المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة ماوكلي وطرزان الحقيقية ...


عنفوآآن
07-07-15, 05:21 AM
http://mykadri.mykadri.ge/uploads/posts/2013-06/1370446920_maugli.jpg (http://www.google.com.sa/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRw&url=http%3A%2F%2Fmykadri.com%2F819--maugli-the-jungle-book.html&ei=ADebVeijMsytUbvlpaAL&psig=AFQjCNGNEZDvCD2NIGyt4XOSSV5ujmiDng&ust=1436321542885597)


( حتى ماوكلي سارقينه منا المعجبين (q33))



يقال إن وراء كل أسطورة قصة حقيقية، ووراء كل عمل مبدع، عمل آخر تم منه الاقتباس، وقد ظهرت مئات القصص الوروايات المقتبسة عن قصص وروايات أخرى أقل شهرة، حتى تناسى الجميع الأصل الحقيقي، وهرعوا خلف صاحبة الشهرة، ونال مؤلفيها وأبطالها شهرة كبيرة على حساب آخرين لم يجدوا من يحي لهم أعمالهم.
روبنسون كروزو، طرازان، ماوكلي فتى الغابة.. وغيرها من الأعمال الكثيرة، التي تناولت حياة إنسان ولد بمفرده في غابة أو جزيرة منعزلة عن الحياة البشرية تمامًا، وكيف استطاع الحياة والتكييف وسط كائنات من غير جنسه، فيما لم يرى بشرًا (بنو جنسه) على الإطلاق.
حظت تلك الأعمال على شهرة واسعة، وحولت معظمها لأعمال سينيمائية حصدت الجوائز والشهرة والمال، لكن هل تعلم الأصل الحقيقي الذي اقتبست منه تلك الأعمال؟
حي بن يقظان:

هو الأصل وراء تلك الحكايات، ومنبع أفكار كتابها. كان أول من كتب قصة حي بن يقظان، هو العلامة العربي ابن سينا، وتناول فيها رؤيته الفلسفية، بحكاية عن إنسان يعيش بمفرده على جزيرة منذ الصغر، فيبدأ بالبحث في الكون عن سر وجوده، وعن ماهيته، وعن خالص هذا الكون، أو الأصل في الوجود.
وبعد ابن سينا قام 3 كتاب عرب آخرين بإعادة كتابة قصة حي بن يقظان، كل بحسب رؤيته الفلسفية، فكتب شهاب الدين السهروردي، وأسماها الغربة الغربية، وضع فيها فلسفته ورؤيته الخاصة عن الوجود والكون، و”التجريد”، وجاء بعده الفيلسوف الأندلسي ابن الطفيل، ليعيد بناء القصة من جديد، وكذا فعل ابن النفيس، لكن يتبقى العمل الأعظم فيهم كما أرى، لابن سينا، ومن ثمّ ابن الطفيل، والذي طغت رؤيته الفلسفية على سابقه، حتى اشتهرت القصة بالانتساب إليه.
قصة حي بن يقظان:

القصة تتناول حكاية طفل ولد لشقيقة ملك من أب يغضب عليه الحاكم، فتخشى الأم على وليدها، فتضعه في تابوت وتلقي به في البحر، ليأخذه الماء إلى إحدى جزر الهند، وهناك تعثر عليه ظبية فقدت وليدها منذ لحظات، فتعتني بالطفل حتى يكبر، ويبدأ بالتعرف للحياة والبحث عن سرها، والتي قسمها ابن طفيل إلى 7 مراحل هي:
1- إرضاع الظبية للطفل والاعتناء به حتى بلوغه السابعة.
2- وفاة الظبية ومحاولة ابن يقظان اكتشاف سبب موتها فيقوم بتشريخ جسدها باحثًا عن سر الحياة.
3- بعد ذلك اكتشاف النار وكيف أنها نافعة للحياة أيضًا كم هي مدمرة.
4- تبدأ المرحلة الثالثة وهي تفحصه في الحياة من حوله والتشابه والاختلاف بين الكائنات وكيف أنها متفقة في المادة مختلفة في الصورة.
5- أما المرحلة الرابعة واكتشاف الفضاء وما حوله ومحاولة التطلع إلى ما خارج الجزيرة.
6- ومرحلة الاستنتاج بعد التفكير.
7- وأخيرًا في المرحلة السابعة يبدأ ابن يقظان في تكوين فلسفته الخاصة عن السعادة وعن الوجود وخالف هذا الكون، أو الأصل في وجوده.
كما وتتناول القصة مغامرات حي بن يقظان في الجزيرة، ومحاولة الوحوش الفتك به، وكيف ينجو منها، مرورًا بعدة مغامرات أخرى.
انتشرت قصة ابن يقظان في أوروبا عبر طريق الأندلس، وتلقفها هناك كتابهم بكل فرح وسرور، وبدؤوا في نسج قصصهم الخاصة المستوحاة من قصة حي بن يقظان، فأخرجوا إلى العالم قصص مثل روبنسون سكروزو، وطرزان، وماوكلي، وغيرهم، والتي تتحدث عن مغامرات هؤلاء في الغابات والجزر المنعزلة، بعيدًا عن البشر، وكيف يستطيعون التكييف مع وضعهم.
حتى في إنكلترا، يعتبرون أن أول رواية إنجليزية كتبت هي رواية روبنسون سكروزو، عام 1719، والتي كتبها دانيال ديفو، وهي كما ذكرنا مستوحاة من قصة الحي بن يقظان، لابن الطفيل تحديدًا.
في المقابل، اكتفينا نحن بتركنا تراثنا بدون دراسة وتدقيق أو تطوير عليه، والاستفادة منه في نشر ثقافتنا العربية، وتعزيز مكانتها في العالم، لكننا تركناها في المتاحف وبين المخطوطات.



منقول ..(q41)

جراح !!
07-07-15, 05:56 AM
معلومة رائعة
والحقيقة من كثرة سرقاتهم بتنا نشك ان اغلب
تراثهم الثقافي ذا اصول عربية ...

فـ شخصية ((روبن هود)) ذلك الصعلوك الذي
يترأس عصابة من الصعاليك ويسرق من الاغنياء
ليعطي الفقراء ...
وهي نفس قصة (الصعاليك) الذين اشتهروا في الادب
العربي ...


كل الشكر عنفوان ...

مفكر عربي
10-08-15, 01:06 PM
يسلمووووو