المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دررلنا فيهاعبر~!هزعاطفته!أقنعه!ألان كلمته! وضع يده عليه!دعا له!


المسيرة
25-05-15, 09:03 PM
بسم الله الرحمان الرحيم


والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين


~


! هز عاطفته ! أقنعه ! ألان كلمته! وضع يده عليه ! دعا له !


**


سألت امراه إمام مسجد(شيخ)


هل يجوز للمرأة مشاهدة مباريات كرة القدم في شاشة التلفاز؟


اجاب: لا يجوز للمرأة مشاهدة مباريات كرة القدم ، لأنها تهتم بأفخاذ اللاعبين


تشوف فخوذ الاعبين وهمها في فخوذ الاعبين ,اما تستحي اما تخاف الله.....


(جمع الفتوى والدعوة بنفس الوقت)


***


وللموضوع عدة جوانب


ولعدم الخلط والاندفاع و التسرع وضبابية الرئوية وعدم الوضوح


والوصل الى ما اصبو اليه، ويعم النفع لجميع الاطراف, بإذن الله


*


ولذلك سوف اقسم الموضوع الا ثلاث محاور ...


وكل محور لعدة اقسام


(فقط سوف اتطرق للمحورالاول,واطلب من الله ثم الجميع)


=(لا يتطرق الى حلال اوحرام)=


#ولباقي المحاور وقت اخر بإذن الله#


المحور الاول: العبر والدرر...........للدعوة


القسم الاول : مراتب الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى


أربع مراتب كالتالي:


المرتبة الأولى : الحكمة .


المرتبة الثانية : الموعظة الحسنة .


المرتبة الثالثة : الجدال بالتي هي أحسن .


المرتبة الرابعة : استخدام القوة .


ولا بد أن تكون مرتبة الحكمة ملازمة لجميع المراتب التي بعدها


فالموعظة لا بد أن توضع في موضعها ، والجدال في موضعه ، واستخدام القوة في موضعه


مع بيان الحق بدليله والإصابة في الأقوال والأفعال ، وكل ذلك بإحكام وإتقان .


وبهذا تكون مراتب المدعوين بحسب هذه المراتب كالتالي:


1 - المستجيب الذكي ، القابل للحق ، الذي لا يعاند ولا يأباه .


وهذا يبين له الحق علما وعملا واعتقادا، فيقبله ويعمل به.


2 - القابل للحق المعترف به ؛ لكن عنده نوع غفلة وتأخر، وله أهواء وشهوات تصده عن إتباع الحق .


فهذا يدعى بالموعظة الحسنة المشتملة على الترغيب في الحق والترغيب من الباطل .


3 - المعاند الجاحد .فهذا يجادل بالتي هي أحسن.


4 - فإن ظلم المعاند ولم يرجع إلى الحق انتقل معه إلى مرتبة استخدام القوة إن أمكن .


فهؤلاء من الحكمة في دعوتهم إلى الله تعالى استخدام القوة الفعلية معهم .


واستخدام القوة يكون بالكلام ، وبالتأديب


(لمن له سلطة وقوة)


8


القسم الثاني


حصد موقف الرسول صل الله عليه وسلم مع الشاب


الذي استأذنه للزنا جُمَلاً من المعاني والعِبَر التي تلفِتُ انتباه كل ذي لُبّ


~~~~~~~


لكي يتقمَّص تلك الدُّرر والخطوات التي تجعل المرء برتبة سامية في تفكيره وعلاجه للمشكلات الطارئة ، التي تطرأ على الناصح أو الراعي كما طرأ موقف هذا الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم ومن معه !

فرقٌ بين موقف الرسول وأساليبه وخطواته مع الشاب وبين موقف من كان في حضرة هذا الموقف الذين اكتفوا بالزجر ليس إلا ! أترككم مع الحدث !!
عن أبي أمامه قال : إن فتىً شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم .. فقال : يا رسول الله ! ائذن لي بالزنا ! فأقبل القوم عليه فزجروه .. وقالوا مه مه ! فقال : اِدنُه ، فدنا منه قريباً ، قال : فجلس . قال أتحبُّه لأمك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لأمهاتهم . قال أفتحبه لابنتك ؟ قال : لا والله يا رسول الله ! جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لبناتهم . قال أتحبُّه لأختك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لأخواتهم . قال أتحبُّه لعمتك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لعماتهم . قال أتحبُّه لخالتك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لخالاتهم . قال : فوضع يده عليه ، وقال : اللهم ! اغفر ذنبه ، وطهر قلبه ، وحصن فرجه . فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء . صححه الألباني ..والآن إليكم التفاصيل !
أولاً .. لنتأمل رحابة صدر الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث أن هذا الذي يريد المعصية ذهب بنفسه لمحمد صلى الله عليه وسلم لكي يستأذنه ويخبره بما يكن صدره ، وهذه همسة لمن يقوم على توعية الناس ، ومن ولاَّه الله رعيَّة استرعاه الله عليها ! ( لماذا الابن أو البنت لا يلجئون للأب أو الأم عند الوقوع في الذنب أو الخطأ ؟ لماذا بعض أئمة المساجد والخطباء والناصحين لا يبادر إليهم الناس لعلاج مشاكلهم الخاصة والبحث عن تجاوز أخطائهم التي يقعون فيها ؟ لماذا الطلاب أو الطالبات يشعرون في بعض الأحيان بالحواجز المنيعة بينهم وبين المعلمين والمعلمات ؟ ) ..
أسئلة كثيرة ينبغي أن نطرحها على أنفسنا من أجل أن نتمتع برحابة الصدر التي تجعلنا نتعاون على تجاوز أخطاء من هم بحاجة إلينا بشكل مباشر ! التكلف .. التصنع .. الكبر .. الخلق السيئ .. قلة الفقه في التعامل مع المخطئ .. القسوة .. عبوس الوجه .. الفضاضة .. التفرد .. يصنع الفجوة بين المصلح ومريد الصلاح !!
ثانياً .. جاء الشاب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهمُّه الوحيد أن يقضي شهوته في كل وقت ، حيث كسر حاجز الحياء عندما طلب الإذن من رسول الله في حضرة من كان جالساً مع محمد صلى الله عليه وسلم ، وهذا يفيدنا بأن الشاب مهما ساءت إرادته وقبُح فعله فإنه يتميز بجوانب أخرى تجعل المرء يتوازن في التعامل معه ومراعاة شعوره عند خطأه ، وما موقف الرسولِ مع شارب الخمر الذي تكرر مجيئه على الرسول ببعيد عنا حينما قال لا تسبوه ، فو الذي نفسي بيده إنه يحب الله ورسوله ، فهذا الشاب ما جاء إلى رسول الله إلا لشدة خوفه من المعصية ولذلك قال : ائذن لي في الزنا !ثالثاً .. تأمل كيف حكـَّم الرسول عواطفه وعقله في تعامله مع المخطئ ، على الرغم من ردة فعل القوم حينما زجروه ، وهذا يشير إلى أن المصلح لا يتأثر بالجو المحيط عند حصول الخطأ لكي لا يقع في أخطاء عدة ، بل يتأنى ويدرس حالة المخطئ من جميع الجوانب ، ومع زجر القوم لهذا الشاب يصمت الرسول صلى الله عليه وسلم ويشير إليه ( ادنه ) أي أقرب مني !رابعاً .. تصور موقف هذا الشاب مع الجو الذي يعج بالزجر من الحاضرين ، ثم تصور موقفه حينما دعاه الرسول للقرب منه ! قرَّبه صلى الله عليه وسلم ليشعره بالأمان ! قرَّبه صلى الله عليه وسلم لكي يضمد جراح الزجر ويبعده عن ضجيجه ! قرَّبه صلى الله عليه وسلم لكي يبلغه الرسالة والنصح بالتي هي أحسن! هذا هو الحبيب يشير إلينا أن نهيئ المخطئ تهيئة نفسية لكي يقبل الصواب ، لأن بعض المربين لا يفقه أساليب جذب المخطئ التي تجعله يقلع عن خطأه! وحال بعض بني البشر حينما يقابلون المخطئ ينهجون الصراخ والسباب والضرب قبل التفاهم والحوار ، وهذا دأب العاجزين الذين يستثقلون صاحب الخطأ عند خطأه ، إنه لا يذهب عن مخيلتي بعض معلمينا الذين واجهوا الطلاب حال حصول الخطأ بالعبوس والفضاضة والضرب والشد والجر ! ولا يغيب عن ذهني بعض الناصحين الذين يستغلون المخطئ لأغراضهم الذاتية ، وإضعاف شوكتهم بالنظرات المتكلفة ! أسلوب تقريب الرسول للمخطئ أسلوب تربوي يحوي جملا من العبر والمعاني التي ينبغي أن يسلكه كل مربي مع المخطئ ..
خامساً .. ماذا كان حال المخطئ حينما طلب منه الرسول - صلى الله عليه وسلم - القرب منه ؟ الاستجابــة مبــاشرة ! لماذا ؟ لأنه شعر بالأمان الذي يجعله يقرب من غير تردد ، فأساليب الرسول مغناطيسا لهذا الشاب الذي قرب منه فورا بعدما طلب قربه ! إنه حينما يقرب منَّا المخطئ مباشرة عند طلبنا بذلك فإننا نقطع شوطا ليس بالهين في تهيئته لتغيير خطأه ، وحال بعض المخطئين عندما يُطلبون من المعلمين والآباء هو الكرُّ والفرُّ ، لماذا ؟
سادساً .. ( فجلس ) وهنا تكتمل تهيئة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لهذا الشاب التهيئة النفسية الكاملة لكي يبدأ في مشواره الذي يعدله عن قناعته وحبِّه للزنا .. إن تهيئة الرسول أمر ضروري يستخدمه في أساليبه مع المسترشد أو المخطئ ، وتهيئته للشاب الذي يريد الزنا ليس موقف وحيدا في أساليبه بل إن سيرته تزخر بذلك ، فمعاذ بن جبل أراد الرسول أن يعلمه بأن لا يدع في دبر صلاته اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك فكانت تهيئة الرسول بـ ( والله إني أحـبُّك ) ثم أخبره بالحديث !
وعلَّم الرسول ابن مسعود - رضي الله عنه - التشهد بعد ما قبضَ محمدٌ - صلى الله عليه وسلم - يد ابن مسعود بيده اليمنى ثم وضع يده اليسرى عليها ! ونِعم الرجل عبد الله لو كان يقوم الليل كانت تهيئه وبداية انطلاقة لابن عمر رضي الله عنه !
سابعاً .. احتوى هذا الموقف المربي رصيداً عاطفياً بالحال واللسان من قِبَل الرسول - صلى الله عليه وسلم - مع هذا الشاب ، فبالحال ( ادنه ) ، ( فدنا منه قريبا ) ، ( فجلس ) . أما اللسان ( أتحبه لأمك ) ، ( أتحبه لابنتك ) ، ( أتحبه لعمتك ) ، ( أتحبه لأختك ) ، ( أتحبه لخالتك ) !
إن الحديث العاطفي في بعض المواقف يكون مفتاحا مهما للإقناع ، إذ أن هذه البداية من الرسول - صلى الله عليه وسلم - بهذا الأسلوب تدل على فقه الرسول بحال المخطئ !
ثامناً .. وضع حبيبنا - صلى الله عليه وسلم - يده على صدره حينما دعا له ، وهذا يشير إلى معجزته صلى الله عليه وسلم بشفاء الشاب مباشرة حينما وضع يده على صدره ، ومع ذلك فإن وضع يده على صدره تعتبر لمسة نفسية تشفي الرغبة التي كانت تتحدث بها نفسه عن هذه الجريمة ، وهذه من الوسائل التي استخدمها محمد عليه الصلاة والسلام في تضميد جراح هذا الشاب وغيره ، حتى أن الرسول ضم الحسن على صدره بعد ما قال له اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه كما في صحيح مسلم ، وأصاب سعد بن أبي وقاص بعد الفتح مرض شديد، فعاده النبي فدعا له ووضع يده على صدره وقال : اللهم اشفِ سعدا ! قال سعد في أواخر حياته : فو الله مازلت أجد برد يده عليه الصلاة والسلام علي صدري حتى اليوم . !

تاسعاً .. لعلنا لا حظنا استخدام الرسول صلى الله عليه وسلم لأسلوب الإقناع الذي يعتبر هو القوة الخفية أثناء التوجيه ، وعندما تتأمل حال الرسول في الحديث تجد بأنه نهج أسلوبا من أساليب الإقناع ( قال أتحبه لأمك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لأمهاتهم . قال أفتحبه لابنتك ؟ قال : لا والله يا رسول الله ! جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لبناتهم . قال أتحبه لأختك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لأخواتهم . قال أتحبه لعمتك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لعماتهم . قال أتحبه لخالتك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لخالاتهم .


عاشراً .. حرص الرسول أن يبتهل إلى الله بصلاح هذا الشاب ، فقال : اللهم اغفر ذنبه ، وطهِّر قلبه ، وحصِّن فرجه !


ونلحظ من هذا الموقف وهذا الدعاء ، هو سماع الشاب لهذه الدعوات ، فلا شك بأنك عندما تسمع أحدا يدعو لك ، أن هذا مؤشراً لمحبتك وقبولك من لدن الآخر ، فماذا نتصور حينما يسمع منا المخطئ بالدعوات الزاكيات الطيبات !!


أخيراً .. فقه الرسول بحال المخطئ فقد أوجز وأبلغ في وقت يسير ، حيث لم يتكلف ذكر الأدلة الموجودة في القرآن ، ولم يذكر العقوبة المترتبة على ذلك ، ولم يحصل التوبيخ أو التحذير ، بل عالج ذلك بكلمات يسيرات بأساليب راقية جعلت هذا الشاب يخرج من عند الرسول والزنا أبغض شيء لديه !لنتأمل تعدد وسائل اهتمام محمد صلى الله عليه وسلم بهذا الشاب في هذا الموقف القصير .. طلب قربه ! أجلسه بجواره! حدثه بالكلمة الطيبة ! هز عاطفته ! أقنعه ! ألان كلمته! وضع يده عليه ! دعا له !


دررلنا فيهاعبر~!هزعاطفته!أقنعه!ألان كلمته! وضع يده عليه!دعا له!


ولكم خالص تحيااااتي


~*~

المسيرة
26-05-15, 10:27 PM
اخي وعزيزي
المسيرة
بعد التحية والتقدير

ان سمحت ليـــــــــ

مشاركة قد تتناسب مع الموضوع


_____________________________



عندما اخاطب شخص (اناقش) في موضوع دنيوي اوديني
(لا شك كلنا مسلمين ولكن...حسب تعاليم ديننا الحنيف نسير)
لا بد من مراعات عدة اشياء
ولعدم الاطالة والتوضيح
مثال
موضوع امام المسجد، عندما قال لا يجوز
للمراه مشاهدة كرة القدم في التلفاز
لكذا ومن اجل كذا
ومن خلال النقاش تم ما تم والجميع يعرف
ذكور واناث ، وخصوصا الذكور
الذبد او الزبده
فلان من الناس له مداخله او فلانه
وبعد عدة سنوات اعدنا نفس الموضوع
سوف تتغير مداخلات البعض (تتغير الافكار)
كيف ، ولماذا
الرجل الذي قال ما قال اليوم
قاله ، لانه غير متزوج
وان كان متزوج لديه بنت طفلة
وبعد ما تكبر وتصل الى 14او17 سنه
ستستجد امور وامور في الاقوال والافعال
*وينطبق الكلام على نفس المراه*
(المراحل العمرية ،واشكال ومحيط واتجاهات الاحداث)
المهم
وها الكلام يدور في ديدن جميع المواضيع الماضية
والموجودة الان والحاضرة ان شاء الله
انتهى الموضوع
للمحة بسيطة لاكمل الفكرة
موضوع امام المسجد، عندما قال لا يجوز
وكذا وكذا بخمس دقائق ولملاين من الناس
هل يعلم او سمع
احتمال ، او يوجد من يحاول
ان المراه تحضر مباريات كرة القدم في الملعب وو
المقصود """"""""""
اقول للحديث بقية ان شاء الله
أي
قاعدة قوية
على ارض صلبة
مدركا
و
و
و
مضار ومنافع الاحول الجوية
لاسس .....
وانهي........................
مع مراعات
الاحوال................
والازمان....................
وو
وللحديث ان شاء الله بقية