قصيمي نت
الرئيسية موسوعة الطبخ القرآن الكريم ملفات الفلاش مقاطع فيديو الصوتيات القصص
دليل المواقع العاب مجلة قصيمي البرامج الحياة الزوجية TV مكتبة الكتب
للاعلان بطاقات الجوال أناشيد ألبوم الصور يوتيوب العرب توبيكات

العاب اون لاين: العاب بلياردو | العاب سيارات | العاب دراجات | العاب طبخ | العاب تلبيس |العاب بنات |العاب توم وجيري | العاب قص الشعر
 
 
 

للشكاوي والاستفسار وإعلانات المواقع الشخصية مراسلة الإدارة مراسلتنا من هنا

 


العودة   منتديات قصيمي نت > المنتديات الطبية > أمراض العقم و النساء والولادة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-04-09, 10:45 AM
الصورة الرمزية عراقية حزينة
عراقية حزينة عراقية حزينة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 


افتراضي سؤال وجواب 00عن تكيس المبايض أدخلي لتعرفي

سؤال وجواب 00عن تكيس المبايض أدخلي لتعرفي
هذه بعض الاسئلة والأجوبة المهمة اللي تحتاج لتوضيح عن تكيس المبايض
عن الدكتور داود الخطيب 00جزاه الله خير 00
وهوأخصائي الأمراض النسائية والتناسلية والعقم وسرطان الثدي وهو أستاذ في كلية الطب
0
وهي مايلي

هل استعمال الكلوميد مفيد في حالات تكيس المبيض ؟

نعم , يمكن استعمال الكلوميد في هذه الحالات ولكن حوالي 40 % منهم يحدث لديهن الحمل إذا حدثت الإباضة ويستعمل لمدة 3 – 4 دورات شهرية متتالية .


هل يؤثر تكيس المبايض على نوعية البويضات ؟


نعم , فان تكيس المبايض يؤثر على نوعية البويضات , إما بسبب ارتفاع نسبة هرمون الأنسولين في الدم أو بسبب تأخر الاباضة 0


ما فائدة علاج الكورتيزون إضافة إلى علاجات محدثات الاباضة ؟
إن الكورتيزون يساعد في تخفيض مستوى الهرمونات الذكرية التي تكون عامية في هذه الحالات وهذا يساعد في أحداث الإباضة ولكن استعماله يجب أن يكون بحذر وباستشارة الطبيب المعالج , حيث أن له تأثير على هرمون الأنسولين في الدم .


هل هناك أهمية لاستعمال البروجسترون ( المثبت ) في حالات تكيس المبايض ؟
عادة الحالات التي تعاني من تكيس المبايض يكون مستوى هرمون البروجسترون منخفض ولذلك من المستحب إعطاء البروجسترون على هيئة حبوب أو تحاميل مهبلية لدعم بطانة الرحم .


هل يمكن استعمال أدوية مرض السكري مع أدوية تنشيط المبيض ؟

نعم , يمكن ذلك وقد أصبحت هذه الطريقة شائعة بين الأطباء , وفي بعض الحالات يمكن استعمال أدوية مرض السكري 3 – 16 شهر قبل استعمال منشطات المبايض , تعتمد طول الفترة على مستوى هرمون الأنسولين في الدم في هذه الحالات .


هل وجود تكيس المبايض يزيد من فرص حدوث التنشيط الفوق متوقع للمبايض ؟

نعم , وذلك لوجود بويضات صغيرة متعددة في هذه الحالات ولذلك فان الهدف هو تنشيط نضوج بويضات معينة دون أن يحدث للبويضات الصغيرة وعلميا وجد أن استعمال دواء مرض السكري ( Metformin ) يقلل من حدوث الاستجابة الزائدة .


هل يجب تناول علاج أسبرين الأطفال خلال العلاج لحدوث الحمل في هذه الحالات ؟

في الحقيقة هذا القرار يترك للطبيب المعالج حسب حالة المريضة وهناك دراسات أجريت وتبين أن فرصة إتمام الحمل دون مضاعفات تزيد عند استعمال أسبرين الأطفال .


هل هناك علاقة بين تكيس المبايض ومرض البطانة الرحمية الهاجرة ؟

في الحقيقة الجواب غير معروف وإن وجد المرضين معا فهناك احتمال وجود أسباب وراثية يكون لها علاقة في الموضوع .


ما هو العلاج الجراحي لتكيس المبايض أو ما يعرف بثقب المبيض أو استئصال جزء من المبيض ؟

بالنسبة لاستئصال جزء من المبيض فهي طريقة جراحية قديمة ولا تستعمل لأنها تحتاج لإجراء فتح بطن مما يؤدي إلى مضاعفات كالإلتصاقات والتي تؤدي بدورها إلى العقم . إما الطريقة الأخرى وهي الأكثر شيوعا الآن وهي إجراء عملية تثقيب للمبيض عن طريق المنظار البطني ونسبة نجاح العملية تصل إلى 50 % - 70 % ولكن في بعض الحالات تصل نسبة النجاح إلى أقل من 25 % وذلك يختلف من طبيب لآخر حسب طريقة علاجه .


ما هو ارتفاع هرمون الحليب في الدم وكيف يتم علاجه ؟

ارتفاع مستوى هرمون الحليب في الدم يكون موجود في معظم هذه الحالات وهذا الارتفاع ممكن أن يؤدي إلى إفراز الحليب من الثدي , أو يؤدي فقط إلى اضطراب الدورة الشهرية وفي حالات نادرة يكون بسبب وجود ورم في الغدة النخامية وهذا يستدعى إجراء فحص رنين مغناطيسي للدماغ , وهذا ممكن استئصاله جراحيا وهناك علاج دوائي لحالات ارتفاع هرمون الحليب في الدم وهو مفيد جدا.


هل نسبة الإجهاضات تزيد في حالات تكيس المبايض ؟

لوحظ أن هناك تزايد في نسبة الإجهاضات في حالات تكيس المبايض تصل إلى 45 % ولكن السبب غير معروف ويقال أن ذلك بسبب ارتفاع LH في هذه الحالات . وهناك بعض الدراسات تفيد أن ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين يؤثر على إنغراس الأجنة وأيضا على مرحلة تطور الجنين .


هل علاج ال Metformin يقلل من فرص حدوث الإجهاض ؟

نعم , يجب استعمال Metformin خلال الشهور الأولى من الحمل خاصة في حالات الإجهاض المتكرر .


هل حالات تكيس المبايض لديهم قابلية لحدوث مرض سكري الحمل ؟
نعم ، هناك فرصة حدوث مرض سكري الحمل في هذه الحالات .


هل هناك فرصة للشفاء تماما من تكيس المبايض بمجرد حدوث الحمل ؟

لا , لن يكون هناك شفاء تام من تكيس المبايض في حالة حدوث الحمل , ولكن في بعض الحالات يحدث تغيرات في جسم المريضة خلال الحمل مما يؤدي إلى انتظام الدورة بعد انتهاء الحمل .


ما هي الأدوية المستعملة في علاج أعراض تكيس المبيض ؟


حبوب منع الحمل من الأدوية المستعملة لعلاج هذه الحالات حيث أنها تنظم نزول الدورة الشهرية , وكذلك الأدوية المضادة للهرمونات الذكرية . وكذلك أدوية علاج البشرة وحب الشباب والشعر الكثيف .


ما هي الطرق المستعملة لإنزال الدورة الشهرية ؟

ممكن استعمال حبوب منع الحمل ومن النساء ممن يرفض هذه الأدوية وفي هذه الحالة يمكن استعمال حبوب البروجسترون .

أتمني أن تكوني عزيزتي حصلتي علي الأجوبة لسؤالك 00وعطيني رايك على فكرة الموضوع منقوللكي تعم الفائدة للاخوات وابعد الله عني وعنكم كل مكروه امين يارب

 


 

التوقيع   

رد مع اقتباس

موقع الدلال – حراج الكتروني

  #2  
قديم 19-04-09, 10:55 AM
الصورة الرمزية عراقية حزينة
عراقية حزينة عراقية حزينة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 


افتراضي

اقتباس:
أكياس المبيضين» اعراضه *علاجه* وبالصور***</STRONG>

هلا والله

حبيت انقل لكم هذا الموضوع من دكتور عبد الحفيظ خوجة . جدة .

مرض تعدد كييسات المبيض يهدد عشر الفتيات والنساء

يحدث بسبب اختلال في إفراز الهرمونات وقد يتحول إلى حالة سرطانية إن لم يتم علاجه
إن من أكثر الأمراض شيوعاً عند النساء والتي تحدث في أي مرحلة من مراحل العمر ابتداء من مرحلة ما قبل الولادة (الجنين)، وبعد الولادة سواء الطفولة أو المراهقة أو الشباب والنضوج وحتى ما بعد سن اليأس هي «أكياس المبيضين».
وهذه الأكياس، منها ما يحتاج إلى تدخل جراحي عاجل لاستئصالها مثل الأكياس المخاطية والتي تكون كبيرة الحجم وتستلزم الإزالة العاجلة وبعناية جراحية فائقة تفادياً لانفجارها أثناء العملية ومنع حدوث مضاعفاتها. وكذلك الأكياس الجلدانية Dermoid cysts أو المسخية Teratoma والتي يجب إزالتها جراحياً قبل أن تتحول إلى خبيثة.

ومنها ما لا يحتاج إلى تدخل جراحي عاجل ويُكتفى معها بالملاحظة والمتابعة مثل الأكياس المائية الجنينية التي تَضْمُرُ وتتلاشى تدريجياً بعد الولادة وتختفي تلقائياً، وإلا فتُستأصل جراحياً إذا ما استمرت في النمو بعد الولادة.

أما عن مرحلة سن الإنجاب عند النساء، فإن أكثر ما يشيع انتشاره لديهن بالنسبة لأمراض وأورام المبيضين هي «متلازمة المبيض متعدد الحويصلات أو مرض تعدد كييسات المبيض Polycystic Ovary Syndrome (PCOS) »، حيث تصاب الفتاة أو السيدة المتزوجة بمشاكل عديدة مجهولة الأسباب واضطرابات هرمونية مختلفة. وتظل المريضة وذووها خلال هذه الفترة في حيرة شديدة ويدور في خلدهم تساؤلات تحتاج إلى إجابات دقيقة وشافية من أحد المتخصصين في هذا المجال.

* اختلال هرموني

* «الشرق الأوسط» طرحت هذه التساؤلات على الدكتورة منى نصر الله: أستاذ مساعد كلية الطب، علم الغدد ونموّ الخلايا (ميتابوليزم) بالجامعة الأميركية في بيروت A.U.B، فأوضحت أولاً أن مرض أعراض تعدد كييسات المبيض PCOS حالة مَرَضيّة شائعة جداً في الفتيات والنساء تصيب واحدة من أصل عشرة من النساء في عمر الحمل والإنجاب. ويحدث هذا المرض نتيجة اختلال في إفراز بعض الهرمونات، وتنتج عنه زيادة في هرمون الذكورة «تستسترون testosterone». وزيادة إفراز هرمون الذكورة تؤدي إلى ظهور حَبّ الشباب وتكاثر شعر الجسم خصوصاً في منطقة الوجه. كما أنها قد تسبّب اختلالاً في مواعيد الدورة الشهرية (الحيض).

أما عن كيف يمكن أن تعرف الفتاة أو المرأة المتزوجة ما إذا كان عندها مرض أعراض تعدد كييسات المبيض PCOS، فتوضح الدكتورة منى نصر الله أنه، في غالب الأحيان، يتم تشخيص الحالة بالصدفة أثناء إجراء الفحص بالموجات الصوتية حيث يظهر بوضوح التكيس في المبيض على شكل حويصلات صغيرة متعددة وكذلك بإجراء الفحص الهرموني للهرمونات المحفزة للمبيض FSH و LH حيث تختلف نسبتها عن الحالات السليمة وكذلك بإجراء منظار البطن ومشاهدة المبيض حيث يكون جدار المبيض سميكاً وغير نشيط.

* الأعراض

* وتضيف أن من بين الأعراض التي تشير إلى احتمال وجود المرض عند امرأة ما، ظهور حب الشباب، وتكاثر شعر الجسم بزيادة واضحة ويكون الشعر خشن الملمس وقاسيا، اختلال في مواعيد الدورة الشهرية (الحيض) وصعوبة في الحمل، وتظهر على المرأة علامات السمنة وخاصةً في محيط الخصر، وغالباً ما يكون في تاريخ العائلة أو لدى أحد أفرادها مرض السكّري. لكن ليس شرطاً أن تتجمّع هذه الأعراض كلها لدى كل مريضة. وللمضي في التشخيص وتأكيد وجوده ينبغي توفر اثنين من الأعراض الثلاثة التالية:

1ـ اختلال في مواعيد الدورة الشهرية (الحيض).

2 ـ مظاهر ذكورية متزايدة مثل حبّ الشباب وكثافة الشعر وخاصة في الوجه.

3 ـ أكياس في المبيض تظهر واضحة لدى الفحص بتقنيات التصوير فوق الصوتية «الالترا ساوند المهبلي Vaginal Ultrasound ».

بالاضافة، يجب التأكّد من عدم وجود حالة مَرَضية أخرى تشابه في مظاهرها مرض أعراض تعدد كييسات المبيضPCO ، مثل قصور الغدّة الدرقية «hypothyroidism» وزيادة افراز هورمون الحليب «hyperprolactinaemia» وتكاثر أو زيادة عمل الغدة الكظرية «adrenal hyperplasia» .

وعن تبعات ونتائج الإصابة بمرض أعراض تعدد كييسات المبيض PCOS، تطمئن الدكتورة منى نصر الله المصابات بهذا المرض بأنه ليس بالمرض الخطير في مجمله، إلاّ أن عوارضه قد تتراوح بين الإزعاج والمعاناة، مثل حبّ الشباب، والإحباط في حالة عدم القدرة على الحمل والإنجاب. كما أن اختلال الدورة الشهرية، إذا استمر من دون علاج فقد يؤدي إلى نتائج خطيرة مثل سرطان الرحم.

وتلفت نظر النساء اللواتي يشكين من مرض أعراض تعدد كييسات المبيض PCOS أنهن معرّضات للإصابة بداء السكّري.

* العلاج

* نظراً إلى تعدد وجوه الأحوال المَرَضية، فإن العلاج يتوقّف على الأعراض، فمثلاً في حال تكاثر الشعر هناك نوعان من الأدوية: الأول ويُدعى مانع للحمل، يؤخذ عن طريق الفم ويتكوّن من خليط من هرمون «الاستروجين والبروجستيرون». والثاني مقاوم لمُنشّطات الذكورة، أي أنه يُلغي مضاعفات الهرمون الذكوري. من الأمثلة على ذلك «cyproterone & spironolactone».

أما إذا كانت الشكوى الأساسية في الحالة صعوبة الحمل، فيتجه العلاج إلى تقوية المبيض وزيادة إفرازاته. وإذا صاحب هذه الأعراض زيادة في الوزن ومقاومة «للأنسولين» عندها يُضاف دواء يستعمل في علاج مرض السكّري وهو ميتفورمين أو جلوكوفاج Glucophage المخفض للسكر وهو يساعد هنا بنسبة كبيرة في حدوث الحمل. ومقاومة «الأنسولين» تعني أن قدرة خلايا الجسم للاستجابة له قد ضعفت، مما يُعرّض المرأة المصابة بمرض PCOS للاصابة بالسكّري لاحقاً.

لذا من المهمّ جداًً أن تحافظ النساء المصابات بمرض أعراض تعدد كييسات المبيضPCOS على وزن متوسط ويعتمدن الرياضة الصحية المنتظمة والغذاء الصحي


 

 

التوقيع   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

للإعلان معنا

برامج

العاب

دليل قصيمي نت                   حراج الرياض

RSS  RSS 2.0  

في الانترنت في قصيمي نت

الساعة الآن 07:29 PM.
 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir

تلفزيون قصيمي نت ديوان قصيمي نت قصص قصيمي نت دليل المواقع
مجلة قصيمي نت الحميه والرجيم كتب قصيمي نت الحياة الزوجية
الأذكار مطبخ قصيمي نت best free website صوتيات قصيمي نت
مواقيت الصلاة أخبار قصيمي نت شرح برامج فيديو قصيمي نت
الأدعية الصحيحة اطفال قصيمي نت فلاشات قصيمي نت العاب قصيمي نت
عالم حواء صور قصيمي نت جوال قصيمي نت بطاقات قصيمي نت