قصيمي نت
الرئيسية موسوعة الطبخ القرآن الكريم ملفات الفلاش مقاطع فيديو الصوتيات القصص
دليل المواقع العاب مجلة قصيمي البرامج الحياة الزوجية TV مكتبة الكتب
للاعلان بطاقات الجوال أناشيد ألبوم الصور يوتيوب العرب توبيكات

العاب اون لاين: العاب بلياردو | العاب سيارات | العاب دراجات | العاب طبخ | العاب تلبيس |العاب بنات |العاب توم وجيري | العاب قص الشعر
 
 

للشكاوي والاستفسار وإعلانات المواقع الشخصية مراسلة الإدارة مراسلتنا من هنا

 


العودة   منتديات قصيمي نت > المنتديات العامة > منتدى التربية والتعليم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-11-07, 08:12 PM
الصورة الرمزية سهام وبس
سهام وبس سهام وبس غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 

Post نشأة وتطور رياض الاطفال بالمملكة العربية السعوديه

السلام عليكم إخواني أخواتي أنا بحاجة لمساعدتكم إخواني رجاء لاتروني خايبة
بحثي عن نظام التعليم في المملكة { رياض الأطفال}
1/ مشكلة البحث
2/ اسم البحث
3/ أهداف البحث
4/ مصطلحات البحث
5/ خط سير البحث
6/ فصول البحث
7/ المراجع

أرجو من إخواني الحرص على مساعدتي فهذه أول مرة يطلب مني بحث
جزاكم ربي الفردوس الأعلى من الجنة

 

التوقيع   

رد مع اقتباس

موقع الدلال – حراج الكتروني

  #2  
قديم 13-11-07, 01:01 AM
الصورة الرمزية واس
واس واس غير متواجد حالياً
مشرف مكتبة قصيمي نت لروائع الكتب
 

افتراضي

عطيني فرصة..
ساالبي لك طلبك قدر الاستطاعة بمشيئة الله..

 

 

التوقيع   

حيثُ الكُتبْ..

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-11-07, 10:21 PM
الصورة الرمزية واس
واس واس غير متواجد حالياً
مشرف مكتبة قصيمي نت لروائع الكتب
 

افتراضي

اعزائي اليوم حبيت اعرض لكم لمحة سريعه عن نشأة وتطور رياض الاطفال بالمملكة العربية السعوديه واعذروني لو كان في قصور في المعلومات لكن هذا اللي قدرت اجمعه من خلال بحثي في تطور نشأة رياض الاطفال لان المعلومات كانت شحيحه شوي سواء في النت او الكتب او مصادرها الاساسيه ..
7
7

لمحة سريعة عن رياض الأطفال:
وضع التربويون في أوروبا الأسس الفلسفية لرياض الأطفال والتي وصلت إلى أعلى نقطة لها في بيئة التعلم قبل المدرسة على يد فرديك فروبل في أوائل القرن التاسع عشر .
وقد ذكرت (رافده الحريري ,2002 ,ص ص 18-20 ) أن أول روضة عرفتها التربية وضع لها شعار " دعونا نوفر حياة سعيدة لأطفالنا " وأطلق فروبل على روضته ( حديقة الطفل ) وللألعاب دور كبير في تنمية الطفل وتدريبه واكتشاف ميوله وكانت الفكرة الأساسية لفروبل هي ربط الطفل بالطبيعة .
وكما ذكر( عبد الدائم 1987 م) إن فروبل يعتبر هو أول من أطلق لفظ روضة على رياض الأطفال في أيار 1840م .
وتعتبر السيدة إليزابيث من المؤسسين لرياض الأطفال حيث أنشأت روضة في مدينة بوسطن الأمريكية وكانت أشبه بالمعهد الألماني الفرو بلي من ناحية المبادئ الأساسية .
أما ماريا منتسوري فقد كانت من الرواد الأوائل لتعليم أطفال ماقبل المدرسة الابتدائية من خلال مدارس منتسوري ، وأطلقت اسم بيت الأطفال للروضة التي أنشئت في روما عام 1907م
كلمة رياض الأطفال لها معنى : وهو حديقة الأطفال وتتضمن فكرة أن الأطفال مثل نباتات الحديقة يجب أن نتولاها بالعناية الفائقة لتنمو وتزدهر.
مفهوم رياض الأطفال:
تعرف السياسة التعليمية السعودية مرحلة ما قبل الابتدائي( دور الحضانة ورياض الأطفال) بأنها: مرحلة أولية من مراحل التربية والتعليم، تتميز بالرفق في معاملة الطفولة وتوجيهها وهي تهيئ الطفل لاستقبال أدوار الحياة التالية على أساس صحيح، من خلال التنشئة الصالحة المبكرة. ( المادة62) وبالتالي لا يشترط التحاق الطفل بها ليقبل بالمرحلة الابتدائية."
http://www.mtc.edu.sa" موقع التعليم الالكتروني
التعريف الإجرائي لمرحلة رياض الأطفال:
هي مرحلة غير نظامية تتعهد الطفل بالرعاية الدينية و الجسمية والفكرية والاجتماعية من سن 3-6 سنوات وتقدم له الخبرات التعليمية التي تهيؤه للالتحاق بالمدرسة بما يتناسب مع قدراته وميوله.
أهمية مرحلة رياض الأطفال:-
تعتبر رياض الأطفال مؤسسات تربوية واجتماعية تسعى إلى تأهيل الطفل تأهيلاً سليماً للالتحاق بالمرحلة الابتدائية وذلك حتى لا يشعر الطفل بالانتقال المفاجئ من البيت إلى المدرسة، حيث تترك له الحرية التامة في ممارسة نشاطاته واكتشاف قدراته وميوله وإمكانياته وبذلك فهي تسعى إلى مساعدة الطفل في اكتساب مهارات وخبرات جديدة، وتتراوح أعمار الأطفال في هذه المرحلة ما بين عمر الثالثة والسادسة. "
www.wahati.com " موقع واحة المرأة
كما إن موقع مرحلة الطفولة المبكرة من حياة الإنسان بالغ الأهمية، فالمخ ينمو في تلك المرحلة بمعدل أعلى من نمو أي جزء آخر في جسم الإنسان، وإن مفتاح تحقيق مزيد من الذكاء لدى الطفل هو تنمية مزيد من الروابط والصلات التشابكية بين خلايا المخ، وعدم فقدان الصلات القائمة، فالروابط هي التي تسمح لنا بحل المشكلات ومعرفة الأشياء وقد أكد العلماء أهمية السنوات الأولى من عمر الطفل بقولهم: (إن الخبرات والتجارب التي يمر بها الفرد في سنواته الأولى يمكن أن تغير بالكامل المسار أو الوضع الذي سيأخذه في حياته لاحقًا)كما أن السنوات الأولى من عمر الفرد تعد سنوات حاسمة جدًا في نمو الدماغ، وإن التحاق الطفل بالحضانة أو الروضة يوفر له بيئة ملائمة لحاجاته وخصائصه، من حيث أسلوب التعامل معه أو ما يقدم له من خبرات ومهارات. "
www.bwabh4t.com" منديات البوابة التعليمية.
أهداف المرحلة:-
لقد خصصت وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية عدد من المواد لتلك المرحلة وهذا يدلل على أهميتها وضرورتها، وإن كانت غير إلزامية، ولقد جاءت الأهداف في الباب الثالث الخاص بأهداف مراحل التعليم ، وبالتحديد في الفصل الأول من المادة من 63-71
63- صيانة فطرة الطفل ورعاية نموه الخلقي، والعقلي والجسمي في ظروف طبيعية سوية لجو الأسرة، متجاوبة مع مقتضيات الإسلام.
64- تكوين الاتجاه الديني القائم على التوحيد المطابق للفطرة.
65- أخذ الطفل بآداب السلوك وتيسير امتصاصه للفضائل الإسلامية والاتجاهات الصالحة بوجود أسوة حسنة وقدوة محببة أمام الطفل.
66- إيلاف الطفل الجو المدرسي، وتهيئته للحياة المدرسية، ونقله برفق من الذاتية المركزية إلى الحياة الاجتماعية المشتركة مع أترابه ولذاته.
67- تزويده بثروة من التعابير الصحيحة وأساسيات الميسرة والمعلومات المناسبة لسنة والمتصلة بما يحيط به.
68- تدريب الطفل على المهارات الحركية وتعويده العادات الصحيحة وتربية حواسه وتمرينه على حسن استخدامها.
69- تشجيع نشاطه الابتكاري وتعهد ذوقه الجمالي وإتاحة الفرصة أمام حيويته للانطلاق الموجه.
70- الوفاء بحاجات الطفولة، وإسعاد الطفل وتهذيبه في غير تدليل ولا إرهاق.
71- التيقظ لحماية الأطفال من الأخطار، وعلاج بوادر السلوك غير السوي لديهم، وحسن المواجهة لمشكلات الطفولة.
نشأة وتطور رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية:
جهود الرئاسة العامة لتعليم البنات " سابقاً "
المرحلة الأولى ::
والتي يمكننا أن نطلق عليها مرحلة الميلاد أو النشأة لرياض الأطفال ، وقد ذكر (الغامدي , 2002, ) أن البداية كانت بإنشاء أول روضة بمكة المكرمة عام 95/1396هـ كان بها عشرة فصول تضم 200 طفل و16 معلمة.
المرحلة الثانية:
وبعد نجاح التجربة توسعت الرئاسة العامة لتعليم البنات بافتتاح المزيد من رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية بشكل واضح وملحوظ إلى أن بلغ عدد الروضات في المملكة عام 1402 هـ (26) روضة احتوت على (150)فصل ضم (2717) طفل و (267) معلمة... وفي عام 1413هـ بلغ عدد الروضات بالمملكة (117) روضة احتوت على (651) فصل ضم (12486) طفل و (1126) معلمة..
ويوما تلو يوم بدأت رياض الأطفال بالتوسع فقد أشارت الاحصاءيات أن عدد الروضات في عام 1420هـ بلغ (316) روضة احتوت على (1245) فصل ضم (21621) طفل و (3859) معلمة...
وعلى الرغم من العقبات التي واجهت الرئاسة في تطور رياض الأطفال التابعة للرئاسة العامة والمتمثلة في صعوبة توفير المباني المناسبة وما يلزم من أدوات ومعلمات إلا أن الرئاسة العامة لتعليم البنات واصلت جهودها الناجحة في هذا المجال إلى أن وصل عدد رياض الأطفال التابعة لها في عام 1428 هـ (1.512) روضة تضم (6.061) فصل وبلغ عدد الأطفال (104.999) طفل أما المعلمات فقد بلغ عددهن (10.655) معلمة.
ويتضح مما سبق أن عدد رياض الأطفال ازداد بشكل ملحوظ وصاحبها ازدياد عدد الأطفال الملتحقين بها كما ازداد عدد المعلمات تبعا لذلك مما يدل على وعي الأهالي بأهمية هذه المرحلة حرصهم على إلحاق ابناهم بها.



جهود القطاع الأهلي:
ذكر( الغامدي , 2002هـ ص95):
أن التعليم الأهلي يعد أصلا في التربية الإسلامية فلقد قام التعليم في الإسلام على جهود الأهالي ولم تتدخل الدولة الإسلامية التي تقوم بإنشاء المدارس النظامية سوى في القرن الخامس الهجري لذا قدرت المملكة هذا النموذج في التعليم وشجعته.
وفي المملكة العربية السعودية يعد التعليم الأهلي رافدا من أهم روافد التعليم وسندا للتعليم الحكومي في التعليم العام وفي رياض الأطفال بوجه خاص.
فقد كان القطاع الأهلي هو المسئول الوحيد عن رياض الأطفال بالمملكة حتى عام 1385هـ حتى أشرفت عليه وزارة المعارف من الناحية الفنية كما قدمت الدعم المالي للمؤسسات الأهلية العاملة في هذا المجال حتى تستطيع القيام بمسؤولياتها وفي عام 1395هـ بلغ عدد رياض الأطفال الاهليه التي تشرف عليها وزارة المعارف (92) روضة..
وفي عام 1402هــ بمعلمة.لاهليه( 103)روضة تضم (591) فصل و (18.784) طفل و (815) معلمة. وفي عام 1418هـ وصل عدد الروضات (430 ) روضة يلتحق بها (45.474) طفل ويعمل بها حوالي (8000) معلمة. واستمر تصاعد دور الأهالي في مجال رياض الأطفال بتشجيع من الدولة إلى أن وصل عددها في عام 1420هـ (472) روضة تضم (2.668) فصل و (4.7154) طفل و (4007) معلمة.
وبالرغم من أن الرياض الاهليه تستهدف الكسب المادي إلا أن هذا الأمر مشروع طالما أنها تلتزم بتحقيق الأهداف المرسومة لها.
جهود وزارة العمل والشؤون الاجتماعية:
ذكر( الغامدي , 2002,ص99) أن للشؤون الاجتماعية دور في مجال رياض الأطفال ويتضح ذلك من خلال مراكز الخدمة الاجتماعية إذ يحتوي كل مركز على وحدة اجتماعية ووحدة ثقافية وصحية ووحدة زراعية وتقوم الوحدة الثقافية بتقديم عدة خدمات للمواطنين يأتي في مقدمتها إنشاء رياض الأطفال وفصول محو الأمية وإقامة الندوات والمحاضرات..
كما تشرف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على الجمعيات الخيرية التي من أهم نشاطاتها رعاية الأمومة والطفولة وإنشاء رياض الأطفال.وتقوم إدارة التعاون التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالإشراف على رياض الأطفال التابعة للوزارة ويبلغ عدد الروضات التابعة لها(194) روضة بها (1107) فصل تضم نحو ( 23.000) طفل و(1500) معلمة وذلك وفق إحصائية عام 1418هـ. .
وقد ذكر (السلوم , 2004م , ص 136) : انه قد تم التنسيق بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والرئاسة العامة لتعليم البنات لتطوير برامج رياض الأطفال على أن تقوم الرئاسة العامة بتزويد رياض الأطفال التابعة للجمعيات الخيرية الأهلية والتابعة للجمعيات التعاونية الأهلية بالمعلمات والإداريات من السعوديات الآتي لديهن القدرة والكفاءة على العمل في هذا المجال وبما تحتاجه من كتب ووسائل إيضاح وغيرها من الأجهزة كما تم الاتفاق على ضرورة حصول الجمعيات التعاونية والخيرية التي ترغب في إنشاء رياض أطفال جديدة على تراخيص مسبقة من تعليم البنات.

جهود وزارة المعارف:
كما ذكرنا سابقا إن رياض الأطفال في المؤسسات الأهلية شمل على إشراف وزارة المعارف من الناحية الفنية وعمل على تشجيعها لتحقيق أهدافها في رعاية الأطفال والاهتمام بهم وتحقيق حاجاتهم .. وفي عام 1386هـ افتتحت الوزارة أول روضة تابعه لها بمدينة الرياض وفي العام التالي افتتحت روضتين في كلا من الدمام والإحساء وفي عام 1400هـ صدر قرار مجلس الوزراء بأن تكون تبعية رياض الأطفال في المملكة للرئاسة العامة لتعليم البنات وبالتالي تقلص دور وزارة المعارف في هذا المجال.
وقد بادرت وزارة المعارف بافتتاح مدارس رياض الأطفال في عهد الملك فهد رحمه الله وعملت المرأة كمعلمة في هذه الروضات حتى تحقق في عهده كملك للبلاد سعودة جميع وظائف معلمات رياض الأطفال عام 1411هـ .
http://vb.njom.net""موقعنجوم نت
جهود القطاعات الاخرى:
الهيئة الملكية بالجبيل:
أولى المسئولين في الإدارة العامة للهيئة الملكية بالجبيل اهتماماً كبيراً بتكامل الخدمات التربوية والتعليمية بما في ذلك مرحلة رياض الأطفال . واستشعارا من الهيئة الملكية بأهمية رياض الأطفال ودورها التربوي والتعليمي فقد أنشأت عشرين روضة موزعة على مختلف أحياء المدينة بما يتفق وسياسة التخطيط العمراني العام لمدينة الجبيل الصناعية . وقسمت المدينة إلى أحياء ومحلات وحارات بحيث توجد روضة أطفال في مركز كل حارة تقريباً مما يعكس الاهتمام الذي توليه الهيئة الملكية للمرحلة التي تسبق التعليم النظامي .
وقد تم تشغيل أول روضة في العام الدراسي 1398هـ وبلغ عدد الأطفال فيها أثنين وستين طفلاً وطفلة .وتقوم إدارة الخدمات التعليمية بتشغيل إحدى عشرة روضة يدرس فيها أكثر من (1350) طفلاً وطفلة ، ويعمل في هذه الرياض مئة وخمس وثلاثون موظفة , وتشجيعاً من الهيئة الملكية للقطاع الخاص فقد أسند تشغيل بقية رياض الأطفال إلى مستثمرين سعوديين وبإيجار رمزي . وتسعى الهيئة الملكية إلى جذب القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال حيث توفر لهم الأراضي المخصصة لهذه الخدمة وتوفر لهم الحوافز التشجيعية وخاصية تسهيل الكثير من الإجراءات الإدارية والفنية كما توفر لهم المعلومات الإحصائية التي تشكل الأساس في خطط المستثمرين . (موقع الهيئة الملكية بالجبيل)

وزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني:
تشرف وزارة الدفاع والطيران على تسع رياض أطفال تابعه لها , كما يشرف الحرس الوطني على 11 روضة تابعه له.
وقد أشارت إحصائية عام 1428هـ أن رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية قد بلغ عددها(1.512) روضة تضم (104.999) طفل و (10.655) معلمة.

عام 1406هـ 1986م انبثقت فكرة مشروع تطوير رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية في ضوء نتائج دورة تدريبية عقدت لثلاثين دراسة غطت عدداً من رياض الأطفال الخاصة والعامة بمدينة الرياض.
وقد صدر الأمر السامي بإبرام اتفاقية في عام 1408هـ لتعاون الرئاسة العامة لتعليم البنات (سابقاً) وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية ومنظمة اليونسكو بهدف تضافر الجهود للنهوض بمرحلة الطفولة عن طريق إعداد منهج لرياض الأطفال وما يتطلبه من تجهيزات ووسائل تعليمية وإنشاء مراكز لتدريب قيادات وطنية تدرب فيما بعد أكبر عدد ممكن من الكوادر الوطنية العاملة في هذا المجال كما ذكر الرئيس العام لتعليم البنات سابقاً في كلمة تضمنت كتاب المنهج المطور لرياض الأطفال.
وقد واكب المنهج المطور لرياض الأطفال إنشاء أربع مراكز بالمملكة لتدريب الكوادر الوطنية، والسؤال كيف نهمل الآن مرحلة رياض الأطفال في وقت بلغت فيه أعداد الرياض عام 1411هـ 650 روضة بين حكومي وأهلي
معلمة رياض الأطفال:
تعد عملية التربية والتعليم في رياض الأطفال من المهن التي تحتاج إلى مهارات وفنيات تربوية على مستوى عالي من الاحتراف ، وتحتاج معلمة رياض الأطفال إلى الحنان والعطف والحب والحكمة وطولت البال أكثر من غيرها من النساء سواء العاملات أو ربات البيوت.
وقد بدأ إعداد معلمات رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية كما أشار (السنبل , 2004 , ص ص 140-144) بجهود فردية تتمثل في جمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية بالخبر التي تشرف عليها وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية بالمملكة حيث بدأت الجمعية أولى برامجها عام 1399/1400هـ في مدينة الخبر , ثم امتد إعداد المعلمات إلى الجامعات السعودية مثل جامعة الملك سعود وكليات التربية لإعداد المعلمات في إنشاء تخصص جديد لإعداد المعلمات لمرحلة ما قبل التعليم الابتدائي ..

وقد حرصت الدولة على تطوير مستويات معلمات رياض الأطفال حيث أنها أقامت الدورات التدريبية وعقدت المؤتمرات التي تساعد على النهوض بمستويات هؤلاء المعلمات والاستغناء عن المعلمات المنتدبات ونلاحظ تطور معلمات رياض الأطفال على النحو التالي: أشارت إحصائية عام 1412هـ إلى انه بلغ عدد المعلمات المؤهلات تربويا في مرحلة رياض الأطفال في الروضات التابعة للرئاسة 873 معلمة سعوديه و32 معلمة غير سعودية أما المعلمات الغير مؤهلات تربويا فقد بلغ عددهن 211 معلمة سعودية و 10 معلمات غير سعوديات , وفي التعليم الأهلي فقد بلغ عدد المعلمات المؤهلات تربويا 121 معلمة سعوديه و 450 معلمة غير سعودية أما المعلمات الغير مؤهلات تربويا فقد بلغ عددهن 762 معلمة سعودية و821 معلمة غير سعودية.
وقد بلغ عدد معلمات رياض الأطفال التابعات للقطاعات الأخرى على النحو التالي:
وزارة الدفاع 28 معلمة , الحرس الوطني 42 معلمة
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية 999 معلمة وذلك حسب إحصائية عام 1413هـ. .

تدريب معلمة رياض الأطفال
إن من أهداف تجويد وتحسين مستوى رياض الأطفال إعداد معلمة مؤهلة ومدربة تتمكن من إعداد بيئة تربوية فعالة، وللأسف فإن برامج التدريب الميداني الخاصة بمعلمة الروضة في الكثير من الدول العربية غير كافية ولا تفي بالغرض، وقد بدأ الاهتمام في المملكة العربية السعودية بتدريب معلمة الروضة في عام (1406هـ - 1986م) حيث قامت الرئاسة العامة لتعليم البنات حين ذاك بالتعاون مع برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية ومنظمة اليونسكو بالبدء بمشروع لتطوير أداء معلمة رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية، وتكمن أهمية هذا المشروع في أنه يتضمن دليلاً للمعلمة ومجموعة من الوحدات للمنهج التطبيقي، أما دليل المعلمة فهو عبارة عن مرجع لها والمنهج التطبيقي يشمل عشر وحدات تعليمية تصف النشاطات التطبيقية. وهذه الوحدات التعليمية قسمت إلى قسمين: خمس منها وحدات تعليمية مفصلة وخمس وحدات موجزة، وواكب إعداد المنهج تأسيس مركز لتدريب المعلماتويشتمل كل مركز على روضة أطفال تلاه إنشاء بقية المراكزويهدف المشروع إلى ما يلي: ٭ تطوير أداء الكوادر الوطنية إلى درجة عالية من الإتقان بحيث تستطيع بعدها تدريب غيرها على العمل مع الأطفال على أيدي خبيرات في مجال الطفولة لفترة تزيد عن سنتين.
٭ إعداد برنامج لتدريب المعلمات في أثناء الخدمة على كيفية تطبيق منهج الوحدات لرياض الأطفال «التعليم الذاتي».
٭ تم إلحاق روضة أطفال بكل مركز من مراكز التدريب وذلك لتوفير المراقبة العلمية حيث تتم عملية المراقبة من غرفة خاصة مجهزة بمرآة عاكسة ومكبر صوت تمكن المدربات من رؤية العملية التعليمية خلال تفاعل الأطفال مع المعلمة أو بعضهم مع بعض أو مع الأدوات والألعاب المتوافرة في البيئة الصفية ، وتستغرق فترة التدريب 8 أسابيع بواقع 4 ساعات يوميًا، تمنح المتدربة بعدها شهادة وتتعدد أساليب التدريب في مراكز تدريب معلمات رياض الأطفال على النحو التالي:
٭ المحاضرة والمناقشة «وتشمل المبادئ التربوية للمنهج».
٭ المراقبة العلمية.
٭ العمل في مجموعات صغيرة يتم خلالها تقسيم المتدربات إلى مجموعات صغيرة تكون مسئولة عن أداء مهمة «تحليل موقف، تحضير نشاط».
٭ لعب الأدوار، يتم فيه اقتراح موقف تعلمي أو سلوكي وتقوم المتدربات بلعبها «طفل، معلمة، أم» ويدون باقي المتدربات ملاحظاتهن بهدف التحليل والنقاش والتقويم.
ومن خلال الدورات التدريبية التي تقدمها مراكز التدرب للمعلمات في أثناء الخدمة طرأ تطور ملحوظ على رياض الأطفال كمنهج وفلسفة وأسلوب عمل."
www.bwabh4t.com" منديات البوابة التعليمية.


منهج رياض الأطفال وطريقة التدريس:
كما مر رياض الأطفال بتطور مر كذلك المنهج بتطور ملحوظ فقد كان يعتمد على التلقين والحفظ سابقا وتم معرفة ذلك من خلال سؤال احد شهود العيان حيث وصفت منهج رياض الأطفال بقولها:
أنا اعمل في رياض الأطفال منذ تخرجي قبل 18 عاماً ولم اعمل في مجال غيره وخلال ذلك كان نظام التعليم في رياض الأطفال تعليماً موجهاً كالنظام العادي منذ 16 عاماً طبق نظام التعليم الذاتي ( غير الموجه) وكنت من أوائل المتدربات على نظام الوحدات.
وكان هذا النظام يواجه معارضة شديدة من الأهالي على أساس أنهم يرغبون أن يتعلم الطفل القراءة والكتابة مباشرة، وكم عانينا في سبيل إقناع الأمهات بأهمية هذا التعليم.
وقد ذكرت إحدى شهود ا لعيان بأن منهج راض الأطفال كان في السابق يقوم على التلقين والحفظ للمعلومات التي كانت تلقى من المعلمة إلى الطفل بغرض جعل الطفل يستوعب المعلومة ثم يحفظها .
كمان كان البرنامج اليومي للروضة قائم على الحصص الدراسية كما هو الحال في المدارس , حيث توجد هناك حصة للقرآن وحصة للقراءة وحصة للحساب بالإضافة إلى فترة الوجبة الغذائية وفترة قصيرة للعب .
أما عن طريقة التدريس التي كانت متبعة في الماضي فيذكر شهود العيان بأنها كانت قائمة على عرض المعلومات ومن ثم تلقينها من قبل المعلمة للأطفال وبالتالي حفظها لاسترجاعها عند ا لحاجة فطريقة التدريس تعتمد على ( السبورة , والمعلمة , والكتاب ) .
أما الآن فيختلف منهج رياض الأطفال من دولة إلى أخرى وذلك ما يذكره ( الغامدي, 2002م , ص 94) إلى أن جميع بلدان العالم تتفق على مبدأ أساسي يقوم عليه منهج رياض الأطفال وهو التعليم من خلال اللعب والنشاط والأناشيد والقصص, حيث يعد اللعب حاجة من حاجات الطفل كالنوم والأكل , الطفل ليس بحاجة إلى تعلم اللعب ولكنه بحاجة إلى تنظيم الغاية من اللعب على نحو تربوي مثل ما هو حاصل في الروضة.
فالمنهج في الوقت الحاضر قائم على ما يسمى بالوحدات التعليمية وعددها ( 10) وحدات و(7) سبعة كتب مابين متصلة ومنفصلة .
أو ما يسمى بالخبرات التربوية المستمدة من حاجات الطفل و البيئة المحلية له ومن المجتمع و من ديننا الإسلامي الحنيف ومعايشة الطفل للمناسبات الدينية أثناء تواجده في الروضة مثل رمضان والعيد والحج..
وهذه الخبرات تبدأ على شكل حلقة ضيقة ثم تتسع وتتسع .. الحلقات بالتدريج إلى أن تنتهي مع نهاية العام الدراسي بخبرة المدرسة الابتدائية والتي تؤهله لدخول مرحلة الابتدائي أي تبدأ الخبرات من السهل البسيط إلى الصعب المعقد .
ويضيف( الغامدي وعبد الجواد , 2002 م ص 94 )أن تخطيط المنهج لابد أن يراعى فيه الاهتمام بصورة رئيسية بتنمية الطفل من جميع جوانبه الجسمية والعقلية والاجتماعية , فالمبدأ الأساسي لأنشطة رياض الأطفال هو تنمية الاستعداد للتعليم .
ويمر الطفل خلال تواجده بالروضة بمستويين المستوى الأول والمستوى الثاني .. خلال السنة الأولى تقدم له نفس خبرات السنة الثانية مع اختلاف بسيط في بعض الخبرات ولكن خبرات المستوى الأول تكون مبسطة وتقف الخبرات عند العدد 5 و ربط الصورة بالكلمة وتكون البيئة غنية بالألعاب التربوية الكبيرة الحجم والمثيرات الحسية .
وفي السنة الثانية تبدأ الخبرات تزداد تعقيدا وتنتهي الخبرات بالعدد 9 وربط الكلمة بالكلمة وتملأ الألعاب صغيرة الحجم الفصل .
وقد تم إعداد دليل للمعلمة للمستوى الأول ودليل للمستوى الثاني .. خاص بكل وحدة
والأهداف موزعة على المجالات الثلاثة :
1 / المجال العقلي المعرفي .
2 / المجال العاطفي أو الوجداني .
3 / المجال النفس حركي .
أما عن البرنامج اليومي للروضة فأصبح يتضمن عدد من الأنشطة وهي على النحو التالي
1- فترة الوجبة الغذائية الصباحية .
2- فترة النشاط الصباحي الجمعي حيث يمارس فيها الأطفال أنشطة حركية منوعة
3- فترة الحلقة هي فترة من فترات البرنامج اليومي حيث يلتقي جميع الأطفال مع المعلمة فيجلسون على شكل حلقة ليمارسوا كمجموعة واحدة أنشطة منظمة تقودها المعلمة عادة بعد أن تكون قد خططت لها مسبقاً.
حيث أن الجلوس في حلقة على الأرض يسهل عملية نهوض كل طفل من مكانه للمس شيء أحضرته المعلمة أو شمه أو تذوقه فالجلوس في حلقة يسهل عملية تحرك الأطفال والمعلمة على السواء ، إن الاجتماع في حلقة يزيد من فعالية التركيز والاستيعاب فالطفل يستطيع أن يرى ويسمع كل شيء حوله مما يسهل عليه عملية التواصل مع الآخرين ويمكن توسيع الحلقة أو تقليصها حسب عدد الأطفال فيها .
وتعد المعلمة فيها نشاطاً تربوياً هادفاً يتحقق فيه أهداف الخبرات التربوية في مجالاتها الثلاث ومدتها 20 دقيقة ويكون أسلوبها معتمداً على التواصل والاتصال بينها وبين الأطفال من خلال الأسئلة الاستنتاجية والتي تعتمد على عرض مشكلة ويحاول الطفل إيجاد الحلول المناسبة لها ويكون دور المعلمة دوراً إرشادياً وتوجيهيا قبل أن يكون تعليمياً مما يتيح للطفل الاستفسار والرغبة في المعرفة والاستطلاع والاستكشاف.
4- هي فترة يتوزع فيها الأطفال حسب رغباتهم واختياراتهم إلى الأركان التعليمية في غرفة التعلم (الفصل) حيث يمارس الأطفال أنواع مختلفة من التعلم الذاتي والذي يتحقق من خلال تنمية مهارات متعددة يكتسبها الطفل وفق حاجاته ورغباته وتنمي لديه القدرة على الإبداع والابتكار ويكون دور المعلمة هو الملاحظة والمتابعة ورصد مستوى نمو المهارات لدى الطفل وتسجيل ذلك في جدول المهارات ومن خلال العمل بالأركان يمكن تحقيق العديد من الأهداف أهمها :
- إمتاع الأطفال في جو من الحرية ورفع القيود .
- إكساب الأطفال المعلومات والفوائد المتنوعة من خلال اللعب والمرح .
- تنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال .
- تدريب الأطفال على تحمل المسئولية والاعتماد على النفس .
- تحفز الأطفال وخلق الدوافع الإيجابية نحو العمل .
- تنمية المهارات والقدرات الإبداعية لدى الأطفال .
- تعويد الأطفال على حب الجماعة والعمل التعاوني .
- المساهمة في حل كثير من المشكلات لدى الأطفال كالخجل والانطواء والعدوان .... الخ .
- إطلاق سراح الطاقات المخزونة لدى الأطفال ، وتصريفها بطريقة إيجابية .
- توطيد العلاقة بين الطفل ومعلمته من خلال التفاعل معه فردياً .
وتضم الأركان التعليمية 9 أركان هي :
التعايش الأسري ـ الاكتشاف ـ الفني ـ المسجد ـ البناء والهدم ـ الإدراكي ـ المكتبة ـ التخطيط. .
5- فترة تناول وجبة الإفطار .
6- فترة للعب الحر وذلك تحت إشراف المعلمة هي فترة من فترات البرنامج اليومي الحر يقضيها الأطفال في الهواء الطلق يمارسون الحركة واللعب بألعاب الساحة وذلك لتنمية العضلات الكبيرة من خلال التسلق والتزحلق والجري والقفز .. كما أنها فترة للترويح والترفيه وفيها يمارس الطفل حرية اختيار الألعاب واختيار الرفاق في اللعب وتساعد الطفل على التكيف الاجتماعي والاندماج مع الجماعات الكبيرة .
7- فترة نشاط هادئ يتضمن قصة والعاب أصابع أو غير ذلك استعدادا للانصراف وهو ما يسمى بنشاط اللقاء الأخير .
أما عن طريقة التدريس فيذكر شهود العيان بأنها تعتمد على الأركان التعليمية بالإضافة إلى اللعب والبحث و الاكتشاف و التعلم الذاتي.
وقد ذكر موقع منتديات البوابة التعليمية"
www.bwabh4t.com"
انه بناء على القرار السامي رقم (7/ب/5388) في (3/3/1423هـ)، وتحقيقًا لمقتضيات مصلحة العمل، ولتفعيل دور هذه المرحلة ووظيفتها فقد صدر قرار من معالي نائب وزيرالتربية والتعليم لتعليم البنات في (1/9/1424هـ) القاضي برفع مستوى رياض الأطفال إلى أمانة عامة وتعديل مسماها إلى (الأمانة العامة لرياض الأطفال)، وربطها مباشرة بالوكيل للشؤون التعليمية الهدف منها هو العمل على تأسيس البنية اللازمة لانتشار رياض الأطفال والتوسع فيها وتحسين جودتها بما يحقق قرار مجلس الوزراء رقم (7/ب/5388) في (3/3/1423هـ)، المتضمن تحويل رياض الأطفال لمرحلة مستقلة وفصلها عن مراحل التعليم الأخرى.
إما مهام الأمانة العامة لرياض الأطفال هي تتمثل في إعداد الخطط والبرامج لمرحلة رياض الأطفال، والإشراف على تنفيذها ومتابعتها وتقويمها.
و المشاركة في إعداد احتياجات رياض الأطفال وما تتطلبه تلك الاحتياجات من برامج ووسائل تعليمية ومبان مناسبة.


وهكذا نرى أن رياض اللاطفال قد مر بتطورات كثيرة وأخرها هو إنشاء أداره خاصة برياض الأطفال منفصلة عن الاداره العامة لتعليم البنات ..
وأخيرا وكما ورد بجريدة الشرق الأوسط فقد طرحت فكرة اقترحها برنامج الخليج الإنمائي وهي عبارة عن مشروع عربي لتطوير رياض الأطفال عبر منهج يعتمد على التعلم الذاتي بعنوان 4 ملايين طفل وطفلة في السعودية بلا تعليم عام 2020م .
منقول


 

 

التوقيع   

حيثُ الكُتبْ..

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-11-07, 10:23 PM
الصورة الرمزية واس
واس واس غير متواجد حالياً
مشرف مكتبة قصيمي نت لروائع الكتب
 

افتراضي

تجربة المملكة العربية السعوديةفي مجال تطوير برامج الطفولة المبكرة
أ. لطفية عبد الشكور تجار الشاهي(*)

مقدمة
تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة الفترة التكوينية الحاسمة من حياة الإنسان، حيث يتم فيها وضع البذور الأولى للشخصية والتي تتبلور وتظهر ملامحها في مستقبل حياة الطفل، وإن ما يحدث في هذه الفترة من تصور يصعب تقويمه أو تعديله في مستقبل حياة الفرد.
لذلك فقد ساهم كثير من التربويين في العصر الحديث مثل فروبل، جون ديوي، جان جاك روسو، ماريا منتسوري، بياجيه في وضع استراتيجيات ونظريات لتربية وتعليم الطفل في هذه المرحلة.
وقد كان العرب قبل الإسلام يهتمون بتربية أطفالهم. فكانوا يرسلون أطفالهم في المراحل المبكرة إلى البادية حيث الهواء الطلق، الفطرة السليمة، والطبيعة البكر، والفروسية البارعة واللغة الفصحى والشجاعة والإقدام، وكانوا يختارون لأطفالهم مرضعات صالحات حتى يشب الطفل متشبعاً بتلك المظاهر الطبيعية من القوة والجرأة والفتوة وطلاقة اللسان وصلابة العود بعد أن يعود الطفل إلى أهله بعد سن الخامسة.
وعندما ظهر الإسلام لم ينكر ولم يحرم تلك العادات بل حض على الاهتمام بالطفل في المراحل الأولى من حياته وذلك ابتداءاً باختيار الأم الصالحة ثم اختيار الاسم الحسن للمولود، ثم العناية به وإسباغ الرحمة والعطف والحنان عليه كما حض على احترامه بعدم الكذب عليه ومشاركته في مجالس الكبار، وقد ورد ذلك على لسان رسول الله" في أحاديث عدة منها : قوله لأعرابي عنده عدد من الأطفال لم يقبل أحداً منهم قط : >من لا يَرحم لا يُرحم< وقوله" : >ما من مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه<(1).

نشأة رياض الأطفال وتطورها في المملكة العربية السعودية
نشأة رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية نتيجة لتغيرات اجتماعية عديدة طرأت على المجتمع السعودي أهمها :
1. تحول الشكل البنائي للأسرة من أسرة كبيرة ممتدة إلى أسرة صغيرة نووية.
2. خروج المرأة السعودية إلى ميدان العمل.
3. التحول الثقافي الكبير لدى الكثير من الطبقات الاجتماعية في المجتمع السعودي وشدة اقتناع هذه الفئة بأهمية رياض الأطفال في التأثير والارتقاء بمستوى نمو الطفل في جميع النواحي الجسمية، والنفسية، والعقلية، واللغوية، بالإضافة لما لها من دور فعال في تهيئة الطفل لدخول المدرسة وتعويده على جوها وتمكينه من تحقيق التكيف المنشود.
كل تلك الأسباب كانت وراء انتشار العديد من رياض الأطفال الحكومية والأهلية في جميع أنحاء المملكة حيث بلغ عدد رياض الأطفال الحكومية للبنات مثلاً في مدينة جدة بنهاية عام 1425-1424هـ الموافق 2004-2003 (23) روضة تضم (129) فصلاً ويلتحق بها (2140) طفلة أما الروضات الأهلية فقد بلغ عددها (155) روضة تضم (610) فصلاً ويلتحق بها (9587) طفلة.
أما علـى مـستوى المملكة العربية السعودية، فقد بلغ عددها بنهاية عام 1425-1424هـ / 2006-2004م (1159) روضة تضم (5316) فصلاً ويلتحق بها (94786) طفلة


منقول

 

 

التوقيع   

حيثُ الكُتبْ..

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13-11-07, 10:25 PM
الصورة الرمزية واس
واس واس غير متواجد حالياً
مشرف مكتبة قصيمي نت لروائع الكتب
 

افتراضي

خلاصة إحصائية عن تعليم البنات بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي
1425-1424هـ




وتعتبر رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية مرحلة غير إلزامية يذهب إليها الأطفال من سن 6-3 سنوات حيث يقضي الطفل في الروضة 3 سنوات تسمى السنة الأولى روضة (1) للأطفال من 4-3 سنوات.
تسمى السنة الثانية روضة (2) للأطفال من 5-4 سنوات.
تسمى السنة الثالثة تمهيدي للأطفال من 6-5 سنوات.

الجهات التي أشرفت على إنشاء وتطوير رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية
لقد أشرفت وعملت على تطوير رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية عدة جهات حكومية وأهلية : القطاع الأهلي، وزارة المعارف (سابقاً) الرئاسة العامة لتعليم البنات (سابقاً)، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وزارة الصحة، الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن، الجامعات الحكومية والأهلية.
وقد تركت كل جهة من هذه الجهات بصمات واضحة وملموسة على معالم رياض الأطفال مما أدى إلى تطويرها واتباعها لأحدث الاتجاهات التربوية المعاصرة.
وفيما يلي نبذة مختصرة عن جهود كل من هذه الجهات :
1. جهود القطاع الأهلي :
كان ولازال لجهود القطاع الأهلي أثر واضح على مسيرة رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية، حيث يرجع الفضل إلى هذا القطاع في إنشاء أول روضة أطفال في المملكة ــ روضة الثقافة الشعبية ــ وذلك في مدينة جدة عام 1371هـ-1952م واستمر القطاع الأهلي يمثل المصدر الوحيد لرياض الأطفال في المملكة حتى عام 1385هـ-1965م وبعد ذلك ظهرت جهات أخرى ساهمت في إنشاء رياض الأطفال.
2. جهود وزارة المعارف :
حظي تعليم ما قبل المدرسة بنصيب وافر من عناية وزارة المعارف إذ تولت الإشراف في بادئ الأمر على الروضات الأهلية الموجودة ثم قامت بتأسيس معهد العاصمة النموذجي في مدينة الرياض 1966م ثم روضتين في كل من مدينتي الدمام والإحساء عام 1968م وبما أن وزارة المعارف كانت تشرف على تعليم البنين فقط فقد رأى المسؤولون فيها أن طبيعة طفل ما قبل المدرسة تحتاج إلى عناية خاصة تكون المرأة أقدر على أدائها والقيام بها فقد صدر في عام 1400هـ/1980م قرار سمو ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء بأن تكون رياض الأطفال تابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات.
3. جهود وزارة العمل والشئون الاجتماعية :
تعمل وكالة الوزارة للشئون الاجتماعية على دعم الترابط العائلي وحماية الأسرة من التفكك، كما تعمل على حماية الأطفال ذوي الظروف الخاصة وتوفير البيئة المناسبة لتربيتهم وتهيئة فرص النمو وتدعيم عملية التنشئة الاجتماعية لتتم في جو اجتماعي سليم وذلك بإنشاء دور حضانة ورياض أطفال مناسبة تشرف عليها الجمعيات الخيرية والجمعيات التعاونية التابعة للوزارة.
4. جهود وزارة التعليم العالي متمثلة في الجامعات :
تساهم أغلب الجامعات الكبرى في المملكة العربية السعودية في توفير الرعاية والعناية لأطفال أعضاء هيئة التدريس والإداريين والموظفين والطلاب وذلك بإنشاء دور حضانة ورياض أطفال، كما تقبل أطفالاً غيرهم إذا توفرت الأماكن لاستقبالهم.
5. جهود وزارة الصحة :
لقد عُنيت وزارة الصحة بالأمومة والطفولة وذلك بافتتاح العديد من المراكز الصحية الخاصة التي تعنى بالأمومة والطفولة منذ المراحل الأولى للحمل. ومن ثم تقديم الرعاية الصحية التامة للطفل وذلك بتقديم اللقاحات الأساسية والمنشطة فيما بعد.
6. جهود الرئاسة العامة لتعليم البنات (سابقاً) وزارة التربية والتعليم حالياً :
لقد أولت الرئاسة العامة لتعليم البنات اهتماماً كبيراً بطفل ما قبل المدرسة وأطفال الحضانة منذ عام 1395هـ-1975م عندما افتتحت أول روضة بمكة المكرمة وذلك للعناية بأبناء العاملات في قطاع التعليم.
وعندما انتقل إليها الإشراف على رياض الأطفال من وزارة المعارف سارعت إلى افتتاح أعداد كبيرة من رياض الأطفال في جميع مدن المملكة الرئيسية وذلك للعناية بأبناء المعلمات والإداريات العاملات في مجال التعليم كما تقبل أطفالاً غيرهم إذا توفرت الأماكن لاستقبالهم.
الجهود المبذولة للارتقاء بمستوى برامج الطفولة في المملكة العربية السعودية
مما لاشك فيه أن العملية التربوية في رياض الأطفال تهدف إلى تربية وتطوير الطفل وإشباع حاجاته الجسمية والنفسية والاجتماعية والعقلية، ويمثل المنهج المقدم للطفل أهمية بالغة حيث يعتبر همزة الوصل بين المعلمة والطفل لاحتوائه على مجموعة من الخبرات والأنشطة المعرفية (الجانب المعلوماتي للمحتوى)، والمهارية (الجانب النفسي حركي للمحتوى)، والانفعالية (الجانب الوجداني للمنهج) ولقد مرت مناهج الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية بثلاث مراحل وهي :


المرحلة الأولى :
كان المنهج المتبع في بداية رياض الأطفال عام 1371هـ-1952م هو (المنهج التقليدي) والذي يعتمد في محتواه على مجموعة من الكتب والمقررات الدراسية مثل القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم، ويعتمد هذا المنهج على مبدإ التلقين والترديد وعدم التفاعل بين المعلمة والأطفال وإتاحة الفرص لهم بممارسة احتياجاتهم من اللهو واللعب بل التركيز على إكساب الطفل مبادئ القراءة والكتابة والعدد، وقد كان الطفل يلعب دور المتلقي بينما تقوم المعلمة بدور الملقن في كل العملية التربوية.
المرحلة الثانية :
أما المنهج المتبع في هذه المرحلة والتي بدأت منذ عام 1975-1395م فهو (منهج المشروع) والذي لم يختلف كثيراً عن المنهج التقليدي وخاصة في التركيز على تعليم الطفل مبادئ القراءة والكتابة، علماً بأنه قد ظهر جانب الاهتمام بالمهارات الأخرى والتي تمثل مجالات المهارات العلمية والرياضة والاجتماعية. لكن الاختلاف ظهر في طريقة إيصال هذه المهارات للطفل وذلك من خلال مرور الطفل على أكثر من غرفة نشاط وفقاً للمهارات المذكورة سابقاً وذلك خلال فترات البرنامج اليومي، وقد كان الطفل يحظى ببعض اللعب والمرح خلال مروره بتلك الغرف، أما المعلمة فكانت هي المحور الأساس في تحريك العملية التعليمية.
المرحلة الثالثة :
وكانت البداية لهذه المرحلة في عام 1401هـ-1981م عندما بدأ تنفيذ المنهج المطور (منهج التعلّم الذاتي) والذي يعتبر مشروعاً تربوياً رائداً ومتميزاً على أكثر من صعيد حيث تكاثفت فيه جهود رسمية وهي الرئاسة العامة لتعليم البنات، وجهود منظمة إقليمية (برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية)، ومنظمة دولية (منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، اليونسكو). وقد بني هذا المنهج على أسس علمية روعي فيه محيط الطفل العربي المسلم ومر بمراحل متعددة معتمداً على التجارب الميدانية في ثلاث مناطق بالمملكة وعلى القياس العلمي المقنن، بالإضافة إلى استطلاع آراء نخبة من التربويين والتربويات داخل المملكة وخارجها. فهو بذلك يعتبر مصدراً متكاملاً وشاملاً لمعلمات رياض الأطفال في المملكة وللمتدربات في هذا الحقل العلمي لاحتوائه على معلومات فنيه متعددة، روعي فيها خصائص نمو هذه المرحلة واحتياجاتهم.
ويهدف المنهج المطور إلى الآتي :
1. تطوير قدرات سعودية لرفع مستوى كفاءتها وأدائها الوظيفي.
2. إيجاد مرجع موحد ومصدر ثابت للمعلومات بحيث تكون الرؤية موحدة لجميع العاملات في مجال الطفولة.
3. الاهتمام بتطوير متكامل وشامل لجميع فئات العاملين في مجال الأطفال في جميع مناطق المملكة بحيث تعم الفائدة مجمل أطفال الروضات.
محتويات المنهج المطور :
يتضمن المنهج كتاباً نظرياً أساسياً يضع الأطر الفكرية والتربوية ومتطلبات المهنة ويربطها بسياسة التعلم في المملكة، ويعتبر هذا الجزء أساسياً لمعلمة الروضة فهو مرجعها ودليلها ومصدر معلوماتها وتستطيع بواسطته الارتقاء في الأداء الوظيفي.
ويتألف المنهج من خمسة فصول :
الفصل الأول : اتباع وتطبيق المبادئ التربوية :
ــ ربط الأطر التربوية والفكرية للمنهج بالسياسة التعليمية للمملكة والتي تركز على :
1. صيانة فطرة الطفل.
2. تكوين الاتجاه الديني القائم على التوحيد.
3. أخذ الطفل بآداب السلوك.
4. إيلاف الطفل للجو المدرسي.
5. تزويده بثروة لغوية من التعابير الصحيحة.
6. تدريبه على المهارات الحركية.
7. تشجيع نشاطه الحركي.
8. الوفاء بحاجاته وإسعاده وتهذيبه.
9. التيقظ لحمايته من الأخطاء.
ــ حاجات الطفل في هذه المرحلة.
ــ مهارات وممارسات الطفل حسب فهم التعلم الذاتي.
ــ ملخص لطرق التعلم الذاتي :
أ) التدريب المستمر.
ب) الاكتشاف والبحث والتقصي.
ج) عمليات النضج والتطور.
د) تلقيه معلومات جديدة من مصادر متنوعة.


الفصل الثاني : توجيه سلوك الأطفال :
ــ التعرف على طفل الروضة : صفاته ومميزاته وخصائص نموه.
ــ عملية توجيه السلوك، أساليب الوقاية في توجيه السلوك.
ــ القدوة الأسلوب الأمثل لتوجيه السلوك، من هي المعلمة القدوة.
ــ العقاب ــ الثواب كأساليب شائعة في توجيه السلوك.
ــ مواصفات التشجيع أو المديح الفعال في توجيه السلوك.
ــ أمثلة تطبيقية في توجيه السلوك.
الفصل الثالث : تنظيم البيئة التربوية :
ــ تعريف البيئة التربوية في الروضة.
ــ أهمية تنظيم البيئة التربوية حسب أركان تعليمية.
ــ مبادئ تقسيم غرفة الروضة إلى أركان تعلّمية.
ــ مواصفات الأركان التعليمية :
أ) ثابتة على مدار السنة مثل : ركن المطالعة ــ ركن البناء والهدم
ب) متحركة أي متغيرة بين فترة وأخرى مثل ركن المنزل ــ الركن الفني ــ ركن الألعاب الإدراكية.
ج) أركان تتبدل باستمرار مثل ركن الاكتشاف.
د) أركان تتصف بالهدوء مثل ركن المطالعة وأخرى بالصخب مثل ركن البناء والهدم.
هـ) أركان جماعية مثل ركن المنزل وأركان فردية مثل ركن الاكتشاف.
ــ العوامل المؤثرة في تنظيم الأركان :
أ) المساحة المتوفرة.
ب) الضوء والحرارة والتهوية.
ج) مخارج ومداخل غرفة الصف.
د) عدد الأطفال واهتماماتهم وقدراتهم.
الفصل الرابع : تحقيق برنامج الأطفال :
ــ يتحقق برنامج الأطفال اليومي في فترات زمنية تسمى :
أ) الحلقة 8,30-8.
ب) فترة اللعب بالخارج 9,30-8,30
ج) فترة الوجبة الغذائية 10,15-9,30
د) العمل الحر في الأركان 11-10,15
هـ) اللقاء الأخير 11,20-11
ــ خصائص البرنامج اليومي :
أ) الانتظام والثبات في تسلسل الفترات.
ب) التنوع بأساليب التعلم.
ج) تلبية حاجات الأطفال في هذه المرحلة.
د) تطبيق مبدأ التعلم الذاتي.
هـ) تطبيق مبدأ الاختيار وتحمل المسؤولية.
ــ شرح موسع لكل فترة من الفترات الزمنية السابقة وأنواع الأنشطة التي يمكن تطبيقها خلال هذه الفترات مثل المشاركة في تجربة ــ الاستماع إلى قصة أو نشيد ــ مشاهدة بعض الأفلام التعليمية ــ اللعب بالرمل ــ اللعب بالماء... الخ.
الفصل الخامس : الاستعداد للعام الدراسي :
ــ تكوين علاقة مع الأهل وذلك بمقابلة الأم والتعرف على أفراد الأسرة من خلالها.
ــ ترتيبات مع الإدارة والزميلات لتحضير الفصل وبعض الأنشطة المناسبة.
ــ الاستعداد الشخصي والمهني وذلك بالاطلاع على ما هو جديد في المهنة من أنظمة وقوانين ومراجعة القديم.
ــ استقبال الأطفال في اليوم الأول من السنة وما يلزم ذلك من استعداد شخصي ونفسي وإعداد جيد لبعض الأنشطة الترفيهية.
ــ إعداد برنامج الأسبوعين الأول والثاني من السنة الدراسية بإعداد أنشطة مناسبة ومرحة لوحدة (أهلاً وسهلاً).
ــ إعداد بطاقة تقويم الطفل (وخاصة المستجد).
هذا كل ما يتعلق بالكتاب الأول (الجزء النظري)
أما بالنسبة للمنهج ككل فإنه يتضمن ستة كتب أخرى تمثل الوحدات التعليمية والتي تعتمد في بنائها على مركز أو محور اهتمام. وقد تم اختيار مواضيع الوحدات التعلمية لتفي بحاجات الطفولة، وتشكل هذه الكتب بحد ذاتها المنهج التطبيقي، وهي تحتوي على عشر وحدات تعلمية، خمس منها مفصلة، تأتي كل واحدة منها في كتاب كامل، وخمس منها موجزة تأتي مجموعة في كتاب واحد.
وقد صدر هذا المنهج في طبعته الأولى (1991م-1412هـ) في ستة كتب كالتالي :
الكتاب الأول : وحدة الماء وحدة تعلّمية مفصلة.
الكتاب الثاني : وحدة الرمل وحدة تعلّمية مفصلة.
الكتاب الثالث : وحدة الغذاء وحدة تعلّمية مفصلة.
الكتاب الرابع : وحدة الحياة في المسكن وحدة تعلّمية مفصلة.
الكتاب الخامس : وحدة الأيدي وحدة تعلّمية مفصلة.
الكتاب السادس : كتاب الوحدات الموجزة وهي : وحدة الملبس، العائلة، الأصحاب، سلامتي وصحتي، كتابي.
يشتمل كل كتاب من الكتب السابقة على التالي :
ــ مقـدمة حـول مـوضوع الـوحدة ومـدى ارتبـاطه بحـياة الأطـفال واهتمـاماتهم.
ــ المفاهيم الأساسية للوحدة.
ــ الأهداف العامة للوحدة.
ــ الأهداف الخاصة للوحدة وهي تغطي جميع مجالات الخبرة معرفية ووجدانية ومهارية.
ــ أنشطة تطبيقية مناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة بشكل عام ولكل مرحلة من المراحل الثلاث بشكل خاص.
وتهدف هذه الأنشطة إلى تنمية قدرات الطفل الذهنية والجسدية، واللغوية والفنية والاجتماعية، بالإضافة إلى إكساب الطفل المفاهيم التعلمية والدينية.
ــ تأتي الأنشطة السابقة موزعة على الأيام المحددة للوحدة والتي تتراوح بين 3-2 أسابيع.
ــ تشمل كل وحدة قائمة بمراجع وقصص إضافية.
أما دور المعلمة في المنهج المطور (التعلّم الذاتي) فيتركز في الإشراف والتوجيه إذا اقتضى الأمر.

الاهتمام بمعلمة الروضة
ــ لقد واكـب تطـوير المنـهج لمـرحلة الطـفولة المبـكرة إنشـاء أربعـة مـراكز تدريبـية دائـمة فـي أربـع مـناطق بالممـلكة لتـدريب الكـوادر الوطنـية فـي حقل الطفولة المبكرة، سواء في الروضات الحكومية أو الأهلية، وذلك للارتقاء بمستواهن وإطلاعهن على الحديث في مجال الطفولة المبكرة أولاً بأول.
ــ استحداث أقسام متخصصة لتخريج معلمات متخصصات في تربية وتعليم طفل ما قبل المدرسة :
أ) قـسم دراسـات الطفــولــة / كلـيــة الاقتـصـاد المـنزلـي / جـامعة المــلك عبد العزيز.
ب) قسم رياض الأطفال / كلية التربية / جامعة الملك سعود.
ج) قسم رياض الأطفال / كلية التربية / جامعة أم القرى.
ــ إنشاء بعض اللجان التي تعنى بالطفولة المبكرة مثل اللجنة الوطنية السعودية والتي أنشئت عام 1398هـ - 1979م في الرياض.
ــ إنشاء مركز الطفولة المبكرة في المنطقة الشرقية عام 1977م.
وأخيراً فإن آخر التطورات في مجال الطفولة المبكرة هو استحداث طريقة التعلم بالتفكير وقد أقيمت عدة دورات ومحاضرات حول كيفية إثارة تفكير الطفل من خلال أنشطة البرنامج اليومي، وذلك للأخذ بيده إلى أسلوب التعلم الابتكاري والإبداعي الذي يوفر لأبنائنا القدرة على التكيف مع المتغيرات المستقبلية بل والتحكم في المستقبل وتشكيله.

التوصيات
ــ زيادة الاهتمام بترديد بعض من آيات القرآن الكريم لما لذلك من أهمية في زيادة الحصيلة اللغوية، وتنمية جهاز النطق، ومساعدة الطفل على نطق الحروف العربية بطريقة صحيحة.
ــ إنشاء دور نشر خاصة تعنى بالإنتاج الأدبي للطفولة المبكرة من قصص وأناشيد تراثية.
ــ توعية المجتمع العربي بأهمية مرحلة الطفولة المبكرة، وأهمية الروضة للطفل في هذه المرحلة.
ــ إنشاء مراكز متخصصة للبحث العلمي في مجال الطفولة المبكرة.
المراجع
ــ البخاري، أبو عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم، صحيح البخاري، المجلد الرابع، الجزء السابع، بيروت، دار الفكر، 1401هـ.
ــ بهادر، سعدية محمد علي، المرجع في برامج تربية أطفال ما قبل المدرسة، ط 1، القاهرة، 1992م.
ــ عبد الدائم، عبد الله، التربية عبر التاريخ من العصور القديمة حتى أوائل القرن العشرين، ط 4، بيروت، دار العلم للملايين، 1981م.
ــ الصمادي، هاله ومروه، نجوى، المنهج المطور لرياض الأطفال (التعلم الذاتي)، المنهج الأساسي، ط 1، السعودية، 1412هـ - 1991م.
ــ قناوي، هدى محمد، الطفل تنشئته وحاجاته، ط 3، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1993م.
ــ قنديل، محمد متولي وبدوي، رمضان مسعد، أساسيات المنهج في الطفولة المبكرة، ط 1، عمان، دار الفكر، 2003م.
ــ الناشف، هدى محمود، تصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة، ط 1، القاهرة، 2003م.
ــ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أضواء على الرعاية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وكالة الوزارة لشؤون الرعاية الاجتماعية، إدارة التخطيط، 1412هـ - 1992م.
ــ وزارة التربية والتعليم، قسم التخطيط، شعبة الإحصاء.


 

 

التوقيع   

حيثُ الكُتبْ..

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14-11-07, 12:09 AM
الصورة الرمزية سامي المحبوب
سامي المحبوب سامي المحبوب غير متواجد حالياً
البريداوي
 


افتراضي

وفق الله الجميع ونشكر لواس تواصله واستجاباته السريعة
 


 

التوقيع   

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-12-07, 09:29 PM
الصورة الرمزية سهام وبس
سهام وبس سهام وبس غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 

افتراضي

أأشكر لك مساعدتك ربي يرزقك الفردوس الأعلى من الجنة

ويجعل عملك ذلك في موازين أعمالك الصالحة

 

التوقيع   

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-12-07, 01:24 PM
*أسيرة الذكرى* *أسيرة الذكرى* غير متواجد حالياً
๑ஐ|● مآمثـلي أحـــد●|ஐ๑
 


افتراضي

مشكــووور

يعطيك العافيــة

تحياتي


 


 

التوقيع   









رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-03-08, 05:18 PM
سر ياقلم سر ياقلم غير متواجد حالياً
عضو جديد
 

افتراضي

يعطيك العافيه ومشكور على مجهودك

 

التوقيع   

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-03-08, 09:24 PM
الصورة الرمزية الهنـوف
الهنـوف الهنـوف غير متواجد حالياً
همسات شجن
 


افتراضي

جزآك الله خيرا ً .
 


 

التوقيع   



[/CENTER]
موضات, صيحات, ونزع حجاب.
هذا ما يريده بنو علمان.أعداء الإسلام .
كلا. لن تنالوا منيّ .
سأبقى صامدة .. سأبقى أحيا بالطهر والعفاف
هكذا نريدك أختي الغالية .
نريدك ابنة لخديجة ,
و لعائشة ,
و لصفية ,
سأضل شامخة في زمن الانكسار.
وسابقي أحيا بالعزة والعفاف .
وسأكون نبال طهر لكل من يحارب العفاف.
( حملة يدنين عليهن من جلابيبهن ) ..منقول ..

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

للإعلان معنا

برامج

العاب

دليل قصيمي نت                   حراج الرياض

RSS  RSS 2.0  

في الانترنت في قصيمي نت

الساعة الآن 09:11 AM.
 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir

تلفزيون قصيمي نت ديوان قصيمي نت قصص قصيمي نت دليل المواقع
مجلة قصيمي نت الحميه والرجيم كتب قصيمي نت الحياة الزوجية
الأذكار مطبخ قصيمي نت best free website صوتيات قصيمي نت
مواقيت الصلاة أخبار قصيمي نت شرح برامج فيديو قصيمي نت
الأدعية الصحيحة اطفال قصيمي نت فلاشات قصيمي نت العاب قصيمي نت
عالم حواء صور قصيمي نت جوال قصيمي نت بطاقات قصيمي نت