المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال مهم


jwaher4
25-06-04, 09:51 PM
هل من الممكن إزالة علامة الوسم (الكي بالنار) اذا كانت جديدة يعني اذا استخدمنا مرهم مثل (ميبو) هل من الممكن ان تزول العلامة وخاصة اذا كانت لطفل صغير؟

Dr.yehya
26-06-04, 07:10 PM
لا توجد عندي خلفية كاملة لهذا النوع من العمليات ولكن مما قرأت ان في السابق، كانت عملية ازالة الوشم بدائية وغير مرضية تتم من خلال كشط الجلد وتمديد الانسجة واستعمال حمض التانيك، فتخلف ندوباً ونتائج غير مرضية. أما الطريقة الحديثة الاكثر شيوعاً اليوم فهي الليزر الذي يزيل حبر الوشم من خلال تبخير وتحويل جزئيات الماء فوراً الى غاز.
وحيث ان الليزر يبعث أشعة متواصلة من الضوء، لم يكن باستطاعة أطباء الجلد السيطرة على مدة تعرض البشرة لأشعة الليزر، ما يؤدي لا محال الى ندبة. لم تكن أشعة الليزر سريعة بما يكفي ولا كانت الذبذبات قصيرة لكي تزيل الندبة، الى أن تم اكتشاف ليزر Q-Switch الذي يعمل كمغلاق الكاميرا ويبث الطاقة من خلال شحنات ضوئية قصيرة وقوية تتيح تحكماً أفضل.
من سيئات الليزر قديماً انه كان يتلف النسيج المحيط بالوشم ويترك علامة على شكل الوشم الذي أزيل. والهدف من استعمال ليزر Q-Switch هو انه يسخن صبغات الوشم فقط من دون التعرض للأنسجة المحيطة.


معظم الأوشام مؤلفة من أكثر من لون واحد، لذا لا بد من ان نعرف ان هناك أنواعاً مختلفة من الليزر. وهذا الأمر في غاية الاهمية لأن المواد والالوان المختلفة تمتص تواتر ضوء مختلف. لذا لكي نزيل كافة الالوان، على طول موجة الليزر ان يتناسب مع قدرة امتصاص الحبر.
يجب دائماً الانتباه الى امرين مهمين خلال ازالة الوشم بالليزر. أولهما عدم اتلاف الانسجة المحيطة بالوشم والتسبب بندبة مكان الوشم كما كانت الحال مع الليزر القديم الذي لا يسمح بالتحكم بالقوة التي يطلقها الليزر. هذه المشكلة قد سويت مع ليزر Q-Switch الذي يصيب الوشم من دون التعرض للأنسجة المحيطة به.
أما الامر الثاني فهو وجود الوان مختلفة في الوشم الواحد، ما يتطلب عدة انواع من الليزر. اذاً الطريقة المثلى لازالة الوشم هي ليزر Q-SWITCH ذو الترددات المتعددة.

احيناً تتطلب ازالة الوشم اكثر من جلسة وهذا يعتمد على نوع الحبر المستعمل ولونه. في مثل هذه الحالات، يجب ان تفصل بين الجلسة والاخرى ستة اسابيع لكي تخرج كافة الصباغ المتكسرة من الجسم. في معظم الحالات، يسهل ازالة وشم تم رسمه على يد محترف عن ازالة وشم رسمه احد الهواة لأن الحبر يكون موزعاً بشكل اكثر انتظاماً وقرباً من سطح البشرة. غير ان اموراً عديدة رهن بنوع الليزر المستخدم فالليزر Q switch يغطي كافة الالوان ولا يؤذي البشرة.
أخيراً، اذا قررت ازالة الوشم عن وجهك او جسمك، لا تتردد في استشارة طبيبك عن نوع الليزر المستخدم لكي تزيل الوشم بسرعة ومن دون الم

jwaher4
26-06-04, 10:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
د.يحيى شكرا على الرد لكني لم أسأل عن الوشم بل سالت عن (الوسم) مادري في السعودية شو يسمونه
لكنه مذكور بقول الرسول صلى الله عليه وسلم :آخر الدواء الكي
الكي حصل لطفل عمره شهرين وذلك بفعل الجد والجدة عندما وجدوا الطفل مريضا فقاموا بكيه باعتباره نوعا من العلاج
والكي عبارة عن حديدة تحمى قليلا بالنار ثم توضع على الجلد

الفرحانه
28-12-10, 10:46 PM
تزول بالاستمرار على دهنها بالعسل الاصلي يوميا والحناء لبخه كل يوم تقشرهاوترطيبها بزيت الزيتون لانه ينبت الجلد الميت حتى تزول ثم لما توسمون الطفل