المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعصب القبلي والمناطقي-- والوعي الوطني


saamer lail naj
29-04-04, 02:35 PM
شكرا للاخ العنزي على طرح هذا الموضوع , وهو موضوع لا يناقش فقط على مستوى منتديات ولكن كنت اتمنى ان يناقش على مستوى وزارة الاعلام وضمن مناهج التعليم وفي الصحافة وجميع وسائل الاعلام المقرؤ والمسموع والمرئي منها ليس لكونه يمس وحدة الامة فقط ولكن لكونه ناقوسا ينذر بخطر قادم مع العولمة , ولكون اليهود هم المحركون لجميع مشاكل العالم بما فيها مشاكلنا خاصة, ولكننا مع الاسف لانرى ما خلف التبة او ( او العرقوب) (او النازيه) او الجبل , ولان نظرتنا جميعا المسؤول والمواطن لاترقى لخطورة الحدث, ولو قرأنا لابن اليهودية -- بن قوريون اول رئيس وزراء للدولة الصهوينية عام 1948 بعد استقلال الكيان الغاصب( عندما الف كتابا حول التركيبة السكانية للعالم العربي) وسهولة التلاعب فيها واللعب على اوتار والحان العنصرية والمذاهب.
هناك اسباب عديدة لهذه الظاهرة منها:
1. ضعف الوازع الديني.
2.ضعف الوعي لدى المسؤول والمواطن( تجد منا من يحمل شهادات علياء ومثقف ولكن عندما ناتي لدور الوعي الوطني في عقليته وشخصه ومستواه الثقافي نجده ضحل جدا وفارغا من مفهوم الوعي الوطني الا من وفق الله.
3. وسائل الاعلام لدينا توجهها مسير وليس لديها الوعي على مستوى الوطن لبناء وتقوية اللحمة الوطنية.
4. وسائل الاعلام لدينا ينقصها الوعي على مستوى المسؤولين فيها الا من هدى الله وهو حالات استثنائية,.
5. وسائل الاعلام لدينا تفاعلها وقتيا اي وقت الحدث وليست بذات توجه ديمومي اي انها فقط تتفاعل مع الحدث( وبعدها وداعتك يا شجره) اي انه لايوجد لديها ادامة الموضوع والتحدث عنه والاستمرار في خلق الوعي لفترات طويله, مثلها في ذلك يوم الصحه ويوم المرور ويوم ويوم وهلم جرى.
6 .المناهج لدينا ليست لخلق المواطن الصالح وارضاع الطفل حب الوطن وخلق الوطنية ودمجه مع امال امته والامها, لانه ينقصها بلورة الفكر التوعوي وارضاعه للدارس حسب سني عمره وحتى يتخرج الطالب او الطالبة من الجامعة ولديه احساسه وشعوره الوطني بتفاعله مع محيطه المجتمعي والوطني.
7. الوعي لاينحصر فقط في محاربة العنصرية وانما يجب ان يشمل الصحة وحفظ الممتلكات العامة والنظافة وعدم استغلال مرافق الدولة وممتلكاتها بطريقة سيئة تضر بالصالح العام( جلد ماهوب جلدك جره على الشجر) وحتى الشوك.
8.اذهب لاي وادي( شعيب ) او ساحل او منتزه عام وسترى العجب العجاب -- الوساخات والنفايات وكأن هذا المكان ملك لشخص ما وكأننا نرغب بالانتقام منه , مع ان اكثر من يستخدمه نحن وليس الدولة.
مع الاسف على مستوى جامعاتنا يتخرج الطالب والطالبة وعقليته هي عقلية اول متوسط لان الخلل في المناهج , والتربية , والقدوة , والسلوك الحسن, لاننا نفتقدها على مستوى المجتمع ( الحارة) الحي وعلى مستوى المسجد وعلى مستوى المدرسة, فكيف لام المستقبل البنت وهي نصف المجتمع وتلد لنا النصف الاخر (هي امة بكاملها اذا احسنا تربيتها ووقفنا معها وخلفها ندعمها وندفعها للامام) وكذلك الولد عندما نربيه ونزرع بداخله منذ سني عمره الاولى حب الوطن والتضحية والايثار من خلال التربية والتعليم والقدوة والأسوة الحسنه( عندها نخلق فيه رجل المستقبل وامل الامة - لان الشباب هم رصيد الامة وامل المستقبل) فكيف لهم ولامهات المستقبل ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!
9. التعصب القبلي لم يات من فراغ ومعناه انه نار تحت رماد , والمدرسة لم تؤد دورها والمعلمين ايضا الا حالت
استثناء كل هذه العوامل وغيرها عمقت الهوة وعمقت العصبية لدى الاب والمسؤول والمعلم وبالاخير هي في اولادنا وهي افرازات الكبار وتربية المجتمع وتوجهه.
10 . الدين لم يقل ان الفضل لعربي على عجمي باصله وانما قال لا فضل لعربي على اعجمي( من لايجيد اللغة العربية) الا بالتقوى وربطها بالدين وحتى اختيار الزوجة وضع لها شروط بما فيها شرط ذات الدين تربت يداك.
12 . عندما يكون هناك دين ووسائل تواصل وقدوة حسنة وايثار وتضحية وزرع في النفوس من خلال الية وطرق منهجية, عندها ربما يصلح حالنا ضد العنصرية .
13 .مع الاسف يوجد لدينا محافظة مصطنعة غير واقعية ( اقصد مجتمعنا مثله مثل اي مجتمع يتطور وياخذ ويلغي ويمرض ويشفى ) ولكننا لا نناقش امورنا بواقعية وبكل تجرد من الانا , تجدنا لانتطرق لما ينخرع عضام مجتمعنا بل نتحدث عنه باستحياء وكانه مرض نقص المناعة( الايد) ونحاول نفي الواقع ولا نناقشه بهدف الاصلاح حتى يستشري الخطر ويكبر الشق على الراقع.
14. لماذا لانتقبل مثل غيرنا ان لدينا سلبيات واننا يجب ان نبحث عنها بهدف اصلاحها وليس بهدف النقد للنقد وانما بهدف الصالح العام للامة والمجتمع.
15. نحن لسنا ملائكة بل بشر ونخطئ ونصيب ويجب ان يكون هناك هدف عام نسعى لتحقيقه واصلاح الخلل اينما وجد , ولنطبق الاية الكريمة( ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم) فهل نحن مستعدون للتغير من خلال الية مؤطرة وموزونة تتفاعل معها جميع اجهزة الدولة والمواطن ام ننتظر للحوادث والاحداث حتى تجرفنا في سبيلها ونقف ننتظر عن ماذا ستسفر هذه الاحداث ؟؟
16.مع الاسف اننا امة صنعت التاريخ ولم تستفد منه فنحن صنعنا اوروبا بتاريخنا وهي استفادت وصنعت امريكا بينما نحن محلك سر~.
17 .ماذا بخصوص العصبية المناطقية ايضا؟؟؟
وهي لها نصيبها من التعصب الجهوي( شمال جنوب وسط شرق غرب الخ) . {-->
18. انظر عندما نلقي النكت على بعض مناطقنا وكأنها لاتمت لدولتنا بصلة اليس هذا تعصبا وقصورا بالمفهوم الوحدوي ونقصا وخللا بالتربية وانعداما للقدوة .
19. لماذا نتهكم على بعض مناطقنا وهي كلها غالية( واي جزء منها بعد او قرب شمل او شرق او غرب او وسط اوجنب) كلها غالية ومتساوية كونها من تراب هذا الوطن ومن ارضه المقدسة فقدسية ارضنا كلها واحدة , فلماذا لانتحدث وبصراحة عندما ننشر بالانترنت والجوالات النكت التي تنال من تلك المنطقة او المحافظة لماذا نتقبلها نحن كمواطنين واباء ومسؤولين , واين حدود وصلاحيات المسؤولية هل هي تنتهي بانتهاء الدوام فقط ام انها مستمرة طالما انت بهذا المنصب وهل الاصلاح مرتبط فقط بالمسؤولين المباشرين ام ان علينا نحن كمواطنين مسؤولية مستمرة كوننا جزء من هذا المجتمع نتاثر بما يجري فيه او عليه , وما المانع ان يكون لدينا الوعي بالابلاغ عن اي حدث او مشكلة تضر بالمجتمع من خلال الجهات والاجهزة الرسمية التي لديها صلاحية اتخاذا القرار وتصليح الوضع بما يخدم المجتمع نفسه, اذا كنت انا وانت لانملك الصلاحية بهذا الخصوص فلماذا لانلجا لمن لديه القرار؟.
20. لماذا نحن امة تنتقد فقط ولكن لاتنقد بهدف الاصلاح( هل نحن فعلا امة منحت الجدل وحرمت العمل) مجرد سؤال؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
21. اتمنى من كل واحد فينا ان يضع نصب عينيه انه جزء من هذا المجتمع وان عليه مسؤولية وان له حقوق وعليه واجبات , وان هذه الارض التي اقلته وسماؤه التي اظلته لها عليه حقوق وان عليه التفاعل مع مجتمه ومشاكل امته , وان الوعي يجب ان يرضع لاطفالنا مع حليب امهاتهم , وان الوعي ليس مشلحا( بشتا البسه واتشدق بالكلام ) امام الاخرين وفي الواقع انا شخصية متغيرة متذبذبة , تجدني عشر شخصيات في ثوب واحد واذا كان هذا هو حال المجتمع فمن اين لنا القدوه وكيف لمجتمعنا ان يتطور ( ليس تعميما عاما) وانما لكل حالة شواذ , والحالة الشاذة ليس معيارا للحكم.
22.اتمنى ان نكون واقعيين وان نراجع انفسنا وان نحاسبها قبل ان نحاسب , وان يكون معيار مصداقيتنا هو الفعل المصحوب بالنوايا والوعي , وان يعلو فعلنا على اقوالنا.
23. لايعذر اي شخص مهما كان في محاربة العنصرية القبلية والمناطقية مهما كان موقعه او وضعه مسؤولا كان او مواطنا ايا كان وفي اي وقت كان واي مكان كان, ليس فقط من المنظور الديني ولكن من المسؤولية الاجتماعية , فلنبدأ اولا ببيوتنا واهلينا ومنها ننتقل الى المسجد والحي ومنها ليكن هدفنا موجها نحو تحقيق وحدة الامة وتقوية لحمة المجتمع والقبيلة والاسرة.
24.هذا هو معيار الوطنية والوعي والايثار فهل نحن مستعدون.
25. لماذا فشلنا نحن كآباء في تربية الابناء ونحن نحمل الشهادات العليا بينما نجح اباؤنا في التربية افضل منا و مع انهم لايحملون مقدار مانحمله نحن من شهادات ومناصب؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! ربما لان النوايا سليمة وان الدين يؤطر العلاقة كلها بين ابناء المجتمع ولان الايثار والتضحية موجودة بالسليقة لديهم واشياء اخرى كثيرة.
26. في الشبكة العنكبوتية واثناء النقاش في احد المواضيع في احد الغرف قام احد المتحدثين وتطاول على جيزان (مع انه لايربطني بها اي رابط ) ولكنها عندي كالرياض من ناحية الغلا والنظرة لها كمدينة سعودية, فحاولت ارد عليه فقال اسكت يا جيزاني وكانها ( معياره) اطنازه فقلت له:
ماني جـيـزاني لكـني سعودي-- وافـتخر بالـطيـب وين ماكان
انا سعودي تسندي عضودي -- من نجد وافتخر اباق الاركان
شكرا للاخ العنزي على طرحه لهذا الموضوع موضوع العنصرية و وشكرا لوطنيته وحبه لوطنه ووعيه الذي اتحفنا بهذا الموضوع .
اتمنى ان اكون قدمت ماستطعت ولو على عجالة من امري فشكرا للجميع.
مع تحيات
اخوكم
سامر ليل نجد
الرياض

نشرت ردا على مشاركة احد الاعضاء وظاهرة التعصب في12-4-2004




---------------------------------


knowledge is power المعرفة قوة
-- do as you would be done by
عامل الناس كما تحب ان يعاملوك
a little learning ( knowledge) is a dangerousthing العلم القليل شيئ خطير
[color=blue]without hope the heart would breakلولا الامل لانفطر الفؤاد --hope deferred maks the heart sick الامل المرجأ يمرض القلب
معلومات الكاتب ( saamer lail najd )


اكثر تميز

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 101
رقم العضوية: 882
تاريخ التسجيل: 02-04-04 9:43

غريب الماضي
30-04-04, 03:28 AM
الـسـلام عـلـيـكـم








((التعصب القبلي والمناطقي-- والوعي الوطني))




نـعـم الـتـعـصـب مـوجـود سـواً الـقـبـلـي أو الـمـنـاطـقـي



وهـو سـبـب تـخـلـفـنـا وعـدم رقـيـنـا



والـتـعـصـب ولا شـك انـه عـنـصـر هـدام لـلـمـجـتـمـع



ومـتـى مـا زال سـوف نـكـون بـحـول الله فـي تـتـطـور وود


بـكـافـة الـمـجـالات



مـا أبـغـض ولا أكـره مـن الـتـعـصـب

أم أديم
30-04-04, 04:52 AM
التعصب اخوي لا يمكن اننا نغيره ولو حاولنا

لانه طبع نما عليه مجتمعنا وللأسف الشديد

ولو حاولنا ماراح نقدر

لان الكل راح يقول هذي عادات وتقاليد

واللي يتخلى عن عاداته يتخلى عن دينه والعياذ بالله

مشكور اخوي على الموضوع لاعدمناك :rolleyes:

عزوووز
30-04-04, 09:33 AM
موضوع مهم وحساس


لكن متفاااائلين..... لله الحمد والشكر بدأ الوعي يزيد وأصبح التعصب الأعمى والاقليمية والمناطقية أقل بكثييييييييير من السابق وخصوصا في أوساط الشباب
وهي في طريقها للزوال ....


بالنسبة للاعلام ودوره فقد اثبت انه

فاااااااااشل

ملاحظة:
لي الحق أن افتخر بقبيلتي ولك الحق و بعوائلنا و أسرنا و جذورنا

ولكن يجب أن يكون الانتماء الأول لهذا الدين العظيم ثم للوطن بكل ما فيه ومن فيه

saamer lail naj
30-04-04, 11:48 AM
شكرا للاخوة والاخوات الذين تواصلو شكرا لبوحهم ولمرورهم ولمشاركاتهم ولتعبيرهم عن ارائهم الشخصية ومهما تكن فهي محل تقدير واحترام لاني اؤؤمن بمبداء حرية الراي وان النقاش والجدال المؤطر في حدود الادب والدين الاسلامي لايفسد للود قضية بل ربما يقوي العلاقات الاخوية, كما انني اؤؤمن وبقوة بعلم النفس والمسمى communication--- connection--community and companion )c4
وهي بالتوالي الاتصال والتواصل والمجموعة والصحوبية - وهي جزء من حياتنا اليومية ومنها يحكم على الشخص ومن خلال ثقافته ومستواه الاجتماعي وتواصله وتفاعله وعقليته -- يحكم بها على عقليته --لذا فاني اشجع الردود ومهما تكن شخصيه لانها تعبر عن راي صاحبها -- امل من كل واحد فينا ان يطبق مقولة اللهم اجعل اعمالنا تعلو فوق اقوالنا وكذلك اللهم لاتجعلنا امة حرمت العمل ومنحت الجدل-- والهدف من الردود هو لاثراء اي موضوع ولابداء الراي وللتواصل مع الاخرين
مرة اخرى اشكر كل من الاخوه غريب , وعزوز والاخت قصيميه على تواصلهم ومرورهم الكريم , كما اتمنى لهم المزيد من التوفيق والسداد للجميع
مع تحيات
اخيكم
سامر ليل نجد
الرياض

watanomri
28-10-04, 03:22 PM
مقتبس من كلام سامر ليل نجد

1. ضعف الوازع الديني
2.ضعف الوعي لدى المسؤول والمواطن( تجد منا من يحمل شهادات علياء ومثقف ولكن عندما ناتي لدور الوعي الوطني في عقليته وشخصه ومستواه الثقافي نجده ضحل جدا وفارغا من مفهوم الوعي الوطني الا من وفق الله.
3. وسائل الاعلام لدينا توجهها مسير وليس لديها الوعي على مستوى الوطن لبناء وتقوية اللحمة الوطنية.
4. وسائل الاعلام لدينا ينقصها الوعي على مستوى المسؤولين فيها الا من هدى الله وهو حالات استثنائية,.
5. وسائل الاعلام لدينا تفاعلها وقتيا اي وقت الحدث وليست بذات توجه ديمومي اي انها فقط تتفاعل مع الحدث( وبعدها وداعتك يا شجره) اي انه لايوجد لديها ادامة الموضوع والتحدث عنه والاستمرار في خلق الوعي لفترات طويله, مثلها في ذلك يوم الصحه ويوم المرور ويوم ويوم وهلم جرى.
6 .المناهج لدينا ليست لخلق المواطن الصالح وارضاع الطفل حب الوطن وخلق الوطنية ودمجه مع امال امته والامها, لانه ينقصها بلورة الفكر التوعوي وارضاعه للدارس حسب سني عمره وحتى يتخرج الطالب او الطالبة من الجامعة ولديه احساسه وشعوره الوطني بتفاعله مع محيطه المجتمعي والوطني.
7. الوعي لاينحصر فقط في محاربة العنصرية وانما يجب ان يشمل الصحة وحفظ الممتلكات العامة والنظافة وعدم استغلال مرافق الدولة وممتلكاتها بطريقة سيئة تضر بالصالح العام( جلد ماهوب جلدك جره على الشجر) وحتى الشوك.
8.اذهب لاي وادي( شعيب ) او ساحل او منتزه عام وسترى العجب العجاب -- الوساخات والنفايات وكأن هذا المكان ملك لشخص ما وكأننا نرغب بالانتقام منه , مع ان اكثر من يستخدمه نحن وليس الدولة.
مع الاسف على مستوى جامعاتنا يتخرج الطالب والطالبة وعقليته هي عقلية اول متوسط لان الخلل في المناهج , والتربية , والقدوة , والسلوك الحسن, لاننا نفتقدها على مستوى المجتمع ( الحارة) الحي وعلى مستوى المسجد وعلى مستوى المدرسة, فكيف لام المستقبل البنت وهي نصف المجتمع وتلد لنا النصف الاخر (هي امة بكاملها اذا احسنا تربيتها ووقفنا معها وخلفها ندعمها وندفعها للامام) وكذلك الولد عندما نربيه ونزرع بداخله منذ سني عمره الاولى حب الوطن والتضحية والايثار من خلال التربية والتعليم والقدوة والأسوة الحسنه( عندها نخلق فيه رجل المستقبل وامل الامة - لان الشباب هم رصيد الامة وامل المستقبل) فكيف لهم ولامهات المستقبل ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!
9. التعصب القبلي لم يات من فراغ ومعناه انه نار تحت رماد , والمدرسة لم تؤد دورها والمعلمين ايضا الا حالت
استثناء كل هذه العوامل وغيرها عمقت الهوة وعمقت العصبية لدى الاب والمسؤول والمعلم وبالاخير هي في اولادنا وهي افرازات الكبار وتربية المجتمع وتوجهه.
10 . الدين لم يقل ان الفضل لعربي على عجمي باصله وانما قال لا فضل لعربي على اعجمي( من لايجيد اللغة العربية) الا بالتقوى وربطها بالدين وحتى اختيار الزوجة وضع لها شروط بما فيها شرط ذات الدين تربت يداك.
12 . عندما يكون هناك دين ووسائل تواصل وقدوة حسنة وايثار وتضحية وزرع في النفوس من خلال الية وطرق منهجية, عندها ربما يصلح حالنا ضد العنصرية .
13 .مع الاسف يوجد لدينا محافظة مصطنعة غير واقعية ( اقصد مجتمعنا مثله مثل اي مجتمع يتطور وياخذ ويلغي ويمرض ويشفى ) ولكننا لا نناقش امورنا بواقعية وبكل تجرد من الانا , تجدنا لانتطرق لما ينخرع عضام مجتمعنا بل نتحدث عنه باستحياء وكانه مرض نقص المناعة( الايد) ونحاول نفي الواقع ولا نناقشه بهدف الاصلاح حتى يستشري الخطر ويكبر الشق على الراقع.
14. لماذا لانتقبل مثل غيرنا ان لدينا سلبيات واننا يجب ان نبحث عنها بهدف اصلاحها وليس بهدف النقد للنقد وانما بهدف الصالح العام للامة والمجتمع.
15. نحن لسنا ملائكة بل بشر ونخطئ ونصيب ويجب ان يكون هناك هدف عام نسعى لتحقيقه واصلاح الخلل اينما وجد , ولنطبق الاية الكريمة( ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم) فهل نحن مستعدون للتغير من خلال الية مؤطرة وموزونة تتفاعل معها جميع اجهزة الدولة والمواطن ام ننتظر للحوادث والاحداث حتى تجرفنا في سبيلها ونقف ننتظر عن ماذا ستسفر هذه الاحداث ؟؟
16.مع الاسف اننا امة صنعت التاريخ ولم تستفد منه فنحن صنعنا اوروبا بتاريخنا وهي استفادت وصنعت امريكا بينما نحن محلك سر~.
17 .ماذا بخصوص العصبية المناطقية ايضا؟؟؟
وهي لها نصيبها من التعصب الجهوي( شمال جنوب وسط شرق غرب الخ) . {-->
18. انظر عندما نلقي النكت على بعض مناطقنا وكأنها لاتمت لدولتنا بصلة اليس هذا تعصبا وقصورا بالمفهوم الوحدوي ونقصا وخللا بالتربية وانعداما للقدوة .
19. لماذا نتهكم على بعض مناطقنا وهي كلها غالية( واي جزء منها بعد او قرب شمل او شرق او غرب او وسط اوجنب) كلها غالية ومتساوية كونها من تراب هذا الوطن ومن ارضه المقدسة فقدسية ارضنا كلها واحدة , فلماذا لانتحدث وبصراحة عندما ننشر بالانترنت والجوالات النكت التي تنال من تلك المنطقة او المحافظة لماذا نتقبلها نحن كمواطنين واباء ومسؤولين , واين حدود وصلاحيات المسؤولية هل هي تنتهي بانتهاء الدوام فقط ام انها مستمرة طالما انت بهذا المنصب وهل الاصلاح مرتبط فقط بالمسؤولين المباشرين ام ان علينا نحن كمواطنين مسؤولية مستمرة كوننا جزء من هذا المجتمع نتاثر بما يجري فيه او عليه , وما المانع ان يكون لدينا الوعي بالابلاغ عن اي حدث او مشكلة تضر بالمجتمع من خلال الجهات والاجهزة الرسمية التي لديها صلاحية اتخاذا القرار وتصليح الوضع بما يخدم المجتمع نفسه, اذا كنت انا وانت لانملك الصلاحية بهذا الخصوص فلماذا لانلجا لمن لديه القرار؟.
20. لماذا نحن امة تنتقد فقط ولكن لاتنقد بهدف الاصلاح( هل نحن فعلا امة منحت الجدل وحرمت العمل) مجرد سؤال؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
21. اتمنى من كل واحد فينا ان يضع نصب عينيه انه جزء من هذا المجتمع وان عليه مسؤولية وان له حقوق وعليه واجبات , وان هذه الارض التي اقلته وسماؤه التي اظلته لها عليه حقوق وان عليه التفاعل مع مجتمه ومشاكل امته , وان الوعي يجب ان يرضع لاطفالنا مع حليب امهاتهم , وان الوعي ليس مشلحا( بشتا البسه واتشدق بالكلام ) امام الاخرين وفي الواقع انا شخصية متغيرة متذبذبة , تجدني عشر شخصيات في ثوب واحد واذا كان هذا هو حال المجتمع فمن اين لنا القدوه وكيف لمجتمعنا ان يتطور ( ليس تعميما عاما) وانما لكل حالة شواذ , والحالة الشاذة ليس معيارا للحكم.
22.اتمنى ان نكون واقعيين وان نراجع انفسنا وان نحاسبها قبل ان نحاسب , وان يكون معيار مصداقيتنا هو الفعل المصحوب بالنوايا والوعي , وان يعلو فعلنا على اقوالنا.
23. لايعذر اي شخص مهما كان في محاربة العنصرية القبلية والمناطقية مهما كان موقعه او وضعه مسؤولا كان او مواطنا ايا كان وفي اي وقت كان واي مكان كان, ليس فقط من المنظور الديني ولكن من المسؤولية الاجتماعية , فلنبدأ اولا ببيوتنا واهلينا ومنها ننتقل الى المسجد والحي ومنها ليكن هدفنا موجها نحو تحقيق وحدة الامة وتقوية لحمة المجتمع والقبيلة والاسرة.
24.هذا هو معيار الوطنية والوعي والايثار فهل نحن مستعدون.
25. لماذا فشلنا نحن كآباء في تربية الابناء ونحن نحمل الشهادات العليا بينما نجح اباؤنا في التربية افضل منا و مع انهم لايحملون مقدار مانحمله نحن من شهادات ومناصب؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! ربما لان النوايا سليمة وان الدين يؤطر العلاقة كلها بين ابناء المجتمع ولان الايثار والتضحية موجودة بالسليقة لديهم واشياء اخرى كثيرة.
26. في الشبكة العنكبوتية واثناء النقاش في احد المواضيع في احد الغرف قام احد المتحدثين وتطاول على جيزان (مع انه لايربطني بها اي رابط ) ولكنها عندي كالرياض من ناحية الغلا والنظرة لها كمدينة سعودية, فحاولت ارد عليه فقال اسكت يا جيزاني وكانها ( معياره) اطنازه فقلت له:
ماني جـيـزاني لكـني سعودي-- وافـتخر بالـطيـب وين ماكان
انا سعودي تسندي عضودي -- من نجد وافتخر اباق الاركان


كبير في فكرك وعقلك وكل ماتقدمه ياسامر
الله يعطيك العافيه



وطن عمري
بنت الوطن

saamer lail naj
04-11-04, 03:43 PM
شكرا لجميع المتواصلين والشكر خاصة لوطن عمري
مع تحياتيسامر ليل نجد

saamer lail naj
13-01-05, 05:45 PM
عزوووز
عضو نشيط
الإقامة: K S A


موضوع مهم وحساس


لكن متفاااائلين..... لله الحمد والشكر بدأ الوعي يزيد وأصبح التعصب الأعمى والاقليمية والمناطقية أقل بكثييييييييير من السابق وخصوصا في أوساط الشباب
وهي في طريقها للزوال ....


بالنسبة للاعلام ودوره فقد اثبت انه

فاااااااااشل

ملاحظة:
لي الحق أن افتخر بقبيلتي ولك الحق و بعوائلنا و أسرنا و جذورنا

ولكن يجب أن يكون الانتماء الأول لهذا الدين العظيم ثم للوطن بكل ما فيه ومن فيه0000000نهاية الاقتباس

شكرا لك اخي عزووز على هذه الاضافات القيمة ولكنا لن نبقى ونظل ونردد ان الاعلام فاشل لانا جزء من هذا الوطن واعلامه ولذا وجب على كل منا ان يقدم مايستطيع بالقلم , وبالتواصل مع المسؤولين وغيره 00وحتما ان شالله ستتغير الاحوال الى الافضل
تقبل تحياتي

سامر ليل نجد

قرصان الانترنت
25-11-10, 03:44 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أوركيـد
25-11-10, 06:26 PM
كح كح .. الموضوع له ست سنوات ومرفوع ..!!!؟؟ :(




لكن مايمنع انا نعلق :)

لكن هناك مقولة تقول ( كل مازاد الجهل ازددنا تعصباً للاشياء ),,

شاعر مشاعرها
25-11-10, 06:35 PM
!!!!