المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكذب عند الانسان


smile
15-08-06, 01:32 AM
لقد قام علماء التشريح بدراسة خصائص الدماغ فاكتشفوا أسراره والأعمال التي يؤدّيها كل جزء من أجزائه. ولكن الاكتشاف المثير كان تحديد مركز الكذب عند الإنسان. فبعد آلاف التجارب لاحظ الأطباء أن مقدمة الدماغ هي المسؤولة عن توجيه الإنسان نحو الخطأ أو الصواب وسموها بمركز القيادة.
ووجدوا أن الخلايا المتوضعة في هذا الجزء تقوم بأعمالها عندما يتعمد الإنسان الكذب وإنكار الحقيقة. ومن هنا بدأ يعمل العلماء على محاولات لابتكار جهاز يرتبط مع مقدمة رأس الإنسان ليكشف الكذب. ويمكن الاستفادة من جهاز كهذا كوسيلة للتحقيق مع المجرمين وكشف كذبهم.
إن هذه الحقيقة العلمية: حقيقة وجود مركز للكذب والخطأ في مقدمة رأس الإنسان أو ناصيته لم تكتشف إلا في أواخر القرن العشرين، ولم يتم التأكد منها يقيناً إلا في مطلع القرن الواحد والعشرين والسؤال: هل للقرآن الكريم حديث عن هذا الاكتشاف؟
يقول عز وجل: (كَلا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ) [العلق: 15-16]. فالناصية هي مقدمة الشيء وأعلاه، وهذه الكلمة عبَّرت تعبيراً دقيقاً عن مركز الكذب والخطأ عند الإنسان.
وهنا يعجب المرء من هذا الوصف الدقيق: هل كان النبي صلى الله عليه وسلم عالماً بتشريح الدماغ؟ أم أن الله هو الذي علَّمه؟
ثم تأمل معي دقة المصطلحات القرآنية، فقد سمَّى هذا الجزء من الدماغ بالناصية ولم يسمِّه مقدمة الدماغ. لأن مقدمة الدماغ ليست كلها مسؤولة عن الكذب بل هو جزء صغير جداً يتوضع في مقدمة وأعلى الدماغ تماماً. ولذلك فالكلمة الأنسب لغوياً وعلمياً هي (ناصية)، وهذا ما نجده في كتاب الله تعالى.
هذه الكلمات نجدها في آية أخرى وردت على لسان سيدنا هود عليه السلام في معرض خطابه لقومه. يقول تعالى: (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) [هود: 56].
هذا تأكيد على أن الله تعالى يمسك بمركز قيادة كل دابة على وجه الأرض يوجهها كيف يشاء. ولو كان القرآن الكريم من تأليف محمد عليه الصلاة والسلام لم نجد فيه هذه الدقة العلمية الفائقة في اختيار التعابير العلمية.
ونتذكر دعاء النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لربه: (ناصيتي بيدك) ففي هذه الكلمات قمة التسليم لله تعالى، وقمة الراحة النفسية وقمة الاعتراف لله تعالى بالعبودية، فقد اختار النبي الكريم أهم جزء في الدماغ وهو مركز القيادة ومركز الكذب والصدق ومركز اتخاذ القرارات، اختار هذا الجزء بالذات ليضعه بين يدي خالقه سبحانه وتعالى، فهل نقتدي برسولنا عليه صلوات الله وسلامه ونسلّم أنفسنا إلى الله؟

منقووول

اللطيفة
15-08-06, 01:45 AM
يعطيك العافيه اخوي على هذه المعلومااااات القيمه ؛وسبحان الله الى هذه الدرجه وصل العلم
الى درجة انهم يخترعون جهااااز للكذب يالله؟؟؟؟؟
لقد افدتنا بمعلومااات يأخي( smail)ثريه جعلها الله في ميزان حسناتك
وبانتظار جديدك لاعدمنااااااك

smile
16-08-06, 03:07 AM
يعطيك العافيه اخوي على هذه المعلومااااات القيمه ؛وسبحان الله الى هذه الدرجه وصل العلم
الى درجة انهم يخترعون جهااااز للكذب يالله؟؟؟؟؟
لقد افدتنا بمعلومااات يأخي( smail)ثريه جعلها الله في ميزان حسناتك
وبانتظار جديدك لاعدمنااااااك

يشرفني مرورك اختي اللطيفة