المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ عثراته .. تحتاج لصيانة دائمة ] .. !!


بدوي بكرتونه
16-10-14, 10:08 AM
صباح الخير للجميع ..
وصباحكم سعادة وسرور ..

http://im61.gulfup.com/EpPd3m.jpg

ياللي تقول أن الخطأ زلة لسان .. راجع كلامك في كتابة ردودك
وإن كان ماهمك لمن صرت زعلان .. فألزم حدودك لا تعدى حدودك

الشاعر / بدوي بكرتونه :gg4mpup:

*
*

أحياناً تتعجب في قدرة الله بأن جعل أعظم الكسور التي قد لا تجبر حتى وأن سعى جميع الأطباء في علاجها وتجبيرها .. لم يجعلها بسواطير أو قطع من حديد وإنما جعلها بقطعة لحم صغيرة يكتنزها البشري بين أحناكه .. بل من العجيب أيضاً أن يكون فيها مصرعه ..
فكم كلمة قالت لصاحبها دعني .. ولكنه لم يدعها فكانت فيها نهايته ..
يقال في المثل [ لسانك حصانك .. إن صنته صانك وإن هنته هانك ] ..
كم من كلمة أفقدت محباً لحبيبه وأخاً لأخيه وزوجاً لزوجته والعكس ..
وفي عالم المنتديات أو في التويتر أو فيما غالباً مايعتمد فيه الكلام على الكتابة وتستطيع فيها أن تمسح وتكتب استغرب أن يكون هناك فيه من تكون الوقاحة رفيقاً له .. فردوده تهميشاً واستخفافاً يدرجها في قالب المزح .. ثم أن هذا القالب فاض بها كيلاً ولم يقبلها فلفظها على سواحل القباحة واستقيأها ..

البعض لا يفرق بين مواضع المزح والجد .. فتعظم زلته ويكبر حمقه .. ويعتقد بزلته أنه قد انتصر ورفع الرايات على أقطاب وزوايا الحديث .. لم تكن الألفاظ السوقية يوماً من الأيام عنصراً من عناصر الإعجاب .. ربما أن تربية بعض الأشخاص تحتم على الآخرين مراعاتها .. ولكن: [ كثر الطق يفك اللحام ] ..

لا أعلم كيف ينتقي بعض الكتّاب في المنتديات أو التويتر أو الجرائد ألفاظه بعناية فائقة في سوءها , ولو طلبت منه أن يختار لك من أطيب الكلام أثمنه لوجدت مخزونه اللياقي نافذ .. فقد تعوّد أن يجد نفسه في الإساءة للآخرين ..
ألفاظنا هي بريق معادننا .. فلنا أن نختار بريقنا بكلماتنا .. خصوصاً وإذا كانت الفرصة متاحة في تدارك تراكيب الحروف لنبدل مواقعها ببريقاً يسعد ذهن المتلقي .. بالذات في أطر الحوارات والنقاشات ينبغي أن يكون الاهتمام أكبر لإنه في الأصل مداراً للاختلاف وعدم التوافق .. ولكي تصبح كتاباتنا أكثر وضوحاً .. وحواراتنا أكثر رقياً ..

نعم خذ قطعة من القماش وبللها بسائل من الديتول وأمسح بها لسانك .. نظفه من الأوساخ التي تحتاج إلى إعادة صيانة وبرمجة .. بالكلمة الطيبة ستكسب كل من حولك ..
لم نجد في حياتنا من قال أنا ندمت على الصمت .. أو الكلمة الطيبة .. ولكننا وجدناً كثيراً من ندم على كلماته عندما أنطلقت كسهم مسموم أصاب أفئدة أناس فقتلتهم .. ومن قال أن الكلمات لا تقتل ؟ ..!!

وقال بعض العرب لرجل وهو يعظه في حفظ لسانه " إيَّاكَ أَنْ يَضْرِبَ لِسَانُكَ عُنُقَكَ "
وقيل في ابيات الشعر عند العرب :
وَجُرْحُ السَّيْفِ تَدْمِلُهُ فَيَبْرَا ... وجُرْحُ الَّدهَرِ مَا جَرَح اللِّسانُ

ونختم بهذه الأبيات :

إذا رُمتَ أنْ تَحيا سَليماً مِن الأذى *** وَ دينُكَ مَوفورٌ وعِرْضُكَ صَيِنُّ
لِسانُكَ لا تَذكُرْ بِهِ عَورَةَ امرئٍ *** فَكُلُّكَ عَوراتٌ وللنّاسِ ألسُنُ
وعَيناكَ إنْ أبدَتْ إليكَ مَعايِباً *** فَدَعها وَقُلْ يا عَينُ للنّاسِ أعيُـنُ
وعاشِرْ بِمَعروفٍ وسامِحْ مَن اعتَدى *** ودَافع ولكن بالتي هِيَ أحسَنُ




بدوي بكرتونه[R

أنغام الحنين
16-10-14, 10:18 AM
تذوق كلماتك قبل ان تطعمها غيرك!!

قاعده جميله لنكون كمانريد يجب ان نعمل بها..
لاتحتاج الكثير ..قليل من التروي وضبط النفس
تكفي لتصل كلماتنا نقيه!!

راائعه كلماتك ايها البدوي
ليتنا نأخذ منها زادا"لنرتقي هنا او في واقعنا..

شكرا"بدوي
دمت بخير

نسيم المحبة123
16-10-14, 10:24 AM
مرحبا
بداية أشكر الظروف والمواقف التي بشرت عن ولادة شاعر بحجمك بدوينا .... شاعر صح أهنيك على هالقريحه هههه
كلامك موزون وبمكانه أخي بدوي
ولكن النبرة الحاده كانت تظهر بين سطورك وحروفك .... فهون عليك

صباحك سرور وطاعه

أسد من ورق
16-10-14, 10:29 AM
فيعظم زلله ويكبر حمقه .. ويعتقد بزلله

بدوي حبيب البي . (a14)
ياليت تعدل هالكلمتين الغير مقصود الخطأ فيهن . (q47)
وصباحك إشطه ياعسل (qq38)

نسيم المحبة123
16-10-14, 10:37 AM
أخي أسد
أنا كنت رح أبعث للأخ بدوي بتصليح الخطأ
لأني توقعت أحد يتصيد الخطأ
ع العموم أكيد غير مقصود الخطأ

أسد من ورق
16-10-14, 10:40 AM
أخي أسد
أنا كنت رح أبعث للأخ بدوي بتصليح الخطأ
لأني توقعت أحد يتصيد الخطأ
ع العموم أكيد غير مقصود الخطأ

المسأله مو مسألة تصيد ,,بل تقويم للأخطاء وخاصة وأنها لفظ الجلاله .
هو يقصد هكذا ( زللـــه ) وليس هكذا كما في لفظ الجلاله ( زلله ) .
تشكرات أخت نسيم . (qq15)

نسيم المحبة123
16-10-14, 10:43 AM
أخي أسد حتى كلمة ((زلّه )) هكذا تكتب بلام واحده

أسد من ورق
16-10-14, 11:00 AM
أخي أسد حتى كلمة ((زلّه )) هكذا تكتب بلام واحده

صح ,, ولكن هوأراد صيغة الجمع منها و أضاف كلمة ( زله ) لضمير مخاطب غائب ,, فتكون الكلمه ( زللـــه ) , لأن ( زله ) جمعها ( زلل ) . (a21)
وتأتي أيضا ( زلاته ) بصيغة جمع المؤنث السالم .

نسيم المحبة123
16-10-14, 11:05 AM
نعم كلامك صحيح أخي أسد
عدت وقرأت فوجدت القصد الجمع
وان كان ينفع الإفراد فيها وتأتي بنفس المعني

عذرا بدوي أخرجت الموضوع قليلا عن محوره
أعتذر

بدوي بكرتونه
16-10-14, 11:23 AM
تذوق كلماتك قبل ان تطعمها غيرك!!

قاعده جميله لنكون كمانريد يجب ان نعمل بها..
لاتحتاج الكثير ..قليل من التروي وضبط النفس
تكفي لتصل كلماتنا نقيه!!

راائعه كلماتك ايها البدوي
ليتنا نأخذ منها زادا"لنرتقي هنا او في واقعنا..

شكرا"بدوي
دمت بخير

حقيقة يجب على الإنسان أن يتذوق كلماته قبل أن يطعمها لغيره ليعرف حجمها ..
ولكن : تفوت هذه النقطة قليلي الخبرة عظيمي الجهل ..

الرائع هو حضورك سيدة الحوار ..
فأنتي يا أنغام لكِ نغم تعزفه حروفك عندما تتواجد ..
تحية لك ِ .. ودمتِ بود وسعادة

بدوي بكرتونه

بدوي بكرتونه
16-10-14, 11:45 AM
مرحبا
بداية أشكر الظروف والمواقف التي بشرت عن ولادة شاعر بحجمك بدوينا .... شاعر صح أهنيك على هالقريحه هههه
كلامك موزون وبمكانه أخي بدوي
ولكن النبرة الحاده كانت تظهر بين سطورك وحروفك .... فهون عليك

صباحك سرور وطاعه

أهلاً بالأخت نسيم المحبة 123 (a24) ( معجبتني التسلسل الرقمي في نهاية اليوزر ) (q81)
الصراحة أن الشعر جميل وقد تختصر ابياته نثراً مكوناً من صفحات .. وهو هواية وموهبة ولله الحمد .. ولكنني أحب تذوقة لا ممارسته لذا فأنا ضعيف فيه .. لم أطوره ولم أهتم به .. (a24)
وأشكرك لإطرائك على الكلمات .. ولا أعلم عن أي نبرة تتحدثين .. (a24)
ولكن لا شك أن زلة اللسان .. تعقر الحصّان .. ونسأل الله الغفران ..

تحية تقدير لحضورك وتشريفك ..
دمتِ بكل ود ..

بدوي بكرتونه

بدوي بكرتونه
16-10-14, 11:57 AM
نعم كلامك صحيح أخي أسد
عدت وقرأت فوجدت القصد الجمع
وان كان ينفع الإفراد فيها وتأتي بنفس المعني

عذرا بدوي أخرجت الموضوع قليلا عن محوره
أعتذر

لا حاجة إلى الإعتذار أخت نسيم ..
فالزلل إذا حدث في الكتابة يمكن تعديله وتداركه
المشكلة إذا حدث الزلل من اللسان هو الذي لايمكن تداركه .. (qq136)
فلنحرص على تعديل زلات ألسننا قبل أن نحرص على تعديل الزلل المطبعي ههههههههه

ربما أن المنتدى مبرمج على ذلك ..

دمتِ بود وتقدير .. والموضوع موضوعك ..

بدوي بكرتونه

عبادي نت
16-10-14, 12:49 PM
(qq152)

عبادي نت
16-10-14, 12:57 PM
بستانك الجميل لا يكاد يخلو من لدغات الأفاعي

مريم الرافدين
16-10-14, 03:18 PM
http://im61.gulfup.com/EpPd3m.jpg






أحياناً يالبدوي ..تكون زلة اللسان عن غير قصد فلما هذا التأثر..
ومااا يستحق الفقد ..

الله سبحانه خلقنا ..وان اخطأنا ،،يصفح عنا ،،
فلما نحن البشر لا نصفح من زلة لسان ..لاخ او صديق

ولا أرى من ,,كلمة ,,يفقد الانسان اخيه او صاحبه ..
قد تكون سحابة صيف عابره
واما ...ان زادت عن حدها
فهناك ..وجه المعاتبه فان كانت مبيته عندئذِ يكون الفقد ..

وصحيح ان الكلمة ’’بذره ’’
أما ان تكون طيبه .. تزرع ’’الورود ’’في بساتين قلوب الآخرين.
او خبيثة .. تزرع ’’الشوك ’’في قلوب الاخرين ..

وأوصانا رسولنا صل الله عليه وسلم
،،المسلم من سلم المسلمون من لسانه ،،

صمت الشوق
16-10-14, 03:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا وحده صريحه ومحب اللف والدوران ومعروف هالشي عني
تلقيت نصائح وانتقادات من عضوات واعضاء
بعضهم سبحان الله العظيم عنده اسلوب ومعامله لينه في القاء النصيحة
وتتقبل منه وانت مبتسم وتقول لهم كﻻمكم صحيح ومشكورين للتنبيه
وبعض وهم القله اسلوبهم منفر انتي غلط وانتي وانتي وفعﻻ كﻻمهم صحيح

ولكن معصي اتقبل منهم واقول انتم صح هههههه
الدين معامله
والحمدلله ان الجنه والنار بيد الله مو بيد البشر

اخيرا اختم باﻻيه الكريمه

﴿ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ﴾

بدوي بكرتونه
16-10-14, 05:57 PM
بستانك الجميل لا يكاد يخلو من لدغات الأفاعي

كن على حذراً من تلك اللدغات أيها المتذاكي ..
بستاني الجميل يفوح بروائخ وعبق زهوره المنثورة .. (qq15)

بدوي بكرتونه

بدوي بكرتونه
16-10-14, 06:00 PM
http://im61.gulfup.com/EpPd3m.jpg






أحياناً يالبدوي ..تكون زلة اللسان عن غير قصد فلما هذا التأثر..
ومااا يستحق الفقد ..

الله سبحانه خلقنا ..وان اخطأنا ،،يصفح عنا ،،
فلما نحن البشر لا نصفح من زلة لسان ..لاخ او صديق

ولا أرى من ,,كلمة ,,يفقد الانسان اخيه او صاحبه ..
قد تكون سحابة صيف عابره
واما ...ان زادت عن حدها
فهناك ..وجه المعاتبه فان كانت مبيته عندئذِ يكون الفقد ..

وصحيح ان الكلمة ’’بذره ’’
أما ان تكون طيبه .. تزرع ’’الورود ’’في بساتين قلوب الآخرين.
او خبيثة .. تزرع ’’الشوك ’’في قلوب الاخرين ..

وأوصانا رسولنا صل الله عليه وسلم
،،المسلم من سلم المسلمون من لسانه ،،




إضافة رائعة يابنت الرافدين ..
وأبدعت في مايكون من المفترض أن تتلقاها الأنفس
ولكن :
لكل زلة حالتها .. وأحياناً الزلات تكون متعمدة ..
والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ..
عموماً .. يجب أن نحذر من زلات ألسننا لإننا وببساطة :

لا نتحكم في ردات فعل من حولنا .. (qq136)

أشكر لك هذه الاضافة الرائعة ..
وعلى فكرة ردك جداً جميل ..

دمتِ بكل ود

بدوي بكرتونه

بدوي بكرتونه
16-10-14, 06:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا وحده صريحه ومحب اللف والدوران ومعروف هالشي عني
تلقيت نصائح وانتقادات من عضوات واعضاء
بعضهم سبحان الله العظيم عنده اسلوب ومعامله لينه في القاء النصيحة
وتتقبل منه وانت مبتسم وتقول لهم كﻻمكم صحيح ومشكورين للتنبيه
وبعض وهم القله اسلوبهم منفر انتي غلط وانتي وانتي وفعﻻ كﻻمهم صحيح

ولكن معصي اتقبل منهم واقول انتم صح هههههه
الدين معامله
والحمدلله ان الجنه والنار بيد الله مو بيد البشر

اخيرا اختم باﻻيه الكريمه

﴿ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ﴾

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
مقدمة الرد مفزعة .. تجلجل الجبال وترعد العظام وتقصم الظهور ..
والحمد لله مع ماتبقى من الحروف أرى أن حدة الصراحة خفت وبدأت تأخذ وضع الليونة لتتجلى في إضافة جميلة ورائعة ..
وكلام في الصميم وردة فعل لا تلامين عليها ..

وجميل استشهادك بالآية فكانت في محلها ..

إبداعك مستمر
فلا نضب نبعه ..

مسائك جميل بروعة إطلالتك ..

بدوي بكرتونه

the lonely girl
16-10-14, 06:12 PM
الله عليك يابو كرتونة استشهاد بابيات شعرية :D



اتعبت الكتاب من بعدك :gg4mpup:


مواضيعك بالصميم وتحمل رسائل و مواعظ


مبدع .. استمر (q87)

متابعة بصمت
16-10-14, 10:12 PM
الله عليك يابو كرتونة استشهاد بابيات شعرية :d



اتعبت الكتاب من بعدك :gg4mpup:


مواضيعك بالصميم وتحمل رسائل و مواعظ


مبدع .. استمر (q87)

+1

اللطيفة
16-10-14, 10:44 PM
سبحان الله

الإنسان من وين تعرف شخصيته الامن لسانه

اللسان مثل الفواحة اللي ممكن تشم منها
اطيب الروائح وممكن تشم منها الاسوء

وهو الواسطة بينك وبين

الناس ان ساء ساءو ا وان كان طيب احبوك

لكن مشكلة الشخصيات هذي التي لاتحسن الكلام

لاتحسن حتى سماع وجهة النظر فيها

فهي دائما عنيدة
لسان حالها يقول
لاأريكم الا ماارى

الميسم
17-10-14, 02:15 AM
نظل متشابهين حتى نتحدث
بالكتابة أو بالكلام
من هنا تُستشف الشخصيات وتتلون ونصبح مختلفين

تدارك الخطأ وزلة اللسان ليس بالأمر العسير
كل المطلوب أن نُسبق الكلام والكتابة بالتفكير
ومتى كان حال اللسان والقلم العكس
فـ ثق أن الأخطاء ستظل في زياده ..!!

لانريد حلاوة فعل بقدر ما نريد حلاوة لسان
حين يكون قولك جميل وفعلك قليل تبدو للآخرين أنك تقدم الكثير
والعكس في ذلك صحيح

دواء القلب الكلمة الطيبه
ورسم الإبتسامة بالكلمة الطيبه

أعجب حقيقة ممن يُطلق الرصاص
وينتظر من الآخرين تقديم الورود
ليس أشد قبحًا ولا كرهًا من بذيء اللسان ..!


شكرًا بدوي

ريـم ،
17-10-14, 02:30 AM
عثراته هي الشيء المثير في حياته ..
الإنجاز الذي يسعفه عندما يسْقط حيث يتذكر بطولاته ..
الدور الذي يعيش فيه و لأجله جنّد لسانه و قلبه للحقْد
أو التعالي لأنه إن تواضع للناس عرف حقيقته و هيئته الصادِمة ..



لا يمكن لشخص أن يتحمّل فقدان "وزنه" في الحياة و إن أخبره مئة
شخص أنه حَمّل الميزان طَبْلاً .. و "لا يصح!"


(a13)
>> (j)

نجمة المنتدى
17-10-14, 02:51 AM
احيانا احيانا لساني يبي له قص..

انا مدري كيف انا

حالتي سيئه وانا منحشره

بدوي بكرتونه
17-10-14, 07:00 AM
الله عليك يابو كرتونة استشهاد بابيات شعرية :d



اتعبت الكتاب من بعدك :gg4mpup:


مواضيعك بالصميم وتحمل رسائل و مواعظ



مبدع .. استمر (q87)


اشكرك على هذا الإطراء يالأمريكية ..
أيه هذي الردود اللي تفتح النفس للكتابة ..
سأبري قلمي وأتركه يشخمط على هذه الصفحات بعد
هذه الكلمات المشجعة ..
لا عدمتك ولا عدمت حضورك ..

شكراً لكِ مدداً بلا عدداً ..

بدوي بكرتونه

بدوي بكرتونه
17-10-14, 07:00 AM
+1

أشكرك يامتابعة .. أشكرك ..

بدوي بكرتونه

بدوي بكرتونه
17-10-14, 07:05 AM
سبحان الله

الإنسان من وين تعرف شخصيته الامن لسانه

اللسان مثل الفواحة اللي ممكن تشم منها
اطيب الروائح وممكن تشم منها الاسوء

وهو الواسطة بينك وبين

الناس ان ساء ساءو ا وان كان طيب احبوك

لكن مشكلة الشخصيات هذي التي لاتحسن الكلام

لاتحسن حتى سماع وجهة النظر فيها

فهي دائما عنيدة
لسان حالها يقول
لاأريكم الا ماارى

رائعة أيتها اللطيفة كعادتك في مداخلاتك ..
مثال في الصميم .. وفعلاً إلسنتنا هي فواحة لما تكن شخصياتنا وأنفسنا ..
والناس إن سئت ساءوا .. وإن كان لسانك طيباً أحبوك ..

لكن : وهذي لكن حطي تحتها خط ..
الشق الثاني اللي تكلمتي عنهم .. وهي
جماعة [ لا أريك إلا ما أرى ] مصيبة
وقاحة أجتمعت مع عناد .. حليها ..
وأعتبر من يعطيهم الفرصة في ممارسة طقوسهم
وهي العناد والمكابرة هم مطبقين للمثل اللي يقول ..
[ إلتم المتعوس على خايب الرجاء ] (q39)

دمتِ بود أيتها اللطيفة ..

بدوي بكرتونه

شاي أزرق
17-10-14, 07:20 AM
ماشاء الله موضوع فعلاً متميز ..



اللهم احفظ لساني عن العالمين

بوركت

بدوي بكرتونه
17-10-14, 07:34 AM
نظل متشابهين حتى نتحدث
بالكتابة أو بالكلام
من هنا تُستشف الشخصيات وتتلون ونصبح مختلفين

تدارك الخطأ وزلة اللسان ليس بالأمر العسير
كل المطلوب أن نُسبق الكلام والكتابة بالتفكير
ومتى كان حال اللسان والقلم العكس
فـ ثق أن الأخطاء ستظل في زياده ..!!

لانريد حلاوة فعل بقدر ما نريد حلاوة لسان
حين يكون قولك جميل وفعلك قليل تبدو للآخرين أنك تقدم الكثير
والعكس في ذلك صحيح

دواء القلب الكلمة الطيبه
ورسم الإبتسامة بالكلمة الطيبه

أعجب حقيقة ممن يُطلق الرصاص
وينتظر من الآخرين تقديم الورود
ليس أشد قبحًا ولا كرهًا من بذيء اللسان ..!


شكرًا بدوي

لا تعقيب أختي الميسم فردك إضافة جميلة
وفي الصميم ..
ليس لدي سوى أنني أوافقك في كل ماذكرتي ..
لكي الحق أن تعجبي ونحن نعجب معك ممن يُطلق الرصاص وينتظر من الآخرين تقديم الورود ..
لا أعتقد ..
أعتقد أن سلامته مغنماً له ..

شكراً الميسم على إضافتك ..
وسعدت بخضورك ..

بدوي بكرتونه

شاي أزرق
17-10-14, 07:41 AM
عثراته هي الشيء المثير في حياته ..
الإنجاز الذي يسعفه عندما يسْقط حيث يتذكر بطولاته ..
الدور الذي يعيش فيه و لأجله جنّد لسانه و قلبه للحقْد
أو التعالي لأنه إن تواضع للناس عرف حقيقته و هيئته الصادِمة ..



لا يمكن لشخص أن يتحمّل فقدان "وزنه" في الحياة و إن أخبره مئة
شخص أنه حَمّل الميزان طَبْلاً .. و "لا يصح!"


(a13)
>> (j)


تحية تقدير وإجلال لهذا الرد الناضج ..


الله يحفظك

بدوي بكرتونه
17-10-14, 07:52 AM
عثراته هي الشيء المثير في حياته ..
الإنجاز الذي يسعفه عندما يسْقط حيث يتذكر بطولاته ..
الدور الذي يعيش فيه و لأجله جنّد لسانه و قلبه للحقْد
أو التعالي لأنه إن تواضع للناس عرف حقيقته و هيئته الصادِمة ..



لا يمكن لشخص أن يتحمّل فقدان "وزنه" في الحياة و إن أخبره مئة
شخص أنه حَمّل الميزان طَبْلاً .. و "لا يصح!"


(a13)
>> (j)


بييري من تاثير اللسان ..
أذكر قصة عالقة في ذهني فيقـــال :
أن إعرابياً فقيراً أتجه وهو يحمل جرته إلى البحر ليملأها بالماء
فرأى جمعاً من الشعراء يتجهون إلى بيت الخليفة فغير خط سيرة وذهب معهم
وعندما دخلوا على الخليفة : نظر فرأى هذا الرجل الذي يحمل جرته وثيابه رثّة
فسأله من تكون ياهذا ومابالك تحمل جرة .. وما حاجتك ؟
فقال له الإعرابي :
ولما رأيت القوم شدوا رحالهم *** إلى بحرك الطامي أتيت بجرتي !

فأُعجب الخليفة بحسن رده وأمر أن تملأ الجرة ذهباً وفضة ..
فحسده الشعراء
وقالوا : هذا فقير معتوه لا يحسن التصرف بهذا المال
فقال الخليفة : إنما هي أمواله وليفعل بها ما يشاء ..
فملئت جرته بالذهب وعندما خرج من بيت الحاكم
وزع هذا الذهب على فقراء المدينة ..
فاستدعاه الحاكم وقال : لمَ فعلت ذلك ؟!
فقال الإعرابي :
يجود علينا الخيرون بمالهم *** ونحن بمال الخيرين نجودُ

فقال الخليفة : أحسنتْ , أيها الأعرابي , وأمرنا أن نملأ جرتك بعشرة أضعاف فالحسنة بعشرة أمثالها .

ذكرني ردك بهذه القصة الجميلة .. ومافعله منطق حسن وكلمات جميلة ..
فقد نحتاج إلى إنتقاء ألفاظنا .. ولا أعتقد بأن هذا أمراً عسيراً ..

تحية تقدير لكِ على حضورك ..
ودمتِ بود

(a13)
>> (j)

بدوي بكرتونه

بدوي بكرتونه
17-10-14, 08:13 AM
احيانا احيانا لساني يبي له قص..

انا مدري كيف انا

حالتي سيئه وانا منحشره

هههههههه
لا مايبي له قص يانجمة ..
هو يبي له شوي تدريب على الألفاظ الحلوووة
يعني مثلاً وقفي قدام المراية وسبي نفسك .. بيرتفع ضغطك
وهنا أرجعي وتأسفي وقولي معليش والله كنت معصبّة (q39)
تكفين أعذريني .. والله ماكان قصدي .. ثم ردي
آسفة أنتي جرحتيني .. ولا يمكن استمر معك ..
أنزلي وحبي رجولك في المراية وتذللي ..
وبعد أن تعرفي نتائج سوء اللسان و التعب في كسب رصى من أسألتي إليه
سيتعدل لسان بإذن الله ..

المقادير : سكري الباب وقفليه زين وتأكدي أن الراقل موووش موقود .. وألا
تأكدي بإن التخطيط لزوجة أخرى سيكون أول قرار يتخذه وهو يراكِ وأنتي تعالجين نفسك (g)

أنتي يبي لك قرصة وداااان يابت (q39)

<--- بيوديها شهار .. (q39)

بدوي بكرتونه

بدوي بكرتونه
17-10-14, 08:17 AM
ماشاء الله موضوع فعلاً متميز ..



اللهم احفظ لساني عن العالمين

بوركت


التميز هو حضورك يا شاي أزرق

فقدناك .. وين الغيبة ؟ .. (qq136)
لكِ فقده يابت .. مش عاوزينك تغيبي مرة تااانية .. سامعة ..!!

آمين الله يحفظ ألسنتنا جميعاً عن العالمين ..

لا هنتِ ياشاي




بدوي بكرتونه

بدوي بكرتونه
17-10-14, 08:20 AM
تحية تقدير وإجلال لهذا الرد الناضج ..


الله يحفظك


تستاهل بيييري

رائعة دوماً

وحضورها ملفت ..

أحييها على هذا التميّز ..



بدوي بكرتونه

the lonely girl
17-10-14, 03:23 PM
هههههههه
لا مايبي له قص يانجمة ..
هو يبي له شوي تدريب على الألفاظ الحلوووة
يعني مثلاً وقفي قدام المراية وسبي نفسك .. بيرتفع ضغطك
وهنا أرجعي وتأسفي وقولي معليش والله كنت معصبّة (q39)
تكفين أعذريني .. والله ماكان قصدي .. ثم ردي
آسفة أنتي جرحتيني .. ولا يمكن استمر معك ..
أنزلي وحبي رجولك في المراية وتذللي ..
وبعد أن تعرفي نتائج سوء اللسان و التعب في كسب رصى من أسألتي إليه
سيتعدل لسان بإذن الله ..

المقادير : سكري الباب وقفليه زين وتأكدي أن الراقل موووش موقود .. وألا
تأكدي بإن التخطيط لزوجة أخرى سيكون أول قرار يتخذه وهو يراكِ وأنتي تعالجين نفسك (g)

أنتي يبي لك قرصة وداااان يابت (q39)

<--- بيوديها شهار .. (q39)

بدوي بكرتونه






هههههههههههههههههههههههههههههههههه

فيك حس عالي من التخاطب مع الذات ..

ابدعت ههههههههه

the lonely girl
17-10-14, 03:24 PM
اشكرك على هذا الإطراء يالأمريكية ..
أيه هذي الردود اللي تفتح النفس للكتابة ..
سأبري قلمي وأتركه يشخمط على هذه الصفحات بعد
هذه الكلمات المشجعة ..
لا عدمتك ولا عدمت حضورك ..

شكراً لكِ مدداً بلا عدداً ..

بدوي بكرتونه



ولوووو كم عندنا ابو كرتونه

(qq10)

اللطيفة
17-10-14, 04:02 PM
رائعة أيتها اللطيفة كعادتك في مداخلاتك ..
مثال في الصميم .. وفعلاً إلسنتنا هي فواحة لما تكن شخصياتنا وأنفسنا ..
والناس إن سئت ساءوا .. وإن كان لسانك طيباً أحبوك ..

لكن : وهذي لكن حطي تحتها خط ..
الشق الثاني اللي تكلمتي عنهم .. وهي
جماعة [ لا أريك إلا ما أرى ] مصيبة
وقاحة أجتمعت مع عناد .. حليها ..
وأعتبر من يعطيهم الفرصة في ممارسة طقوسهم
وهي العناد والمكابرة هم مطبقين للمثل اللي يقول ..
[ إلتم المتعوس على خايب الرجاء ] (q39)

دمتِ بود أيتها اللطيفة ..

بدوي بكرتونه

مش شرط أنها تعطيها مجال ممكن كثير انها تتأذى منها

لكنها لاتستطيع أن تغيرها

ترى عمى الرأي هذا اسمه مرض

ماتستطيع انت يالمقابل تغييره ولايستطيع هو إدراكه

انا اعرف وحده من النساء علاقتها مع ابناءها سيئة
هي تنظر لعطاءتها لابناءها من زاوية انها تتعامل معهم صح وانها

ماقصرت عليهم ولسانها زفر وسيء ولايستطيع الابناء
مقابلتها بالإحسان

هم يتأذون وهي تتأذى بشكل أضعفت فيه شخصياتهم

وفي مره من المرات جلست عندي تشتكي معاناتها مع أولادها

وتعيد لي موال انها سوت واعطت وتعبت لكنها ليست إمراة بذلك الحظ

القوي رغم ان اولادها عسل لكن التصور عندها مقلوب

قلت لها اعطيهم من حلاوة اللسان الشيء اللي يرطب اجواءهم

النفور هذا بسبب الجفاف

حتى لو قدمتي ماراح يشفع لهم هذا الشيء مثل لو اعطيتيهم

كلمات تبني ثقتهم في انفسهم

تشعرهم بالراحة

الكلام يغلب ويؤثر على الانسان اكثر من الفعل

لذا تجد بعض الناس يقول لك اجلس مع ابليس ولا اجلس مع

إنسان لسانه زفر حتى لو كان أقرب الناس لي
لانه بالاعتقاد فعلا ان اللسان إذا كان وسخ

يعطيك شعور أن هذا الانسان قلبه وسخ وبالتالي تزدريهها1

نجمة المنتدى
18-10-14, 03:43 AM
هههههههه
لا مايبي له قص يانجمة ..
هو يبي له شوي تدريب على الألفاظ الحلوووة
يعني مثلاً وقفي قدام المراية وسبي نفسك .. بيرتفع ضغطك
وهنا أرجعي وتأسفي وقولي معليش والله كنت معصبّة (q39)
تكفين أعذريني .. والله ماكان قصدي .. ثم ردي
آسفة أنتي جرحتيني .. ولا يمكن استمر معك ..
أنزلي وحبي رجولك في المراية وتذللي ..
وبعد أن تعرفي نتائج سوء اللسان و التعب في كسب رصى من أسألتي إليه
سيتعدل لسان بإذن الله ..

المقادير : سكري الباب وقفليه زين وتأكدي أن الراقل موووش موقود .. وألا
تأكدي بإن التخطيط لزوجة أخرى سيكون أول قرار يتخذه وهو يراكِ وأنتي تعالجين نفسك (g)

أنتي يبي لك قرصة وداااان يابت (q39)

<--- بيوديها شهار .. (q39)

بدوي بكرتونه



والله مما أسطي اسب روحي ..

معليش انا اعلمك عن تفلت لساني بعض المرات ..

انا طاقه نفسي .. صاير بالناس بلاء إففففف ....

والله ودي اغترب ..واقول لنفسي ممامثلتس احد بعد روحي انتي ..بس هماه من قلبي ههههه

نجمة المنتدى
18-10-14, 03:44 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههه

فيك حس عالي من التخاطب مع الذات ..

ابدعت ههههههههه


جربي هالابداع وعلمينا بالنتيجه ..
(q84)

بدوي بكرتونه
18-10-14, 10:24 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههه

فيك حس عالي من التخاطب مع الذات ..

ابدعت ههههههههه

هي مجرد نصائح مجرب كنا نجربها في وقت تنتابنا حالات
تتعثر فيها ألسنتنا فنجلد فيها ذواتنا ونربيها ..

أشكر لك حضورك يالأمريكية .. دايم خفيفة ظل ماشاء الله ..

بدوي بكرتونه

بدوي بكرتونه
18-10-14, 10:26 AM
ولوووو كم عندنا ابو كرتونه

(qq10)

الله يسلمك يالأمريكية
أدري مافيه إلا واحد وهو انا .. وأنا هو الواحد <-- تلعثم
<-- ماتوقع الهجمة المرتدة الزينة (qq115)

أشكرك .. أشكرك .. <-- أنا كذا إذا تلعثمت ماعاد أعرف أحتسي (qq115)

بدوي بكرتونه

بدوي بكرتونه
18-10-14, 11:10 AM
مش شرط أنها تعطيها مجال ممكن كثير انها تتأذى منها

لكنها لاتستطيع أن تغيرها

ترى عمى الرأي هذا اسمه مرض

ماتستطيع انت يالمقابل تغييره ولايستطيع هو إدراكه

انا اعرف وحده من النساء علاقتها مع ابناءها سيئة
هي تنظر لعطاءتها لابناءها من زاوية انها تتعامل معهم صح وانها

ماقصرت عليهم ولسانها زفر وسيء ولايستطيع الابناء
مقابلتها بالإحسان

هم يتأذون وهي تتأذى بشكل أضعفت فيه شخصياتهم

وفي مره من المرات جلست عندي تشتكي معاناتها مع أولادها

وتعيد لي موال انها سوت واعطت وتعبت لكنها ليست إمراة بذلك الحظ

القوي رغم ان اولادها عسل لكن التصور عندها مقلوب

قلت لها اعطيهم من حلاوة اللسان الشيء اللي يرطب اجواءهم

النفور هذا بسبب الجفاف

حتى لو قدمتي ماراح يشفع لهم هذا الشيء مثل لو اعطيتيهم

كلمات تبني ثقتهم في انفسهم

تشعرهم بالراحة

الكلام يغلب ويؤثر على الانسان اكثر من الفعل

لذا تجد بعض الناس يقول لك اجلس مع ابليس ولا اجلس مع

إنسان لسانه زفر حتى لو كان أقرب الناس لي
لانه بالاعتقاد فعلا ان اللسان إذا كان وسخ

يعطيك شعور أن هذا الانسان قلبه وسخ وبالتالي تزدريهها1

غالباً يا أخت اللطيفة من تكن ألسنتهم زفرة وسيئة هم لا يستطيعون إبراز وجودهم
سوى بهذا الشكل فلا يستطيعون أن يحاوروا ويلتزموا بأداب الحوار
ولا أن يناقشوا ويستفيدوا فيتجهون إلى مهاجمة الأشخاص وحاولة شخصنة الحديث
وهؤلاء فاقدين لمواهب ربما لو سعوا بإنفسهم لاكتسابها لما ألحقوا أنفسهم عتباً زلكن : [ فاقد الشئ لا يعطيه ] ..

وفي بداية ردك أن ذكرتي عمى الرأي والقناعة المزيفة التي يعيشها البعض نفسه ..
إذاً من تطلق لفظة الأحمق عليه .. سوى على عمي الرأي فاقد الأهلية في الحوار والنقاش
فكثيراً من الحكماء لا ينصحون بمناقشة الأحمق حتى لا يلتبس على الناس الأمر فلا يفرقون بينكما ..
وقد قال الشاعر :
لكل داء دواء يستطب به .. إلا الحماقة أعييت من يداويها ..

شكراً لوجودك ..
ونصيحة قبل أمشي .. خففي من نقاش الحمقى فثقافتك أسمى من أن تهدر في قربة مشقوقة :gg4mpup:

بدوي بكرتونه

بدوي بكرتونه
18-10-14, 11:34 AM
والله مما أسطي اسب روحي ..

معليش انا اعلمك عن تفلت لساني بعض المرات ..

انا طاقه نفسي .. صاير بالناس بلاء إففففف ....

والله ودي اغترب ..واقول لنفسي ممامثلتس احد بعد روحي انتي ..بس هماه من قلبي ههههه

ههههههه (q39)
بعنب بانجمة نجرّب مضاد حيوي ثاني ..
هههههههههه

بدوي بكرتونه
18-10-14, 12:31 PM
تصحيح الرد :
ههههههه (q39)
يعني يانجمة نجرّب مضاد حيوي ثاني ..
هههههههههه
^
^
مدري وش مسكت معي على الباء هههههههه

the lonely girl
18-10-14, 01:37 PM
الله يسلمك يالأمريكية
أدري مافيه إلا واحد وهو انا .. وأنا هو الواحد <-- تلعثم
<-- ماتوقع الهجمة المرتدة الزينة (qq115)

أشكرك .. أشكرك .. <-- أنا كذا إذا تلعثمت ماعاد أعرف أحتسي (qq115)

بدوي بكرتونه





هههههههه ..

(q39)

متابعة بصمت
18-10-14, 04:41 PM
هههههههه ..

(q39)

اممم لدي سؤال
دايم اشوف بدوي يكتب ايتها الفتاة الأمريكية
جد انتي أمريكية؟
او ساكنة بأمريكا او مبتعثة
والا ايش - -- (a21)
وشكرا

غريب الماضي
18-10-14, 06:42 PM
زلة لسان الادمي بعض الاحيان
تقطع علاقات الرفيق برفيقه

كم من رفاقه دامت ازمان وازمآن
عقب المعزّھ تنتہي في دقيقه
ثمّن كـلامـك قبـل تنطق كـلامـك
الهرج مثل السيف والسيف له حد

لجل مـا تخـسـر قيمتك وإحترامك
فـرّق مابين الهزل والمـزح والجد

أنغام الحنين
18-10-14, 07:06 PM
زلة لسان الادمي بعض الاحيان
تقطع علاقات الرفيق برفيقه

كم من رفاقه دامت ازمان وازمآن
عقب المعزّھ تنتہي في دقيقه
ثمّن كـلامـك قبـل تنطق كـلامـك
الهرج مثل السيف والسيف له حد

لجل مـا تخـسـر قيمتك وإحترامك
فـرّق مابين الهزل والمـزح والجد

+1

رسوخ قلم
18-10-14, 10:04 PM
موضوع جمع الفائدة و المتعة " مفيد و ماتع "


كم نحن بحاجة لمثل هذه المواضيع الهادفة؛ التي تحذرنا من خطورة اللسان، قال النبي صلى الله عليه و سلم: ثكلتك أمك يا معاذ !( وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم )


حفظ اللسان من صفات راجح العقل و عالي الأخلاق، و بالجملة من صفات المؤمن.


تعرف حقيقة الشخص من طريق لسانه؛ لأن اللسان مغراف القلب، و قيل: " تكلموا تعرفوا " , فإن المرء مخبوء تحت لسانه!


دمت سالمًا

بدوي بكرتونه
18-10-14, 11:02 PM
زلة لسان الادمي بعض الاحيان
تقطع علاقات الرفيق برفيقه

كم من رفاقه دامت ازمان وازمآن
عقب المعزّھ تنتہي في دقيقه
ثمّن كـلامـك قبـل تنطق كـلامـك
الهرج مثل السيف والسيف له حد

لجل مـا تخـسـر قيمتك وإحترامك
فـرّق مابين الهزل والمـزح والجد

صح لسانك ياغريب ..

ابيات في الصميم .. تنبع بالحكمة وعمق التجربة ..

شكراً لحضورك ياغريب ..

بدوي بكرتونه

بدوي بكرتونه
18-10-14, 11:05 PM
موضوع جمع الفائدة و المتعة " مفيد و ماتع "


كم نحن بحاجة لمثل هذه المواضيع الهادفة؛ التي تحذرنا من خطورة اللسان، قال النبي صلى الله عليه و سلم: ثكلتك أمك يا معاذ !( وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم )


حفظ اللسان من صفات راجح العقل و عالي الأخلاق، و بالجملة من صفات المؤمن.


تعرف حقيقة الشخص من طريق لسانه؛ لأن اللسان مغراف القلب، و قيل: " تكلموا تعرفوا " , فإن المرء مخبوء تحت لسانه!


دمت سالمًا

إضافة رائعة يارسوخ قلم ..
وفعلاً ابدعت في إيراد الحديث والحكم ..
أشكرك لإطرائك وحضورك الرائع ..

أنتظر ردودك في كل مواضيعي فردود تصب في صلب الموضوع ..
فلا تحرمنا مشاركاتك ..
رسوخ قلم .. فعلاً أنت قلم راسخ .. (q81)

بدوي بكرتونه

the lonely girl
19-10-14, 06:45 AM
اممم لدي سؤال
دايم اشوف بدوي يكتب ايتها الفتاة الأمريكية
جد انتي أمريكية؟
او ساكنة بأمريكا او مبتعثة
والا ايش - -- (a21)
وشكرا



(a24)



لأني ماحب الشهره والأضواء خلي بدوي يجاوبك (qq124)

متابعة بصمت
19-10-14, 04:12 PM
(a24)



لأني ماحب الشهره والأضواء خلي بدوي يجاوبك (qq124)

طيب ..
جاوب يابدوي على سؤالي
ولاعليك امر
:secret25:

بدوي بكرتونه
19-10-14, 05:17 PM
طيب ..
جاوب يابدوي على سؤالي
ولاعليك امر
:secret25:

أبد هي تراسلنا من ولاية وأشنطوانيا <-- ذاك الشجر اللي يسمونه النخل المدعي عليه (q39)

متابعة .. أنا أسميها الأمريكية فقط لإن ثقافتها غربية (q39)
أصلاً هي وش أسمها ما أعرفه [ الأمريكية ولا الجرة الطويلة (q39) ]
ونظراً لإنني ما أعرف أنقليزي فمنذ صغرنا كل ما شفنا واحد أنقليزي قلنا أمريكي
وهذا العمل بالسائد ..

وألا هي تعالي شوفيها تسدّح في بيتهم في منفوحة الله يحفظها لأهلها .. (q39)

أتمنى الإجابة وصلت وألا أزيد يامتابعة ..
ههههههه

بدوي بكرتونه

متابعة بصمت
19-10-14, 05:33 PM
أبد هي تراسلنا من ولاية وأشنطوانيا <-- ذاك الشجر اللي يسمونه النخل المدعي عليه (q39)

متابعة .. أنا أسميها الأمريكية فقط لإن ثقافتها غربية (q39)
أصلاً هي وش أسمها ما أعرفه [ الأمريكية ولا الجرة الطويلة (q39) ]
ونظراً لإنني ما أعرف أنقليزي فمنذ صغرنا كل ما شفنا واحد أنقليزي قلنا أمريكي
وهذا العمل بالسائد ..

وألا هي تعالي شوفيها تسدّح في بيتهم في منفوحة الله يحفظها لأهلها .. (q39)

أتمنى الإجابة وصلت وألا أزيد يامتابعة ..
ههههههه

بدوي بكرتونه

لا لا لاتزيد
وصلت المعلومة
اثاريك من اراضينا افكرك من أمريكا
(q30)

the lonely girl
19-10-14, 06:14 PM
ههههههههههههههههههههههههههه