي المقابل تأتي بريطانيا واليابان وأمريكا (وهي من أكثر الدول المصنعة والمالكة للسيارات) في مؤخرة القائمة من حيث الحوادث القاتلة مقارنة بالسيارات المتوفرة على الطرقات ...
وهذه المفارقة وحدها تثبت أهمية الثقافة المرورية والتوعية المستمرة في تخفيض عدد الوفيات والإعاقات في أي مجتمع..
ومن المؤسف أن تأتي السعودية في المركز الرابع ضمن أكثر الدول خسارة للأرواح بسبب حوادث السيارات (بعد ماليزيا وكوريا ولاتفيا) حيث يموت فيها 22إنساناً (من كل مائة ألف) لهذا السبب.. وتقدر إحصائية رسمية ضحايا الحوادث المرورية في السعودية خلال العشر سنوات الماضية بأكثر من 35ألف شخص قتيل و 200ألف مصاب (معظمهم شباب من شأنهم ملء استاد الملك فهد الرياضي ثلاث مرات).. أما من الناحية الاقتصادية فتجاوزت الخسائر المادية الناتجة عن حوادث المرور 21مليار ريال خلال السنوات العشر الماضية (وهو مبلغ ضخم كان يمكن لإدارات المرور توفيره للمجتمع من خلال حملات توعية فعالة ومستمرة) !!
..وفي الحقيقة هناك ثلاثة عوامل رئيسية تضعنا في مقدمة الدول معاناة من حوادث السيارات:
@ العامل الأول: قلة الوعي والثقافة المرورية (خصوصا بين صغار السن) !
@ والثاني: الكثافة العالية للسيارات على طرقنا (التي تبلغ ضعفي الكثافة على طرقات بريطانيا وأمريكا) !
@ والثالث: احتكار الذكور لمهام القيادة في مجتمعنا المحلي (خصوصا في ظل استقدام أعداد مماثلة من السائقين لتعويض الجانب النسائي)!
... وفي حين لا يحتاج العامل الأول لشرح وتفصيل ، يتسبب انعدام وسائل النقل العام (من باصات وقطارات أنفاق) في رفع معدل استعمال السيارة من قبل الأفراد - ناهيك عن امتلاك معظم العائلات لسيارتين أو ثلاث.. أما العامل الثالث (احتكار الذكور لمهام القيادة) فيعتمد على حقيقة أن الذكور في كافة الدول مسؤولون عن 75% من حوادث السير وأن النساء أقل تهورا في القيادة وأكثر حرصا على قواعد السلامة وتعليمات المرور (حسب تقرير منظمة الصحة العالمية 1999) !
... والآن؛ قبل أن أتهم بدس السم في العسل أغلق الصحيفة وافتح أصابعك واحسب معي: كم شخصاً تعرف توفي أو أصيب في حادث مروري؟

http://www.alriyadh.com/2008/12/21/article396444.html


http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

عربيــه وافتخر
23-12-08, 01:54 PM
http://www.alamuae.com/gallery/data/media/123/0644.gif

غالي1234
23-12-08, 05:08 PM
مشكور اخوي حلو كلام حلو وجميل لعل الله ان ينفع به ونرى بلدنا وقد قلة به الحوادث بشكل كبير
حفظنا الله واياكم من كل مكروه

حلوو
24-12-08, 02:20 PM
الله يحفظكم منورين بتواجدكم

مـــ < خ ـــالد > ـــوفيتش
24-12-08, 02:34 PM
مووووضوع رائع وهادف

ويغطيك الف عاافية اخوووي حلووو ..