المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : _ _ _ _ _ _ _ نصف الحياة


ساري نهار
28-09-06, 03:30 AM
السلام عليكم






الشهر مبارك على الجميع










بعض الجُمل تغيب ثم تغيب ثم تظهر فجأة على سطح الذاكرة نتيجة لحدث ما قد يكون جلل و قد يكون بمثابة الهزة الصغيرة التي تجعل الشخص يستحث ذاكرته على إسعافه أو يستحث خبراته على نشله من مشاكل ألمت به و الذي أعنيه بعض النصائح القديمة و التي كانت تخرج من فم الأعزاء و تسبح في الهواء حتى تستقر في أذني مجرد لحظات و لا يكون عليها تعقيب كامل في عقلي أو يكون هناك استيعاب كامل لفحوى تلك النصيحة .

كان التأمل في وصف الكلمات و ترتيبها و معانيها و عمقها و خصوصا إذا خرجت من كبار السن يمثل رصيد قليل في منطق تفكير حتى أنه يصل إلى مرحلة التقصير الكبير ، ربما لأن مرحلة المراهقة و التي كانت نتهال علىّ النصائح في حينها كالمطر الكثيف الذي كنت كثيرا ما أتحاشى سماعها لأنها " تعكر " صفو مرحلتي و أن أفعالي و تصرفاتي في حينها هي الصحيحة " من وجهة نظري " .


خرجت رويدا رويدا من تلك المرحلة و لا زالت بصمة التفكير لها أثرها في منطق تفكيري من حيث التأمل و الفهم و الإلمام بجميع زويا ما أسمع أو أقراء ، و لكنني أصبحت أعوض بشيء من النقد الذاتي لعلي أعيد صياغة ما كان يمرّ عليّ من " نصائح " لم أستوعبها كامل الاستيعاب .


كان والدي حفظة الله كلما بدأ الحديث معي عندما كنت في بداية المراهقة يستفتح حديثة معي بقولة " يا ولدي الترتيب نصف الحياة " ، حقيقة لم أسئلة ماذا يعني بذلك و هو حفظه الله لم يزد على تلك النصيحة بشيء كثير
فقد كنت أضمر في نفسي بعض التفسيرات و أنه يعني بأني " فوضوي " و أن المكان الذي أقيم فيه لا أرتبه و أجعله على خير وجهة .

و كنت دائما أسمع منه تلك الجملة " الترتيب نصف الحياة " حتى لم يعد يقولها لي و كانت أخر مره نصحني فيها بهذه النصيحة و الله أعلم قبل ثلاث سنوات .

ظهرت تلك الجملة فجأة على سطح ذاكرتي عندما واجهت كمية كبيرة جدا من الضغوط و المشاكل و أخذت اقلبها ذات اليمين و ذات الشمال ، فوالدي حفظة الله لم يرددها على مسامعي سابقا بهذه الكثرة لأنه يعني فقط المكان الذي اقيم فيه أو أعمل فيه ، و لماذا يكون " الترتيب " في فهم الوالد يعتبر جزء كبيرة من الحياة التي نعيشها .

حقيقة لم أفهم ما يعني والدي إلا بعد أن واجهت كمية كبيرة من المشاكل و الضغوط و الأشغال و التي في العرف الجديد ما يسمى " بالأوليات " و ترتيبها بشكل يجعل الحياة تستمر بشكل جيد بالنسبة " للفرد " الواحد في خضم مشاغلة .

سأحاول أن أستعيد ما ينصحني به الأعزاء و التي كانت تمر نصائحهم علىَ مسامعي مرور الكرام .











تقديري للجميع






ساري نهار

و في رواية

بين السطور

اللطيفة
28-09-06, 03:35 AM
يعطيك العافيه اخوي على هالكلام الرائع(a99)

Asatir
28-09-06, 03:52 AM
كم كانت نصائح آبائنا هي الثروة التي نفتقد مسايرتها وتطبيقها هذة الأيام...

كانت في غاية الحكمـــــــة..ولكن جهل الطيش افقدنا الكثير من التقبّل..

سلمت أناملك على هذا الموضوع...

عبد الهادى نجيب
28-09-06, 04:11 AM
مرحبا أخىالكريم سارى نهار
" الترتيب نصف الحياة "
صدق الوالد
كما صدقت النقل والتحليل
بارك الله فيك
تحياتى

ساري نهار
29-09-06, 11:32 PM
اللطيفة

الله يعافيكِ

و شكرا لكِ