المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سبب نوم القيلولة


kareem rashad
15-08-06, 10:52 PM
فسر العلماء لجوء البعض إلى أخذ قسط من الراحة أو ما يطلق عليه نوم القيلولة والذي يكون عادة بعد الظهر ولا سيما بعد تناول وجبة دسمة بأن سببه أن الخلايا العصبية في المخ والتي تجعلنا متيقظين تغلق بعد الأكل.

وقال العلماء في جامعة مانشستر البريطانية إن سكر الجلوكوز الموجود في الطعام يوقف تلك الخلايا من إصدار إشارات تجعل الناس متيقظين وربما تساعد الدراسة في معالجة البدانة واضطرابات الهضم كما تساعد في فهم مستويات الوعي.

ويقول الخبير في دراسة النوم نيل ستانلي إننا عادة نواجه خمولا فيما بين الساعة الثانية ظهرا وحتى الرابعة بعد الظهر وهذا يحدث سواء تناولنا طعام الغذاء أم لا.

ويضيف أن جسم الإنسان لديه آلية داخلية تعني أنه عندما يحتاج جسم الإنسان إلى طاقة فأن كيمياء المخ تساعد الإنسان على اليقظة ولكن عندما يلبي المرء حاسة الجوع فأن كيمياء المخ تتجه للناحية الأخرى.

وبحث فريق العلماء في كيفية تنظيم الجلوكوز للشعور باليقظة والنشاط لدى الإنسان وركزوا في البحث على خلايا عصبية دقيقة في المخ تسمى أوركسينز من المعروف أنها تدعم حالة اليقظة ويمكن أن تؤدي إلى اختلال في النوم والسمنة إذا أصابتها علة. ولكن من غير المعلوم كيف تتأثر تلك الخلايا الدقيقة.

مما يذكر أن الجوع يجعل الإنسان متيقظا كما أنه تحدث تغييرات في نسبة السكر في الدم تبعا لدورة النشاط اليومي العادية والجوع والشبع وتفسر تلك الحالة لماذا يلجأ العديد من البشر إلى أخذ قسط من الراحة في فترة الظهيرة والتي تسمى القيلولة والتي لا تتأثر فحسب بكمية الطعام المتناولة في وجبة الغذاء.

عبد الهادى نجيب
16-08-06, 03:43 AM
جزاك الله كل خير

أخت القمر
16-08-06, 03:47 AM
يعطيك العافية

اللطيفة
16-08-06, 03:54 AM
مشكورررره اخوي لاعدمناك

الـفـنـخـــا
16-08-06, 04:23 AM
ياطعمها طعماااااه نومة الظهر (qq6)