المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسمنت من النمل الأبيض


سمي الظبي
28-01-08, 09:19 PM
اسمنت من النمل الابيض
الشكوى من النمل الابيض تتصاعد فى معظم دول العالم , وخاصة المناطق الفقيرة ... وذلك لأن جيوشه عند زحفها تدمر البيوت التى يدخل الخشب أو التبن فى بنائها وبالتالى تتسبب فى تشريد أهلها.
لكن تقريرا حديثا قدم صورة أخرى لهذه الحشرة المزعجة , خلاصته أن النمل الابيض يمكن أن يكون مثل نحل العسل من الحشرات المفيدة النافعة.
فاذا كان نحل العسل يلقح النبات وينتج العسل ويسهم بخدماته فى الميادين الزراعية والغذائية , فان النمل الابيض ينطوى على فوائد اكتشفت مؤخرا , من بينها انتاج مادة ثمينة ترتفع اسعارها فى الدول النامية والفقيرة ...وهى الأسمنت.
ولكن كيف يستطيع النمل الابيض بكل ما يحمله من عوامل تخريب التحول الى حشرة مفيدة منتجة لمادة حيوية وهى الأسمنت .
الاجابة تأتى من التقرير الذى اصدرته منظمة علمية فرنسية أسمها مركز الاتصال والمعرفة فى سبيل الاعتماد على النفس... وأعادت المجلة العلمية لجامعة نيويورك نشر حلاصة هذه الدراسة .
يقول علماء هذه المنظمة أن الدول النامية عامة والفقيرة خاصة تستطيع الحصول على أسمنت رخيص وقوى بلا حدود من مستعمرات النمل الابيض.
فمن المعروف أن هذه المخلوقات تعيش فى مستعمرات مشهورة ..تتكون من تلال ترابية يتراوح ارتفاعها بين متر واحد واربعة امتار فى بعض غابات افريقيا , وهى مستعمرات مشيدة بطريقة قوية قادرة على مواجهة الرياح والامطار بدون اهتزاز أو انهيار.
السبب الكامن وراء صلابة هذه المستعمرات اكتشفت خباياه مؤخرا ... فقد تبين أن النمل الابيض يمتلك قدرات تفوق الخيال , فعندما يبنى تلاله القوية يعتمد على طريقة فذة ... وهى مزج التراب والطين بسائل يخرج من فمه , فيصبح المزيح قويا صلبا بعد أن يجف.
وخلال سنوات طويلة لم يكتشف العلماء الخواص الكامنة فى هذا السائل ...حتى توصل فريق من العلماء الى حقيقته ...وتبين أن هذا المزيج المنطلق من افواه النمل الابيض هو نوع نادر وقوى من الأسمنت.
وبعد اكتشاف هذه الخصائص الكامنة فى النمل الابيض , اجريت تجارب علمية عديدة كشفت عن اهميته للدول النامية والفقيرة خاصة , فمن الممكن الاستفادة منه فى البناء , وصناعة الطوب القوى والقوالب وجدران للبيوت الصغيرة .
ولكى يتم الاستفادة من هذه الاسمنت , ينبغى الاسترشاد بقواعد معينة ,وأهمها تفتيت السطح العلوى لتلال النمل , ثم اضافة خليط من الطين والصلصال اليه ويترك حتى تتماسك عناصره , ليصبح بعد ذلك قابلا للاستخدام.
وينصح الخبراء بعدم ازالة اكثر من ثلث تلال النمل لصنع الاسمنت , لأن هذا الجزء العلوى سيقوم النمل باعادة بنائه بسهولة , لكن ازالة أكثر من ذلك قد يقضى على مستعمرة النمل كلها ,وتكون الخسارة فادحة ,لأنها تقضى على مصدر متجدد للاسمنت .
تحياتي :)

حسن خليل
28-01-08, 09:33 PM
يا سبحان الله

رُب ضارة نافعة

شاكر ومقدر لكِ أختي نقل هذه المعلومات المفيدة.

... بنت الجنوب ...
30-01-08, 03:12 AM
http://www3.0zz0.com/2007/06/19/08/78698438.gif

الهنـوف
23-02-08, 04:51 PM
جزاك الله خير الجزاء ونفع بك

سمي الظبي
04-11-08, 04:07 PM
شكرا لكم