المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب : المصطلحات السياسية ..(يوجد في الداخل عدد 2 كتاب )


واس
20-07-06, 03:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب المصطلحات السياسية
هنا كتابان عن المصطلحات السياسية
اسم الكتاب الأول:
المصطلحات السياسية

إعداد:
واس
مكتبة قصيمي نت لروائع الكتب

هذه المصطلحات أخذت من مصادر ومعاجم وموسوعات سياسية مهمة..
ومرتبة ترتيبا ابجديا..

لتحميل المصطلحات السياسية اضغط هنا (http://www.qassimy.com/up/users/was/mostl7at_seaseh1.zip)


في الرد التالي يوجد الكتاب الثاني

واس
20-07-06, 03:30 PM
واليكم ايضا هذا الكتاب المختصر

اسم الكتاب:
مصطلحات سياسية ومعانيها
لسليمان بن صالح الخراشي


جمع وترتيب
واس
مكتبة قصيمي نت لروائع الكتب

المقدمة
هذه مجموعة من (المصطلحات السياسية)التي تتردد كثيرًا في وسائل الإعلام أو المقالات والمواضيع السياسية أحببتُ نشرها للفائدة . وقد انتقيتها وهذبتها من كتاب (المصطلحات السياسية الشائعة) للأستاذ فهد بن عبدالله الربيعة.
ومن أراد التوسع فليرجع إلى (موسوعة السياسة) التي يُشرف عليها الدكتور عبدالوهاب الكيالي..و (القاموس السياسي) لأحمد عطية.
والمصطلحات مرتبة ترتيبا ابجديا

لتحميل الكتاب اضغط هنا (http://www.qassimy.com/up/users/was/mostl7at_seaseh2_khrashi.zip)

واس
20-07-06, 03:35 PM
اقتباس من الكتاب الاول (المصطلحات السياسية)


حرف الألف
الائتلاف Coalition

مجموعة من عنصرين سياسيين أو أكثر (قد يكونان، على سبيل المثال، أفرادا أو أحزابا سياسية أو مجموعات مصالح أو حتى دول).....
الائتلاف الفائز بأقل المقاعد Minimal-Winning Coalition
الائتلاف الذي لم يعد يمتلك أكثرية رابحة من الأصوات إذا انسحب أي من الأحزاب المنتمية إليه.
الائتلاف المفتوح Open Coalition
عندما ترتب الأحزاب الممثلة في مجلس نيابي على وفق بعد سياسي ذي صلة (مثل بعد اليسار- اليمين ) وعندما لا يكون حزب واحد.......
الاتحاد، الدولة الاتحادية Federation
دولة توجد فيها حكومة مركزية ومجموعات حكومات إقليمية حيث كل من هذين المستويين من الحكم مستقل في مجاله، عادة على وفق دستور يحميه.....
الاتحاد الكونفدرالي Confederation
ينشأ الاتحاد الكونفدرالي نتيجة معاهدة تبرم بين دول كاملة السيادة تتفق على تنظيم علاقتها الاقتصادية والثقافية والعسكرية مع بعضها البعض....
اتفاق Agreement
هو صك دولي ينشيء التزامات حقوقية، أو سياسية، أو عسكرية،أو اقتصادية،أو مالية،أو ثقافية،توافق عليها دولتان عقب المفاوضات ،التي تجري بينهما ،ويوقع الطرفان عليها ويعد الاتفاق اقل شانا من المعاهدة .
اتفاق الآراء Consensus
حالة اتفاق في المجتمع السياسي ( عادة ليس ضروريا أن يشترك في أرض مشتركة) تتعلق بأي مما يأتي: تحديد المجتمع السياسي و تكوينه..

واس
20-07-06, 03:39 PM
اقتباس من الكتاب الثاني : (مصطلحات سياسية ومعانيها)

أرستقراطية :
تعني باللغة اليونانية سُلطة خواص الناس، وسياسياً تعني طبقة اجتماعية ذات منـزلة عليا تتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع...
بروسترايكا :
هي عملية إعادة البناء في الاتحاد السوفيتي التي تولاها ميخائيل جورباتشوف وتشمل جميع النواحي في الاتحاد السوفيتي ، وقد سخر الحزب الشيوعي الحاكم لتحقيقها ، وهي تفكير وسياسة جديدة للاتحاد السوفيتي ونظرته للعالم....
تعددية :
مذهب ليبرالي يرى أن المجتمع يتكون من روابط سياسية وغير سياسية متعددة، لها مصالح مشروعة متفرقة،
راديكالية (جذرية) :
الراديكالية لغة نسبة إلى كلمة راديكال الفرنسية وتعني الجذر، واصطلاحاً تعني نهج الأحزاب والحركات السياسية الذي يتوجه إلى إحداث إصلاح شامل وعميق في بنية المجتمع، والراديكالية هي على تقاطع مع الليبرالية الإصلاحية.........

رجعية :
مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة.....
شوفينية :
مصطلح سياسي من أصل فرنسي يرمز إلى التعصب القومي المتطرف، وتطور معنى المصطلح للدلالة على التعصب القومي الأعمى والعداء للأجانب..

الهنـوف
20-07-06, 08:28 PM
بارك الله فيكم ..!

القرو
24-07-06, 09:49 AM
بارك الله فيك و جزاك خير الجزاء
الله يحفظك معلومات قيمة ومفيـــــــدة والشكر موصول للمولف

الهامور99
24-07-06, 11:16 AM
الله يعطيك العافية

شبيـه الريـح
24-07-06, 01:26 PM
كتاب مفيد وقيم جزاك الله خير

شتاوي
27-07-06, 01:04 AM
كتاب مفيد وقيم جزاك الله خير

حسن خليل
31-07-06, 04:13 PM
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

واس
27-02-07, 11:12 PM
الائتلاف Coalition
مجموعة من عنصرين سياسيين أو أكثر (قد يكونان، على سبيل المثال، أفرادا أو أحزابا سياسية أو مجموعات مصالح أو حتى دول) تكون لتنجز عن طريق العمل المشترك هدفا نافعا على نحو متبادل وربما لايمكن، عموما، تحقيقه بدون تكوين مثل هذه المجموعة. ويعني المصطلح بخـاصة الحكومة مؤلفة من حزبين أو أكثر بهدف ضمان أغلبية عاملة في المجلس التشريعي وتقليص السياسات الحزبية في وقت أزمة أو لسبب آخر..

الاثنية
ما يتعلق بالأصول المشتركة لمجموعة برية معينة "الدم والقرابة" بمعنى الأصل المشترك الذي تبنى على أساسه مجالات ثقافية مختلفة كاللغة والتقاليد المشتركة

أجر أساسي- راتب أساسي Basic Wage
هو ما يدفع مقابل العمل، الذي يؤدي خلال أوقات العمل العادية، ويحدد عادة في عقود العمل، وفي جدول الأجور. وفي حالة العمل، بعد أوقات العمل المقـررة، يدفع للعامل أجر أضافي، يكون، عادة، بمعدل أعلى من معدل الأجر الأساسي، وقد يضاف للأجر الأساسي ملحقات مختلفة، كعلاوة غلاء المعيشة، ومكافآت الإنتاج، وبدل الانتقال... الخ.

أحكام عرفية Martial Law
لوائح استثنائية تلجأ إليها السلطة التنفيذية تحت ظروف حالة الطوارىء، إذ تسمح لها بتعطيل بعض أحكام الدستور حتى تستطيع تلافي بعض الأخطار التي تتعرض لها البلاد، كنشوب ثورة داخلية أو وقوع غزو خارجي، وفي هذه الحالة تطبق السلطة التنفيذية ما يعرف بقانون الطوارىء الذي يخولها سلطات واسعة واستثنائية.

الاستبداد Depotism
هو نظام الحكم المطلق والكيفي، المبني على الظلم والطغيان، بمعنى أن تصرفات الحكام لا تصدر وفقا لأحكام القوانين، وإنما وفقا لتقديرهم الشخصي. ويتمثل الاستبداد في إطلاق سلطات الحاكم الفرد في استعمالها، وتحقيقها لأغراضه الشخصية.

الاستخبارات Intelligence
تختص بجمع المعلومات السرية ذات الصلة بالأمن القومي وتعمل على تنفيذ سياسات الحكومة التي لا تتفق مع القواعـد الدبلوماسية المألوفة، وتتميز عن وزارة الخارجية بسرية نشاطاتها نظرا لعدم قانونية ممارستها وشرعيتها، وأبرزها " الكي.جي.بي و " C.I.A.

الاستفتاء الدستوري Constitution Referendum
يعني الرجوع إلى الشعب، ممثلا في المواطنين الذين لهم حق الانتخاب، لإقرار تشريع دستوري ليصبح نافذا؛ أي أنه لا يكون ملزما إلاّ بعد عرضه على الشعب لاستفتائه فيه، وموافقته عليه. ويشمل ذلك الحالات، التي تضع فيها الجمعيات التأسيسية مشروعا لدستور جديد، أو مشروعا لتعديل الدستور القائم. وبذلك يباشر الشعب سيادته بنفسه، فلا تنفرد الجمعية التأسيسية بسلطة وضع الدستور وإصداره.

استفتاء رأي عام Public Opinion Poll
هو الاستفتاء الذي تقوم به الصحف والمؤسسات الخاصة والعامة أو الدولة لرصد اتجاهـات الرأي العـام بالنسبة لموضوع أو قضية اجتمـاعية أو اقتصادية أو سياسية معينة . وهو يبحث في المواقف المختلفة لفئة من الناس تستخلص منها بعض النتائج التي تساعد في تكوين فكرة عامة عن أي موضوع أو قضية .

الاستقلال الذاتي Autonomy
استعمل هذا الاصطلاح في بادئ الأمر للإشارة إلى حق الدولة في حكم نفسها، وممارستها الصلاحيات الإدارية، دون تدخل سلطة أجنبية؛ ويطلق الآن على النظام، الذي يتمتع بموجبه إقليم معين باستقلال ذاتي، ويمارس شؤونه الداخلية، ويخضع، في الوقت نفسه، سياسيا ودستوريا إلى سيادة دولة أخرى، في السياسة الخارجية والدفاع والاقتصاد.

إضراب Strike
الإضراب هو التوقف عن العمل بصورة مقصودة وجماعية وهدفه الضغط على رب العمل من قبل الأجراء . وتسمى أيضا اضرابات الحوادث التي تؤلف توقفا عن العمل غير أجراء كإضراب التجار وإضراب أعضاء المهن الحرة وإضراب الطلاب وإضراب المواطنين عن دفع الضرائب .

الأقلية Minority
مجموعة تضم أقل من نصف مجموع أعضاء مجموعة اكبر منها. وفي التصويت تكون الأقلية هي المصوتون أو الأصوات التي تكون اقل من 50% من الأصوات التي يدلى بها. وفي المجتمع يصف المصطلح مجموعة عرقية أو إقليمية أو دينية أو غيرها تمتلك هوية مميزة ،ويتفوق عليها كثيرا في العدد بقيمة السكان .

الأكثرية، أو الأغلبية Majority
يمكن استعمال المصطلح لوصف ذلك القسم من مجموعة تكّون أكثر من النصف. وقد يستعمل المصطلح أيضا لوصف (أكثرية نسبية) أو أغلبية (Plurality) أي اكبر عدد من الأصوات أو الناخبين عندما يكون هناك اختيار بين بديلين أو أكثر من المرشحين في الانتخابات غير أن العدد يقل عن 50% من مجموع الأصوات.
وتتطلب بعض الإجراءات (أغلبية مطلقة) أي أكثر من 50% ممن يحق لهم التصويت بشأن قضية ما في الانتخابات سواء يدلون جميعا بأصواتهم أم لا يفعلون ذلك.

الأمن العربي Arab Security
يعني امن جميع الدول العربية ابتداء من الدول العربية المطلة على الخليج العربي شرقا،إلى الأرض المغربية على ساحل المحيط الأطلسي غربا ،ومن السواحل الشمالية للجمهورية العربية السورية شمالا ،إلى الأرض السودانية في عمق القارة الأفريقية جنوبا .وتعد هذه المنطقة، من وجهة النظر الاستراتيجية، أهم منطقة إقليمية، في مجال الأمن العالمي.

الأيديولوجية Ideolgy
هي العقيدة السياسة لحزب أو حكومة وهي مجموعة المبادئ السياسة والاقتصادية والاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة حتى يستعان لتحقيقها وتنفيذها بالترغيب والإكراه والسير على هداها في الحاضر والمستقبل وتتميز بطابعها العلماني.

البراغماتية Pragmatism
كلمة يونانية تعني فعل أوعمل أو اتجاه في فلسفة الأخلاق راج في أمريكا في الستينات أسس هذا المذهب الأخلاقي البراغماتي وليم جيمس.والذي صاغ مبدأين أساسيين:- الخير هو ما يلبي حاجة ما، وان كل حالة أخلاقية فريدة لا تتكرر وان المشكلات الأخلاقية كلها يجب أن يحلها الإنسان نفسه بحيث لا يراعي إلا الحالة الملموسة وان العقل له شأن كبير في حل مسائل الأخلاق فلا يرصدها العقل إلا بعد أن ينخرط الإنسان في العقل

البيروقراطية Bureaucracy
هذه الكلمة مشتقة من كلمة فرنسية ""bureau ومعناها “مكتب"، وكلمة يونانية "kratos" ومعناها "السلطة والحكم"، ولذلك يمكن تعريف البيروقراطية بأنها: السيطرة والنفوذ الواسع اللذان تتمتع يهما الإدارات العامة في الدولة، حيث يتمسك موظفو الحكومة بالروتين، الذي يتميز بالشكليات والرسميات والتفاصيل الجزئية المعقدة

تحالف Alliance
من ناحية القانون الدولي علاقة تعاقدية بين دولتين أو أكثر يتم من خلالها اتخاذ خطوات الدعم المتبادل في حالة حدوث حرب وهي بديل لسياسة الانعزال التي ترفض أي مسؤولية تجاه سلامة دولة أخرى ولقد ارتبطت تاريخيا سياسة التحالف بسياسة توازن القوى ونقدت من حيث المبدأ والدلائل التاريخية على أنها تزيد في احتمال وقوع الحرب وانتشارها . ينشأ الحلف، أو التحالف، عن معاهدة موقعة بين دولتين، أو أكثر، تلتزم كل منها بموجبها بتقديم الدعم السياسي والعون العسكري، إلى الطرف الاخر0

لتعددية Pluralism
يستعمل المصطلح أحيانا لوصف مجتمع مكون من مجموعات مختلفة (عرقية أو دينية ... الخ ) واكتسب المصطلح معاني في علم السياسة. ويستعمل هذا مصطلح غالبا في نمط معياري أو مقرر.
والتعددي شخص يؤمن بأنه ينبغي مشاطرة السلطة بين المجموعات والمصالح المختلفة في المجتمع وان القرارات السياسية ينبغي أن تمثل المساواة والتوفيقات بين مثل هذه المجموعات . لذا ينبغي أن تكون الدولة نفسها وكيلا عن هذه العملية، وان تعمل بوصفها حكما أو فيصلا محايدا وليس متنافسا له مصالحه المعينة الخاصة به

التكنوقراطية Technocrcy
اصطلاح ظهر عام 1932م في أمريكا معناه حكومة الفنيين والمختصين والتقنيين من مهندسين ومديرين واقتصاديين وسواهم، وقد حاولت هذه الحركة صياغة مجموعة من المبادئ والأسس أسهم في وضعها عدد من المهندسين والاقتصاديين، وطلاب العلوم الاقتصادية، أهداف هذه الحركة:-

1. أن الظواهر الاجتماعية يمكن قياسها واستنادا إلى ذلك القياس يمكن استنباط إدارة المجتمع.

2. استخدام الأدلة في إنتاج البضائع والخدمات جعل من المتعذر تقدير قيمة الحاجات المنتجة بوساطة أي بضاعة وحدها كالذهب ومن ثم إلى تهديم نظام الأسعار.

التمثيل الدبلوماسي DiplomaticS Representations
مهمته تمثيل الدولة الموفدة، لدى الدولة المستقبلة، وحماية مصالحها، وإجراء المفاوضات وتوثيق العلاقات الودية والاقتصادية والثقافية بين البلدين، ومراقبة تطور الأحداث في الدولة المستقبلة، وتقديم تقارير دورية عنها

الخصخصة Privatization
عملية نقل ملكية المشاريع أو أسهم الشركات من ملكية الدولة وسيطرتها إلى الملكية والسيطرة الخاصتين .

الدكتاتورية Dictatorship
شكل من الحكم السياسي الذي يتولاه فرد واحد يحكم بحيث لا تقيده قيود قانونية أو دستورية أو عرفية. وهكذا فان الدكتاتورية نوع من الحكم الاستبدادي. يحصل الدكتاتوريون على السلطة عادة بوسائل غير دستورية، وغالبا ما تكون عنيفة ويحتفظون بها بالقوة. والقاعدة التي يقدمها الدكتاتور لتولي السلطة واستمرارها والعنف الضروري لمواصلة حكمه هو الوجود المفترض للخلاف والخطر الخارجي.
وغالبا ما تقابل الشرعية باللجوء إلى استفتاء أو صياغة دساتير جديدة … الخ، وخلافة الزعامة تمثل دائما مشكلة للدكتاتوريين لان أي خلف مسمى قد يكون خطرا على سلطة الدكتاتور وحكمه وقد تطبق أية عملية نظامية لخلافة الزعامة لاستبدال الديكتاتور...

الديمقراطية Democracy
كلمه مؤلفة من كلمتين:"ديموس" أي الشعب ، و" كراتوس "أي السلطة، ومؤداها أن الشعب يتولى حكم نفسه ،وأنه مصدر السلطات ،ولما كان يتعذر على الشعب أن يمـارس الحكم مباشرة، فإن سلطتـه تتجلى في انتخاب ممثلين له، بالاقتراع العـام السري، وفي فترات زمنية محددة، ليتولوا مزاولة الحكم خلال مدة معينة، وفقا لأحكام الدستور. على أن يراقبهم بعد اختيارهم، ولاسيما القائمين منهم بالتشريع؛ وبما أن إجماع الشعب مستحيل، خاصة في القضايا السياسية، فإن حكومة الشعب أصبحت تعني عملياً "حكومة الأغلبية".

الراديكالية أو الراديكالي Radicalism
يمكن ترجمة هذه الكلمة إلى العربية بـ (الجذري) نسبة إلى جذور الشيء. والجذريون أو الراديكاليون هم الذين يريدون تغيير النظام الاجتماعي من جذوره. ويطلق تعبير الراديكالية اليوم على المتطرفين نحو اليسار غالبا، ونحو اليمين أحيانا قليلة، وقد أصبحت كلمة (راديكالي) تعبر الآن عن أي إصلاح أساسي من الأعماق والجذور

الرأي العام Public Opinion
مجموعة الآراء التي يحملها عدد كبير من المواطنين حول موضوع يشغل الاهتمام العام، وقد يقوم بدور المناهض لسياسة الحكومة، أو بدور داعم لسياستها الخارجية

رجل الشارع
تعبير يستعمل للدلالة على المواطن العادي الذي يمثل غالبية السكان ويعبر عن الرأي العام المباشر إزاء حدث ما. وقد انتشر استعمال هذا التعبير مع اتساع وسائل الإعلام وتعاظم تأثيرها، ولاسيما بعد انتشار الاستفتاءات والاستطلاعات والاستقصاءات.

السلطة التنفيذية Executive
هي في الاستعمال ذلك الفرع من الحكومة المسؤول عن تنفيذ السياسات والقواعد التي يضعها المجلس التشريعي. وهكذا فإنها تضم في عضويتها رئيس الحكومة (رئيس الوزراء أو المستشار أو رئيس الجمهورية في النظم الرئاسية). وزملاء ذلك الرئيس من الوزراء والإدارة السياسية الدائمة أو المعينة سياسيا والدوائر من مثل الشرطة والقوات المسلحة.

السلطة القضائية Judiciary
السلطة القضائية هي فرع الحكومة المسؤول عن التفسير الرسمي للقوانين التي يسنها المجلس التشريعي وينفذها الفرع التنفيذي أو يتم تبنيه بموجب اتفاقية دولية كما هو الحال في الدول الأعضاء في المجموعة الأوربية). في الحالات التي تنشأ فيها نزاعات متعلقة بمعنى هذه القوانين أو مشروعيتها أو انتهاكها المفترض. والسلطة القضائية مسؤولة أيضا عن اتخاذ القرارات بنتائج مثل هذه النزاعات مثل فرض العقوبات.
وفي معظم الدول المتقدمة سياسيا تتكون السلطة القضائية من قضاة مدربين مهنيا, أو في بعض الحالات منتخبين ولو بعض النظم تؤمن أيضا وجود أشخاص عاديين في هيئة المحكمة يتولون التقويم

السوق السوداء Black Market
هي تجارة خفية تُعرض فيها السلع النادرة، أو المعدومة بأسعار أعلى من الأسعار الرسمية، وذلك خلال الأزمات، أو في أنظمة منع الاستيراد.

الشوفينية Chaurinism
التعصب القومي الذي يقوم على تفضيل العنصر، أو الجنس، أو العرق، وعلى تمييز هذا العنصر، والتعصب له دون بقية القوميات، أو الأمم. الطابور الخامس Fifth Column ظهر هذا التعبير لأول مرة خلال الحرب الأهلية الأسبانية (1936م – 1939م)، عندما كان فرانكو يهاجم قوات الجمهورية المحاصرة داخل العاصمة مدريد بأربعة طوابير عسكرية، فتشكل طابور خامس سري داخل المدينة، مؤلف من أنصار فرانكو، مهمته بث روح الهزيمة، وضعضعة الثقة في نفوس أنصار الجمهورية، وذلك بطريق نشر الشائعات المختلفة فضلا عن القيام بأعمال تخريبية، بعدها صار يطلق هذا المصطلح على كل الحالات المشابهة

الطبقية
ظاهرة أساسية في تركيب المجتمع الإنساني وانقسامه إلى طبقات، بحيث يتكون لدى كل طبقة منها وعي خاص بها حيال الطبقات الأخرى. هناك طبقية بعامل الولادة، أو المهنة والتربية والثروة، لكن النظرية الماركسية تعد المجتمع الإنساني يمر بمراحل تحركها القوى المادية، ويتطور في عملية جدلية لكي تولّد كل مرحلة من مراحل تطوره نقيظا لها من صلبها، فالمجتمع الصناعي الرأسمالي يخلق طبقة البروليتاريا (الشغيلة) التي يحتم عليها الوعي الطبقي أن تقف ضد الرأسمالية، وتعمل من أجل الإطاحة بها وتخطيها،لكي يقوم مجتمع اشتراكي لا طبقي، وتختفي جميع مظاهر الاستغلال والظلم، وتذوب الدولة في نهاية المطاف.

العالم الثالث The Third World
هو مصطلح سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي، يقصد به الدلالة على الدول التي لا تنتمي إلى العالمين الأول والثاني، وهما الدول الصناعية المتقدمة. وأول من استخدم هذا المصطلح (الفريد سوميه) عام 1956. والدول النامية هي دول ذات المستوى المعيشي المنخفض مقارنة بالدول المتقدمة، ولا يستقيم فيها التوازن بين سرعة نمو السكان ودرجة التقدم الاقتصادي، وتعاني هذه الدول من التخلف الاقتصادي، إذ يرى بعض الدارسين أن دول العالم الثالث هي التي لم تستفد من ثورة القرن التاسع عشر الصناعية، وعلى هذا تعد دولا آخذة في النمو أو دولا متخلفة.

العولمة
وهي منسوبة إلى العالم أي الكون وهي شيء أو نظام جديد يراد به توحيد العالم في إطار جديد واحد، وهي توحي وتشير إلى النظام السياسي، وتشمل السياسة، والاقتصاد، والثقافة، والاجتماع، والتربية، والأعراف، والتقاليد، بل أنها تتجاوز الحدود السياسية والجغرافية بين الدول، حتى انه قيل إن العولمة ستجعل العالم يعيش في إمبراطورية جديدة.وهناك تعريف آخر للعولمة:بأنها نظام عالمي جديد يقوم على العقل الالكتروني، والثورة المعلوماتية القائمة على المعلومات، والإبداع التقني غير المحدود دون اعتبار للأنظمة، والحضارات، والثقافات، والقيم، والحدود الجغرافية، والسياسية القائمة في العالم، ويقال إنها حرية حركة السلع، والخدمات، والأيدي العاملة، ورأس المال والمعلومات، عبر الحدود الوطنية والإقليمية

نظام استبدادي "الاوتوقراطية" Autocracy
هو نظام سياسي مبني على السلطة المطلقة، التي يمارسها شخص واحد، أو هيئة محدودة يرأسها زعيم معروف، من دون أن يكون مقيدا بأي دستور، أو مسؤولا أمام أي مجلس نيابي أو شعبي. وكان هذا الحكم سائدا إبان القرون الوسطى، في روسيا القيصرية، وفي عدد من دول أوروبا الشرقية

كاتم الونة
28-02-07, 03:21 AM
بارك الله فيك يالحبيب

amehan
05-03-07, 01:01 AM
الف شكــــــــــــــــــــــــــر

... بنت الجنوب ...
12-03-07, 07:46 AM
شكرالك
الله يعطيك العافيه

shrshab
26-04-08, 07:53 PM
بارك الله فيكم كتاب مفيد

سلام22
12-05-08, 03:25 PM
بارك الله فيكم

المميز2005
11-09-08, 07:44 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

اللورد2008
09-12-08, 01:24 AM
كل عام وانتم بألف خير
شكرآ على تميزك الرائع يا واس الاخبار

الحقيقة وبس
30-12-08, 04:44 PM
شكراااا جزيلا لك

اميرالاحزان
22-03-09, 02:30 AM
مشكور اخي الله يعطيكم العافية
اتمنى ان يساعدني احد يااصدقاء
احتاج إلى قاموس المصطلحات الحقوقية والقانونية
عربي انكليزي
انكليزي عربي
ارجو مساعدتي

al3yoon
24-05-09, 06:43 AM
بارك الله فيك

د.صلاح البندارى
21-07-09, 05:17 PM
thanks

hammhamm44
03-08-09, 07:29 PM
(q62)(q62)(q62)(q62)(q62)(q62)(q62)
شكرا على الكتب :ola854::ola854::ola854::ola854:

الرعد2
08-09-09, 10:31 PM
يعطيك ألف عافية ع المجهود الرائع

مجعص الهقط
07-12-09, 07:31 AM
الله يعطيك العافيه,,

كل الشكر,,

ابن شاع
20-01-10, 07:57 PM
بارك الله فيك

كاترينا كييف
27-02-10, 11:06 PM
بارك الله فيك وشكرا جزيلا لكم على هذه المعلومات القيمة والمجهود الرائع الذي تبذلونه

ابومعاذ البكيرية
07-04-10, 11:42 AM
مشكور أيها الكريم على هذه الكتب النافعة

البعبع ينادي
09-08-10, 11:44 PM
جزاك الله خير وبارك فيك

ssssff
19-08-10, 11:04 PM
شكرا لكم المساهمة مفيدة . بارك الله جهودكم.........

ابو عبدالله .
06-09-10, 04:24 AM
شكرا

كوبلت
12-03-16, 03:18 AM
شكرًا وجزاك الله خير

كوبلت
12-03-16, 03:19 AM
شكرًا وجزاك الله خير