المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحمد لله ... والله اكبر ... اللهم صلي وسلم على محمد وأل محمد


عمر الكوفي
16-11-06, 04:21 PM
الفلسطينيون يحبون السيد نصر الله ولكن...!
المستبصر الفلسطيني معتصم زكي: لن يتغير واقع الأمة الإسلامية بدون نهج آل البيت (ع)
خاص - كرزكانـ . ـكم

http://www.karzakan.com/taqareer/almawkeb/moatasim/04.gifدعا المهندس الفلسطيني معتصم زكي (عضو حزب التحرير بفلسطين سابقاً) المسلمين إلى اتباع نهج أهل البيت (عليهم السلام) متسائلاً "أين نحن من وصية رسول الله؟ إن جميع بقاع المسلمين – غير الشيعة – لا يعرفون أهل البيت (ع)، فكيف ينصر الله أمة لا تعرفهم؟!، مضيفا "(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) فعندما نريد أن نغير واقع الأمة يجب علينا أن نغير ما في قلوبنا وعقولنا على أساس نهج آل البيت (ع)، فنحن إنما نكون أقوياء بالتمسك بكتاب الله وعترة أهل بيت النبي (صلى الله عليه وسلم))".
جاء ذلك في لقاء مفتوح استضافه فيه الموكب الحسيني في مأتم قرية كرزكان (البحرين) ليل أمس الثلاثاء الموافق للثاني عشر من أبريل 2005م.
وعلى رغم ما نقله من أن بعض الجماعات الإسلامية في فلسطين - كما هو في غيرها - تكفر الشيعة، إلا أن زكي - الذي أعلن تشيعه قبل عام - قال "إن الجميع في فلسطين يحبون السيد حسن نصرالله، ولكن حين تقول لهم أنه شيعي، يقولون لك: لا! الشيعة شيء ونصر الله شيء آخر! فيما أنني أعتقد أن أغلب المستبصرين الفلسطينيين يستبصرون بسبب السيد".

المهندس معتصم زكي قال أن زوجتي تشيعت قبل شهر واحد فقط، أي بعد ما يقارب العام من تشيعه، وعند سؤاله عن أولاده قال مازحاً: لديّ خمسة أولاد صغار... سيصبحون شيعة بالطبع!.
واقع الأمة الإسلامية ونهج أهل البيت (ع)
http://www.karzakan.com/taqareer/almawkeb/moatasim/02.gifوكان زكي قد بدأ حديثه عن واقع الأمة الإسلامية إذ قال ينبغي أن يكون واقعها كما هي الآية الكريمة (كنتم خير أمة أخرجت للناس)، (ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)، إلا أن الأمة اليوم أصبحت من أذل الأمم، وأصبحنا كالأيتام على مائدة اللئام، وإن العقل والشرع يرفض ذلك، فأين هو الخلل؟
وأضاف: المريض يبحث عن الطبيب المختص لتشخيص علاجه، والأمة مريضة فمتى أصيبت بهذا المرض؟ هل هو بعد إطاحة أتاتورك في تركيا بالدولة العثمانية عام 1923م؟ أم ماذا؟
واعتبر "السقيفة" بعد وفاة الرسول (ص) محطة الخلل التي لم يتبع فيها المسلمون وصية نبيهم حين قيل له "حسبنا كتاب الله"، وهو القائل (صلى الله عليه وسلم): "إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي"، وهو القائل أيضاً: "مثلي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق"، وهذه الأحاديث متواترة لدى كل المسلمين من أبناء العامة والشيعة.

ووجه زكي خطابه إلى الحاضرين بقوله: لقد أراحكم الله من عناء البحث (عن الحقيقة بالتشيع)، فادعوا إلى ذلك بكل ما لديكم من قوة، إن الفلسطينيين بحاجة إليكم فادعوهم إلى مذهب أهل البيت (ع)، وكل المسلمين بحاجة إلى هذا الخير، هذا واجبكم الشرعي بحسب الأدلة الشرعية والعقلية، فأنا أعتقد أن فلسطين لن تتحرر إلا على يد المؤمنين. مشيراً إلى أن التشيع لآل البيت (ع) يعد جوهر الإيمان وحقيقته، وفي موضع آخر استشهد بقول الأمين العام الأسبق لحزب الله الشهيد السيد عباس الموسوي (يأبى القدس أن يتحرر إلا على يد المؤمنين).
قصة الاستبصار

http://www.karzakan.com/taqareer/almawkeb/moatasim/00.gifوعن كيفية تحوله إلى مذهب أهل البيت (ع) والذي دعاه إلى ذلك، قال المهندس: كنت في حزب التحرير وهو حزب إسلامي بفلسطين لحوالي 17 عاماً، إلا أنني لاحظت الكثير من المشكلات التي نعاني منها، والتي لا سبيل لذكرها الآن، وفي إحدى الفترات تابعت محاضرات للشيخ حميد المهاجر على قناة الرشاد الفضائية التي كانت تبث لمدة ساعة أو ساعتين أيام عاشوراء، ولم أكن حينها أعرف شيئاً عن الحسين وأهل البيت (ع) سوى أن للحسين قصة حزينة.
وبعد أن استمعت إلى الشيخ المهاجر وعرفت أنه يتحدث عن مظلومية الحسين (ع) أبكتني القصة كثيراً، وقد ناقشت أفراد الحزب فيها لعلنا نستفيد من ثورة الحسين (ع) فدائماً كانوا يتهربون من الحديث في هذا الشأن واتهموني بأني "رافضي"، وكانوا يقولون لي "إنها فتنة عصم الله المسلمين منها فلنعصم منها ألستنا"، وبات مجرد الحديث عن أهل البيت (ع) ممنوعاً ويثير الفتنة!

بعدها اتجهت لمتابعة محاضرات للسيد كمال الحيدري في قناة سحر الإذاعية، لقد كان يتحدث بشكل رهيب، وكان كلما سمعته ينقض لديّ أفكار بأسلوبه الفكري العقلي المقنع، لقد كنت أسجل محاضراته وأناقش بها أهلي وأفراد الحزب فلم يأتني أحد بأجوبة على أسئلتي، بعدها استقلت من الحزب وقلت "هذا فراق بيني وبينكم".
بعد فترة تعرفت على عالم الإنترنت والشيعة فيه وأخذت أدخل على غرف المحادثة في برنامج البالتوك وأستمع للمناظرات في هذا الشأن، والحمد لله أصبحت الآن شيعياً، ومنطقتي التي أسكنها أصبح فيها العشرات من المستبصرين.
فلسطين والتشيع
وعن انتشار مذهب أهل البيت (ع) بفلسطين، قال: خلال السنوات الثلاث الأخيرة انتشر التشيع في عدد من مدن غزة، وبشكل أقل في مدن بالضفة، هناك العشرات من الشيعة في قلقيلية والعديد منهم في نابلس وطولكرم وغيرها، وهذا إنجاز رهيب حتى الآن.
http://www.karzakan.com/taqareer/almawkeb/moatasim/01.gifوعن ما إذا كان الشهيد فتحي الشقاقي (قائد في حركة الجهاد الإسلامي بفلسطين) تشيع قبل استشهاده وأنه سجن بسبب كتاب للإمام الخميني (قدس سره) قال: نعم، كان الشقاقي وبعض قادة الجهاد شيعة، مشيراً إلى أن حركة الجهاد تضم العديد من الشيعة اليوم لكنهم لا يعلنون جهرة عن تشيعهم.

وعن عوامل عدم انتشار التشيع بشكل كبير في فلسطين قال: لا يوجد لدينا كتب عن أهل البيت (ع)، كما أن بعض الجماعات يعتبرون التشيع خطراً قد يفوق خطر اليهود! إنها مشكلة وبجهود الشيعة في العالم يمكننا حلها.
وكشف زكي عن استدعائه من قبل السلطة الفلسطينية لمساءلته عن دعوته لمذهب أهل البيت (ع)، قائلاً: قلت لهم أن هذا الأمر عقلي وقد توصلت له بمجهودي الخاص وليس بتنسيق مع أحد في الخارج، واعترضوا على أحاديثي بشأن أبي بكر وعمر فقلت لهم بأن الشيوعيين في فلسطين ينكرون وجود الله سبحانه وينكرون رسالة النبي (ص) وهو يتقلدون المناصب في الدولة ولهم حريتهم فماذا لو أنني أنكرت أبا بكر وعمر... هذه حريتي في الاعتقاد.

وأضاف: لديّ محل تجاري، وقد واجهني العديد من الزبائن بتهم الكفر والمقاطعة واعتبار بضاعتي نجسة لا يجوز شراؤها، وبعد فترة حين وجدوا أن معتصم الذي يعرفونه بحسن تعامله وحبه لهم وحضوره لأفراحهم وأتراحهم هذا هو لم يتغير، اكتشفوا وأدركوا خطأهم. مضيفاً بلهجته: "الواحد بدّو يتحمـّل".

وعند سؤاله: هل هناك ضرر على الشيعة في فلسطين؟
أجاب: هناك ضرر على الشيعة في العالم كله!
رؤيا
http://www.karzakan.com/taqareer/almawkeb/moatasim/03.gifوإثر سؤال وجهه له أحد الحاضرين عما إذا كان قد رأى رؤيا في المنام ذات صلة بالموضوع، قال: رأيت أنني كنت جالساً مع الشباب والأصدقاء وكان الجو ماطراً وعاصفاً، فتركتهم وهم مستنكرين ذهابي عنهم في هذا الطقس، فسرت وسط أشجار الصبار والشوك حتى تعبت ولم أعد أحتمل فناجيت الله سبحانه أن ينقذني، وأنا أصرخ: يا الله ساعدني... فإذا بي أرتفع إلى السماء وواصلت المسير فوجدت هناك نوراً ساطعاً ووردة أذهلتني، وهناك امرأة تصلي قد بهرني النور الساطع منها فهو لا يوصف، فسلمت عليها وردت السلام وقالت لي بالحرف الواحد "دير بالك يا ابني"، فسررت بذلك، وعدت لمواصلة المسير فتكررت الحال وازدادت المخاطر وكدت أسقط على الأرض من شدتها فرجع نفس المنظر مرة أخرى وذهبت إليه فإذا بالسيدة بعد أن سلمت عليها ترد وتقول "لا تسقط يا ابني"، قلت لها أنا لا أستطيع أن أكمل... وصرخت ساعديني... ساعديني... حتى استيقظت من النوم!
متفرقات من الحوار
- إن أكبر مشكلة يواجهها الإنسان عند انتقاله إلى مذهب أهل البيت (ع) هي نفسه، فقد عشت معركة مع نفسي، أذكر مثالاً صغيراً عليها، إذ أنني تساءلت عن الصلاة على محمد وآل محمد في صلاتنا، كنت أسأل نفسي: من هم آل محمد؟ ولماذا نصلي عليهم في الصلاة؟ أليست صلاتنا عليهم من صلب الدين؟!
إنه سؤال بسيط بالنسبة إليكم، لكنه سؤال صعب جداً في الأردن أو فلسطين فلن تجد اثنان يقولان لك أن آل البيت هم هؤلاء... هذا مستحيل!! أنا رجعت إلى صحيح مسلم ورأيت حديث أهل الكساء وعرفتهم.
- السيد نصر الله كما كان الإمام الخميني يتحلون ببعد نظر في تعاملهم مع القضية الفلسطينية، ويعون للبعد السياسي أكثر منا.
- أعتقد أن أغلب المستبصرين في فلسطين إنما يستبصرون بسبب السيد حسن نصر الله، حين يسأل الفرد من أين لنصر الله هذا الفكر؟ ومن أين له هذا النهج؟ إنه نهج أهل البيت (ع)، فالإسلام الصحيح هو نهجهم والدليل على ذلك محبة السيد نصر الله عند الجميع... الكل في فلسطين يحب السيد نصر الله لكنك عندما تقول أنه شيعي، يقولون لك: لا... نصر الله شيء والشيعة شيء آخر!!

http://www.karzakan.com/taqareer/almawkeb/moatasim/04.gif- لقد حاول الاستعمار تحجيم القضية الفلسطينية، ودعوة الإمام الخميني ليوم القدس العالمي (آخر جمعة من شهر رمضان) أعادت القضية إلى مسارها الطبيعي، وهذا هو الصحيح.
- أول كتاب قرأته عن التشيع كتاب "الحقيقة الضائعة" لمستبصر سوداني.

- أختلف مع الشيعة في بعض الأمور، وهذا أمر طبيعي كون هذا الفكر والمذهب جديد بالنسبة لي، فأنا ما زلت أحتاج إلى البحث عن هذه الأمور، ولكن الأهم هو أنني أتمسك بأساس مذهب أهل البيت (ع) وأحاول بناء عقليتي على ذلك.
- هناك شبهات وقضايا ما زلت أبحثها وهي مثار الاختلاف بين الشيعة أنفسهم، مثل قضية التطبير.

- أقولها بصراحة وهذا اعتقادي الشخصي: "كل من ليس على مذهب أهل البيت (ع) فهو ضال".

- قناة سحر الإذاعية التي تبثها إيران إلى العرب لا تأثير كبير لها في فلسطين.

- حالياً أقلـّد السيد القائد لبراءة الذمة، ذلك لأن الإنسان المكلف عليه أن يقلد (في المسائل الفقهية)، لكنني أريد التوسع وإكمال البحث في هذه المسائل وكذلك في مسألة ولاية الفقيه وغيرها.

- نعم، نخطط لإقامة مأتم عزاء (مبسط) في فلسطين عن الإمام الحسين (ع).
- الحصول على التربة الحسينية في فلسطين كالكنز!.
- عند سؤاله: هل هناك فرق بين أن تكون سنياً أو تكون شيعياً؟
أجاب بالآية الكريمة (أَفَمَن يَمْشِي مُكِبّاً عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ).
- المستبصر الفلسطيني لم يقابل أي فقيه أو مرجع شيعي كما قال، أما عن سماحة الشيخ عيسى أحمد قاسم فقال: صليت وراءه ولم أقابله بعد، لكنني قابلت عدة علماء هنا في البحرين.

- اعترض أحد الحضور قائلاً: حصر المؤمن في الملسم الشيعي قد يكون موجوداً في الروايات ولكن الوضع الحالي ومسألة الدعوة إلى الوحدة الإسلامية لا تتناسب مع هذا الخطاب؟
أجاب: يجب أن تكون الدعوة للوحدة على أساس ثوابت محددة، فمثلاً لا يمكن أن أدعو إلى الوحدة على أساس أن الحسين (ع) خرج على إمام زمانه يزيد!... نعم علينا أن ندعو إلى الوحدة وفق ثوابتنا... وإلا كيف يكون المؤمن مؤمناً (مع كونه مسلماً) إذا لم يؤمن بولاية أمير المؤمنين؟! لأن ولايته وولاية أهل البيت (ع) ركن من أركان الإيمان.
- جئت إلى البحرين بدعوة من بعض معارفي الذين عرفتهم على طريق الإنترنت، وقد لمست من شعب البحرين الطيبة والكرم.
نصيحته للشيعة فلنحاسب أنفسنا يومياً ماذا فعلنا لنشر الإسلام؟ إن نشر مذهب أهل البيت واجب شرعي وعقلي، وهناك الكثير من المسلمين بحاجة إلى هذا الطريق، وهو طريق النجاة الذي لا يوجد طريق للنجاة غيره.

مستغرب
16-11-06, 04:29 PM
عمر الكوفي

كل منا يحب اهل البيت من محبة رسول الله

ونحب اصحابه ونحب كل من اتبع هداه

لكن ان نبالغ في حبهم حتى ان ننزلهم منزلة كما يفعلون الشيعه
فهذا ليس ما أمر الله به

واذا كنت تحب اهل البيت من محبتك لرسول الله

فمن الواجب كذلك ان تحب اصحابه ومن اصطفاهم من محبته

اللطيفة
16-11-06, 04:36 PM
اذا كنت شجاااع ليش خليت الحوار اللي بينك وبين الشعبي واسد السنه يارافضي(q85)
صحيح مثل ماقال المطنوخ 000تماطل فقط
بس مابينا وبينك كلام حتى تعطينا الحجه وتدخل في النقاش (ekaj)
000مع اني ادري ان ماعندك ماعند جدتي
وععععععععععععععع(q30)
اللطيفة00

cardiac
16-11-06, 04:40 PM
لا تعمم اخي الفاضل !!

نعم نحب اهل البيت بالطريقة التي حثنا الدين عليها . اما ان نغالي في التبرك والتمسسح بقبورهم فاين ربي وربك من هذا الفعل !!

اذا كان الرسول عليه وعلى اله وصحبة السلام قال لابنته ( يا فاطمة ما أغني عنك من الله شيئا ) هذا وهو نبي هذة الامة لا يقدر على مساعدة ابنته فكيف بحال الصحابة الكرام امثال علي وابو بكر وغيرهم رضوان الله عليهم .

اخي اخوانك في فلسطين يحبون المقاومة وخصوصا ضد اسرائيل ايا كان سبيلها حتى لو اتت من هتلر . فمدحو حسن نصر الله في ذللك الوقت .

ولكني اقول لك اخوانك في فلسطين يحملون الكثير على الشيعه ويحملون نفس الاستفهامات والاسئله التي يطرحها اي سني على وجه البسيطة من خلال ما يرون من افعال للشيعة بانفسهم وبغيرهم وبدينهم .

cardiac
16-11-06, 04:42 PM
ارجو ان تعود للنقاش

ابوسلطaان
16-11-06, 04:49 PM
اصلا انتم ايها الشيعه لاتعرفون منهم اهل البيت ....

تطعنون في عائشه رضي الله عنها وتقولون اننا نحب اهل البيت

تفضلون الخميني على صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم والخميني معروف انه صهيوني قبح الله سره

مستغرب
16-11-06, 04:52 PM
اود من الخوة ان لايكون نقاشهم فقط محوره نحو عمر الكوفي

فإن أهتدى نحمد الله وان ظل فعقابه عند ربه

لكن نريد الحديث والنقاش الهادئ لكي يقتنع المغرر بهم من الشيعه لعل الله ان يمنا علي احدكم في حديثه ان يهتدي به أحد الشيعه الى الطريق الصحيح

حسن خليل
16-11-06, 05:57 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين وبعد:

أولاً: أرجو أن توضح لنا ما هو مذهب أهل البيت الذي تعتنقه؟

ثانياً: ما هو دليلك من الكتاب والسنة على أن كل من ليس على مذهب أهل البيت فهو ضال؟

ثالثاً: ما هو دليلك من الكتاب والسنة على أن نشر مذهب أهل البيت واجب شرعي؟

رابعاً: ما هو دليلك من الكتاب والسنة على أن جوهر الايمان وحقيقته هو التشيع لآل البيت؟

خامساً: ما هو دليلك من الكتاب والسنة على التمسك بعترة أهل بيت النبي؟

سادساً: كيف فسرت الآية الكريمة أدناه بهذا التفسير عندما سألك هل هناك فرق بين سني وشيعي؟

(أَفَمَن يَمْشِي مُكِبّاً عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ).

سابعاً: عجيب أمر هذا الحلم الذي رأيت فيه المرأة التي تصلي ويسطع منها نور لا يوصف!!!!!!!!

ثامناً: كيف يمكن أن يقوم شخص باتهام الآخرين بالكفر وبمجرد أنهم رأو معاملته حسنة ويشاركهم أفراحهم وأتراحهم اكتشفوا انهم قد أخطأوا؟ هل هذا أمر معقول؟؟!!!!

تاسعاً: أين أنت من قول الرسول صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ)؟

عاشراً: الكثير من الفلسطنيين أبدوا اعجابهم بنصر الله ليس لأنه شيعي وإنما لأنه أطلق الصواريخ على اسرائيل.

أرجو منكم الاجابة على هذه الأسئلة كي نستمر في هذا الحوار.

حسن خليل

انسان ولهان
16-11-06, 06:02 PM
قبل لا ادور في الحوار او ابدأ

فموقع الدفاع عن السنه له الفضل الكبير في فصحكم


ولكن لدي سؤال



سواءا" كنت مسلم سني او مسيحي اعتنق ديانة النصرانيين المكذوبه او اليهوديه


اريد الدخول الي مذهب الرافضه


فماذا أقول
يا عمر الكوفي؟


وصراحة اذا كنت انت من مذهب الشيعه على ما تزعم !
فلأول مرهـ اسمع ان هناك احدا" من الشيعه اسمه عمر
ذلك لكرهكم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه


اسأل الله لكم الهدايه
ولنا الثبات

عمر الكوفي
16-11-06, 06:52 PM
اولا بالنسبه لمشرف القسم الادبي حسن خليل اعتقد انك لم تتمعن بالموضوع جيدا واجبت مستعجلا دون التركيز على الموضوع الموضوع المنشور هو استبصار احد الاخوه الفلسطينيين وايمانه بالمذهب الشيعي واذا اردت الحوار والنقاش بالمسائل التي اوردتها فأني على استعداد تام للمناقشه والرد في اى مسأله ذكرتها وسوف اقوم بالرد قريبا جدا وذلك عن طريق طرح مسائلك للنقاش في موضوع انت اكتبه وانا اجيبك وان انشاء الله اما ان تريني الحق او انا اريك الحق ......... علما كان الموضوع اعلاه يناقش المستبصر مع الحاضرين في احد الدول الخليجيه وفي رحاب اهل بيت النبوه ومعدن الرساله محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه اجمعين

حسن خليل
16-11-06, 07:03 PM
اولا بالنسبه لمشرف القسم الادبي حسن خليل اعتقد انك لم تتمعن بالموضوع جيدا واجبت مستعجلا دون التركيز على الموضوع الموضوع المنشور هو استبصار احد الاخوه الفلسطينيين وايمانه بالمذهب الشيعي واذا اردت الحوار والنقاش بالمسائل التي اوردتها فأني على استعداد تام للمناقشه والرد في اى مسأله ذكرتها وسوف اقوم بالرد قريبا جدا وذلك عن طريق طرح مسائلك للنقاش في موضوع انت اكتبه وانا اجيبك وان انشاء الله اما ان تريني الحق او انا اريك الحق ......... علما كان الموضوع اعلاه يناقش المستبصر مع الحاضرين في احد الدول الخليجيه وفي رحاب اهل بيت النبوه ومعدن الرساله محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه اجمعين

حسناً منعا للالتباس وقبل أن أخوض معكم في نقاش حول الموضوع لدي سؤال واحد فقط، أرجو الاجابة عليه وهو:

هل عمر الكوفي معتقد في كل ما ورد في الموضوع على لسان المستبصر الفلسطيني معتصم زكي؟

أبو ولاء
16-11-06, 09:12 PM
على ماذا تكبّر يارافضي ؟! على إنحراف هذا الضال واتباعه لدين ابن سبأ اليهودي ؟!

ثم هل هذا هروب من الموضوع لإثبات دينك الذي هو من صنع ابن السوداء ..!!

عمر الكوفي
16-11-06, 09:41 PM
اولا بالنسبه للاخ حسن خليل اعذرك على الالتباس اما بالنسبه الى اعتقادى بأستبصار الشخص ولما لااعتقد من شخص مسلم عرف طريق الحق والهدايه كما هو الحال مع مئات بل ألوف من المسلمين من اختاروا مذهب اهل البيت عليهم السلام ثانيا بالنسبه الى الناصبي وهو الى جعلني اذكر هذه الكلمه التي لاارغب في ذكرها ولكن نعتني بالرافضى ( العين بالعين ............ ) سأردك وغيرك منمن يذكرون هذا الموضوع دائما ويرمون التهم والتلفيق الباطل كما تعلموه من سلفهم الذى رباهم وعلمهم عليه واليك ما يدمي عينك : عبد الله بن سبأ ..الأسطورة وحقيقة الغاية
<B>عبد الله بن سبأ: ورد في الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب(1) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#1):
(إن عبد الله بن سبأ شخصية تاريخية بارزه وهو يهودي من اليمن أظهر الإسلام ونقل ما وجده في الفكر اليهودي إلى التشيع).
وقال ابن كثير عنه: (ذكر (سيف بن عمر الضبي التميمي) إن سبب تألب الأحزاب على عثمان رجل يقال له عبد الله بن سبأ، كان يهودياً فأظهر إسلامه وصار إلى مصر فأوحى إلى طائفةٍ من الناس كلاماً اخترعه من عند نفسه).
وقالوا: هو رجل من صنعاء اليمن، كان يكنى (بابن السوداء) لكون أمه حبشيه أعلن إسلامه في عصر عثمان ثم أله علياً (عليه السلام)، ونشر الأفكار اليهودية التي تقوم على تقديس أولياء الله وتأليههم!! فبعث على الفُرقة فكان هذا السبئي هو مشعل جذوة الفتنه الكبرى التي تأججت نارها لتسفر عن المذهب الشيعي..!!(2) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#2).

• على ذمة التأريخ:
عند التنقيب في التأريخ الإسلامي يتعذر أن تجد هوية واضحة لعبد الله بن سبأ هذا فلا تجد له ترجمةً في الأنساب ولا يذكر المؤرخون نسباً في أمهات الكتب التاريخية والسبئية قبيلة يمثينه منسوبة إلى سبأ بن يشجب.
ورد اسمه كرأس للخوارج في زمن خلافة الإمام علي (عليه السلام) وهو الذي دخل في حروب عديدة مع أمير المؤمنين وادعى بلاط الردة انه مؤسس المذهب الشيعي.
الراوي الأوحد: إن جميع الكتب السنية التاريخية ترجع إلى راوي متفرد في خبر ابن سبأ وهوّ (سيف بن عمر التميمي) وهذا الراوي متهم بالزندقة والأكاذيب ولم يأخذ العديد من علماء السنة بروايته فهو عند النسائي (متروك الحديث) وليس بثقة، وغير موزون، ووصفه ابن معين: ضعيف الحديث.. وقال عنه أبو داود ليس بشيء... والدار قطني: ضعيف، وقال ابن عدي: بعض أحاديثه مشهورة وعامتها منكره، لم يتابع عليها، وقال البرقاني عن الدار قطني: متروك وقال الحاكم: متهم بالزندقة وهو في الرواية ساقط(3) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#3).

• الأسطورة:
لقد جعل بعضهم لـ(عبد الله بن سبأ) شخصية أسطورية خارقه استطاعت أن تؤثر في كبار الصحابة المتصدين لمعارضة سياسة عثمان مثل أبو ذر وعمار... فهل يعقل إن يهودياً حديثٌ إسلامه يخترق كياناً إسلامياً وينفث فيه أفكاره اليهودية ليأسس مذهباً في زمن يتواجد فيه عدد كبير من الصحابة مثل الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وأبا ذر وعمار بن ياسر وأبو الدرداء وغيرهم...!!

• سياسة البلاط:
لقد أنتج بلاط الردة الكثير من النصال التي أدمت كبد الإسلام وكادت أن تمزق جسده المقدس من خلال النيل من رجالاته وتحريف الكلم عن موضعه وتسخير الأجواء لوضع الأحاديث عن النبي بما يوافق سياسة (بلاط الطلقاء) فكان (عبد الله بن سبأ) أحد نتاجات ذلك الخيال الخصب بالأحقاد ليخرجوا الناس من خلاله عن طريق الصواب إلى الظلال.

• شهادة صحابي جليل:
وأخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: كنا عند النبي (صلى الله عليه وآله) فأقبل علي (عليه السلام) فقال النبي (صلى الله عليه وآله) والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة فكان الصحابة إذا اقبل علي (عليه السلام) يقولون: قد جاء خير البرية(4) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#4).
هذه الرواية وغيرها من الروايات المعتبرة تؤكد على ظهور التشيع في زمان الرسول (صلى الله عليه وآله) وهو براءٌ مما ينسبونه إلى السبئية المزعومة، فأن هذا الهراء لم يعد يجدي للتظليل على الحقائق لحجب نور الله في أهل البيت صلوات الله عليهم وقد رد على قولتهم الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء بقوله:
(عبد الله بن سبأ الذي يلصقونه بالشيعة أو يلصقون الشيعة به.. فهذه كتب الشيعة بأجمعها تعلن لعنه والبراءة منه وأخف كلمه تقولها كتب الشيعة في حقه ويكتفون بها في ترجمة حاله عند ذكره هكذا (عبد الله بن سبأ ألعن من أن يذكر...)(5) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#5).
والغريب إن جميع الكتب التاريخية ترجع إلى راوي منفرد في خبر ابن سبأ وهو (سيف بن عمر) المتهم بالزندقة والأكاذيب ولم يأخذ الكثير من علماء السنة بروايته لأنه ليس بالثقة متروك عندهم ولكن تراهم يرجعون إليه في إثبات شخصية بن سبأ ليصح أليس بالثقة الضعيف الحديث إلى رجل من الثقات عند روايته عن عبد الله بن سبأ...!!(6) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#6).

• تضادٌ تأريخي
لكي نتعرف على هذا التضاد نلخص ما تقدم بما يلي:
1- من عجيب الروايات إن ابن سبأ هذا هو رأس الخوارج في زمن الإمام علي (عليه السلام) ودخل في حروب عديدة مع أمير المؤمنين... فكيف مثل هذا يصح مؤسساً للمذهب الشيعي..!!؟
2- كان على المؤرخين أن يحسنوا في بلوغ المرمى بتقصيهم عن الحقائق والا كيف باليهودي حديث العهد بالإسلام يؤله علياً، قاهر جبروتهم وصارع طواغيتهم ثم يأتي هذا ليدعوّا عليه به وانه لم يقم الحد عليه.. ولكن نور الله باق وقد تداعت خيوط أسطورتهم الواهية.
3- لم يترك التأريخ الإسلامي شيئاً إلا ودوّنه رواة الحديث وجهابذة التأريخ منذ نزول الوحي على رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى انبرى (سيف بن عامر) ليحدثنا عن عبد الله بن سبأ راويٍ أبتر لأخباره.. فهل يعقل ذو لُبٍ هذا..!!
4- عدم ورود اسمه أو سيرته إبان الثورة على عثمان وحرب الإمام علي لمعاوية ما لو كان من شيعة علي كما يدعون ولو كان كما وصفوه أو كما يزعمون لظهرت آثار شخصيته في تلك الحقبة المهمة من التأريخ.

• الغاية مما قالوا:
لقد توضحت الغاية من بناء هذه الأسطورة والغاية منها نجدها على لسان مداد الحق في كتابات أدركت حقيقة ما ذهبوا إليه.
قال محمد كرد علي:
(إن ما ذهب إليه بعض الكتاب من إن مذهب التشيّع من بدعه (عبد الله بن سبأ) المعروف بابن السوداء هو وهم وقلة علم، فأن هذا الرجل عند الشيعة ملعون وبراءتهم منه ومن أقواله وأعماله في كلام علمائهم الذين طعنوا فيه بلا خلاف)(7) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#7).
وقال د. علي الوردي واصفاً شخصية عبد الله بن سبأ:
(يبدو أن هذه الشخصية العجيبة أخترعت اختراعاً وقد أخترعها الأغنياء الذين كانت الثورة موجهة ضدهم)(8) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#8).
وآخر المطاف نتوقف عند الدكتور طه حسين ليحدثنا عن ابن سبأ قائلاً: (اقل ما يدل عليه إعراض المؤرخين عن السبئية وعن ابن السوداء في حرب صفين أن أمر السبئية وصاجهم ابن السوداء إنما كان متكلفاً متحولاً قد أُخُترع، أراد خصوم الشيعة أن يدخلوا في أصول هذا المذهب عنصراً يهودياً إمعاناً في الكيد لهم والنيل منهم... إن قضية عبد الله بن سبأ هي من مخلفات أعداء الشيعة)(9) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#9).
</B>
الهوامش:
1- الموسوعة الميسرة إصدار الندوة العالمية للشباب الإسلامي د. مانع بن حماد الجهني 1409 المملكة العربية السعودية.
2- المصدر السابق.
3- تهذيب التهذيب ج 4 ص 295.
4- تاريخ بن عساكر، المغازلي في المناقب.
5- اصل الشيعة وأصولها، محمد حسين كاشف الغطاء.
6- متوافق في عند الطبري وابن خلدون وابن الأثير..
7- خطط الشام محمد كرد علي ج 6 ص 251.
8- وعاظ السلاطين ص 151 علي الوردي.
9- الفتنة الكبرى ج 2 ص 902 طه حسين.

عمر الكوفي
16-11-06, 09:50 PM
اولا بالنسبه للاخ حسن خليل يحدث التباس احيانا وهذا مقبول منك اما بالنسبه للاعتقاد بأستبصار الاخ الفلسطيني ولما لا اعتقد بهداية المسلم الى الاقتداء بأهل بيت النبوه والعتره الطاهره ثانيا بالنسبه للناصبي ابو ولاء فله رد مني له والى كل من يلفق ويكذب ويذكر روايات كاذبه تعلمها من سلفه الذى رباه على التلفبق والكذب واليك :عبد الله بن سبأ ..الأسطورة وحقيقة الغاية
<B>عبد الله بن سبأ: ورد في الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب(1) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#1):
(إن عبد الله بن سبأ شخصية تاريخية بارزه وهو يهودي من اليمن أظهر الإسلام ونقل ما وجده في الفكر اليهودي إلى التشيع).
وقال ابن كثير عنه: (ذكر (سيف بن عمر الضبي التميمي) إن سبب تألب الأحزاب على عثمان رجل يقال له عبد الله بن سبأ، كان يهودياً فأظهر إسلامه وصار إلى مصر فأوحى إلى طائفةٍ من الناس كلاماً اخترعه من عند نفسه).
وقالوا: هو رجل من صنعاء اليمن، كان يكنى (بابن السوداء) لكون أمه حبشيه أعلن إسلامه في عصر عثمان ثم أله علياً (عليه السلام)، ونشر الأفكار اليهودية التي تقوم على تقديس أولياء الله وتأليههم!! فبعث على الفُرقة فكان هذا السبئي هو مشعل جذوة الفتنه الكبرى التي تأججت نارها لتسفر عن المذهب الشيعي..!!(2) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#2).

• على ذمة التأريخ:
عند التنقيب في التأريخ الإسلامي يتعذر أن تجد هوية واضحة لعبد الله بن سبأ هذا فلا تجد له ترجمةً في الأنساب ولا يذكر المؤرخون نسباً في أمهات الكتب التاريخية والسبئية قبيلة يمثينه منسوبة إلى سبأ بن يشجب.
ورد اسمه كرأس للخوارج في زمن خلافة الإمام علي (عليه السلام) وهو الذي دخل في حروب عديدة مع أمير المؤمنين وادعى بلاط الردة انه مؤسس المذهب الشيعي.
الراوي الأوحد: إن جميع الكتب السنية التاريخية ترجع إلى راوي متفرد في خبر ابن سبأ وهوّ (سيف بن عمر التميمي) وهذا الراوي متهم بالزندقة والأكاذيب ولم يأخذ العديد من علماء السنة بروايته فهو عند النسائي (متروك الحديث) وليس بثقة، وغير موزون، ووصفه ابن معين: ضعيف الحديث.. وقال عنه أبو داود ليس بشيء... والدار قطني: ضعيف، وقال ابن عدي: بعض أحاديثه مشهورة وعامتها منكره، لم يتابع عليها، وقال البرقاني عن الدار قطني: متروك وقال الحاكم: متهم بالزندقة وهو في الرواية ساقط(3) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#3).

• الأسطورة:
لقد جعل بعضهم لـ(عبد الله بن سبأ) شخصية أسطورية خارقه استطاعت أن تؤثر في كبار الصحابة المتصدين لمعارضة سياسة عثمان مثل أبو ذر وعمار... فهل يعقل إن يهودياً حديثٌ إسلامه يخترق كياناً إسلامياً وينفث فيه أفكاره اليهودية ليأسس مذهباً في زمن يتواجد فيه عدد كبير من الصحابة مثل الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وأبا ذر وعمار بن ياسر وأبو الدرداء وغيرهم...!!

• سياسة البلاط:
لقد أنتج بلاط الردة الكثير من النصال التي أدمت كبد الإسلام وكادت أن تمزق جسده المقدس من خلال النيل من رجالاته وتحريف الكلم عن موضعه وتسخير الأجواء لوضع الأحاديث عن النبي بما يوافق سياسة (بلاط الطلقاء) فكان (عبد الله بن سبأ) أحد نتاجات ذلك الخيال الخصب بالأحقاد ليخرجوا الناس من خلاله عن طريق الصواب إلى الظلال.

• شهادة صحابي جليل:
وأخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: كنا عند النبي (صلى الله عليه وآله) فأقبل علي (عليه السلام) فقال النبي (صلى الله عليه وآله) والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة فكان الصحابة إذا اقبل علي (عليه السلام) يقولون: قد جاء خير البرية(4) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#4).
هذه الرواية وغيرها من الروايات المعتبرة تؤكد على ظهور التشيع في زمان الرسول (صلى الله عليه وآله) وهو براءٌ مما ينسبونه إلى السبئية المزعومة، فأن هذا الهراء لم يعد يجدي للتظليل على الحقائق لحجب نور الله في أهل البيت صلوات الله عليهم وقد رد على قولتهم الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء بقوله:
(عبد الله بن سبأ الذي يلصقونه بالشيعة أو يلصقون الشيعة به.. فهذه كتب الشيعة بأجمعها تعلن لعنه والبراءة منه وأخف كلمه تقولها كتب الشيعة في حقه ويكتفون بها في ترجمة حاله عند ذكره هكذا (عبد الله بن سبأ ألعن من أن يذكر...)(5) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#5).
والغريب إن جميع الكتب التاريخية ترجع إلى راوي منفرد في خبر ابن سبأ وهو (سيف بن عمر) المتهم بالزندقة والأكاذيب ولم يأخذ الكثير من علماء السنة بروايته لأنه ليس بالثقة متروك عندهم ولكن تراهم يرجعون إليه في إثبات شخصية بن سبأ ليصح أليس بالثقة الضعيف الحديث إلى رجل من الثقات عند روايته عن عبد الله بن سبأ...!!(6) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#6).

• تضادٌ تأريخي
لكي نتعرف على هذا التضاد نلخص ما تقدم بما يلي:
1- من عجيب الروايات إن ابن سبأ هذا هو رأس الخوارج في زمن الإمام علي (عليه السلام) ودخل في حروب عديدة مع أمير المؤمنين... فكيف مثل هذا يصح مؤسساً للمذهب الشيعي..!!؟
2- كان على المؤرخين أن يحسنوا في بلوغ المرمى بتقصيهم عن الحقائق والا كيف باليهودي حديث العهد بالإسلام يؤله علياً، قاهر جبروتهم وصارع طواغيتهم ثم يأتي هذا ليدعوّا عليه به وانه لم يقم الحد عليه.. ولكن نور الله باق وقد تداعت خيوط أسطورتهم الواهية.
3- لم يترك التأريخ الإسلامي شيئاً إلا ودوّنه رواة الحديث وجهابذة التأريخ منذ نزول الوحي على رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى انبرى (سيف بن عامر) ليحدثنا عن عبد الله بن سبأ راويٍ أبتر لأخباره.. فهل يعقل ذو لُبٍ هذا..!!
4- عدم ورود اسمه أو سيرته إبان الثورة على عثمان وحرب الإمام علي لمعاوية ما لو كان من شيعة علي كما يدعون ولو كان كما وصفوه أو كما يزعمون لظهرت آثار شخصيته في تلك الحقبة المهمة من التأريخ.

• الغاية مما قالوا:
لقد توضحت الغاية من بناء هذه الأسطورة والغاية منها نجدها على لسان مداد الحق في كتابات أدركت حقيقة ما ذهبوا إليه.
قال محمد كرد علي:
(إن ما ذهب إليه بعض الكتاب من إن مذهب التشيّع من بدعه (عبد الله بن سبأ) المعروف بابن السوداء هو وهم وقلة علم، فأن هذا الرجل عند الشيعة ملعون وبراءتهم منه ومن أقواله وأعماله في كلام علمائهم الذين طعنوا فيه بلا خلاف)(7) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#7).
وقال د. علي الوردي واصفاً شخصية عبد الله بن سبأ:
(يبدو أن هذه الشخصية العجيبة أخترعت اختراعاً وقد أخترعها الأغنياء الذين كانت الثورة موجهة ضدهم)(8) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#8).
وآخر المطاف نتوقف عند الدكتور طه حسين ليحدثنا عن ابن سبأ قائلاً: (اقل ما يدل عليه إعراض المؤرخين عن السبئية وعن ابن السوداء في حرب صفين أن أمر السبئية وصاجهم ابن السوداء إنما كان متكلفاً متحولاً قد أُخُترع، أراد خصوم الشيعة أن يدخلوا في أصول هذا المذهب عنصراً يهودياً إمعاناً في الكيد لهم والنيل منهم... إن قضية عبد الله بن سبأ هي من مخلفات أعداء الشيعة)(9) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#9).
</B>
الهوامش:
1- الموسوعة الميسرة إصدار الندوة العالمية للشباب الإسلامي د. مانع بن حماد الجهني 1409 المملكة العربية السعودية.
2- المصدر السابق.
3- تهذيب التهذيب ج 4 ص 295.
4- تاريخ بن عساكر، المغازلي في المناقب.
5- اصل الشيعة وأصولها، محمد حسين كاشف الغطاء.
6- متوافق في عند الطبري وابن خلدون وابن الأثير..
7- خطط الشام محمد كرد علي ج 6 ص 251.
8- وعاظ السلاطين ص 151 علي الوردي.
9- الفتنة الكبرى ج 2 ص 902 طه حسين.

ابو حمزة المهاجر
16-11-06, 10:46 PM
فأن هذا الرجل عند الشيعة ملعون وبراءتهم منه ومن أقواله وأعماله في كلام علمائهم الذين طعنوا فيه بلا خلاف)(7).
تضحك على من بهذه الاقوال

عبد الله بن سبأ هو مؤسس المذهب الرافضي الخبيث

لا ترغمني على نشر غسيلكم القذر ايها المجوسي الرافضي

بندر الايداء
16-11-06, 10:51 PM
عمر الكوفي
لماذا تهرب من النقاش مع اخي الشعبي في موضوعك

القرأن الكريم هو الحاكم بين ايوبكر وفاطمة الزهرااء (عليها السلام)

http://www.qassimy.com/vb/showthread.php?t=95487

انت ظال مظل
وليس بغريب عليكم ايه الروافض الجبن والتهرب
واتمنى من اخواني عدم اجابة هذا السفيه
فهو في كل يوم يفتح موضوع ويناقش وثم يهرب ليفتح آخر ويبحث عن نقاش
لعن الله كل شيعي كافر

ابو حمزة المهاجر
16-11-06, 11:16 PM
إن من أكبر الفِرَق التي كانت و ما تزال وبالاً و شراً على المسلمين على طول تاريخهم و في جميع مراحل حياتهم ، هي فرقة الشيعة على تعدد طوائفها و اختلاف نحلها ، بدءاً بالسبئية أتباع بعد الله بن سبأ اليهودي ، الذي كان رأساً في إذكاء نار الفتنة والدس بين صفوف المسلمين ، و الذي وصل الأمر بهم إلى تأليه علي رضي الله عنه

ابن سبأ اليهودي مؤسس فرقة الرافضة
بسم الله الرحمن الرحيم
منذ بزوغ شمس الرسالة المحمدية ، ومن أول يوم كتبت فيه صفحة التاريخ الجديد ، التاريخ الإسلامي المشرق ، احترق قلوب الكفار وأفئدة المشركين ، وبخاصة اليهود في الجزيرة العربية وفى البلاد العربية المجاورة لها ، والمجوس في إيران ، والهندوس في شبه القارة الهندية الباكستانية ، فبدأوا يكيدون للإسلام كيدا ، ويمكرون بالمسلمين مكرا ، قاصدين أن يسدوا سيل هذا النور، ويطفئوا هذه الدعوة النيرة ، فيأبى الله إلا أن يتم نوره ، كما قال في كتابه المجيد : [يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ] سورة الصف .

ولكنهم مع هزيماتهم وانكساراتهم لم يتفلل حقدهم وضغينتهم ، فمازالوا داسين ، كائدين. و أول من دس دسَّه هم أبناء اليهودية البغيضة ، المردودة ، بعد طلوع فجر الإسلام ، دسوا في الشريعة الإسلامية باسم الإسلام ، حتى يسهل صرف أبناء المسلمين الجهلة عن عقائد الإسلام ، ومعتقداتهم الصحيحة ، الصافية ، وكان على رأس هؤلاء المكرة المنافقين ، المتظاهرين بالإسلام ، والمبطنين الكفر أشد الكفر، والنفاق ، والباغين عليه ، عبد الله بن سبأ اليهودي ، الخبيث ، - الذي أراد مزاحمة الإسلام ، ومخالفته ، والحيلولة دونه ، وقطع الطريق عليه بعد دخول الجزيرة العربية بأكملها في حوزة الإسلام وقت النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعد ما انتشر الإسلام في آفاق الأرض وأطرافها ، واكتسح مملكة الروم من جانب ، وسلطنة الفرس من جهة أخرى ، وبلغت فتوحاته من أقصى افريقيا إلى أقصى آسيا ، وبدأت تخنق راياته على سواحل أوربا وأبوابها ، وتحقق قول الله عز وجل : [وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا] سورة النور.

فأراد ابن سبأ هذا مزاحمة هـذا الدين بالنفاق والتظاهر بالإسلام ، لأنه عرف هو وذووه أنه لا يمكن محاربته وجها لوجه ، ولا الوقوف في سبيله جيشا لجيش ، ومعركة بعد معركة ، فإن أسلافهم بني قريظة، وبني النضير، وبني قينقاع جربوا هذا فما رجعوا إلا خاسرين ، ومنكوبين ، فخطط هو ويهود صنعاء خطة أرسل إثرها هو ورفقته إلى المدينة، مدينة النبي صلى الله عليه وسلم ، وعاصمة الخلافة ، في عصر كان يحكم فيه صهر رسول الله ، وصاحبه ، ورضيه ، ذو النورين ، عثمان بن عفان (رضي الله عنه) فبدءوا يبسطون حبائلهم ، ويمدون أشواكهم ، منتظرين الفرص المواطئة ، ومترقبين المواقع الملائمة ، وجعلوا عليا ترسا لهم يتولونه ، ويتشيعون يه ، ويتظاهرون بحبه وولائه ، (وعلي منهم بريء ) ويبثون في نفوس المسلمين سموم الفتنة والفساد، محرضيهم على خليفة رسول الله ، عثمان الغني - رضي الله عنه - الذي ساعد الإسلام والمسلمين بماله إلى مالم يساعدهم أحد ، حتى قال له الرسول الناطق بالوحي عليه السلام حين تجهيزه جيش العسرة "ما ضر عثمان ، ما عمل بعد اليوم" (رواه أحمد والترمذي ) ، وبشره بالجنة مرات ، ومرات، وأخبره بالخلافة والشهادة.

وطفقت هذه الفئة تنشر في المسلمين عقائد تنافي عقائد الإسلام ، من أصلها، وأصولها، ولا تتفق مع دين محمد صلى الله عليه وسلم في شيء .

ومن هناك ويومئذ كونت طائفة وفرقة في المسلمين للإضرار بالإسلام ، والدس في تعاليمه ، والنقمة عليه ، والانتقام منه ، وسمت نفسها ( الشيعة لعلي ) ولا علاقة لها به ، وقد تبرأ منهم ، وعذبهم أشد العذاب في حياته ، وأبغضهم بنوه وأولاده من بعده ، ولعنوهم ، وأبعدوهم عنهم ، ولكن خفيت الحقيقة مع امتداد الزمن ، وغابت عن المسلمين ، وفازت اليهودية بعدما وافقتها المجوسية من ناحية، والهندوسية من ناحية أخرى ، فازت في مقاصدها الخبيثة ، ومطامعها الرذيلة، وهي إبعاد أمة محمد صلى الله عليه وسلم عن رسالته التي جاء بها من الله عز وجل ، ونشر العقائد اليهودية والمجوسية وأفكارهما النجسة بينهم باسم العقائد الإسلامية (ونتيجة ذلك لا يعتقد الشيعة بالقرآن الموجود، ويظنونه محرفا ومغيرا فيه).

وقد اعترف بهذا كبار الشيعة ومؤرخوهم ، فهذا هوالكشي (هو أبو عمرو بن عمر بن عبد العزيز الكشي - من علماء القرن الرابع للشيعة ، وذكروا أن داره كانت مرتعا للشيعة ) كبير علماء التراجم المتقدمين -عندهم -الذي قالوا فيه : إنه ثقة، عين ، بصير بالأخبار والرجال ، كثير العلم ، حسن الاعتقاد ، مستقيم ا لمذهب .

والذي قالوا في كتابه في التراجم : أهم الكتب في الرجال هي أربعة كتب ، عليها المعول ، وهي الأصول الأربعة في هذا الباب ، وأهمها ، وأقدمها ، هو"معرفة الناقلين عن الأئمة الصادقين المعروف برجال الكشي (انظر مقدمة "الرجال")

يقول ذلك الكشي في هذا الكتاب : وذكر بعض أهل العلم أن عبد الله بن سبأ كان يهوديا فأسلم ، ووالى عليا عليه السلام ، وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون وصى موسى بالغلو، فقال في إسلامه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في علي مثل ذلك ، وكان أول من أشهر القول بفرض إمامة علي ، وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه ، وكفرهم ، ومن هنا قال من خالف الشيعة ، إن التشيع ، والرفض ، مأخوذ من اليهودية ( "رجال الكشي " ص 101 ط مؤسسة الأعلمى بكربلاء العراق ).

ونقل المامقاني ، إمام الجرح والتعديل ، مثل هذا عن الكشي في كتابه " تنقيح المقال " ( "تنقيح المقال " للمامقاني ، ص 184 ج 2 ط طهران ) .

ويقول النوبختي الذي يقول فيه الرجالي الشيعي الشهير النجاشي : الحسن بن موسى أبو محمد النوبختي ، المتكلم ، المبرز على نظرائه في زمانه ، قبل الثلاثمائة وبعد . انظر " الفهرست للنجاشي" ص 47 ط الهند سنة 1317ه.
النوبختي : هو أبو محمد الحسن بن موسى النوبختي من أعلام القرن الثالث للهجرة - عندهم - وورد ترجمته فى جميع كتب الجرح والتعديل عند الشيعة، وكل منهم وثقه وأثنى عليه .

وقال الطوسى : أبو محمد، متكلم ، فيلسوف ، وكان إماميا (شيعيا) حسن الاعتقاد ثقة . . . وهو من معالم العلماء ( فهرست الطوسي" ص 98 ط الهند 1835م ).

ويقول نور الله التستري : الحسن بن موسى من أكابر هذه الطائفة وعلماء هذه السلالة، وكان متكلما، فيلسوفا، إمامي الاعتقاد. انظر "مجالس المؤمنين للتستري ص 77 ط إيران نقلا عن مقدمة الكتاب .

يقول هذا النوبختي في كتابه "فرق الشيعة" : عبد الله بن سبأ كان ممن أظهر الطعن على أبى بكر، وعمر، وعثمان ، والصحابة ، وتبرأ منهم ، وقال إن عليا عليه السلام أمره بذلك ، فأخذه علي ، فسأله عن قوله هذا ، فأقر به ، فأمر بقتله فصاح الناس إليه ، يا أمير المؤمنين ! ! أتقتل رجلا يدعو إلى حبكم ، أهل البيت ، وإلى ولايتكم ، والبراءة من أعدائكم ، فسيره (علي ) إلى المدائن (عاصمة فارس آنذاك ) ، (انظر أخي المسلم كيف كان حب علي رضي الله تعالى عنه لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورفقائه الثلاثة - الصديق والفاروق وذي النورين حتى أراد أن يقتل من يطعن فيهم !!).

وحكى جماعة من أهل العلم من أصحاب علي عليه السلام ، إن عبد الله بن سبأ كان يهوديا فأسلم ، ووالى عليا عليه السلام ، وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون بعد موسى عليه السلام بهذه المقالة ، فقال في إسلامه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في علي عليه السلام بمثل ذلك ، وهو أول من أشهر القول بفرض إمامة علي عليه السلام ، وأظهر البراءة من أعدائه ، وكاشف مخالفيه ، فمن هناك قال من خالف الشيعة أن أصل الرفض مأخوذ من اليهودية .

ولما بلغ عبد الله بن سبأ نعي علي بالمدائن ، قال للذي نعاه : كذبت لو جئتنا بدماغه في سبعين صرة ، وأقمت على قتله سبعين عدلا، لعلمنا أنه لم يمت ، ولم يقتل ، ولا يموت حتى يملك الأرض ". انظر "فرق الشيعة" للنوبختي ص 43 و44 ط المطبعة الحيدرية بالنجف ، العراق ، سنة 1379ه - 1959م.

وذكر مثل هذا مؤرخ شيعي في (روضة الصفا) " أن عبد الله بن سبأ توجه إلى مصر حينما علم أن مخالفيه (عثمان بن عفان ) كثيرون هناك ، فتظاهر بالعلم والتقوى، حتى افتتن الناس به ، وبعد رسوخه فيهم بدأ يروج مذهبه ومسلكه ، ومنه ، إن لكل نبي وصيا وخليفته ، فوصيُّ رسول الله وخليفته ليس إلا عليا المتحلي بالعلم ، والفتوى، والمتزين بالكرم ، والشجاعة ، والمتصف بالأمانة ، والتقي ، وقال : إن الأمة ظلمت عليا، وغصبت حقه ، حق الخلافة، والولاية، ويلزم الآن على الجميع مناصرته ومعاضدته ، وخلع طاعة عثمان وبيعته ، فتأثر كثير من المصريين بأقواله وآرائه ، وخرجوا على الخليفة عثمان ". انظر تاريخ شيعي"روضة الصفا" في اللغة الفارسية ص 292 ج 2 ط إيران .

================================================== =

نقلا عن كتاب : الشيعة والسنة (ص15 -20) لإحسان إلهي ظهير - رحمه الله. بتصرف بسيط.


----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

اذا لم تكتفي بهذا الموضوع فادخل على هذا الرابط وستجد كل ما يتعلق بتأسيس مذهبكم الفاسد ومؤسسه

http://arabic.islamicweb.com/shia/ibn_saba_true.htm


واخيرا اقول انتظروا حتى تقف دولة العراق الاسلامية على ارجلها وستدفعون الثمن فحتى لو غادرتم الى موطنكم الام بلاد فارس المجوسية فسنتعقبكم باذن الله

سوّاح
16-11-06, 11:47 PM
كلام لايعدو أن يكون قص ولصق
سؤال / لماذا تركت الحوار مع حبيبنا الشعبي ؟
أعرف أن الحيده أسلوبكم والتقية منهجكم من أجل ذلك تفر من موضوع لآخر
أسأل الله أن يمن عليك بالهداية وينوّر بصيرتك وغيرك ممن غرر بهم وغمت عيونهم من أجل الخمس

عمر الكوفي
17-11-06, 06:21 PM
اعتقد ان المسيئين واصحاب العويل والتطبيل هم الاكثر تواجد في هذا المنتدى واعتقد ان اغلبهم يحتاجون الى عيون اخرى ليقرأو من الاجابات التي رددت بها زميلي الشعبي والردود هي الكفيله في الرد على ابواقكم وانتم معروفون بالسب والشتم ودق الطبول وهذا شيمة الجهلاء ولعلمكم راجعوا الردود في موضوعي من قبل اصحابكم الجهلاء وقليلي الادب والمتهسترين من الحقائق بحيث وصل بهم الامر الى السب والشتم فيما بينهم وهذا دليل على قلة احترامهم وشعورهم بأن الحقائق ظهرت وخاب ضنهم بما كانوا به وخير دليل على ذلك هو الاخ المشرف عبد الهادى المحترم الذى طلب ويطلب منهم الكف عن السب والشتم وتطييب الخاطر فيما بينهم واني اقول بأن احترم كل الاعضاء المحترميين واكن لهم حسن التقدير فيما يردون ووفقهم الله لحسن الاخلاق اما غيرهم فأقول ( موتوا في غيضكم) وحسبي الله ونعم الوكيل وانشاء الله تظهر صورة الحق ويندثر الباطل

حسن خليل
17-11-06, 06:47 PM
اولا بالنسبه للاخ حسن خليل يحدث التباس احيانا وهذا مقبول منك اما بالنسبه للاعتقاد بأستبصار الاخ الفلسطيني ولما لا اعتقد بهداية المسلم الى الاقتداء بأهل بيت النبوه والعتره الطاهره ثانيا بالنسبه للناصبي ابو ولاء فله رد مني له والى كل من يلفق ويكذب ويذكر روايات كاذبه تعلمها من سلفه الذى رباه على التلفبق والكذب واليك :عبد الله بن سبأ ..الأسطورة وحقيقة الغاية
<B>عبد الله بن سبأ: ورد في الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب(1) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#1):
(إن عبد الله بن سبأ شخصية تاريخية بارزه وهو يهودي من اليمن أظهر الإسلام ونقل ما وجده في الفكر اليهودي إلى التشيع).
وقال ابن كثير عنه: (ذكر (سيف بن عمر الضبي التميمي) إن سبب تألب الأحزاب على عثمان رجل يقال له عبد الله بن سبأ، كان يهودياً فأظهر إسلامه وصار إلى مصر فأوحى إلى طائفةٍ من الناس كلاماً اخترعه من عند نفسه).
وقالوا: هو رجل من صنعاء اليمن، كان يكنى (بابن السوداء) لكون أمه حبشيه أعلن إسلامه في عصر عثمان ثم أله علياً (عليه السلام)، ونشر الأفكار اليهودية التي تقوم على تقديس أولياء الله وتأليههم!! فبعث على الفُرقة فكان هذا السبئي هو مشعل جذوة الفتنه الكبرى التي تأججت نارها لتسفر عن المذهب الشيعي..!!(2) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#2).

• على ذمة التأريخ:
عند التنقيب في التأريخ الإسلامي يتعذر أن تجد هوية واضحة لعبد الله بن سبأ هذا فلا تجد له ترجمةً في الأنساب ولا يذكر المؤرخون نسباً في أمهات الكتب التاريخية والسبئية قبيلة يمثينه منسوبة إلى سبأ بن يشجب.
ورد اسمه كرأس للخوارج في زمن خلافة الإمام علي (عليه السلام) وهو الذي دخل في حروب عديدة مع أمير المؤمنين وادعى بلاط الردة انه مؤسس المذهب الشيعي.
الراوي الأوحد: إن جميع الكتب السنية التاريخية ترجع إلى راوي متفرد في خبر ابن سبأ وهوّ (سيف بن عمر التميمي) وهذا الراوي متهم بالزندقة والأكاذيب ولم يأخذ العديد من علماء السنة بروايته فهو عند النسائي (متروك الحديث) وليس بثقة، وغير موزون، ووصفه ابن معين: ضعيف الحديث.. وقال عنه أبو داود ليس بشيء... والدار قطني: ضعيف، وقال ابن عدي: بعض أحاديثه مشهورة وعامتها منكره، لم يتابع عليها، وقال البرقاني عن الدار قطني: متروك وقال الحاكم: متهم بالزندقة وهو في الرواية ساقط(3) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#3).

• الأسطورة:
لقد جعل بعضهم لـ(عبد الله بن سبأ) شخصية أسطورية خارقه استطاعت أن تؤثر في كبار الصحابة المتصدين لمعارضة سياسة عثمان مثل أبو ذر وعمار... فهل يعقل إن يهودياً حديثٌ إسلامه يخترق كياناً إسلامياً وينفث فيه أفكاره اليهودية ليأسس مذهباً في زمن يتواجد فيه عدد كبير من الصحابة مثل الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وأبا ذر وعمار بن ياسر وأبو الدرداء وغيرهم...!!

• سياسة البلاط:
لقد أنتج بلاط الردة الكثير من النصال التي أدمت كبد الإسلام وكادت أن تمزق جسده المقدس من خلال النيل من رجالاته وتحريف الكلم عن موضعه وتسخير الأجواء لوضع الأحاديث عن النبي بما يوافق سياسة (بلاط الطلقاء) فكان (عبد الله بن سبأ) أحد نتاجات ذلك الخيال الخصب بالأحقاد ليخرجوا الناس من خلاله عن طريق الصواب إلى الظلال.

• شهادة صحابي جليل:
وأخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: كنا عند النبي (صلى الله عليه وآله) فأقبل علي (عليه السلام) فقال النبي (صلى الله عليه وآله) والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة فكان الصحابة إذا اقبل علي (عليه السلام) يقولون: قد جاء خير البرية(4) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#4).
هذه الرواية وغيرها من الروايات المعتبرة تؤكد على ظهور التشيع في زمان الرسول (صلى الله عليه وآله) وهو براءٌ مما ينسبونه إلى السبئية المزعومة، فأن هذا الهراء لم يعد يجدي للتظليل على الحقائق لحجب نور الله في أهل البيت صلوات الله عليهم وقد رد على قولتهم الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء بقوله:
(عبد الله بن سبأ الذي يلصقونه بالشيعة أو يلصقون الشيعة به.. فهذه كتب الشيعة بأجمعها تعلن لعنه والبراءة منه وأخف كلمه تقولها كتب الشيعة في حقه ويكتفون بها في ترجمة حاله عند ذكره هكذا (عبد الله بن سبأ ألعن من أن يذكر...)(5) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#5).
والغريب إن جميع الكتب التاريخية ترجع إلى راوي منفرد في خبر ابن سبأ وهو (سيف بن عمر) المتهم بالزندقة والأكاذيب ولم يأخذ الكثير من علماء السنة بروايته لأنه ليس بالثقة متروك عندهم ولكن تراهم يرجعون إليه في إثبات شخصية بن سبأ ليصح أليس بالثقة الضعيف الحديث إلى رجل من الثقات عند روايته عن عبد الله بن سبأ...!!(6) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#6).

• تضادٌ تأريخي
لكي نتعرف على هذا التضاد نلخص ما تقدم بما يلي:
1- من عجيب الروايات إن ابن سبأ هذا هو رأس الخوارج في زمن الإمام علي (عليه السلام) ودخل في حروب عديدة مع أمير المؤمنين... فكيف مثل هذا يصح مؤسساً للمذهب الشيعي..!!؟
2- كان على المؤرخين أن يحسنوا في بلوغ المرمى بتقصيهم عن الحقائق والا كيف باليهودي حديث العهد بالإسلام يؤله علياً، قاهر جبروتهم وصارع طواغيتهم ثم يأتي هذا ليدعوّا عليه به وانه لم يقم الحد عليه.. ولكن نور الله باق وقد تداعت خيوط أسطورتهم الواهية.
3- لم يترك التأريخ الإسلامي شيئاً إلا ودوّنه رواة الحديث وجهابذة التأريخ منذ نزول الوحي على رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى انبرى (سيف بن عامر) ليحدثنا عن عبد الله بن سبأ راويٍ أبتر لأخباره.. فهل يعقل ذو لُبٍ هذا..!!
4- عدم ورود اسمه أو سيرته إبان الثورة على عثمان وحرب الإمام علي لمعاوية ما لو كان من شيعة علي كما يدعون ولو كان كما وصفوه أو كما يزعمون لظهرت آثار شخصيته في تلك الحقبة المهمة من التأريخ.

• الغاية مما قالوا:
لقد توضحت الغاية من بناء هذه الأسطورة والغاية منها نجدها على لسان مداد الحق في كتابات أدركت حقيقة ما ذهبوا إليه.
قال محمد كرد علي:
(إن ما ذهب إليه بعض الكتاب من إن مذهب التشيّع من بدعه (عبد الله بن سبأ) المعروف بابن السوداء هو وهم وقلة علم، فأن هذا الرجل عند الشيعة ملعون وبراءتهم منه ومن أقواله وأعماله في كلام علمائهم الذين طعنوا فيه بلا خلاف)(7) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#7).
وقال د. علي الوردي واصفاً شخصية عبد الله بن سبأ:
(يبدو أن هذه الشخصية العجيبة أخترعت اختراعاً وقد أخترعها الأغنياء الذين كانت الثورة موجهة ضدهم)(8) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#8).
وآخر المطاف نتوقف عند الدكتور طه حسين ليحدثنا عن ابن سبأ قائلاً: (اقل ما يدل عليه إعراض المؤرخين عن السبئية وعن ابن السوداء في حرب صفين أن أمر السبئية وصاجهم ابن السوداء إنما كان متكلفاً متحولاً قد أُخُترع، أراد خصوم الشيعة أن يدخلوا في أصول هذا المذهب عنصراً يهودياً إمعاناً في الكيد لهم والنيل منهم... إن قضية عبد الله بن سبأ هي من مخلفات أعداء الشيعة)(9) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/05.htm#9).
</B>
الهوامش:
1- الموسوعة الميسرة إصدار الندوة العالمية للشباب الإسلامي د. مانع بن حماد الجهني 1409 المملكة العربية السعودية.
2- المصدر السابق.
3- تهذيب التهذيب ج 4 ص 295.
4- تاريخ بن عساكر، المغازلي في المناقب.
5- اصل الشيعة وأصولها، محمد حسين كاشف الغطاء.
6- متوافق في عند الطبري وابن خلدون وابن الأثير..
7- خطط الشام محمد كرد علي ج 6 ص 251.
8- وعاظ السلاطين ص 151 علي الوردي.
9- الفتنة الكبرى ج 2 ص 902 طه حسين.


حسناً أجبت على السؤال بالايجاب.

ما هذا الكلام الذي تقوله لي يا عمر الكوفي والتهمة التي توجهها؟ من أين أتيت بهذا الكلام هل سبق وأن رميتك بالتهم والتلفيق بالباطل؟

ولماذا تقول إليك ما يدمي عينك؟

هل هذا هو أسلوب الحوار بأن توجه اتهامك للآخرين دون أن يصدر عنهم ما تقول؟

لقد عدّلت ردكَ عليّ ولكني قرأته ولم أكن أتوقع من شخص يرغب في الحوار بأن يتهم الآخرين بهذه الطريقة.

وهل هذا هو ردك على الأسئلة التي وجهتها إليك سابقاً؟

اسد السنة
17-11-06, 07:23 PM
[CENTER]الفلسطينيون يحبون السيد نصر الله ولكن...!
[وإلا كيف يكون المؤمن مؤمناً (مع كونه مسلماً) إذا لم يؤمن بولاية أمير المؤمنين؟! لأن ولايته وولاية أهل البيت (ع) ركن من أركان الإيمان.
- .

الحمد لله والصلاه والسلام على أفضل الأنبياء المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
اذا كانت ولايه آل البيت ركن من أركان الأيمان ونحن في نظرك كفرنا بهذا الركن فإنك تحكم على آل البيت بالكفر وحاشهم رضي الله عنهم
فكيف يوافق على كرم الله وجهه ورضي عنه على مبايعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه ثم يبايع من بعده عمر رضي الله ويزوجه لإبنته ام كلثوم بنت فاطمة الزهراء رضي الله عنهن ثم يبايع من بعده عثمان بن عفان رضي الله عنه
هل تتوقع أن علي رضي الله عنه سوف يسكت عن ركن من أركان الدين وتصبح صلاته خلفهم لأكثر من عشرين سنه باطله
قد يشعر الكثير بالصدمة عندما يطلعون على حقيقة ظلت مخفية عن البعض وهي وجود ابن لعلي وابن للحسين
اسم كل منهما أبو بكر وعمر !!! فقد ذكرت المصادر الشيعية أن ممن ماتوا مع الحسين : أبو بكر بن علي أخو الحسين . وكذلك أبو بكر بن الحسين(1). يقول المجلسي كان عمر بن الحسين بن علي بن أبي طالب ممن استشهد مع الحسين في كربلاء)(2) وخالفه في ذلك الأصفهاني فقال بأن عمر بن الحسين لم يقتل وإنما كان أسيرا)(3)
أما أسماء بعض أهل البيت فهي :
(أ) الخليفة علي رضي الله عنه: فقد سمى بعض أولاده بأبي بكر وعمر وعثمان(4)
(ب) الحسنان رضي الله عنهما: فقد سمى كل واحد منهم أولاده بأبي بكروعمر.(5)
(ج) موسى بن جعفر -رحمه الله -: سمى ولده بأبي بكر وابنته بعائشة.(6)
(د) زين العابدين - رضي الله عنه -: قد سمى ابنته بعائشة.(7)
(ه) علي بن محمد الهادي : سمى ابنته بعائشة.(8)
وهذا ان دل فإنما يدل على محبة أهل البيت (ع) لأصحاب الرسول (ص). و أما زعم الرافضة بأن هذه مجرد تسميات فنقول و لماذا لا يسمون أولادهم أبو جهل و أبو سفيان و وحشي و عبد الرحمن بن ملجم و يزيد و الحجاج و زياد و فرعون و هامان؟ ثم لماذا لا يقتدي الرافضة بأهل البيت فيسمو أبنائهم بأبي بكر و عمر و عثمان؟!

يقول جعفر الصادق لإمرأة سألته عن أبي بكر وعمر : أأتولهما!! فقال : توليهما. فقالت : فأقول لربي إذا لقيته إنك أمرتني بولايتهما؟؟ فقالها : نعم .(9)

وتعجب رجل من أصحاب الباقر حين وصف الباقر أبا بكر بالصديق!! فقال الرجل : أتصفه بذلك ؟؟؟!!!! فقال الباقر: نعم الصديق فمن لم يقل له الصديق فلا صدق الله له قولا في الآخرة.(10)

فما رأي الشيعة بأبي بكر الصديق؟
*************المرجع والتوثيق **************
(1) جلاء العيون :المجلسي -ص 582
كشف الغمة : الأربيلي - ج2 ص 64
مقاتل الطالبيين : الأصفهاني - ص 87و142
التنبيه والإشراف : المسعودي - ص 263
(2) جلاء العيون :ص 582
(3) مقاتل الطالبيين : ص 119
(4)إعلام الورى : الطبرسي - ص 203
الإرشاد : للمفيد - ص 186
تاريخ اليعقوبي : ج 2 ص 213
جلاء العيون : ص182
كشف الغمة : ج2 ص 64
مقاتل الطالبيين : ص 142
(5)اعلام الورى :ص 213
جلاء العيون : 582
مقاتل الطالبيين :78 و119
تاريخ اليعقوبي : ص 228
التنبيه :ص 263
(6) كشف الغمة : ج2 ص 90 و217
مقاتل الطالبيين : ص 561
(7) كشف الغمة : ج2 ص 334
الفصول المهمة : ص 283
(8) نفسه
(9)روضة الكافي : ج8 ص 101
(10) كشف الغمة :ج 2 ص 174

اسد السنة
17-11-06, 07:46 PM
نقلت كلام طويل بينما الدليل في كتبكم هداك الله
انت تنفي وجود عبدالله بن سباء اليهودي وتقول اننا اختلقنا هذه الشخصيه لأننا في نظرك نكره آل البيت
اليك الحقيقة يا صاح ومن كتب الشيعه

المثبتين لشخصية ابن سبأ من الشيعة :-
1 - ورد في تاريخ الطبري (5/193) على لسان أبي مخنف – لوط بن يحيى – ( ت 157هـ ) و هو يصف معقل بن قيس الرياحي والذي كلفه المغيرة بن شعبة والي معاوية على الكوفة بقتال المستورد بن علفة الخارجي و أصحابه ، فيصفه بأنه من السبئية المفترين الكذابين .
2 - الأصفهاني ( ت 283هـ ) ذكره الدكتور أحمد الزغيبي في كتابه العنصرية اليهودية ( 2/528) .
3 - أورد الناشئ الأكبر ( ت 293هـ ) في كتابه مسائل الإمامة ( ص 22-23 ) ما يلي : ( و فرقة زعموا أن علياً رضي الله عنه حي لم يمت ، و أنه لا يموت حتى يسوق العرب بعصاه ، و هؤلاء هم السبئية أصحاب عبد الله بن سبأ ، و كان عبد الله بن سبأ رجلاً من أهل صنعاء يهودياً .. و سكن المدائن .. ) .
4 – و نقل القمي ( ت 301هـ ) في كتابه المقالات و الفرق ( ص 20 طهران 1963 م تحقيق الدكتور محمد جواد مشكور فيروي ) أن عبد الله بن سبأ أول من أظهر الطعن على أبي بكر و عمر و عثمان والصحابة ، و تبرأ منهم ، وادّعى أن علياً أمره بذلك . و ( أن السبئية قالوا للذي نعاه ( أي علي بن أبي طالب ) : كذبت ياعدو الله لو جئتنا والله بدماغه خربة فأقمت على قتله سبعين عدلاً ما صدقناك ولعلمنا أن لم يمت ولم يقتل وإن لا يموت حتى يسوق العرب بعصاه ويملك الأرض ثم مضوا …)
5 - و يتحدث النوبختي ( ت 310هـ ) في كتابه فرق الشيعة ( ص 23 ) عن أخبار ابن سبأ فيذكر أنه لما بلغ ابن سبأ نعي علي بالمدائن ، قال للذي نعاه : كذبت لو جئتنا بدماغه في سبعين صرة و أقمت على قتله سبعين عدلاً لعلمنا أنه لم يمت و لم يقتل ، و لا يموت حتى يملك الأرض.
و يقول في ( ص 44 ) وحكى جماعة من أهل العلم من أصحاب علي عليه السلام أن عبدالله بن سبأ كان يهودياً فأسلم ووالى علياً عليه السلام وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون وصي بعد موسى على نبينا وآله وعليهما السلام بالغلو فقال في إسلامه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله في علي عليه السلام بمثل ذلك وهو أول من شهر القول بفرض إمامة علي عليه السلام وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه. يقول النوبختي : فمن هنا قال من خالف الشيعة إن أصل الرفض مأخوذ من اليهود.
6 - و يقول أبو حاتم الرازي ( ت 322هـ ) في كتابه الزينة في الكلمات الإسلامية ( ص 305 ) : ( أن عبد الله بن سبأ و من قال بقوله من السبئية كانوا يزعمون أن علياً هو الإله ، و أنه يحيي الموتى ، وادعوا غيبته بعد موته .
7 - و روى الكشي ( ت 340هـ ) في الرجال ( ص 98-99) بسنده إلى أبي جعفر محمد الباقر قوله : أن عبد الله بن سبأ كان يدّعي النبوة ، و يزعم أن أمير المؤمنين – عليه السلام – هو الله ، تعالى عن ذلك علواً كبيراً . و هناك أقوال مشابه عن جعفر الصادق و علي بن الحسين تلعن فيها عبد الله بن سبأ في ( ص 70 ، 100 ) من نفس الكتاب .
و يروي الكشي في ( رجال الكشي ص 98 ط مؤسسة الأعلمي للمطبوعات كربلاء ) بسنده إلى أبي جعفر ( أن عبدالله بن سبأ كان يدعي النبوة وزعم أن أمير المؤمنين هو الله تعالى الله عن ذلك علواً كبيرا فبلغ ذلك أمير المؤمنين فدعاه وسأله فأقر بذلك وقال : نعم أنت هو وقد كان ألقي في روعي أنك أنت الله وأني نبي فقال له أمير المؤمنين : ويلك قد سخر منك الشيطان فارجع عن هذا ثكلتك أمك وتب فأبى فحبسه واستتابه ثلاثة أيام فلم يتب فأحرقه بالنار والصواب أنه نفاه بالمدائن …)
8 - و يذكر أبو جعفر الصدوق بن بابويه القمي ( ت 381هـ ) في كتاب من لا يحضره الفقه ( 1/213) ، موقف ابن سبأ و هو يعترض على علي رضي الله عنه رفع اليدين إلى السماء أثناء الدعاء .
9 - و جاء عند الشيخ المفيد ( ت 413هـ ) في كتاب شرح عقائد الصدور ( ص 257) ذكر الغلاة من المتظاهرين بالإسلام – يقصد السبئية – الذين نسبوا أمير المؤمنين علي والأئمة من ذريته إلى الألوهية والنبوة ، فحكم فيهم أمير المؤمنين بالقتل والتحريق بالنار .

10 - و قال أبو جعفر الطوسي ( ت 460هـ ) في كتبه تهذيب الأحكام ( 2/322) أن ابن سبأ رجع إلى الكفر وأظهر الغلو .
11 - ابن شهر آشوب ( ت 588هـ ) في مناقب آل أبي طالب (1/227-228 ) .
12 - و ذكر ابن أبي الحديد ( ت 655هـ ) في شرح نهج البلاغة ( 2/99) ما نصه : ( فلما قتل أمير المؤمنين – عليه السلام – أظهر ابن سبأ مقالته ، و صارت له طائفة و فرقه يصدقونه و يتبعونه .
13 - و أشار الحسن بن علي الحلّي ( ت 726هـ ) في كتابه الرجال (2/71) إلى ابن سبأ ضمن أصناف الضعفاء .
14 - و يرى ابن المرتضى ( ت 840هـ ) – و هو من أئمة الشيعة الزيدية - ، أن أصل التشيع مرجعه إلى ابن سبأ ، لأنه أول من أحدث القول بالنص في الإمامة . تاج العروس لابن المرتضى ( ص 5 ، 6 ) .
15 - و يرى الأردبيلي ( ت 1100هـ ) في كتاب جامع الرواة (1/485) أن ابن سبأ غال ملعون يزعم ألوهية علي و نبوته .
16 - المجلسي ( ت 1110هـ ) في بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار (25/286-287 ) .
17 - يقول نعمة الله الجزائري ( ت 1112هـ ) في كتابه الأنوار النعمانية ( 2/234) : ( قال عبد الله بن سبأ لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه أنت الإله حقاً فنفاه علي عليه السلام إلى المدائن و قيل إنه كان يهودياً فأسلم وكان في اليهودية يقول في يوشع بن نون و في موسى مثل ما قال في علي .
18 - طاهر العاملي ( ت 1138هـ ) في مقدمة مرآة الأنوار و مشكاة الأسرار في تفسير القرآن (ص 62 ) .
19 - و عند المامقاني ( ت 1323هـ ) في كتابه تنقيح المقال في أحوال الرجال (2/183) جاء ذكر ابن سبأ ضمن نقولات عدة ساقها المؤلف من مصادر شيعية متقدمة عليه .
20 - أما محمد حسين المظفري ( ت 1369هـ ) و هو من الشيعة المعاصرين الذين لا ينكرون وجود ان سبأ وإن كان ينفي أن يكون للشيعة به أي اتصال . تاريخ الشيعة ( ص 10 ) .
21 - أما الخوانساري فقد جاء ذكر ابن سبأ عنده على لسان جعفر الصادق الذي لعن ابن سبأ لاتهامه بالكذب والتزوير . روضات الجنات (3/141)

جليل
17-11-06, 09:51 PM
أولا ... اقرأوا كتاب ... الموسوي .. الذي أسلم وترك دين المجوس ( الرافضة ) ... كتاب شيق جداااااااا

عنوانه ... لله ثم للتاريخ ...


ثانيا يقول الخميني : إذا سافر الرجل وطال عليه السفر ولم يجد المرأة فخير له الغلام الأمرد ...

وفي إيران قبر مزخرف ومزار... يحج... إليه الرافضة .. قبر أبي لؤلؤة المجوسي قاتل الفاروق ... واسألوا هذا الحقير كم زاره من مرة ..؟


ثالثا ... دينهم قائم على المتعة ... ( زنا مغلف ) ... وكلهم أبناء متعة لخبطة ......

رابعا ... دينهم قائم على الكذب والنفاق ( التقية ) ... وكل شياطينهم ( أئمتهم ) يؤكدون على أن من لا تقية له لا دين له ...


خامسا ... دينهم قائم على وضع العقل والمخ في الثلاجة وأصحاب العمائم السوداء والبضاء المنتنة يفكرون نيابة عنهم ويدخلونهم الجنة ...


في حربهم السابقة مع العراق إذا مل جنودهم وتعبوا من القتال ورجعوا خائبين .. أظهروا لهم من بعيد رجل بملابس بيضاء على خيل أبيض ثم ردد بعضهم المهدي ... المهدي ... ثم رجعوا بحماس للقتل والقتال ....


دينهم قائم على الخرافات والحج للقبور والأضرحة ...


كثير منهم غير مقتنع لكنه لا يجرؤ على الخروج والهروب ...


أجبنا أيها الحقير عن الأمورر السابقة ... واشبع .. واشبع بهذا الفسطيني الفقير الذي يريد المال منكم ومن إيران فخدعكم بتشيعه ....




حقير المجوس الكوفي / لا تتكلم باسم آل البيت ... فنحن الذين نتولاهم ونحبهم وفداهم أرواحنا ( المؤمنون منهم ) ...أما انتم فخدعكم كلاب المجوس ...


على فكرة / أنت عند الفرس لا تساوي شيء يمتطونك لتحقيق امبراطورية الفرس الممزقة امبراطورية المجوس ... باسم المذهب ..!!

أنت وكل العرب الرافضة عند الفرس مثل يهود الفلاشا عند اليهود ...



أخيرا لا يجي واحد من المشرفين ويحذف ردي باسم الحوار الهاديء لأن هذا الحقير يستفزنا بالهجوم على ثوابتنا بخلسة وخسة وأنتم تقولون الهدوء ؟؟

عمر الكوفي
17-11-06, 09:53 PM
ثانيا بالنسبه الى الناصبي وهو الى جعلني اذكر هذه الكلمه التي لاارغب في ذكرها ولكن نعتني بالرافضى ( العين بالعين ............ ) سأردك وغيرك منمن يذكرون هذا الموضوع دائما ويرمون التهم والتلفيق الباطل كما تعلموه من سلفهم الذى رباهم وعلمهم عليه واليك ما يدمي عينك :



الاخ المشرف حسن خليل اعتقد الذى ذكرته اعلاه كان يخص العضو (ابو ولاء) لانه هو الذى بدا بالغلط وهو الذى ذكر موضوع اليهودى فكانت اجابتي تخصه وهي واضحه واعتقد انه ثاني التباس يحصل من عندك معي والله اعلم ما المقصود من هذا؟؟؟؟؟؟

حسن خليل
17-11-06, 10:04 PM
ثانيا بالنسبه الى الناصبي وهو الى جعلني اذكر هذه الكلمه التي لاارغب في ذكرها ولكن نعتني بالرافضى ( العين بالعين ............ ) سأردك وغيرك منمن يذكرون هذا الموضوع دائما ويرمون التهم والتلفيق الباطل كما تعلموه من سلفهم الذى رباهم وعلمهم عليه واليك ما يدمي عينك :



الاخ المشرف حسن خليل اعتقد الذى ذكرته اعلاه كان يخص العضو (ابو ولاء) لانه هو الذى بدا بالغلط وهو الذى ذكر موضوع اليهودى فكانت اجابتي تخصه وهي واضحه واعتقد انه ثاني التباس يحصل من عندك معي والله اعلم ما المقصود من هذا؟؟؟؟؟؟

الزميل عمر الكوفي

أعتقد أنه من الأفضل أن تفصل بين ردودك على الآخرين ولا تدعها تأخذ مجال الشك وتكون واضحة أكثر.

وما زلت بانتظار ردك على الأسئلة السابقة.

عمر الكوفي
17-11-06, 10:05 PM
المطنوخ السابع والله اضحك من كل فلبي لماذا هذه العصبيه وهذه الهستريه وكل الحروف الكبيرة استعملتها هل هذا نوع من الترفيه عن النفس والله عجيبه هذا المنتدى يوجد به من الاعضاء ما يضحك من تصرفاتهم المشينه شافاك الله وجعلك تحسن خطك وسؤالي هل ازعجك استبصار الفلسطيني ( اتعلم من تكتب الفلسطيني موالفسطيني) يعني اشويه اتحلى بالصبر واسمع كلام المشرفيين يعني الا يجي واحد ويحجي عليك وتتعارك وياه واتصير فرجه للباقين مثل ماصارت بالموضوع الاخر والله خجلتوا ربعكم بتصرفاتكم هذه ( موت في غيضك)

عمر الكوفي
17-11-06, 10:18 PM
الاخ المشرف حسن خليل هذا هو ردى على مجمل ماسألته ولو اني طلبت منك ان تضع ماتريد بموضوع منفصل فالظاهر انت مستعجل تريد الجواب الشافي :
سنتناول في بحثنا هذا جملة من الأمور لقطع الخلاف حول حقيقة التشيع واثبات قدم التشيع من عدمه اعتمادا على الأدلة العقلية والنقلية.
اعتمد علماء الطائفة الامامية في بحوثهم العقائدية والتاريخية على الأدلة العقلية والنقلية لمناقشة الخصم والمدعي وذلك بالرجوع إلى كتب الخصم المعتمدة وكشف المستور وتقديم الدليل، ولما كانت كتب الصحاح العشرة لدى السنة هي أفضل الكتب فان الأدلة المقدمة لهم منها هي أفضل وسيلة للمناقشة وكلما اقتربت الأدلة من أفضل الصحاح كان الدليل أقوى وعلى هذا الأساس فسوف اهتم بالصحيحين المعتمدين وهما صحيحي مسلم والبخاري
الأمر الأول: ادعاء الولاء والمحبة لأهل البيت
يدعي كل من أتباع مدرستي أهل البيت والخلفاء حبهما لأهل البيت وينبغي لنا أن نحدد درجة حب كل منهما لأهل البيت ودرجة مصداقية هذا الحب وعلى هذا الأساس ينبغي أن نحدد شروط هذه المحبة وحقيقة تطبيقها على ارض الواقع من خلال استعراض الشواهد التاريخية والسياسية.
من كتاب المناقب مرفوعاً إلى بن عمر قال: سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقلت: يا رسول الله ما منزلة علي منك؟
فغضب ثم قال: ما بال قوم يذكرون رجلاً عند الله منزلته كمنزلتي ومقامه كمقامي, إلا النبوة, يا بن عمر إن علياً مني بمنزلة الروح من الجسد, وإن علياً مني بمنزلة النفس من النفس, وإن علياً مني بمنزلة النور من النور, وإن علياً مني بمنزلة الرأس من الجسد, وإن علياً مني بمنزلة أبغضني فقد غضب الله عليه ولعنه, ألا ومن أحب علياً فقد أوتي كتابه بيمينه وحوسب حساباً الزر من القميص, يا بن عمر من أحبّ علياً فقد أحبني, ومن أبغض علياً فقد أبغضني, ومن يسيراً, ألا ومن أحب علياً لا يخرج من الدنيا حتى يشرب من الكوثر ويأكل من طوبى, ويرى مكانه من الجنة.
ألا من أحب علياً هانت عليه سكرات الموت وجُعل قبره روضة من رياض الجنة, ألا ومن أحب علياً أعطاه الله بكل عضو من أعضائه خولاً وشفاعة ثمانين من أهل بيته, ألا ومن عرف علياً وأحبه بعث الله إليه ملك الموت كما يُبعث إلى الأنبياء وجنبَه أهوال منكر ونكير وفتح له في قبره مسيرة عام, وجاء يوم القيامة أبيض الوجه يُزف إلى الجنة كما تُزف العروس إلى بعلها, ألا ومن أحب علياً أظله الله تحت ظل عرشه وأمنه يوم الفزع الأكبر, ألا ومن أحب علياً قبِل الله حسناته ودخل الجنة آمناً, ألا ومن أحب علياً سُمي أمين الله في أرضه, ألا ومن أحب علياً وُضع على رأسه تاج الكرامة مكتوباً عليه أصحاب الجنة هم الفائزون, وشيعة علي هم المفلحون, ألا ومن أحب علياً مرّ على الصراط كالبرق الخاطف, ألا ومن أحب علياً لا يُنشر له ديوان ولا يُنصب له ميزان, وتُفتح له أبواب الجنة الثمان, ألا ومن أحب علياً ومات على حُبه صافحنه الملائكة وزارته أرواح الأنبياء, ألا ومن مات على حُب علي فأنا كفيله الجنة, ألا وإن لله باباً من دخل منه نجا من النار وهو حُب علي, ألا ومن أحب علياً أعطاه الله بكل عرق في جسده وشعرة في بدنه مدينة في الجنة, يا بن عمر, ألا وإن علياً سيد الوصيين وإمام المتقين, وخليفتي على الناس أجمعين, وأبو الغُر الميامين, طاعته طاعتي, ومعرفته هي معرفتي, يا بن عمر والذي بعثني بالحق نبياً لو كان أحدكم صف قدميه بين الركن والمقام يعبد الله ألف عام, ثم ألف عام صائماً نهاره قائماُ ليله, وكان له ملء الأرض مالاً فأنفقه, وعباد الله ملكاً فأعتقهم, وقُتل بعد هذا الخير الكثير شهيداً بين الصفا والمروة, ثم لقي الله يوم القيامة باغضاً لعلي لم يقبل الله له عدلاً ولا صرفاً وزُج بأعماله في النار وحُشر مع الخاسرين.

الأمر الثاني: أهداف الادعاء حول حداثة التشيع
لاشك أن كل ادعاء تختفي وراءه مقاصد سياسية وعنصرية ومذهبية ضيقة، فلماذا يدعي البعض من كون أن التشيع حديث في الوقت الذي لا تركض الشيعة وراء مثل هذا الادعاء فتقول أن التسنن حديث.
وللأسف ففي كثير من الأحيان وفي فترات متعددة تنطلق أصوات تتهم التشيع بشتى التهم لتعزل الشيعة عن مجتمعاتهم رغم أن الخلاف المذهبي قد حسم ومنذ فترة طويلة بحيث أدلى كل منهم بدلوه ولم تعد هناك خافية على المستوى العقائدي ونحن في تحليلاتنا لا نتهم إخواننا السنة بأي حال من الأحوال وراء هذه الحملات وإنما نتهم أصحاب الأهواء السياسية والمذهبية المتطرفة التي تدعو إلى شق وحدة صف المسلمين وإثارة النعرات الطائفية لتحقيق أغراضهم السياسية، وإننا لواثقون أن وحدة الأمة كفيلة لإفشال مخططات أعدائها.
للبدء في مناقشة هذه المشكلة فان علينا أن نحلل المراحل التاريخية لكل الفترات التي مرت ونسجل جملة من الأمور تقدم لنا صورة واضحة عن فريقين كانا ولازالا مختلفين حتى تتحقق دولة العصر بحكم الإمام المهدي المنتظر ليحسم الأمور ولتنتهي مرحلة الصراع الجدلي القائم حول الخلاف بين هاتين المدرستين ومختلف مستويات أنصارهما المعتدلة منها والمتطرفة.

عصر النبوة والرسالة
تميز هذا العصر بنشوء اللبنة الأولى لهيكلة الدولة الإسلامية، حيث بدا الرسول (صلى الله عليه وآله) بأقرب المقربين من عشيرته ليكون أبو طالب نصيره وحاميا له إلى جانب زوجته أم المؤمنين خديجة بنت خويلد وهي أم فاطمة الزهراء (عليها السلام) وذلك الفتى المخلص الذي أصبح فيما بعد رمزا للتشيع ورمزا أول للإسلام علي بن أبي طالب (عليه السلام).
والتشيع بمعناه الأصيل أطلق على الجماعة التي تهوى هوى الرسول وعترته (يرجى الرجوع إلى لسان العرب لابن منظور للاطلاع على تعريف التشيع).
وأما لفظ التشيع فقد ورد في القران ليطلق على النصير (هذا من شيعته وهذا من عدوه).
والحديث الشريف جاء ليؤكد حالة التشيع لينسبها الرسول (صلى الله عليه وآله) إليه والى الإمام علي (عليه السلام).
(علي مني وأنا من علي)، (علي وشيعته في الجنة).
ومعنى خير البرية في قوله تعالى (إن الذين امنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية)(سورة البينة: الآية 7)، قال الرسول (صلى الله عليه وآله): يا علي هم أنت وشيعتك. (راجع: شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني الحنفي ج 2 ص 356 - 366 الأحاديث من 1125 إلى 1148 والفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص107 وتفسير الطبري ج 30 ص 146 ط الميمنية بمصر).
وإذا أردنا أن نعرف من مع علي ومن هو ضده فعلينا باستقراء حالة النصرة والتأييد من حالة الخذلان والتنكر، حيث نشا في هذه المرحلة المبكرة حزبين رئيسيين هما حزب علي وأصحابه وحزب عمر وأبي بكر وأصحابهما، وقد كان لهذا النشوء الأثر البالغ في انشقاق صفوف المسلمين إلى فريقين ليطلق على الأول فريق الشيعة وعلى الفريق الثاني اسم السنة.
وقول رسول الله (صلى الله عليه وآله): (علي مع الحق والحق مع علي، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض يوم القيامة). (تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج14 ص 321. والامامة والسياسة لابن قتيبة ج 1 ص 73 ط مصطفى محمد بمصر وج1 ص 68 ط آخر).
لذلك سارع النبي (صلى الله عليه وآله) إلى أن يطلق صوته ليعبر عن إرادة السماء ويصرح بان علي منه وهو من علي وان علي وشيعته في الجنة، وقد أكد النبي ذلك في عدة مناسبات أولها عندما انذر عشيرته الأقربين وثانيها عند عودته من حجة الوداع.
ألا ومن أحب علياً وُضع على رأسه تاج الكرامة مكتوباً عليه أصحاب الجنة هم الفائزون, وشيعة علي هم المفلحون.

آية الإنذار: (وانذر عشيرتك الأقربين)(سورة الشعراء: الآية 214).

حديث الدار:
حديث الدار: حيث جمع رسول الله (صلى الله عليه وآله) 40 رجلا من عشيرته في بداية دعوته الإسلامية وخاطبهم: (أيكم يؤازرني على أمري هذا ويكون وصيي وخليفتي فيكم؟)، قال علي (عليه السلام) أنا يا نبي الله وعندها فال الرسول (صلى الله عليه وآله): إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا.

راجع المصادر التالية:
1- شواهد التنزيل للحسكاني الحنفي ج1 ص 372، ح 514، ص 420 ص 580 ط1 بيروت.
2- تفسير الطبري ج19 ص 74 ط بولاق، ج19 ص68 ط الميمنة.
3- تاريخ الطبري ج 2 ص 309 ط مصر.
4- مسند احمد بن حنبل ج 1 ص 111.
5- تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزي ص 38.
6- منتخب كنز العمال بهامش مسند احمد ج 5 ص 41، 42.

*حديث الغدير(... فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه،اللهم وال من والاه وعاد من عاداه)
وهذا النص جزء من نص حديث رسول الله (صلى الله عليه واله) ويدعى بحديث الثقلين: (واني سائلكم حين تردون علي على الحوض، كيف تخلفوني فيهما، الثقل الأكبر كتاب الله عز وجل، سبب طرفه بيد الله تعالى، وطرفه بأيديكم، فانه قد نبأني اللطيف الخبير إنهما لن ينقضيا حتى يردا علي الحوض).

راجع المصادر التالية:
1- أخرجه الطبراني وغيره بسند مجمع على صحته واعترف بذلك ابن حجر.
2- أخرجه الحاكم في مناقب علي من مستدركه.
3- أخرجه الإمام احمد ص 372 من الجزء الرابع من مسنده.
4- الذهبي (616).
5- أخرجه النسائي ص 21 من الخصائص العلوية.
6- ابن جرير الطبري.
7- تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزي ص 3.
8- السيرة الحلبية ج 3 ص 257.


* آية التبليغ:
(يأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس)(سورة المائدة: الآية 67).
نزلت هذه السورة يوم 18 من ذي الحجة في غدير خم حينما نصب الرسول (صلى الله عليه وآله) عليا (عليه السلام) خليفة من بعده.

راجع المصادر التالية:
1- شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني ج1 ص 187.
2- أسباب النزول للواحدي النيسابوري ص 115 ط الحلبي بمصر.
3- الدر المنثور لجلال الدين السيوطي الشافعي ج2 ص 298.
4- تفسير الأزي ج12 ص 50 ط مصر.
5- تفسير المنار لمحمد عبده ج 6 ص 463.

* آية الإكمال
(اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)(سورة المائدة: آية 3).
نزلت هذه الآية بعد أن نصب الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) علي بن أبي طالب خليفة وإماما على أمته في اليوم 18 من ذي الحجة في مكان يقال له غدير خم.

راجع المصادر التالية:
1- تفسير القران لجلال الدين السيوطي الشافعي ج 2 ص 259 ط 1 بمصر.
2- تفسير المنار لمحمد عبده ج 6 ص 463.

* المصادر السنة التي ذكرت أن الأئمة أثنا عشر:
ولما كان التشيع لا يقتصر على علي (عليه السلام) وحده بل هو مصير امة الإسلام وفق تلك الإرادة الإلهية كان لزاما أن يؤكد ذلك الأمر من خلال الدعوات المتكررة والصريحة إلى ضرورة الالتفاف حول القيادة الرشيدة الحقة التي تمثلت بالأئمة الاثني عشر بعد وفاة رسول الله تخلفه في إمامة الأمة. في هذه الأسطر القادمة نستعرض الأحاديث الواردة من كتب أهل السنة فيما يدل على أن الأئمة اثنا عشر، وقد ذكر فيها الصفحة والطبعة وهي:

1- صحيح البخاري: في الجزء الرابع في كتاب الأحكام في باب جعله قبل باب إخراج الخصوم، وأهل الريب من البيوت بعد المعرفة (صفحة 175 طبعة مصر سنة 1355 هجري )، حدَّثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون اثنا عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبي: انه يقول: " كلهم من قريش ".

2- صحيح الترمذي: (صفحة 45 الجزء الثاني طبعة دهلى سنة 1342 هجري)، في باب ما جاء في الخلفاء حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) " يكون من بعدي اثنا عشر أميراً ثم تكلم بشيء لم أفهمه فسألت الذي يليني، فقال: قال: كلهم من قريش (قال الترمذي) هذا حديث حسن صحيح، وقد روي من غير وجه جابر بن سمرة حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن أبيه عن أبى بكر بن أبى موسى عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) مثل هذا الحديث.

3- صحيح مسلم: في كتاب الإمارة في باب الناس تبع لقريش و الخلافة في قريش (صفحة 191 الجزء 2 ق 1 طبعة مصر سنة 1348 هجري) حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن حسين عن جابر بن سمرة قال: قال: سمعت النبي يقول: ح وحدثنا رفاعة بن الهيثم الواسطي، واللفظ له حدثنا خالد يعني ابن عبد الله الطحان عن حصين عن جابر بن سمرة قال: دخلت مع النبي فسمعته يقول: "إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضى فيهم اثنا عشر خليفة ثم تكلم بكلام خفي عليَّ فقلت لأبي: ما قال ؟ قال: كلهم من قريش.

4- صحيح مسلم: (كتاب الإمارة في الباب المذكور) ابن أبى عمر حدثنا عن سفيان بن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا " ثم تكلم النبي (صلى الله عليه وآله) بكلمة خفيت علي فسئلت أبى ماذا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟ فقال: كلهم من قريش و رواه أيضا عن قتيبة بن سعيد عن أبي عوانه عن سماك عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يذكر (لا يزال أمر الناس ماضيا).

5- صحيح مسلم: (في الباب المذكور) حدثنا هداب بن خالد الأزدي حدثنا حماد بن مسلمة عن سماك بن حرب قال: سمعت جابر بن سمرة يقول: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة " ثم قال كلمة لم افهمها فقلت لأبي ما قال (ماذا قال، نخ) فقال: كلهم من قريش، وروي في الباب المذكور أيضاً هذا بألفاظ متقاربة بطريقة عن داود عن الشعبي عن جابر، وبسنده عن حاتم عن المهاجر عن عامر بن سعد بن أبى وقاص، وبطريقة عن ابن أبى ذئب عن مهاجر بن مسمار عن عامر عن جابر، ورواه كما في مفتاح كنوز السنة الطيالسي في مسنده ( ح 767 و 1278).

6- صحيح أبى داود: (جزء 2 كتاب المهدي صفحة 207 طبعة مصر المطبعة التازية) حدثنا موسى ثنا وهيب ثنا داود عن عامر عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثنا عشر خليفة فكبّر الناس وضجوا ثم قال كلمة خفيت قلت لأبي: يا ابة ما قال ؟ قال: كلهم من قريش، وروي أيضا في الكتاب المذكور نحوه في الدلالة على الاثنى عشر عن جابر بن سمرة بطريقتين ورواه الخطيب باللفظ المذكور في تاريخ بغداد (طبعة سنة 1349 هجري جزء 2 صفحة 126 رقم 516)، بطريقتين عن جابر بن سمرة إلا انه قال: وقال كلمة خفية فقلت لأبي ما قال؟ فقال: قال: "كلهم من قريش ".

7- مسند أحمد: (طبعة مصر المطبعة الميمنية سنة 1313 هجري جزء 5 ص 106)، حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا مؤمل بن إسماعيل ثنا حماد بن سلمة ثنا داود بن هند عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون لهذه الأمة اثنا عشر خليفة ". وروي احمد في مسنده من النصوص على الخلفاء الاثني عشر عن جابر من أربع وثلاثين طريقاً في (ص 86من الجزء الخامس) حديث واحد، وفي (ص 87 ) حديثان، وفي (ص 88) حديثان، وفي ( ص89 ) حديث واحد، وفي (ص 90 ) ثلاثة أحاديث، وفي (ص92) حديثان وفي (ص 93) ثلاثة أحاديث، وفي (ص 94 ) حديث واحد، وفي (ص 95 ) حديث واحد وفي (ص 96 ) حديثان، وفي (ص97) حديث واحد، وفي (ص 98 ) أربعة أحاديث وفي (ص 99 ) ثلاثة أحاديث، وفي ( ص100 ) حديث واحد، وفي ( ص101 ) حديثان، وفي (ص 106 ) حديثان، وفي (ص 107 ) حديثان، وفي ( ص 108 ) حديث واحد.

8- المستدرك على الصحيحين: (طبعة حيدر آباد الدكن سنة 1334 هجري) في كتاب معرفة الصحابة (صفحة 618 الجزء 3)، حدثنا علي بن عيسى أنبأ احمد بن نجدة القرشي ثنا سعيد بن منصور ثنا يونس بن أبى يعقوب عن عون بن جحيفة عن أبيه قال: كنت مع عمي عند النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: " لا يزال أمر أمتي صالحاً حتى يمضى اثنا عشر خليفة ثم قال كلمة، وخفض بها صوته فقلت لعمي وكان أمامي ما قال يا عم ؟ قال: قال: يا بني: كلهم من قريش، وروي في (ص 617) بسنده عن جرير عن المغيرة عن الشعبي عن جابر قال: كنت عند رسول الله (صلى الله عليه وآله) فسمعته يقول: " لا يزال أمر هذه الأمة ظاهراً حتى يقوم اثنا عشر خليفة " وقال كلمة خفيت علي و كان أبى أدنى إليه مجلساً مني فقلت ما قال ؟ فقال: " كلهم من قريش ".

9- تيسير الوصول إلى جامع الأصول: (طبعة المطبعة السلفية بمصر سنة 1346 هجري) (جزء 2 كتاب الخلافة والإمارة باب 1 فصل 1 ص 34)، وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لا يزال هذا الدين عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر كلهم من قريش قيل ثم يكون ماذا ؟ قال: ثم يكون الهرج، أخرجه الخمسة إلا النسائي إلى قوله من قريش، واخرج باقيه أبو داود.

10- منتخب كنز العمال: (المطبوع بهامش مسند احمد صفحة 312 جزء 5): " يكون لهذه الأمة اثنا عشر قيماً لا يضرهم من خذلهم كلهم من قريش " أخرجه عن الطبراني في الكبير عن جابر بن سمرة.

11- تاريخ بغداد: (جزء 14 صفحة 353 رقم 7673)، اخبرنا أبو الحسن احمد بن محمد بن احمد بن موسى بن هارون بن الصلت الاهوازي حدثنا أبو العباس احمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ - إملاء - حدثنا يونس بن سابق البغدادي حدثنا حفص بن عمر بن ميمون حدثنا مالك بن مغول حدثنا صالح بن مسلم عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون بعدي اثنا عشر أميراً، ثم تكلم بشيء خفي علىّ فقال: " كلهم من قريش، وروي أيضاً في ( صفحة 263 جزء 6 رقم 3269 ) بسنده عن أبى الطفيل عن عبد الله بن عمر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) نحوه.

12- ينابيع المودة: (صفحة 445 طبعة أسلامبول) عن كتاب مودة القربى عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: كنت مع أبى عند النبي (صلى الله عليه وآله) فسمعته يقول: " بعدي اثني عشر خليفة ثم أخفى صوته فقلت لأبي ما الذي أخفى صوته ؟ قال: قال: " كلهم من بني هاشم ".

13- مسند احمد: ( جزء 1 صفحة 398 ) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا حسن بن موسى ثنا حماد بن زيد عن المجالد عن الشعبي عن مسروق قال كنا جلوساً عند عبد الله بن مسعود و هو يقرئنا القرآن فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله (صلى الله عليه وآله) كم يملك هذه الأمة من خليفة ؟ فقال عبد الله بن مسعود: ما سألني عنها أحد منذ قدمت من العراق قبلك ثم قال: نعم، و لقد سألنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: "اثني عشر كعدة نقباء بني إسرائيل، و في منتخب كنز العمال ( صفحة 312 جزء 5 ) " يملك هذه الأمة اثنا عشر خليفة كعدة نقباء بني إسرائيل، أخرجه عن احمد، والطبراني في الكبير، والحاكم في المستدرك، وقال في تاريخ الخلفاء (ص 7 ) وعند احمد والبزاز بسند حسن عن ابن مسعود (انه سئل كم يملك هذه الأمة من خليفة فقال: سألنا عنها رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: " اثني عشر كعدَّة نقباء بني إسرائيل "، وقال في الصواعق (ص12 ) وعن ابن مسعود بسند حسن انّه سئل كم يملك..الحديث، ورواه في متشابه القرآن عن ابن بطة في الابانة وأبي يعلى في المسند، وفي ينابيع المودة ( ص 258 ) عن جرير عن اشعث عن ابن مسعود عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدد نقباء بني إسرائيل ".
إن هذه الأحاديث لا تنطبق إلا على مذهب الشيعة الإمامية فان بعضها يدل على أن الإسلام لا ينقرض ولا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة وبعضها يدل على أن عزة الإسلام إنما تكون إلى اثني عشر خليفة وبعضها يدل على بقاء الدين إلى أن تقوم الساعة وأن وجود الأئمة مستمر إلى آخر الدهر وبعضها يدل على أن الاثني عشر كلهم من قريش وفي بعضها كلهم من بني هاشم وظاهر جميعها حصر الخلفاء في الاثني عشر وتواليهم ومعلوم أن تلك الخصوصيات لم توجد إلا في الأئمة الاثني عشر المعروفين عند الفريقين ولا توافق مذهباً من مذاهب فرق المسلمين إلا مذهب الإمامية وينبغي أن يعد ذلك من جملة معجزات النبي (صلى الله عليه وآله) وإخباره عن المغيبات وهذا الوجه أحسن ما قيل في هذه الأحاديث بل لا يحتمل الذهن السليم المستقيم الخالي عن بعض الشوائب والأغراض غيره ولو أضفنا إليها غيرها من الروايات الكثيرة الواردة في الأئمة الاثني عشر التي ذكرنا طائفة منها يحصل القطع بأن المراد منها ليس إلا الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام) ويؤيدها أيضاً حديث الثقلين المشهور المقطوع الصدور وحديث المروي عن طريق الفريقين (النجوم أمان لأهل السماء و أهل بيتي أمان لأمتي) وحديث (النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف ) - ذكر في الصواعق أن الحاكم صححه على شرط الشيخين، وحديث مثل أهل بيتي كسفينة نوح.. الحديث - المروي بطرق كثيرة وما روي البخاري عن النبي (صلى الله عليه وآله) في باب مناقب قريش في كتاب الأحكام قال لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان والحديث الذي احتج به أبو بكر يوم السقيفة على الأنصار وهو قوله (صلى الله عليه وآله) " الأئمة من قريش " ويؤيدها أيضاً قوله (صلى الله عليه وآله) " من مات و لم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية " (عن الحميدى انه أخرجه في الجمع بين الصحيحين) وعن الحاكم انه أخرج عن ابن عمر أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: " من مات و ليس عليه إمام فان موته موتة جاهلية " وعن الدر المنثور للسيوطي قال اخرج ابن مردويه عن علي قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في قول الله تعالى { يوم ندعو كل أناس بإمامهم } قال: " يدعى كل قوم بإمام زمانهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم " وروي عن الثعلبي مسنداً عنه (صلى الله عليه وآله) مثله، فيستفاد من مجموع هذه الأخبار أن وجود الأئمة الاثني عشر مستمر إلى انقضاء الدهر وكلهم من قريش و لم يدع أحد من طوائف المسلمين إمامة هذا العدد من قريش مستمراً إلى آخر الدهر غير الشيعة الامامية قال في ينابيع المودة (ص 446 ) قال بعض المحققين أن الأحاديث الدالة على كون الخلفاء بعده (صلى الله عليه وآله) اثنا عشر قد اشتهرت من طرق كثيرة فبشرح الزمان وتعريف الكون والمكان علم أن مراد رسول الله (صلى الله عليه وآله) من حديثه هذا الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته وعترته إذ لا يمكن أن يحمل هذا الحديث على الخلفاء بعده من أصحابه لقلتهم عن اثنا عشر ولا يمكن أن يحمله مع الملوك الأموية لزيادتهم على الاثنى عشر ولظلمهم الفاحش إلا عمر بن عبد العزيز ولكونهم غير بني هاشم لأن النبي (صلى الله عليه وآله) قال " كلهم من بني هاشم " في رواية عبد الملك عن جابر وإخفاء صوته (صلى الله عليه وآله) في هذا القول يرجح هذه الرواية لأنهم لا يحسنون خلافة بني هاشم ولا يمكن أن يحمله على الملوك العباسية لزيادتهم على العدد المذكور ولقلة رعايتهم الآية { قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى } وحديث الكساء فلا بد من أن يحمل هذا الحديث على الأئمة الاثني عشر من أهل بيته و عترته (صلى الله عليه وآله) لأنهم كانوا اعلم أهل زمانهم وأجلهم وأروعهم وأتقاهم وأعلاهم نسباً وأفضلهم حسباً وأكرمهم عند الله و كان علومهم عن آبائهم متصلاً بجدهم (صلى الله عليه وآله) وبالوراثة واللدنية كذا عرفهم أهل العلم و التحقيق وأهل الكشف والتوفيق ويؤيد هذا المعنى أي أن مراد النبي (صلى الله عليه وآله) الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته ويشهده ويرجحه حديث الثقلين وأحاديث أخرى وأما قوله (صلى الله عليه وآله) كلهم يجتمع عليهم الأمة في رواية جابر بن سمرة فمراده (صلى الله عليه وآله) أن الأمة تجتمع على الإقرار بإمامة كلهم وقت ظهور قائمهم المهدي سلام الله عليهم.

جليل
17-11-06, 10:24 PM
سؤال لك يا رافضي وكن شجاع ورد ... لأنك لم ترد علىى الأمور السابقة واكتفيت بالإشارة إلى خطأ مطبعي بسيط ...


السؤال ... لو طلب واحد من اللي عمايمهم سود أن يتمتع بأختك ( نص ) ساعة تقدر تقول لأ ... لأ ... لأ


هذي فقرة ( أ )

فقرة ( ب ) إذا اجتمعتوا في هاذيك الليلة وطفيتوا النو ر .... ماذا تعملون ....؟؟ وكيف تفرقون بين ....؟؟!!!

بندر الايداء
17-11-06, 10:26 PM
ياجماعة انت اكرم من ان تردو على الكوفي اكرمكم الله

بندر الايداء
17-11-06, 10:28 PM
سؤال لك يا رافضي وكن شجاع ورد ... لأنك لم ترد علىى الأمور السابقة واكتفيت بالإشارة إلى خطأ مطبعي بسيط ...



السؤال ... لو طلب واحد من اللي عمايمهم سود أن يتمتع بأختك ( نص ) ساعة تقدر تقول لأ ... لأ ... لأ


هذي فقرة ( أ )


فقرة ( ب ) إذا اجتمعتوا في هاذيك الليلة وطفيتوا النو ر .... ماذا تعملون ....؟؟ وكيف تفرقون بين ....؟؟!!!




مشكلة الروافض ومايجعلهم اشباه بالحيوانات
ان امهم واحده واباءهم 20

حسن خليل
17-11-06, 10:30 PM
الزميل عمر الكوفي

أرجو أن تكون الاجابات محددة لكل سؤال جواب

وأن تتجنب قول عليه السلام بعد ذكر علي رضي الله عنه

أعني هناك عشرة أسئلة، أرجو أن ترد على كل سؤال مقابلة بجواب وليس بهذه الطريقة

جليل
17-11-06, 10:39 PM
بل عليه السلام ....


جاك كلامي ... أبا نجيب ...

smile
17-11-06, 11:07 PM
اخواني لا تتعبون انفسكم في الحوار معه فإنه لا يعرف الحوار وليس لديه اسلوب في الكتابة
وما يقوم به هو القص من موقع واللصق في هذا المنتدي كما هو اسلوب الشيعة في الكذب والخداع واليكم اخر قصاصة قصها

الرد على شبهة حداثة التشيع















محمود الربيعي

<B>مقدمة:
سنتناول في بحثنا هذا جملة من الأمور لقطع الخلاف حول حقيقة التشيع واثبات قدم التشيع من عدمه اعتمادا على الأدلة العقلية والنقلية.
من هنا قص
اعتمد علماء الطائفة الامامية في بحوثهم العقائدية والتاريخية على الأدلة العقلية والنقلية لمناقشة الخصم والمدعي وذلك بالرجوع إلى كتب الخصم المعتمدة وكشف المستور وتقديم الدليل، ولما كانت كتب الصحاح العشرة لدى السنة هي أفضل الكتب فان الأدلة المقدمة لهم منها هي أفضل وسيلة للمناقشة وكلما اقتربت الأدلة من أفضل الصحاح كان الدليل أقوى وعلى هذا الأساس فسوف اهتم بالصحيحين المعتمدين وهما صحيحي مسلم والبخاري ونترك المجال للباحث اللبيب في سبر غور درجات تلك الأحاديث وهذا الجهد سوف لن يمنعنا من الاعتماد على الأدلة المتوفرة في بقية الصحاح.

الأمر الأول: ادعاء الولاء والمحبة لأهل البيت
يدعي كل من أتباع مدرستي أهل البيت والخلفاء حبهما لأهل البيت وينبغي لنا أن نحدد درجة حب كل منهما لأهل البيت ودرجة مصداقية هذا الحب وعلى هذا الأساس ينبغي أن نحدد شروط هذه المحبة وحقيقة تطبيقها على ارض الواقع من خلال استعراض الشواهد التاريخية والسياسية.
من كتاب المناقب مرفوعاً إلى بن عمر قال: سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقلت: يا رسول الله ما منزلة علي منك؟
فغضب ثم قال: ما بال قوم يذكرون رجلاً عند الله منزلته كمنزلتي ومقامه كمقامي, إلا النبوة, يا بن عمر إن علياً مني بمنزلة الروح من الجسد, وإن علياً مني بمنزلة النفس من النفس, وإن علياً مني بمنزلة النور من النور, وإن علياً مني بمنزلة الرأس من الجسد, وإن علياً مني بمنزلة أبغضني فقد غضب الله عليه ولعنه, ألا ومن أحب علياً فقد أوتي كتابه بيمينه وحوسب حساباً الزر من القميص, يا بن عمر من أحبّ علياً فقد أحبني, ومن أبغض علياً فقد أبغضني, ومن يسيراً, ألا ومن أحب علياً لا يخرج من الدنيا حتى يشرب من الكوثر ويأكل من طوبى, ويرى مكانه من الجنة.
ألا من أحب علياً هانت عليه سكرات الموت وجُعل قبره روضة من رياض الجنة, ألا ومن أحب علياً أعطاه الله بكل عضو من أعضائه خولاً وشفاعة ثمانين من أهل بيته, ألا ومن عرف علياً وأحبه بعث الله إليه ملك الموت كما يُبعث إلى الأنبياء وجنبَه أهوال منكر ونكير وفتح له في قبره مسيرة عام, وجاء يوم القيامة أبيض الوجه يُزف إلى الجنة كما تُزف العروس إلى بعلها, ألا ومن أحب علياً أظله الله تحت ظل عرشه وأمنه يوم الفزع الأكبر, ألا ومن أحب علياً قبِل الله حسناته ودخل الجنة آمناً, ألا ومن أحب علياً سُمي أمين الله في أرضه, ألا ومن أحب علياً وُضع على رأسه تاج الكرامة مكتوباً عليه أصحاب الجنة هم الفائزون, وشيعة علي هم المفلحون, ألا ومن أحب علياً مرّ على الصراط كالبرق الخاطف, ألا ومن أحب علياً لا يُنشر له ديوان ولا يُنصب له ميزان, وتُفتح له أبواب الجنة الثمان, ألا ومن أحب علياً ومات على حُبه صافحنه الملائكة وزارته أرواح الأنبياء, ألا ومن مات على حُب علي فأنا كفيله الجنة, ألا وإن لله باباً من دخل منه نجا من النار وهو حُب علي, ألا ومن أحب علياً أعطاه الله بكل عرق في جسده وشعرة في بدنه مدينة في الجنة, يا بن عمر, ألا وإن علياً سيد الوصيين وإمام المتقين, وخليفتي على الناس أجمعين, وأبو الغُر الميامين, طاعته طاعتي, ومعرفته هي معرفتي, يا بن عمر والذي بعثني بالحق نبياً لو كان أحدكم صف قدميه بين الركن والمقام يعبد الله ألف عام, ثم ألف عام صائماً نهاره قائماُ ليله, وكان له ملء الأرض مالاً فأنفقه, وعباد الله ملكاً فأعتقهم, وقُتل بعد هذا الخير الكثير شهيداً بين الصفا والمروة, ثم لقي الله يوم القيامة باغضاً لعلي لم يقبل الله له عدلاً ولا صرفاً وزُج بأعماله في النار وحُشر مع الخاسرين.

الأمر الثاني: أهداف الادعاء حول حداثة التشيع
لاشك أن كل ادعاء تختفي وراءه مقاصد سياسية وعنصرية ومذهبية ضيقة، فلماذا يدعي البعض من كون أن التشيع حديث في الوقت الذي لا تركض الشيعة وراء مثل هذا الادعاء فتقول أن التسنن حديث.
وللأسف ففي كثير من الأحيان وفي فترات متعددة تنطلق أصوات تتهم التشيع بشتى التهم لتعزل الشيعة عن مجتمعاتهم رغم أن الخلاف المذهبي قد حسم ومنذ فترة طويلة بحيث أدلى كل منهم بدلوه ولم تعد هناك خافية على المستوى العقائدي ونحن في تحليلاتنا لا نتهم إخواننا السنة بأي حال من الأحوال وراء هذه الحملات وإنما نتهم أصحاب الأهواء السياسية والمذهبية المتطرفة التي تدعو إلى شق وحدة صف المسلمين وإثارة النعرات الطائفية لتحقيق أغراضهم السياسية، وإننا لواثقون أن وحدة الأمة كفيلة لإفشال مخططات أعدائها.
للبدء في مناقشة هذه المشكلة فان علينا أن نحلل المراحل التاريخية لكل الفترات التي مرت ونسجل جملة من الأمور تقدم لنا صورة واضحة عن فريقين كانا ولازالا مختلفين حتى تتحقق دولة العصر بحكم الإمام المهدي المنتظر ليحسم الأمور ولتنتهي مرحلة الصراع الجدلي القائم حول الخلاف بين هاتين المدرستين ومختلف مستويات أنصارهما المعتدلة منها والمتطرفة.

عصر النبوة والرسالة
تميز هذا العصر بنشوء اللبنة الأولى لهيكلة الدولة الإسلامية، حيث بدا الرسول (صلى الله عليه وآله) بأقرب المقربين من عشيرته ليكون أبو طالب نصيره وحاميا له إلى جانب زوجته أم المؤمنين خديجة بنت خويلد وهي أم فاطمة الزهراء (عليها السلام) وذلك الفتى المخلص الذي أصبح فيما بعد رمزا للتشيع ورمزا أول للإسلام علي بن أبي طالب (عليه السلام).
والتشيع بمعناه الأصيل أطلق على الجماعة التي تهوى هوى الرسول وعترته (يرجى الرجوع إلى لسان العرب لابن منظور للاطلاع على تعريف التشيع).
وأما لفظ التشيع فقد ورد في القران ليطلق على النصير (هذا من شيعته وهذا من عدوه).
والحديث الشريف جاء ليؤكد حالة التشيع لينسبها الرسول (صلى الله عليه وآله) إليه والى الإمام علي (عليه السلام).
(علي مني وأنا من علي)، (علي وشيعته في الجنة).
ومعنى خير البرية في قوله تعالى (إن الذين امنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية)(سورة البينة: الآية 7)، قال الرسول (صلى الله عليه وآله): يا علي هم أنت وشيعتك. (راجع: شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني الحنفي ج 2 ص 356 - 366 الأحاديث من 1125 إلى 1148 والفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص107 وتفسير الطبري ج 30 ص 146 ط الميمنية بمصر).
وإذا أردنا أن نعرف من مع علي ومن هو ضده فعلينا باستقراء حالة النصرة والتأييد من حالة الخذلان والتنكر، حيث نشا في هذه المرحلة المبكرة حزبين رئيسيين هما حزب علي وأصحابه وحزب عمر وأبي بكر وأصحابهما، وقد كان لهذا النشوء الأثر البالغ في انشقاق صفوف المسلمين إلى فريقين ليطلق على الأول فريق الشيعة وعلى الفريق الثاني اسم السنة.
وقول رسول الله (صلى الله عليه وآله): (علي مع الحق والحق مع علي، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض يوم القيامة). (تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج14 ص 321. والامامة والسياسة لابن قتيبة ج 1 ص 73 ط مصطفى محمد بمصر وج1 ص 68 ط آخر).
لذلك سارع النبي (صلى الله عليه وآله) إلى أن يطلق صوته ليعبر عن إرادة السماء ويصرح بان علي منه وهو من علي وان علي وشيعته في الجنة، وقد أكد النبي ذلك في عدة مناسبات أولها عندما انذر عشيرته الأقربين وثانيها عند عودته من حجة الوداع.
ألا ومن أحب علياً وُضع على رأسه تاج الكرامة مكتوباً عليه أصحاب الجنة هم الفائزون, وشيعة علي هم المفلحون.

آية الإنذار: (وانذر عشيرتك الأقربين)(سورة الشعراء: الآية 214).

حديث الدار:
حديث الدار: حيث جمع رسول الله (صلى الله عليه وآله) 40 رجلا من عشيرته في بداية دعوته الإسلامية وخاطبهم: (أيكم يؤازرني على أمري هذا ويكون وصيي وخليفتي فيكم؟)، قال علي (عليه السلام) أنا يا نبي الله وعندها فال الرسول (صلى الله عليه وآله): إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا.

راجع المصادر التالية:
1- شواهد التنزيل للحسكاني الحنفي ج1 ص 372، ح 514، ص 420 ص 580 ط1 بيروت.
2- تفسير الطبري ج19 ص 74 ط بولاق، ج19 ص68 ط الميمنة.
3- تاريخ الطبري ج 2 ص 309 ط مصر.
4- مسند احمد بن حنبل ج 1 ص 111.
5- تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزي ص 38.
6- منتخب كنز العمال بهامش مسند احمد ج 5 ص 41، 42.

*حديث الغدير(... فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه،اللهم وال من والاه وعاد من عاداه)
وهذا النص جزء من نص حديث رسول الله (صلى الله عليه واله) ويدعى بحديث الثقلين: (واني سائلكم حين تردون علي على الحوض، كيف تخلفوني فيهما، الثقل الأكبر كتاب الله عز وجل، سبب طرفه بيد الله تعالى، وطرفه بأيديكم، فانه قد نبأني اللطيف الخبير إنهما لن ينقضيا حتى يردا علي الحوض).

راجع المصادر التالية:
1- أخرجه الطبراني وغيره بسند مجمع على صحته واعترف بذلك ابن حجر.
2- أخرجه الحاكم في مناقب علي من مستدركه.
3- أخرجه الإمام احمد ص 372 من الجزء الرابع من مسنده.
4- الذهبي (616).
5- أخرجه النسائي ص 21 من الخصائص العلوية.
6- ابن جرير الطبري.
7- تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزي ص 3.
8- السيرة الحلبية ج 3 ص 257.


* آية التبليغ:
(يأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس)(سورة المائدة: الآية 67).
نزلت هذه السورة يوم 18 من ذي الحجة في غدير خم حينما نصب الرسول (صلى الله عليه وآله) عليا (عليه السلام) خليفة من بعده.

راجع المصادر التالية:
1- شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني ج1 ص 187.
2- أسباب النزول للواحدي النيسابوري ص 115 ط الحلبي بمصر.
3- الدر المنثور لجلال الدين السيوطي الشافعي ج2 ص 298.
4- تفسير الأزي ج12 ص 50 ط مصر.
5- تفسير المنار لمحمد عبده ج 6 ص 463.

* آية الإكمال
(اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)(سورة المائدة: آية 3).
نزلت هذه الآية بعد أن نصب الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) علي بن أبي طالب خليفة وإماما على أمته في اليوم 18 من ذي الحجة في مكان يقال له غدير خم.

راجع المصادر التالية:
1- تفسير القران لجلال الدين السيوطي الشافعي ج 2 ص 259 ط 1 بمصر.
2- تفسير المنار لمحمد عبده ج 6 ص 463.

* المصادر السنة التي ذكرت أن الأئمة أثنا عشر:
ولما كان التشيع لا يقتصر على علي (عليه السلام) وحده بل هو مصير امة الإسلام وفق تلك الإرادة الإلهية كان لزاما أن يؤكد ذلك الأمر من خلال الدعوات المتكررة والصريحة إلى ضرورة الالتفاف حول القيادة الرشيدة الحقة التي تمثلت بالأئمة الاثني عشر بعد وفاة رسول الله تخلفه في إمامة الأمة. في هذه الأسطر القادمة نستعرض الأحاديث الواردة من كتب أهل السنة فيما يدل على أن الأئمة اثنا عشر، وقد ذكر فيها الصفحة والطبعة وهي:

1- صحيح البخاري: في الجزء الرابع في كتاب الأحكام في باب جعله قبل باب إخراج الخصوم، وأهل الريب من البيوت بعد المعرفة (صفحة 175 طبعة مصر سنة 1355 هجري )، حدَّثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون اثنا عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبي: انه يقول: " كلهم من قريش ".

2- صحيح الترمذي: (صفحة 45 الجزء الثاني طبعة دهلى سنة 1342 هجري)، في باب ما جاء في الخلفاء حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) " يكون من بعدي اثنا عشر أميراً ثم تكلم بشيء لم أفهمه فسألت الذي يليني، فقال: قال: كلهم من قريش (قال الترمذي) هذا حديث حسن صحيح، وقد روي من غير وجه جابر بن سمرة حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن أبيه عن أبى بكر بن أبى موسى عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) مثل هذا الحديث.

3- صحيح مسلم: في كتاب الإمارة في باب الناس تبع لقريش و الخلافة في قريش (صفحة 191 الجزء 2 ق 1 طبعة مصر سنة 1348 هجري) حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن حسين عن جابر بن سمرة قال: قال: سمعت النبي يقول: ح وحدثنا رفاعة بن الهيثم الواسطي، واللفظ له حدثنا خالد يعني ابن عبد الله الطحان عن حصين عن جابر بن سمرة قال: دخلت مع النبي فسمعته يقول: "إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضى فيهم اثنا عشر خليفة ثم تكلم بكلام خفي عليَّ فقلت لأبي: ما قال ؟ قال: كلهم من قريش.

4- صحيح مسلم: (كتاب الإمارة في الباب المذكور) ابن أبى عمر حدثنا عن سفيان بن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا " ثم تكلم النبي (صلى الله عليه وآله) بكلمة خفيت علي فسئلت أبى ماذا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟ فقال: كلهم من قريش و رواه أيضا عن قتيبة بن سعيد عن أبي عوانه عن سماك عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يذكر (لا يزال أمر الناس ماضيا).

5- صحيح مسلم: (في الباب المذكور) حدثنا هداب بن خالد الأزدي حدثنا حماد بن مسلمة عن سماك بن حرب قال: سمعت جابر بن سمرة يقول: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة " ثم قال كلمة لم افهمها فقلت لأبي ما قال (ماذا قال، نخ) فقال: كلهم من قريش، وروي في الباب المذكور أيضاً هذا بألفاظ متقاربة بطريقة عن داود عن الشعبي عن جابر، وبسنده عن حاتم عن المهاجر عن عامر بن سعد بن أبى وقاص، وبطريقة عن ابن أبى ذئب عن مهاجر بن مسمار عن عامر عن جابر، ورواه كما في مفتاح كنوز السنة الطيالسي في مسنده ( ح 767 و 1278).

6- صحيح أبى داود: (جزء 2 كتاب المهدي صفحة 207 طبعة مصر المطبعة التازية) حدثنا موسى ثنا وهيب ثنا داود عن عامر عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثنا عشر خليفة فكبّر الناس وضجوا ثم قال كلمة خفيت قلت لأبي: يا ابة ما قال ؟ قال: كلهم من قريش، وروي أيضا في الكتاب المذكور نحوه في الدلالة على الاثنى عشر عن جابر بن سمرة بطريقتين ورواه الخطيب باللفظ المذكور في تاريخ بغداد (طبعة سنة 1349 هجري جزء 2 صفحة 126 رقم 516)، بطريقتين عن جابر بن سمرة إلا انه قال: وقال كلمة خفية فقلت لأبي ما قال؟ فقال: قال: "كلهم من قريش ".

7- مسند أحمد: (طبعة مصر المطبعة الميمنية سنة 1313 هجري جزء 5 ص 106)، حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا مؤمل بن إسماعيل ثنا حماد بن سلمة ثنا داود بن هند عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون لهذه الأمة اثنا عشر خليفة ". وروي احمد في مسنده من النصوص على الخلفاء الاثني عشر عن جابر من أربع وثلاثين طريقاً في (ص 86من الجزء الخامس) حديث واحد، وفي (ص 87 ) حديثان، وفي (ص 88) حديثان، وفي ( ص89 ) حديث واحد، وفي (ص 90 ) ثلاثة أحاديث، وفي (ص92) حديثان وفي (ص 93) ثلاثة أحاديث، وفي (ص 94 ) حديث واحد، وفي (ص 95 ) حديث واحد وفي (ص 96 ) حديثان، وفي (ص97) حديث واحد، وفي (ص 98 ) أربعة أحاديث وفي (ص 99 ) ثلاثة أحاديث، وفي ( ص100 ) حديث واحد، وفي ( ص101 ) حديثان، وفي (ص 106 ) حديثان، وفي (ص 107 ) حديثان، وفي ( ص 108 ) حديث واحد.

8- المستدرك على الصحيحين: (طبعة حيدر آباد الدكن سنة 1334 هجري) في كتاب معرفة الصحابة (صفحة 618 الجزء 3)، حدثنا علي بن عيسى أنبأ احمد بن نجدة القرشي ثنا سعيد بن منصور ثنا يونس بن أبى يعقوب عن عون بن جحيفة عن أبيه قال: كنت مع عمي عند النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: " لا يزال أمر أمتي صالحاً حتى يمضى اثنا عشر خليفة ثم قال كلمة، وخفض بها صوته فقلت لعمي وكان أمامي ما قال يا عم ؟ قال: قال: يا بني: كلهم من قريش، وروي في (ص 617) بسنده عن جرير عن المغيرة عن الشعبي عن جابر قال: كنت عند رسول الله (صلى الله عليه وآله) فسمعته يقول: " لا يزال أمر هذه الأمة ظاهراً حتى يقوم اثنا عشر خليفة " وقال كلمة خفيت علي و كان أبى أدنى إليه مجلساً مني فقلت ما قال ؟ فقال: " كلهم من قريش ".

9- تيسير الوصول إلى جامع الأصول: (طبعة المطبعة السلفية بمصر سنة 1346 هجري) (جزء 2 كتاب الخلافة والإمارة باب 1 فصل 1 ص 34)، وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لا يزال هذا الدين عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر كلهم من قريش قيل ثم يكون ماذا ؟ قال: ثم يكون الهرج، أخرجه الخمسة إلا النسائي إلى قوله من قريش، واخرج باقيه أبو داود.

10- منتخب كنز العمال: (المطبوع بهامش مسند احمد صفحة 312 جزء 5): " يكون لهذه الأمة اثنا عشر قيماً لا يضرهم من خذلهم كلهم من قريش " أخرجه عن الطبراني في الكبير عن جابر بن سمرة.

11- تاريخ بغداد: (جزء 14 صفحة 353 رقم 7673)، اخبرنا أبو الحسن احمد بن محمد بن احمد بن موسى بن هارون بن الصلت الاهوازي حدثنا أبو العباس احمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ - إملاء - حدثنا يونس بن سابق البغدادي حدثنا حفص بن عمر بن ميمون حدثنا مالك بن مغول حدثنا صالح بن مسلم عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون بعدي اثنا عشر أميراً، ثم تكلم بشيء خفي علىّ فقال: " كلهم من قريش، وروي أيضاً في ( صفحة 263 جزء 6 رقم 3269 ) بسنده عن أبى الطفيل عن عبد الله بن عمر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) نحوه.

12- ينابيع المودة: (صفحة 445 طبعة أسلامبول) عن كتاب مودة القربى عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: كنت مع أبى عند النبي (صلى الله عليه وآله) فسمعته يقول: " بعدي اثني عشر خليفة ثم أخفى صوته فقلت لأبي ما الذي أخفى صوته ؟ قال: قال: " كلهم من بني هاشم ".

13- مسند احمد: ( جزء 1 صفحة 398 ) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا حسن بن موسى ثنا حماد بن زيد عن المجالد عن الشعبي عن مسروق قال كنا جلوساً عند عبد الله بن مسعود و هو يقرئنا القرآن فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله (صلى الله عليه وآله) كم يملك هذه الأمة من خليفة ؟ فقال عبد الله بن مسعود: ما سألني عنها أحد منذ قدمت من العراق قبلك ثم قال: نعم، و لقد سألنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: "اثني عشر كعدة نقباء بني إسرائيل، و في منتخب كنز العمال ( صفحة 312 جزء 5 ) " يملك هذه الأمة اثنا عشر خليفة كعدة نقباء بني إسرائيل، أخرجه عن احمد، والطبراني في الكبير، والحاكم في المستدرك، وقال في تاريخ الخلفاء (ص 7 ) وعند احمد والبزاز بسند حسن عن ابن مسعود (انه سئل كم يملك هذه الأمة من خليفة فقال: سألنا عنها رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: " اثني عشر كعدَّة نقباء بني إسرائيل "، وقال في الصواعق (ص12 ) وعن ابن مسعود بسند حسن انّه سئل كم يملك..الحديث، ورواه في متشابه القرآن عن ابن بطة في الابانة وأبي يعلى في المسند، وفي ينابيع المودة ( ص 258 ) عن جرير عن اشعث عن ابن مسعود عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدد نقباء بني إسرائيل ".
إن هذه الأحاديث لا تنطبق إلا على مذهب الشيعة الإمامية فان بعضها يدل على أن الإسلام لا ينقرض ولا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة وبعضها يدل على أن عزة الإسلام إنما تكون إلى اثني عشر خليفة وبعضها يدل على بقاء الدين إلى أن تقوم الساعة وأن وجود الأئمة مستمر إلى آخر الدهر وبعضها يدل على أن الاثني عشر كلهم من قريش وفي بعضها كلهم من بني هاشم وظاهر جميعها حصر الخلفاء في الاثني عشر وتواليهم ومعلوم أن تلك الخصوصيات لم توجد إلا في الأئمة الاثني عشر المعروفين عند الفريقين ولا توافق مذهباً من مذاهب فرق المسلمين إلا مذهب الإمامية وينبغي أن يعد ذلك من جملة معجزات النبي (صلى الله عليه وآله) وإخباره عن المغيبات وهذا الوجه أحسن ما قيل في هذه الأحاديث بل لا يحتمل الذهن السليم المستقيم الخالي عن بعض الشوائب والأغراض غيره ولو أضفنا إليها غيرها من الروايات الكثيرة الواردة في الأئمة الاثني عشر التي ذكرنا طائفة منها يحصل القطع بأن المراد منها ليس إلا الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام) ويؤيدها أيضاً حديث الثقلين المشهور المقطوع الصدور وحديث المروي عن طريق الفريقين (النجوم أمان لأهل السماء و أهل بيتي أمان لأمتي) وحديث (النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف ) - ذكر في الصواعق أن الحاكم صححه على شرط الشيخين، وحديث مثل أهل بيتي كسفينة نوح.. الحديث - المروي بطرق كثيرة وما روي البخاري عن النبي (صلى الله عليه وآله) في باب مناقب قريش في كتاب الأحكام قال لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان والحديث الذي احتج به أبو بكر يوم السقيفة على الأنصار وهو قوله (صلى الله عليه وآله) " الأئمة من قريش " ويؤيدها أيضاً قوله (صلى الله عليه وآله) " من مات و لم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية " (عن الحميدى انه أخرجه في الجمع بين الصحيحين) وعن الحاكم انه أخرج عن ابن عمر أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: " من مات و ليس عليه إمام فان موته موتة جاهلية " وعن الدر المنثور للسيوطي قال اخرج ابن مردويه عن علي قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في قول الله تعالى { يوم ندعو كل أناس بإمامهم } قال: " يدعى كل قوم بإمام زمانهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم " وروي عن الثعلبي مسنداً عنه (صلى الله عليه وآله) مثله، فيستفاد من مجموع هذه الأخبار أن وجود الأئمة الاثني عشر مستمر إلى انقضاء الدهر وكلهم من قريش و لم يدع أحد من طوائف المسلمين إمامة هذا العدد من قريش مستمراً إلى آخر الدهر غير الشيعة الامامية قال في ينابيع المودة (ص 446 ) قال بعض المحققين أن الأحاديث الدالة على كون الخلفاء بعده (صلى الله عليه وآله) اثنا عشر قد اشتهرت من طرق كثيرة فبشرح الزمان وتعريف الكون والمكان علم أن مراد رسول الله (صلى الله عليه وآله) من حديثه هذا الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته وعترته إذ لا يمكن أن يحمل هذا الحديث على الخلفاء بعده من أصحابه لقلتهم عن اثنا عشر ولا يمكن أن يحمله مع الملوك الأموية لزيادتهم على الاثنى عشر ولظلمهم الفاحش إلا عمر بن عبد العزيز ولكونهم غير بني هاشم لأن النبي (صلى الله عليه وآله) قال " كلهم من بني هاشم " في رواية عبد الملك عن جابر وإخفاء صوته (صلى الله عليه وآله) في هذا القول يرجح هذه الرواية لأنهم لا يحسنون خلافة بني هاشم ولا يمكن أن يحمله على الملوك العباسية لزيادتهم على العدد المذكور ولقلة رعايتهم الآية { قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى } وحديث الكساء فلا بد من أن يحمل هذا الحديث على الأئمة الاثني عشر من أهل بيته و عترته (صلى الله عليه وآله) لأنهم كانوا اعلم أهل زمانهم وأجلهم وأروعهم وأتقاهم وأعلاهم نسباً وأفضلهم حسباً وأكرمهم عند الله و كان علومهم عن آبائهم متصلاً بجدهم (صلى الله عليه وآله) وبالوراثة واللدنية كذا عرفهم أهل العلم و التحقيق وأهل الكشف والتوفيق ويؤيد هذا المعنى أي أن مراد النبي (صلى الله عليه وآله) الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته ويشهده ويرجحه حديث الثقلين وأحاديث أخرى وأما قوله (صلى الله عليه وآله) كلهم يجتمع عليهم الأمة في رواية جابر بن سمرة فمراده (صلى الله عليه وآله) أن الأمة تجتمع على الإقرار بإمامة كلهم وقت ظهور قائمهم المهدي سلام الله عليهم.
</B>

اللطيفة
17-11-06, 11:16 PM
هذا دليل انه مايعرف شي حتى عن مذهبه0000؟؟؟؟(ern)
اللطيفة00

حسن خليل
17-11-06, 11:20 PM
المشكلة أختي اللطيفة عندما نسأله بسؤال محدد يأتي ويرد بكلام غير محدد لذلك السؤال وإنما بكلام عام قص ولصق على ما يبدو.

وسن@@
18-11-06, 12:45 AM
السلام عليكم
يا اخواني شتتونا
الاخ عبد الهادي نجيب
ياريت يدمج الموضوعين مع بعض لانها تصب في نفس القالب
والاخوة الكرام
اتركو الاخ الشعبي واسد السنه يردو على الاخ ويجادلوه باللتي هي احسن
الحجة معنا لا تخلوها علينا بتشتيت الحوار
بعدين لاتسون من حكاية القص والنسخ قضية
هذي تقنيه وجدت للاختصار مافيها شي
خلو الحوار راقي لو سمحتوا
خلونا نوصل لنهايه في الحوار ولو مره وحده
دمتم بود

روح طفلة
18-11-06, 05:02 AM
والله الروافض دائم يغالطون نفسهم وهم يعلمون تمام
ان مذهبهم غلط في غلط ولكن يصرون على الغلط
سبحانك ربي الحقيقه واضحه كاوضوح الشمس
ولكن هم دائما يحرفونها وهذا ليس غريب عليهم
ومن خلال احتكاكي بهم عن طريق العمل والله يا اخواني
واخواتي انهم يكرهون السنه بشكل ماتتوقعون ولو
في يدهم الموت ما قصر فيه

بس استغرب الى متى هذا التزمة والبعد عن الدين الصحيح

شكرا لكل قلم كتب الحقيقه

تحيتي

عمر الكوفي
18-11-06, 07:07 PM
اولا بالنسبه للاخ المشرف حسن خليل علي ابن ابي طالب ( عليه السلام ) لانه اذا انت ماتعرف اني اكلك من المعصوميين وزوج بنت رسول الله وكل العلماء والفقهاء من المذهبين يقرون بذلك اما انت فقط تريد ان تجاوب وتثبت بأنك لديك المام بالدين وترمي التهم علي كما في ردك السابق وتقول يلف ويدور ولكن اني اعتقد انت لم تقرأ ردودى او تتجاهلها خوفا من الحقيقه واني نبهتك بأنك تدعي الالتباس بالرد وكا ن خوفي منك ان تتهمني وبعدين انت ماكدرت تصبر رميت علي التهم . وارجو منك ان تكون منصفا في اجابتك وردي على اسئلتك كان شافي وقلت لك سابقا اذا تريد الحوار افتح موضوعا جديدا لكل فقره وسوف اكون لك جاهو الرد واوضح لك ماتريد انشاء الله واعتقد كافي تطبيل وادعاءات تجعل الحوار معكم ممل ولايشجع على الاستمرار شوف ردودي في الموضوع الاخر مع الاخ الشعبي الى اين وصلت وشوف مستوى الحوار الهادىء واجعل دخولك للنقاش بالمستوى المطلوب وعذرا اذا بدر مني اى اسائه لشخصك الكريم ودمت اخا وصديقا وانشاء الله يجمعنا معك الدين الحق والسلام عليكم

حسن خليل
18-11-06, 08:15 PM
اولا بالنسبه للاخ المشرف حسن خليل علي ابن ابي طالب ( عليه السلام ) لانه اذا انت ماتعرف اني اكلك من المعصوميين وزوج بنت رسول الله وكل العلماء والفقهاء من المذهبين يقرون بذلك اما انت فقط تريد ان تجاوب وتثبت بأنك لديك المام بالدين وترمي التهم علي كما في ردك السابق وتقول يلف ويدور ولكن اني اعتقد انت لم تقرأ ردودى او تتجاهلها خوفا من الحقيقه واني نبهتك بأنك تدعي الالتباس بالرد وكا ن خوفي منك ان تتهمني وبعدين انت ماكدرت تصبر رميت علي التهم . وارجو منك ان تكون منصفا في اجابتك وردي على اسئلتك كان شافي وقلت لك سابقا اذا تريد الحوار افتح موضوعا جديدا لكل فقره وسوف اكون لك جاهو الرد واوضح لك ماتريد انشاء الله واعتقد كافي تطبيل وادعاءات تجعل الحوار معكم ممل ولايشجع على الاستمرار شوف ردودي في الموضوع الاخر مع الاخ الشعبي الى اين وصلت وشوف مستوى الحوار الهادىء واجعل دخولك للنقاش بالمستوى المطلوب وعذرا اذا بدر مني اى اسائه لشخصك الكريم ودمت اخا وصديقا وانشاء الله يجمعنا معك الدين الحق والسلام عليكم

الأخ عمر الكوفي

تقول علي ابن أبي طالب رضي الله عنه من المعصومين؟

من هم العلماء الذين يقرون بذلك وما دليلهم على ذلك؟

وأنا طلبت منك إجابة محددة على كل سؤال ولكنك لم تفعل.

لا أريد فتح موضوع جديد بخصوص ذلك. إما أن تجيب على الأسئلة السابقة كما هي وحسب ما طلبت وإذا لم تجيب تكون
قد انسحبت من الموضوع وتهربت من الاجابة.

ولقد أسأت إلي قبل وقلت لي لتدمي عينيك ولم أوجه لك ولا كلمة واحدة من هذا القبيل. فمن الذي لم يحترم الآخر.

واللف والدوران هو عدم الاجابة المباشرة على السؤال، فأرجو الاجابة على كل سؤال على حدة كما طلبت.

جليل
18-11-06, 09:04 PM
وعلي رضي الله عنه ... وفداه كل غال ... عند الأنجاس يتحكم في السحاب ونزول المطر .... وفي الأرزاق والآجال ... ويتدخل في القدر ...

وهو عندهم وإن جبنوا عن التصريح ( تقية ) أعز وأكرم من محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ...

دين اشترك في صياغته اليهود ... ( ابن السوداء ... ابن سبأ ) لحقده على الإسلام بعد طرد أحفاد القردة من المدينة وخيبر .... والفرس ( المجوس ) بعد تمزيق دولة الفرس ...


الرافضة العرب بالنسبة للفرس مثل يهود الفلاشا عند اليهود يركبونهم لتحقيق غاية فقط .. ولكنهم لا يعقلون ...

أبو ولاء
18-11-06, 09:43 PM
المشكلة أختي اللطيفة عندما نسأله بسؤال محدد يأتي ويرد بكلام غير محدد لذلك السؤال وإنما بكلام عام قص ولصق على ما يبدو.

أخي الحبيب حسن خليل هذا ديدن الرافضة اللف والدوران والخروج من صلب الموضوع
لافتقاره للحجة بكل أسف .
ولو كانوا يحاورون من أجل الوصول للحق لما رأيت هذا الأسلوب المراوغ .
عندهم فتوى من الخوئي بجواز الكذب من أجل إثبات دينهم الفاسد .
هم لا يفكرون بل أهل العمائم السوداء هم من يفكر عنهم ويستحلوّن نسائهم باسم المتعة وأموالهم
باسم الخمس .
التقية عندهم من ثوابت الدين تاركها كافر إلا عند ظهور مهديهم الأعور الدجال !
ولاؤهم لإيران مع أن إيران تكره العرب حتى لو كانوا شيعة ، وشيعة الأحواز أكبر شاهد
على ذلك .
فماذا تنتظر ممن يأخذ دينه من العجم ؟!!

عمر الكوفي
18-11-06, 10:33 PM
يبدو الاخ حسن خليل يحب ( كلمة اللف والدوران ) واعتقد ماعنده غيره من المصطلحات مقبوله وهينه ولكن لماذا تلصق تهمة لى وانا برىء منها وقد ذكرتها لك في اجابتي ( تدمي عينك) ويبدو وللمره العاشره على التوالى اقول بأنك لم تقرأ الردود ( فقط) وكافي مثل ماتكول لف ودوران سوف اجيبك برد يشرح لك ( حديث الكساْء ) هو الرد الشافي على معصومية الامام علي عليه السلام
الحقيقة دائماً واضحة كوضوح الشمس فلذلك هيهات للغربال أن يحجبها عنا، ولكننا حين نبحث عن يقينها نراه دليلاً قاطعاً في أمهات الكتب مما ورثناه عن السلف الصالح.

حديث الكساء:
روت السيدة أم المؤمنين أم سلمه (رضوان الله عليها) قائلة(1) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/03.htm#1) كانت فاطمة وعلي والحسن والحسين (عليهم السلام) فجللّهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) بكساء كان عليه ثم قال: (اللهمّ هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا) يكرر ذلك، وأنا أسمع وأرى فقلت: وأنا معكم يا رسول الله؟ ورفعت الكساء لأدخل فجذ به مني وقال لي (إنك على خير) ثم نزلت الآية الكريمة في حقهم(2) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/03.htm#2).

آية التطهير:
بسم الله الرحمن الرحيم (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرّجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)
[سورة الأحزاب: الآية 33].
إن البعض منهم ذهب إلى أن مفهوم لفظ (أهل البيت) يطلق على الزوجة أو على الزوجة والأولاد فيما نحن نرى إن آية التطهير صرفت هذا اللفظ خاصة إلى أهل البيت الذين يقصد بهم علي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام).

أرتبط حديث الكساء الشريف بنزول آية التطهير ارتباطاً وثيقاً حيث نزلت هذه الآية في حقهم وجاءت لتبين من هم أهل البيت (عليهم السلام) وللتأكيد على عصمتهم فقد رويّ عن أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) احتجاجه على أبي بكر حيث قال له أخبرني عن قول الله عز وجل (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) أفينا نزلت أو في غيرنا نزلت؟ قال: فيكم، قال: فأخبرني لو إنّ شاهدين من المسلمين شهدا على فاطمة (عليها السلام) بفاحشة ما كنت صانعاً..؟
قال: كنت أقيم عليها الحد كما أقيم على نساء المسلمين..!!
قال الإمام (عليه السلام) كنت إذن عند الله من الكافرين قال: ولم؟
قال: لأنك رددت شهادة الله وتقبل شهادة غيره لأن الله عزَّ وجل شهد لها بالطهارة فإذا رددت شهادتها وقبلت شهادة غيرها كنت عند الله من الكافرين قال: فبكى الناس وتفرقوا ودمدموا(3) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/03.htm#3).

أهل البيت في اللغة:
اتفقت كلمة أهل اللغة على إن (الأهل، والآل،) كلمتان بمعنى واحد آل الرجل: أهله وآل رسوله: أولياؤه، أصلها أهل ثم بدلت الهاء همزه وعلى ما ذكرنا فهذا اللفظ (أهل) إذا أضيف إلى شيء يقصد منه المضاف الذي له علاقة خاصة بالمضاف إليه، فأهل الرجل مثلاً أخص الناس به وأهل المسجد: المترددون كثير إليه(4) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/03.htm#4).
وقال ابن منظور: أهل البيت سكانه وأهل الرجل أخص الناس به.
وقال ابن فارس ناقلاً عن الخليل بن احمد الفراهيدي قوله: أهل الرجل زوجه، والتأهل التزوّج: وأهل البيت سكانه وأهل الإسلام من يدين به(5) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/03.htm#5).
إذن هذه الكلمات ونظائرها بين أعلام اللغة كلها تعرب عن إن مفهوم أهل البيت في اللغة هم الذين لهم صلة وطيدة بالبيت وأهل الرجل من له صلةٌ بهِ بنسبٍ أو سببٍ أو غيرهما.
خلاصة القول:
*إن الرسول (صلى الله عليه وآله) جمع أهل بيته علي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) وألقى عليهم رداءً وقال: (اللّهم إن هؤلاء أهل بيتي وخاصّتي وحامتي لحمهم لحمي ودمهم دمي يؤلمني ما يؤلمهم).

إن البعض منهم ذهب إلى أن مفهوم لفظ (أهل البيت) يطلق على الزوجة أو على الزوجة والأولاد فيما نحن نرى إن آية التطهير صرفت هذا اللفظ خاصة إلى أهل البيت الذين يقصد بهم علي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) والجواب على صحة قولنا فيما خلصنا إليه:
1- دخول اللام في (ليذهب) للعهد وبيان ذلك إن اللام قد يراد منها الجنس المدخول عليه مثل قوله تعالى (إن الإنسان لفي خسر) فلذا دخلت اللام لتبين لنا إن الله تعالى يريد إذهاب الرجس عن أهل بيت معهودين (مخصوصين) بين المتكلم والمخاطب... فمن هم هؤلاء أهل البيت..؟!! إن لم يكونوا الذين تحت الكساء اليماني(6) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/03.htm#6).
2- المراد بأهل البيت هم أصحاب الكساء الخمسة (عليهم السلام) بوقوف النبي على باب فاطمة منادياً عليهم بقوله تعالى (إنما يريد الله...) ليوقظهم للصلاة وليؤكد على حرمة أهل هذا البيت (عليهم السلام)(7) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/03.htm#7).
3- رواية (أم سلمه) رضوان الله عليها لحديث الكساء، وعدم الإذن لها بالدخول تحت الكساء.. فيه دلالة على إن نساء النبي لم يشملهن حديث الكساء وآية التطهير(8) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/03.htm#8).
4- احتجاج أمير المؤمنين علي (عليه السلام) على أبي بكر (بآية التطهير)(9) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/03.htm#9).
5- ويكفى حديث الكساء سنداً روايته من قبل جابر بن عبد الله الأنصاري عن لسان فاطمة الزهراء (عليها السلام) حيث يعتبر هذا الصحابي الجليل من الذين حمل سلام رسول الله إلى حفيده الإمام محمد الباقر (عليه السلام) رواه عنه أغلب الرواة من أهل السنة وقالوا انه من الأحاديث المؤكدة وسنده صحيح معتبر وإنه من الأحاديث المستفيضة عند العامة والخاصة(10) (http://www.14masom.com/hkaek-mn-tareek/03.htm#10).
وقد رواه المسلمون كافه وبصورٍ مختلفة وهيئاتٍ متعددة ولكن جوهر الحديث واحد: هو إن الرسول (صلى الله عليه وآله) جمع أهل بيته علي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) وألقى عليهم رداءً وقال: (اللّهم إن هؤلاء أهل بيتي وخاصّتي وحامتي لحمهم لحمي ودمهم دمي يؤلمني ما يؤلمهم).


1 - مستدرك الحاكم: ج 2 ص 416، أسد الغابة ج 5 ص 521.
2 - تفسير الفخر الرازي ج 6 ص 783، صحيح مسلم ج 2 ص 331، مسند أحمد ج 4 ص 107.
3 - علل الشرائع ص 191 باب 151.
4 - لسان العرب ج 11 ص 29 (أهل).
5 - معجم مقاييس اللغة ج 1 ص 150.
6 - لسان العرب ج 11 ص 29.
7 - البيان في تفسير القرآن للشيخ الطوسي ج 8 ص 339.
8 - مستدرك الحاكم ج 2 ص 416.
9 ـ علل الشرائع ص 191 باب 151.
10 - سنده غاية المتانة والصحة ويكفي في ذلك التأكيد عليه في روايات كثيرة جُمعت تزيد على سبعين رواية من طرق أهل السنة تروي هذا الحديث المبارك.

شاكر المولى
19-11-06, 01:03 AM
يـا أهل بيت رســـول الله حُبكـــم
........................فــــرضٌ مــن الله فـي القــرآنِ أنزله
يكـفيكم من عظـيم الفخـــر أنكم
...............................مـن لـم يصــل عليكم لا صلاة لـه


بقلـــــــــم
خالد بن أحمد الزهراني

جليل
20-11-06, 10:04 PM
باقي هذا ... ما اندمج ... نسيتوه ..؟؟؟!!!!!!!!!!1

عمر الكوفي
21-11-06, 05:48 PM
الملعون السابع موت في غيضك

الملقوفة
21-11-06, 05:58 PM
لحول ولا قوة الابالله

اسد السنة
21-11-06, 07:49 PM
[CENTER]الفلسطينيون يحبون السيد نصر الله ولكن...!
... وإلا كيف يكون المؤمن مؤمناً (مع كونه مسلماً) إذا لم يؤمن بولاية أمير المؤمنين؟! لأن ولايته وولاية أهل البيت (ع) ركن من أركان الإيمان.
-.







الحمد لله والصلاه والسلام على أفضل الأنبياء المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
اذا كانت ولايه آل البيت ركن من أركان الأيمان ونحن في نظرك كفرنا بهذا الركن فإنك تحكم على آل البيت بالكفر وحاشهم رضي الله عنهم
فكيف يوافق على كرم الله وجهه ورضي عنه على مبايعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه ثم يبايع من بعده عمر رضي الله ويزوجه لإبنته ام كلثوم بنت فاطمة الزهراء رضي الله عنهن ثم يبايع من بعده عثمان بن عفان رضي الله عنه
هل تتوقع أن علي رضي الله عنه سوف يسكت عن ركن من أركان الدين وتصبح صلاته خلفهم لأكثر من عشرين سنه باطله
قد يشعر الكثير بالصدمة عندما يطلعون على حقيقة ظلت مخفية عن البعض وهي وجود ابن لعلي وابن للحسين
اسم كل منهما أبو بكر وعمر !!! فقد ذكرت المصادر الشيعية أن ممن ماتوا مع الحسين : أبو بكر بن علي أخو الحسين . وكذلك أبو بكر بن الحسين
(1). يقول المجلسي كان عمر بن الحسين بن علي بن أبي طالب ممن استشهد مع الحسين في كربلاء)
(2) وخالفه في ذلك الأصفهاني فقال بأن عمر بن الحسين لم يقتل وإنما كان أسيرا)(3)
أما أسماء بعض أهل البيت فهي :
(أ) الخليفة علي رضي الله عنه: فقد سمى بعض أولاده بأبي بكر وعمر وعثمان(4)
(ب) الحسنان رضي الله عنهما: فقد سمى كل واحد منهم أولاده بأبي بكروعمر.(5)
(ج) موسى بن جعفر -رحمه الله -: سمى ولده بأبي بكر وابنته بعائشة.(6)
(د) زين العابدين - رضي الله عنه -: قد سمى ابنته بعائشة.(7)
(ه) علي بن محمد الهادي : سمى ابنته بعائشة.(8)
وهذا ان دل فإنما يدل على محبة أهل البيت (ع) لأصحاب الرسول (ص). و أما زعم الرافضة بأن هذه مجرد تسميات فنقول و لماذا لا يسمون أولادهم أبو جهل و أبو سفيان و وحشي و عبد الرحمن بن ملجم و يزيد و الحجاج و زياد و فرعون و هامان؟ ثم لماذا لا يقتدي الرافضة بأهل البيت فيسمو أبنائهم بأبي بكر و عمر و عثمان؟!

يقول جعفر الصادق لإمرأة سألته عن أبي بكر وعمر : أأتولهما!! فقال : توليهما. فقالت : فأقول لربي إذا لقيته إنك أمرتني بولايتهما؟؟ فقالها : نعم .(9)

وتعجب رجل من أصحاب الباقر حين وصف الباقر أبا بكر بالصديق!! فقال الرجل : أتصفه بذلك ؟؟؟!!!! فقال الباقر: نعم الصديق فمن لم يقل له الصديق فلا صدق الله له قولا في الآخرة.(10)

فما رأي الشيعة بأبي بكر الصديق؟

*************المرجع والتوثيق **************
(1) جلاء العيون :المجلسي -ص 582
كشف الغمة : الأربيلي - ج2 ص 64
مقاتل الطالبيين : الأصفهاني - ص 87و142
التنبيه والإشراف : المسعودي - ص 263
(2) جلاء العيون :ص 582
(3) مقاتل الطالبيين : ص 119
(4)إعلام الورى : الطبرسي - ص 203
الإرشاد : للمفيد - ص 186
تاريخ اليعقوبي : ج 2 ص 213
جلاء العيون : ص182
كشف الغمة : ج2 ص 64
مقاتل الطالبيين : ص 142
(5)اعلام الورى :ص 213
جلاء العيون : 582
مقاتل الطالبيين :78 و119
تاريخ اليعقوبي : ص 228
التنبيه :ص 263
(6) كشف الغمة : ج2 ص 90 و217
مقاتل الطالبيين : ص 561
(7) كشف الغمة : ج2 ص 334
الفصول المهمة : ص 283
(8) نفسه
(9)روضة الكافي : ج8 ص 101
(10) كشف الغمة :ج 2 ص 174

khaledm
22-11-06, 12:07 AM
الى السيد عمر الكوفي هداك الله واصلحك

من هم اهل البيت رضوان الله عليهم

كم عددهم

ومن هو سيدهم

هل كل من دخل الاسلام هو من اهل البيت رضوان الله عليهم

هل كل من فتح بلدان العالم في بدايه الدعوة هم من اهل البيت رضوان الله عليهم

لماذا لا تتبعون سنة رسول الله

فهو المؤسس لدين الله قبل ابو بكر وقبل عمر رضوان الله عليهم

ام انتم لا تشهدون ان محمدا رسول الله

من افضل ان يتبع رسول الله او علي رضوان الله عليه

الافضل لك ان تراجع نفسك وتعود الى صوابك وتعرف بان الله حق وان محمدا عبده ورسوله من دون عباده الاخرين

انا احترم سيدنا علي مثلما احترم ابو بكر وعمر وعثما رضوان الله عليهم جميعا

هذا الفرق بين السنة والشيعة