قصيمي نت
الرئيسية موسوعة الطبخ القرآن الكريم ملفات الفلاش مقاطع فيديو الصوتيات القصص
دليل المواقع العاب مجلة قصيمي البرامج الحياة الزوجية TV مكتبة الكتب
للاعلان بطاقات الجوال أناشيد ألبوم الصور يوتيوب العرب توبيكات

العاب اون لاين: العاب بلياردو | العاب سيارات | العاب دراجات | العاب طبخ | العاب تلبيس |العاب بنات |العاب توم وجيري | العاب قص الشعر
 
 

للشكاوي والاستفسار وإعلانات المواقع الشخصية مراسلة الإدارة مراسلتنا من هنا

 


العودة   منتديات قصيمي نت > المنتديات الطبية > أمراض العقم و النساء والولادة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-02-06, 08:44 PM
الصورة الرمزية بكله فسفوريه
بكله فسفوريه بكله فسفوريه غير متواجد حالياً
فراشة المنتدى
 


افتراضي كل شيء يخص المرأه من حمل وولاده وبشرتها وصحتهاوالشعر

-----


البلاك .. سبب رئيسى لتسوس الأسنان

إن البقع البنية الداكنة أو السوداء هى أحد أعراض تسوس الاسنان الذى يبدأ فى تحطيم البنية الاساسية للسن وتحلل انسجتها الصلبة وتشكل حفرة فى السن لتزيد من تجمع الجراثيم وفضلات الطعام ، ما يسرع فى تفاقم الحالة حيث يتجاوز التسوس طبقة الميناء والعاج ليصل الى اللب السنى ويعمل على تدميره واتلافه وفى حالة عدم علاجه فى الوقت المناسب تتشكل خراجات سنية بدرجات متفاوته من الشدة ومراحل تطور نخر الاسنان هذه تترافق مع الم متفاوت فى الشدة ابتداء من الم بسيط عند تناول المشروبات الباردة أو الحلويات الى الم متوسط الشدة وقد يكون الماً شديدا ومستمراً ولنخر السن أسباب تساعد على حدوثه مثل الوراثة والعمر والجنس والتغذية ودرجة حموضه اللعاب وغزارته ولكن يبقىالسبب الرئيسى هو تشكل طبقة البلاك الناجمة عن اهمال الصحة الفموية ممايؤدى الى تجمع الجراثيم وفضلات الطعام لتشكل قالباً لا صقاً يلتصق بأسطح الاسنان وبفعل بعض المركبات الحمضية التى تفرزها الجراثيم الموجودة فى البلاك يبدأ تحلل الأنسجة السنية وتضعف مقاومتها .

ولتجنب ذلك كله ننصح بسرعة التوجه الى طبيب الاسنان لعلاج هذا التسوس ووقف تقدمه كما ننصح ايضاً بعدم الاكتفاء بتفريش الاسنان مرة واحدة يومياً حيث يجب غسلها ثلاث مرات على الاقل خاصة قبل النوم واستخدام المضمضة الفموية والمطهرة والقاتلة للجراثيم .




فيتامين "سي" يحافظ على جمال و حيوية المرأة


يحمل فيتامين "سي" الكثير من الفوائد الصحية و يلعب دوراً وقائياً في حماية الجسم من الأمراض كونه من المواد القوية المضادة للأكسدة.
و يقول خبراء تجميل متخصصون إن هذا الفيتامين يحافظ على صحة المرأة و شبابها، لما يتمتع به من خواص منشطة و مجددة. و يرى هؤلاء أن تميزه بخصائص مقاومة للشيخوخة، تجعله عاملا مساعدا في إبقاء الوجه نضرا و حيويا و الجلد ناعما و أملس.

و استعرض الخبراء بعض فوائد فيتامين "سي" الذي يوجد بصورة رئيسة في ثمار الحمضيات كالبرتقال و الليمون و الغريب فروت، على الجلد و بشرة الوجه، فهو يساعد في تجديد الخلايا و ألياف الكولاجين و الإيلاستين المسؤولة عن مرونة الجلد، الأمر الذي يزيد تماسك الجلد و يقويه و يجعله أكثر نعومة و جاذبية، كما ينشط الدورة الدموية في الجلد و حصول الخلايا على ما تحتاجه من غذاء و أوكسجين، و يساعد في مقاومة عمليات الهرم و الشيخوخة و تقليل بروز التجاعيد كونه مضادا قويا للأكسدة.
و قال الخبراء إن تنشيط الدورة الدموية للمنطقة المحيطة بالعين يساعد على إخفاء الهالات السوداء، كما أن خواصه المضادة للالتهاب و الانتفاخ يجعله عنصرا مهما و حيويا، و أشاروا إلى أن فيتامين "سي" يقلل من إنتاج مادة الملانين المسببة للبقع البنية الداكنة أو الكلَف، لذلك فإن معظم المستحضرات المزيلة للبقع تحتوي عليه. لكل عمر مايناسبه من الاحتياجات الغذائية
الأمر المتفق علية هو أن التغذية الجيدة تبني صحة جيدة وتحتفظ بتوازن غذائي لامثيل له حيث إن قاعدة الجسم تصبح متماسكة وقوية ولكن يجب أيظاً معرفة قوانين التغذية فلكل عمر هناك ما يناسبه من الاحتياجات الغذائية .

لمحات عن طعام كل فئة :

ماقبل الولاده

من الأخطاء الشائعة هو أن المرأة الحامل يجب أن تأكل بمقدار شخصين وهذا مايجب أن تبتعد عنه المرأة لأن زيادة الوزن ستسبب لها مشكله اخري بعد الولادة ولا بد من تفادي الكيلو غرامات الزائدة .

ويؤكد الاطباء على أن المرأة الحامل ليست بحاجة لمضاعفة طعامها أي أن تزيد من كمية اللحم أو أن تتناول عجة تحتوي على " 6 بيضات " فالأساس هو الطعام المتوازن المحتوي على كافة المواد الغذائية وبكميات قليلة إلى جانب ضرورة تناول وجبة الإفطار والإكثار طوال اليوم من تناول الخضراوات الطازجة والفواكه والمعروف أن المرأة بعد الولادة يجب أن لا تزيد عدد السعرات الحرارية في عذائها 750 سعرة حرارية يومياً .

الطفولة :
في هذه المرحلة يطلق على الفئة العمرية بالمرحله الأساسية للنمو ولا يجب اتباع أي برنامج حمية ما عدا إذا كان هناك داع بسبب السمنة .
فالمواليد بحاجة يومية لتناول الحليب على أن يتم إطعامهم مباشرة من حليب الأم المحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تقوي جهاز المناعة وتدريجيا يبدأ دور وجبة الإفطار وحاجة الطفل لها فعلي الأم تقديم وجبة متوازنة عنية بالفيتامينات التي تبعد عن الطفل التعب والوهن خاصة إذا كانت غنية بالحبوب.
ولا ننسى من أن الأطفال أكثر من يغيرون من آرائهم وهذا يساعد الوالدين على تقديم وجبات منظمة ومدروسة ومحاولة إقناعهم بتناول الخضار لأن العديد من الأطفال يجدون متعة بتناول الشوكولاتة والسكاكر عن الخضراوات وهي الاكثر ضرورة في هذه المرحلة .






الأوزون يزيل الهالات السوداء وترهلات البطن
ان جمال المرأة وخاصة بعد الأربعين يشغل باب الأطباء فى كل التخصصات لنقدم لها لمسة جمال تجعلها تشعر بالسعادة التى نستمدها منها ويعيد اليها رشاقتها ووجهها الذي يشبة البدر المنير . وغاز الأوزون أمكن عن طريقة اعادة الحيوية والنضارة للجلد خاصة فى الوجه واستطاع أن يقضي على الهالات السوداء بوضعة فى كريمات مضاف اليها زيت الزيتون الذى يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجلد .

أما مشكلة المشاكل والتى تهدد جمال المرأة وخاصة بعد الأربعين وهى السمنة فحقن الأوزون الموضوعية تحت الجلد فى المناطق التى بها زيادة فى الدهون وتحتاج للتخسيس يقوم الاوزون بحرق الدهون بترهلات كما يحدث فى حالات انقاص الوزن العادية أيضا استطاع العلاج باستخدام ساونا الأوزون والذى فيه تتعرض كل أجزاء الجسم لدرجة حرارة 42من داخل كابينة فيها بخار ماء مضاف اليه غاز الاوزون فيمتصه الجلد وتذوب الدهون تلقائيا دون اللجوءالى الجراحة أو اتباع نظام رجيم قاس يصيب ست الحبايب باكتئاب بل يجعلها دائما تشعر بالراحة والاسترخاء

علاج قشور البشرة

-اشربي الماء بكثره وهو مهم جدا للبشره بشكل خاص وللجسم بشكل عام..
- لابد من تنظيف البشره جيدا.. استعملي مقشر لبشرتك ..مره بالشهر ..
استخدمي لبشرتك الصابون السائل (( الرغوه )) وليس الصابون العادي لإن هذا يعمل على تجفيف البشره .. عندك ماركة (( نيفيا فيزاج )) يناسب جميع انواع البشره..
- قبل استخدام المكياج استخدمي كريم مرطب للبشره عندك (( كريم العنايه بالجسم للبشره الجافه مع زيت اللوز )) هذا ممتاز للبشره مجرد لمسات بسيطه على وجهك من ماركة ( نيفيا )
- استخدمي كريم اساس يحتوي على الزيت .. البودره تستخدمينها مجرد لمسات بسيطه فقط لاتكثرين منها..

o
الوشم
يصنف الوشم إلى ثلاثة أنواع :

1- الوشم بسبب الحوادث أو الجروح

2- وشم الهواة

3- الوشم الاحترافي

فالوشم الناتج عن الحوادث أو الجروح يحدث عادة بسبب تلوث منطقة الاصابة بالتراب أو العوالق التي تصبح جزءا من الجرح أثناء الالتئام مخلفة بذلك بقعا ملونة مكان الجرح

ووشم الهواة هو الوشم الذي يقوم بعمله شخص غير متقن لعملية الوشم وعادة ما يكون الوشم عميقا وغير منتظم.

أما الوشم الاحترافي فيكون نتيجة لعمل فنان محترف في رسم الوشم.

وفي كل الحالات يكون الوشم دائما لأن البقع والألوان المستخدمة في الوشم مواد خاملة فتصبح جزءا دائما من مكونات خلايا البشرة ولذلك فإن إزالة الوشم تتطلب إزالة هذه الخلايا بعدة طرق مختلفة أهمها :

- الطريقة الاولى لإزالة الوشم: وتتم باستئصال او قطع الجلد في منطقة الوشم

- الطريقة الثانية: صنفرة البشرة لإزالة الوشم وخاصة إذا كان الوشم سطحيا مثل وشم الجروح والحوادث وأحيانا الوشم الاحترافي ويؤخذ على هذه الطريقة احتمال ابيضاض المنطقة المعالجة بشكل دائم.

- الطريقة الثالثة: إزالة الوشم بأشعة الليزر

- الطريقة الرابعة: وهي إخفاء الوشم غير المرغوب بعمل وشم فوقه إما بالجراحة أو بوشم احترافي متقن لعملية الوشم.



صبغات الشعر

والمقصود بها ملوّنات الشعر الطبيعية غير الملونات الكيمياوية.. وهذه تعتمد على استعمال نباتات مختلفة لتلوين الشعر.
ويجب مراعاة أمر هام فيما يختص بالاستعانة بهذه الصبغات الطبيعية ، وهي أنه ليس من الميسور دائماً اختيار اللون المراد لصباغة الشعر على وجه التحديد.. كما هو الحال في حالة الاستعانة بالصبغات الكيماوية ، حيث يكون من السهل اختيار اللون المرغوب فيه كالأحمر أو الأشقر أو الأسود أو غيرها من الألوان . أما مع استعمال هذه الملونات الطبيعية فإن الأمر يخضع إلى درجة ما من التجربة والخطأ.. بمعنى أنه من الضروري تجربة اللون أولاً على خصلة مستترة من الشعر ، ثم زيادة أو تقليل تركيز اللون للحصول على اللون المطلوب تماما



مغص الأطفال ... كيف يمكن تفاديه ؟
باتباع بعض الخطوات يمكن أن تساعد الام طفلها على تخفيف ألم المغص لديه ليكون فى وضع صحى مريح مع مرور الوقت .

كيف تخففين من مغصه ؟

1- فى البداية يمكنك أن تخفى من ألم طفلك بمحاولتك طرد الغازات التى لديه وذلك عن طريق الرضاعة أو المواد المساعدة كالبابونج أو الينسون .

2- لا تتركية يبكى لفترة طويلة قبل أن تقومى باطعامه لأن ذلك يؤدى الى دخول كمية كبيرة من الهواء اليه .

3- ضعى طفلك على كتفك واربتى بلطف على ظهره فبهذا سيشعر بدفئك ويسمع نبضات قلبك مع هزة وهو فى هذه الوضعية بشكل خفيف فهذه الحركة تريحة كثيراً .

تستطيعين أيضاً أن تأخذيه فى نزهه فى عربته لان ايقاع حركة العربة قد يساعده على النوم أو يمكن ان تقومى بحمله والمشى به بخطوات رتيبة .

4- يمكنك أيضاً ان تدلكى منطقة البطن لدى طفلك باستخدام قليل من الزيت الخاص بالاطفال بعد أن تقومى بتدفئتة بين يديك دلكى هذه المنطقة باصبعين فقط بحركات خفيفه دائرية صغيرة حول منطقة السرة ثم وسعى الدائرة تدريجياً كررى هذا التمرين بضغط خفيف مستمر .

5- بعض الاطفال يستجيبون الى الضجيج الخفيف كصوت المكنسة الكهربائية أو صوت الراديو المشوش إذ يقال ان هذه الاصوات تشبه تلك التى تحدث فىالرحم وهذا قد يريح الطفل .

6- يمكن ان تنتقل الغازات الى الطفل عبر الرضاعة فان كنت تتناولين ما يسبب هذه الحالة حاولى تجنب مثل هذه الأطعمة كالبصل والبقول .

7- ان كا ن طفلك يتناول حليبه فى زجاجة الحليب حاولى ألا تكون ممتلئة لأن ذلك قد يعمل على دخول مزيد من الهواء فى الزجاج عندما يقوم الطفل بمصها وانتبهى الى فتحة الزجاجة لأن تدفق الحليب بسرعة يؤدى الى دخول مزيد من الهواء وان كنت تشكين فى أن الحليب لا يناسب طفلك عليك استشارة طبيبة حول الحليب الأفضل .

8- يمكن استخدام أدوية مغصالاطفال بالجرعة المحددة ولكن فى حال لم تنفع الاختيارات السابقة .




تابع لموضوع

 

 

التوقيع   

رد مع اقتباس

موقع الدلال – حراج الكتروني

  #2  
قديم 06-02-06, 08:45 PM
الصورة الرمزية بكله فسفوريه
بكله فسفوريه بكله فسفوريه غير متواجد حالياً
فراشة المنتدى
 


افتراضي

شعر الأطفال

الطفل التميم لا يكون على جسده شعر عند الولادة أما شعر رأسه فقد يصل الى ثلاث سنتيمترات ومن السنن المستحبة قص هذا الشعر بعد الولادة بأيام ثم وزنه بالذهبأو الفضة والتصدق بها . وهذا شكر لله تعالى على نعمته ان رزقنا الله بطفل معافى تام النمو ويجب الاحتياط عند القص الشعر حتى لا تجرح رأس الطفل بألة حادة . فقد تولد الطفلة وشعرها خفيف نادر أو تكون رأسها خالية من الشعر تماماً هذا لا يدعو الام للقلق فطول الشعر عند الولادة لا علاقة له بمستقبل الشعر طولا وشكلا فى المراحل المتقدمة من العمر .

كثير من الاطفال وخاصة فى فصل الصيف يصابون بالتهاب جلدى على جانبى الرقبة وتحت الأبطين وبين الفخذين والعامل المشترك فيها جميعا هو قلة التهوية ولبس اللفائف الكثيرة من أقمشة غير نفاذة كالحرير أو الالياف الصناعية وبعد الرضاعة قد تتساقط كميات قليلة من الحليب من الفم فتنزلق على الخد الى خلف الاذن وعلى جانبى الرقبة وعادة لا تغسلها الام ولكن تكتفى بمسحها وتبقى منها طبقة خفيفة منها غير ملحوظة تلتصق بالجلد وتتكاثر عليها الميكروبات وتساعد على ظهور الالتهاب الجلدى .

طفح العرق يحدث عادة فى ثنية الذراعين وعلى الصدر والظهر وعلى جانبى الرقبة بسبب قلة التهوية ويمكن الوقاية منه بالتهوية الكافية ونظافة الجلد ثم رش طبقة خفيفة من بودرة التلك



الأدوية وتأثيرها على الحمل

قد تشغل الحامل وقد يصيبها قلق وفزع شديد إذا تناولت قرصا من الأسبرين عند إصابتها بالصداع . بل أن المرأة الحامل قد تحتمل مرضا قاسيا ولا تقترب من أي دواء خوفا على طفلها .

لقد عرفنا أن الجنين يعيش في عالمه السحري معزولا تماما عن العالم الخارجي . وأن وسيلته الوحيدة هي أمه التي ينمو داخل بطنها . فهو يحصل على كل ما يحتاجه من غذاء وطاقة من تيار الدم الذي يصله عن طريق الحبل السري . لكن تيار الدم الذي يصل إلى الجنين لا يحمل - لسوء الحظ - الغذاء والأوكسجين فقط بل أن يحمل أيضا كل ما يحتويه تيار دم الحامل نفسه من مواد . ويختلف تأثير هذه المواد على نمو الجنين وتطوره تبعا لكمية هذه المواد ونوعيتها . والحقيقة أن المشيمة ( الخلاص ) تعمل بمثابة المصفاة لإبعاد تأثير المواد الضارة على الجنين أو لكن رغما عن ذلك فإن بعض هذه المواد يتمكن من عبور هذا الحاجز ليصل إلى الجنين في عالمه الآمن فيؤثر عليه وقد يضر بصحته . ولا شك أن بعض المكونات الكيمائية لبعض الأدوية يمكن أن يعبر حاجز المشيمة ليصل إلى الجنين



تأثير المكونات الكيمائية

إن المتفق عليه أن تناول أية عقار خلال الثلاثة الشهور الأولى من الحمل أمر غير مرغوب فيه . ويعود ذلك للتطور السريع والنمو الذي يصل بأعضاء الجنين إلى اكتمالها في نهاية هذه الأشهر الثلاثة . ومن ثم فإن تأثير المواد الكيمائية الموجودة في الأدوية يمكن أن يلحق بالجنين إلى اكتمالها في نهاية هذه الأشهر الثلاثة . ومن ثم فان تأثير المواد الكيمائية الموجودة في الأدوية يمكن أن يلحق بالجنين في هذه المرحلة من الحمل أضرار بالغة . لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن تناول الأدوية في فترة الحمل ليس ممنوعا منعا مطلقا كما أنه ليس مباحا أيضا بصورة مطلقة .

لا شك أن تناول كمية كبيرة من أي عقار له ضرره البالغ على الجنين . وهذه الكمية قد تتناولها الحامل على فترات لكن تأثيرها التراكمي يسبب الضرر للجنين . ولكن قرص من الأسبرين أو البنادول هل يسبب ضرر ؟ نقول .لا . ليس له أي ضرر في أي وقت من الحمل . الممنوع فقط هو كثرة تناول مثل هذه المسكنات .

المهدئات والمضادات الحيوية

كما نعلم فالمهدئات أنواع : منها الخفيف ومنها القوي

المهدئات الخفيفة مثل " الفاليوم " ليس لها ضرر كبير . ولكن المهدئات القوية مثل " التريبتازول " لها ضرر مؤكد . كذلك المنومات لها ضرر كبير على الجنين ..وأدوية القلب والسكر والصرع كلها ذات ضرر على الجنين .. أما المضادات الحيوية ..فقد وجد أن تناول البنسلين ومركبات السلفا غير ضارة على الجنين . بينما تقف مركبات التتراسيكلين والستربتومايسين على النقيض من ذلك بمعنى أنها تضر الجنين . نعود ونكرر بأن المسموح من الأدوية التي ذكرناها يجب أن يستعمل في أضيق الحدود وتحت إشراف طبي . فالكثير من أي دواء - دون استثناء - ضار على صحة الأم والجنين .

يجب أن تتجنب الحامل الفحص بالأشعة أو أخذ أية طعوم ( أمصال ) خلال الأربعة أشهر الأولى من الحمل

ماذا تفعل الحامل إذا أصابتها حمى ؟

الحقيقة أن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يكون مصدر خطورة على الجنين في مراحل الحمل الأولى . لذلك يجب التدخل بسرعة للحيلولة دون استمرار هذا الارتفاع في درجة الحرارة . ويكون ذلك -بداية - باستعمال مكمدات الماء البارد وشرب كثير من السوائل والراحة . فإذا تحسنت صحة الحامل وانخفضت درجة الحرارة فعليها الانتظار فإذا عاودت الحرارة الارتفاع أو لم ينخفض رغم مكمدات الماء البارد فان الحامل يجب أن تستشير الطبيب قبل أن تصبح مصدر خطورة فعلية

 

 

التوقيع   

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-02-06, 08:46 PM
الصورة الرمزية بكله فسفوريه
بكله فسفوريه بكله فسفوريه غير متواجد حالياً
فراشة المنتدى
 


افتراضي

إرشادات صحية للأم الحامل



في الثلاثة اشهر الأخيرة من الحمل ، يجب أن تقوم الحامل بالآتي :

تدلك أعلى الفخذين من الداخل واسفل البطن بالزيت الدافئ وذلك لزيادة مرونة العضلات والأنسجة التي سوف يقتضي تمددها عند المخاض والولادة .

يجب دهن الحلمتين مرة أو مرتين في اليوم بمزيج من السبرتو ( الكحول الأبيض ) وحامض البوريك المخفف بنسبة متساوية ويترك هذا المزيج على الحلمة حتى يجف مدة خمس دقائق ثم يدهن الثديان والحلمتان

بزيت اللوز الدافئ . وكل ذلك من شانه منع بشقق الحلمتين وما يرافقه من ألم عند الرضاعة .

مع مرور عدة أشهر بعد بداية الحمل وبعد أن يتضخم البطن ويكبر الثديان ، تلاحظ الحامل أن هناك علامات بدأت تظهر على جلد الثديين والبطن . وتأخذ هذه العلامات شكل خطوط بيضاء اللون شاحبة إلى حد ما . وهذه العلامات لا تسبب أي ألم كما أنها ليست مظهرا لأي مرض أو علة ،لكنها إن يمكن أن تؤثر في الشكل الجمالي للجسم وهذا ما يمكن أن يسبب القلق لدى بعض السيدات ممن يهتمن بصورة واضحة بمظهرهن .

إن حجم الثديين يزداد كلما اقتربت الحامل من الشهور الأخيرة للحمل . والحقيقة أن غرض كبر حجم الثديين يعود إلى تراكم الدهن وتمدد غدد اللبن وامتلاءها وذلك بالطبع لتهيئة الثديين لمهمتهما العظيمة وهي إرضاع الطفل . نقول أن هذه الزيادة في حجم الثديين لا يقابلها بالمثل زيادة في سطح الجلد ليناسب هذا الحجم الجديد للثديين . وكنتيجة لذلك فان الجلد يأخذ في التمدد مما يؤدي في النهاية إلى انسلاخ طبقات الجلد عن بعضها مما يكون من نتيجة ظهور هذه العلامات التي تظهر على سطح الجلد .

وهذا نفسه هو ما يحدث لجلد البطن بفعل كبر حجم الجنين داخل البطن . وتكون هذه العلامات اكثر وضوحا بعد الولادة بينما يكون الجلد نفسه قد انكمش إلا أن العلامات لا تزول . والآن نسأل ثانية :

إن التخلص من هذه الخطوط أو العلامات والحيلولة دون ظهورها يكون بمنع تمدد الجلد أو بمعنى آخر بزيادة مرونة الجلد . ويمكن للحامل زيادة هذه المرونة بتدليك جلد البطن والثديين اعتبارا من الشهر الرابع للحمل

أما كيفية هذا التدليك فيكون باستلقاء الحامل على ظهرها ثم تضع طبقة رقيقة من أي كريم جيد على جلد البطن كله ثم تدعك بلطف حتى تتشبع به الطبقات السطحية للجلد ، ثم تبدأ في تدليك بطنها من الخارج

(من محيط البطن) غلى الداخل باتجاه السرة ويكون التدليك برفع طبقات الجلد بلطف وتدليكها بين اليدين ونفس الشيء يمكن عمله بالنسبة لجلد الثديين.

نصائح لكل حامل

قد تلاحظ الحامل ازدياد الإفراز المهبلي . ويكون هذا الإفراز عبارة عن سائل أبيض . إن ازدياد هذا السائل أمر طبيعي وهو يحدث نتيجة ازدياد إمداد المهبل بالدم أثناء الحمل . أما إذا صاحب هذا الإفراز رائحة أو احدث حكة ( هرش ) موضعية أو تغيير هذا الإفراز في لونه . فهناك يجب على الحامل المبادرة

باستشارة طبية لان ذلك يعني أن هناك التهاب قد حدث . وهذا الالتهاب علاجه سهل وبسيط .

لا ينصح بصبغ الشعر أو الإكثار من استخدام مستحضرات التجميل أثناء الحمل . فمواد صباغة الشعر تحتوي على كيماويات ضارة مثل الرصاص . واستخدام مستحضرات التجميل بكثرة من شانه منع الجلد من التنفس بطريقة صحية مما يؤثر في صحة الأم الحامل بشكل عام . أيضا من المفيد تجنب البقاء مدة طويلة جهاز تجفيف الشعر .

يجب تفادي البقاء في وضع الوقوف ساعات طوال في المنزل أو خارجه لان ذلك يثقل الساقين . أيضا يجب تجنب رفع أحمال ثقيلة من الأرض .

وبوجه عام يمكن مواصلة الجماع ( الممارسة الجنسية ) حتى الشهر السابع من الحمل مع الحرص ألا يحدث الجماع في المواعيد التي كانت تحدث فيها الدورة الشهرية قبل أن يحدث الحمل لأن ذلك يمكن أن يستثير تقلصات الرحم . ومن الشهر السابع وحتى الولادة يجب التوقف تماما عن الممارسة الجنسية خوفا من حدوث تقلصات رحمية تؤثر على الجنين وعلى الحمل كله .


علاجات حديثة لارتفاع ضغط الدم المصاحب للسكري والسمنة


في أحدث الأبحاث العلمية الجارية حول العقاقير الحديثة المخصصة لمعالجة مرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني المتزامن مع مرض السكري أو السمنة, استعرض العالم البريطاني البروفيسور بريان بريتشارد, رئيس جمعية المعالجة الوعائية القلبية الدولية, آخر ما توصل إليه العلم من اكتشافات طبية ومنجزات علمية تساعد في معالجة هذه الأمراض وتحسين نوعية الحياة للمرضى.

وناقش البروفيسور بريان بريتشارد, المرشح لجائزة نوبل للتميز الطبي, مع ما يزيد على 150 من أطباء الاختصاص الأردنيين, خلال محاضرات ألقاها في عمان خلال اليومين الماضيين, العلاجات الحديثة لارتفاع ضغط الدم المتزامن مع السكري أو السمنة التي تعتمد في عملها على مستقبلات "إميدازولين آي 1" التي تم اكتشافها مؤخرا في الدماغ.

وقد ركز العالم البريطاني, الذي يزور الأردن منذ منتصف الأسبوع الماضي ضمن جولة له في المنطقة العربية, خلال محاضراته العلمية, على تأثير عقار "موكسونيدين" (MOXONIDINE), ودوره في تحفيز مستقبلات "إميدازولين آي 1", وخفض المقاومة السطحية للشرايين, والتقليل من مقاومة مادة الأنسولين المنظمة لمستويات السكر في الدم, وبالتالي السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري في آن معا.


العقار الجديد يخفض المقاومة السطحية للشرايين ويقلل من مقاومة مادة الأنسولين المنظمة لمستويات السكر في الدم وبالتالي يسيطر على ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري في آن معا

وأفادت الدراسات المتعددة التي أجريت لاختبار عقار "موكسونيدين" على مجموعات من مرضى الضغط أنه يسبب انخفاضا في ضغط الدم الانقباضي بحوالي 20-23 ملليمتر زئبق, وفي الانبساطي بنحو 10-29 ملليمتر زئبق.
كما وجد الباحثون في إحدى الدراسات التي أجريت على 122 مريضا لمقارنة تأثيرات عقار "كلونيدين" المخصص لعلاج ارتفاع الضغط, وعقار "موكسونيدين" الجديد, أن قدرة الدواءين على السيطرة على ضغط الدم كانت متشابهة, ولكن الآثار الجانبية كانت أقل في مجموعة العلاج الجديد, لذلك يعتبر أفضل العلاجات المخصصة لارتفاع الضغط.

وكان الدكتور بريتشارد قد أدخل طريقة المعالجة بالأدوية المعيقة لمستقبلات بيتا (Beta-Blockers) الشهيرة التي أحدثت ثورة كبيرة في علاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني, في الستينيات من القرن الماضي. ومن أبرز سمات العلاج الجديد, كما أكد الدكتور يوسف القسوس, أخصائي أمراض القلب, ومدير الخدمات الطبية الملكية الأردنية السابق, أنه لا يؤدي في حال توقف المريض عن تناوله بشكل مفاجئ, إلى أي تراجع في معدل ضغط الدم, بل يحافظ على مستويات ضغط المريض كما كانت عند بدء العلاج, وذلك خلافا لأدوية الضغط التقليدية الأخرى.

وفسر الدكتور نايف الدبس, استشاري أمراض القلب الأردني, تميز عقار "موكسونيدين" بأنه يأتي من تأثيره على مستقبلات خاصة في الدماغ, وليس من خلال الوسائل التقليدية الأخرى, مؤكدا أن الأعراض الجانبية للعقار تعتبر ثانوية ومحدودة جدا, كما لا يسبب الدواء أي آثار جانبية حال توقف المريض عن تناوله.

المصدر :قدس برس

 

 

التوقيع   

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-02-06, 08:46 PM
الصورة الرمزية ام أيمن
ام أيمن ام أيمن غير متواجد حالياً
الفرق الذي يصنع الفرق
 

افتراضي

بكله فسفورية اسمحي لي بنقل الموضوع
لقسم امراض النساء والولادة

 


 

التوقيع   

مدونة المغرب

http://oumaymen.blogspot.com/

عشاق المغرب

http://moroccoholiday.blogspot.com/

على التويتر

ramadanrecettes@

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-02-06, 08:46 PM
الصورة الرمزية بكله فسفوريه
بكله فسفوريه بكله فسفوريه غير متواجد حالياً
فراشة المنتدى
 


افتراضي

عـسـر البـلـع

عسر البلع او صعوبة البلع يحدث نتيجة احدى الامراض التي قد تصيب الفم، البلعوم، المريء، او الاعضاء المحيطـة بالمـريء ولـكن السبب الأكثر انتشارا والأكثر أهمية هو امراض المريء نفسه .

هذا ويعتبر تحديد نوع عسر البلع أحد العوامل الهامة لفتح الطريق امام الوسائل التشخيصية و العلاجية

أسبـاب عسر البلـع

1.امراض داخل المريء .

يتميز المريء بكونه انبوبا عضليا ينقل الطعام من منطقة الحلق الىداخل المعدة لذلك فان أسباب عسر البلع في اغلبية الحالات تكون أمراضاً في المريء او في الاعضاء المحيطة به.



عسر البلـع الناتج عن التهابات المريء الهضمية:

التضيق في المريء قد يحدث نتيجة عدة عوامل أهمها تكرار الالتهابات و الشفاء منها مرات ومرات عديدة… والتهابات المريء لها عدة أسباب من أهمها:

- الارتداد المتكرر للإفرازات الحامضية من المعدة الى المريء.

- استخدام الأنبوب الفموي المعدي لمدة طويلة.

- ابتلاع مواد مقرحة.

- التهابات بكتيرية او فيروسية داخل المريء.

- قد يحدث التضيق أحيانا عند علاج دوالي المريء بواسطة المواد المصلبة.

ومن المعروف ان الارتداد المعدي المريئي هو من أهم و اكثر الأسباب حيث يؤدي الى التهابات في المـريء نتيجـة تأثير الإفرازات الهـضمية المخـرشة للغـشـاء المخاطي، وان تكرار هذا الارتداد سيؤدي الى التهابات مزمنة في المريء وقد ينتهي بتليف في الجدار وتضيق في القسم الاسفل

وهنالك بعـض الحالات النادرة التي قـد تنتهي الىتضيق شديد يمنع اي تغذية عن طريق الفم ، وهنالك امكانية للتحول السرطاني في ذلك الجزء المتضيق.

وفي حالة التضيق فان المريض سوف يشتكي من عسر البلع والتي قد لا تظهر الا بعد اسابيع او شهور او حتى سنوات من بداية الاذى ، و عادة ما تستمر القدرة على بلع السوائل لفترة طويلة ، وقد يرافق عسر البلع شعور بالم اثناء البلع ،

عسر البلع الناتج عن تضيق المريء بسبب تناول موادكاوية:

يحدث التضيق في المريء نتيجة احتراق المريء بمادة كلوية كاوية يتم تناولها غالبا عن طريق الخطأ او نادرا نتيجة محاولة الانتحار، هذه المواد الكلوية الكاوية تحدث تآكل في الغشاء المخاطي وفي الطـبـقـة تحـت المخاطية وتـؤدي الى تـصلب الطبـقـة العـضليـة و انكماش جدار المريء



عسـر البلـع الناتـج عن الاورام الخـبيثة:

يعتبر عسر البلع العلامة الاساسية المميزة للاورام الخبيثة في المريء ويتطور عسر البلع ويشتد بسرعة لكنه احيانا قد يكون خفيفا متقطعا وقد يرافقه تشنج في المريء و التهابات شديدة

 

 

التوقيع   

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-02-06, 08:47 PM
الصورة الرمزية بكله فسفوريه
بكله فسفوريه بكله فسفوريه غير متواجد حالياً
فراشة المنتدى
 


افتراضي


العناية بالشعر
حدِّدي أولاً نوع شعرك حتى تنجحين في العناية به :

الشعر له ثلاثة أنواع ، من وجهة نظر خبراء التجميل ، ولكل نوع منهم ما يحتاجه من طرق عناية خاصة ليبدو في أحسن صورة.
والآن.. أي نوع من الشعر لديك ؟ حددي بنفسك نوع شعرك بناء على المواصفات التالية :
ـ هل يبدو شعرك لزجاً.. مشحّماً ؟
ـ هل هو سريع الاتساخ بالأتربة ؟
ـ هل لديك مشكلة قشر الشعر ؟
إذا كان شعرك على هذا الحال فهو إذن من النوع الدهني.. والذي كثيراً ما يصاحبه ظهور قشر الشعر.
والمقصود بالشعر الدهني أنه الشعر الذي تتميز فروة الرأس ( أو التُربة ) التي ينبت منها بنشاط زائد في إفراز الدهون.. أو المادة اللزجة الطبيعية التي تؤدي وظيفة تطرية الشعر وتليينه.. ولولاها لأصبح الشعر جافاً تماماً مفتقداً للبريق. وهذا النشاط الزائد قد يكون لأسباب تكوينية.. أي أن طبيعة الجسم تتميز بفروة رأس دهنية. أو قد يكون نتيجة لأسباب هرمونية.. مثلما تحدث زيادة في نشاط الغدد الدهنية خلال فترة البلوغ والمراهقة نظراً للتغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم خلال هذه المرحلة.
ـ هل يبدو شعرك فاقداً للبريق والحيوية ؟
ـ هل تجدين صعوبة في تصفيف شعرك ؟
ـ هل لديك مشكلة تقصّف الشعر..

ـ أو هل تلاحظين تشققات بنهايات أطرافه ؟
ـ هل تعتقدين ان شعرك يتساقط بسهولة ؟
إذا كان شعرك على هذا الحال فهو من النوع الجاف.. وهذا النوع يتعرض للتقصف والتساقط أكثر من غيره.
ومشكلة الشعر الجاف هي عكس مشكلة الشعر الدهني.. أي أن الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس محدودة النشاط في إفراز الدهون فلا يصل الشعر القدر الكافي من الزيت الطبيعي الملين.
والحقيقة أن مشكلة الشعر الجاف قد ترجع لاُسباب تكوينية أو هرمونية.. لكنها في أغلب الحالات تكون مشكلة مكتسبة بمعنى أن الفتاة أو السيدة يكون لديها شعر عادي ، وللاُسف أنها تتلفه بيديها ، وربما دون أن تدري ، بمبتكرات التجميل الصناعية سعياً منها لاكتساب « المودات » الحديثة .. وذلك مثل استخدام صبغات الشعر الكيماوية.. وكثرة كي الشعر أو شدّه على الرولو الساخن.. أو استعمال مستحضرات صناعية غير جيدة للعناية بالشعر.. أو كثرة تعرّض الشعر لحرارة الشمس لظروف البيئة المحيطة.
أما النوع الثالث من الشعر فهو الشعر العادي أو الذي يحاط بطبقة معتدلة من الدهون.

عاملي شعرك بحنيّة ورفق حتى لا يتمرّد عليك
على فكره من أسباب سقوط الشعر.
زيادة فيتامين (أ) في الجسم

 

 

التوقيع   

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-02-06, 08:48 PM
الصورة الرمزية بكله فسفوريه
بكله فسفوريه بكله فسفوريه غير متواجد حالياً
فراشة المنتدى
 


افتراضي

الحمل ومشاكل الجلد


ترتفع خلال الحمل نسبة الهرمونات الأنثوية في الدم مما يحدث تغيرات عديدة في الجسم عامة وفي الجلد خاصة.
معظم الحوامل يشعرن بأن جلدهن أصبح أكثر إشراقاً ونضارة ونعومة، كما تزداد غزارة الشعر عندهن ويقل تساقطه ويزداد لمعانه، وتنمو الأظفار بشكل أسرع من ذي قبل.
وخلال الحمل تنشط الدورة الدموية فيزيد العرق عند المرأة، وتنشط الخلايا الملونة للجلد، ويزيد إفرازها لمادة الميلانين، وبخاصة عند السمراوات، فيظهر خط بني أو أسود اللون في منتصف البطن ويزداد لون حلمة الثدي أو النهد قتاماً وربما ظهر الكلف على الخدين والجبهة والأنف.
ومع أن جلد الحامل يميل إلى الجفاف بشكل عام، فإن الإفرازات الدهنية في الوجه والصدر والظهر قد تزداد عند بعض الحوامل مما يفسر تفاقم حب الشباب لديهن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
وتخف وطأة الإكزيما والصدفية خلال الحمل عادة لكنها تزداد سوءاً أحياناً عند البعض.
ومع كبر حجم الجنين يكبر بطن المرأة، مما يحدث شداً على الجلد، الأمر الذي يفسر ظهور تشققات في جلد البطن وجوانبه.
وينتج عن تأثر الأوعية الدموية بهرمونات الحمل ظهور بقع حمراء وشعيرات دموية عنكبوتية الشكل في أي مكان من الجلد.
ويرافق التقدم في الحمل زيادة في الضغط على الأوعية الدموية مما يفسر ظهور الدوالي المزعج على الأرجل وكذلك ظهور البواسير أو تفاقمها عند بعض النساء.
وتعد الحكة من أكثر الأعراض إزعاجاً للمرأة الحامل. فإذا كان سببها جفاف الجلد سهل علاجها باستخدام حمامات الزيت والمراهم والسوائل المرطبة عدة مرات في اليوم.
أما إذا استعصى علاج الحكة فتجدر استشارة الطبيب في هذا الخصوص.
نصائح للمرأة الحامل:
1- أكثري من الاستحمام لتبريد الجسم والسيطرة على العرق باستخدام المستحضرات المضادة له، ولتكن ملابسك خفيفة وفضفاضة مريحة.
2- دلكي البطن ومناطق التشقق يومياً بالمراهم والسوائل المرطبة moisturizers فهذا يمنحك شعوراً بالراحة ولكنه مع الأسف لا يمنع التشقق الذي لا يمكن تجنبه. هذه التشققات تخف تدريجياً بعد الولادة ولكنها لا تختفي بشكل تام.
3- تجنبي التعرض الزائد لأشعة الشمس التي تزيد من شدة الكلف خلال الحمل.
4- حاربي جفاف الجلد باستعمال الصابون الدهني أو الزيتي وادلكي الجلد بالزيت بعد الحمام مباشرة واستعملي مرطبات الجلد، وبخاصة على الأطراف.
5- لا تقلقي من تفاقم حب الشباب فهذا أمر مؤقت يزول تدريجياً في الأشهر الأولى من الحمل ويختفي تماماً كما يختفي قيء الحمل.
6- لا تقلقي من تساقط الشعر بعد الولادة بحوالي شهرين أو ثلاثة فهذا أمر طبيعي وما عليك سوى استعمال أنواع الشامبو الخفيف وتمشيط الشعر برفق.
تجنبي استعمال الفراشي الخشنة والأمشاط ذات الأسنان الحادة، وثقي بأن الشعر سيعود إلى طبيعته بعد فترة قصيرة.


د. عبد الله السماري


استشاري أمراض طب وجراحة الجلد - تجميل

 

 

التوقيع   

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-02-06, 08:49 PM
الصورة الرمزية بكله فسفوريه
بكله فسفوريه بكله فسفوريه غير متواجد حالياً
فراشة المنتدى
 


افتراضي

الجزء(1)
........................
الدكتورة ترف الفتيّح: لكل (وجه) طريقة للتنظيف والعناية!
استعمال الماء والصابون لتنظيف الجلد الجاف قد يسلبه ما تبقى من مواده الزيتية الطبيعية ويفقده رطوبته فيزداد جفافه


* يا دكتورة...ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الوجه، هل يكون ذلك باستخدام الماء والصابون، أم أن الكريمات والسوائل المنظفة هي الأفضل؟..
هذه الأسئلة وغيرها غالباً ما يطرحها معظم الفتيات والنساء، إلا أن أطباء الجلدية يؤكدون دائماً أنه لا توجد طريقة واحدة تناسب الجميع, بل طرق متعددة تعتمد على نوع الجلد والبيئة التي نعيش فيها, ونوع مستحضر التجميل المستخدم.
وفي هذا الصدد يؤكد الدكتور مروان أسعد أن الماء والصابون يساعدان في تنظيف الوجه بشكل جيد لأنهما يزيلان الأوساخ والبكتيريا والعرق والجلد الميت بفعالية.
وتضيف د.ترف الفتيّح أن أنواع البشرة المختلفة تتطلب أنواعاً مختلفة من الصابون, فاستعمال الماء والصابون لتنظيف الجلد الجاف يسلبه ما تبقى فيه من مواد زيتية طبيعية, ويفقده رطوبته فيزداد جفافه.
اما اذا كان الجلد دهنياً فتنظيفه بالكريمات والسوائل المنظفة يبقي على دهنيته.
وإذا كان مستحضر التجميل زيتي الأساس Waterproof Makeup فانه لا يذوب في الماء, وبالتالي تكون إزالته أسهل باستعمال الكريمات والسوائل المختلفة.
* ما هو أفضل صابون للوجه؟
- لا شك أن الهدف من استعمال الصابون هو تنظيف الجلد، ومعظم أنواع الصابون قادرة على القيام بذلك بفعالية.
ويعتمد استعمال الصابون على الخبرة الشخصية إلا إذا نصح الطبيب باستخدام نوع معين للتخلص من مشكلة جدية ما.
ويؤدي نوع الجلد دوراً هاماً في اختيار الصابون المناسب ,فالصابون الخاص بالجلد الدهني الذي يفيد المصابين بحب الشباب قد يكون مجففاً للجلد.
وإذا كان الجلد دهنياً فمن الأفضل تجنب الصابون المرطب أو الزيتي.
وبالنسبة للصابون الشفاف الذي يكون عادة غالي الثمن, فإنه يحتوي على الكثير من الدهون بالإضافة إلى الجلسرين ,وهو ينفع ذوي الجلد الجاف الحساس, ولكن ينبغي على ذوي الجلد الدهني تجنبه.
كما انه لا فرق بين صابون الوجه السائل Liquid Facial Soap ولوح الصابونBar Soap , فكلاهما ينظف الجلد بالفاعلية نفسها.
* ماذا عن السوائل القابضة والمنعشة واللوسيون المنظف ؟
- ينسب مصنعو هذه المستحضرات الكثير من فعالية تنظيف الجلد والسيطرة على دهنيته إلى انكماش المسام وتضييقها وإزالة البقع وما إلى ذلك.
والواقع أن معظم هذه المستحضرات تقوم بإزالة الزيوت من على سطح الجلد وتعطي إحساساً بالبرودة والانتعاش ليس إلا.
فليس بمقدور أي من هذه المواد خفض إفرازات الغدد الدهنية, ولا يمكنه تقليص المسام بشكل دائم.
كل ما هنالك أن فتحات المسام تبدو أصغر حجماً لفترة بسيطة جداً نتيجة الالتهاب الذي تحدثه هذه المواد في البشرة حول المسام ,وهذا التحسن المؤقت لا يستحق كل هذا الجهد والمال.
وفي هذه المناسبة أود أن أنبه إلى انه عللى ذوي الجلد الجاف الحذر من استعمال هذه المستحضرات, وبشكل خاص تلك المحتوية على الكحول Alcohol وحمض الصفصاف Salicylic Acid والرزورسينول Resorcinol.
كما أن على ذوي الجلد الحساس والمصابين بالإكزيما تجنب هذه المواد.
* ما أفضل طريقة للعناية بالجلد الدهني ؟
- الطريقة السليمة لتنظيف البشرة الدهنية هي استعمال الصابون والماء, فكلاهما رخيص وفعّال وفي متناول الجميع.
وفي حالة رغبة المرأة في استعمال مستحضرات التجميل ذات الأساس الزيتي Waterproof Makeup فلا بأس باستعمال الكريم المنظف لإزالة المستحضر ,على أن تتبع ذلك بغسل الوجه بالماء والصابون.
وإذا تعذر استعمال الصابون لأي سبب من الأسباب، فبالإمكان الإفادة من سائل قابض للبشرةAstringent , أو فوط التنظيف الجاهزةCleansing Pads , فمعظمها يحتوي علي كحول يحلل الزيوت ويزيلها عن البشرة, ولكن على المرأة عدم المبالغة في استعمالها لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج الجلد.
ويفضل استعمال مستحضرات التجميل ذات الأساس المائي Water- Based Makeup والخالية من الزيوت Oil-Free Makeup عوضاً عن المستحضرات ذات الأساس الزيتي.
* كيف يمكن التأكد من خلو المستحضر من الزيوت؟
-يمكن التأكد من كون المستحضر خالياً من الزيوت بإحدى طريقتين : الأولى عن طريق وضع بضع قطرات من المستحضر على راحة اليد فإذا اختفت دون أن تترك طبقة لامعاً فان المستحضر خالٍ من الزيت.
أما إذا لم تجف بسرعة أو جفت وتركت طبقة لامعة كان المستحضر زيتياً.
والطريقة الثانية عن طريق رج الزجاجة وهو ما يوضح أن المستحضر في الغالب مائي وخالي من الزيت.
وبالنسبة لأحمر الخدود ومستحضرات تلوين الجفون ,فالأفضل أن تكون في صورة بودرة جافة.

 

 

التوقيع   

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-02-06, 08:50 PM
الصورة الرمزية بكله فسفوريه
بكله فسفوريه بكله فسفوريه غير متواجد حالياً
فراشة المنتدى
 


افتراضي

جزء(2)

* هل صحيح أن البشرة تصبح اكثر دهنية في فصل الصيف ؟
- كلا, فالبشرة لا تزداد دهنية خلال الصيف وإنما تظهر وكأنها كذلك.
فالجو الحار يزيد من إفراز العرق ,واختلاط الزيت بالماء يسمح بامتداده على سطح الجلد, مما يجعل البشرة تبدو وكأنها دهنية.
* ما أفضل الوسائل للعناية بالجلد الجاف ؟
- العناية بالجلد الجاف تكون عن طريق ترطيبه, فإعادة الرطوبة إليه تجعله طرياً ناعم الملمس، ولتحقيق ذلك ننصح باتّباع الآتي :
-عدم غسل الوجه بالماء والصابون اكثر من مرة واحدة في اليوم.
ويفضل فعل ذلك قبل النوم, وفي الصباح استعمال الماء الفاتر فقط وتجنب الماء الحار لأنه يتسبب في جفاف البشرة.
-إذا كانت بشرة الوجه في غاية الجفاف فيمكن الاستعاضة عن الصابون باستعمال الكريم أو اللوسيون المنظف.
-تجنب المستحضرات التي تحتوي على الكحول ,فهي تزيل طبقة الزيت الطبيعية التي ترطب البشرة.
-بعد التنظيف يفضل استعمال كريم مرطّب Moisturizer, فهو يمنع تبخر الماء من البشرة فيحتفظ الجلد برطوبته الطبيعية.
وخلال النهار يستخدم مرطب غير دهني (ذا كثافة قليلة) ,وخلال الليل يمكن استخدام مرطب اكثر كثافة.
-في الجو البارد الجاف يجب المحافظة على درجة رطوبة الغرفة, ويمكن استخدام جهاز مرطب Humidifier الذي يباع بالصيدليات, واستعمال الكريمات المرطبة قبل الخروج إلى الهواء البارد.
-في حالة عدم جدوى الوسائل السابقة، فإن ذلك يعني انك لا تعانين جفاف الجلد , فتقشر الجلد حول الأنف والذقن قد لا يعني انه جاف بل يدل على دهنية الجلد أو على وجود الإكزيما الدهنية.
واستعمال المرطبات ومستحضرات التجميل في هذه الحالات يزيدها سوءاً.
* ما المقصود بالبشرة المختلطة واختلاط البشرة ؟
-المقصود هو أن تكون بشرة الوجه جافة ودهنية في آن معاً, أي وجود بشرة جافة في مناطق معينة من الوجه وبشرة دهنية في مناطق أخرى منه.
وتقع المناطق الدهنية بمنتصف الوجه وتأخذ شكل حرفT , وهي تشمل الجبهة والأنف والذقن حيث تكثر الغدد المنتجة للزيت (الغدد الدهنية) بعكس جلد الخدين وحول العين وجانبي الوجه.
وهذه الحالة من (اختلاط البشرة ) شائعة وتلزمها عناية خاصة واختيار سليم لمستحضرات التجميل, فاستعمال مستحضر تجميل زيتي الأساس في المنطقة الوسطى من الوجه يزيد في دهنيتها بينما استعمال مستحضر مجفف حول العين يزيد في جفاف البشرة.
وللعناية بهذه الحالة فإننا ننصح بالآتي:
- غسل منطقة وسط الوجه بالماء والصابون مرتين أو ثلاث مرات يومياً.
- استخدام مجفف للبشرة يحتوي على كحول ,كالسيبانيلSebanil Lotion
- عدم وضع الكريم المرطب على جلد بوسط الوجه.
- استخدام مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت أو ذات الأساس المائي.
- استخدام مرطب خفيف للمناطق الجافة وذلك قيل استخدام مستحضر التجميل

 

 

التوقيع   

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-02-06, 08:54 PM
الصورة الرمزية بكله فسفوريه
بكله فسفوريه بكله فسفوريه غير متواجد حالياً
فراشة المنتدى
 


افتراضي

لطعام المناسب لفترة الدورة الشهرية
تتحول معظم النساء الى شخصيات مختلفة مرة كل شهر ,حيث يزددن غضباوتوتراً وتكثر مشاجراتهن مع الزوج والاطفال لينفسن عما يشعرن به من توتر وهذا ما يسميه الاختصاصيون بأمراض ما قبل الدورة الشهرية.
وتقول اخصائيةامراض النساء والولادة ,ان 80% من النساء يعانين من اعراض ماقبل الدورة الشهرية والتى من اهمها: اضطراب المزاج وانتفاخ الجسم وتقول بأنة يمكن التخفيف من تلك الاعراض بواسطة بعض التغيرات البسيطة في وجبة الطعام *): وتنصح الاخصائية بتناول اغذية غنية بالألياف والنشويات مثل الفواكه والبقول ,وجعل الوجبات خفيفة ومتقاربة ,اي خلال كل ساعتين او ثلاث ,حيث ان اعراض الصداع النصفي والعدوانية تزداد عندما تتباعد الفترات بين الوجبات وعندما تقل النشويات في تلك الوجبات. من جهه اخرى تقول استشارية الامراض النفسيه: ان الكثيرات ممن يعانين من اعراض ماقبل الدورة الشهرية يصبن بنقص السكر بالدم ,وليس هنالك وسيلة لتحسين هذه الحالة إلا باتباع نظام غذائي معين يتضمن الاقلال من تناول الدهون والسكريات ,وتناول الوجبات في مواعيدها , والتركيز على الوجبات الخفيفة.. كما يعتبر اخذ قسط من الراحه من اهم العلاجات التى تساعد المرأه على السيطرة على انفعالاتها. كذالك فإن تناول مادة الكافيين من خلال شرب الشاي والقهوه والمشروبات الغازة قبل موعد الدورة الشهرية يعد اكثر الاشياء ضراراً ,لان هذه الماده تنشط افراز الانسولين مما يؤدي الى انخفاض نسبة السكر بالدم بصورة حادة .لذا فلإن التقليل من القهوه يؤدي لتخفيف حالة القلق والتوتر العصبي المرافقه للدورة

امثلة على الوجبات


وجبة الساعة السابعة صباحاً :
كوب من عصير الفاكهة الطازجة أو نصف حبة جريب فرووت –أربع أوخمس ملاعق كيبرة من البليلة لما فيها من نسب مرتفعة من الالياف –شريحتان من الخبز الاسمر مع قليل من الجبن قليل الدسم-ملعقة مربى قليلة السكر – شاي أوقهوة منزوعة الكافيين مع حليب قليل الدسم.

وجبة الساعة العاشرة صباحاً:
شاي أوقهوة مع كافيين مع حليب قليل الدسم .

وجبة الساعة الواحدة ظهراً:
لحم خال من الدهون أوسمك ويفضل تناولة مشوياً-حبة بطاطس-طبق خضر أوسلكة –حبة واحدة من الفاكهة الطازجة.

وجبة الساعة الرابعة بعد الظهر:
قطعة بسكوت خفيفة وسهلة الهضم-شاي اعشاب

وجبة الساعة السابعة مساء:
شوربة خضار- شريختان من الخبز الاسمر- قطعتان من اللحم او السمك معسلطة –حبة فاكهة طازجة.

وجبة الساعة العاشرة مساء:
اربع قطع من البسكويت او الخبز المحمص,مع زبدة قليلة الدسم –قطعة صغيرة من اللحم الخالي من الدهون – مشروب ساخن مضافاًالية الحليب


إعداد : كوكب



تحذيرات بشأن الوزن للمرأة التي تفكر بالإنجاب

النحافة الشديدة تؤدي إلى تأخر نمو الجنين وجعل وزن الجنين اقل من المفترض وهذا ما يسبب الولادة المبكرة.

السمنة الشديدة تؤدي إلى ارتفاع ضغط دم الحامل والجنين وتزيد نسبة خطر الإصابة بمرض السكري وصعوبة الإرضاع بعد الولادة.

الحالة النفسية للزوجين الذين يخططون للإنجاب

من الطبيعي ان تصاب المرأة التي تنوي إنجاب طفل لأول مرة بنوع من التوتر وينشغل بالها بأسئلة كثيرة عن طبيعة جسدها وعن طفلها المنتظر وكيفية حدوث الحمل وتوقيته والمحافظة عليه.

يصاب الزوجين بخيبة أمل إذا حاولا الإنجاب ولم ينجح من المرة الأولى ويبدآن بالتفكير بأمور سلبية حتى لو لم يتم على محاولتهما اكثر من شهر أو شهران. ليس بالضرورة ان يكون هنالك مشكلة... عليكما بطول البال وزيارة الطبيب على الاقل بعد ستة اشهر من المحاولات.

التوقيت للحمل

دراسة الطقس.فمثلا إذا حملت في شهر أيار سوف تلد في شباط أو أول آذار وستمضي اشهرها الأخيرة من الحمل في طقس بارد وهذا يناسب المرأة التي لا تتحمل الحر.

المرأة الحامل العاملة عليها دراسة الأشهر التي يمكن أن تأخذ فيها إجازات من العمل دون أن يؤثر ذلك على سير العمل وعلى راحتها. المعلمة مثلا يمكنها أن تجعل فترة اشهرها الأخيرة وولادتها في فترة العطلة الصيفية وبذلك لن يتأثر عملها.

السن الأنسب للإنجاب

بعض الآراء الطبية تقول انه لا يوجد سن مثالية للإنجاب لان كل امرأة مختلفة عن الأخرى.

بعض العلماء يقسمون حياة المرأة بالنسبة لعملية الإنجاب إلى عدة مراحل:

في عمر السابعة عشرة لا سبب يحول دون الحمل سوى أن عظام حوض المرأة في تلك الفترة لا تكون تشكلت تماما لذا قد يؤدي الحمل قبل هذا السن إلى مشكلات في الحوض مزمنة كالتهاب المفاصل.

بين 17-19 يكون الحمل آمن طبيا والخطر أقل فيما يتعلق بتشوهات الأطفال.

بين 20-25 عاما تعتبر افضل مرحلة للحمل بسبب استكمال المرأة نموها وتكون في ذروة خصوبتها.

بعد 35 سنة يحدث انخفاض في معدل الخصوبة وتتعرض المرأة لخطر إصابة الجنين بمشاكل. ينصح الأطباء عادة بأجراء بعض الفحوصات.

بين 40-44 عاما يزداد احتمال العقم ويزداد خطر الحمل خارج الرحم.

بين 45-49 إنجاب مفاجأ ولكن ممكن إنجاب توأم ثنائية أو ثلاثية.

بعد 50 عاما لا ينصح أبدا بالإنجاب.

عوائق الحمل

قد تحول بعض العوائق دون حدوث الحمل وهذه العوائق يمكن أن تكون عائدة إلى الزوج أو الزوجة.

مع تطور الطب لم يعد هذا الأمر مشكلة كبيرة بسبب توفر عدة حلول طبية.

أدوية الضغط والتنحيف والأدوية المعالجة للاكتئاب والمضادات الحيوية والنظام القاسي للريجيم يؤثر على خصوبة المرأة ويمكن ان يؤدي أحيانا إلى عقمها.

العطورات وأدوات التنظيف التي يدخل في تركيبتها أدوية كيماوية تؤثر أيضا على خصوبة المرأة لأن الجلد يمتصها أو تدخل إلى الجسم عن طريق الجهاز التنفسي.

المرأة والطبيب النسائي

على المرأة أن تعرف كيف تختار الطبيب

 


 

التوقيع   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

للإعلان معنا

برامج

العاب

دليل قصيمي نت                   حراج الرياض

RSS  RSS 2.0  

في الانترنت في قصيمي نت

الساعة الآن 03:27 PM.
 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir

تلفزيون قصيمي نت ديوان قصيمي نت قصص قصيمي نت دليل المواقع
مجلة قصيمي نت الحميه والرجيم كتب قصيمي نت الحياة الزوجية
الأذكار مطبخ قصيمي نت best free website صوتيات قصيمي نت
مواقيت الصلاة أخبار قصيمي نت شرح برامج فيديو قصيمي نت
الأدعية الصحيحة اطفال قصيمي نت فلاشات قصيمي نت العاب قصيمي نت
عالم حواء صور قصيمي نت جوال قصيمي نت بطاقات قصيمي نت