المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل نحن خير امة اخرجت للناس فعلا وهل نحن امة وسطا بين الامم؟؟؟؟!!!!!


saamer lail naj
12-05-04, 07:34 PM
اين المشكلة وماهو الحل؟؟
كثيرا ماراودتني الكتابة عن هذا الموضوع ليس من باب عدم تصديق دستورنا والعياذ بالله , فهذا ليس ان شالله من طبعي ولكن من تجاربي بالحياة وكثرة الاسفار والاحتكاك بالاخرين ومنها مثلا قصة الردود التي شًنت علي في مقالتي عن سياقة المراة للسيارة, وهذا ما دعاني للكتابة عن هذا الموضوع وهو وسطيتنا بين الامم!!!!!
القران كتاب الله المنزل ورسوله صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى فيما نقل او قال, ولكن عندما نقارن تصرفاتنا وتحايلنا على امور الدين-- البعض منا -- هدى الله الجميع -- يتسأ ءل المرأ في قرارة نفسه لماذا نحن هكذا ؟؟؟؟؟ وبلا شك يعرف ان الخلل فينا كوننا ابعدنا عن الدين الا من هدى الله, واصبح البعض يمرق من الدين كما يمرق السهم من00000
وسطيتنا في الاسلام اتت من اامور عديدة منها:
أ : الموقع. وهو شمال في الكرة الارضية اي شمال خط الاستواء(equator)( وهو الخط الوهمي الموجود على الخرائط وهو بداية الصفر , بداية شبه الدائره العظمى الكروية حيث يمتد من ا نقطة قرينتش الى الشرق يمتد( 180 ) خط( درجه طوليه للشرق - التوقيت العالمي لقرية قرينتش التي جنوب لندن ( greenwich mean time ) كما يمتد( 180 )درجة طوليه الى الغرب من خط التوقيت العالمي قرينتش) كما يمتد شمال خط الاستواء (90 ) درجة شمالا وتسعون درجة جنوبا حتى القطبين- هذا الموقع جعلنا الله من ساكنيه وبالذات العرب وبعض المسلمين -- وهو اقل المواقع تعرضا للرياح المدمرة والزلازل والبراكين -- اي اننا لسنا في بلاد باردة جدا كما في البلاد المذكورة انفا او بلاد حارة جدا جنوب خط الاستواء - وقد ثبت ان مكة هي مركز وسط الارض الحقيقي وليس لندن.
ب: نوعية العرب: وسط بين الامم في الطول والاجسام والاحجام وحتى في التركيبة الجسمية حيث نجد ان الاسكندينافيين (شعوب الفايكينق)طوال القامة وانوفهم معقوفة وطويلة لانهم يعيشون بمناطق باردة جدا ويحتاجون لطول الانوف حتى اذا استنشقوا الهواء البارد يحتك بالجيوب الانفية ويتأقلم قبل ان يصل للرئتين( شعوب السويد والدانمرك وفينلندا والنرويج ) واما جنوب خط الاستواء فنجد السمر البشرة والطوال كذلك كبر الانوف وعرضها(( فناخر كبيرة حكمة الله) حتى اذا استنشقوا الهواء الرطب جدا والحار والمشبع بالبخار فلا يحتاج الى تهيئة قبل وصوله للرئتين فهو جاهز وبالذات الزنوج , اما العرب فموقعنا وسطا بين هذه المواقع واشكال انوفنا مقبولة ووسطية بين هذين الشكلين اما اجسامنا فهي وسط في الطول بين الاسكندنافي والافريقي وليست قصرة كاالاسيوي.
ج: الاشجار . تجد شمال الاستواء في الدول السكندنافية ان ورق الشجرة كبير جدا وعريض حيث انه بمنطقة ثلجية ويحتاج لاشعة الشمس ولفيتامين دال لعملية اكتمال نموه وللقيام بعملية التمثيل الضوئ , وكذلك جنوب خط الاستواء , بينما نجد عند العرب ان الورق صغير جدا ومثل الشوك حتى لايتعرض لعملية التبخر وهو بحاجة الماء وكذلك الاشجار عامة عندنا -- فسبحان الخالق.
د: الليل والنهار. حيث تجد في السويد وفينلندا ان النهار ستة شهور وان الشمس لاتغرب هناك وهذا شاهدته وعشته شخصيا -- وفي الشتاء ستة شهور ولذا تجد ان حالات الانتحار لديهم مرتفعة جدا جدا مع انهم من اغنى شعوب الارض وكل شيئ لديهم متوفر ولبعدهم كذلك عن الدين الحقيقي , بينما نجد تفاوت الليل والنهار في اغلب بلاد العالم, بينما لدينا نحن العرب (12) ساعه ليل و(12) ساعه نهار تقريبا لحكمة يعلمها الله( هل لان العربي لايدوم على حال وان جيناته غير واقعية ومتذبذبة وغير صبور ولذا تجد لدينا تقريبا الفصول الاربعة - كنوع من التجديد ------ اعتقد لو كنا في السويد كان انتحار جماعي------- هههههههههههههههههاي.
هـ: تميزنا وميزنا الله على بقية الامم ليس لكوننا عربا ولكن لاننا فعلا امة وسطا بين الامم وسنكون شهودا على الجميع وسيكونون علينا شهودا , ولكن هذه الوسطية لها شروط كما اننا اذا اردنا ان نكون خير امة اخرجت للناس فعلينا تلبية متطلبات هذه الايات ومنها - الدعوة الى الله - الصدق في التعامل والقول والفعل-ان نكون القدوة للامم الاخرى-- التضامن والتكافل مع المسلمين وفي مابيننا- النزاهة في كل شي -- وغيرها كثير وكثير جدا جدا لاداعي لذكرها لان كل واحد منا يعرفها ولكن من يطبقها ويعلق الجرس؟؟؟؟.
و: سبحان الله ان الضابط والمؤطر لعلاقاتنا مع بعضنا وبيننا وبين الاخرين هو الوازع الديني فعندما يختل هذا الوازع تختل معه جميع معايير حكمنا على كل شيئ لانه هو المعيار الذي من خلاله نتعامل وهو الحاكم لكل تصرفاتنا ولذا عند بلوغ الرجل سن الرشد وهي سن الاربعين تتغير نظرته وتعامله وحكمه وكل ماكان يعمله او يقوله تتغير للاحسن لانه بلغ هذا السن.
ز: التعامل مع الناس؟؟؟؟؟؟ نفتقد في تعاملنا مع بعضنا ومع الناس الواقعية والصدق ولذا تجدنا نركض لاصدار الاحكام الجائرة ضد الاخرين بدون تروي او بصيرة او دليل -- وحتى لانكلف انفسنا قراءة الموضوع قبل الحكم عليه ولا نعيد قراءته مرة واخرى وانما الحكم جاهز للاصدار فهذا هو الخلل بعينه وهذا هو عدم مصداقيتنا في حياتنا وعلاقاتنا , وهذا دليل بعدنا عن الدين -- الا من هدى الله -- والا فما الذي يجيز لك اصدار حكم التكفير والسب واللعن وغيره بدون ان يكون لديك الدليل القطعي , وهكذا نصدر احكاما جائرة ومستعجلة ونعتقد اننا اصبنا كبد الحقيقة وان من كتبنا ضده سيرتدع واننا اوصلنا الرسالة وبلغنا الامانة , ونصيحتي لكل شخص وانا اولكم عدم الاستعجال والتروي وقراءة الموضوع وعدم الحكم عليه من الوهلة الاولى وجرب ولو لمرة واحدة ان تقرأ اي موضوع مرة ومرتين وتتركه ومن ثم تعود اليه وتقرأه بتمعن وتروي وستجد انك لم ولن تخسر شيئا وان نظرتك وفهمك له قد تغير كليا او جزئيا ولن تسيئ الى شخص ما ولن تفقد مصداقيتك واصحابك وبذا تتعزز لديك مصداقية الحكم والنظرة الواقعية على الامور في الحياة وهذا يحتاج لتدريب وجهد وممارسة وعناء وليس((( ناقة عريمان ان ثارت نارت وان بركت ماثارت -- شغل عربوش ماهنا نفس))).
ح: هذه بعضا من وسطيتنا في الاسلام وهي المظاهر المحسوسة ولكن هناك من الوسطية الكثير الذي لم اشر اليه لعلي اعود اليه مستقبلا واكمل هذا الموضوع.
هذا واسال الله التوفيق والسداد للجميع
مع تحيات
سامر ليل نجد
الرياض

مستغرب
12-05-04, 08:20 PM
أخي سامر ليل موضعك جدا جميل

وخصوصا انك استطعت ان تخرج لنا سبب وسطيتنا من حيث التركيبه السكانيه والجغرافيه و الخلقيه

أحي في الله ليس الحكمة التي جعلت منا أمة وسطا هي الجغرافيه

بل الحكمة هي في دستورنا سواء كنا عربا أو غربا او شرقا

فالوسطيه تنطبق على الاسلام وليس على المكان

حيث أن الشرقيون المسلمين يكونوا أمة وسطا

أمة الاسلام لا تفرق بين الشعوب سواء بالجغرافيه او التركيبه الخلقيه أو غير ذلك

لكن اتعلم موضوعك مفيدا جدا .. حيث استفد من بعض تكوينات البشر

وتقبل تحياتي

saamer lail naj
12-05-04, 08:24 PM
اخي الغالي مستغرب
الله يجزاكخير اخوي وشكرا لك من اعماقي لتواصلك وتعليقاتك المكملة لاي موضوع فشكر الله سعيك وجزاك خيرا والموضوع طرحته بهدف التنويع والمشاركه من الاخرين وليس لدي شكا بوسطيتنا واسبابها ولكني لم ارغب التعميم على جميع المسلمين وانما اخترت العرب لان الاسلام اتى لهم في الاصل وهو عالمي الهويه كما انني اوردت ماتعلمته من الحياة والا الموضوع اكبر من ذلك شكرا لك مرة اخرى اخي
مع تحيات اخيك
سامر ليل نجد
الرياض

غريب الماضي
13-05-04, 12:25 PM
الـسـلام عـلـيـكـم


ولله فـي خــلــقة شـؤون



نـعـم نـحـن خـيـر أمــة أخـرجـت للـنـاس


ومـا يـحـصـل ذلـك إلا بـتـمـسـكـنـا بـديــنـنـا وسـنـة نـبـيـنـا

saamer lail naj
13-05-04, 12:28 PM
شكرا لك اخي الغالي غريب وهذا التواصل منك والمرور الذي يثلج الصدر ليس بغريب من غريب
لك تحياتي والله يوفقك
اخوك
سامر ليل نجد
الرياض

watanomri
07-09-04, 07:50 PM
سبحان الله
جلت قدرته الذي هيا لنا هذا الموقع وخلقنا كبشر في احسن حال
اللهم كما احسنت خلقي فاحسن خلقي
تسلم يا سامر على الموضوع المفيد ويعطيك العافيه
تقبل خالص تحياتي
وطن عمري
بنت الوطن

راقي قول وفعل
07-09-04, 09:16 PM
هلا بأخوي سامر



الحقيقة الأصل في الوسطية ما ذكره مستغرب


وما قلته من دراسات وحقائق

تعطي انطباعا عن أن الوسطية أيضا تدخل في مناح كثيرة بالإضافة للمنهج


ويعطيك ألف عافية

القصـ حزن ـيمي
07-09-04, 10:48 PM
كلام جميل اخي

من شخص له حضوره

والوسطيه مطلوبه في كل شي

الغندوره
14-09-04, 03:07 AM
الـسـلام عـلـيـكـم


ولله فـي خــلــقة شـؤون



نـعـم نـحـن خـيـر أمــة أخـرجـت للـنـاس


ومـا يـحـصـل ذلـك إلا بـتـمـسـكـنـا بـديــنـنـا وسـنـة نـبـيـنـا


.................................................. .

watanomri
28-10-04, 05:57 PM
القصـ حزن ـيمي
مشرف سابق معتزل
الإقامة: عيوون قصيميه



كلام جميل اخي

من شخص له حضوره

والوسطيه مطلوبه في كل شي

كلام جميل جدا لذا لاتعليق اكثر من هذا


وطن عمري
بنت الوطن

saamer lail naj
25-12-04, 08:44 PM
شكرا لجميع المتواصلين مع مقالي المنقول

سامر ليل نجد
الرياض[b]