المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نساء رائدات :سفانه بنت حاتم الطائي


الوجودي
09-09-06, 06:37 PM
سفانه بنت حاتم الطائي ابنه ابيها بكل معاني الكلمه . فقد ورثت عنه خصال الكرم والجود والشهامه والنبل , وقد عززت هذه الصفات بمكارم الاخلاق والفضيله التي اكتسبتها من دخولها في الاسلام نسبها يمتد عميقا في جذور القبائل العربيه فهيا بنت حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي اخزم بن ابي اخزم بن عمرو بن الغوثبن طئ الطائي وابوها حاتم الجواد المصوف بالجود الذي يضرب به المثل وكنيته ابو سفانه وابو عدي وكني بابنته سفانه ردي الله عنه لانها اكبر ولده وبابنه عدي بن حاتم كان ابوها حاتم الطائي من ابرز شعراء العرب واكثرهم جودا وجوده يشبه شعره , ويضرب به المثل في الكرم وحسن الخلق فيقال اكرم من حاتم لانه كان زاهدا في الخير , يزهد بما في يديه وان اتته الدنيا بحذافيرها , فقد كان ينفق كل ما لديه للضيوف والمحتاجين , حتي لو كلفه ذلك جوع اهله وولده , حتي ان الرسول صلي الله عليه وسلم قال لابنته فيه عندما وصفته ( ياجاريه ,هذه صفه المؤمن حقا , لو كان ابوك اسلاميا لترحمنا عليه خلوا عنها فأن اباها كان يحب مكارم الاخلاق , والله يحب مكارم الاخلاق )

وقد توفي حاتم سنه 46 ق.ه ولم يدرك الاسلام .

كانت سفانه رضي الله عنها من النساء الفاضلات جزله فصيحه متكلمه , تملاها الثقه والعزه بمكارم الاخلاق , وكانت تعتز بنسبها وبابيها وبكرمه , وتفاخر بذلك بين الناس , محبه لوطنها , وتظهر قوه شخصيتها , وسداد رايها عندما اشارت علي اخيها بزياره الرسول صلي الله عليه وسلم والمثول بين يديه , وجمعت الي ما سبق من فضل جمال الجسد , فقد كانت بيضاء حوراء , معتدله القامه .

اصابت خيل رسول الله صلي الله عليه وسلم ابنه حاتم الطائي في سبايا طي فقدمت بها علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فجعلت في حظيره بباب المسجد فمر بها رسول الله صلي الله عليه وسلم فقامت اليه وكانت امراة جزله , فقالت يارسول الله هلك الوالد وغاب الوافد فقال ومن وافدك ؟؟ قالت عدي ابن حاتم قال الفار من الله ورسوله ؟ ومضي حتي مر ثلاثه فقامت وقالت يارسول الله هللك الوالد وغاب الوافد فامنن علي من الله عليك قال قد فعلت فلا تعجلي حتي تجدي ثقه يبلغك بلادك , ثم اذنينيوفي روايه اخري ان سفانه قد قال لرسول الله صلي الله عليه وسلم يا محمد ان رايت تخلي عني فلا تشمت بي احياء العرب, فاني ابنه سيد قومي وان ابي كان يفك العاني ويحمي الذمار ويقري الضيف ويشبع الجائع ويفرج عن المكروب ويفشي السلام ويطعم الطعام ولم يرد طالب حاجه قط , انا ابنه حاتم الطائي , قال النبي صلي الله عليه وسلم يا جايه هذه صفه المؤمنينحقا لو كان ابوك اسلاميا لترحمنا عليه خلوا عنها فان اباها كان يحب مكارم الاخلاق والله يحب مكارم الاخلاق.
ثم كساها وأعطاها نفقه فخرجت حتي قدمت الشام علي اخيها عدي فقال لها ما ترين في امر هذا الرجل فقالت اري الله ان تلحق به سريعا فان يكن الرجل نبيا فللسبق اليه فضله , وان يكن ملكا فلن تنزل في عز اليمن وانت انت فكانت سببا في اسلام اخيها واسلام قومها وحسن اسلامها فرضي الله عنها .
كانت سفانه من اجود نساء العرب كابهيا . فقد كان ابيهات يعطيها من ابله فتهبها وتعطيها الناس فقال لها ابوها يابنيه ان الكريمين اذا اجتمعا في المال اتلفا فاما ان اعطي وتمسكي واما ان امسك وتعطي فانه لا يبقي علي هذا الشئ فقالت والله لا امسك ابدا فقاسمها المال وتباينا ولم يتجاورا.

اللطيفة
10-09-06, 09:37 PM
يعطيك العافيه اخوي الوجودي على موضوعك الرائع000

حسن خليل
11-09-06, 03:41 PM
بارك الله فيكم اخوي الوجودي على هذا النقل المميز والرائع

الوجودي
11-09-06, 06:08 PM
الاخت الفاضلة اللطيفة

الاخ الفاضل حسن خليل


كل الشكر ووافر الامتنان وعظيم التقدير لمروركم الكريم

وكل عام وانتم بخير ’ افاء الله عليكم بوافر نعمته واسبغ عليكم موفور الصحه والعافية

الــنــوخــذة
11-09-06, 06:28 PM
http://www.gulflobby.net/upload/uploads/42d9941374.gif

غريب الماضي
12-09-06, 03:22 AM
جزاكـ ِ الله خير وباركـ الله بكـ ِ

قصة طيبة جدا ً

لرجل كريم وبنتا ً طيبة

تشكرات ملايين

الهنـوف
13-09-06, 10:45 PM
بارك الله فيكم ..

salmm
13-09-06, 10:54 PM
الله يعطيك العافيه
على الموضوع الجميل
وبالنسبه الى حاتم الطائى
انا زرت قصره فى حايل
ورأيت صوره الى احد
احفاده طفل صغير
يحبوا على بلاط القصر
ولابس ملابس لونها
اااااااااااااحمر