قصيمي نت
الرئيسية موسوعة الطبخ القرآن الكريم ملفات الفلاش مقاطع فيديو الصوتيات القصص
دليل المواقع العاب مجلة قصيمي البرامج الحياة الزوجية TV مكتبة الكتب
للاعلان بطاقات الجوال أناشيد ألبوم الصور يوتيوب العرب توبيكات

العاب اون لاين: العاب بلياردو | العاب سيارات | العاب دراجات | العاب طبخ | العاب تلبيس |العاب بنات |العاب توم وجيري | العاب قص الشعر
 
 

للشكاوي والاستفسار وإعلانات المواقع الشخصية مراسلة الإدارة مراسلتنا من هنا

 


العودة   منتديات قصيمي نت > المنتديات العامة > منتدى الرياضة والرياضيين > منتدى الكرة الأوروبية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-08-06, 09:07 PM
الصورة الرمزية abakeer
abakeer abakeer غير متواجد حالياً
الوفى لقصيمى
 

Lightbulb هل تعرف البلياردو



مصطلح البلياردو

تعددت المصطلحات لهذه اللعبة ، ففي إنجلترا قيل أن رياضة البلياردو اشتهرت بأسم لعبة (بيل) أو (يرد) في زمن واحد ثم أصبحت بلياردو . أما في فرنسا فقيل أن كلمة بلياردو مشتقة من كلمة ( بيليارتز ) النورمندية الفرنسية ثم هذبت إلى بليارد.ومما لا شك فيه أن ترجمة أو صياغة الكلمة مشتقة من كلمة ( باردة ) أي الكرة الخشبية.

تعريف اللعبه

البلياردو لعبة ذات مستوى رفيع تتم على طاولة مريحة للعين يتخلل بعضها جيوب( والبعض الآخر بدون جيوب ) مع بضع كرات وعصى صنعت خصيصاً لذلك ، ويسعى اللاعب فيها إلى إصابة الهدف .
مميزات رياضة البلياردو
البلياردو لعبة رياضية تتميز بالتكتيك والتكنيك الرفيع المستوى ، لأنها مبنية على النظريات الهندسية السليمة التي تتطلب صفاء الذهن وعمق التفكير وحدة الذكاء وهدوء النفس والأعصاب ودقة الملاحظة وحدة البصر واكتمال اللياقة البدنية مما يعني أنها رياضة فنية ، بدنية ، عملية ، عقلية. وهي رياضة تقوي العضلات وتحرك المفاصل ، فرياضة البلياردو تستنفذ فيها حوالي خمسة كليومترات حول المنضدة ، وتستخدم أكثر من 50 عضلة من عضلات الجسم وهي عضلات الذراعين والساقين والبطن والظهر والرقبة والوسط ولذلك ، فاللاعب إذا ابتعد عن التدريبات لمدة شهر مثلاً ثم لعب مباراة ، فيظل يوماًَ كاملاً عاجزاً عن تحرك رقبته ويحس بالألم في عضلات جسمة .والبلياردو تحتاج إلى استراتيجية تضعها أمامك للفوز وتخطيط لتحصل أثناء اللعب على أفضل نتيجة .وتحتاج هذه اللعبة إلى قوة تحمل وأعصاب متينة ووقفة سليمة وصحيحة ونظرة فاحصة شاملة وكاملة للطاولة .وتحتاج إلى ممارسة يومية ورجيم محدد لمدة 3 شهور قبل أي بطولة حتى أن تكون حالتك الذهنية والبدنية جيدة ، وتتطلب رياضة البلياردو تناول الأكل سهل الهضم ، والنوم المبكر لأنها تحتاج إلى تركيز وصفاء ذهن وعدم الشرود .ومما يزيد من فعاليتها أنها يمكن أن تمارس في الصالات المغطاة ، ومن هنا فإنها خير وسيلة جيدة للشباب والكبار والصغار لقتل الفراغ وشغل الوقت في رياضة مفيدة .


البلياردو رياضة الجميع :
أن البلياردو تتميز بأنها رياضة للجميع وهي صالحة لجميع الفئات والأعمار والأجناس .

الشيوخ والبلياردو

وكان حظ الشيوخ وفيراً في هذه اللعبة كرياضة إجبارية مسلية ، وقد عرف عن ( وليام هوب )الأمريكي أنه كان يلعبها في سن الخامسة والسبعون بنشاط وفاز ببطولة العالم سنة 1952 ميلادي وكانت المرة الثانية له وأحرز أيضاً أكثر من خمسين لقباً عالمياً وظل يمارسها وعمرة 72 سنة . وهي رياضة لا تعترف بأي سن للاعتزال بدليل أن بطل العالم ( كونتية ) عمرة 80 سنة ويملك مدرسة لتعليم وممارسة البلياردو في فرنسا.


المرأة والبلياردو


وقد هوت السيدات والفتيات اللعبة لمناسبتها لهن في كونها رياضة مشي سهلة ومسترسلة حيث قدر اللاعب البلياردو مشي ما يعادل 3 أميال حول الطاولة وقد شغفت بها النساء اليابانيات بصفة خاصة وذكر أن اليابانية ( ماكوكاتسورا ) كانت أول سيدة اشتركت في بطولة العالم وفازت غير مرة في وضع وأن كثيرات من سيدات إنجلترا وأمريكا تفنن في اللعبة وحصلن على بطولات عالمية فيها منذ سنة 1919م وكانت أول بطولة : الأمريكية ( مار جاريت أتدرسون ) من ولاية أيلنيوي ثم كانت الفتاة الجامعية ( بار بارا جاكسون ) من جامعة كولورادو

الأطفال والبليادرو

وعرفت اللعبة في محيط الأطفال وفرحوا بها لدرجة أنه أسست أندية خاصة لهم وبدأت بطولاتهم فيها في سنة 1945 ميلادي .

البلياردو في الجامعات

وانتشرت اللعبة في المحيط الجامعي في أكثر البلاد في العالم وقد بدأت أكبر بطولة في الجامعات في أمريكا سنة 1938 ميلادي للرجال / وسنة 1939 ميلادي للنساء . ولهذا المناسبة نذكر أن هذه الرياضة انتشرت بالمملكة العربية السعودية وازدهرت بالرياض والدمام وجدة بشكل جيد في القرن العشرين

البلياردو والمعوقين
في عام 1930 ميلادي بداية الاعتراف بقيمة الرياضة والتربية البدنية والبلياردو للمعوقين. وتعتبر لعبة البلياردو من الألعاب الرياضة والتنافسية للأسوياء والمعوقين حيث لا يتم أي تغيير في قواعد اللعبة ونظامها من الناحية الفنية أما لعبة ( سنوكر )هي اللعبة القانونية لمباريات المعوقين .

القانون الرسمي للكرة الثامنة (طبقاً لقوانين BCA)

نمــط اللـــعبة


مجموعة كرات ملونة ومرقمة من 1 إلى 15 بالإضافة إلى كرة لعب بيضاء ، حيث يجب على كل لاعب أن يسجل في الجيوب سبع كرات بطريقة قانونية (من 1 إلى 7 صغيرة أو من 9 إلى 15 كبيرة) ثم بعد ذلك عليه إدخال الكرة رقم 8 بطريقة قانونية حيث يعتبر هو الفائز بالمباراة .

الإعلان عن الضربة : (التحديد) :
لا يتطلب أن يحدد اللاعب الكرة والجيب إذا كانت واضحة بالرغم أنه من حق الخصم أن يسأل لتأكيد الضربة ، يجب تحديد الكرة الغير مباشرة والغير واضحة ، والجيب المراد اللعب فيه ، ليس من الضروري أن تحدد الكرة بشكل مفصل كعدد الارتدادات ..الخ ، أي كرات تسقط في الجيوب أثناء خطاء تبقى كذلك سواء كانت للاعب أو الخصم في الضربة الافتتاحية ليس على اللاعب أن يحدد كرة وله الحق أن يواصل اللعب إذا أسقط أي كرة .

وضع الكرات
ترتب الكرات على شكل مثلث في أسفل الطاولة وذلك بوضع الكرة رقم 8 في منتصف المثلث وأول كرة في المثلث توضع على النقطة كرة مخططة (كبيرة) في زاوية وكرة صلبة (صغيرة) في الزاوية الأخرى وما عدا ذلك توضع الكرات بشكل عشوائي .

تنظيم الضربة الافتتاحية (الكسرة)


الفائز بإرجاع الكرة الأقرب إلى الوسادة لديه الخيار بأن يكسر والفائز بالشوط يكسر بالشوط التالي هناك بعض الخيارات من الممكن أن تقرر مسبقاً في البطولة مثل أن تكون الضربة الافتتاحية بالتناوب أو أن اللاعب المهزوم له الحق في الكسرة .

الضربة الافتتاحية القانونية :
لتنفيذ كسرة قانونية على اللاعب (مع وضع الكرة البيضاء خلف الخط)
(1) يسقط كرة في الجيب أو الآخر الخيار في (1) أن يقبل اللاعب وضع الطاولة كما هو عليه ويبدأ في التسديد (2) إعادة ترتيب المثلث ثم الكسر أو تحويلها إلى الخصم .

خطأ أثناء الضربة الافتتاحية (الكسرة)

إذا أخطأ اللاعب أثناء الكسرة (1) محل الكرات التي أسقطت تبقى كذلك (2) يعتبر خطأ (3) الطاولة تعتبر مفتوحة ، أي لم يتم تحديد مجموعة الكرات.

ملاحظة:
تعطى الكرة البيضاء للاعب الآخر في اليد خلف الخط أي لا ينبغي عليه أن يلعب على الكرات التي تأتي خلف الخط بشكل مباشر . كرات قفزت خارج الطاولة من جراء الضربة الافتتاحية (الكسرة) .

يعتبر هذا خطأ وللاعب الآخر الخيار (1) أن يقبل اللاعب وضع الطاولة كما هو عليه ويبدأ في التسديد (2) أخذ الكرة البيضاء في اليد خلف الخط ويبدأ في التسديد .

إسقاط الكرة رقم (8) أثناء الضربة الافتتاحية (الكسرة) :
إذا سقطت الكرة السوداء أثناء الكسرة فإن اللاعب الذي كسر له الحق بأن (1) يطلب إعادة ترتيب الكرات في المثلث أو (2) أن يخرج الكرة السوداء وتوضع على النقطة ويتم مواصلة اللعب أما في حالة أنه أسقط معها الكرة البيضاء فإن اللاعب الآخر الحق بأن يعيد ترتيب المثلث أو وضع الكرة السوداء على النقطة مع أخذ الكرة البيضاء في اليد خلف الخط .

طاولة مفتوحة :
تعتبر الطاولة مفتوحة إذ لم يتم إسقاط أي من الكرات (الكبيرة أو الصغيرة) عندما تكون الطاولة مفتوحة فإنه من القانوني أن يسدد كرة مخططة على كرة صلبة أي مرة كبيرة على كرة صغيرة أو العكس .

ملاحظة:
تعتبر الطاولة مفتوحة بعد الكسرة دائماً وأي ملامسة أولاً للكرة يعتبر خطأ والعقوبة هي بأن يأخذ اللاعب الآخر الكرة البيضاء في اليد من أي مكان على الطاولة وأي كرات سقطت أثناء الخطأ تعتبر ميزة لهذا اللاعب .

تقرير المجموعات :
تبقى الطاولة مفتوحة حتى ولو أسقطت أي كرات أثناء الكسرة ، تقرير أو تعيين أي مجموعة يتم عندما يسقط اللاعب كرة ثم تحديدها بعد الضربة الافتتاحية (الكسرة) .
الضربة القانونية :
في جميع الضربات (ما عدا الكسرة أو عندما تكون الطاولة مفتوحة) يجب على اللاعب أن يلمس أولاً كرة من مجموعة ثم (1) يدخل كرة في الجيب أو (2) أن يجعل الكرة البيضاء أو أي كرة مرقمة تلامس الوسادة

ملاحظة:
من المقبول أن يجعل الكرة البيضاء تلامس الوسادة قبل أن تلامس كرته التي يلعب عليها ، لكن بعد ملامسته الكرة يجب أن تسقط في الجيب أو أن يجعل الكرة البيضاء أو أي كرة مرقمة أخرى تلامس الوسادة وما عدا ذلك يعتبر خطأ .

ضربة الأمان :
لأسباب تكتيكية قد يحتاج أحياناً اللاعب بأن يسقط كرته ويتوقف عن اللعب وذلك بإعلان حالة أمان (Safety) قبل التسديد ، لعب الأمان يعتبر قانوني ، تعتبر من مسؤولية اللاعب أنه إذا أراد لعبة ضربة أمان أن يعلن ذلك بوضوح للخصم قبل التسديد كل الكرات التي تسقط أثناء ضربة الأمان تبقى على ما هي عليه ولا يتم إخراجها .

التســـــجيل :
يخول للاعب بأن يواصل التسديد حتى يخنق في إسقاط كراته بشكل قانوني .

عقوبة الخطأ :
عندما يحصل اللاعب على كرة في اليد فهذا يعني أنه يستطيع أن يضع الكرة البيضاء في أي مكان على الطاولة (وليس بالضرورة خلف خط المقدمة إلا إذا كان عقوبة خطأ من الضربة الافتتاحية) هذا القانون يمنع اللاعب من ارتكاب أخطاء مقصودة للاعب الحق أن يستخدم يده أو أي جزء من العصى (بما فيه رأس العصى)لوضع الكرة البيضاء بعد ذلك أي حركة للأمام من العصى تتسبب بملامسة الكرة البيضاء تعتبر خطأ .

التسديدات المركبة :
يسمح بلعب الضربات المركبة إلا أن الكرة رقم (8) لا يمكن أن تستخدم كأول كرة في تركيب الضربة لأن ذلك يعتبر خطأ إلا إذا كانت هي آخر كرة للاعب فإن ذلك يعتبر قانوني .

الكرات التي تسقط بشكل غير قانوني :

تعتبر الكرة الهدف التي أسقطت غير قانونية عندما (1) يرتكب خطأ اثناء التسديد (2) تدخل الكرة الهدف في جيب آخر غير المعلن عنه (3) إعلان ضربة أمان قبل التسديد أي كرات تسقط بشكل غير قانوني تبقى على ما هي عليه .

كرات مرقمة قفزت خارج الطاولة :
يعتبر خطأ إذا قفزت أي كرة خارج الطاولة إلا إذا كانت الكرة رقم (8) فإنها تعتبر خسارة للعبة وأي كرة تقفز خارج الطاولة تستبعد ولا يتم وضعها على الطاولة .

ارتكاب خطأ اثناء التقفيز والانحناء بالكرة :
إذا لم تكن المباراة تدار بواسطة حكم فإنه على اللاعب أن يضع بالاعتبار بأن أي ملامس لكرة مرقمة تعيق اللاعب أثناء محاولة تقفيز الكرة البيضاء أو الانحناء تعتبر خطأ سواء حركت بالكرة أو باليد أو حتى بالمسند .

لعبة الكرة رقم (8) :
عندما تكون الكرة رقم (8) هي آخر كرة للاعب فإن أي خطأ يحصل أثناء التسديد لا يعتبر خسارة (إلا إذا سقطت الكرة رقم (8) أو قفزت خارج الطاولة فإن ذلك يعتبر خسارة) وبالتالي فمن حق اللاعب الآخر أن يحصل على كرة في اليد ..
ملاحظة: لا يمكن استخدام التسديدات المركبة إلا إذا كانت الكرة رقم (8) هي أول كرة تلمس .

خسارة الشوط :
يخسر اللاعب إذا ارتكب أي من هذه المخالفة :

عمل خطأ أثناء إسقاط الكرة السوداء في الجيب .

إسقاط الكرة السوداء بنفس الوقت الذي يسقط فيه آخر كرة من مجموعته .

إخراج الكرة السوداء خارج الطاولة في أي وقت من المباراة .

إسقاط الكرة السوداء من دون تحديد الجيب الذي سوف يلعب عليه .

إسقاط الكرة السوداء قبل إنهاء كرات مجموعته .

ملاحظة : يجب الإعلان عن هذه المخالفات لكل اللاعبين قبل بداية اللعب .

جمود الملعب :
بعد الملعب ثلاثة أدوار متتالية على الطاولة لكل لاعب أي (ستة أدوار) فعلى الحكم أن يعلن إعادة لعب الشوط (نفس اللاعب الذي كسر في الشوط السابق يكسر في الشوط المعاد) .

يحدث أحياناً أن أي محالة لإسقاط أو تحريك كرة مرقمة قد ينتج عنها خسارة للشوط .

قانون جمود الكرات قد يحصل عندما تبقى كرتين مرقمتين بالإضافة إلى الكرة السوداء على الطاولة

ملاحظة:
أي ثلاثة أخطاء متتالية لا تعتبر خسارة للشوط .


الاوضاع السليمة
الوضع العام للجسم أثناء التصويب :
وضع الجسم أثناء التصويب من مكان على الطاولة يجب أن يكون بطريقة صحيحة بحيث يستطيع الجسم الاستفادة من هذه الوقفة ، وحيث أنها تجعل التصويب أسهل وأمن .

أوضاع اليد أثناء التسديد :
وضع اليد بطريقة صحيحة يساعد على نجاح التسديدة إلا أن هناك أوضاع مختلفة للتسديد تختلف حسب موقع الضربة :

مسافة اليد عن الكرة أثناء التسديد يجب أن تكون من 23 إلى 30 سم حيث أن هذه الــمسـافــة تعـتبر الـمسافة الصـحـيـحـة.

وضع اليد عندما تكون الكرة البيضاءقربيه من الوسادة (وليست ملاصقة) الجسر والإبهام يكون مسند لعصى البلياردو .

وضع اليد عندما تكون الكرة البيضاء ملاصقة للوسادة وذلك الوضع يساعد علىالتحكم بالضربة القوية ، بحيث تكون الأصابع الثلاثة على زاوية الجسر والإبهام يكون مسند لعصى البلياردو .

وضع اليد عندما تكون الكرة البيضاء ملاصقة والتحكم فيها بحيث تكون راحة اليد على الجسر والإبهام مسند لعصى البلياردو .

وضع اليد عندما تكون الوسادة قريبة. طريقة موقع الضربة بحيث يكون الإصبعان المتوسطين مستندين على سرير الطاولة والإصبع الصغير على الجسر أما الإبهام والسبابة فتكونان مسند لعصى البلياردو .

وضع اليد الصحيحة عندما تلتصق كرة قبل الكرة البيضاء بحيث الاستناد على أطرف الأصابع الأربع والإبهام يكون مسند لعصى البلياردو .

وضع الجسم أثناء التسديد عن طريق الجسر:

استخدام الجسر عندما تريد ضربة تابعة وذلك باستخدام التقاطع العلوي .

استخدام الجسر عندما تريد ضربة منسحبة أو واقفة وذلك باستخدام التقاطع السفلي .

انواع البلياردو
أنواع الطاولات


طاولة البلياردو الإنجليزي ( سنوكر )
يجب أن يحتوي سطح المنضدة فيها على ستة جيوب انظر الشكل .

في طاولة البلياردو الأمريكية :
يجب أن يكون فيها ستة جيوب أيضا مثل طاولة البلياردو الإنجليزي.

البلياردو الفرنسية :
لا تحتوي طاولة ( كروم ) على أي جيب من الجيوب وذلك لمتطلبات اللعبة.

مستلزمات
عصى البلياردو
يستعمل العصي بمثابة مضرب الكرة وفي العادة يكون مصنوع من الألياف الزجاجية أو من خشب القيقب أو من خشب الدر دار طول 1.5 متر وزنة 460 جرام ومع ذلك يمكن أن يتغير الطول والوزن . أما قطر دائرة مقبض نهاية العصى فيبلغ 25 ملم وقطر رأس العصى فيبلغ حوالي10 ملم . أما عصى البلياردو الطويل فيبلغ طول 2.5 متر وهو مخصص للسنوكر وبالتحديد للعبات التي لا يستطيع اللاعب لعبها بالعصى العادي .

الــكـــرة
تصنع الكرة من العاج أو من أية مادة صناعية مشابهة مثل السيلوليد أما بالنسبة لمقاس كراه البلياردو فتتنوع حسب نوع اللعبة . تبلغ قطر كرات السنوكر حوالي 52.5 ملم وتبلغ قطر كرة ( كار دوم ) ما بين 60 إلى 61 ملم في لعبة الأضلاع 61 إلى 62 ملم في اللعبة الحرة والمربعات أما وزن كرات البلياردو الأمريكي فتتراوح ما بين 5.5 إلى إنصات .

المثلث
يكون عادة مصنوع من البلاستيك أو من الخشب والخشب هو الأفضل ويستخدم لتهيئة الكور فيه على شكل مثلث وهو يتسع لخمس عشر كرة كحد أعلى.

الطبشورة :
الطباشورة عادة تكون مختلفة الألوان وتستخدم على العصى لتؤكد الاتصال بين العصى والكرة البيضاء عند الضرب وعدم حدوث انزلاق. كما أن لطبشورة استخدام صحيح.

الجسر :
في بعض الأوقات يكون الوصول إلى الكرة بعصي البلياردو مقيد فتستخدم في هذه الحالة الجسر وهو عبارة عن ركيزة صغيرة يثبت في طرفها العصي وهي تحمل مكان اليد المساعد في بعض مواقف اللعب التي يحتاج فيها اللاعب إلى سند طرف مقدمة العصي وهناك أنواع مختلفة منها .

الاعتناء بالطاولة :
إذا كنت من اللاعبين الذين يملكون طاولة بلياردو فهناك طرق للحفاظ عليها بحالة ممتازة . فيجب التنظيف بالفرشاة عكس الحاجز السفلي ثم الكوي بالمكواة على نفس الاتجاه وذلك لتسهيل استخدام الضربة الإنجليزية. وأيضاً للحفاظ على استقامة الكرة بعد التسديد .



 

 

التوقيع   

رد مع اقتباس

موقع الدلال – حراج الكتروني

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

للإعلان معنا

برامج

العاب

دليل قصيمي نت                   حراج الرياض

RSS  RSS 2.0  

في الانترنت في قصيمي نت

الساعة الآن 10:43 PM.
 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir

تلفزيون قصيمي نت ديوان قصيمي نت قصص قصيمي نت دليل المواقع
مجلة قصيمي نت الحميه والرجيم كتب قصيمي نت الحياة الزوجية
الأذكار مطبخ قصيمي نت best free website صوتيات قصيمي نت
مواقيت الصلاة أخبار قصيمي نت شرح برامج فيديو قصيمي نت
الأدعية الصحيحة اطفال قصيمي نت فلاشات قصيمي نت العاب قصيمي نت
عالم حواء صور قصيمي نت جوال قصيمي نت بطاقات قصيمي نت