المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مناسبات الكروش وكروش المناسبات من بلد الجود والكرم


ام أيمن
08-07-06, 08:01 PM
لماذا ترتبط كل مناسباتنا السياسية والثقافية والدينية والفكرية بوليمه
??????????
سؤال طرحته على نفسي اكثر من مرة فقد تعودنا ان نسمع في نشرات الاخبار انه اختتم الرئيس الفلاني جولته بالبلد الفلاني بحفل عشاء او غذاء
او مأدبه ترحيبا بقدومه او شكرا على زيارته

بمقابل هذا الكرم المبالغ فيه نفاجئ عند السفر لبعض البلدان المتقدمه للمشاركه في المؤتمرات بان الوجبه لاتعدو ان تكون عبارة عن سندويتش اي وجبات خفيفه لاستكمال جدول الاعمال فالناس هناك ذاهبون للعمل وليس للاكل

اما عندنا فالتظاهرات الثقافيه والفكريه والعلميه والسياسية تتحول بقدرة قادر الى فرصة لتطبيق مقولة

( شاركونا في اكل ارزاق المواطنين )
أليست البطنه تذهب الفطنه
????????

وقد شاهدنا بالقمة العربيه الاخيرة رئيس (على ما اعتقد ) الجيبوتي يغط في نوم عميق بعد استراحة الغذاء

زد على ذلك ظهور موضة بعض الوجبات( غذاء عمل / عشاء عمل)

والمغرب بلاشك بلد الجود والكرم لم يسلم من هذه الظاهرة التي لاتعدو ان تكون ضربا من ضروب التبذير

فقد تعودنا ان نرى عند قدوم اي ضيف للمغرب مراسيم الاستقبال بقصر الضيافه بالتمر والحليب تيمنا بالسنه النبوية الشريفه ثم بعدها المأدباااات والولائم (وكان هذا الرئيس القادم ما اكل شئ ببلده ولا بالطيارة )(qq166)


ويتم دعوة رجال السياسه والثقافه وانصاف السياسين والمثقفين وأشباه السياسين والمثقفين الى الحفل

وبالاخير يتم توديعه ايضا بالطعام والاكل وانواع الحلويات والمشروبات تتطاير فيها اطباق (البسطيله والاكباش المشويه والدجاج المحمر واللحم بالبرقوق ) والمواطن المسكين لايجد قوت يومه وخزينه الدوله تصرف على ضيوف المغرب
(q104)

انقل لكم هذا المقال عن مغرب الجود والكرم مع الكثير من التصرف وتحويل الجمل من اللهجة المغربيه الدارجه الى العربي الفصيح


( خلال اواسط الثمانينات اقام احد الوزراء مناظره وطنيه للثقافه واستدعى من شم فيهم ريحة الثقافه واقام لهم ولائم ضخمة بميزانيه كبيرة وبقيت توصيات المناضرة حبرا على ورق الى يومنا هذا .. وكان حريا بحكومة ذلك الوقت ان توجه هذه الاموال الى مشاريع ثقافيه تعود بالنفع


*******



واوائل القرن الحالى دعي مجموعه من الصحفيين لمدينة مراكش لحضور منتدى دولي نظمه احد الوزراء لايجاد الحلو لمعضله الفقروتكرر المشهد من جديد وامتدت الولائم لعدة أيام حتى اصيب المشاركون بالتخمة و ( السهال) (qq166) فمن العار ان يكون الملتقى لايجاد الحلول لمكافحة الفقر والفقراء وان يكافئ المشاركون بمأدبات وتعويضات ماليه واقامات فخمة في فنادق مراكش مع العلم انه على بعد مسافه قصيرة توجد احياء شعبيه هامشية تتخبط في الفقر هي الاجدر بهذه الاموال والولائم

****************


حكاية اخرى لمغرب الولائم من مدينه فاس حيث نظم قبل سنوات مهرجان شعري عربي ضخم كان فيه كل الشئ الا الشعر (qq152) ووجدوها ( اخوان الشياطين ) بتلك المدينه فرصة لاظهار الكرم المغربي بحضور اثرياء من الخليج

وخلال احدى الوجبات الجماعيه سال ناقد عربي معروف جيرانه بالمائدة عن اكله مغربيه فاعلموه ان اسمها البصطيله وتوقع انه الطبق الرئيسي ثم فوجئ بعدها بكبش مشوي وبعده بطبق دجاج تعلو حمرة الخجل عفوا ( الجمر) لونه فاكتفي بالتعليق ( هل تاكلون في بيوتكم هذه الاصناف دائما)

?????????????


سفيرة المغرب

سانتوس
09-07-06, 01:06 AM
بعد الأكل والنعنشه تحلى السياسه والفرفشة

الصواعق
09-07-06, 01:18 AM
بعد الأكل والنعنشه تحلى السياسه والفرفشة

صادق
خصوصا في فرفشة المغرب(qq168)

الوافي3
09-07-06, 02:03 AM
يبدوا أننا أخذنا الكرم من وجهها المعاكس


حتى في الاجتماعات على مستوى القطاعت الصغير في الدول

لاتخلوا من هذه الظواهر
شكرا لك ياسفيرتنا

غريب الماضي
09-07-06, 02:45 AM
مـرحـبا . . سفيرهـــ المغرب

الناس يأخـذونها كنوعا ً من انواع الكرم وأن أردتي الصدق

فالناس أخذوا " وجدتي آبائي وأجدادي " هكذا وعلى سيرهم سرنا

وإن إردتي أن تقولي عن هذا تبذير فنعم هو كذلك فلدينا الاعراس والزواجات

كميات ضخمه من المأكولات من الارز واللحوم ترمى ولم يمسسها أحـد.

وكل منطقه تريـد أن تصبح أفضل من الاخرى فتحرص على أن يكون

العشاء أو حتى الغداء أضخم بكثير من الاخرين

" صديقي أردني عازمني يقولي أبجيب لكـ " منسفــه " :) "

جــيفارا
09-07-06, 02:45 AM
يقول المثل لعمرت الكرش قالت للراس غني ؟؟في ما معناه ان التفكير والاستعداد للنقاش في مدونات الاجتماع ستكون اكثر ايجابيه ..لكن اذا كثر الاكل انقلب الوضع للبلاااااااااده ..
والكرم عاده اختص فيها العرب وليس بمن اصولهم تعود لتركيا مثلاً !!!


الصواعق
صادق
خصوصا في فرفشة المغرب(qq168)


ديرتك ماسلمت من لسانك شلون المغرب الي ماتدري وينه فيه الله يهديك

مشكوره اختنا سفيره المغرب على هذه الطرح الجميل

عبد الهادى نجيب
09-07-06, 05:13 AM
حياك الله أختى سفيرة المغرب
تعلمين أختى أن القرارات الصعبة والتفكير المضنى بالقضايا العربية يلزمه طعام دسم حتى لا يصاب المؤتمرين بالقرحة
وهذه وصفة من شاعرهم المأثور لديهم أبو نواس فلا تعجبى
بعدين أختى انه الكرم العربى والمتبقى من صفات كنا نفتخر بها واليوم نغنى على أطلالها
بارك الله فيك أختى لا عدمناك
دمتى بحفظ الله ورعايته
تحياتى

مستغرب
09-07-06, 10:48 AM
بعد الأكل والنعنشه تحلى السياسه والفرفشة

المصيبة ان اكلهم يأتي بعد الاجتماعات

اذكر ان معمر القذافي ذكر مرة أن البيان الختامي للقمة قبل ان تعقد

وذكر أنه في آخر الخطاب كتب

ان الجميع شكر الدولة المصرية علي حسن الضيافه

صفحتين عن حسن الضيافة

وصفحة تتكلم من خطط الغمة العربية

والله اغتاض من قلب اذا شفتهم نازلين من الطيارات اول ما يبان كرشته

ثم بالتسلسل تظهر امعاءه ثم البكرياس

وبالأخير يبان الراس

ام أيمن
09-07-06, 11:46 AM
بعد الأكل والنعنشه تحلى السياسه والفرفشة

المشكله يا سانتوس ان الاكل والكرم المغربي يكون قبل واثناء وبعد السياسه

وجدول وبرنامج مواعيد الأكل اطول من موعد اللقاءات السياسية

وكما قلنا البطنه تذهب الفطنه

ام أيمن
09-07-06, 11:48 AM
صادق
خصوصا في فرفشة المغرب(qq168)

ليش نيتك شينه يا الصواعق

احنا ما ذكرنا اللي في بالك الا الولائم والكرم(z)

ام أيمن
09-07-06, 11:50 AM
يبدوا أننا أخذنا الكرم من وجهها المعاكس


حتى في الاجتماعات على مستوى القطاعت الصغير في الدول

لاتخلوا من هذه الظواهر
شكرا لك ياسفيرتنا

المشكله صارت عامه ولاتقتصر على الكروش الكبيرة التي لها نشاط سياسي

انا ذكرت موضة غذاء العمل وعشاء العمل

وكان هذا العمل لن يتم الا اذا ملئت الافواه والبطون

واصيب صاحبها بتخمة

شكرا لك اخوي الوافي

ام أيمن
09-07-06, 11:55 AM
مـرحـبا . . سفيرهـــ المغرب

الناس يأخـذونها كنوعا ً من انواع الكرم وأن أردتي الصدق

فالناس أخذوا " وجدتي آبائي وأجدادي " هكذا وعلى سيرهم سرنا

مشكلتنا اخوي غريب انه ما نتبع اجدادنا الا في اخطائهم احيانا كثيرة الكرم وحسن الضيافه المبالغ فيها

اذا اعطيناه الكلمة المناسبه له فهو ليس الا مباهاة وتبذير للنعمة



وإن إردتي أن تقولي عن هذا تبذير فنعم هو كذلك فلدينا الاعراس والزواجات

كميات ضخمه من المأكولات من الارز واللحوم ترمى ولم يمسسها أحـد.

وهذا حالنا ايضا

فالعرس المغربي خاصة ببعض القبائل العربية يستمر لمدة اسبوع كلها اكل وشرب وذبائح وولائم

وبعد انتهاء هذه المناسبه يعود المواطن الى نظامه اليومي ولتسديد ما قام ببعزقته في يوم واحد لزوم الفشخرة قدام خلق الله

(qq166)


وكل منطقه تريـد أن تصبح أفضل من الاخرى فتحرص على أن يكون

العشاء أو حتى الغداء أضخم بكثير من الاخرين

" صديقي أردني عازمني يقولي أبجيب لكـ " منسفــه " :) "

لايكون ناوي ينسفك خليك حريص

مشكور اخوي غريب على مداخلتك وتعليقك على الاكل والفرفشة بمعظم المحافل والمناسبات العربيه(a26)

ام أيمن
09-07-06, 11:59 AM
يقول المثل لعمرت الكرش قالت للراس غني ؟؟في ما معناه ان التفكير والاستعداد للنقاش في مدونات الاجتماع ستكون اكثر ايجابيه ..لكن اذا كثر الاكل انقلب الوضع للبلاااااااااده ..

كلامك صحيح وهذا مثل مغربي معروف

الكرش الى عمرت كتقول للراس غني


والكرم عاده اختص فيها العرب وليس بمن اصولهم تعود لتركيا مثلاً !!!

عربي عربي ما قلنا شئ بس ما تصير كل اللقاءات اللي تناقش قضايا الفقر والفقراء تاكل على ظهورهم

عملا بالمقوله ( مصائب قوم عند قوم فوائد)



ديرتك ماسلمت من لسانك شلون المغرب الي ماتدري وينه فيه الله يهديك



مشكوره اختنا سفيره المغرب على هذه الطرح الجميل
الشكر لك اخوي جيفارا على ردك وحضورك هذا الموضوع

المأمون
09-07-06, 12:01 PM
( شاركونا في اكل ارزاق المواطنين )
أليست البطنه تذهب الفطنه
????????

صدقت ايها السفيرة الفاضلة... وهي من اسباب تهورنا وتدهورنا..

اخوك: المأمون..

ام أيمن
09-07-06, 12:03 PM
حياك الله أختى سفيرة المغرب

حيا الله مشرفنا عبد الهادي نجيب


تعلمين أختى أن القرارات الصعبة والتفكير المضنى بالقضايا العربية يلزمه طعام دسم حتى لا يصاب المؤتمرين بالقرحة


خليهم يجربوا القرحه والمرارة التي يشعر بها المواطن الفقير الذي لايجد قوت يومه



وهذه وصفة من شاعرهم المأثور لديهم أبو نواس فلا تعجبى
بعدين أختى انه الكرم العربى والمتبقى من صفات كنا نفتخر بها واليوم نغنى على أطلالها

الكرم العربي اكاد اجزم لك انه الصفه العربيه الوحيدة الباقيه
وليتنا نحسن ترشيدها
فقد انقرض الشهامه والنخوة والقوة والشجاعه مع الديناصورات
بارك الله فيك أختى لا عدمناك
دمتى بحفظ الله ورعايته
تحياتى
شكرا لك ولمشاركتك ومداخلتك المفيده

ام أيمن
10-07-06, 12:08 PM
المصيبة ان اكلهم يأتي بعد الاجتماعات

المشكله اخوي مستغرب

ان الاكل ياتي قبل واثناء ( عصير ومياه معدنيه) وبعد الاجتماعات والحاضرين ليسوا الا ( زي المنشار طالع واكل نازل واكل )



اذكر ان معمر القذافي ذكر مرة أن البيان الختامي للقمة قبل ان تعقد

هذه حسنة القذافي بتاريخه السياسي كله

انه فضح الغمة



وذكر أنه في آخر الخطاب كتب

ان الجميع شكر الدولة المصرية علي حسن الضيافه

صفحتين عن حسن الضيافة

يمكن شبع من الكشري والملوخيه حتى داخ واعترف بالبيان الختامي من حيث لايدري



وصفحة تتكلم من خطط الغمة العربية

والله اغتاض من قلب اذا شفتهم نازلين من الطيارات اول ما يبان كرشته

ثم بالتسلسل تظهر امعاءه ثم البكرياس

وبالأخير يبان الراس

ههههههههههههههه

الله يرج ابليسك والله صادز وهذا اللي صاير فعلا

يتمايلون ويزحفون زحف من السمنه بسبب الولائم التي تجرها كثرة الاجتماعات والجلوس على كراسي المناصب من غير عمل

ام أيمن
10-07-06, 12:09 PM
( شاركونا في اكل ارزاق المواطنين )
أليست البطنه تذهب الفطنه
????????

صدقت ايها السفيرة الفاضلة... وهي من اسباب تهورنا وتدهورنا..

اخوك: المأمون..

شكرا لك اخوي المامون

سعدت بتعليقك ومشاركتك بالموضوع

ابو شدق
10-07-06, 01:38 PM
ماتشوفين يستاجرون عربيات لكروشهم

كله من هالذبايح والارزاق

ويجون هم يجربون طبخهم

حتى يقولون انهم قضو على الفيشار

هو صدز؟

ام أيمن
10-07-06, 02:25 PM
ماتشوفين يستاجرون عربيات لكروشهم

كله من هالذبايح والارزاق

ويجون هم يجربون طبخهم

حتى يقولون انهم قضو على الفيشار

هو صدز؟

الا اشوف

بس الفيشار ما ينفع معهم تعودوا على الاكل الثقيل لزوم التكتكته والتخطيط للقرارات المصيريه

كانك ةبغى هالموضوع ينقل للسوالف(a26)

القادمة من الشرق
10-07-06, 10:19 PM
مشكوووووووووووووورة

ام أيمن
11-07-06, 12:48 PM
مشكوووووووووووووورة

الشكر لك القادمه من الشرق على مشاركتك

cute-girl
12-07-06, 08:06 AM
ايش نعمل لو ماناكل مانقدر نعيش
واوضاع الامه العربيه ماليها حل الى ان يقضي الله امراً كان مفعولا
مشكوره اختي سفيرة المغرب

ام أيمن
13-07-06, 11:37 AM
ايش نعمل لو ماناكل مانقدر نعيش

شعار المواطن البسيط

ناكل لنعيش

وشعارهم نعيش لناكل


واوضاع الامه العربيه ماليها حل الى ان يقضي الله امراً كان مفعولا
مشكوره اختي سفيرة المغرب
الشكر لك على مداخلتك وردك

سانتوس
14-07-06, 08:13 PM
صادق
خصوصا في فرفشة المغرب(qq168)

عادي الكل يفرفش

بس في ناس تفرفش جهارا وفي ناس تفرفش متخبيه(qq115)

ام أيمن
15-07-06, 02:10 PM
شكرا سانتوس على المرور

ام أيمن
19-09-06, 10:53 PM
للرفع