المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ساحوت ماحوت شهاقه و غيرها


طايرتن بوهتي
14-04-04, 08:46 AM
هذه اسماء و قائع طبيعيه وقعت في نجد خلال المائة عام الماضيه و حصدت فيها ارواح الكثيرين من الناس و غدت مؤرخا حقيقيا لتوقيت المواليد او وفاتهم و غيرها من المناسبات
سنة ساحوت 1328ه
سنه انتشر فبها مرض معدي في حاضرة نجد و اصيب به اعداد كبيره من الناس يصيب المعده و يحدث بها اضطرابات اشبه ما تكون بالشره المعدي او الشعور بالرغبه بالاكل بشكل غير ارادي و لايسد المعده فيه اي طعام مهما اكل الانسان و حتى ان كانت المعده ممتلئه بالطعام .
سنة الجوع 1328ه
حدثت هذه المجاعه في نفس العام الذي انتشر فيه مرض الساحوت في نجد حيث انعكس هذا المرض على الحياة المعيشيه للسكان و خاصه انها منطقه صحراويه فشح الارزاق و الغذاء ادى الى اقبال الناس على اكل اللحوم القد الملوثه و الجلود النيئه و ربما وصل الامر الى اكل لحوم الحيوانات المحرمه او الجيف او حتى نوى التمر الذي كان يحمص حتى يحترق ثم يطحن و يعجن و يؤكل
و لقد روي ان الناس اتجهوا الى اشجار النخيل و اتخذوا من سيقانها غذاء بحيث يقطعونها اوصالا صغيره و يجففونها ثم يدقون هذه الاوصال لتحت منها الجزيئات الكائنه بين الياف الساق على هيئة مسحوق يصنعون منه طعاما باضافة الملح ثم ياكلونه ، و هذه السنه من ابرز سنوات الجوع التى عاشها الناس في بداية هذا القرن
سنة البرد 1345ه
في هذه السنه حدث في نجد برد عظيم استمر فيها 40 يوما لم ير فيها الشمس و لقد احمرت بحدوثه الاشجار و النخيل و مات فيه اناس كثيرون ،و تساقطت الامطار على هيئة برد و كرات ثلجيه تتراوح احجامها ما بين حبة الحمص و بيضة العصفور مما اثر على الزرع و الاشجار و الغطاء النباتي ولم تقتصر الخسائر على النطاق الزراعي انما تعداه الى الخسائر البشريه للسكان و ايضا اهلك البهائم و المواشي التى اصيبت بجروح كالابل و البقر و النعم و ادى الى نفوقها
اما سكان الباديه فقد اثقل البرد اسقف الخيام التى هوت من جراء ما ضربها من المطر و البرد .
سنة الفقع 1329ه
انتشر الفقع في هذه السنه بشكل غير مألوف لم يتعوده الناس فأخذ ينبت في كل مكان حتى قيل انه وجد في اماكن ليست منبته الاصلي كسفوح الجبال و الطرقات و داخل اسوار البيوت الطينيه .
سنة الرحمه 1337ه
في اوائل هذه السنه استشرى مرض الطاعون و كان عاما في نجد و هلك منه الالاف من الناس ولقد اسموه بسنة الرحمه ترحما على من مات فيه و استرحاما على من بقى يطلبون من الله له السلامه و الرحمه .
و كان تفشي هذا المرض عظيما بين الناس لم يسلم منه الا القليل ،و لقد وصف من ادرك تلك الفتره اعراض هذا المرض بانه اشبه ما يكون بالوخز الخفي دونه وخز الرماح و لقد تنوعت طرق العلاج بالطب الشعبي و التى لم يجد لها اي نفع ،و استمر هذا المرض حوالي 3 اشهر و بسببه هجرت المساجد و خلت البيوت من اصحابها الذين توفوا او فروا و اهملت المواشي وكما يروى ان الناس يتساقطون في الاسواق موتى و اما من يصيبه المرض و يمضي عليه 3 ايام فقد زال عنه الخطر وهم قله من الناس الذين نجوا منه
سنة جبار 1360ه
سميت بسنة جبار تفاؤلا او تيمنا بالخير الذي عم فيها عكس ما حدث في السنوات التى قبلها ،في هذه السنه نزلت امطار قليله في نجد وهي لا تذكر اذا قورنت بنزول الامطار المتعارف عليه الا ان الارض جبرت بكثرة الزرع فمطر قليل و نبات كثير قد ابهج الناس و خزنوا لعامهم القادم .
سنة الدبا 1364ه
الدبا هو صغار الجراد الذي حط في هذه السنه في نجد اسراب هائله من الجراد اشبه ما تكون بالغيوم و لقد اتجهت الى كافة مدن نجد و قراهاو مكثت فيها طوال فصل الشتاء 3 اشهر تقريبا و احدث تخريبا للمحاصيل و ذهبت غلة تلك السنه من الثمار و سقطت كميات كبيره منه في ابار المياه مما تسبب في تعفنها و تلويثها .
فسلرع الناس الى اصطياد الجراد و طبخه بالماء و يضلف اليه الملح ثم يجفف و يؤكل ،الا انه نشر بيضه في كل مكان و بعد بضعه اسابيع يخرج الدبا فاتى على ما بقي من نبات و تسبب الدبا المتعفن في الارض بالامراض للسكان و حدوث الوفيات .
سنة الهدام 1376ه
في هذه السنه تعرضت منطقة القصيم لهطول امطار غزيره استمرت قرابة 5 ايام مستمره مما ادى الى انهيار سقوف البيوت الطينيه و فر كثير من السكان الى الصحراء خوفا من انهيار الدور عليهم ،ولقد قدر سقوط المنازل في بريده و حدها بثلاثة الاف منزل .
كما هطلت على الزلفي امطارلم تشهدها منذ عشرات السنين مما ادى الى غرق المزارع و البساتين و تساقط الدكاكين و البيوت الطينيه ،و لهذا سميت بسنة الهدام .
سنة الظلمه 1371ه
في شهر شعبان من هذه السنه هبت رياح شديده على نجد و اظلم الجو فيها نهارا و امتدت الظلمه و الرياح اكثر من 3 ايام فلم يرا الناس الشمس بصوره و اضحه فالرياح محمله بالاتربه الثقيله شديده .
سنة الجرب 1340ه
انتشر في هذا العام مرض الجرب بين الابل و نفقت بسببه اعداد كبيره وندرة العلاج للمرض ادى الى عدوى بين الابل فتناقصت في هذه السنه .
سنة الشهاقه 1360ه
اصيب اعداد كبيره من الاطفال بهذا المرض المعدي و سمي بالشهاقه لما يصيب الجهاز التنفسي به و يخرج اصوات قويه كالشهيق مع اصابة المريض بسعال عظيم لا ينقطع ،و قيل ان هذا المرض هو السعال الديكي و الذي انتشر بين الاطفال و قضى على اعداد كبيره منهم

مستغرب
14-04-04, 10:08 AM
الله يعطيك العافيه أخو على هالمعلومات القيمة

الوالد رحمه الله من مواليد سنة الرحمه

وانا من مواليد سنة الطفره

غريب الماضي
14-04-04, 08:08 PM
الــســلااااااااام عـلـيـكـم



الله يـكـفـيـن شـر هـالأمـراااااض والـحـمـد لله مـا لـحـقـنـا عـلـيـهـم



انــا مـن مـوالــيـد ســنــة الـفـقــر الـمـنـتـشـر والـبـطـالـة الـعـارمــة




الـف شـكـر

سيف العداله
15-04-04, 05:35 AM
الله يعطيك العافيه يا اللي طايرتن بوهتها على هالمعلومات الاثريه :)

أم أديم
15-04-04, 01:12 PM
الله يعطيك العافيه

شموخ نجمة
15-04-04, 03:19 PM
والله أسماء عجيبة وسنوات أعجب..

والحمدلله إننا مالحقنا إلا على سنة الطفرة والبطالة على قولة أخوي:p

مشكورة طايرتن بوهتي على المعلومات القيمة..

دمت بخير

أختك في الله

رايق 1
23-02-17, 10:43 PM
يعطيك العافية طايره بو هتها على هذي المعلومة تحياتي لك وتقديري اللهم اقنا شر الكوارث