المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زي الرجل السعودي من الألف الى الياء.. أهداء الى أعضاء قصيمي نت الأعزاء..


العنـــود
25-08-06, 05:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم..

اهلا بكم ومرحبا اخواني الأعضاء الأفاضل>>> زعله ع البنيات(a21) ..

ولاهانوا .. اخواتي الطيبات..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..

حابه بداية ان اقدم بين ايديكم .. ملف كامل عن زي الرجـل السعودي..

بداية من الألف الى اليـاء..


وأهداء الى أعضاء قصيمي نت الأعزاء..



حيـــاكم..

العنـــود
25-08-06, 05:45 AM
الشمـــــــاغ






http://www.aawsat.com/2005/08/22/images/fashion.318926.jpg



لم يكن الشماغ سابقا غطاء الرأس المفضل لدى الشباب في السعودية والخليج، وكان ارتداؤه يكاد يكون حكرا على الكبار في السن او الذين تعدوا مرحلة الشباب، ولكن منذ منتصف السبعينات تقريبا ومع دخول انواع جديدة من الاشمغة واستعمال القطن الممشط في تصنيعها مما اكسبها طراوة ونعومة ولمعانا، اصبح الشماغ جزءا لا بد عنه بالنسبة للرجل السعودي المهتم بأناقته في أي عمر كان وغطاء الرأس الذي يميزه ودخل في ركاب الموضة، ليصبح هدفا يهتم به المصممون والتجار على حد سواء.


وللشماغ عدة طرق في ارتدائه تتبع لما يسمى بين الشباب السعودي بـ «التشخيصة» فمنهم من يرتدي الشماغ بطرقة (بنت البكار) أي يرفع الشماغ على رأسه بأكمله على العقال، ومنهم من يرتديه بطريقة (الكوبرا) رفع طرفي الشماغ فوق الرأس.



رحلة تاريخية ..

الشماغ رغم كونه جزءاً من اللباس الوطني في السعودية الا انه تقليدي لا يصنع في اراضيها وانما يجري استيراده من بريطانيا وسويسرا على الاغلب، اما اليوم فان صناعة الاشمغة في بريطانيا شبه مضمحلة ومن المتوقع ان تنتهي خلال خمس عشرة سنة، ومن المثير حقا ان الشماغ الأحمر المرقط بالأبيض دخل البلاد عن طريق الإنجليز عبر الهند حيث كانت معظم المصنوعات البريطانية تدخل السعودية والمنطقة العربية عبر (شركة الهند الشرقية). وكان تاجرا اسمه (ابن بسام) من اول مصدري الشماغ إلى السعودية وهكذا اصبح شماغ (البسام) اسما شهيرا في هذا المجال، وكان اول من ارتدى شماغ «البسام» الملك عبد العزيز آل سعود.


صناعة ونوع الشماغ..

وتعتمد جودة الشماغ على نوع القطن المصنوع منه وجودة النسيج، ودرجة البياض، إضافة إلى مدى ارتكازه على الرأس. اما في ايام الشتاء فيفضل السعوديون شماغ الكشمير (الصوف) وهو عادة متعدد الألوان ويبلغ سعره نحو 250 ريالا.

وتعتبر صناعة الشماغ من الصناعات المحتكرة فالمعرفة الفنية والتصنيعية للأشمغة حكر على عدد قليل من المصانع في دول تعد على أصابع اليد الواحدة، لأنها صناعة تتطلب تقنيات عالية والى معرفة وخبرة متكاملة لكل دقائق هذه الصناعة، لذلك فإن مجرد التفكير في إنشاء مصنع للشماغ في السعودية يعتبر تحديا بحد ذاته.

لكن يوجد في المقابل أشمغة مقلدة أو مقتبسة من تصميمات مشهورة، ولكنها ذات نوعية رديئة، ويطلق عليها اسم «شماغ للبسة واحدة» او(Disposable)، وأغلبها مصنوع في دول شرق آسيا، وتتراوح أسعارها مابين 10 ريالات الى 50 ريالا، ويدخل في تصنيعها (البوليستر)، وتستخدمها عادة الطبقات المتوسطة أو الفقيرة.


صناعة الشماغ..


أما عن عملية تصنيع الشماغ فتمر بعدة مراحل كإبداع التصاميم واختيار أفضل الأقطان وتحديد طريقة غزلها وصبغها وآليات نسجها.

أهم مرحلة تصنيع الشماغ هي التصميم الجديد والذي يتم من خلاله دراسة رغبات المستهلك، ثم التصميم الصناعي والذي يدخل فيه حساب كمية الخيوط ونوعيتها ونوعية الغزل والصباغة، بعدها تأتي مرحلة غزل الخيوط القطنية وصباغتها وفيها تتحدد نوعية الخيوط ودرجات كثافتها وآلية غزلها.


ويلي ذلك مرحلة مراقبة جودة الخيوط وتحضيرات النسيج ليتم فحص الخيوط وتحميلها بشكل متواز على الأنوال قبل تحديد أبعاد الشماغ بشكل دقيق.


ثم تأتي مرحلة مراقبة جودة النسيج الرقمية التي يقوم فيها فريق عمل متخصص بمراقبة نتائج النسيج من خلال فحص دقيق لكل أجزاء الشماغ شعرة شعرة للتأكد من مطابقة الشماغ المنسوج للمعايير القياسية المعتمدة.


وفي مرحلة الغسيل والتجهيز التي يتم فيها إزالة ما قد يعلق في الشماغ من غبار تصنيعي، حيث تتم عملية غسيل الشماغ بواسطة أجهزة وآلات خاصة متطورة وتحت درجات حرارة عالية. لتأتي بعد ذلك مرحلة التجهيز وهي "عملية ضبط مقاسات الشماغ من تمرير الشماغ ضمن أجهزة و آلات تقوم بإعطائه قوامه النهائي وضمان عدم تغير المقاس و انضباطه عند الاستعمال الشخصي والغسيل اليدوي العادي للشماغ من قبل المستهلك النهائي.


أما المرحلة ما قبل الأخيرة فهي مراقبة الجودة النهائية ويتم خلالها مراقبة جودة الأشمغة المجهزة بشكل نهائي للتأكد من خلوها من أي عيوب تصنيعية وتصنيفها حسب درجات الجودة ووضع علامات تصنيفية على كل شماغ.


وأخيرا تأتي مرحلة التقطيع والختم والتعبئة، حيث تفرز الأشمغة وتتم عملية خياطة أطرافها بشكل دقيق، وتعبئتها في علب راقية تتناسب مع الأسماء التجارية التي تسوق الشماغ من خلالها.


وفي المقابل، تلجأ شركات صناعة الأشمغة والغتر لتطور الشكل واللون والمواد المستخدمة. ومنذ ما لا يقل عن خمسة أعوام تحركت صناعة الأشمغة وتوالت المنتجات على الأسواق المحلية في السعودية، والتي عادة ما تسبق فترة الأعياد والدراسة، على اعتبار أن شريحة كبيرة من السعوديين يحرصون على اقتناء شماغ أو غترة قبل كل عيد أو عام دراسي.




وبالرغم من التطور الذي مر به الشماغ بحكم التقدم التقني في صناعة النسيج وبحكم متطلبات الحياة العصرية، ورغم موجة العولمة، إلا أنه ما زال يقف شامخاً على الرؤوس.



الشماغ أو الغترة.. طريقة ارتدائها تدل على صاحبها..


http://www.asharqalawsat.com/2005/09/08/images/daily.321996.jpg




قام أحد مرتادي الإنترنت برسم كاريكاتير عن طريقة لبس الشماغ في السعودية، من خلال 15 وضعاً، جميعها مختلفة، وعنون الكاريكاتير بـ«دراسة شخصيات»، مع تسمية كل طريقة للبس الشماغ باسم معين.

وعلى أرض الواقع، هناك وضعيات رسمية للبس الشماغ أو الغترة، وعادة ما تكون تقليدا لشخصية بارزة في المجتمع السعودي، وهي أن يتدلى طرفا الشماغ على الجسد، بسبب ارتداء «المشلح» أو «البشت» عليها، وهذه الوضعية لا تختلف في ما بينها إلا بطريقة لبس العقال، أو شكل «المرزام» وهو انثناء أو أكثر في وسط الشماغ غالبا.

وفي حال عدم لبس «المشلح»، يتحرر الشماغ من الرسمية الصرفة، فيلبس بطرق مختلفة، حيث يرفع طرف واحد منه أو كلا طرفيه في الغالب، ثم يترك ليتدلى على الظهر، وهذا يفضله كبار السن، وأحيانا أخرى ترفع فوق الرأس في أكثر من وضعية، وهذه مرتبطة بفئة الشباب، والذين أطلقوا عليها مسميات، اشتهرت فيما بعد، مثل «الكوبرا» و«بنت البكّار»، وبالتالي بالإمكان معرفة عمر وشخصية الإنسان، بمجرد النظر إلى طريقة لبس الشماغ أو الغترة ووضعيتها على الرأس. ويلجأ الشباب دائما لابتكار وضعيات للبس الشماغ أو الغترة، من أجل التميز والتمرد على إرث من سبقهم.

(qq172)

العنـــود
25-08-06, 05:51 AM
العقــــال..


http://www.alarabiya.net/staging/portal/Archive/Media/2006/07/02/1432591.jpg




يمتد لبس العقال من دول الشام والسعودية وباقي دول الخليج إلى العراق ومصر في بادية سيناء، ولا يكون للزي الخليجي سمة مميزة دون وضع هذا العقال، كونه يمثل "الكمال بالنسبة للرجال"، كما هو شائع في الثقافة الشعبية العربية والخليجية، وفقا لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط .
ونِشأت ثقافة لبس العقال عند العرب قديما، وذلك حينما لبس المسلمون في العصر العباسي قطعة من القماش سوداء يعصب بها الرأس وتتحلى باللون الأسود القاتم تعبيرا عن حزن المسلمين، بعد سقوط الأندلس، لتتطور بعد ذلك ليأخذ شكل العقال الحالي.

ويتميز العقال بلونه الأسود القاتم، في الوقت الذي تتعدد فيه أنواع العقال إلى (الخـزام) الذي يصنع من الصوف أو الوبر. و(العقـال الأبيـض) وهو يشبه العقال الأسود الشائع المستعمل اليوم، إلا أنه أبيض اللون، و(الشـطفة) التي أتت من سوريا إذ استوردها سكان الخليج العربي منذ سنوات عديدة.

و(العقـال الأسـود) وهو الشائع والقياس المتعارف عليه اليوم بالأرقام 52، 50، 48، 45 فيما تختلف الجودة والليونة والصلابة. ويتبع ذلك ارتفاع السعر وأجود الأنواع هو نوع (مرعز)، كما يكثر لبس (المقصّب) في السعودية، وكذلك عقال (الديري) الذي يلبسه بعض أهالي سوريا والأردن.

طريقة صنع العقال

وتكمن الأدوات المستعملة لصناعة العقال المتمثلة في (التسكَاه) خشبة بطول 150 سم بمسندين لصنع البطانة ولفّ وجه العقال، و(المدقّة) من الخشب لتعديل العقال وأحكام استدارته، و(المبرم) اشبه بالمغزل بطول مضاعف لبرم الخيوط، و(القالب) لقياس العقال وتعديله، و(الفرشاة) من الحديد لتنظيف وجه العقال، إلى جانب الابرة والمقص والمشط.

ويصنع العقال من مواد خام هي الصوف والحرير والنايلو، ويستخدم في بداية تصنيعه القطن الأبيض ثم يضاف إليه القطن الأسود ويغلف بالحرير أو الصوف.وعن الأسعار، فأن متوسط سعره يتراوح بين 50 ريالا و70 ريالا، إلا أن العقال قابل للتغيير مع الموضة في حجمه وفي الخامة الخارجية، ويذكر أن السعودية تستورد ما يقارب مليوني عقال من الخارج بقيمة تصل إلى 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار) والتي تمثل 70 في المائة من استهلاكها للعقل، فيما تبلغ نسبة ما يصنع محليا 30 بالمائة، الأمر الذي أكده محمد عامر، وهو صاحب مشغل لتصنيع العقل، مفيدا أن دول الخليج هي اكبر الدول المستهلكة للعقال، وأضاف عامر أن أغلى عقال هو الذي يتم تصنيعه من خيوط الذهب، وتتراوح سماكته من 9 إلى 21 ملمترا، ويتم تغيير شكل العقال من قبل الشباب وأتباعهم للموضة، مشيراً إلى أن أغلى عقال بيع بلغت قيمته ألفي ريال (533 دولارا).

العنـــود
25-08-06, 06:24 AM
الثــــوب..



رغم تحديات العصر ودخول سياسة العولمة إلى كل بلد، وتشابه الأزياء على اختلاف البلدان التي ينتمون إليها، إلا أن الأزياء ما زالت قراءة مدهشة لثقافات الشعوب وتاريخها. وما زالت هناك شعوب تعتز بأزيائها التقليدية التي لا تتغير في أساسياتها، لكنها تتطور حسب تطور المجتمع واقتصاده، وذلك بإدخال تفاصيل صغيرة فقط.

ثوب الرجل الخليجي، من هذه الأزياء التي ظلت وفية لتاريخها وعراقتها، فهو يحمل في تفاصيله وتصميمه ثقافة البلد وهويته وتاريخه، إلى حد أنه يمكن أن يدل إلى البلد الخليجي الذي ينتمي له صاحبه من خلال التصميم والتطريز.

لكن هذا لا يعني أنه لم يواكب التطورات وحاجة الرجل العصري، حسب جغرافيته وثقافة اهل المنطقة ومدى رغبتهم في التغيير. فأهل نجد، مثلا، كانوا يرتدون الثوب الملون من قماش الصوف في فصل الشتاء، وقماش الحرير في بقية الفصول ومازالوا متمسكين بهذا الاسلوب إلى اليوم، وما تجدر الإشارة إليه أنه كان حينها عبارة عن قطعة واحدة شبيهة بالثوب العماني والإماراتي لا يحمل أي تصميم خاص به، حتى انه كان من دون ياقة. فوظيفته كانت وقايتهم من الحر أو البرد.

في المقابل كان أهل الحجاز أكثر تقبلا للتغير نظرا لتأثير الحجاج، على اختلاف ثقافاتهم وجنسياتهم، عليهم. ومما يُذكر أن الثوب في هذه المنطقة كان يصنع من قماش القطن الأبيض بياقة بسيطة تُعقد بأزرار.

ومما يذكر أيضا أنه وبسبب سوء الأحوال الاقتصادية في الماضي، كان ثوب الولد يخاط لجميع فصول السنة مع إدخال اختلافات بسيطة، تتجلى مثلا أنه كان بكم قصير يُثنى ليصل إلى المرفق في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء تفتح الثنية لتوصل بالجزء الآخر ويصبح طويلا، وفي اسفل الثوب كانت توجد ثنية عريضة جدا حتى إذا كبر الولد تفتح لتناسب طوله وتواكب نمو جسمه.

لكن رغم الحفاظ على العراقة والاصالة إلا أن هناك وجها آخر للثوب السعودي، وهو الوجه الذي يجاري الموضة وصرعاتها في بعض الأحيان. فأناقة الرجل السعودي صارت تحدد بأسلوب الثوب وتصميمه، وظهرت شركات مشهورة في صناعته مثل (الشياكة، الأصيل، الدفة) ، ولم يختلف الأمر فيما يتعلق بإدخال الأقمشة المتنوعة، أشهرها القطن والكتان والحرير، وتتراوح أسعار الثياب ما بين 100 ريال إلى 1000 ريال، فالقطن السويسري من أغلى الأقمشة لأنه قطن 100%.

وعادة ما يكون التطريز لأشكال هندسية وخطوط متوازية باللون الأبيض أو لون قريب من لون القماش، فضلا على أن هناك بعض الثياب التي تطرز بلون متناقض تماما، وبأشكال زهور وتوضع عليها بعض الفصوص والأحجار.

العنـــود
25-08-06, 06:26 AM
المشلح..


http://www.alriyadh.com/2005/08/15/img/158022.jpg


اشتهرت محافظة الأحساء بخياطة المشالح الأحسائية منذ القدم، وكان سابقاً يسمى بالرداء وتغير اسمه إلى «المشلح» والذي يعتبر متأصلاً في شخصية أبناء الخليج العربي على وجه العموم، ويعتبر من أهم الأزياء التقليدية، حيث إن محافظة الأحساء احتلت المركز الأول لتصدير المشلح الأحسائي وقدر حجم المبيعات بحوالي 100 مليون ريال خلال العام ..


مراحل صناعة المشلح..

المشلح يمر بعدة مراحل، هي تركيب الهيلة، تركيب الثاني، بعدها تأتي السلسلة، أي السميط، والبروج والكرمك والمكسر، وتركيب القيطان، وأخيرا البردخة والتلميع وخبانة المشلح، حسب قياس الزبون.. كما يشير عمار العمار إلى أن المشلح يعمل في أسبوع تقريباً، ويمكنه أن يقوم بكافة المراحل وأحيانا ينجز العمل أكثر من 7اشخاص تقريبا، ولكن يكون العمل مملا ومتعبا.

ويشار إلى أن حجم استثمار المشالح في السعودية يزيد على ملياري ريال، وحصة المشالح الوطنية في السعودية ما يقارب 70٪ بينما يشكل المستورد من بعض الدول العربية 30٪.


وذكر ان هناك مصنعاً للمشالح في الأحساء خاصاً بمجموعة المهدي ويعمل به أكثر من 300 سعودي في مختلف التخصصات، ويأتي ذلك لتوطين الخبرة في الأحساء التي أكسبت المصنعية الجودة والنقاء والسمعة الجيدة.
وبين أن أغلى مشلح يتراوح سعره بين 5000 و6000 ريال وهناك أنواع أخرى أقل جودة وتتراوح الأسعار بين 2000 3000 ريال ، وبالنسبة للزبائن أكد المهدي بأن هناك العديد من الطلبات لأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء والكثير من كبار الشخصيات على مستوى الخليج.

أما الخيوط المذهبة فيقول عنها تاجر مشالح «جاسم المتمتمي» تستورد من إنجلترا وسويسرا ولها درجات أيضا، وتحتاج إلى مهارة الشغل ومهارة اليد وهذا ما يمتاز به بعض أبناء الأحساء المشتغلين بهذه المهنة والمورثة لهم من آبائهم وأجدادهم، وهم قلة الآن، لارتفاع أجورهم أولا، ومنافسة العمالة الأجنبية الدخيلة لهم.

العنـــود
25-08-06, 06:27 AM
الى هذا انتهي..

او بعبارة اخرى ..انتهي من بحثي المبسط عن زي الرجل السعودي ..

لاتنسوا ما قلت لكم..

اهدي هذا الموضوع البسيط لجميع اعضاء قصيمي نت الأعزاء..

دمتم بخير..

هايــدي..


المصادر..

جريدة الشرق الأوسط..
جريدة الرياض..
العربية نت..

عبد الهادى نجيب
25-08-06, 10:44 AM
حياك الله اختى هايدى
سلمت أناملك على هذا البحث وبارك الله فيك
الحقيقة اختى نحن بحاجة دائمة الى العودة الى اصولنا ولو بالذاكرة
جزاك الله كل خير وكثر من امثالك
دمتى بحفظ الله ورعايته
تحياتى

الفـ العربىـارس
25-08-06, 11:56 AM
نعم سلمت انامل كاتبة الموضوع

فهذا هو الزي السعودي الذي نفخر به دائما فنحن نملك زيا يميزنا عن الاخرين وهذ الزي يعكس اصالتنا وعاداتناوقيمنا الاسلامية...

ومشكورة اختي على هذا الموضوع والله يعيطك الف عافية

فبالفعل واضح انه متعوب عليه ويظهر هذا من طريقة العرض وتسلسله وتدرجه ، والصور التوضيحية تزيده وضوحا وقيمة ، واجمالا الموضوع جميل للغاية سواء كان من ناحية المضمون او الاعداد او التنسيق

وياليت يتم تثبيت الموضوع


تحياتي

ولد السبيعي
25-08-06, 01:01 PM
متشكرررررررر أوي !!

علوووش
25-08-06, 03:42 PM
يامال الجنه ياهايدي

موضوع مميز وفكره جديده رايقه

والمقصد من الفكره اني ماقد قريت بمنتدى

احد يتكلم عن الزي السعودي الكامل

عافاتس

العنـــود
25-08-06, 03:52 PM
حياك الله اختى هايدى

حياك الله بأقسامنا كلها اخوي عبدالهادي..


سلمت أناملك على هذا البحث وبارك الله فيك

صراحة هذا اقل شيء اقدمه لقصيمي نت ..
ويستاهل قصيمي واعضاء قصيمي..

الحقيقة اختى نحن بحاجة دائمة الى العودة الى اصولنا ولو بالذاكرة

أكيد.. ما دعاني لتقديم هذا البحث المبسط.. وهو كثرة شباب الجينز وكأنهم نسوا تراثنا..

جزاك الله كل خير وكثر من امثالك
دمتى بحفظ الله ورعايته
تحياتى


حياك ربي.. وبارك فيك..

منور قسمنا ياعبد الهادي..
:)

العنـــود
25-08-06, 04:02 PM
نعم سلمت انامل كاتبة الموضوع


سلمت يمنيك بأختيار اقسامنا..



فهذا هو الزي السعودي الذي نفخر به دائما فنحن نملك زيا يميزنا عن الاخرين وهذ الزي يعكس اصالتنا وعاداتناوقيمنا الاسلامية...

صدقت اخوي الفارس العربي..
فما اجمل الرجل السعودي حين يرتدي زيه الذي يميزه.. نجد ان الأبناء مازالوا متمسكين بتراث الأجداد.. ولهذا كان السبب في اعداد هذا البحث المبسط..








ومشكورة اختي على هذا الموضوع والله يعيطك الف عافية


فبالفعل واضح انه متعوب عليه ويظهر هذا من طريقة العرض وتسلسله وتدرجه ، والصور التوضيحية تزيده وضوحا وقيمة ، واجمالا الموضوع جميل للغاية سواء كان من ناحية المضمون او الاعداد او التنسيق







وياليت يتم تثبيت الموضوع


تحياتي


سلمت اخوي على هذا الأطراء ..

واتشرف بقبول اعضاء قصيمي وبما فيهم المشرفين والمراقبين والفنيين

هذا الأهداء البسيط..


حيـــاك..
(qq172)

العنـــود
25-08-06, 04:05 PM
متشكرررررررر أوي !!

مشكور اخوي ولد سبيع على مرورك الطيب..

حياك..
(qq172)

العنـــود
25-08-06, 04:09 PM
يامال الجنه ياهايدي

موضوع مميز وفكره جديده رايقه

والمقصد من الفكره اني ماقد قريت بمنتدى

احد يتكلم عن الزي السعودي الكامل

عافاتس

حياك اخوي علووش..منور اقسامنا بطلتك..

اشكر لك اطرائك الجميل.. والفكرة نابعة عندما رأيت انعدام اكثر المنتديات

للبحث عن هذا التراث الأصيل..

حياك اخوي وبارك الله فيك..

الـمـصـمـم
25-08-06, 05:09 PM
على طاري الزي السعودي ..وشماغ البسام ...

هناك دراسة علمية

تثبت إن الشباب السعودي خامس أكشخ ناس بالعالم ...

احتل السعوديون المركز الخامس عالمياً في الاحتفاظ بجمال مظهرهم بنسبة 29% ...

وذلك وفق دراسة حديثة اعدتها مؤسسة الأبحاث التسويقية ( روبر ستارش ورلد وايد )

.. وقال السعوديون الذين اجريت لهم الدراسة أن اهتمامهم بمظهرهم يعود لعدة اسباب :-
.. الثياب البيضاء سريعة الاتساخ
.. الشماغ الذي يصنع عدة اشكال و شخصيات متنوعة
.. المحافظة على النوم المبكر و الاستيقاظ لصلاة الفجر (الله المستعان)
.. العناية بالاسنان بواسطة السواك و باستمرار
.. شرب الماء بكميات كافية
.. الوضوء خمس مرات يومياً
.. مزاولة لعب كرة القدم و المشي
.. تناول طعام صحي (خذ وخل)
.. الروابط الاجتماعية الاسرية المتعددة .. و التي تفرض عليك ان تكون دائماً ذو مظهر لائق ..

منقول بتصرف

شبيـه الريـح
25-08-06, 06:03 PM
هذا هو زينا اللي يميزنا ..ونفتخر فيه ،(qq116) (http://www.qassimy.com/vb/misc.php?do=getsmilies&wysiwyg=1&forumid=0#)

ولو أن الموديلات من عهد الملكـ عبدالعزيز ..>> تحطمت البنت (q78) (http://www.qassimy.com/vb/misc.php?do=getsmilies&wysiwyg=1&forumid=0#)

لكن يبقى الــ مجهود قيم ، والــ فكره جميله ..

ألف شكر لــ مشرفتي الفاضله

يافا
25-08-06, 06:11 PM
عافاك على الموضوع المميز

توتة
25-08-06, 08:52 PM
يسلمووو

يعطيك العافيه .,هيوده,.
مجهود تشكرين عليه

لك مني أجمل تحيه
,.,. توته .,.,

الإعصار
25-08-06, 11:27 PM
ما شاء الله موضوع من طقطق لسلام عليكم

شكرا أختي

المُهرة
26-08-06, 12:50 AM
موضوع حلو مثل راعيته
يا مااال الثانكيووو يا هيوووده

:)

حسن خليل
26-08-06, 09:05 PM
موضوع رائع ومتكامل.

ومشكورة أختي هايدي على هذا الجهد المميز والإهداء الرائع.

تقبلي احترامي وتقديري

كاتم الونة
26-08-06, 09:36 PM
الله الله

افكار جديدة وابدااااع من مشرفتنا المميزة..

لاهنتِ اخيه بارك الله فيك

/

عاد لو حطيتي وزار علوووش...كان ممتاز هههههه

/

الله يعطيك العافية مشرفتنا

تحية وتقدير

ابن الأمارات
26-08-06, 11:59 PM
يسلموا أختي هايدي

معلومات أكثر من رائعة

وأنا كل ما أعتمر أو أحج لا زم آخذلي شماغ سعودي

http://www.aawsat.com/2005/08/22/images/fashion.318926.jpg

ما نستغني عنة في الأمارت

واما عن طريقة لبس الغترة والعقال

فــــــــــ أنا من جنب لجنب....:)

ولج مني وافر التحية والأحترام

الــنــوخــذة
27-08-06, 01:32 AM
http://reemah999.jeeran.com/.gifيعطيك.gif

العنـــود
27-08-06, 04:09 AM
عافاك على الموضوع المميز


مشكووورة اختي يافا..

منورة الصفحة..

العنـــود
27-08-06, 04:11 AM
يسلمووو

يعطيك العافيه .,هيوده,.
مجهود تشكرين عليه

لك مني أجمل تحيه
,.,. توته .,.,

يسلمووو على مرورك الطيب..

منورة الصفحة..

العنـــود
27-08-06, 04:14 AM
ما شاء الله موضوع من طقطق لسلام عليكم

شكرا أختي

مشكوووراخوي الأعصار على مرورك الطيب..

منورة الصفحة..

العنـــود
27-08-06, 04:15 AM
موضوع حلو مثل راعيته
يا مااال الثانكيووو يا هيوووده

:)

يسلمووو على مرورك الطيب اختي المُهرة..

منورة الصفحة..

العنـــود
27-08-06, 04:17 AM
موضوع رائع ومتكامل.

ومشكورة أختي هايدي على هذا الجهد المميز والإهداء الرائع.

تقبلي احترامي وتقديري

مشكووور اخوي حسن خليل على مرورك الطيب..

منورة الصفحة بتواجدك..

العنـــود
27-08-06, 04:19 AM
الله الله

افكار جديدة وابدااااع من مشرفتنا المميزة..

لاهنتِ اخيه بارك الله فيك

/

عاد لو حطيتي وزار علوووش...كان ممتاز هههههه

/

الله يعطيك العافية مشرفتنا

تحية وتقدير


مشكووور اخوي كاتم الونة على مرورك الطيب..

منورة الصفحة بتواجدك..

ووزار علووش دورته مالقيته ..

تصدق ينقص الموضوع الطاقية والفانيلة وسروال السنة..

مالقيتهم!!:( ..

العنـــود
27-08-06, 04:24 AM
يسلموا أختي هايدي


معلومات أكثر من رائعة

وأنا كل ما أعتمر أو أحج لا زم آخذلي شماغ سعودي

http://www.aawsat.com/2005/08/22/images/fashion.318926.jpg

ما نستغني عنة في الأمارت

واما عن طريقة لبس الغترة والعقال

فــــــــــ أنا من جنب لجنب....:)

ولج مني وافر التحية والأحترام





يسلم لي مرورك ومشاركتك وابداء رايك..
لي اشوفه ان الأماراتيين يلبسون الشماغ والغترة اما زي لبسنا او حمدانية ولا انا غلطانه(hjh)
عااااد .. نبغاك تسوي لنا بحث مبسط عن الزي الإماراتي ..
قول تم..

العنـــود
27-08-06, 04:26 AM
http://reemah999.jeeran.com/.gifيعطيك.gifنوخذه عب



الله يعافيك..

يسلم لي مرورك الطيب اخوي النوخذه عبدالله..

النجديه
27-08-06, 06:14 AM
تسلم يديك يا اختي على هالموضوع الرائع

ومشكوور على هالشرح المفصل

يعطيك العافيه يارب

’’صـامـد’’
27-08-06, 06:43 AM
:: تشكراااااااتي ::

شبيـه الريـح
27-08-06, 07:12 AM
**********

العنـــود
27-08-06, 07:46 AM
هذا هو زينا اللي يميزنا ..ونفتخر فيه ،(qq116) (http://www.qassimy.com/vb/misc.php?do=getsmilies&wysiwyg=1&forumid=0#)

ولو أن الموديلات من عهد الملكـ عبدالعزيز ..>> تحطمت البنت (q78) (http://www.qassimy.com/vb/misc.php?do=getsmilies&wysiwyg=1&forumid=0#)

لكن يبقى الــ مجهود قيم ، والــ فكره جميله ..

ألف شكر لــ مشرفتي الفاضله

اولا.. اعتذر منك اخوي شبيه الريح .. لم ارى ردك إلا في الأخير..
المعذرة عن هذا الخطأ الغير مقصود..

ثانيا..

اكيد هذا زينا اللي يميزنا عن بعضنا نحن الخليجين..
وهذا الزي.. اعتقد هو ماتبقي من تراثنا ..ولله الحمد الكثير يحافظ عليه ويعتزبه..
اشكر لك اطرائك الجميل اللي يزدني حماس..

حياك ومنور الصفحة..

العنـــود
27-08-06, 07:48 AM
:: تشكراااااااتي ::


صامد..

اشكر لك مرورك الطيب..

منور..

ابن الأمارات
27-08-06, 09:35 AM
لي اشوفه ان الأماراتيين يلبسون الشماغ والغترة اما زي لبسنا او حمدانية ولا انا غلطانه(hjh)

صحيحـــــ...(q47)


عااااد .. نبغاك تسوي لنا بحث مبسط عن الزي الإماراتي ..
قول تم..


طــــــــم طــــــــم(a28)

غريب الماضي
27-08-06, 02:24 PM
مرحبا / هـايــدي
ماشاء الله " بحث " رائع ومعتبر أيضا ً
نبذة عن كل قطعة من الزي السعودي والخليجي
بشكل ممتاز وجميل ومنسق وواضح أيضا ً
إن شاء الله سوف يكون هذا الموضوع والبحث الجميل
مصدرا ً لكل من يبحث عن معلومات عن تراثنا وحاضر ملبسنا
وما يؤسفني إن " الشماغ " وحتى الثوب وغيرهـ من تراثنا
المتإصل عبر السنين ويصنعه لنا الغرب ونحن لا نصنع للآسف :(
والعوافي وتشكرات ملايين وماتكفي على الموضوع الجمي لهذا

ابو شدق
27-08-06, 05:51 PM
جاي من ذاك وذاك

<<<< ستر عنز

وبعدين وين صورة عقالي لاالسلستس بوه الحين

حنا فين دحين

العنـــود
27-08-06, 09:00 PM
صحيحـــــ...(q47)

رجل..


طــــــــم طــــــــم(a28)


ورط ابو نيزك..

اقول عليك دين يعني عليك دين .. وابشر بالتثبيت وانا اختك..

العنـــود
27-08-06, 09:04 PM
مرحبا / هـايــدي
ماشاء الله " بحث " رائع ومعتبر أيضا ً
نبذة عن كل قطعة من الزي السعودي والخليجي
بشكل ممتاز وجميل ومنسق وواضح أيضا ً
إن شاء الله سوف يكون هذا الموضوع والبحث الجميل
مصدرا ً لكل من يبحث عن معلومات عن تراثنا وحاضر ملبسنا
وما يؤسفني إن " الشماغ " وحتى الثوب وغيرهـ من تراثنا
المتإصل عبر السنين ويصنعه لنا الغرب ونحن لا نصنع للآسف :(
والعوافي وتشكرات ملايين وماتكفي على الموضوع الجمي لهذا


مراحب اخوي ابو غريب..

اشكرلك اطرائك الجميل اخوي غريب الماضي اللي تزيد حماسي..

وفعلا مايقهر هو ان تراثنا يصنعه لنا الغرب ونحن اولى به..

شاكرة لك مرورك ومشاركتك..

منور..

العنـــود
27-08-06, 09:11 PM
جاي من ذاك وذاك

<<<< ستر عنز

وبعدين وين صورة عقالي لاالسلستس بوه الحين

حنا فين دحين

هلا بك اخوي ابو شدق..

ما خبرنا لك عقال تلحطنا فيه .. خابرين اك طفايه تصنه بوجيهنا(q41) ..

دورت صورة للزي السعودي الكامل بس مالقيت .. تكفى طلع لنا صورة واخفي المعالم بالفتوشوب اذا قدرت(asj) ..

بس قهر(q78) .. بحث عن الطاقية و الفنيله وسروال السنة ومالقيت..

اذا قدرت بعد اسحبهن من منشر علووش ونلصقهن فيذا(a21) ..

منورة اقسامنا ابوشدق..

ابو شدق
28-08-06, 02:03 AM
هلا بك اخوي ابو شدق..


ما خبرنا لك عقال تلحطنا فيه .. خابرين اك طفايه تصنه بوجيهنا(q41) ..

دورت صورة للزي السعودي الكامل بس مالقيت .. تكفى طلع لنا صورة واخفي المعالم بالفتوشوب اذا قدرت(asj) ..

بس قهر(q78) .. بحث عن الطاقية و الفنيله وسروال السنة ومالقيت..

اذا قدرت بعد اسحبهن من منشر علووش ونلصقهن فيذا(a21) ..

منورة اقسامنا ابوشدق..






قريبا تلقين سروال السنه

وسروال خط البلده <<< تراه سروال الوافي 3 <<<< مالقيت الا ابواسامه يابوشدق

وعقالي الي يتطروخ بتوقيعي

ابرجع توقيع قديم

بس خلون القاه لي يومين ادوره بملفاتي(q104)

العنـــود
28-08-06, 06:14 AM
8
8
8

نفسي يابو شدق اعرف ليه سمي بسروال السنة؟!!

وعقالك خليه توقيع لك .. وكتب عليه اتقي شر الحليم اذا غضب..

بأنتظار سروال السنة قصدي عقالك..

كاتم الونة
28-08-06, 09:52 AM
وسروال خط البلده <<< تراه سروال الوافي 3 <<<< مالقيت الا ابواسامه يابوشدق



[

(q104)

الا يامفتري.. (qq50)

مالقيت الا حبيب القلب ابو اسامه.. (g)

لكن هين هين انت وشدوقك :D

اسحبها ولا تحمل .. (qq6)

كلنا خضر وكل عارف اخيه:
:
:
:
على فكره تعرف كيف تسحبها.؟؟؟



يعني كذا.... الــــــوافــــــــي3 :D

يعني مط الاسم زين عشان يشوفه اكبر عدد ممكن :D

أستاذ قلق
04-09-06, 11:30 PM
يعطيك العافيه

أنالغريب بدنيتي
08-10-06, 08:11 PM
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته


مشكوررر اختي الغاليه / هايدي وربي يعطيك العاافيه والله لا يهينك اختي وتسلم يميك


فــــي أمــان الـــلـه

درة الدنيا
09-10-06, 12:00 AM
اللة يعطيك العافية

العنـــود
09-10-06, 06:11 AM
يعطيك العافيه

الله يعافيك شاكرة لك مرورك..:)

العنـــود
09-10-06, 06:14 AM
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته


مشكوررر اختي الغاليه / هايدي وربي يعطيك العاافيه والله لا يهينك اختي وتسلم يميك


فــــي أمــان الـــلـه



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
العفو اخوي.. ويعافيك ربي وتسلم ..
وشاكرة لك مرورك..

العنـــود
09-10-06, 06:15 AM
اللة يعطيك العافية

الله يعافيك..
منورة غلاي...:)

ام أيمن
09-10-06, 03:36 PM
مشكورة هايدي

موضوع مفيد يعرفنا على ازياء هالشهبان

rgrg
09-10-06, 11:01 PM
شكراً لك هايدي

ولكن ليت أرفقتي ما ركات العطــــــورات

العنـــود
10-10-06, 02:21 AM
شكراً لك هايدي

ولكن ليت أرفقتي ما ركات العطــــــورات

العفو..
ايش جاب العطور لموضوع الزي السعودي..
شاكرة لك مروك..