المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة..مثل..( طـير ابـن بــرمــان) . الثامنة...تفضل


كاتم الونة
28-05-06, 06:15 PM
http://mohra2554.jeeran.com/mt2.gif

اقول للجميع دون استثناء

http://1234l.jeeran.com/halaashoq2.gif

اقدم لك اليوم المثل الشهير جدا

(((((( طير ابن برمان))))))

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com50.gif

القصة..ابن برمان رجل شمري وقيل دوسري وعلى كل حال فهو صاحب طير (صقر)

وهذا الطير من الطيور الجيدة والمخلصة لصاحبها وكان ابن برمان يخرج الى البر ويصطاد

أي يهد الطير فيذهب الطير وعندما يجد صيده فإنه ينقض عليها ويصطادها ثم يمسكها

بمخالبه ويأتي بها الى صاحبه ثم يلقيها بين يديه وفي يوم من الايام خرج ابن برمان بطيره

الى البر ثم اطلقه وجلس يراقب الطير ثم اختفى عنه الطير واطال الغياب ثم عاد الى صاحبه ولم

يجد صيداً وفي طريقه الى صاحبه رأى حية رقطاء قد التفت حول نفسها انقض عليها الطير

فأنشب مخالبه فيها وطار بها حتى وصل الى ابن برمان وكان ابن برمان ينتظره على احر من الجمر

فلما رأى الطير استبشر واخذ ينظر اليه ومعه الصيدة ولم يعلم ابن برمان ماهذه الصيدة

حتى القاها على رأسه واذا هي حيه تباشره بلدغة فيموت على الفور وتموت تلك الحية

ويبقى الطير امام هذا المشهد المحزن وكأن الطير قد حس بذنبه فيأتي من يأتي ويرى

المنظر ايضا ويشاهد آثار مخالب الطير بجسم الحية ويعرف القصة كاملة وتشيع بين الناس

فيضرب المثل (( طير ابن برمان))

لكل من يجني شراً او يجازي بشر او يحمل الشر وقد ركبه الشعراء اي هذا المثل

يقول الشاعر شغيان المسيميري في مساجلة بينه وبين الشاعر عبدالله الحرير رحمهما الله:

http://www.al-wed.com/pic-vb/76.gif


على رفيقك مثل طير ابن برمان=الي لقى الحية الراعية شاله

http://www.al-wed.com/pic-vb/76.gif

ويقول الشاعر مرشد البذال في محاورة بينه وبين الشاعر سليمان بن شريم رحمهما الله:


انا ما ليبها مير اقترشني طير ابن برمان=يجيب الحية الرقطاء على راسي يدربيها

http://www.al-wed.com/pic-vb/76.gif

ويقول شاعر آخر:


ياطير ابن برمان جبناك حنا=ياناقل الحية على راس راعيه

وهكذا صار مثلا يضرب بين الناس (( طير ابن برمان))
http://www.al-wed.com/pic-vb/76.gif

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com18.gif

أحبتي ..أتمنى أني وفقت في تقديم ماهو مفيد ومسلي لكم وهذه والله غاية المنى..

http://sh000.jeeran.com/تحياتي%20واشواقي.gif

اخوكم
http://voodoo711.jeeran.com/backbghearts.gif
كاتم الونه
http://www.ashog.com/images/flower40.gif

أم أديم
28-05-06, 07:34 PM
كل يوم نتعلم قصة هالامثال منك اخوي الكبير كاتم

وعرفنا طير بن برمان :)

لا عدمناك

وسن@@
28-05-06, 07:48 PM
قصه جميله
وازيدك من الشعر بيت
ارقى درج والحظ ينزل اصنصير
ينزل وانا من عادتي دايم ارقى
حظي يعاكس خطوتي وين ما سير
ولو بغيت الغرب ينحاز شرقا
انا وحظي سالفة راعي الطير
ياطير بن برمان فرقا وفرقا
هده يبي يصيد ويجيب له خير عود عليه بحية الغار زرقا

حسن خليل
28-05-06, 08:07 PM
اخوي الغالي كاتم الونه

قصة رائعة ومثل أروع.

وقصة محزنة ونهاية مؤلمة لابن برمان على يد الصقر وبذلك جرى المثل.

رحم الله ابن برمان رحمة واسعة.

وأسلوب مميز اخوي كاتم في الموضوع وسرد هذا المثل.

شاكراً لكم جهودكم المتواصلة في إثراء هذا القسم بالأمثال الشعبية الرائعة.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،،

محبكم

حسن خليل

النجديه
29-05-06, 02:46 AM
تسلم يديك اخوي كاتم على هالمشاركه الرائعه والمميزه

يعطيك العافيه يارب على هالجهود اللي تبذلها

واحنا في انتظار جديدك القادم

كاتم الونة
29-05-06, 11:58 AM
كل يوم نتعلم قصة هالامثال منك اخوي الكبير كاتم

وعرفنا طير بن برمان :)

لا عدمناك

هلااااااااااااابك يالنشمية

انتم الخير والبركة

نور الموضوع اخيه

هلا وغلا../ لاعدمنا تواصلك الهاام

تحية وتقدير:)

المهاجر
30-05-06, 11:46 AM
مجهود كبير

وتفرد لا يوجد بغير هذا المنتدى

رائع يا كاتم

كاتم الونة
31-05-06, 01:12 PM
قصه جميله
وازيدك من الشعر بيت
ارقى درج والحظ ينزل اصنصير
ينزل وانا من عادتي دايم ارقى
حظي يعاكس خطوتي وين ما سير
ولو بغيت الغرب ينحاز شرقا
انا وحظي سالفة راعي الطير
ياطير بن برمان فرقا وفرقا
هده يبي يصيد ويجيب له خير عود عليه بحية الغار زرقا

والاجمل مرورك واضافتك الرائعة

لاهنت ولا هان غاليك

تحية وتقدير:)

إبن دواس
01-06-06, 06:03 AM
يعطيك العافيه

وقصة مثل رائعه

بإنتظار جديد أمثالك ياكاتم

كاتم الونة
02-06-06, 03:01 AM
اخوي الغالي كاتم الونه

قصة رائعة ومثل أروع.

وقصة محزنة ونهاية مؤلمة لابن برمان على يد الصقر وبذلك جرى المثل.

رحم الله ابن برمان رحمة واسعة.

وأسلوب مميز اخوي كاتم في الموضوع وسرد هذا المثل.

شاكراً لكم جهودكم المتواصلة في إثراء هذا القسم بالأمثال الشعبية الرائعة.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،،

محبكم

حسن خليل

الله يسلم عمرك يالغالي

النبيل../ حسن خليل

هذا من ذوووفك طال عمرك

الله لايهينك على هـ.الطلة الكريمة

وافر الشكر والتقدير

المحب دائما:)

اللطيفة
02-06-06, 03:07 AM
يعطيك العافية على هذه القص بصراحة قصة مثيرة

كاتم الونة
04-06-06, 04:48 PM
تسلم يديك اخوي كاتم على هالمشاركه الرائعه والمميزه

يعطيك العافيه يارب على هالجهود اللي تبذلها

واحنا في انتظار جديدك القادم

الله يسلم عمرك يالنشمية

بعض من ماعندكم يالطيبة

وابشري يالخير

تحية وتقدير:)

كاتم الونة
17-01-07, 12:38 AM
مجهود كبير

وتفرد لا يوجد بغير هذا المنتدى

رائع يا كاتم

الله يسلم عمرك ويحفظك ويرعاك

تشرفنا لاهنت

وافر التحايا :)

كاتم الونة
17-01-07, 12:40 AM
يعطيك العافيه

وقصة مثل رائعه

بإنتظار جديد أمثالك ياكاتم

الله يسلم عمرك ويحفظك ويرعاك

تشرفنا لاهنت

وافر التحايا :)

كاتم الونة
17-01-07, 12:42 AM
يعطيك العافية على هذه القص بصراحة قصة مثيرة

الله يسلم عمرك ويحفظك ويرعاك

تشرفنا لاهنت

وافر التحايا :)

baadysaad
18-01-07, 11:18 AM
اللة يرحم والديك

واللة أنى اسمع بها المثل منذ الصغر بس فى فى هذة ألايام خبرك ذبحتنا الثقافة وخر وماقمنا نسمع من الأمثال القديمة الى لها رنة وذكريات.

بارك الله فيك

والله يعطيك العافيه

ولاعدمناك

اخوك

ابوسعد

صمت الحزن
21-01-07, 07:33 AM
صح لســــــانك

قصيده وقصه قمة في الجمال

سلمت وسلمت لنا اناملك على الاختيار الرائع

يعطيك الف عافيه وعساك على القوه دوووووم

ننتظر جديدك

ŘǻŶąŅ~ •●∫
14-06-07, 09:23 AM
الله يعطيك العافية

كاتم الونة
25-07-07, 01:44 PM
اللة يرحم والديك

واللة أنى اسمع بها المثل منذ الصغر بس فى فى هذة ألايام خبرك ذبحتنا الثقافة وخر وماقمنا نسمع من الأمثال القديمة الى لها رنة وذكريات.

بارك الله فيك

والله يعطيك العافيه

ولاعدمناك

اخوك

ابوسعد

ووالديك وجميع المسلمين

هلابك يالغلاااااااااااا هلابك

المحب:)

كاتم الونة
25-07-07, 01:45 PM
صح لســــــانك

قصيده وقصه قمة في الجمال

سلمت وسلمت لنا اناملك على الاختيار الرائع

يعطيك الف عافيه وعساك على القوه دوووووم

ننتظر جديدك

الله يقويك ويسلمك

وصح بدنك لاهنت

الله يعافيك ويحفظك

وافر الشكر والتقدير

كاتم الونة
25-07-07, 01:47 PM
الله يعطيك العافية

الله يعافيك ويسلمك

لاهنت ياقلبي :)

رهفتووو
28-07-07, 12:03 PM
دائما مبدع وياريت نسمع القصه والقصيده بصوتك
من محبين الشعر وقائله (بنت الشريف)
اتمنى ان تتحملونا فنحن متذوقين للشعر
ومبتدئين بمحاولات جدا بسيطه وسامحونا

أم أديم
29-08-07, 05:50 PM
الله يعطيك العافية

لاعدمناك