الواقع والمأمول الجزء الثاني

وتقوم البنت أم شنطة وتعطيني كرتها فيه رقم جوالاتها وايميلها وتوها طاسة عني تجيني بنت ثانية هالمرة بدون شنطة وتجلس جنبي وتحط يدها مرة على خصري ومرة على يديني تبي توخر العباية بس كل شوي ارجعها لاتشوف غابة الشعر اللي في يدي ثم انكشف ...وتجلس ذيك البنت وتقول لي ماشاء الله وش ذا الحلا وش ذا الجمال يا ارض احفظي ماعليكي قمر ماشاء الله قمر الا أنتي مرتبطة ولا لا .

أنا : لا الله يسلمك توني صغيرة  هع هع هع هع ( قال  لك يعني مستحية )

البنت: ماشاء الله تبارك الله أجل ابشري خطيبتس عندي أنا طالبة معكم في الكلية بس أترزق الله من وقت لوقت وأشتغل خطابة ترى نص بنات الجامعة أنا اللي زوجتهم واسئلي اذا مو مصدقة .

أنا: ( آها بعذر أجل نص الشباب ربعي اللي تزوجوا توهقوا أجل اخواتهم وامهاتهم يخطبون من العباية وبسم الله وعلى بركة الله والله أكبر )لا الله يسلمتس أنا صدق مو  متزوجة بس ما أقدر أتزوج أحد.

البنت : خنة حيلي كسرتي خاطري أجل أنتي أرملة ولا مطلقة  والله انتس ما تستاهلين .

أنا : لا بسم الله علي فال الله ولا فالتس ..القصة طال عمرتس أننا عايلة تقليدية يعني أي بنت تجي في عايلتنا على طول ولد عمها يكتب عليها وتصير عرفيا له لين يعرس عليها ..يعني عندتس مثلا بنت خالتي ولد عمها كاتب عليها ببخاخ أسود  ( أملاك أبو هيثم يرجى عدم اللمس أو الاقتراب ) وأختها ولد عمها الثاني كاتب عليها بالحفر  ( حرم أبو صعفق ) أما أنا وش حليلاتي ولد عمي كاتب علي علباي ( أعلى الرقبة من الخلف ) بقلم خط ذهبي ... حرم أبو مشنص وأم مشنص مستقبلا تبيني اوريتس علباي.

 

البنت :  لا لا مشكورة ما يحتاج الله يوفقتس بس اذا تعرفين واحدة ولا واحد يبي الستر عطيه كرتي هذا تراني مثل ما قلت لك مزوجة نص بنات الجامعة اسمي الحقيقي ابتسام واسم الشهرة ( أم المخدات ) يعني لأني أجمع الشباب والشابات على مخدات بالحلال ....وتو البنت رايحة الا وتجي واحدة دلوعة تشاهق توها الظاهر مخلصة كورس صياح وشافتني جالس بروحي وقالت لي أنتي بروحك ولا تنتظرين أحد ويوم شفتها تكلمني قلت لها أنا بروحي  اهيء اهيء اهيء أنا وحيدة ...الا وتلقطني من يدي وتمشي بي في الى مبنى 12  فيها بنات جالسات ونجلس جنبهم وهي تكلمني بصوت عالي ...

الملكعة: تصدقين يا أنتي أني حبيتك من كل قلبي يوم عرفتك وتركت اللي أعرفهم قبلك لأني بصراحة اكتشتفت أنهم دون وما يسوون ياما نصحتهم لا يمشون ورى الناس والحكي بس هم طلعوا رخيصين وش اسوي ..

أنا: اوكيه مشكورة بس وش السالفه ...

الملكعة: ماعليك اضحكي بس وجاريني  ..ايوة قلت لك البنت اللي تتعرف علي ماراح تندم طول عمرها ابدا ابدا .. و كعربون لعلاقتنا خذي البسي هالخاتم وهالحلق ترى مافي زيهم في الرياض الا اللي معي ومعك بس يعني احنا لبعضنا ...بس لا  عمرك تسوين زي بعض الناس وتنظرين للدون ترى والله أخليك ولا يهمني.

أنا: أخليك يا سلام ,,, أخليك ده كلام ..والله لو يصير وش يصير غرى بالصق فيك مثل الغراء ماعليك بس ...بس عن حلق الآذان يعني أمي الله يهديها يومي صغيره خايفة علي أني أخرق آذاني تقول أنه يوجع فما اقدر البسها بس الخاتم من عيوني ....

الملكعة : بس كذا يا حياتي تسلمين لي والله ماعليك بكرة أجيب لنا حلق مو بمشبك لا ذاك اللي يعلق بالأذن ,, كم عندي منك ولا أقول لك وش رايك تجين عندي في البيت اليوم ترى بننبسط ,,والله بسطة يحبها قلبك ...

أنا : والله موب شينة بس  وش رايك أنتي اللي تجين عندي في الملحق أووه ( والله  كان ما تطلعين الا ..) .

الملكعة: هوو وش ملحقه ..في بنات يجتمعون بالملحق ...وغرفتك وش فيها .

أنا: ما قلت لك أخواني واجد وغثاهم كثير وكل ساعة واحد يتنطط لنا بس في الملحق غير ...بنصير أحلى من جدة غير صدقيني .. أنتي بس ما عليك.

البنات اللي كانوا في الجهة الثانية: ياربيه وش ذا الحب والمحبة اللي على غفله خبط لزق ..عشنا وشفنا.

الملكعة:  يا قلبي آآه من القهر بدوا يحكون ..يانتي وايااها ترى احنا حاطين عيننا على بعض من زمان ومتفاهمين مرة مرة بس الظروف الدراسية حالت بيننا .

أنا : وهي صادقة والا أحنا نموت في بعضنا من زمان ..عمري وش رايتس فيني وانا بالسترتش موب اخبل.

الملكعة : الا تهبلين ونص تطيرين العقل بس المسكينات الغيرة ذابحتهم .ماعليك منهم.

وانا في حالة شبه خققان كلي الا تجي أمل وتجرني بكل قوتها وتقول وش تسوين مع ذولي البنات أنت عارف وشهم ..قلت بنت أعجبت فيني ماتبيني أبادلها الأعجاب ..وترد علي امل أي اعجاب يالخبل ذولي سحاقيات .تعرف وش معناها يعني لو تكتشف أنك ولد مو بتشكيك ولا تطقك بس بتقرف وتحوم كبدها وتحسسك انك والخنزير سوى ذولي بنات مافي عقولهم للرجل أي معنى سوى فراغ وشيء ممل  ..يعني مو راعيات مغازل يالفطين ...فهمت ولا أعيد .

ساعتها أنا شصبت في مكاني وقلت لها وشو معقوله ...وتطقني التتنيحة ...وتسحبني الى مكان يشبه بيت الأشباح وأنا نمشي يطلع لك خفاش ومرة أعشاش عنكبوتات ...ورفوف مكسرة وكتب مشققة ..هل عرفتم أين أنا نعم أنا في المكتبة ...وفي موظفة المكتبة وكل طالبة تجي لها تبي كتاب تقول اوكيه بنطلبة من المكتبة المركزية في جامعة الملك سعود عند العيال يعني ...واللي بعدها تبي صورة من وثيقة تساعدها في بحثها ونفس الجواب اصبري نسوي عليها طلب من المكتبة المركزية في جامعة العيال ..وعلى هالحال فوق عشرين بنت ...وتونا نمشي في المكتبة فوق اجساد الثعابين الا تطلع لنا واحدة فقيرة مسكينة تكسر الخاطر شايله فوق 15  كتاب وطلعت من دفعة أمل يوم أمل تسجل في الجامعة يعني 1410 هـ ..واول ماشفاتها أمل خمتها وقامت تبوس فيها وتحضن وانا خنقتني العبرة .واسمها سعادة لاحظوا مو سعاد سعادة يعني اسم عكس واقعها يوم مشت والدمعة في عيني قصت علي امل قصتها ...

أمل: سعادة هذي ياعبدالعزيز دليل على الصبر في المحن والشقاء ...هذي يا طويلة العمر الاولى على دفعتها قسم لغة عربية يعني المفروض يعينونها معيدة ..بس ماخذوها خذوا بنت دكتورة نجحت بتقدير مقبول ..المهم قالت عسى خير وقدمت على الرئاسة المفروض من باب الأدب بما أنها الأولى يعينونها في الرياض بس وفقا للنظام لازم سنة برا الرياض ودوها لقرية الدحديرة شمال الخرخير بحوالي 50 كيلو ..خلصت السنة وكلما طلبت نقل رفضوا وينقلون اللي بواسطات قبلها المهم جلست في قرية الدحديرة 4 سنين ولا نقل ولا يحزنون ..لين ملت وأدركت ما في أمل المهم من حسن حظها بنت الدكتورة اللي خذوها للأعادة هونت وملت ولا لها خلق تشتغل تزوجت واحد غني وطنشت الجامعة قدمت سعادة على الأعادة ولسوء حظها قبلوها  وياليتهم ماقبلوها كل شوي ممترينها كل دكتورة تبي مرجع شكل من مكتبة شكل وكل دكتورة تبي شغل يعجبها بس والمشكلة المسئوليين عن سعادة أربع دكتورات كل واحدة منهم ماسكة جهة ذي شمال والأخرى جنوب وذي شرق  وذيك غرب ..أن أرضت واحدة زعلوا الباقين كل ماقدمت على بحث رفضوه لأنه يعجب ميول دكتورة ويزعل الباقيات والمسكينة مكافئة الأعادة حقتها ضايعة على الكتب والمراجع ويدها تكسرت ولا فيه فايدة يعني بالعربي يا بنت الناس ضفي وجهتس ..والمسكينة ماينفع تقدم للرئاسة بعد ما طلعت منهم لأنهم ما يقبلون شهادتها لأنها قديمة وهم عندهم زحمة من الخريجات الحديثات وخنة حيلي صابرة صبر ولا صبر أيوب بكبره ياحسافة مرتبة الشرف الأولى بس..وعلشان كذا صايرة زي الملطشة في القسم على أمل عل وعسى تنفرج ومنها مكافئة الأعادة تغنيها عن طرارة أبوها.

وبعد ما شفت الآنسة كئابة قصدي سعادة شدتني أمل من يدي وقالت عندنا محاضرة رياضيات الآن مع الدكتورة فتحية زئلط ...واحدة كريهة غثيثة ما تنبلع ..المهم دخلنا القاعة ..حتى القاعات بالواسطة يعني  الدكتورات السعوديات لهم القاعات الكبيرة المكيفة  ولو شعبتهم ماكملت عشر طالبات والأجنبيات شعبهم على اربعين وخمسية  وقاعة ماتوسع علبتين تونة وعلبة سردين وتكييفها خربان ..وتدخل الدكتورة فتحية ماشاء الله ثلاجة متحركة بروحها يبي لها مدرج كامل ..وتوها ماكملت هبوطها اقصد دخولها الا تقول .

د. فتحية: يالله  يا بنات طلعوا اوراء فادية حاعملكوا اختبار مفاجىء اشوف ايه مستواكو ...

البنات: لا يا دكتورة ما استعدينا حرام الاسبوع اللي راح اختبار مفاجىء واسئلة صعبة ولا جبنا درجات زينة تعبنا.

د. فتحية:بائولكوا ايه يالله اؤام بلاش لكاعة مابحبهاش .....واعملوا حسابكوا الاختبار مدته 5 دئايئ  علشان نلحئ ناخد محادرة اصلكوا بنات هبل واحنا متاخرين كتشير في المكرر .

وبالفعل شرخت خمسة وخمسين سؤال كل سؤال يبي له ساعة ونص حل ..وبعد خمس دقايق بدت تجمع الأجوبة .والطالبات اللي تصيح واللي تلطم.

البنات: يا دكتورة والله حرام طيب لا تحطين عليه درجات خليها كذا علشان تعرفين مستوانا .

د.فتحية: وبعدين مش حنشرح المحادرة وحتئولوا الدكتورة فتحية  زئلط مش ئادرة توصل المكرر لينا اخرسوا بئه .. الاختبار سهل مرة مرة على ئولتكوا بس اعملكوا ايه انتوا مش بتزاكروا  يا ئاعدين لي ائداتم التليفجن أو بتتصرمحوا في الاسواء في الفيصلية والعئارية واسمها ايه الجديدة  مش عارفة ايه ...ده كلام يرضي ربنا بس.

وفاء: بصراحة يا دكتورة اسمحي لي الأختبار كان صعب مرة مرة وما أتوقع أن في طالبة حلت كويس.

أنا :  ( همسا) غريبة وفاء زحلئلي تقول كذا ولا نشاطها مع السعوديات سبحان مغير الآحوال.

وفاء: ( تكمل كلامها ) بس العيب منا يا دكتورة ,والله انك صادقة احنا أصلا  لو كنا نذاكر كان الآختبار بيكون سهل ومنطقي بس العيب مننا بصراحة احنا المقصرات وياليت في كل أسبوع تسوين لنا أختبارين قصيرين علشان يتحسن مستوانا ..والله يخليك تاج فوق روسنا يا دكتورة.

أنا:غربلتس الله يلعن ابوس,, ابليس يدرس على يدينس وش اللش احنا مقصرات 55 سؤال من بيحلها في 5 دقايق وش مصرية تاج فوق روسنا ..مالين من أعمارنا .. الله يزوجتس زوج اصم ما يسمع علشان ما تعرفين تنافقين عنده .

وتقوم طالبة شكلها بنت نعمة ( العنود ) ريحة عطرها مغطية الجامعة كلها .

العنود: معليش يا دكتورة ...بس الويك الاند الماضي أنا كنت في باريس وما أمداني أفتح أي كتاب  ...بليز  ممكن ما تحسبين لي درجتي ..وعلى فكرة الأسبوع الجاي بنطلع نجيب أغراض لزواج أختي من روما  وتراك معزومة على الزواج يا دكتورة ..

د. فتحية: ميرسي اؤي اؤي يا بت يا عنود بس المشكلة كل الفساتين والدهب بتاعي سيبتوه في مصر ولا واللهي مايهونشي علي افوت جوازت أختك....

العنود: لا يا دكتورة ازعل منك ترى وش ذا الحكي بس الله يهديك ..أنتي تروحين لمشغل الماصلة في العليا وقولي لهم أنك من طرفي وأنا باعلمهم ..ولا تخافين كل التكاليف علي لا تدفعين لهم شي ولو أكرامية ..

د. فتحية: واللهي بتتكلمي جد طاب معليشي ابئ افصل بدله لدلعادي جوزي اصلوه معزوم على فرح هو كمان وكول بدله  سابها في مصر ان ما كانش عندك مانع يا فندم..

العنود: ولو يا دكتورة لو تبين تفصلين فستان لأمك بعد  من عيوني أنتي تآمرين و ما عليك.

د. فتحية : و بوصي واللهي دانتي بتكسفيني اؤي يعني مجتهدة معايا في المادة ودرجاتك كاملة وبتعملي لي كل كده يعني مش نفاء لا سمح الله ولا عاوزة حاجة ربنا يخليك ويعمر بيتك ..الا بالحئة اؤلي لي ماتعرفيش حد في الجوازات أصل الواد مخيمر ابن خالتي  مسكوه في ابا جرشي وبيئولوا عنوه ايه متخلف مع أن والله واد بيفهم وكده ..حتى بالأمارة ئعد 10 سنين في اولى ابتدائي ..ئال ليه يئعد كل سنة يتنئل من صف لصف وهو اللي نعرفه أحسن من اللي مانعرفوش .

العنود: والله مدري يا دكتورة باسئل لك  الوالد وانشالله يطلع يعرف أحد في الجوازات.

المهم كملت الدكتورة بنت زئلط محاضرتها و بعدها عند أمل فراغ مدة ساعة ..قالت لي فيها أنها بتروح دورة المياة عندها شغل  ( أمل ما تصلي هالأيام ) قلت لها تبين فزعة  >>>>جاني كف المهم ماعلينا ...قلت اروح في الاسياب  شوي أشوف وش يصير في هالجامعة الغراء ..وتوني طالع الا ويلقطوني بنات لابسين دسوس ( قفازات سود) وشراريب سودا صوف ..ومادريت الا واحدة تقول لي  ماتخافين الله في نفسك .

أنا:هو هو وش سويت ..شايفتني اشرب ولا اتتن ...ولا ماشية على حل شعري حتى برقعي ما شلته.

ام قفازات: شوفي تنورتك مو مفتوحة ..اذا جيتي بتركبين سيارة بتطلع ساقك .

أنا: (همسا وخلي ساقي تطلع راس مالها عظم فوقه شعر  ..ثانيا ذي تنورة حقة أمل ) وش مفتوحته كلها على بعضها ما جابت 5 سم ما تشوفين اللي في الأسواق اللي على متر واللي على مترين ..وهي تتحرك تشوفين فخوذها ...وركبتها ..وش حليلاتي أنا .

أم قفازات: ولو اذا الله بلا غيرك مو تصيرين زيهم ..ثانيا كان لبستي شراب  ساتر مو شفاف تراه ما يستر شي .

انا: ..وش الشراب الساتر بعد  تبين  البس  صوف في هالحر درجة الحرارة واصلة خمسين والبس صوف ....ثانيا يا جماعة الربع البنت بأخلاقها كم بنت متغطية وش حليلاتها قدام الناس ومن تحت لتحت ما تسوى التبن وكم من بنت يقولون الناس عنها صايعة وقليلة أدب بس شايلة ربها في قلبيها وحافظة دينها..

أم قفازات : بدينا بالحكي اللي ماله داعي اللي حافظة دينها تتغطى وتلتزم في شكلها ولبسها ...امسكي هذا شريط اسمعيه يمكن ينفعك  في دنيتك واخرتك ولا تصدقين الخرابيط  ..وقضبني الشريط في يدي وتروح واللي معها تعطيني قفازات لو لبستها بتوصل لكتوفي ..قلت لنفسي الا يا لابسهم ..وأمشي وأشوف واحدة ثقل ومشخصة وفي بنات يجونها ويكلمونها ويمشون ..وهي  ترد  عليهم انشالله بكرة ..ومرة تقول لواحدة ليلة الخميس  ..وجوالها يدق  كل دقيقة وتتكلم بسرعة وتسكر قلن لنفسي يا ولد انشب فيها وشف وش قصتها يمكن أميرة يعني أتعرف عليها ..واروح لها ..وابدى اكلمها ...

أنا: لو سمحتي لو مافيها أزعاج  يعني ماشاء الله أشوف البنات كلهم يجون عندكم وتوعدينهم بشي ويبتسمون ويروحون لا يكون بترشحين نفسك في الأنتخابات   ولا شي من هالقبيل.

البنت: لا يا روحي أنا منظمة حفلات اذا عندك حفلة يا حلوة عطيني خبر وأنا اضبطها لك .

أنا: ماشاء الله أجل انتي اللي منظمة حفلات جدة غير ..ولا حفلات أبها ...

البنت:  ووععع الله يقرفك وش هالخرابيط لا يا عمري أنا أنظم حفلات أعياد ميلاد حفلات ديجي للبنات ومن  هالقبيل.

أنا: يعني لا مؤاخذة وش بتسوين يعني أنتي اللب بتجيبين البيبسي والعصيرات والكيك وشلون ..

البنت: ويين أنتي عايشة ماتعرفين شي شكلك مرة بيضا على الأخير.

أنا: أي  والله توني محولة من جامعة الأمام يعني حدنا شاي العصر اذا نبي نكشخ مانعرف لهالشغلات .

البنت: آها اوكيه شوفي الحفلة تفرق من بنات لبنات ومن مكان لمكان مثلا بنات يبون رقص وهزهزة ويبون حفلة ديجي أرتبها لهم واذا احتاجوا ملابس كشخة وجلد أدبر لهم ايجار وأنوار وكذا ..بنات ثانين يبون حفلة أونس أكثر بيطلعون في أستراحة هم ذولي لهم تجهيزهم الخاص  ..مثلا بعضهم يبون يقلعون وبعضهم يبون يشربون ..

أنا: وش يشربون لا يكون أبوك صاحب مطعم بس  ..

البنت: لا شكلك من جد بيضا ..وش أبوي صاحب مطعم ,,,أبوي من طلق أمي ما شفته لي 6 سنين الله يآخذه المهم يشربون فودكا شمبانيا ..ويسكي من هالوناسة لا تخافين محلي ماعندنا كله مستورد.. بنات يبون يخربونها مرة أجيب لهم عيال يرقصون لهم في الأستراحة...

 

أنا: سوري بس اعرف  البنات  أحيانا يرقصون للعيال زي في شارع المعارض في البحرين بس بنات يستأجرون عيال  يرقصون لهم ؟

البنت: خبرك قديم كل شي تحول يا والله الحين عندي فوق ألف ولد يرقص فيهم من العيال اللي يرقص في أي شي وفي اللي تخصصه بس يرقص للبنات في الحفلات الخاصة وفي عيال يسوون ستربتيز اذا ودك بعد

أنا: طاط طااط حذف أجابتين لو سمحتي وش تجيبين عيال يرقصون لبنات وفي استراحة ...تمزحين أنتي ...عيال عيال يعني تماسيح ولا عيال موب عيال...

البنت: اخس عليكي الا عيال عيال وبعضهم عيال ناس ..في عيال يحبون الوناسة وسعة الصدر منها يمتعون ويستمتعون عادي  ولا تخافين ما أحد منهم يلمس ولا بنت ذولي نقوتي مضمونين والله لو واحد منهم يسوي نص حركة لا العن والديه ...ثانيا يا روحي هذي الموضة البنات صاروا يحبون يشوفون رقص عيال لايف بدل ما يشوفونه في  التلفزيون اذا فاز المنتخب ولا في الحفلات برا وتستحي كل شوي علشان لا يكشفونها أهلها ..الدنيا تغيرت المهم تبين تسوين حفلة قريب ..

أنا : مو الآن انشالله بس عطيني رقمك وياليت يكون عندك ألبوم للعيال علشان أنقي ( أبي اشوف العيال اللي كل واحد منهم يسوي نفسه مطيح الف بنت منهم ولالا ) المهم وأكمل مشي وأدخل منطقة مدري وين أنا فيها الف بنت كل واحدة ماسكة جوالها وأنواع الخقة ..

الأولى: يا سعود صدقني اليوم ما أقدر أخوي بياخذني قسما بالله حاولت فيه أجي مع السواق يقول فاضي ماعنده محاضرات ..عارفة انه يبي يشوف صديقتي (هلا) بس وش أسوي لهم علشان يتقابلون تطيح الطقة في راسي.

الثانية: وينكم يا فيصل ...باليورومارشية ..عارفتك قليل أدب وش موديك تغازل ..خلاص زعلت ماحنا جايين والبنات بنروح مكان ثاني ماني معلمتك وشو ..لامو السيفوي ملينا منه ....علشان تعرف اذا قلت لك لا تروح الا لما نجي بس تسبقني لليورومارشية أوريك.

الثالثة: ياحياتي يا غادة من نقلتي لمعهد الأدارة وحياتي عذاب البنات  بعدك ملل وطفش أنتي أكثر واحدة فاهمتني  وأكثر واحدة لها وارتاح لها واحس اني بأمان بين يدينها ..>>>>بكت بكت >>>>>الحب عذاب يا شيخ

الرابعة:  اسمع يا فهد وأنت راجع للبيت جب معك غدا ما اقدر ارجع بدري عندنا  محاضرة تاخرت فيها الدكتورة وبناخذها الساعة 4 ..يعني حتى البيض ما اقدر أسويه لك .>>>>لاتفهمونها غلط متزوجة.

الخامسة : يمه والله اذا ما ارسلتي لي السواق الحين الحين أني لاطلع مع البنات  ولا تشوفيني الا عند العشاء  حذرتكم  ....ماعلي يجيب أخواني ولا لا  أنا حذرتكم وبس  وجوالي باقفله باي.

السادسة: يا قليل الدب لا عمرك تتصل ..اتصل بعد ساعة علشان أغيظ بك البنات اللي في الأوتوبيس بس لا تدق في الليل تراني احب ولد غيرك بس شكلك دمك خفييف ما تنتفوت ..ولا تنصب علي أجل تقول لي شكلك غلطان وداق على أمك . وصوتي يشبه صوت أمك طيب  .اقول عندك نغمات زينة ارسل لي ..وشو ما عندك ياخي ارسل لي من البحرين شكلك سياحي وبقوة ومطفر  ..ولا جوالك عائلي

وبعدهم القى بنات يشدون شعر بعض ..أنا توني باطب افزع ..زحمة البنات سعة صدر ...الا يتفرقون ..ويصيرون صفين صف  يقول هلال وصف يقول نصر...

أنا: عاد أنتم يالهلاليات ماحبيتوا الهلال الا علشان نواف التمياط يعني وش  يفهمكم في الكورة..وأنتم يالنصراويات وش تحبون على يزيد ..وش لكم في الكورة...

الهلاليات: أنتي بس انثبري أولا عندك نواف وسامي والتيماوي ....وواحدة مبرطمة تصارخ لاتنسون عمر الغامدي... ثانيا الهلال فن فن يا ماما العام جاب رباعية بس غيرنا وش جابوا اللهم عسل

النصراويات : عندنا الهريفي وعندنا ابراهيم العيسى  وماجد والخوجلي يا زين جسمه لا فصخ الفنيلة يدوخ ..وتجي واحدة مسفلحة  جونيور لاتنسونه ..ويصارخون عليها برازيلي جونيور برازيلي ..وترد عليهم اوكيه برازيلي بس مو جبناه خلاص يزبن .

أنا: أولا المفروض  تشجعون الكروة علشان الكورة قصدي  علشان اللعب مو اشكال اللاعبين ثانيا ثانيا ..اذا على الملح والقبلة خالد مسعد و أحمد جميل ئمامير.

حجازية: أي والله اشبوه الاتي .اهو كاتم على نفسهم بس بيقولوا فريق تلفيقة يعني علشان 12 لاعب شارينهم من نوادي ثانية طيب اش فيها ..هم ما بيشتروا ليه ماعندهم فلوس.وقال ايش بيفهوا في الكورة

وتوني في هالمعمعة وتجي  أمل بعد ما .......  المهم  ونمشي بشويش  ( علشان أمل ما  تصلي ..وثانيا فراغ ساعتين وش بيعجلنا يعني ) ولا نوصل منطقة مصلى ...( سؤال بايخ وش جايبنا للمصى وأمل ما تصلي ..بس مرينا من عنده ) المهم ونشوف مجموعة بنات يكسرن الخاطر ...لو مالحيا طلعت بوكي وعطيت  كل واحدة منهم على خمسمية  ....وطول الوقت بنات يمرون من عندهم اللي تسلم من بعيد لبعيد واللي تعطي واحدة منهم  شي وتقول اشتهيته لك واللي تعطي واحدة ساندويشة وعصير وتقول شريت  وشبعت خذيها لك ..سئلت أمل وش القصة .

أمل: هذي منطقة المغلوبات على أمرهن ..تعرف في جامعة الهنا  ياليتني  كنت أنا ... ولو هالكلام من أول يعطون الولد معونة اذا بيتزوج بس البنات في الطقاق وجع وش علينا منهم ... المهم ذولي  بنات يا مطلقات وبعضهم عندهم عيال والبعض متزوجات بس حالتهم الاقتصادية مو ذيك الدرجة ...والسبب  أنهم حملوا  وولدوا وطبعا طالبة وباللعنة مالها  أجازات ولا أعذار ومكافئاتهم قطعوها لأنهم عدوا  المدة الرسمية ..حتى المطلقات ما يكسرون خواطرهم ..يعدونهم مثل الفلسطينيات والبوسنيات لو معونة   خاصة لا أبدا ..والمسكينات معظمهم ما يقدر يكمل دراسة بس يبون يشتغلون أي شي مو يقعدون عويطليات ..بعضهم ياحياتي تشتغل قهوجية في الليل علشان تصرف على عيالها لأن أهلها مو قادرين يصرفون عليها وعلى عيالها عقب الطلاق وبعضهم ما ينامون الليل بعد الطلاق عيالها عند زوجها اللي تزوج غيرها ....وهكذا

أنا: اووه بس ذولي يعني قليلات المطلقات اللي عندكم مو ذاك العدد ..

أمل: ااااغغغغيي يااحلييلها صغيرة  وش قليلات  بس نصهم تركوا الجامعة وش خذوا شقا ولا في مكافئات ولقوا لأنفسهم شغلات اللي اندست في مشغل واللي تطبخ للناس وبعضهم الله  يستر علينا وعليهم ..

أنا: وشلون الله يستر علينا وعليهم؟؟ فهميني هالنقطة.

أمل: يعني شي أهون من شي ..بنات الله يستر علينا وعليهم يجون للجامعة علشان ينحاشون من أهلهم ..وبعدين يطلعون بعد ساعة ..اللي مواعدة خويها  واللي بصريح العبارة مواعدة زبون.

أنا: زبون وش زبونة   الاخت تتاجر في  العقار ...من جدك عندنا مثل هالشغلات ...شكلك تبالغين.

أمل: أنت اللي شكلك درديخ ..عادي واحدة زوجوها وهي صغيرة وضاعت دراستها ومستقبلها تلخبط وأهلها فوق ذا كله يصكون عليها الطلعة بطلعة الروح ...وفي شباب يحبون السياحة الداخلية منها تفيد وتستفيد ..فهمت ولا اعيد .

أنا : بس  بس قرفتيني الله ياخذك  ...طيب ليه ماتسوون لهم زي الجمعية في الجامعة طبق خيري موب أحسن .

أمل: صاحي انت كان تقوم الجامعة كلها اللي يسمعك يقول جمعية عوانس مدغشقر ..ولا أطفال جيبوتي ..ولا معاقين فنزويلا ..كان ثاني يوم يجي خطاب من مدير الجامعة يسكرون فيها جامعة البنات كل ابوها ولا يهمهم وسع صدرك .

المهم ومشينا ومشينا ..وقالت لي امل أنها بتروح لوكيلة كليتها علشان تحذف مادة هي ماخذتها من قبل أيام ما كانت في كلية ثانية...ووصلنا مكتبها ..ياحليل قسم النساء زينا قسم الرجال في سكرتيرة ومديرة مكتب السكرتيرة وسكرتيرة مديرة مكتب السكرتيرة لازم تمر عليهم قبل ما تقابل الوكيلة ...وأدخل أنا و أمل للمكتب ..الا وش مكتبها 5000 الآف درع هذي  وهي حرمة خمت  هالدروع لو انها رجالة قصدي رجال وش بتكون دروعها ..وستين تليفون  وكمبيوترين ..والله من الخرط واحد مقفل والثاني فيه سطح المكتب ..المهم وتنزل نظارتها على خشمها  وتقول لنا خير  وش تبون يا بنات تراكم صايرات عليلات كل شوي جايتني واحدة مشتكية واحدة اختباراتها توافق ايام دورتها مدري ناجل الاختبار لين تطهر والثانية عندها رضاعة وتبي  تغيب وواحدة شكل الدكتورة ما يعجبها ولا هي تقدر تهضمها والثانية تبي تجي الجامعة بننطلون لأنها من صغرها ما تعودت تلبس تنوره من يومها صغيرة ..واذا قلت لها لا ..شوي وتتفل في وجهي تقول احنا خلاص في الجامعة صرنا كبار ..وواحدة تقول نوعوا في الالوان كل شهر ..واذا سالتها ليه قالت لي توها جايه من باريس وشارية الوان واشكال وتبي تلبسهم في الجامعة ...بالله بنات آخر زمان.

أنا : ( وعلى فكرة يا شيني  اذا تلقفت ) يعني يا دكتورة اللي تسونه فينا حلال  ولا  حرام وش اللي ما تفتحون الباب الا الساعة 11 واللي ماعندها في اليوم الا محاضرة وش تسوي ..والبنات اللي بالي بالك يطلعون من برا برا ..ثانيا يا دكتورة قولوا البسوا تنانير نلبس بس تحددون اللون ..شوي وتحددون الوسع وبكرة بتحطون مقاس محدد للأوراك علشان بعض المقاسات  تشكل أغراء ..ثانيا وش  حتى بناتكم يسوون اللي يبون ..وكل واحدة تجي للجامعة بشغالتها وش  معنى رجاءا فهميني ...يعني ما ودكم تعلقون لوحة ممنوع دخول المغاتير .

الوكيلة : أجل وش فيها وبنات اللي احنا خابرين .. وش اسمك يا طالبة وكم رقمك الجامعي  بسرعة  ..

أنا : هاه وشو وشو  لازم ..يا شيخة عديها   الله يسلمك تراني حسبة بنتك الله يسلمك. تراني خبلة تجيني خمات  أصلا ما يعرف لي الا أبوي اذا جتني  مثل  هالحالة بكف على جبهتي

الوكيلة: شاطرة مرة ثانية  اعقلي وبلا كثرة حكي ..المهم خير وش عندكم  وش جايبكم مزعجيني .

أمل : طال عمرك حولت مؤخرا من كلية العلوم الى كلية العلوم الأدارية وفي كذا مادة من متطلبات الجامعة خلصتهم أيام كنت في العلوم ياليت تحذفونها لي من العلوم الأدارية .

الوكيلة : روحي راجعي المرشدة الطلابية وهي تحل مشكلتك؟

أمل: الله يسلمك عندها أجازة وضع ولا في أحد يسد محلها والتسجيل ماحسبوا لي ذيك المواد...

الوكيلة: هذي مشكلتك عاد أصلا من قال لك تنقلين من كلية لكلية ليه ما قعدتي في كليتك وخلاص ..

أمل : ما عجبتني ولا لقيت نفسي فيها أبي كلية ألقى نفسي فيها ...وبصراحة كلية العلوم كلها للأولاد معظم المحاضرات في الدوائر التلفزيونية و مختبراتنا يالبنات ..تقولين مطابخ زيود يا أدوات متكسرة يا مافي صيانة أجل أحد المختبرات يسرب غاز...وفوق ذا كله تخرجت وش باصير يا مدرسة يا مدرسة أو مرة مرة مدرسة .

الوكيلة : ما درينا عنك يا  مدري وش اسمك الله لا يهينك خلي الوالد يوديك لأمريكا تدرسين علم الفضاء واشتغلي في ناسا  ...موب أحسن لك.

أنا: غربلتس الله هذا وأنتي وكيلة الطالبات ..ولا أنتي من جماعة تمام طال عمرك ..أولا وش لنا يالبنات 3 كليات نلف وندور ونرجع وهي هي يا أداب وتربية نفس الشي كلهم يطلعون مدرسات ..يا علوم أدارية ..يا طب  ويالله يالله حاسب وصيدلة ومتحسفين عليها بعد ....اتركي الكليات ..العيال عندهم ملاعب ومسابح ومسرح ..نبي مثلهم يا شيخة من صلاة الظهر واحنا وجوهنا في هالجدران ..من الزهق نبي مسبح نطافش فيه ..ما تقدرون خلوا لنا وقت خاص فينا من مسبح العيال ...اتركي هذا وهذا نبي ساحات نظيفة زي جامعة الدرعية ..اللي كل شوي جايبينها في برنامج سعودي ولا قبل الأخبار ..موبيوت اشباح أجل حديقة طول بعرض مافيها شي أخضر يا شجر ميت ..يا زبايل وين تحضرون أرواح  ولا  ناوين تربون ثعابين وعقارب ..ترى هالأيام كل يومين بنت مغمى عليها يا تشوف ضب يا ثعبان يا ضاطور ....ودورات المياة وووععععع  متى اخر مرة نظفت اللي تدخل تفطس ..بتقولين وش نسوي  طيب صفي هذي على جنب المكافئات غربلك الله المفروض تزيدوننا احنا البنات  مصاريفنا واجد ..خذي عندك .الواحدة لازم تقردن أخوها ب 300 ريال في  الشهر علشان يجيبها ولا بتنلطع في الأوتوبيسات  اللي توصل الساعة 6 المغرب ..و200  ريال في الشهر علشان الأكل من مطاعم الجامعة الله يكرم النعمة بالأسم  بس أكل  ولا حتى  الفيران اللي   في الجامعة طلعت بسبب هالأكل  وكثر خيسته..وين وصلنا ..ايه 300 ريال ملابس وملابس داخلية ...عندكم شمس تقهل الواحدة قهل ..ومن زين الطبايع مكان مظلل  للجلوس مافيه الواحدة اذا جلست على أي كرسي ولا رصيف شوي تقوم  كأنها ..احم احم  ..200  ريال جزم وصنادل ..بين  القاعة والقاعة  سفر ولا  في وقت ..البنات قلبوا  نوال المتوكل  وحسيبة بلمرقة ..أنا ما يكسر خاطري الا الدبيبات على ما تركض اذا جاز لنا نسميه مجاز ركض ..يعني المسكينة  تهزهز في روحها على بالها ركض  ..الا الجزمة تحت مستشهدة .....ثانيا مو صاجينا بالتلفزيون الزواج عصمة وستر للبنت  والعلم نورن خلاص المتزوجات خلوا لهم جدول ما تجي الساعة 12 الا ولهم أوتبيسات خاصة فيهم ..وتوصون السواويق يدعسون ..غربلكم الله نص الطالبات اللي يتزوجون ما يتمون شهرين الا وراجعة لبيت أهلها ..أجل واحدة متزوجة معطينها جدول من الساعة 9- 5 وين ..كملوا خيركم وافرشوا لها ولزوجها غرفة عند البوابة ..و أخير أطالب برسالة خاصة فينا للجامعة والله  ما يصير يحرق الأعصاب ..اللي يمسك رسالة الجامعة ولد وعلشان تنشر لك مقالة يالبنت لازم تتليوقين له وتمدحين فيه ساعة  .وبعضهم يرد عليك في نقاط وده يناقشها معك قبل النشر  ويرز لك رقم جواله خير .. مسكين غرضه شريف ..والبلا اللي تنشر لهم المقالات هم هم نفسهم  .طالبة التربية وطالبة الأداب ..وذيك اللي في العلوم الطبية  ...

الوكيلة : خلصتي يا شاطرة ولا  بعد  تراك تونسين أذا عندك شي قوليه .

أنا : لا توني بقت مشكلة السكن ..المفروض الله يسلمتس من  عقب صلاة المغرب في أوتوبيس رحلات يمشيهم  ويوديهم لو مطعم بيتزا ولا همبرجر  .مو  محبوسات وكل شي ممنوع عنهم .. ليه  ماني  فاهمة ..طيب  تخافون عليهم حطوا لهم انترنت ولا قنوات فضائية ..يا شيخة اذا توليتم فارحموا والله بنات السكن شوي ويستخفن لا اهل ولا سعة صدر  وكل هذا سمعتهم ماشاءالله ماليه الدنيا ,,اللي يقول مانعين دخول الموز للسكن الا مقطع ..واللي يقول سعر الخيارة وصل 50 ريال  ..ويين احنا كله منكم  الواحدة صارت تستحي تقول أنا ساكنة في السكن ..

الوكيلة: هنا عاد وبس يكفي هذي سياسة عليا ما أسمح لك تحكين فيها.

أنا: وهذي حجتكم في الدرعية سياسة عليا هنا سياسة عليا ...المهم بتخلصين موضوع صديقتي ولا لا الحكي معتس ضايع .

وطلعنا من  مكتبها ولأن أمل كريمة  هي ماعندها شي فخيرتني يا نطلع يا نجلس نشوف شوية عجايب في هالجامعة ..أخترت نمر كلية اللغات قسم الأنجليزي  ..ودي أشوف كم واحدة هناك ..عزيزة علي ..وتوني أدخل الكلية وأشوف وفاء ( المنافقة ما غيرها ) تلاحق الدكتورة نادية اللي وصلت سمعتها في النذالة للمريخ ..يا حليل ذاك القسم فيه طالبة عمرها 30  لها 10 سنين في الجامعة 6 منهم بس في مواد نادية ....وأدخل وراها للقاعة ..يا أنا يا هي وتوني داخل ألا وش اشوف وفاء بنت الكلب تمسح السبورة ( على فكرة تراها الصبورة بس اسوي فيها حركات ) المهم  وتخلص وتبدا الدكتورة نادية بمحاضرتها ..هي محاضرتها المفروض عن اللغة الأنجليزية بس صارت ترطن عن الطالبات وأهمالهم  وانهم ما صاروا يهتمون بالدراسة والعلاقات الأجتماعية أكثر  من الدراسة ..وأنا عاد قلت بأخربها وباسوي زي وفاء باجرب نفسي في النفاق علّ وعسى

أنا: والله أنك صادقة يا دكتورة البنات صاروا يهمهم التعرف على واسطات  وبالتالي يضمنون  أماكن ومناصب ولا يبذلون جهد في التعليم وهذا خطأ ..المفروض الواحدة تخلي بالها من دراستها وتركز علشان تحصل أكبر قدر من العلم ويكون علمها هو سلاحها

وفاء: أنا اختلف مع زميلتي المحترمة وأعتقد أنها مخطئة.

أنا: غريبة ما تتفقيين معي يعني أنتي ضد الدكتورة هاااه صح صح

وفاء: لا أنا اختلف  معك أنتي بس  ولكني متفقة مع الدكتورة مية بالمية ....

أنا: غربلتس الله وشلون احنا كلامنا واحد وشلون تجين يعني اذا ضدي فانتي ضدها  والعكس صحيح .

وفاء: أنا اختلف  معك أنتي لأن العلاقات الاجتماعية اصبحت مهمة في هالوقت من الحياة ..بس اتفق مع الدكتورة لأنها تحكي من تجربة  وواقع عايشته ..يعني ممكن الواحدة عندها علاقات اجتماعية  ومضبطة وضعها بس تتخرج تلقى واحدة عندها نفس  العلاقات الأجتماعية ساعتها وش  الفيصل أكيد العلم وهنا أتفق مع الدكتورة اللتي لا أشك لو لدقيقة انها كانت تقصد هالكلام صح يا دكتورة .

أنا: يلعن ابوتس ماجستير في النفاق وش ماجستيرة الا دكتوراه ....

المهم وتستمر المحاضرة ..وتنتهي على الساعة 2 وعلى بال ما وصلنا الأوتوبيس الا الساعة 2 ونص .. ماشاء الله سواقين الأوتوبيسات ماكنهم يسوقون ببشر الا بهايم ..واحد يصارخ علينا والثاني يتحرك والبنات مابعد ركبوا كلهم والثالث يسوق وهو يرطن بجواله ولا هندي كل شوي ماسك فرامل بكل قوته ...على اني ما كلت الا كروسان وعصير برتقال الا أني استفرغت 10 مرات في الأوتوبيسات قبل ما نوصل لعند بيت أمل .....ويوم وصلنا قلت لأمل من جدك تحبين الجامعة على هالحال

أمل: قلت لك البنات اذا حطوا في بالهم أنها للتعليم والدراسة  ما راح يستفيدون ولا راح يحبونها ..أنا حاطة في بالي أنها مكان للترفيه ولا أكثر من كذا أنا مابي أتخرج لأنه على خبرك  الوظايف اللي على قفا من يشيل غير أني ما أطيق التدريس ..ولا ابي اقعد في البيت حق الزهق وتربية الكروش ..وكل واحد يمر من عندي يقول متى اشوفك في بيت رجلك  كأنهم مالين مني....

أنا: بس ما تعتقدين لو أن الجامعة كانت عدلة بتكون أحسن ..مو هالفوضى والخرابيط.

أمل: يا عزيزي الجامعة انعكاس لصور بيوتنا من الداخل ..وانعكاس لمجتمعنا وسياستنا واقتصادنا وكل شي  في حياتنا ..صحيح أنهم يحسبون أن جامعة البنات  بقر يدرسون لا يهشون ولا ينشون ..بس  هذا لأنهم مسكرين عيونهم ولا يبون يشوفون الحقيقة...,,,ثانيا شكلك أعجبتك الوقفة شوي وتعزمني تقول اركبي معي في السيارة ..يالله اشوفك على الماسنجر في الليل.باخذ دش واتغدى يالله تشاو.

 

أخيرا كل مافي  هالقصة ترى مما سمع بلاك هورس وقرأ ولم يشاهد ويتمنى أن يشاهد ..ويا حبذا فعلا لو يشاهد... والشكر لكل من ساهد في معلومات اضافيه لتعطي الموضوع مصداقية أكثر ..وتقبلوا تحياتي.>>>>بلاك هورس.