المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نص رسالة الأمير سلمان إلى قناة المستقلة " الدكتور محمد الهاشمي


Naa9eeR
19-05-08, 07:12 AM
رسالة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس دارة الملك عبدالعزيز إلى قناة المستقلة حول موضوع تاريخ الدولة السعودية وبعض الإتهامات حول تأسيس الدولة .



التاريخ 16/04/1429
22/04/2008
سعادة الدكتور محمد الهاشمي
سعادة الدكتور عبدالرحمن الفريح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

تابعت ما دار في الحلقتين السابقتين من نقاش عن تاريخ الدولة السعودية ولاحظت أن هناك موضوعات طرحت تحتاج إلى إيضاح منها:
أولا:
قامت الدولة السعودية على أساس الكتاب والسنة ولم تقم على أساس إقليمي أو قبلي أو أيديولوجي (فكر بشري). فلقد تأسست على العقيدة الإسلامية منذ أكثر من مئتين وسبعين سنة عندما تبايع الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب ـ رحمهما الله ـ على نشر الإسلام وإقامة شرع الله عز وجل.
وقد كتب المؤرخ الفرنسي مانجان عام 1239هـ/ 1823م إثر سقوط الدرعية في كتابه (تاريخ مصر في عهد محمد علي) معربا عن توقعه عودة قيام الدولة السعودية قائلا: (ولكن ذلك البلد.. يضم في جنباته بذور الحرية والاستقلال، فما زالت المبادئ الدينية نفسها موجودة، وقد ظهرت منها بعض البوادر، ومع أن أسرة آل سعود قد تفرقت، ومع أن الفوضى تعم بين الزعماء، فما زال هناك أس خصب يمكن للزمن والأحداث أن تجعله يتفتح من جديد).
وبسبب أساس الدولة السعودية وانتمائها هذا، هوجمت من قبل أعدائها منذ تأسيسها إلى اليوم، مستخدمين أساليب التشويه وإلصاق التهم بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الإصلاحية، التي هي في الأساس تدعو إلى الإسلام كما جاء في الكتاب والسنة. لهذا ظهرت مصطلحات مثل (الوهابية) لتشويه تاريخ الدولة السعودية ومبادئها، وربطها بتلك الفرقة التي ظهرت في الشمال الأفريقي نسبة إلى عبدالوهاب بن رستم في القرن الثاني الهجري القرن الثامن الميلادي، وعرفت بانحرافها العقدي وخروجها عن سنة نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام. ولقد أوضح الدكتور محمد بن سعد الشويعر هذا الربط الخاطئ لتشويه الدعوة الإصلاحية في كتابه (تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية).
وفي منى في عام 1365هـ/1946م عند استقبال رؤساء وفود الحجاج، أوضح الملك عبدالعزيز هذا الأساس الذي تقوم عليه الدولة قائلا: (يقولون إننا وهابيون والحقيقة إننا سلفيون محافظون على ديننا نتبع كتاب الله وسنة رسوله)، هذا هو أساس الدولة السعودية منذ أن أنشئت. والسؤال هنا: هل يستطيع أحد أن يجد في تراث الشيخ محمد بن عبدالوهاب أي شيء ليس مستمدا من كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم، لكي يصدق مثل هذه التهم والدعايات؟
ثانيا:
تناول البعض في البرنامج مسألة دهام بن دواس ونسبته إلى قبائل أخرى مثل مطير وعنزة بينما ذكر الشيخ حمد الجاسر أن دهام بن دواس من آل شعلان من الجلاليل من بني حنيفة وأيده الشيخ عبد الله البسام استنادا إلى ما ورد لدى عدد من نساب نجد، أما نسبته إلى مطير فكانت بسبب خروج أحد الجلاليل واسمه مجلي عند العفسة من مطير وصاهرهم فانتسب لهم بالحلف.
والبلدة التي كان يسكنها الرياض ما زال يسكنها أسر من بني حنيفة مثل آل دغيثر، وآل حمود، وآل ريس، وآل زرعة، وآل النمر، وآل عساكر وغيرهم الكثيرون ولا يزالون إلى اليوم معروفين بنسبهم إلى بني حنيفة.
ثالثا:
تناول المتحدثون نسب أسرة آل سعود وهنا من قال إنهم من تميم وذلك غير صحيح والذي يجمعهم مع تميم أنهم من نزار بن معد بن عدنان. وناقش البعض أن آل سعود من عنزة، ولاحظت أن هناك فهما خاطئا حيال تحقيق نسب الأسرة وأن القصد هو نفي نسبتها إلى عنزة أو التشكيك في وائلية عنزة، وهذا غير صحيح. فآل سعود وفقا للمصادر المحققة هم في الأصل من المردة من بني حنيفة من بكر بن وائل، وجدهم هو جديلة بن أسد أخو عنزة بن أسد الذي يجمعهم جد واحد هو ربيعة، وبذلك فإن عنزة هم أبناء عمومتهم.
ولأن قبيلة بني حنيفة تحضرت وبقي منها بعض الأسر المتحضرة التي تنتسب إليها، فقد أصبحت هذه الأسر تنتسب إلى عنزة باعتبار أنها هي الفرع الأساس المتبقي من ربيعة، وبرز اسم عنزة التي هي امتداد لقبيلة ربيعة وأصبح المعروف أنها من وائل لأن عنزة القديمة تداخلت في قبيلة بكر بن وائل فصارت جزءا من حلف اللهازم وتداخلت قبائل بكر في عنزة ونسب الجميع إلى وائل.
إن تداخل القبائل قديما مع بعضها البعض معروف والأمثلة على ذلك كثيرة فهناك قبائل قحطانية دخلت بها قبائل عدنانية والعكس وهكذا. لذا أصبحت قبائل عنزة وائلية بالتداخل وانضمت إليها العديد من القبائل الربعية ومنها بنو حنيفة، ولذا قيل إن آل سعود من عنزة باعتبارهم أبناء عمومة لبني حنيفة، ووائليون معهم بالتداخل. وقبيلة عنزة من القبائل الكبيرة التي تاريخها معروف، ووائليتها التي اشتهرت بها عن طريق التداخل معروفة، وذلك لا يتعارض مع نسبة آل سعود لبني حنيفة.
ولو سئلت شخصيا لأجبت بأنني من بني حنيفة من بكر بن وائل من عنزة بسبب التداخل بين القبيلتين.
كما نص العديد من المؤرخين على نسبة آل سعود الى بني حنيفة ومنهم على سبيل المثال لا الحصر ابن عيسى المتوفى سنة 1343هـ/1924م، الذي قال عندما تحدث عن أحداث عام 850هـ: (وفيها قدم مانع بن ربيعة المريدي من بلد الدروع المعروفة بالدرعية من نواحي القطيف ومعه ولده ربيعة علي ابن درع رئيس الدروع أهل وادي حنيفة، وكان بينهم مواصلة لأن كلا منهم ينتسب إلى حنيفة، فأعطاه ابن درع المليبيد وغصيبة، فعمر ذلك هو وذريته، وكان ما فوق المليبيد وغصيبة لآل يزيد من بني حنيفة.. إلخ).
والمملكة العربية السعودية لم تقم على عصبية عندما قامت في أيامها الأولى في منتصف القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي ولم يستند الملك عبدالعزيز على خلفيته القبلية هذه عندما أعاد تأسيس هذه البلاد لأن شرعية هذه الدولة منذ أن تأسست إلى اليوم تقوم على الكتاب والسنة النبوية الشريفة.
والدراسة التي لدى دارة الملك عبدالعزيز حول نسب الأسرة بها التفصيل المطلوب والذي لا يتسع وقت البرنامج لذكره، وهي دراسة يشترك فيها مجموعة من الباحثين المختصين بالأنساب الذين اجتمعت بهم وناقشتهم شخصيا، وستوضح هذه الدراسة تحت إشرافي جميع الآراء ومصادرها من المنظور العلمي، وذلك بهدف التوثيق. والمأمول من الباحثين والمهتمين عموما الابتعاد عند الاختلاف عن أي جوانب عصبية، أو استخدام عبارات غير علمية، أو القول إن هناك تيارات تعمل ضد قبيلة أو أخرى وهو غير صحيح لأن الاختلاف في الآراء مشروع والنقاش محمود إذا كان يهدف إلى الوصول إلى الحقيقة. وأشكر لكم اهتمامكم ولجميع المشاركين على حرصهم.
وتقبلوا تحياتنا
سلمان بن عبدالعزيز
رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز

Naa9eeR
21-05-08, 03:01 AM
مدري انتم فهمتوا معنى الرساله ..؟؟

رساله خطيره وخصوصاً الى العنوز

ابن ضري
21-05-08, 05:25 AM
ياساتر واين مكمن الخطرعلى العنوز ؟ قبيلة عنزه ضاربه في جذور التاريخ
والامير يؤكد انه من حنيفه من عنزه
وهذا نص كلامه
( ولو سئلت شخصيا لأجبت بأنني من بني حنيفة من بكر بن وائل من عنزة بسبب التداخل بين القبيلتين )

فجديله بن اسد هو اخو عنزه بن اسد ولم يبق الآن الا مسمى عنزي بحكم التداخل فهل سمعت مثلا بحنفي او جديلي .

مصادف
19-06-08, 05:15 AM
يالحبيب تاريخ قبيلة عنزة (قبل الاسلام) الله عاد وش هالرساله الخطيرة وقبيلة عنزة بغنى عن (ال سعود) بتاريخها.

عنزي 510
19-06-08, 06:09 AM
بالله مافهمنا شي !!!!!!

الحين شف الرابط هذا http://www.qassimy.com/vb/showthread.php?t=191129

ال سعود مكتوب بالرابط وبـ شجرهـ عنزهـ من { المصاليخ }

والحين بالموضوع هذا مكتوب انهم من بني حنيفه !!!!

والله عــــــجـــــــــــــــــــــيـــــــــــب !!!!!!!!!!!

عبْث
19-06-08, 07:07 PM
لا اعلم المغزى من نشر مثل تلك المواضيع ولكن


توضيح/ آل سعود من المصاليخ من المنابهه من عنزة

محمد بن علي القحطاني
01-07-11, 03:21 AM
هم اعلم بنسبهم منا

انعم واكرم بالجميع

شمالي نت 99
01-07-11, 10:04 PM
كلنا من ادم وادم من تراب (ولى فرق بين اعرابياً واعجمي الى بتقوى)

محمد بن علي القحطاني
02-07-11, 01:38 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه