المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احساس


Dr.yehya
23-03-04, 02:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

..هل يكفي الاحساس فقط للحكم على شي ما؟
• وهل يكفي الاحساس لان يكون دليلا ضد انسان ما؟
وهل نصدر حكما قاسيا على شخص ما من منطلق احساسنا بسوئه او عدم صلاحيته؟ •

فمثلا قد نشاهد شخصا للمره الاولى وتشعر نحوه باحساس غريب بانك سبق وان شاهدته قبلها
او التقيته في مكان ما بالرغم من ان هذاالاحساس غير صحيح
وقد يكون هذا التآلف ناتجا عن دخوله قلبك مباشرة دون المرور على مناطق العقل
لتحليل سبب هذا الاحساس بالراحة نحوه ،
رغم انه لم يتسنى لك معاشرته ، او السفر معه او الحياة المتكاملة اليومية معه في ظروف عملية واحدة ،
او اجتماعية ، هذه الظروف التي قد تكشف لك شيئا لم يخطر على البال ،
وتمنحك الصورة الحقيقية لهذا الشخص كاملة ، وان احساسك الاول لا يمت الى الموجه الاصلي باي صلة.
فانت قد تتخيل هذا الشخص من خلال احتكاك متباعد معه انه انسان طيب ومسالم،
ومهذب ، ولبق ومحترم ومبتسم دائما ،
ويشد الناس اليه وناجح في عمله ومجتهد ومخلص الى غير ذلك
من الصفات الجزافية التي تطلقها الاشخاص دون معرفتهم او الاحتكاك بهم او التعامل معهم
وتظل تدافع عن هذا المبدا طويلا وتصر عليه بان هؤلاء يتمتعون
بكل الصفات الانسانية الجميلة ولكن فجاة عندما تسئل:

ومن اين عرفنا بذلك؟؟
تكون الاجابة بمنتهى الثقة ، احساسي يقول لي انه وانه وانه.. ،
ويكون الاحساس هو الحكم على شخص قبل التعامل معه وبعدها
ومن خلال التعامل الفعلي وبعد ان تمنح هذا الشخص ثقتك الكاملة،
تكتشف ان ماشعرت به كان في غير محله ،
وان احساسك بطيبته قبل التعامل معه كان احساسا كاذبا ،
وان من اعتقدت بانه مسالم وهاديء وانسان تكتشف بان الانسانية لم تمر على طريقه ابدا ،
وان هدوءه كان مغلق الابواب ليفتحها بعد ذلك ويطلق من خلالها عواصفه الكثيفه ،
وعندها تعرف ان احساسك لم يتاكد هذه المرة ، ولم يكن صحيحا فتندب حظك وتلوم احساسك واندفاعك ،
وتصر على ان قلبك كان دليلك ، وانك فشلت في الحكم .
ويتكرر معك الموقف مع آخرين بمساحات او احجام انسانية مختلفة تماما
كمن يحكم على قضية او شخص ما بالحكم النهائي الذي هو في غير صالحه
وعند مناقشته يرد بقوة بان احساسه لا يخيب ، وانه يتوقع ان هذاالشخص سيء الى اقصى الحدود.
وآخر بارد وثالث معقد ، ومتعجرف ، وغبي وغير ذلك من الالفاظ التحطيمية لشخص ما
من منطلق عدم تقبله ، بالرغم من انه لم يرتكب اية جريمة في حقك ،
سوى صمته ، واعتزازه بنفسه وقلة كلامه ،
فيصدر الحكم فورا بانه لايعتبر الاخرين بشرا،
ولكن من خلال المعاشرة والتعامل تشعر انه بدا يتسلل اليك تدريجيا وبهدوء
من خلال تغيير الصورة تغييرا جذريا ، فتضطر ان كنت شجاعا لان تقول له انك ظلمته كثيرا ،
واعتقدت انه كذا وكذا ، لكنك اليوم تكتشفه انسانا آخر ،
يرد بهدوء متزن بارد باننا ينبغي ان لانحكم على الاشخاص قبل معرفتهم ،
او التعامل معهم وان نقفل ابواب الاحساس المبكر التي دائما ما تخفي وراءها صورا غير صحيحه .
وهذا يعني ان الاحساس ليس كافيا للحكم على الاشياء في احيان كثيره ،
بل إن الانطلاق خلف الاحساس في عدة امور مهمة قد يصيب صاحبه بمتاعب لا حصر لها ،
قبل ان يتاكد من احساسه ويكتشف انه كان مخطئا .
في الوقت نفسه ينبغي ان يحكمنا العقل قبل العاطفة في الامور الهامة حتى نستشعر الامان ،
ونعطي حكما لا يطال الظلم او عدم الامانة فيه شخصا واحدا ، لكن هل نستطيع
ربما .. ربما..

نجوى هاشم (كاتبه صحفيه)..

أم أديم
23-03-04, 02:25 PM
اي والله دائماً نتعرض لهذه الاحاسيس


وهذا ارتحت له وهذا ما احبه ولا اطيقه


احاسيس غريبه والمشكله ان كل احاسيسنا تطلع خطأ


لا شلت يمينك دكتورنا الفاضل يحيي

غريب الماضي
23-03-04, 04:04 PM
الــســلام عــلــيـكــم



نــعــم ( دكـتــورنـا الـعـمـلاق) كـثـيـراً مـا تـصـاحبـنـا هــذي الـحـالـة


ودائـماً مـا نـحـب هــذا ونـكـره ذاك مـن دون أن نـعـرفـه ولا حــتـى


رأتــه عـيـنـنـا مـن قــبـل


ودائـمـاً هــذا الأحـسـاس يــتـهـيـىء لـنـا ونـصـدر أحـكـامـاً عــلـى أي شـخـص


مـن شـكــلــه أو مـن طـريــقـة كــلامــك أو حـتـى طـريــقـة لـبـسـه وطـريـقـة مـشـيـه


ودائـم الـدوم تـطــلـع نـتـائـج أحـسـاسـنـا خـطـا تـمـامـاً



لــذا أقــول نـعـم هـــي الـعـاطـفـة لا الـعـقــل



ولـذا وجـب عـلـيـنـا أن نـعتـرف أنـنا شـعـوب تـغــلـب عـلـيـنـا الـعـاطـفـة



فــي جـمـيـع مـعـامـلاتـنـا الـيـومـيـة والأجـتـمـاعـيـة عـامــة


والـعـقـل لـديـنـا يـأتــي مــتـأخـراً




ســلـمـت أنـامــلــك


وسـلـمـت يـا دكـتورنـا


ودائــمـاً ذواااااااااق بـاخـتـيـارك لـلـمـواضـيـع الـهـادفــة



ودام لـنا قـلـمـك الـبـراق وعـقـلـك الـعـمـلاق



وســلـم فـكـر أخـتـنـا (( نـجـوى هـاشـم ) عــلـى هـذا الـطـرح والـرؤيـة بـعـيـدة الـمـدى

سيف العداله
23-03-04, 05:40 PM
يقول المثل
اللي ما تعرفه ما تثمنه

وحنا كثارين منا يحكمون على الشخص من خشته ويقول ما دخل مزاجي او ارتحت له
بس احيان يكون هالاحساس صح
ولكن الحقيقه تقول لا تحكم على اي شخص الا بعد التعامل معه والغوص فيه لترى اعماقه وهل يستحق ام لا(aqwa)

دختور يحيى :rolleyes:

المحتار
23-03-04, 11:34 PM
يعطيك العافيه دكتور.
كلامك صحيح.
وياليت ناخذ وقتنا قبل نصدر اي حكم.

Dr.yehya
24-03-04, 03:02 PM
الف شكر أخت قصيمية على مرورك الكريم وتذكري تماما بأن العاطفة احيانا قد تصيب انطلاقا من قول حبيبنا محمد ( الارواح جنود مجنده)

Dr.yehya
24-03-04, 03:06 PM
نعم أخى الفاضل غريب اتفق معك في اننا احيانا شعب يغلب العاطفه قبل العقل والتى قد نبررها احيانا بقولنا (الخبرة ) مع انها ليست كل شئ ..
يجب ان نستند في امور كثيرة قبل ان نحكم على الناس وتذكر قول حبيبنا (رب اشعث اغبر لو اقسم على الله لابره)
لذا فن اتخاذ الامور بالعقل والنطق ومن ثم يأتي العقل وما ترتاح اليه النفس مساندا لما ننتخذ من قرار

شكرا لتعقيبك الرائع والف شكر مرة اخرى

Dr.yehya
24-03-04, 03:08 PM
شكر أخى سيف العدالة لمرورك الكريم وتشريفك الموضوع

الراية
24-03-04, 03:25 PM
الدكتور يحيى المحترم
يقول علماء الفلسفة بشان هذه الظاهرة وهي ظاهرة الاحساس الغريب تجاه شخص لم تعرفه سابقا بان النفس البشرية او الروح بمعنى اصح كانت تسكن عالما اخر يسمى عالم المثل وهذا العالم تلتقي به الروح بالارواح الاخرى وتتعايش معهاوربما يكون لها تجربة سيئة او تجربة جيدة مع روح واخرى وعندما يولد الانسان فان الروح تنسى تماما العالم الذي كانت تعيش فبه ولذلك عندما تلتقي شخصا ربما كانت علاقتها معه سيئة فاننا نقول انا اكره هذا الشخص ولا اعرف لماذا او العكس في حالة عندما يعجبنا شخص مع اننا لم نلتق به سابقاوهذا يعتمد على علاقة الروح بالشخص الثانى في عالم المثل والله اعلم 0

الراية

Dr.yehya
24-03-04, 05:47 PM
الف شكر أخوى المحتار على مرورك الكريم وتقبل تحياتي

Dr.yehya
24-03-04, 05:50 PM
الف شكر أخى الراية على مرورك واضافتك الرائعة وتقبل تحياتي

مستغرب
24-03-04, 06:10 PM
مساء الخير دكتزرنا يحيى

حقيقه اننا دائما نحس بمن حولنا فيكون احساسنا هو الحاكم على ان تمتد العلاقه او تنقطع

فالأحساس به هو البدايه

وبعد ذلك سوف تتكشف الأمور

لكن غالبا ما يكون الاحساس صادق

Dr.yehya
24-03-04, 06:48 PM
هلا وغلا بأخي مستغرب ...

تعقيبا على ماذكرت فلقد رزق الله بعض الناس بميزة شدة الفراسة ومعرفة الناس ولكن مهما كان ينبغة على الانسان من الواجب ومن باب اخلاقنا الاسلامية الرفيعة ان يحسن الظن مهما كان وشكرا على تعقيبك مرة اخرى

وليد بن محمد بن سعدون
25-03-04, 05:58 AM
بارك الله فيك دكتورنا يحي ووفقك كلام جميل ورائع

Dr.yehya
25-03-04, 02:29 PM
الف شكر أخى ابو ريالين على تواجدك الدائم

ماجدة الصاوي
09-04-07, 02:51 PM
نعم يحدث كثيرا ان نحكم على الناس من اللقاء الاول بوحى من احساسنا بالسلب عليه اوالايجاب له

واعتقد ان ذلك من حكم العاطفه والتسرع

اما لو تمهلنا قليلا برهة من الوقت وفكرنا واعملنا العقل قد نتمهل فى الحكم على الناس

وانتظرنا حتى نعرف الشخص الذى نصدر عليه الحكم حتى يكون حكما متعقلا قائم على رويه نكون هنا اكثر انصافا

اليمام الشرقاوى
09-04-07, 03:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

دكتور يحيى

حكم العاطفة

لدى العرب قوى بالفعل غير الغرب

حتى فى اللغة العربية

لغة جزابة وبها المرونة وعزوبة الالفاظ

ثم هناك البعض الذى لا يريد اجهاد نفسه فى معرفة الشخص القادم وايهام نفسه بالارتياح اليه من عدمه

اما لضيق الوقت او للكسل

حياك الله

تحياتى

اللطيفة
09-04-07, 07:27 PM
صدقت يادكتور دائما احاسيسنا هي التي تتحكم بنا 00
ونصدر الحكم من خلالها ربما تصدق وربما تجور000
ودمت
اللطيفة00