المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات ظريفه


حروف العز
11-04-08, 10:33 PM
معلومات ظريفه

{ علوم ومعلومات }


vمرج دابق ؟؟؟يطلق على المعارك التي يكون لها أثر كبير في مجرى التاريخ لقب معارك فاصلة ... مثلاً معركة اليرموك كانت فاصلة في تقهقر الرومان شمالاً وانتصار العرب بفتح الشام. ومن المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي معركة " مرج دابق "، أين وقعت وماذا كانت نتائجها ؟
vوقعت في شمال سوريا وأنتصر فيها السلطان العثماني سليم الأول على المماليك وأصبحت سوريا تحت الحكم العثماني عام 1516م

vأسم أول عملة إسلامية ؟؟ بقي المسلمون يستعملون العملات الفارسية والبيزنطية والهندية إلى عهد أحد الخلفاء الأمويين هو عبد الملك بن مروان الذي صك أول عملة إسلامية عربية عام 696م ، فماذا كان أسم وحدة العملة الإسلامية الأولى
vأطلق عليها أسم الدينار وكانت ذهبية وهو أسم مأخوذ من أسم العملة الإغريقية ديناريوس، ثم صك عملة أخرى سماها درهم وهي من الفضة

vالبصل والفراعنة ؟؟؟ عرف الفراعنة البصل وقدسوه حتى أنهم كانوا يحلفون به، وخلدوا أسمه في كتابات على جدران الأهرامات والمعابد وأوراق البردى وكانوا يضعونه في المقابر مع الموتى لاعتقادهم أنه يساعد الميت على التنفس عندما تعود إليه الحياة، وكانوا يحرمون تناوله في الأفراح ، لماذا ؟
vلأن البصل يسيل الدموع، ولأن أيام الأعياد أيام فرح وليس أيام حزن وبكاء لذلك كانوا يحرَّمونه في الأعياد والأفراح، أعتبره أطباء الفراعنة من الأغذية المقوية وكان يوزع على العمال الذين بنوا الأهرامات، وكان يُستعمل كدواء للشهية ومدراً للبول

vمصاري ؟؟؟ يسمي المصريون العملة {فلوس} وكلمة {فلس} أصلها يوناني وأُطلق هذا الاسم على عملة يونانية نحاسية صغيرة. ولكن لماذا يطلق العرب في لبنان وسوريا على النقود أسم {مصاري}
vلأن أهل لبنان وسوريا استعملوا العملة المصرية في أثناء الحكم المصري لبر الشام في عهد إبراهيم باشا ومحمد علي باشا فسموها عملة مصرية أو مصاري

vالدرهم البغلي ؟؟؟ أستعمل العرب في الدولة الأموية أول عملة عربية ... ومنها الدينار والدرهم ... وسٌميت بعض أنواع الدراهم بأسماء مختلفة، فمثلاً الدراهم {السميرية} سُميت بذلك نسبة إلى يهودي أسمه {سمير} ، صك الدرهم في عهد الحجاج بن يوسف الثقفي ... وسُمّي نوع آخر باسم الدراهم {الطبرية} نسبة إلى أنها صُكت في طبرستان. ولكن أحدها سُمّي الدرهم {البغلي} أو الدراهم {البغلية}، لماذا أُطلق عليها هذا الأسم ؟
vلأن حجمها كان كبيراً

vأبناء خديجة قبل الرسول ؟؟؟ تزوجت السيدة خديجة رضي الله عنها قبل زواجها من الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم ، فكم ولداً وبنتاً أنجبت قبل زواجها من الرسول الكريم.
vتزوجت مرتين وأنجبت من الزوج الأول {أبو هالة بن مالك} ثلاثة صبيان هم هند وهالة والثالث أسمه عبد مناف، ثم أنجبت من زوجها الثاني {عتيق بن عابدين المخزومي} بنتاً أسمها هند.{وكان أسم هند وهالة يستعملان للصبيان أيضاً}

vطلاق الزوج الفرعوني ؟؟؟ سمحت الديانات الفرعونية للرجل الزواج من أخته، ولكن هل كان يحق للزوج الفرعوني تطليق زوجته؟.
vلم يكن للزوج الفرعوني تطليق زوجته، فلقد كانت العصمة بيد الزوجة التي يجوز لها تطليق زوجها، أما الرجل فلم يكن له مثل هذا الحق، الزوجة تملك كل شيء وكل شيء يشتريه زوجها ملك لها، وكان الأبناء يحملون أسم الأم.

vأسم شيكاغو ؟؟؟ أسم نيويورك يعني {يورك الجديدة} نسبة إلى مقاطعة يورك في بريطانيا، وأسم العاصمة الأميركية نسبة لرئيس جمهوريتها الأول جورج واشنطن. ولكن لماذا سُمّيت شيكاغو بهذا الاسم . وما معناه ؟.
vالاسم من لغة الهنود الحمر سكان أميركا الأصليين ويعني {البصل} وكان البصل عندهم رمز للقوة والعظمة ، عرف الهنود الحمر البصل وكذلك عرفه الفراعنة والصينيون والأفريقيون، كان الرومان يقدمون البصل لضيوفهم بعد وجبة الغذاء كالحلوى والفواكه.

vخرافة ؟؟؟ تُسمّى القصص الأسطورية وغير المعقولة والتي يصعب تصديقها {قصص خرافية} فما أصل أسم خرافي وخرافة ؟.
vنسبة إلى رجل أسمه {خرافة} من بني عذرة، أدَّعى أن الجن اختطفته وبقي عندهم فترة من الزمن، ثم عاد إلى قومه يروي لهم مغامراته مع الجن وكان يصعب تصديقها لغرابتها وبعدها عن المعقول.

vعاصمة البرتغال ؟؟؟ عاصمة تركيا حالياً هي أنقرة وقبلها أسطنبول، وعاصمة اليابان طوكيو وقبلها كانت كيوتو وعاصمة البرتغال حالياً هي لشبونة، فماذا كانت عاصمة البرتغال قبلها أي في سنة 1807م ؟.
vكانت العاصمة عام 1807م هي ريو دي جانيرو البرازيلية، في أثناء اكتساح الجيوش الفرنسية الأراضي البرتغالية في عهد نابليون بونابرت انتقلت العائلة المالكة إلى البرازيل التي كانت جزءاً من الإمبراطورية البرتغالية واعتبرت ريو دي جانيرو هي العاصمة للإمبراطورية البرتغالية في سنة 1808م.

vانتحار هملر ؟؟؟ رئيس الحرس النازي هملر حاول بعد هزيمة النازية الهرب واجتياز الحدود فقبضوا عليه، وحتى لا يسمحوا له بالانتحار قبل المحاكمة بدلوا له كل ملابسه حتى لا يكون قد خبأ شيئاً ينتحر به وسجنوه ومع ذلك تمكن من الانتحار ... كيف ؟.
vكان يخبئ بين أسنانه قارورة صغيرة جداً من السم، عض على القارورة فانكسرت وبلع السم ومات بعد 12 دقيقة.

vكاني وماني ؟؟؟ لا تقل لي كاني وماني، عبارة نستعملها كثيراً في أحاديثنا بمناسبات عديدة ... فما هو الكاني وما هو الماني ؟ وما أصل هذا التعبير؟.
vفي اللغة المصرية القديمة كاني تعني السَمن، وكلمة ماني تعني العسَل، وكان الفلاح الفقير إذا أراد غرضاً من كاهن المعبد الفرعوني يتوسل إليه بأن يقدّم له الكاني والماني، أي السَمن والعسَل.

vقميص عُثمان ؟؟؟كثيراً ما نسمع عن قميص عُثمان ... فما هو قميص عُثمان ؟.
vأمير المؤمنين عُثمان بن عفّان رضي الله عنه ـ ثالث الخلفاء الراشدين ـ أنتهي أمره إلى أن قُتل في منزله، وقميص عُثمان هو القميص المضرج بدمه حين قُتل فيه ... وفي معركة صفين التي كانت بين الإمام علي بن أبي طالب ومعاوية ، أحسّ عمرو بن العاص في عسكر معاوية فتوراً في المحاربة، فشار على معاوية أن يبرز لهم قميص عُثمان، ليجعلهم يستأنفون المنازعة، ففعل ذلك معاوية، وحين وقعت أعين الجند على القميص ارتفعت ضجتهم بالبكاء والنحيب، وتحرك منهم الساكن، وثارت أحقادهم اندفعوا يقاتلون. وإذن فقميص عُثمان صار يُطلق على كل شيء يُراد به التحريض والإثارة.


vأتاورك ؟؟؟أتاتورك هو مؤسس الجمهورية التركية الحديثة وأول رؤسائها .. فما اسمه الأصل كاملاً ؟
vاسمه مصطفى رضا ... وأثناء دراسته في المدرسة العسكرية في مناستر بمقدونيا أُعجب أحد أساتذته بكمال أخلاقه فأطلق عليه اسم كمال ... فأصبح يُعرف باسم مصطفى كمال ... أما لقب " أتاتورك " فأطلقه على نفسه ويعني أبو الأتراك ، بعدما فرض على كل تركي أن يختار اسم كنية .


vفلامنكو ؟؟؟الموسيقى لغة عالمية، ومنها الموسيقى الشعبية والتصويرية، ومنها ما يُعزف على آلات بدائية أو متطورة .. ومن أشهر أنواع الموسيقى والغناء في إسبانيا نوع يُسمى " فلامنكو "، فمن أين جاء هذا الاسم وما يعني ؟.
vأصل كلمة فلامنكو عربي، فهي تحريف واختصار لعبارة " فلا حُرمنا منك " أو" فلا أوحشنا منكم " ...


vدول ؟؟؟ في شبه الجزيرة العربية أكثر من دولة خليجية ... وفي شبه جزيرة إيبريا دولتان هما إسبانيا والبرتغال... فما هي الدول الموجودة في شبه جزيرة إيطاليا ؟.
vفي شبه الجزيرة الإيطالية ثلاث دول : جمهورية إيطاليا، ودولة الفاتيكان، وجمهورية سان مورينو وهي دولة صغيرة جداً لا يزيد عدد مواطنيها عن سبعة عشرة ألف نسمة ... ويُقال إنها أقدم دولة في أوروبا، إذ يرجع تاريخها إلى القرن الرابع.

الملك جورج ؟؟؟ المعروف أن أول مجلس الوزراء في التاريخ هو مجلس الوزراء البريطاني الذي أصبح أداة للحكم المُباشر ومسؤولاً أمام البرلمان، وذلك في عهد الملك جورج الأول ... لكن هذا الملك كان يتغيب باستمرار عن مجلس الوزراء ... لماذا ؟.
vكان الملك جورج الأول يتغيب عن حضور جلسات مجلس الوزراء البريطاني لأنه لا يعرف اللغة الإنكليزية، فعند وفاة ملكة بريطانيا سنة 1714م، لم يكن للعرش الإنكليزي وارث سوى الأمير جورج الألماني ابن الملكة صوفيا حفيدة جيمس الأول ملك إنكلترا، وكان الأمير جورج يومئذ حاكماً على هانوفر بألمانيا. ولذا دعيّ لارتقاء العرش باسم جورج الأول. وبذلك أنتقل العرش إلى بيت " هانوفر " الألماني وظل فيه حتى اليوم، مع تعديل بسيط، هو أنه تمّ تغيير اسم " هانوفر " إلى " وندسور " عام 1917 خلال الحرب العالمية الأولى مراعاة للشعور العدائي نحو ألمانيا .

vيُوسُف أفندي ؟؟؟ من اغرب أسماء الفواكه عند العرب هو " يُوسُف أفندي " الذي أطلق على " المندرين " والمعروفة بهذا الاسم علمياً في معظم أنحاء العالم ... فما سبب تسمية المندرين باسم يُوسُف أفندي عند العرب ... ؟.
vلم تعرف أوروبا المندرين يُوسف أفندي قبل عام 1805م ... ولقد أحضرها إلى أوروبا رجل إنكليزي اسمه هيوم، أما أصل أسم مندرين فهو من لغة أهل الملايو الذين سمّوه " مانتاري " أي الوزير، وأُطلق الاسم فيما بعد على مقاطعة صينية هي مقاطعة مندرين، وكانت ملابسهم بلون المندرين ... وفي البلاد العربية سُمّي المندرين باسم يُوسُف أفندي نسبة إلى صاحب مزارع مصري اسمه يُوسُف أفندي ، كان أول من أحضر هذه الفاكهة إلى الوطن العربي ... وقد صعب على الناس تذكر اسم المندرين فسموه برتقال يُوسُف أفندي.

vالبريد ؟؟؟ البريد أو المراسلات ... فما هو أصل هذه الكلمة ... ولماذا أطلق على التراسل ... ؟.
vالكلمة عربية الأصل مشتقة من البُردة أي " العباءة " لأن الرسل الذين كانوا يحملون الرسائل من بلد إلى آخر كان عليهم أن يلبسوا بُردة حمراء للدلالة عليهم ... والبريد هو " الرسول الذي يحمل الرسائل " ... قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : " إذا أبردتم إليّ بريداً فاجعلوه حسن الوجه والاسم " ، وكانت كلمة " بريد " تُستعمل أيضاً كمقياس للمسافة فهي فرسخان وقيل أربع فراسخ والفرسخ حوالي ثلاث أميال والميل أربعمائة ذراع.

vإفريقيا ؟؟؟ قبل أن يُطلق إسم إفريقيا على القارة السوداء كان هذا الاسم يطلق على إحدى الدول الإفريقية فقط... ثم توسع شمول الاسم من تلك الدولة حتى شمل القارة كلها ... فما هي الدولة، أو المنطقة، التي كانت تُعرف في الماضي باسم إفريقيا ـ أفريكا ؟.
vكان الرومان القدامى يطلقون كلمة إفريقيا ـ بمعنى الغريب أو البربري ـ على كل إنسان غريب عن روما ... ومن ثم أطلقوا اسم إفريقيا على تونس عندما هاجر إليها بعض جنودهم القدامى واستعمروها.

vالحمام الزاجل ؟؟؟ لماذا كان يُطلق على الحمام الذي كان يستعمل في المراسلات البريدية اسم : الحمام الزاجل ؟.
vزَجَلَ ـ في اللغة ـ أرسل أو رمى ... زجلت الخادم أي أرسلته بمهمة ... وزجله بالرمح أي رماه بالرمح ... وزجل الحمام أي أرسله ... فالحمام الزاجل المرسل بمهمة نقل البريد.

vرأس الرجاء الصالح ؟؟؟ رأس الرجاء الصالح هو الرأس الجنوبي لقارة إفريقيا ... فمن الذي أطلق عليه هذا الأسم ؟.
vالذي أطلق على الرأس الجنوبي لقارة إفريقيا اسم الرجاء الصالح هو ملك البرتغال، وذلك عندما علم بوصول الرحالة البرتغالي دياز إلى الهند عام 1488م. وقد أطلق الملك البرتغالي هذا الأسم للتعبير عن الإبتهاج باكتشاف طريق بحري إلى الهند يغني أوروبا عن سلوك طريق القوافل البرية للخطر.

vالتهاب اللوزتين ؟؟؟ كثيراً ما يشكو الآباء من معاناة أطفالهم من إلتهاب اللوزتين، واللوزتان هما غدتان صغيرتان في الحلق، يبلغ طول الواحدة منهما من ثلث بوصة إلى ثلاثة أرباع البوصة ... فأيهما أكبر لوزة الطفل أم لوزة الرجل ؟.
vبشكل طبيعي لوزتا الطفل تكونان دائماً أكبر من لوزتي الرجل.

vالعملات المعدنيّة ؟؟؟ تاريخ العملات المعدنيّة طويل ... وقد كانوا في غابر الزمان يرسمون على العملة صورة آلهة إلى أن جاء أحد الملوك فابتدع التقليد المتبع الآن في طبع صورته على العملة المعدنيّة ... فمن هو أول من طبع صورته على العملة المعدنيّة ؟.
vأول من صك صورته على عملة معدنية هو الإٍسكندر المقدوني... وقد أستمرت العملة المعدنية متدوالة بين الناس حتى اوآخر القرن التاسع عشر ... أي أن العملة الورقية لم توضع موضع التداول في أكثر دول العالم، حتى بداية القرن العشرين ... وكانت بريطانيا هي الرائدة بين دول أوروبا في وضع العملة الورقية مكان العملة المعدنيّة. وقد ظهرت النقود الورقية فيها لأول مرة سنة 1914 أي في مستهل الحرب العالمية الأولى، وعمدت لندن في تلك الأثناء إلى سحب العملة الذهبية من أسواقها ومن سائر الأسواق الأخرى التي خضعت لنفوذها من قريب أو بعيد. ولا يخفى أن بريطانيا وجدت في تلك المبالغ الطائلة، بل الكنوز، عوناً كبيراً لها علة خوض غمار الحرب.

vخليفة هتلر ؟؟؟ قبيل موت هتلر، أو إنتحاره، عيّن خلفاً له يحمل مثله لقب " زعيم الرايخ الثالث " ... فمن هو خليفة هتلر ؟ .
vقبيل وفاة هتلر، أو انتحاره، عيّن " الأميرال دونتيز " خلفاً له يرث لقب " زعيم الرايخ الثالث ". وكان دونتيز من أنبه قادة القوات الألمانية النازية. وهو قائد سلاح البحر الذي ساهم في تقوية الأسطول الألماني وخاصة الغواصات. وقد تولى زمام السلطة فعلاً بعد هتلر في الأول من شهر أيار عام 1945 ولكنه أستسلم لقوات الحلفاء بعد خمسة أيام ، وفي محاكمات نورمبرغ الشهيرة حكم عليه السجن عشر سنوات.

vالبيت البيض ؟؟؟ لماذا سُمّي مقر رئيس الولايات المتحدة الأميركية باسم البيت الأبيض... ؟.
vفي سنة 1812 أعلنت حكومة الولايات المتحدة الحرب على بريطانيا وفي العام التالي فشلت أميركا في غزو كندا ، وفي سنة 1814 غزا البريطانيون واشنطن وأحرقوا عدداً من المباني العامة بما فيها سكن الرئيس، ونتيجة لذلك فقد طلي سكن الرئيس باللون الأبيض لتغطية آثار الحريق ومنذ ذلك الوقت أصبح مقر رئيس الولايات المتحدة يُعرف بالبيت الأبيض.

vOK؟؟؟ لا يوجد في اللغة الإنكليزية كلمة OK مع أن الأمريكان يستعملونها بكثرة وعنهم أخذتها الشعوب الأخرى ... فما هو أصل هذا التعبير ؟.
vتعبير OK هو اختصار لأسم مدينة أولد كندرهوك بولاية نيويورك التي رشح منها للرئاسة مارتن فان بودين، الذي أستخدم عبارة { انتخبوا أبن أولد كندرهوك } في حملة الانتخابية ثم اختصرت إلى ( ابن OK ) ، كما أختصر أسم الرئيس إيزنهاور فيما بعد إلى أيك.

vبكين ؟؟؟ بكين هي العاصمة الحالية للصين الشعبيى أعتباراً من عام 1949 ، فما هي العاصمة السابقة للصين قبل ذلك العام ؟.
vناكين عاصمة الصين حتى العام 1949

سنى البدر
12-04-08, 11:18 PM
معلومات رائعة معظمها جديد

يعطيك العافية