المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار مع الفنان التشكيلي معين الخطيب


حسن خليل
22-01-07, 10:20 PM
الفنان التشكيلي معين الخطيب:

يومنا أربعة فصول ... والبيئة ملهمتي

أجرى الحوار: يوسف إسماعيل شغري

الفنان معين الخطيب يتحدث

يقول الفنان الكبير فاتح المدرس :" إن أعمال الفنان معين الخطيب تمتاز بالصدق العميق الحار في رؤاه تجاه أشكال الطبيعة والإنسان. فهو يعالج لوحته كما يتأمل المسافر وراء أفق البحر, و ينظر إلى الأشياء من حوله كما ينظر العاشق إلى أشيائه في البيت قبل مغادرته.فهذا الحنين الخفي للبحار الفينيقي موجود في اللون و حركة الأشياء بصدق و صمت و حب غامض ".

و يقول الفنان والناقد التشكيلي الدكتور محمود شاهين عن الفنان معين الخطيب:"

يرصف(...) ألوان البحر و ألوان الخيال المشبع بالحلم و الرغبة و الاندفاع المرصع بالصدق و النقاء الفاعل الذي يريد أن يضيف و يغير و يبني الوطن بالقيم المثلى و الجمال المتحدر من إرث حضاري خالد ابتدأ من هذه الأرض و إليها يؤوب
(...) فالبحر و رموزه و ناسه و ألوانه الزرقاء المتدرجة تتبدى بوضوح في أعماله المشبعة برائحة البحر و خيالات الفنان ."

إن الفنان معين الخطيب مصور ملون متميز, متجذر عميقاَ في بيئته الساحلية – يصنع مجرىَ جديداَ في نهر الفن التشكيلي السوري المعاصر بلغة ناضجة تنتمي للإنسانية بقدر ما تتعمق في محليتها.. في مرسمه الذي يفوح منه رائحة التربنتين و اللون الزيتي , بجدرانه المكسوة بآخر لوحاته, سألت الفنان معين الخطيب:

• ما هي بطاقتك الفنية؟ كيف كانت البدايات؟

• منذ كنت طفلاَ كانوا يصفونني بالمشاكس , والمشاكسة , برأيي, هي بالنسبة للطفل بداية الشعور بالمسؤولية وإرهاصات تكون شخصية حساسة تجاه العالم الخارجي. لقد كان ينمو في داخلي حالات متعددة أوزعها و بالشعور الجماعي أو المحيطي الذي صار تدريجياَ يدخل إلى نفسي كشعور شخصي . و بدأت النفس تضج بالألوان التي تمور فيها

. لقد كانت الألوان تهبني معانِِ مختلفة عن السائد. و أستطيع أن أركز على لقب المشاكس. نعم, إنني المشاكس المستمر !! و من حيث البطاقة الفنية فانا من مواليد اللاذقية عام 1962, و قد أقمت المعارض التالية:

1. - معرض شخصي – المركز الثقافي العربي باللاذقية عام 1989
2. معرض شخصي- جامعة تشرين باللاذقية عام 1989
3. معرض شخصي – المركز الثقافي العربي بدمشق عام 1991
4. معرض جماعي " الأبابيل"الأول – جامعة تشرين باللاذقية عام 1989
5. معرض جماعي " الأبابيل " الثاني – المركز الثقافي الاسباني –دمشق 1990
6. معرض جماعي _ الاسباني التاريخي- المتحف الوطني –دمشق عام 1990
7. معرض جماعي-صالة تشرين-حلب عام 1990
8. المعرض الجماعي السنوي لفناني اللاذقية –صالة"إيمار"- اللاذقية عام 1991
9. كما شاركت في المعارض الجماعية التي تقيمها وزارة الثقافة سنوياَ

وشاركت في معارض خارجية في كل من موسكو و باريس وفي العديد من البلدان الأخرى.

• يلاحظ المشاهد شغفك باللون الدسم السميك , بالألوان الصريحة المتضادة و خاصة أزرق "كوبالت" و أحمر "فيرمليون", فهل أتى هذا الخيار عفوياَ أم أنك تتقصد ذلك؟

بتعبير آخر ما هي مصادر هذه اللغة اللونية؟

• إن العناصر البنائية للوحة عملية مركبة و كعقدة, و لا تأتي بهذه العفوية و البساطة, وليست فرماناَ أو قراراَ مسبقاَ يتخذه الفنان بل هي نتاج خبرة شاملة , و حصيلة بحث حقيقي في جوهر العلاقات الشخصية للإنسان والطبيعة وبالتالي فأنا ابن لهذه البيئة التي تتشكل من التقاء النهر و الغابة مع البحر والجبل.. آفاق مفتوحة أمام عينيك و الحركة تسود كل شئ بتجدد مستمر, فنحن في هذه المدينة نعيش الأسبوع إن لم نقل في اليوم الواحد الفصول الأربعة. و لهذا يمكنني القول أن هذه البيئة بمجمل علاقاتها هي المصدر الرئيسي الذي أستمد من خلاله لغتي اللونية.

• المساحة اللونية المتوضعة بأنامل مرهفة متوترة, الممدودة بالسكين سمة عامة لأغلب أعمالك الفنية. هل تصل من ذلك إلى نتائج تغني المساحة و تفضي إلى لغة تشكيلية ترغبها؟ أم توصلك إلى لغة تعبيرية تبوح بما في نفسك؟

• الأداة ليست مشكلة بالنسبة لي . فأنا أرسم بالريشة أو بالسكين أو بأصابعي مباشرة. و المهم هو الوصول إلى لغة بصرية مبسطة تمكنني من تجسيد الحالة التعبيرية المبتغاة, و البوح عما أريد قول, و الإفصاح عن موقفي الشخصي تجاه العالم المحيط و تجاه نفسي, وذلك من خلال المساحة و الخط و النقطة و اللون. وهذه المساحات اللونية الممدودة أو المتكتلة بألوان متضادة كالأزرق و الأحمر تؤلف التوتر العميق الإنسان , م ذلك باكتشاف اللحظي و الفعلي للحالة الجمالية وتوصيلها إلى أعماق المشاهد من خلال تصادم و تفاعل هذين النقيضين و تحريك هذه الأعماق. يمكنني أن أشبه هذه العملية بالعواصف الرعدية , و ما أكثر حدوثها في هذه المدينة التي تؤدي إلى استنبات كتلة خلوية نباتية "الفطر" من الجذور المدفونة لشجرة الصفصاف أو الدلب على ضفة نهر. و استنبات الكمأة فجأة في المساحات الرملية. و في هذه العملية تكمن حقيقة الفن.

• الصخب و التوتر, كما البحر و المدينة ببيوتها المتراكبة تتواجد في معظم أعمالك: البحر في جميع حالاته – من هدوئه ورقته و غموضه, إلى صخبه و ضجيجه و صراحته. و المدينة ببيوتها المتراكبة بمساحات مضاءة بألفة غامضة . ماذا يعني لك البحر وال مدينة تشكيلياَ؟

• الطبيعة هي المعلم الأول بمجمل عناصرها و أجزائها. أما البحر فهو صديق عتيق كما إنه يحتوي بجوهره كل القيم الإنسانية. و المدينة تجسد خلاصة التاريخ الإنساني و أستمد من خلالها هذه الاستعارات البلاغية للقيام بعملية تركيب تلك
الرموز و العناصر مع أجزاء من الواقع لتجسيد المضمون التاريخي القادر على تنسيق علاقة الإنسان بالبيئة و ذلك لإدراك معنى العصر و الوصول إلى مثل مستقبلية سامية وضاءة.

• في لوحاتك الأخيرة, نلاحظ اتجاهاَ للتجريد والاقتراب من لغة بصرية ناضجة تشكيلياَ لكن دون الوصول إلى التجريد الخالص. إلى ماذا ستنتهي, برأيك, هذه المرحلة التي تدخلها الآن بثقة و قوة؟

• أنا لا أدخل المرحلة بل المرحلة تولد كما يولد الجنين, بعد اكتمال شروطها وفي الوقت الذي تستوفي كل الشروط اللازمة لنضجها و بلورتها. أي أنها نتيجة لتجارب عملية سابقة. فالتجريد إذن ليس هدفاَ بحد ذاتها كمرحلة لها قياساتها وإنما اللوحة مرحلة, وينبغي استيفاء حقوق اللوحة كاملة . فاللوحة محاكاة واقعية لما يحدث داخل النفس. و تأتي المدينة .. ويأتي البحر.. تأتي الأنثى .. وتأتي البيوت في أزمان مختلفة تتوضح معالمها شيئاَ فشيئاَ. و في كل مرة يجب أن تكون عدة الغوص كاملة.

• ما رأيك بالحركة التشكيلية في مدينة اللاذقية؟ ..خصوصاَ و أنك من الفنانين المؤسسين لجماعة "الأبابيل" الفنية, ما هو دور هذه الجماعة في الحياة التشكيلية في اللاذقية؟

• كانت الحركة التشكيلية في اللاذقية متردية و بسيطة , وذلك لتواجد ظواهر سلبية أساءت للفن و الذوق العام بتقديم أعمال منقولة عن بطاقات الأعياد أو نسخ وتقليد سطحي و ساذج لبعض المدارس الأوروبية"كالسريالية" و " الدادائية" مثلا َوالتي لا أساس واقعي لها إلا الصرعة بالنسبة للعارض وسط جمهور أمي تشكيلياَ, حيث يقف العارض أمام عمله ويقوم باجترار سمج لكل ما قرأه و حفظه من نتف النظريات و المقالات عن الفن. و " الأبابيل" جاءوا ليبحثوا مع غيرهم بدقة هذا البحث الذي هو من صلب التفاعل و من عمق البيئة. إننا "كأبابيل" معنيون ببيئتنا تشكيلياَ, علّنا مع غيرنا نساهم في تقويم هذا الواقع و رفع سوية الفن والسير قدماَ لتطوير الحركة الفنية و الارتقاء يها إلى مستوى يليق بمستوى هذه المنطقة و إغناء الفن السوري ومن ثم العالمي. و انطلاقاَ من هذا الفهم " فالأبابيل" ليست محصورة بأفراد معينين بل تحض على العمل الجماعي و نشكل حافزاَ لكل فنان متمكن من أدواته يكون رفداَ للحركة و ليس عبئاَ عليها , ليس في مدينة اللاذقية فقط بل في جميع أرجاء هذا الوطن.

• ما هي برأيك الأسباب التي أدت سابقاَ و لا تزال تؤثر سلباَ, و بالتالي تؤدي إلى تردي الحالة الفنية التشكيلية في اللاذقية؟

• الأسباب كثيرة و أهمها عدم تواجد صالات للعرض. ففي محافظات القطر الأخرى توجد صالات أقامتها وزارة الثقافة كصالة الشعب في دمشق و حمص و تشرين الضخمة في حلب..الخ. بالإضافة إلى صالات المراكز الثقافية الأجنبية في العاصمة و صالات العرض الخاصة. و لا يوجد في اللاذقية سوى صالة عرض واحدة في الحد الأدنى من شروط العرض الصحيح و هي صالة خاصة , أعني صالة "إيمار". و من الأسباب تفشي الأمية الفنية لدى المشاهد العادي الذي يشوه فهمه الجمالي و الفني اعتباراَ من المدرسة و انتهاءَ بما قدمه له مدعو الفن التشكيلي الذين ينسخون بشكل ردئ اللوحات و التزيينات عن الآخرين. و كذلك لا توجد رعاية حقيقية للفنان و خاصة من قبل الجهات المعنية بالفن التشكيلي كالنقابة و المركز الثقافي و مركز الفنون التشكيلية , حيث النقابة غائبة تماماَ و لا تظهر إلا في المناسبات الرسمية و
يغلب عليها الإهمال و التسرع لأنهم مشغولون بشئ آخر غير الفن. و يتحمل الفنان الجاد كل عبء مادي ناتج عن العمل الفني . و لا يرعى المسؤولون الفن التشكيلي مادياَ بل يحضرون المعارض بروتوكولياَ دون المساهمة في اقتناء أعمال الفنان أو تأمين مكان العرض و مصروف طباعة الإعلان...الخ.

• ما هو دور صالات العرض الخاصة على مستوى سوريا , و صالة "إيمار" على مستوى اللاذقية؟ .. و ما هو دور الهيئات الحكومية في مجال تنشيط دور الفن التشكيلي بين الجماهير؟

• لصالات العرض الخاصة دور هام في انتشار العمل الفني و تكوين جمهور يستطيع التفاعل مع اللوحة و تساعد الفنان ماديا نظراً لعلاقات الصالات بالقادرين على اقتناء العمل الفني مما يساعد الفنان على الاستمرار بالعمل الفني و يمكن أن يكون لبعض الصالات الخاصة علاقات مع بعض الصالات و مروجي اللوحات عربياً و عالمياً مما يساعد على انتشار الفن السوري. ومن الناحية السلبية , يسقط كثير من الفنانين في حمى الاستهلاك و المطلوب من قبل المشتري فلا يستطيع الفنانً والحالة هذه فرض رؤاه الفنية على المشاهد بل يحدث العكس , و تغدو اللوحة سلعة مثلها مثل أي سلعة استهلاكية أخرى. و أما صالة " إيمار" لصاحبتها الفنانة صبا العلي فهي هامة بالنسبة لمدينة اللاذقية و قد سمحت لجمهور اللاذقية بمشاهدة الفن السوري و رموزها لمعروفة , وبذلك لعبت دوراً هاماً برفع سوية عين المشاهد في مدينتنا . و لا ينطبق ما قلناه عن سلبيات الصالات الخاصة في دمشق و حلب على صالتنا الوحيدة "إيمار" إذ تتحمل الصالة الكثير من الأعباء المادية في نشر الوعي الجمالي و التشكيلي في اللاذقية. و أما الهيئات الحكومية فقد نوهنا
بدورها شبه الغائب في أغلب الأحيان , و البروتوكولي في بعض الأحيان. أما وزارة الثقافة فينبغي عليها إقامة المعرض السنوي لفناني القطر ليس في دمشق فحسب بل أن يقام كل سنة في محافظة ثم ينقل إلى المحافظات الأخرى , وكذبك النشاطات العربية و العالمية مثل المعرض التاريخي الاسباني ..الخ.

• مسألة تناول التراث في الفن السوري مسألة مطروحة على كل فنان. فهناك تناول الفن القديم و الحضارات القديمة وتكرارها و نسخها. وهناك تناول الخط العربي و الانطلاق منه. و هناك من استوحى من الفولكلور و رسم ما يشيه الزخرفة الإسلامية

. ما هو رأيك بهذه المحاولات لمقاربة التراث تشكيلياً, وكيف تتعامل مع التراث؟

• تناول التراث و دراسة التاريخ قضية هامة و مفروضة على كل فنان . و لكن يجب أن نعي هذه المسألة جيداً. فنسخ وتكرار الفن القديم ليس له أي قيمة فنية أي لا يقدم و لا يؤخر. و احترام الفن القديم و التاريخ ليس بنقل رموز هذا الفن وهذه الحضارة. إن العلاقة مع الفن القديم و التاريخ حميمة و لا شك أن الحاضر ابن الماضي, و التاريخ يسير منذ البداية مروراً باللحظة. و لكن كما لا نريد الحاضر ابناً عاقاً لا نريده ابناً مشوهاً و عاطلاً عن الحركة. فمجرى التاريخ ليس
راكداً. وهذا ما يحدث حقيقةً ًً بين الأب و الابن ليس أكثر من إن الابن يحب أباه... وليس أكثر منه يصارعه!! فالحاضر والماضي في عمليتي وحدة وصراع مستمرتين يغلفهما هذا التاريخ.. الحب .. الزمن. و الفن إذا قلنا عنه , في هذا
السياق, ترجمة بلغة لونية لهذا الذي يحد. و الفنان يجب أن يكون قادراً على التغلغل في جوهر هذه الصيرورة و لا يترجم انعكاسها عليه فحسب, بل يجسد اللامرئي فيها. و ننتهي بالقول أن بناء و تطوير الحاضر يعني تمجيد الماضي والإخلاص للتاريخ.


عن صحيفة "تشرين " السورية

http://aklaam.net/aqlam/up/files/aklaam_22_10_2006_02_36_57_PM.jpg


http://aklaam.net/aqlam/up/files/aklaam_22_10_2006_02_39_03_PM.jpg


http://aklaam.net/aqlam/up/files/aklaam_22_10_2006_02_44_05_PM.jpg

ranaad
22-01-07, 10:41 PM
مشكووووووور على الموضوع
يعطيك العافية

sms990
23-01-07, 07:44 PM
http://www.9m.com/upload/18-11-2006/0.83193011639943.jpg

حسن خليل
24-01-07, 08:57 AM
مشكووووووور على الموضوع
يعطيك العافية

الله يعافيكِ

شاكراً لكِ المرور للموضوع.

حسن خليل
24-01-07, 09:07 PM
http://www.9m.com/upload/18-11-2006/0.83193011639943.jpg

أشكركم على المرور للموضوع والتعليق الجميل عليه.