المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : {قــلــم بــدوي}


طلال العتيبي
25-11-06, 10:14 PM
(( الملموس في واقع التيوس ))

كان التعليم في المدارس قديماً يعتمد على الشدة وتأنيب التلميذ الغير مجتهد ببعض الكلمات التي تثيره وتجعله يغير في اسلوبه العلمي بما يتوافق مع رغبة المعلم في تحسين مستوى تلاميذه ، وكان عندما يفشل احد هؤلاء التلاميذ ينعته المعلم مباشرتا بكلمة ياتيس وهي مماثلة لكلمة غبي .
المهم عندما يتلقى الطالب هذه الكلمه من المعلم يبداء يكون قوة دفع رباعي تخرجه من عالم التيوس الى عالم الأنس الأرقى فكراً.

هذه مقدمه عن كلمة تيس وكيف كانت تؤثر ايجاباً عند البعض ، واليوم لم تعد تستخدم هذه الكلمه ولاغيرها ومنع الضرب وبداء الطالب يلقي على معلمه اوامر وتعليمات والمعلم لايحرك ساكنا .

ولو خرجنا قليلاً عن هذا الموضوع وعن المدرسه والطالب والمعلم ، لوجدنا ان هناك اشخاص تتايسوا على اقاربهم ومجتمعهم ووطنهم ، ولم تنفع معهم كلمة تيس ,لأنه قبل بها ولن يكون هناك قوة دفع رباعي تخرجه من واقع المتايسه الذي ارتضاه على نفسه , فتجده امعه ينقاد وراء تيوس اخرى وليس له راي ولافكر ولايراقب الله في ماتقوم به تياسته من ظلم الأخرين وايقاع الضرر بهم ، فتجده احياناً يصدق اي فكر وينقاد اليه بسهولة ويطبقه , وأحيانا اخرى يتقاد مع اخرين لتحقيق اهداف لهم بعيدة كل البعد عن جلب الفائدة له وهذا من تياسته ، وتجده ايضا في بعض الأحيان يصدر اصواتاً هنا وهناك لخدمة من طوعه الى عالم التياسه .
ان هؤلاء من رضوا لأنفسهم الدخول طوعاً الى عالم التياسه وظلموا بتياستهم انفسهم واقاربهم ومجتمعهم يجب علينا جميعاً احتوائهم ومحاولة نصحهم لعل وعسى ان نخرجهم من هذا الوضع الغريب الذي انقادوا له طوعاً ، ونحاول ان نجعل منهم اعضاء في المجتمع الناجح لتحقيق اهداف راقيه لمجتمع راقي ، والوصول بهم الى ما ينفعهم في دينهم ودنياهم .

والله اسأل ان يوفقنا جميعاً الى مايحبه ويرضاه ..

cardiac
25-11-06, 10:22 PM
كلامك اخي الفاضل صحيح ولكن اذكر ان هناك تيوس من جانب اخر .

تيوس يغطون اعينهم عن الواقع ويمشون مع حكوماتهم سواءا كان هذا المشي في الخير او في الشر . واذا سالته اخرج لك من تياسته الشيء الكثير تقول له

لماذا تفعل الحكومة هذا الشيء يقول لك الحكومة ابخص!! . طيب انت يا تيس لا يوجد لك راي او فكر ام ان تياستك منعتك من التفكير !!

اثابك الله موضوع جدير بالنقاش

تاج الوقار
25-11-06, 10:44 PM
سلمت أخي على هذه الكلمات .. ولكن ؟
..
تمنيت ووددت أن لو لم تصفهم بالتياسة !!؟؟ وجهة نظر..