المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصائد الشاعر فهد بورسلي - قصائد شعريه صوتيه mp3


مشرف المجلة
26-01-19, 11:46 AM
قصائد شعريه صوتيه واشعار الشاعر فهد بورسلي mp3

من هو الشاعر فهد بورسلي ؟ :

هو شاعر الكويت الشعبي الكبير فهد راشد ناصر بورسلي ( ولد بالكويت سنة 1918م وتوفي بالكويت 25 ابريل 1951 )، كان والده من كبار رجال البحر المعروفين وتاجر لؤلؤ يمتلك العديد من السفن التجارية وتناول في شعرة اوثق الارتباطات اليومية والأزمات في عهدة مثل ازمة المياة والتمويل كما يعتبر شاعر الكويت الأول كما أن اشعارة التي تغنى تعتبر جزء من التاريخ للفن الكويتي ومنها يا هل الشرق وجزى البارحه وقصيدة ليت ها النفط الغزير ينقلب ماي غدير عندما كانت ازمة المياة في الكويت في الخمسينات وكان فهد بورسلي شاعراً شعبياً أكثر منه كشاعر نبطي فقد تكلم . . . رحمه الله . . . بلهجة أهل الكويت وعبر عن معاناتهم ونظم الشعر بلسانهم مستشفاً فِكَر قصائده من معاناتهم اليومية بجميع شؤون الحياة وقد اختار لقصائده تلك البحور الخفيفة السهلة الحفظ والترديد فحقق بذلك نجاحاً شعبياً كبيراً لم يحققه غيره..

استطاع فهد بورسلي بأسلوبه المتميز الدخول إلى قلوب الناس فعرفه أهل الكويت والجزيرة وردد الناس قصائده في كل مكان... وقد حقق الصعب في شعرة من خلال نبوغه بقصائد السهل الممتنع، فشعره واضح، سريع الإيقاع قوي السبك يأخذ من لهجة العامة وكلماتهم فيعيد صياغتها بقالب شعري محبب وسهل الفهم يتغلغل في القلوب فيردده الكبار والصغار حتى يتحول إلى أغنية شعبية تسمعها من طفل يركض في فريج، أو أم تقف على السيف، أو رجل يتوجه إلى السوق.

أما الوجه الآخر لشاعرية بورسلي فهو إجادته التامة للشعر النبطي كأحد أعلامه الذين تميزوا فيه... يروي أحد معاصريه أن بورسلي حضر ذات مره إلى محفل (القلطة) وكان شعراء النبط من أهل البادية يتحاورون وحاول بعضهم تجاهل بورسلي كشاعر شعبي لا يستطيع مجاراتهم بصفته من شعراء الحاضرة الذين لايتقنون دفن المعاني وماعرف باسم «النقض والفتل» في عالم شعر القلطة الذي يتحاور فيه شاعران أمام جمهور كبير، كل شاعر يبتدع أبياتا يضمنهما معاني مخبوءة قد تكون تعريضا بالشاعر المقابل أو بفكره أو جماعته، فينقضها الطرف الآخر بأبيات تحور المعنى وتقلبه إلى ضده. وأعلن بورسلي تحدي الشعراء في ملعب (القلطة) ذاك واستطاع أن يضيق الخناق على الشعراء الذين حاوروه علماً بأنها كانت المرة الأولى التي يدخل فيها بورسلي للقلطة أما في مجال الرديات فكان للشاعربورسلي قصائد كثيرة بينه وبين بعض الشعراء يرسلها لهم ويجيبونه عليها أو العكس حتى أصبح أكثر الشعراء يحسبون حساباً لبورسلي كشاعر كبير يهابون معانيه ويحبون إرسال قصائدهم إليه.

أما قصائد بورسلي النبطية فقد كانت قمة في الروعة والإجادة من باب استعراض مقدرته كشاعر كبير متمكن . . . ألزم شاعرنا نفسه ((بلزوم ما لا يلزم)) حين نظم إحدى قصائده على حرف ((الحاء)) فقد اختار الكلمات التي تبدأ بحرف الحاء وبدأ بها كل شطر بالقصيدة بالإضافة إلى قافيتي الشطرين التي أنهاهما بحرف الحاء أيضاً

كما كان «شاعرا مثقفا» يتكلم أربع لهجات من اللغة الهندية، بحكم انه درس في الهند، ويتكلم «اللغة الانجليزية بطلاقة مترجم.

صدر لشاعرنا الكبير فهد بورسلي ديوان 1955وأعيد طبعه أكثر من مرة إلاّ أنه لم يحمل آثار هذا الشاعر كاملة... حتى صدر ديوانه ((سنة 1978م)) ولقد تناول الباحث في التراث خالد سالم الأنصاري بكتابه «السامريات» الشاعر فهد بورسلي وقال عنه انه شاعر شعبي كبير اهتم بمشاكل الحياة الاجتماعية والمعيشية للمواطنين خاصة تلك التي تتعلق بالحياة اليومية مثل التموين والكهرباء والماء والعلاج بالاضافة إلى انتقاده للاخطاء التي يراها او يسمع عنها في بعض الدوائر الحكومية، وله في هذه المجالات آراء جريئة جسدها في بعض قصائده ومنها قصيدته الشهيرة (أم أحمد العجافة) ينتمي فهد بورسلي إلى أسرة كويتية عريقة وكان والده ينظم الشعر وخاله الملا علي الموسى من الشعراء الشعبيين المجيدين في الكويت وكان يحرص على تثقيف نفسه بمطالعته الصحف والمجلات وبعض الكتب التي يحصل عليها، إلى جانب اهتمامه بما تبثه الإذاعات العربية وغيرها من برامج، كما كانت له لقاءات ومساجلات شعرية مع عدد من الشعراء ركب فهد بورسلي البحر مع والده، وامتهن بعض المهن البحرية شأنه شأن كل شباب الكويت في تلك الايام، كما اتيحت له عدة سفرات إلى كل من الهند والبحرين والسعودية والعراق.

رأت ابنته وسمية فهد بورسلي ان والدها الذي نشر مختارات من اشعاره عام 1955 وطبعها في مطبعة مقهوي لم ينشر كثيرا من شعره، لذلك أقدمت في عام 1974م على جمع شعره وطبعه تحت عنوان: ديوان شاعر الكويت الشعبي فهد راشد بورسلي، وراجع الديوان وقدمه المؤرخ الاستاذ: أحمد البشر الرومي رحمه الله.

وتتوافر أشرطة صوتية لقصائد سجلها الشاعر بنفسه تحوي مجموعه من قصائده ويلاحظ السامع لها مدى تفاعل الشاعر مع الكلمة وإحساسه بها من طريقة الأداء والإلقاء.

من قصائده المشهوره :

سلموا لي على اللي سم حالي فراقه

حسبي الله على اللي حال بيني وبينه

قايد الريم تاخذني عليه الشفاقه

ليتني دب دهري حيسة في يمينه

آه واقلبي اللي راح مني سراقه

تلّ عرج المودّه وانقطع في يدينه


كان رحمة الله عليه شاعر الكويت الشعبي الذي عبر عن غالبية معاناة الكويتيين بأشعاره الشعبية مستشفاً جميع أشعاره من يوميات حياة الرجل الكويتي في السابق، امتاز فهد بورسلي بانتقاء البحور الشعرية السهلة الخفيفة المفهومة لدى الجميع كي يرددها الصغير قبل الكبير وبالفعل قد حقق نجاحاً لا حدوده له فكان شاعراً يجسد دولة بعد كتابته عن بعض الأزمات وكان أولها ازمة الماء التي حصلت في الكويت بالسابق:

شايبنا يمشي ويطيح
نوبه يصوت نوبه يطيح

شـ زيد من هذا التصريح
صوت ولاله حماي

وعجيزنا مثل البطه
تشيل القوطي وتحطه

بذمه من دبر هالخطه
خلا العالم رايح جاي

أما قصائد بورسلي النبطية فقد كانت مليئة بالمعاني الجميلة والعميقة، وكثيرا ماكتب قصائد يثبت من خلاله علو كعبه في كتابة الصعب من الشعر، خاصة حين نظم إحدى قصائده بدأ أبياتها بحرف الحاء وختمها أيضا بحرف الحاء مع حفاظه على تسلسل المعنى وجزالته، فقال:

حل الفـراق وخافـي السـد باحـي

حاولت أصبر والصبر عـذّب الـروح

حالـي تـردى ومتكسـر جنـاحـي

حزين من كثـر الهواجيـس والنـوح

حامـي الوقايـد لح جسمـي لحاحـي

حسبي على الفرقـا بها السـد مبيـوح

حفظـت سـدٍ كـاتمـه لا يبـاحـي

حارت دموع العيـن والدمع مفضـوح

ومن قصائده المعروفة التي أصبحت أهزوجة شعبية «ياهل الشرق» حيث يقول:

يا هل الشرق مروا بي على القيصرية

عضدوا لي وتلقون الأجر والثوابي

واطلبوا دختر العشاق يكشف عليه

بس يمسح على قلبي ويبرى صوابي

يا غريب لفانا من ديار مديه

الغريب الهله وانا عليّ العذابي

كود يرفي جروح بالضماير خفيه

من رفا جرح مسلم فاز يوم الحسابي

ومن قصائده الجميلة التي تغنى بها الكثير من الفنانين الشعبيين أغنية (جزى البارحة جفني):

جزى البارحة جفني عن النوم

جزى من غرابيل الزماني

صبرت أمس مع قبل امس واليوم

وأشوف العشر تصفى ثماني

عذاب على العشاق مقسوم

تولعت يوم الله بلاني

يلزم على الشوق تلزوم

وأنا يوم لزمته عصاني

سجيم الهوى ما يسمع اللوم

حنين الجفا سد الاذاني

شريف على التكيات مخدوم

لا هو من الطرز الجباني

طريح عن اللذات محروم

صوابه خطير بين المحاني

وقدم الكاتب والروائي الكويتي حمد العبدالمحسن الحمد كتاباً عن "فهد راشد بورسلي شاعر الكويت الشعبي: رحلة الإبداع والتمرد والمعاناة" (جداول، بيروت، 2015). وقد سبق أن أنجز كتاباً عن شاعر آخر "فايق عبد الجليل: رحلة الإبداع والأسر والشهادة" (آفاق، الكويت، 2014)، وقد ظهر في الكتابين أسلوب بدأ يتضح عند الكاتب في تأليف كتب السيرة الغيرية يعتمد على استعراض المصادر والمراجع بحسب المادة المتوفرة، سواء في حياة الشخصية أو ما كتب لاحقاً بعد وفاته، في دور استقصائي لا يخلو من أساسيات البحث في حدوده المتعارف عليها، ويهدف إلى رسم صورة تاريخية وثقافية عن تلك الشخصية، ويعد فرصة للتعريف المتجدد بشخصيات كبرى من "الثقافة الشعبية" في منطقة الجزيرة العربية.

إذ يمثل الشاعر فهد بورسلي علامة من علامات "الثقافة الشعبية"، ما أدعوه ب "الثقافة النجدية" بفروعها في وسط وشمال وشرق الجزيرة العربية -أو الخليج العربي-. فإنه قد أنجز مدوّنة شعرية تتنوع ما بين السامريات والفنون (فنون الحضر) والقلطة (فنون البادية)، والمسوبع أو الزهيري (فنون البحر)، والأغاني الشعبية (فئة الأطفال)، والأغراض الشعرية التقليدية كالمدح والغزل والحكمة، والمستحدثة في القرن العشرين كالقصائد الساخرة والسياسية في أشكال شعرية متعددة إما من مبتكراته العروضية وإما من الطروق التقليدية.

وقد احتوى الكتاب بعد المقدمة المعنونة "شاعر شاهد على ثلاثة عقود من الزمن" على ثمانية فصول، أولها الخطوات الأولى، وصدى الإبداع، وكان صوت الشعب، وشاعر يعيش زمن التحولات، ورحلة الشعر والنغم، وأيام المحنة والمعاناة، وحروف الحكمة في شعر فهد بورسلي، ورسوم وصور تتكلم، وألحق به قائمة المصادر.

وأتناوله سيرةً ثم تجربة ثقافية تجلّت في الحس الاجتماعي والسياسي وقصيدة الحكمة، والشعر المغنى في السامري (النقازي والقروي) والفنون كالخماري والفريسني في هذه المقالة.

في السوق الداخلي في الكويت – خمسينيات القرن العشرين- قدّم مرة فهد بورسلي نسخة من ديوانه إلى أحدهم، فتفحصه وقال:

"كم جيمته يا فهد؟ - قيمته-

فرد عليه فهد:

"قيمته من قيمة فهد بورسلي عند أهل الكويت"

إن هذه الحادثة لتكشف عن السبب الذي انتهى بالشاعر إلى مصحة نفسية حتى وفاته بالمرض في السنوات الأخيرة من عمره، فقد أشار أحد الأقارب إلى أن قصائد الهجاء هي التي دفعت بعض المتنفذين –والمتضرّرين منه- بالتحريض على احتجازه.

هذا الشاعر الذي كسر القاعدة عند مثقفي الجزيرة العربية بتوثيق شعره مسموعاً ومكتوباً، وليس الاكتفاء بروايته أو طباعته بعد وفاته كما حدث لابن لعبون وعبدالله الفرج، وتجنباً لئلا يحرق هذ الشعر يوم وفاته استجابة إلى طقس التطهير لاستقبال الموت كما حدث للشاعر عبدالله بن غصاب أحد معاصريه.

فقد استنخى وقتها عام 1955 برئيس دائرة الصحة الأستاذ نصف النصف كذلك استنجد بالشيخ صباح الأحمد الصباح رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية آنذاك –سمو أمير دولة الكويت الحالي- لإخراجه من المصحة النفسية، ومن نكد الدنيا أنه حين يزوره صديقه عبدالله الجاسم –صار وكيل وزارة التربية– ولا يتمكن من الدخول، فيكتفي بالحديث معه من على النافذة!.

فقد خاطب بورسلي بالشعر نصف النصف فقال:

"الشاعر اللي قال وأنتم تعرفون **

الرجل بالواجب لسانه عقاله

عنيت لك مستنصح وأبغي العون **

شايف جميلك وانت تدي الجمالة

وش حاله العاجل إلى صار مجنون **

لو في مصح هملين دور بداله

هل كيف أنا ما بين ناس يصولون **

أسهر ليالي ومتحمّل حمالة

وإن كان عذروبي على ما تظنون **

بأمر الولي كل بصير بحاله"


قصائد الشاعر فهد راشد ناصر بورسلي mp3


قصيدة فهد بورسلي ياهل الشرق مروا بي على القيصرية بصوت محمد المطيري mp3 (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6019/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D9%8A%D8%A7%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D9%85%D8%B1%D9%88%D8%A7-%D8%A8%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

http://www.ahm1.com/nu/contents/voicesth/6019.jpg (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6019/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D9%8A%D8%A7%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D9%85%D8%B1%D9%88%D8%A7-%D8%A8%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)
(http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6019/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D9%8A%D8%A7%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D9%85%D8%B1%D9%88%D8%A7-%D8%A8%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

زهيرية الشاعر فهد بورسلي يابو عبيدان عزوني بصوت محمد المطيري mp3 (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6018/%D8%B2%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D8%B2%D9%88%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

http://www.ahm1.com/nu/contents/voicesth/6018.jpg (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6018/%D8%B2%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D8%B2%D9%88%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)
(http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6018/%D8%B2%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D8%B2%D9%88%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

زهيرية الشاعر فهد بورسلي اه من قلب على نار الغضى بصوت محمد المطيري mp3 (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6017/%D8%B2%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D9%82%D9%84%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B6%D9%89-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

http://www.ahm1.com/nu/contents/voicesth/6017.jpg (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6017/%D8%B2%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D9%82%D9%84%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B6%D9%89-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)
(http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6017/%D8%B2%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D9%82%D9%84%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B6%D9%89-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

فهد بورسلي زهيريات ورا الليالي فرقتنا وراها بصوت محمد المطيري mp3 (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6016/%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%B2%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%B1%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D9%81%D8%B1%D9%82%D8%AA%D9%86%D8%A7-%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

http://www.ahm1.com/nu/contents/voicesth/6016.jpg (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6016/%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%B2%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%B1%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D9%81%D8%B1%D9%82%D8%AA%D9%86%D8%A7-%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)
(http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6016/%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%B2%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%B1%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D9%81%D8%B1%D9%82%D8%AA%D9%86%D8%A7-%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

قصيدة الشاعر فهد بورسلي خاطري ما طاب من ذاك الفريج بصوت محمد المطيري mp3 (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6015/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D8%A7-%D8%B7%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%B0%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%AC-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

http://www.ahm1.com/nu/contents/voicesth/6015.jpg (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6015/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D8%A7-%D8%B7%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%B0%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%AC-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)
(http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6015/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D8%A7-%D8%B7%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%B0%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%AC-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

قصيدة الشاعر فهد بورسلي جزى البارحه جفني عن النوم بصوت محمد المطيري mp3 (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6014/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%AC%D8%B2%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%AD%D9%87-%D8%AC%D9%81%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

http://www.ahm1.com/nu/contents/voicesth/6014.jpg (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6014/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%AC%D8%B2%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%AD%D9%87-%D8%AC%D9%81%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)
(http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6014/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%AC%D8%B2%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%AD%D9%87-%D8%AC%D9%81%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

قصيدة الشاعر فهد بورسلي جار الزمان وشب بالقلب تنور بصوت محمد المطيري mp3 (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6013/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%AC%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%B4%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D8%A8-%D8%AA%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

http://www.ahm1.com/nu/contents/voicesth/6013.jpg (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6013/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%AC%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%B4%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D8%A8-%D8%AA%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)
(http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6013/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%AC%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%B4%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D8%A8-%D8%AA%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

قصيدة الشاعر فهد بورسلي تهل العين من فرقاه دمعي بصوت محمد المطيري mp3 (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6012/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%AA%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%86-%D9%81%D8%B1%D9%82%D8%A7%D9%87-%D8%AF%D9%85%D8%B9%D9%8A-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

http://www.ahm1.com/nu/contents/voicesth/6012.jpg (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6012/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%AA%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%86-%D9%81%D8%B1%D9%82%D8%A7%D9%87-%D8%AF%D9%85%D8%B9%D9%8A-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)
(http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6012/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%AA%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%86-%D9%81%D8%B1%D9%82%D8%A7%D9%87-%D8%AF%D9%85%D8%B9%D9%8A-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

قصيدة الشاعر فهد بورسلي الدار جارت ماعليها شافه بصوت محمد المطيري mp3 (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6011/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B1-%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%AA-%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%B4%D8%A7%D9%81%D9%87-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)

http://www.ahm1.com/nu/contents/voicesth/6011.jpg (http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6011/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B1-%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%AA-%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%B4%D8%A7%D9%81%D9%87-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)
(http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/s/6011/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B1-%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%AA-%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%B4%D8%A7%D9%81%D9%87-%D8%A8%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D9%8A-mp3)




سيتم اضافة مزيدا من القصائد مستقبلا هنا
قصائد الشاعر فهد بورسلي mp3

(http://www.ahm1.com/nu/arabic_sound/l/312/%D9%82%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%8A-mp3)