المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهل الحسبة


arkan02001
24-07-04, 05:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (عدوة كل منكر وناكر) و لا أحب أن أطيل المقدمة والتعريف بهم وبنشاطاتهم فهم معرفون عند كل شخص فمحبهم يتمنى استمرارهم في وتوفيقهم والحاقد يمتنى زوالهم وتوقيفهم، فجزاهم الله عنا خير الجزاء ، لكن ألا تروا أن دورهم بدأ ينقص شيئاً فشيئا والحاقدين عليهم كثروا وتزايدوا في الفترة الأخير ؟؟
يوما ما جلست مع شخص من منسوبي هذه الهيئة المباركة فسئلته عن عمله فغم على وجهه وأخبرني أنها أخبار محزنة كئيبة ، من محاربتهم للمنكر وأمرهم بالمعروف هناك من يحاربهم ، عجباً كيف يحاربون أناس يعملون في الخير .
المهم ، وهو الموضوع الذي سأتحدث عنه ، وهو عندما يفعل أهل الخير الخير يتغاضى عنهم ، وعندما يكون هناك الخطأ نرى المقالات والصحف والأخبار الساخنة تتكلم عن هذا الخراب الكبير وبعدها يفتح لها باب واسع للضرب في جدار الهيئة الصامد ، ألا يتوجب علينا أن نقف معهم بأيدينا وبألسنتنا وبقلوبنا وهذا أضعف الإيمان ،أم نساعد هؤلاء بالقول والفعل ؟؟
وأنا لدي إقتراح أرغب فيه وجه الله ، فأتمنى من كل من قرأرسالتي أن يساعدنا في تحسين صورة هذه الهيئة الباسلة ، وهو ان قناة المجد الآن أصبحت من أكبر وأفضل القنوات المسلمة العربية ، لماذا لا تشارك الهيئة مع هذه القناة سواء بالتمويل أوالإشراف أو حتى ببرامج خاصة بالهيئة تبث بحسب التنسيق مع إدارة قناة المجد؟[/size]

watanomri
25-07-04, 06:58 PM
خي في الله اركان
جزاك الله خيرا على هذا التقديم والاقتراح الطيب, اسال الله ان ينفع به
اخي معلوم ان اهل الخير والاصلاح مكروهون ومنبوذون الا من اهل الخير , اما اهل المعاصي ومحبي امور الشر فهم من يقوم بالدعاية السيئة عن افعال اهل الخير, رائدهم في ذلك الرغبات الشخصية وضعف الوازع الديني وقيادة ابليس لهم والنفس الامارة بالسؤ.
اخي رجال الحسبة مثلهم مثل رجالات الامن -- الشرطة وغيرهم ولكن شتان بين عمل المجموعتين,فالناس لاتبحث عن الايجابيات بل عن السلبيات وصدقني انه لايتحدث عن الهيئة بسؤء الا المجاهرون بالمعاصي, او من حرمتهم واقضت مضاجعهم مراقبة الهيئة لهم, او سبق وان كشفت امورهم المخلة, فوالله لايكرههم الا من لايخاف الله.
ولكن ومع ذلك هنالك للهيئة بعض الاخطاء والشطحات والخروج عن التصرفات التي يجب ان تكون المرشد لهم, وليس هذا من باب التعميم, ومارجال الحسبة الا نتاج هذا المجتمع بزينه وشينه.
لابد للهيئة ان تتطور وتغير نهوجها واساليب عملها حتى يكون لها قبولا لدى الناس, كما عليها ان تتبع بعض الاساليب المحببة مثل ان تستر على الامور ولا تشهر وان يكون موظفيها ومنتسبيها ممن يخاف الله ويرعاه ويراعي عدم التفضيح والحرص على حل المشاكل بالسرية التامة قدر المستطاع حرصا على سمعة المجتمع واهله,لان الله دعى للستر ولم يدعو للمجاهرة .
نعم اخي بالامكان استقدام اطباء ومهندسين , وغيرهم من المجالات التي تنقصنا , ولكن من المستحيلات استقدام رجال حسبة من غير ابناء البلد, لمعرفتهم بالامور وغيرها الخ الخ ..... ولكنا ندعوا لهم من قلوبنا بالهداية والتوفيق وحسن اختيار المنتسبين اليهم وانجاح وتكليل جهودهم بالتوفيق

شكر الله لك حسن الاختيار ووفق الجميع واصلح الحال وكفنا شر من به شر
اختك في الله
وطن عمري
بنت الوطن

لؤلؤة الخليج
26-07-04, 08:01 PM
اخى اركان:
نعم لقد تم سحب صلاحيات الهيئة ........حتى اصبحت مهمشة ......فممنوع عليها انكار المنكر ببعض اسواق الامراء .....وممنوع عليها دخول بعض المناطق كاذرة العروس بجدة...وممنوع عليها دخول بعض الاستراحات التى تقام بها الليالى الحمراء ...وممنوع ........وممنوع .........وممنوع ......اذا اصبحت الهيئة منظر فقط وخاصا بالدمام ....وجدة ...وقد اقترح احد امراء المناطق الغاء الهيئة ..ويكون البديل بوليس الاداب ........وخاصا فى المناطق السياحية .......
وفى بعض الدول اصبح بوليس الاداب اقوى من الهيئة الان ......ولة صلاحيات وامكانيات اكثر من الهيئة ......
ولك تحيتى.................!!!!!
(g)(g)(g)(g)

رامز
27-07-04, 10:34 AM
إن ما يحصل في بعض الأسواق الآن هو من جراء تهميش دور رجال الحسبة ، نعم هناك أخطاء من بعضهم لكن ذلك لا يجب أن يعمم على الجميع ، وأنا في الحقيقة عندي تساؤل فالمعروف أن الإسم هو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي الحقيقة لا أدي ما دورهم في ( الأمر بالمعروف ) .