المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمان عبر التاريخ الحلقة الأولى


**ابشر بعزك**
03-05-15, 06:18 AM
الحلقة الأولى: ( في تعريف بعمان )

قال ياقوت الحموي: ( عمان بضم أوله وتخفيف ثانيه وآخره نون إسم كورة عربية على ساحل بحر اليمن والهند، وعمان الأول طولها أربع وثلاثون دقيقة وثلاثون درجة، وعرضها تسع عشرة درجة وخمس وأربعون دقيقة في شرقي هجر.
وفي القاموس: أعمن أتى عمان.
العمن : المقيمون في مكان ، يقال رجل عامن وعمون، ومنه اشتق عمان ، وقيل أعمن دام على المقام بعمان، وقصبة عمان صحار.
كانت عمان تعرف في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بإسم الغبيراء ، والغبراء، فلما بلغه إسلامهم قال : " رحم الله أهل الغبيراء آمنوا بي ولم يروني "
ومن مدن عمان المشهورة هي : مسقط ونزوى وصلالة وصحار وسمائل.

مناخ عمان،،،

مناخ عمان طيب جداً صيفاً أو شتاءاً ، وإن وصفت بالحر في الصيف فقد صح أن غيرها من بلاد العرب أحر منها . هواء عمان دائماً سجسج بارد أو معتدل، كلك البرد لم يكن برد شديد بالنسبة إلى باقي بلاد العرب، فالرياح في الطرف الشرقي من جعلان إلى أطراف نزوى والظاهرة طلق نظيف لطيف، هواء البريمي كذلك. أما هواء الباطنة ففيه بعض اللزوجة في أوقات غير طويلة المدى، أما هواء الجبل الأخضر في الحر يكون رخيماً طيباً يسلي النفس وينعش لغير المتعود بها الإرتفاع في الشتاء إذا وقعت الأمطار وهبت الريح يجمد الماء.

جبال عمان،،،
أهم جبال عمان : الجبل الأخضر ، جبل الكور ، جبل قنة بوادي السحتن، جبل صيا في حطاط، جبل قهوان، جبل حدان ابن الشمس، وبين هذه الجبال ،، الجبل الأخضر حصن عمان من العدو الغازي ، وحوض عمان لحفظ مياهها وكرس الأمن في غالب الأحوال ، ومستشفى المرضى من أمراض عديدة لا علاج لها إلا استنشاق هواه وأكل ثمره، إذا هو روض من الرياض في فواكهه وزهره ولطيف نسيمه وحسن رباه.

رمال عمان ،،،
فقد أخذت عمان حظها من الرمال المتناثرة والمتكدسة القارة والمتنقلة ، ففي الباطنة رمال مفروشة عليها معروشة وغير معروشة ، هادئة قارة لها عمقها في الأرض صالحة للغراس، وفي عمان الداخلية رمال متنوعة منها الهادي والمتنقل والمتراكم وغيره من جعلان إلى ظفار في الجنوب وفي الغرب إلى قطر، وبادية الظفرة إلى أبوظبي ودبي في الجانب الشمالي.

مراعي عمان ،،،

مراعي عمان كثيرة ومتنوعة وخصوصاً أيام توالي الأمطار، فإنها تصير كلها سهلاً وجبلاً روضة خضراء ودوحة زهراء وجنة بهجة .
حيوانات عمان،،،
نعلم بوجود الحيوانات الأهلية في عمان كالإبل التي يضرب المثل بها في حسنها وجمالها وركضها وأحمالها ، وصح أن لبن الحيوانات العمانية أصح الألبان ولحمها أطيب اللحوم بحيث لا يمترى في هذا أحد، والبقر كالإبل بألبانها ولوحمها ، والسمن العماني لا مثيل له في العالم بإجماع أهل الأقاليم، وكذلك بالنسبة للأسماك أيضاً ، وإن طيب المرعى مؤثر في الراعي وهذا لا يدفعه أحد إلا مكابرة.
والغنم أيضاً موجودة بكثرة وتأخذ نصيب البقر والإبل بألبانها الطيبة ولحومها ، وكذلك الأرانب ، وأما الخيل فخيل عمان تفوق على باقي بلاد العرب، لأنها تطعم القت والتمر العماني، والذي يكسبها التفوق في ركضها والحسن في هيئتها وجمالها، ثم تليها خيل البحرين فخيل نجد كذلك.

والحمير فهي أنواع مختلفة منها حمير الجبل الأخضر كالبغال ولا تصلح في الجبل غيرها، وباقي الحمير عديدة الأنواع.
وأيضاً هناك حيوانا وحشية كالوعل والظباء بكثرة ، والحيوانات الضارية كالذئاب والضباع ، وتوجد حيات متوسطة الحجم والصغيرة ، ولا توجد بها حيات كبيرة .

بحر عمان،،،
بحر عمان بحر الخير ومخزن الأرزاق لأنه كثير الأسماك الطيبة اللذيذة صغاراً وكباراً ونوعاً يسميه أهل عمان العومة، والآخر يطلقون عليه البزّية وهي نفسها إذا جف سموه قاشعاً ،ومن هذه الأنواع يصدر للخارج بكميات كبيرة ، ففي بحر عمان أنواع من الأسماك ما لا يوجد في غيره .
وفيه مغاص اللؤلؤ الذي هو أكبر الذخائر في العالم، ويوجد كثيراً في بحر عمان ، وبحر عمان لا يزال هادئاً مطمئناً قليل الأخطار كثير الخيرات عظيم البركات، ويرجع ذلك لدعائه عليه الصلاة والسلام.

أودية عمان،،،
توجد في عمان أودية كثيرة منها واردي قريات وهو وادى كثير المزارع طويل المدى ، وقريب منه وادي عندام المنحدر من رؤوس العق والجرداء، مأهول مسكون قراه وفلواته إذ هو كثير الفلوات واسع الغابات ذو ريف جميل ، ثم يأتي وادي حلفين ، ووادي سمائل النازل من الجبل الأخضر، وواردي بني خالد ، ووادري بني طائيين ، ووادي المعاول المشتمل على تلك الديار الفيحاء ذات الحدائق الجميلة، ووادي مستل وهو من أكبر الأودية وأكثرها عمراناً ، ووادي الأبيض المعروف بوادي بني خروص ، ووادي الرستاق ، ووادي بني غافر ، ووادي الجهاور ، ووادي بني عمر ، ووادي الجزي المنحدر من جبال واحة البريمي ، ووادي القور ، جميع هذه الأودية هي أمهات الأودية الموجودة في عمان .
بالإضافة إلى أودية صغيرة ومهمة،،،،
فمساحة عمان تقدر بمساحة بريطانيا وكلها مأهلولة مسكونة بقبائل متعددة.

الولايات بعمان ،،،
نعلم أن عمان تشتمل على أكثر من أربعين ولاية ، والمراد بالولاية منطقة يحكمها والٍ وقاضٍ يحكمها بشرع الله، ولهما جنود مدنيون يقومون بتنفيذ الأوامر.

العواصم بعمان ،،،
عواصم عمان الساحلية:
أولها : مسقط هي على ساحل البحر مما يقابل فارس ومما يلي مكران، هي عاصمة عمان من البحر العربي الفارسي علا شأنها وعظم مكانها منذ القرن الحادي عشر للهجرة، حين حل بها البرتغاليون وبنوها حصناً لهم ، وحين صار ملك عمان بإيدي آل نبهان ، واستمر بها الحال أيام اليعاربة الأجلاء ، ثم اتخذها آل بوسعيد عاصمتهم الوحيدة وهكذا تطور وقتها حتى الآن، والحمد لله.

الثانية : مطرح هي العاصمة الراقية لا تبعد عن مسقط ، وهي مدينة تجارية أقام صرحها الحالي البيرول وأنعش روحها السلطان قابوس بن سعيد المعظم ، فقام بعنايته شرفها الجديد، فهي مصب التجارة العمانية وهي في الثغر الباسم في وجه القادم إلى مسقط، محاطة بجبال منيعة وبها رصيف الذي أقامة بها جلالة السلطان قابوس حفظه الله.

الثالثة: صور لها المقام المرموق في العواصم الساحلية العمانية ، ثم تليها صحار ثم البريمي كانت معروفة بتوام وهي في عنق عمان.
أما العواصم الداخلية فهي مواطن الحكام الذين يحكمون البلاد وأهم العواصم الداخلية : نزوى التي هي عرش عمان الداخلية .

***