المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موظفات يعانين من"التحرش الجنسي" في السعودية


ساميوو
28-04-06, 10:42 PM
يكتمن آلامهن طلباً لـ"الستر"وخوفاً من الشائعات

موظفات يعانين من"التحرش الجنسي" في المؤسسات المختلطة بالسعودية



ماذا تفعل المرأة؟











دبي - العربية.نت

تتعرض بعض الموظفات في مؤسسات الأعمال السعودية التي يحدث فيها اختلاط وظيفي ، الي تحرش جنسي يرتكبه ضعاف النفوس من الرجال ، الذين يبدون تودداً لافتاً لبعض زميلاتهم في العمل. وقد يتطور الموقف إلى أن يحاول هؤلاء المرضى اختبار إرادة المرأة أو مساومتها.

ووفقا لتحقيق أجرته صحيفة اليوم السعودية ، الجمعة 28 – 4-2006 ، تقول : "ريم" (موظفة قطاع خاص): " من واقع عملي الذي يفرض علي الاتصال الهاتفي المستمر مع موظفي الأقسام الرجالية، والتجربة اقتنعت أن الرجال، مهما بلغت درجة رصانتهم، يتحينون الفرصة للدخول بالعلاقة الوظيفية مع الزميلات لاجواء البساطة والتبسيط ليوحوا لهن بإمكانية مدى العلاقة إلى مدى أكبر. مع أن تصرف الموظفات لا يتعدى اللطافة العادية لعدم الإحراج. لذلك تعمد كثير من الزميلات إلى التعامل بأسلوب "شرس" لكي لا يتعدى أي موظف متطفل الخطوط الحمراء".

أما "خلود" (موظفة قطاع خاص) تقول: مع بداية استلامي للوظيفة ، اجتمعنا نحن بالقسم النسائي مع المدير العام والذي كان يعطي صورة للمدير الصارم الصامت الذي لا يرغب ان تنطبق عليه اي من التصورات النسائية عن كيفية تواصله مع الموظفات، وكانت المفاجأة بدايته للحديث بقوله " إنا لست ككل الرجال الموظفين الذين لا يهمهم الا معرفة من هي اجمل موظفة من الزميلات" ومن تلك الجملة جزمت ان هذا المدير الصامت ليس بأفضل من موظفيه. مما عنى لي سقوط اخر الموظفين المحترمين.

ماذا تفعل المرأة؟

وحول كيفية تصرف المرأة التي تتعرض لاي انتهاك بحرمتها الوظيفية،يقول عويضة المنصور، المحامي في مكتب مكتب جمعية حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية إنه " من حق المرأة التي تتعرض للتحرش الوظيفي أو أية مشكلات مشابهة أن تتقدم بشكواها للجمعية. وستتأكد الجمعية من جدية الشكوى وصحتها والتأكد من وجود المشكلة ومسئولية الطرف الثاني، مع اعتبار السرية التامة لكافة القضايا".

وتشير الصحيفة الي أن قصص التحرش الجنسي الوظيفي الخفي كثيرة ، ولكن الصمت والخوف من الفضائح والخجل يمنع الضحايا من الإفصاح عن مخاوفها وآلامها. وتقول "ندى": تعتقد الكثيرات من الزميلات انني استغل الزملاء الرجال عاطفيا للاستفادة منهم باداء خدمات لي داخل العمل وخارجه. وهذا غير صحيح.. مشكلتي كانت تكمن في أنني كنت اتعامل مع الزملاء انسانيا بأسلوب لطيف، فانا لا استطيع الظن بأحد ولا ابدأ بالنوايا السيئة بتاتا كما لا أتوقعها من أحد، وقد دعا ذلك أحدهم، من ذوي النفوس المريضة من الزملاء، لمحاولة التواصل معي بناء على أوهام خاطئة، معتقدا ان لطافتي الطبيعية تلك أبديها له وحده.

وتابعت قائلة " وحينما "تعب" ووجد إن إيحاءاته غير مجدية، عمد إلى تلويث سمعتي بين الزملاء والزميلات بالترويج عن علاقة بيني وبينه، وللأسف لم اسمع بتلك الإشاعات الا من زوجي والذي، بحمد الله، قد عرف الحقيقة، ولكني تلقيت نصيبي من التأنيب لحسن نيتي ولطيبتي في التعامل مع الآخرين، بما فيهم الرجال. والحمد الله الذي يمهل ولا يهمل. فقد طرد ذلك الموظف، طرداً مزرياً من العمل ".

وحول التحرش الجنسي بالموظفات ، تقول الأخصائية النفسية أروى شاهين (عيادة نفسية خاصة): بشكل مبسط نستطيع القول: ان هذه طبيعة الرجل التي خلقها الله عليه فالرجل يتعامل بود مع النساء اكثر منه في تعامله مع الرجال على عكس واقع النساء واللاتي يعمدن للصلابة في تعاملهن مع الرجال عن معاملتهن لمثيلاتهن. ولا يعني التودد الذي يصطنعه الرجل تجاه النساء، أنه يخون كل النساء في حياته (أمه، أخته، زوجته، ابنته) ولوظيفته ولاخيه وابنه وصديقه لكي يهب نفسه لامرأة تمر في حياته. وقد يتحدث بعض الرجل بلطف لزميلاته بحكم عادته بالتلطف واحترام كل من حوله من النساء في حياته الخاصة وهنا تفسر بعضهن ذلك برغبات مكبوتة لديه. ولا ننكر نشأة الفتيات الاجتماعية هنا فتعدد الزوجات بدون مبرر في مجتمعاتهن دعى بهن لتكوين فكرة خاطئة عامة عن الرجل، كل ذلك كون توترا في خوض العلاقة الوظيفية بين الجنسين.

وتتابع أروى قائلا " يجب ألا ننكر أن أقلية من الرجال يستغلون علاقتهم الوظيفية بالنساء لارضاء غرورهم الجنسي وفي هذه الحالة تختلف النساء في تقبلهن للفكرة وكيفية تصديهن لمثل هؤلاء القلة وفي الغالب تعمد الكثيرات للصمت وتفضل التخلي عن المواجهة بتحاشي التعامل معه، فهي لا تود الفضيحة أو المساهمة بتوليد شائعات غير صحيحة. بشكل عام التحرش الجنسي في الاختلاط الوظيفي ظاهرة اجتماعية ناشئة بفعل حداثة الاختلاط الوظيفي بين الجنسين ومع الوقت سيعتادها مجتمعنا ويمتص سلبياتها بفعل التنشئة الأخلاقية الدينية السليمة لأبنائه من الجنسين".

ص/محمد المعيوف التميمي
28-04-06, 10:50 PM
لان بعض شبابنا ينظرون للمراءة انها اداة للمتعة ولا تعامل كانسانه لها قيمة بل ان كل امراءة تعمل في نظرهم تعتبر فاسدة ومن السهل الوصول اليها

الصواعق
28-04-06, 11:18 PM
البعض ينضر لأي بنت تعمل ممرضة ، أو طبيبة أنها ساقطة ..

وهذا ما أراه في 90% من الشباب السعودي

وعندما عملت في القطاع الطبي فترة من الزمن
وجدتهن خلوقات ومحترمات ... وبنات بكل معنى الكلمة


ولكن هذه نظرة المجتمع لها
فماذا نفعل ؟


توقع ..
بعد خمس سنوات هذه النظرة ستتغير كثيراً ..

حيدره الجنوبي
29-04-06, 12:11 AM
تضع الذئاب الجائعة معا الخراف وتقول لا تنهش فيها ..

اولا أين الدين من هذا المنطلق ؟

وهل الأختلاط بالرجال جاز ؟

لماذا ندخل امور على عقيدتنا ونقول كذا وكذا !!!

جزاكم الله الجنة أجمعين

ابو وحيد
29-04-06, 01:05 AM
المسأله ليست نظرة مجتمع

ولا نظرة متعه

المسأله ان المرأه فتنه وكلها عوره وتقبل في صورة شيطان و و و و و

كيف تخالط الرجال لساعات طوال وقد تختلى لمده ولو دقائق ولا تريد ان تتعرض لمضايقات
وخصوصا في زمن قل فيه الدين والحياء

هي من جنت على نفسها والاولى ان تقر في بيتها الا في ضروره او مجال مهم لابد منه
ولكن السلامه بالدين اولى من كل هذا.

سامرة
10-03-07, 06:14 PM
ديننا لاينهانا عن شيء الا لحكمة في ذلك
فهذه نتيجة الاختلاط الذى نهانا وحذرنا الله ورسوله منه
مجرد سماع الرجل لصوت المراءة يفتتن فما بالك بنساء امامهم والعطر فواح وملابسها حتى لوكانت عباءة ونقاب
ففيها كثير من الفتنة والاغراء..........................الله يهدينا اجمعين ويصلح نفوسنا ويحفظ المؤمنين والمؤمنات من الفتن.

الطرف الحنون
10-03-07, 09:34 PM
قال صلى الله عليه وسلم ( ..... والمرأه راعيه ومسؤوله عن رعيتها ....)
طبيعة عمل المرأه تربية ابنائها وبناتها في بيتها ...
فلو فرضنا ان المرأه تعمل .. فلابد من العمل في المجالات التي ليس فيها اختلاط اي نساء مع نساء
ما الذي يجعل هؤلاء النسوه العمل في هذه القطاعات ؟؟؟!!!!! هن اللاتي يجنين على انفسهن ...
لاحول ولاقوة الا بالله....

الزعيم2222
18-12-11, 07:38 PM
قال صلى الله عليه وسلم ( ..... والمرأه راعيه ومسؤوله عن رعيتها ....)
طبيعة عمل المرأه تربية ابنائها وبناتها في بيتها ...
فلو فرضنا ان المرأه تعمل .. فلابد من العمل في المجالات التي ليس فيها اختلاط اي نساء مع نساء
ما الذي يجعل هؤلاء النسوه العمل في هذه القطاعات ؟؟؟!!!!! هن اللاتي يجنين على انفسهن ...
لاحول ولاقوة الا بالله....
لله درك يا أخي الكريم ..

لافض فوك ..

كلام سليم ..

جزاك الله خيراً ..

الزوي87
31-12-11, 02:05 PM
صدقوني هي التي في يدها المفتاح لكي تمنع اي احد يفكر باعبث فيها قولا او فعلا

الجده الصغيره
03-01-12, 11:31 PM
الخلوه...الخضوع بالقول.........التبرج.....سيجر الى مااهو أشد..

الزعيم2222
01-03-17, 12:32 AM
الخلوه...الخضوع بالقول.........التبرج.....سيجر الى مااهو أشد..