المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابن جبرين الاولويةلمواجهة العدوان


cardiac
07-08-06, 12:56 PM
ابن جبرين: الأولوية لمواجهة العدوان

مسعود صبري/ الرياض – فواز محمد - إسلام أون لاين.نت





الشيخ عبد الله بن جبرين

في أول رد له على الجدل الواسع الذي أثارته فتواه التي اعتبرت أنها تحرم نصرة حزب الله، أوضح الفقيه السعودي الشيخ عبد الله بن جبرين أن هذه الفتوى لم تقصد حزب الله بعينه وإنما تحرم نصرة الروافض بشكل عام، ورأى أن الأولوية في هذا الوقت ينبغي أن تعطى للاهتمام بمواجهة العدوان الإسرائيلي على لبنان وفلسطين.

وفي بيان نشره موقع لطلابه على شبكة الإنترنت قال الشيخ بن جبرين: إن "الفتوى لا تتعلق بما يسمى حزب الله فقط، ولكنها تتعلق بالروافض الذين يَعْتبرون أهلَ السنة كفارًا، ويكفرون الصحابة –رضوان الله عليهم-، ويطعنون في القرآن بادعائهم أنه محرف ومنقوص، وأنه حذف منه ما يتعلق بآل البيت، كما أنهم يشركون بدعاء أئمتهم".

وفي إشارة لموقفه من حزب الله نفى الشيخ ابن جبرين في البيان الذي نشر مؤخرا أن "يوصف الروافض بحزب الله، دون تحديد موقف واضح من حزب الله".

واعتبر أن "حزب الله هم من ينصرون الله وينصرون الإسلام في لبنان أو غيرها من البلاد الإسلامية.. فإننا نحبهم ونشجعهم وندعو لهم بالثبات".

وفي توضيح لتبريء ساحة الشيخ بن جبرين من إعادة نشر الفتوى قال ابنه عبد الرحمن: "إن هذه الفتوى قديمة وقام طلابه بتحديثها دون علمه"، مشددًا على ضرورة أن "يتثبت الناس من الوقت والحال التي خرجت فيه الفتوى".

وكانت الفتوى الأولى قد نشرت بتاريخ 7-3-1423هـ (2002م)، وأعيد نشرها على موقع الشيخ منذ نحو أسبوعين، وهو ما جعل بعض المواقع تعتبره توضيحًا لموقف الشيخ من حزب الله في هذا الوقت.

الأولوية لمواجهة العدوان

وحول الأولويات التي تقتضيها الأوضاع الحالية، رأى الشيخ بن جبرين أنه "ينبغي أن نهتم الآن بالعدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان، وأن نقف ضد هذه الفتنة الشيطانية التي تريد أن تنال من الإسلام".

واعتبر أن "الموضوع الآن موضوع فتنة وحرب بين اليهود الذين حاربوا المسلمين في فلسطين وحاربوا أهل لبنان.. إنها فتنة شيطانية والذين قاموا بها وهم اليهود يريدون بذلك القضاء على الإسلام والمسلمين حتى يستولوا على بلادهم وثرواتهم وهذا ما يتمنونه".

واختتم البيان بالدعاء لنصرة "الإسلام والمسلمين في كل مكان وأن يمكن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم وأن يجمع كلمتهم على الحق، وأن يرد كيد اليهود والنصارى والرافضة وسائر المخالفين الذين يهاجمون المسلمين في لبنان وفي العراق وفي بلاد الأفغان وفي سائر البلاد الإسلامية".

وكانت إسرائيل قد بدأت هجومًا على الأراضي الفلسطينية في نهاية يونيو الماضي عقب عملية للمقاومة أسرت فيها جنديا إسرائيليا وبعدها بنحو أسبوعين شنت هجوما مماثلا على لبنان بعد عملية لحزب الله أسر فيها جنديين إسرائيليين.

ومع دخول الحرب الإسرائيلية على لبنان الأحد يومها السادس والعشرين، قتل ما يزيد عن 900 شخص، غالبيتهم العظمى من المدنيين، وثلثهم من الأطفال دون الثانية عشرة، بحسب الحكومة اللبنانية.

وعلى الجانب الآخر، قتل حزب الله 78 إسرائيليًّا، بينهم أكثر من 40 عسكريًّا، وأصاب ما لا يقل عن 1500 إسرائيلي، وتسببت صواريخه في هروب نحو 330 ألفًا من شمال إسرائيل، بحسب رويترز.

وعلى الجبهة الأخرى في الأراضي الفلسطينية قتل خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أكثر من 170 شخصا في هجمات وتوغلات يومية.

جدل واسع

وكانت فتوى الشيخ التي اعتبر أنها تدعو لعدم نصرة حزب الله، ونشرت في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على لبنان، قد أثارت جدلا واسعا في الأوساط العلمية والشعبية في العالم الإسلامي.

وزاد السخط على هذه الفتوى أنها جاءت في الوقت الذي يتصدى فيه مقاتلو حزب الله للعدوان الإسرائيلي على لبنان.

وكان عدد كبير من العلماء والمفكرين قد انتقدوا الفتوى،

ساري نهار
07-08-06, 01:17 PM
غريبة

أين التعليقات

التى كانت تنشر فتوى الشيخ و تستشهد بها



شكرا لهذا النقل المثير

عبد العزيز
07-08-06, 01:22 PM
غفر الله للشيخ تاخره مضى شهر والعدوالصهيوني يقتل
في فلسطين ولبنان الان ياتي التوضيح كنت اتمنى من شيخنا
ان يستمر في الصمت افضل من ان يوضح الان لانه سوف يقال
غير رائيه لان امريكا انتهت مع اسرائيل اغراضها من استمرار الحرب
والدليل مسودة
القرار المتوقع صدوره غدا لايقاف اطلاق الناراللهم اغفر لشيخنا
ولجميع علمائنا الذين مازالوا لم يعلنوا موقفهم صراحة

$خيــــــال$
07-08-06, 05:02 PM
الاعتراف بالحق فضيلة .
الخطأ ليس الوقوع في الخطا بل الاستمرار فيه .
ويالله حسن العاقبة .
وسحب الفتوى تحسب لبن جبرين اجر الفتوى الله يصلح المسلمين .
ابن جبرين لايلام في تغيير فتوته فاالعالم كله غير موقفه وذلك من صمودالمجاهدين في لبنان فصمودهم احرج الكثير

اللطيفة
07-08-06, 05:08 PM
لاحول ولاقوة الابالله

malak1122
07-08-06, 05:25 PM
الله يحفظ الشيخ وابن جبرين علامة عصره

شاب أنيق
07-08-06, 05:38 PM
أهم شي ان راي الشيخ لم يتغير في حزب الشيطان بانهم كفرة وليسوا على الاسلام

المأمون
07-08-06, 06:51 PM
إنه الحقد... ولا مكان له في صدر المسلم أو يجب أن يكون...

شاب أنيق
07-08-06, 07:26 PM
فيه ناس فضحوا انفسهم وطلعوا روافض

شاب أنيق
07-08-06, 07:27 PM
يحفظ الشيخ وابن جبرين علامة عصره


فرك على خشوم الروافض الكفرة

almsha3er
07-08-06, 07:29 PM
فقط بعض الجهله حول عقيدة ومذهب الشيخ العلامة حفظه الله،،،،
فقد نشأ على معتقد سليم تلقاه عن الآباء والأجداد والمشايخ العلماء المخلصين فتعلم عقيدة أهل السنة والجماعة والسلف الصالح، فقرأ وحفظ ما تيسر من كتب العقائد كالواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- وتلقى شرحها من مشائخه الذين تعلم منهم العلوم الشرعية فكانوا يفسرون غريبها ويوضحون المعاني ويبينون الدلالات من النصوص.
وقد نهج والحمد لله منهج مشايخنا في تدريس كتب العقيدة السلفية فقرأ عليه التلاميذ الكثير من كتب العقائد المختصرة والمبسوطة كشروح الواسطية للهراس ولابن سلمان ولابن رشيد وشرح الطحاوية ولمعة الاعتقاد وشروح كتاب التوحيد وكذا الكتب المبسوطة لشيخ الإسلام وابن القيم وحافظ الحكمي وغيرهم ممن كتب في العقيدة وناقش الأدلة وتوسع في سردها.
وكان في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة يدرس كتب العقيدة ويشرف على البحوث والرسائل التي تقدم للجامعة في هذا القسم ويشترك في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه ويرشد الطلاب إلى المراجع المفيدة في الموضوع ولا زال إلى الآن يشرف على كثير من الرسائل وعلى اتصال بالجامعة زيادة على الطلاب الراغبين في هذه الدراسة .
أما المذهب في الفروع فإن مشايخه الذين درس عليهم الفقه كانوا متخصصين في مذهب أحمد بن حنبل، لا يخرجون عنه غالبا وقد اقتصر عليه وأكثر من قراءة كتب الحنابلة والتعليق عليها ومعلوم أن مذهب أحمد هو أوسع المذاهب لكثرة الروايات فيه التي توافق المذاهب الأخرى غالبا فمن قرأ هذا المذهب وتوغل فيه أحاط بأكثر المذاهب ما عدى الافتراضات ونوادر المسائل التي يفترض الفقهاء وجودها فلا أهمية لدراستها فمتى وقعت أمكن معرفة حكمها بإلحاقها بأقرب ما يشابهها.